التسميات

الخميس، 19 أبريل 2018

استخدام نظم إدارة الرصف الطرقي بالتكامل مع نظم المعلومات الجغرافية في صيانة الطرق في اللاذقية ...


استخدام نظم إدارة الرصف الطرقي بالتكامل

مع نظم المعلومات الجغرافية 

في صيانة الطرق في اللاذقية


ريم بدور 

قائمه بالأعمال - قسم هندسة النقل والمواصلات

كلية الهندسة المدنية - جامعة تشرين - اللاذقية - سورية 



مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الهندسية - المجلد 73 - العدد 2 - 2012 - ص ص 257 - 274:

الملخص 

   تنبع أهمية هذا البحث من خلال الدور الحيوي الذي تلعبه نظم إدارة الرصف الطرقي Pavement Management Systems (PMS  بالتكامل مع نظم المعلومات الجغرافية (Geographic Information Systems(GIS في تخطيط و إدارة الصيانة الطرقية في اللاذقية, للحصول على نظام محلي مرن يتبع منهجية جديدة في معالجة المعلومات و إظهارها عبر تقنيات الـGIS بالشكل الذي يساعد على اتخاذ القرار المتعلق بالصيانة. و لهذا الغرض نفذ بحث تجريبي لإدارة صيانة الرصف على مجموعة من الطرق التابعة للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية, حيث قسمت الطرق المدروسة إلى وصلات و قطاعات طرقية, ثم تم تقييم حالة سطح الرصف لها, بالاعتماد على طريقة معهد الإسفلت (Asphalt Institute Method), حيث تم التوصل بموجبها إلى مؤشر رقمي عن حالة الرصف, الذي دل بدوره على طريقة الصيانة اللازمة لذلك الرصف, و اعتمادا على نظم المعلومات الجغرافية تم تصميم و بناء قاعدة بيانات فاعلة خاصة بالطرق, تعكس واقع الطرق المدروسة و تمكننا من تخزين و تحليل و توثيق بيانات حالة سطح الرصف و ربطها بالخرائط الرقمية التي تم انجازها, و هذا ضمن الوصول السريع و المباشر إلى مختلف البيانات والحلول, عبر توزيع الطرق وفق قطاعات تظهر كل قطاع بلون يعكس حالته الفنية حسب الغاية من الخريطة و بالشكل الذي يساعد على اتخاذ القرار المتعلق بالصيانة .

الكلمات المفتاحية: صيانة الطرق, نظم إدارة الرصف, نظم المعلومات الجغرافية, إدارة الصيانة الطرقية.


Using Pavement Management Systems (PMS) Along With Geographic Information Systems ( GIS ) In Roads Maintenance in Lattakia

ABSTRACT 

  This research highlights the vital role of Pavement Management Systems integrated with Geographic Information Systems in planning and managing road maintenance in Lattakia, and getting a flexible local system by following a new method in processing and viewing information that supports maintenance decision.

  This study included applying a pilot project for managing pavement maintenance over a group of roads following The General Establishment for Road Communications. Those roads were divided to links and segments then evaluated using the " Asphalt Institute Method ", which gave us a numeric pointer that led in turn to the type of maintenance needed for a particular pavement. In this research, we depended on the Geographic Information Systems to design and build a comprehensive database, that reflected the present condition of the studied roads, and enabled us to store, analyze and document pavement surface condition and link it to the digitized maps of the studied roads. This guaranteed easy and direct access to various kinds of data and solutions as every segment appeared in a different color reflecting its conditions according to the theme of the map. By doing so, we could support the process of taking right maintenance decisions.

Key words: Road Maintenance, PMS, GIS,RMM 


المراجع: 

1- كتيبا عيوب الطرق, وتقييم حالة سطح الطريق وأساليب إعادة تأهيله - المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية,2013. 

2- Johnson, A. Best Practice Handbook on Asphalt Pavement Maintenance. Minnesota Technology Transfer Center/LTP Program, USA, 2000, 113. 

3- Gao, B. A GIS-Enabled Multi-Year Pavement Rehabilitation Needs Analysis System. Copy Right©Bo Gao, USA, 2004, 269. 

4- O`Flaherty,C. A. HIGHWAYS-The Location , Design , Construction & Maintenance of Pavements. 4th edition, Elsevier a division of Reed Elsevier India Private Limited, India, 2006, 552. 

5- Kay,R. K. and Northwest Pavement Management Systems Users Group. Pavement Surface Condition Rating Manual. Washington State Printing Office, USA, 1992, 82. 

6- Kevin Mcpherson, Christopher R.Bennett. Success Factors for Road Management Systems. Version 1.0, 12 October,2005.

حمله 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا