التسميات

الاثنين، 23 أبريل 2018

التوزيع الجغرافي لمواقع المدارس المتوسطة الأهلية للبنات في المدينة المنورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ...


التوزيع الجغرافي لمواقع المدارس المتوسطة الأهلية للبنات

 في المدينة المنورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

مقدمة من الطالبة

سماح فرج عبدالله الرحيلي

إشراف

د. عبد الرحمن مصطفى دبس

أستاذ الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية المساعد
بقسم العلوم الاجتماعية
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
جامعة طيبة

بحث مقدم  لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير 

من  قسم  العلوم الاجتماعية شعبة الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية 

جامعة طيبة

العام الأكاديمي

1433هـ -2012م



الملخص

تناولت هذه الدراسة التوزيع الجغرافي لمواقع المدارس الأهلية للمرحلة المتوسطة للبنات في المدينة المنورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، وهدفت الدراسة إلى التعرف على نمط التوزيع الجغرافي الحالي للمدارس المتوسطة الأهلية للبنات في المدينة المنورة ، وكذلك التعرف على الوضع الراهن للتوزيع الحجمي للمدارس الأهلية للبنات في المدينة المنورة ، وتطبيق أدوات التحليل المكاني باستخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحليل المواقع الحالية للمدارس المتوسطة الأهلية للبنات في المدينة المنورة ، وكذلك تقييم مواقع المدارس المتوسطة الأهلية للبنات في المدينة المنورة ، واقتراح أفضل المواقع الملائمة لها . واعتمدت الدراسة على بيانات من وزارة التربية والتعليم وبيانات من أمانة المدينة المنورة، وقد مت الاستعانة ببرنامج نظم المعلومات الجغرافية ( Arc GIS 9.3) في التحليل المكاني لمواقع لمدارس المتوسطة الأهلية للبنات. وقد خرجت الدراسة بعدد من النتائج التي ترجمت إلى توصيات ، حيث تبين أن عدد المدارس المتوسطة الأهلية للبنات بالمدينة المنورة 16 مدرسة عام 1432/1431هـ تتوزع على 10 أحياء في المدينة المنورة بصورة غير متناسقة ، حيث نجد أن هناك أحياء تتمتع بعدد كبير من المدارس المتوسطة الأهلية للبنات مثل حي بئر عثمان ، وهناك أحياء يبلغ نصيبها من المدارس مدرسة واحدة مثل حي الجامعة ، بينما هناك مجموعة كبيرة من الأحياء في المدينة المنورة قد خلت من وجود هذه المدارس مثل حي المناخة . واتضح كذلك أن مركز الثقل المدرسي، أو المركز الوسيط الفعلي للمدارس المتوسطة الأهلية للبنات يقع في حي بني خدرة ببلدية قباء، والتي قد تفيدنا في إقامة مراكز للخدمات الطلابية من مكتبات ومراكز تصوير. بينما تتمثل نقطة التمركز الافتراضي مدارس دار الهجرة في حي قربان، ويرجع ذلك للكثافة السكانية لهذا الحي. وكذلك فقد تبٌن أن اتجاه التوزيع للمدارس المتوسطة الأهلية للبنات يمتد بشكل بيضاوي من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغريب بسبب تركز المدارس داخل هذه المنطقة ، حيث بلغ عدد المدارس في ذلك الاتجاه 12 مدرسة من واقع 16 مدرسة متوسطة أهلية للبنات في منطقة الدراسة ، وذلك بنسبة 75 % ، وبالتالي فإن الدراسة توصي بضرورة إعادة توزيع مدارس المتوسطة الأهلية للبنات في المدينة المنورة عن طريق تشديد الشروط اللازمة لإقامــة المدارس الأهلية من حيث المواقع وتوزيعها على الأحياء المختلفة بشكل متوازن، وكذلك زيادة أعداد المدارس المتوسطة الأهلية للبنات في المدينة المنورة ، على أن يأخذ شكل التوسع الشكل الدائري لمخطط نمو المدينة المنورة، أي الزيادة المتوازية في جميع الاتجاهات الجغرافية للمنطقة، والأخذ في الاعتبار عدد السكان وكثافتهم عند توزيع الخدمات التعليمية.

للقراءة والتحميل



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا