التسميات

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018

مستوى المعرفة بالمسميات الجغرافية الفلسطينية لدى طلبة ثلاث جامعات بغزة (الجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر، وجامعة الأقصى)


مستوى المعرفة بالمسميات الجغرافية الفلسطينية


لدى طلبة ثلاث جامعات بغزة

(الجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر، وجامعة الأقصى)


إعداد

الدكتور/ صبري محمد حمدان ( المشهور بالتوم)

أستاذ الجغرافيا الطبيعية والخرائط المشارك

رئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب سابقا

الجامعة الإسلامية –غزة- فلسطين

059-9701677 جوال 08-2075615 

08-2860800 

smhamdan@iugaza.edu.pc 


الملخص

   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى المعرفة بالمسميات الجغرافية الفلسطينية لدى طلبة ثلاث جامعات بغزة (الجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر، وجامعة الأقصى) في العام الجامعي 2009/ 2008، و إلى معرفة أثر متغيرات الجامعة، والكلية، الجنس ودراسة مساق جغرافية فلسطين، والمستوى، والمعدل الأكاديمي على المستوى نفسه.

   لذلك تم تصميم اختبار من 30 فقرة من نوع اختيار من متعدد، وقد تم التأكد من صدق الاختبار وثباته بالطرق العلمية والإحصائية المناسبة لذلك. وتم تطبيق الاختبار على 2956 طالب وطالبة بنسبة تراوحت من 5% إلى 16% من طلاب وطالبات الكليات المختلفة في الجامعات المذكورة المسجلين في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2009/2008. 

   كانت النتيجة غير مقبولة إذا انخفض المستوى بشكل عام إلى 35.5% عند أفراد العينة، بمعنى أن الدرجة لم تصل إلى درجة المحك (60 %)، وأظهرت الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) على مستوى المعرفة بالمسميات الجغرافية الفلسطينية لدى طلبة الثلاث جامعات (الإسلامية، والأزهر، والأقصى) ترجع إلى متغيرات: الجنس، والجامعة والكلية، ودراسة مساق جغرافية فلسطين في الجامعة ، بينما كانت الفروق غير دالة إحصائيا تبعا لمتغيرات دراسة جغرافية فلسطين قبل دخول الجامعة والمستوى والمعدل الأكاديمي، وأن الاختلافات في الدرجات ترجع إلى عنصر الصدفة، وفي ضوء ذلك قدمت مجموعة من التوصيات. 


للقراءة والتحميل     اضغط هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا