التسميات

الثلاثاء، 1 أغسطس 2023

تقييم جغرافي لاستخدامات الموارد المائية في حوض نهر زلم - محمد حمة صالح فارس الشهرزوري - رسالة ماجستير 2017م

 تقييم جغرافي لاستخدامات الموارد المائية

في حوض نهر زلم

 

رسالة

مقدمة إلى مجلس كلية الآداب في جامعة صلاح الدين- أربيل

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الجغرافية

 

من قبل 

محمد حمةصالح فارس الشهرزوري 

بكالوريوس آداب في الجغرافية - جامعة صلاح الدين- أربيل - 2011

 

بإشراف
أ.م.د .تحسين عبد الرحيم عزيز

 

أربيل – كوردستان العراق


تشرين الثاني 2017
م




المستلخص

         تناولت هذه الدراسة موضوع تقييم جغرافي لاستخدام الموارد المائية في حوض نهر زلم، يقع حوض نهر زلم في محافظة حلبجة ضمن إقليم كردستان العراق، تحديداً شمال مدينة حلبجة على بعد (10كم)، بين دائرتي عرض (535:11َ:19ً - 535:23َ:13ً). وخطي طول (545:56َ:41ً - 546:12َ:13ً). تبلغ مساحة الحوض (231) كم2 ومنها (33.5)كم2 تقع في الأراضي الإيرانية. تهدف هذه الدراسة إلى:

1- تحديد كمية الموارد المائية بأنواعها السطحية والجوفية.

2- تقييم نوعية المياه وبيان مدى صلاحيتها للاستخدامات المختلفة وفقا للمستوى الذي حددته منظمة الصحة العالمية لسنة (2011) والمعاير العراقية لسنة (2001) لغرض الشرب، والمقايس العلمية السائدة للاستخدامات الزراعية وللإرواء والحيوانات والطيور والدواجن والأسماك والصناعة والعلاج.

3- إبراز واقع استخدامات الموارد المائية الحالية لأغراض مختلفة في منطقة الدراسة.

4 - إجراء موازنة بين حجم المياه الواردة سواء كانت سطحيةً أو جوفية في المنطقة ومقدار استهلاكها من قبل السكان في النشاطات المختلفة.

5 - تحديد الفائض والعجز في كميات المياه السطحية والجوفية المتوافرة في منطقة الدراسة مع الاحتياجات المختلفة، ومن ثم التفكير في تقليل الهدر الحاصل في الموارد المائية الحالية.

         ولتحقيق أهداف البحث قسم البحث على أربعة فصول مسبوقة بمقدمة ومختومة بالاستنتاجات والتوصيات:

         تناول الفصل الأول الخصائص الطبيعية والبشرية في منطقة الدراسة، والتي تتمثل بالخصائص الجيولوجية والتضاريسية والمناخية والتربة والنبات الطبيعي فضلاً عن خصائص السكان وتوزيعهم والأنشطة الاقتصادية.

         وتناول الفصل الثاني الموارد المائية في منطقة الدراسة بأنواعها، والتي تشمل المياه السطحية من خلال دراسة المجاري المائية الدائمة والموسمية الجريان، وكذلك الموارد المائية الجوفية من خلال دراسة الآبار والينابيع والكهاريز بالتفصيل.

           بينما يتضمن الفصل الثالث الخصائص النوعية للمياه ومدى صلاحيتها للاستخدامات، وتم تحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية والحيوية والبكترولوجية للمياه، وتم تحديدها مكانياً، كما قارنا النتائج مع المعايرالعالمية للمياه لبيان مدى الصلاحيتها للاستخدامات المختلفة.

         في حين تناول الفصل الرابع استخدامات الموارد المائية للأغراض المختلفة ومنها (الشرب والاستعمال المنزلى  والزراعي  والصناعي والعلاجي) فضلاً عن تقييمها، وأخيراً تم إجراء الموازنة المائية فيها، وتوصلت الدراسة إلى استنتاجات منها:

1- تبلغ كمية المياه السطحية في منطقة الدراسة (112.382) مليون م3/سنة، بينما تبلغ كمية المياه الجوفية (59.316) مليون م3/سنة.

2- بلغ عدد الآبار في منطقة الدراسة (58) بئراً، (44) بئراً منها من نوع الآبار الآلية، و(4) آبار منها من نوع الآبار الآرتيوازية، أما الباقي منها فهي من نوع الآبار اليدوية، في حين بلغ عدد الينابيع والكهاريز المشمولة بالدراسة (60) ينبوعاً و(16)كهريزاً.

3- بعد تحليل نماذج المياه ومقارنتها بالمعايير العالمية والعراقية للاستخدامات تبين أن الموارد المائية في منطقة الدراسة صالحة للاستخدامات المختلفة باستثناء ينبوع (طةرِاو).

4- إن من أكثر الأنشطة البشرية استهلاكاً للمياه في منطقة الدراسة هو النشاط الزراعي، إذ تستهلك ما مقداره (36.109) مليون م3/سنة من المياه.

5- بلغ الوارد المائي السنوي (171.698) مليون/م3، بينما بلغت المياه المستهلكة في كافة الاستخدامات (38.762) مليون/م3، وتصل كمية الفائض من الموارد المائية في منطقة الدراسة (132.936) مليون م3/سنة.

  


قائمة المحتويات

التسلسل

الموضوع

الصفحة

 

التعهد

ii

 

إقرار المشرف

iii

 

إقرار اللجنة المناقشة

iv

 

الإهداء

v

 

شكر وتقدير

vi

 

المستخلص

viii - vii

 

قوائم المحتويات الجداول والأشكال والخرائط والصور

ix xvi

 

المقدمة

1 – 9

1

الفصل الأول/ الخصائص الطبيعية والبشرية لمنطقة الدراسة

10 – 53

1-1

الخصائص الطبيعية في منطقة الدراسة

10

1-1-1

الخصائص الجيولوجية

10

1-1-2

الخصائص التضاريس في منطقة الدراسة

15

1-1-2-1

خصائص الإنحدار لمنطقة الدراسة

19

1-1-3

مناخ منطقة الدراسة

22

1-1-3-1

العناصر المناخية التى تؤدى الى توافر المياه

22

1-1-3-2

العناصر المناخية التى تؤدى إلى فقدان المياه

27

1-1-3-3

الموازنة المائية المناخية

32

1-1-4

تربة منطقة الدراسة

35

1-1-5

خصائص النبات الطبيعي

46

1-2

الخصائص البشرية في منطقة الدراسة

47

1-2-1

خصائص السكان وتوزيعهم

47

1-2-2

الأنشطة الإقتصادية

50

2

الفصل الثاني/ الموارد المائية في منطقة الدراسة

54 – 84

2-1

مصادر التغذية المائية

54

2-2

   المجاري المائية السطحية في منطقة الدراسة

55

2-2-1

 المجاري دائمة الجريان

55

2-2-2

 المجاري موسمية الجريان

63

2-3

المياه الجوفية في منطقة الدراسة وخصائصها

64

2-3-1

حركة المياه الجوفية

65

2-3-2

الخزانات المائية الجوفية في منطقة الدراسة

67

2-3-3

مظاهر المياه الجوفية

70

3

الفصل الثالث/ الخصائص النوعية للمياه ومدى صلاحيتها للاستخدامات

85 – 113

3-1

الخصائص النوعية للمياه

85

3-1-1

الخصائص الفيزيائية للمياه

85

3-1-2

الخصائص الكيميائية للمياه

91

3-1-3

الخصائص الحيوية للمياه

102

3-2

صلاحية المياه للإستخدامات المختلفة

104

3-2-1

صلاحية المياه للشرب

104

3-2-2

صلاحية المياه للأغراض الزراعية

105

3-2-3

تصانيف المياه المستخدمة للإرواء

108

3-2-4

صلاحية المياه لأغراض الأستهلاك الحيواني

109

3-2-5

صلاحية المياه للأغراض الصناعية

110

3-2-6

صلاحية المياه لأغراض البناء والإنشاءات

112

3-2-7

صلاحية الموارد المائية للاغراض العلاجية

113

4

الفصل الرابع/ استخدامات الموارد المائية في منطقة الدراسة وتقييمها

114- 154

4-1

استخدامات المياه للأغراض المنزلية

114

4-1-1

مشاريع توفير المياه للإستخدامات المنزلية

115

4-1-2

كمية المياه المستخدمة للأغراض المنزلية

120

4-2

استخدامات المياه للأغراض الزراعية

122

4-2-1

أساليب الري والمشاريع الإروائية

122

4-2-2

كمية المياه المستخدمة للأغراض الزراعية والنباتية

129

3-2- 3

كمية المياه المستخدمة لإغراض التربية الحيوانية

138

4-3

استخدامات المياه للأغراض الصناعية

143

4-4

استخدامات المياه لأغراض العلاج والسياحة

145

4- 5

تقييم استخدامات الموارد المائية في منطقة الدراسة

147

أولاً

تقييم استخدام المياه للأغراض المنزلية

147

ثانياً

تقييم استخدام المياه للأغراض الزراعية

148

ثالثاً

تقييم استخدام المياه للأغراض الصناعية

152

رابعاً

تقييم استخدام المياه للأغراض السياحية

152

4-6

الموازنة المائية في منطقة الدراسة

153

 

الاستنتاجات والمقترحات

155 – 158

أولاً

الاستنتاجات

155

ثانياً

المقترحات

157

 

قائمة المصادر

  168R- 159R

 

الملخص باللغة الكوردية

أ – ب

 

الملخص باللغة الإنجليزية

B – A

 



A Geographical Evaluation for Water Resources Uses in Zelm Watershed

 

A Thesis

Submitted to the Council of the College of Arts Salahadin University - Erbil

in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master

in Geography

 

By

Mohammed Hamasalih Faris Sharazory

B.A. Geography - College of Arts - Salahaddin University – Erbil- 2011

 

Supervised by

Asst.Prof.Dr. Tahssen Abdurahim Aziz

 

Erbil -Iraqi Kurdistan

November 2017


Abstract 

   This study aimed to geographically assess the usage of water resources in Zelm Watershed. The Zelm Watershed is located in the province of Halabja, within the Kurdistan region of Iraq, north of Halabja, 10km away, between (035:11- :19=  - 035: 23- :15=) N (latitude) and (045:56- :41= - 046:12- :13=) E (longitud). which covers an area of (231) km2 ,  including (33.5) km2 located in the territory of Iran. The main objectives of this study are :

1- Determination of quantity of water resources in all its types surface and groundwater.

2. An assessment of water quality and its validity for different usages purposes, by using the standard quality of water provided by the World Health Organization (2011) and the Iraqi standards (2001) for the purpose of drinking, and the scientific scales prevailing for;  agricultural, irrigation, animals, birds, poultry, fish, industry and treatment practises.

3 – Highlighting the current status of water resources uses for different purposes in the study area.

4 – To make a balanced comparison between the volume of received water both surface and groundwater in the study area, and the amount of water consumption by the local people in different activities.

5 – identification of the water deficit and surplus in reagrd to the quantities of surface and groundwater available in the study area with different needs, and hence to provide a proper way for reducing wastes in current water resources.

To achieve these objectives, this study divided into four chapters started with an introduction and sealed conclusion and recommendations:

In chapter one the natural and human characteristics of the study area have been studied, such as; geology, climate, natural and plant characteristics, as well as population characteristics, distribution and economic activities.

         While in the second chapter water resources in the study area have been investigated, including; a) surface water by exploring and studying the permanent waterways and seasonal runoff in the study area. b)  groundwater resources through the study of wells, springs and Keiraz (Underground water channels)in detail.

Chapter three contains detailed characteristics of water and its suitability for use. Furthermore, the physical, chemical, and bacteriological characteristics of water were spatially determined. We also compared the results with the international standards of water quality to indicate their validity for various usages.

Finally, in chapter four, the different uses of water resources such as; drinking, home, agricultural, industrial, and therapeutic have been investigated.  Finally, the study obtained  the following results:

1 - The amount of surface water in this region is about (112.382) million m3 / year, while the amount of groundwater is about (59.316) million m3 / year.

2- There are (58) wells in this region, (44) of them are wells mechanical, (4) are artesian wells, and the rest are classified as a manual well (hand well). In addition, there are (60) springs and (16) Keiraz (Underground water channels ) in the study area. 

3- After analysing the quality of water resources in the study area and comparing to the international and Iraqi standards, we found that the water resources in this area are suitable for different uses except for the (garaow) spring.

4 -  Activities such as agriculture found as one of the major activities for the consumption of water resources in the study area, as reaches (36.109) million cubic meters of water per year.

5. The annual water flow reached (171.698) million cubic meters, while the consumed water for all different activities and uses reached (38.762) million cubic meters. Therefore, the water resources surplus in the study area reached (132.936) million cubic meters.

 هةلَسةنطاندنيَكي جوطرافياييانة بوَ بةكارهيَنانةكانى دةرامةتى ئاو لة ئاوزيَلَى رِوبارى زةلَم

 

نامةيةكة

ثيَشكةشى ئةنجومةنى كؤليَذى ئةدةبيات لةزانكؤى سةلاَحةددين- اربيل كراوة

وةك بةشيَك لةثيَداويستييةكانى بةدةستهيَنانى برِوانامةى ماستةر لةجوطرافيادا

 

لةلايةن

محمد حمةصالح فارس شارةزوورى

  بةكالؤريؤس لة  جوطرافيا - زانكؤى سةلاَحةددين- اربيل -2011

 

بةسةرثةرشتى

ث.ى.د. تحسين عبدالرحيم عزيز

 

اربيل - كوردستان

تشريني دووةم 2017


ثوختة

ئةم تويَذينةوةية بريتية لة (هةلَسةنطاندنيَكي جوطرافياييانة بوَ بةكارهيَنانةكاني دةرامةتى ئاو لة ئاوزيَلَى رِوبارى زةلَم). شويَنى جوطرافي ئاوزيَلَةكة دةكةويَتة ثاريَزطاى هةلَةبجة لة هةريَمى كوردستاني عيَراق، بةديارى كراوى دةكةويَتة باكورى شارى هةلَةبجة بة دوورى (10)كم، لةنيَوان هةردوو بازنةى ثاني (535:11َ:19ً -  15ً 535:23َ:)، وة هةردوو هيَلَى دريَذى (545:56َ:41ً - 546:12َ:13ً). رِووبةرى ئاوزيَلَةكة بريتية لة (231)كم2 وة تيايدا (33.5)كم2 دةكةويَتة زةويةكاني ئيَرانةوة. ئامانج لةم تويَذينةوة بريتية لة:-

1- ديارى كردنى برِى دةرامةتى ئاوى بةهةردوو جوَري سةرزةوى و ذيَرزةوييةوة.

2- هةلَسةنطاندنى جوَرو رِونكردنةوةى مةوداى شياوى ئاو بوَ بةكارهيَنانة جياوازةكان بة ثيَى ئةو ثيَوةرةى كة ريَكخراوى تةندروستى جيهانى بوَ سالَى (2011) وة ثيَوةرة عيَراقي بوَ سالَي (2001) بوَ مةبةستى خواردنةوة دياريان كردوة، وة ثيَوةرة زانستية باوةكان بوَ بةكارهيَنانةكانى كشتوكالَى و ئاوديَرى و ئاذةلَ وبالَندة و دةواجين و ماسي و ثيشةسازى و ضارةسةرى.

3- دةرخستنى دوَخى ئيَستاى بةكارهيَنانةكانى دةرامةتى ئاوى بوَ مةبةستة جياوازةكان لة ناوضةى ليَكوَلَينةوة.

4- ئةنجامداني هاوسةنطى (إجراء موازنة) لة نيَوان قةبارةى ئاوى بةدةست هاتووى سةرزةوى و ذيَر زةوى لةطةلَ برِى ئاوى بةكارهاتوو لةلايةن دانيشتوانةوة بوَ ضالاكية جوَراو جوَرةكان.

5- ديارى كردنى زيادة و كورت هيَنان (الفائض والعجز) لةبرِى ئاوى هةبوى سةرزةوى و ذيَرزةوى لة ناوضةى ليَكوَلَينةوة لةطةلَ ثيَداويستية ئاويةكان. وة هةروةها بيركردنةوة لة ضوَنيَتى كةمكردنةوةى ئةو بةفيرِوَدانةى كة ئيَستا هةية لة دةرامةتى ئاوى.

بوَ هيَنانةدى ئامانجةكان تويَذينةوةكة دابةش كراوةتة سةر ضوار بةش كة دةست ثيَدةكات بة ثيَشةكى و كوَتاي ديت بة دةرئةنجام و رِاسثاردةكان.

بةشي يةكةم بريتية لة ليَكوَلَينةوة لة تايبةت مةندية سروشتى و مرويةكانى ناوضةكة، كة خوَي دةبينيَتةوة لة تايبةتمةندية جيَولوَجى بةرزى و نزمي و ئاوهةواو خاكو رِوةكة سروشتيةكان وة ليَكوَلَينةوة لة تايبةتمةنديةكانى دانيشتوان و دابةشبوانيان و ضالاكية ئابوريةكانيان.

وةبةشى دووةم بريتية لة ليَكوَلَينةوة لةدةرامةتى ئاوى ناوضةكة، بةهةردوو جوَرى ئاوى سةر زةوى كة خوَى دةبينيَتةوة لة تويَذينةوة لة رِوبارة هةميشة رِةو و وةرزةيةكان. وة ئاوى ذيَر زةوى لة ميانةيدا تويَذينةوة لة بيرةكان و كانى و كاريَزةكانى ناوضةى ليَكوَلَينةوة بة تيَروتةسةلى.

وةبةشى سيَيةم تايبةت مةندي جوَرى ئاو و مةوداى شياوى بوَ بةكارهيَنانةكان لةخوَ دةطريَت، ئةمةش لة ضوارضيَوةى ديارى كردنى تايبةت مةندية فيزيايى و كيميايى و بةكتريوَلوَجيةكانى ئاوودا خراوةتة رِوو، هةروةها بةراورد كراوة لة نيَوان دةرئةنجامة بةدةست هاتوةكان و ثيَوةرة جيهانيةكان بةمةبةستى رِونكردنةوةى مةوداى شياوى ئاو بوَ بةكارهيَنانة جياوازةكان.

وة لة بةشى ضوارةمدا باس لة بةكارهيَنانة جوَراوجوَرةكانى ئاوو كراوة وةكو (خواردنةوة و مالَةوة، كشتوكالَى، ثيشةسازى، ضارةسةرى) سةرةرِاى هةلَسةنطاندنيان، وة لة كوَتايدا هاوسةنطى ئاوى تيَدا ئةنجامدراوة.

ئةم تويَذينةوةية دةطاتة ضةند ئامانجيَك وةك:-

1- برِى ئاوى بةدةست هاتوى سةرزةوى لة ناوضةكة بريتية لة (112.382) مليون م3/سالاَنة، لة كاتيَكدا برِى ئاوى بةدةست هاتوى ذيَر زةوى بريتية لة (59.316) مليون م3/سالاَنة.

2- ذمارةى بيرةكانى ناوضةكة (58) بيرة كة (44) بيريان لة جوَرى بيرة ئاميَريةكانن وة (4) بيريان ئيرتيوازية وة ئةوةى ماوةتةوة لة جوَرى بيرة دةستيةكانة، لة كاتيَكدا ذمارةى كانى و كاريَزة تويَذكراوةكان لة ناوضةى ليَكوَلَينةوة (60) كانى و (16) كاريَزة.

3- ثاش شيكردنةوةى نمونةكانى ئاو وةبةراورد كردنيان بة ثيَوةرة جيهانى و عيَراقيةكان بوَ بةكارهيَنانةكان دةردةكةويَت كة دةرامةتى ئاوو لة ناوضةكة طونجاوة بوَ بةكارهيَنانة جياوازةكان بة هةلاَواردنى كانى (طةرِاو).

4- زوَرترين ضالاكية مروَيةكانى بةكارهيَنانى ئاوى لة ناوضةى ليَكوَلَينةوة بريتية لة ضالاكى كشتوكالَى كة برِى (36.109) مليون/م3 سالاَنة ئاوو بةكاردةهيَنيَت.

5- برِى ئاوى بةدةست هاتوى سالاَنة بريتية لة (171.698) مليون/م3. لةكاتيَكدا برِى ئاوى بةكارهيَنراو بوَ هةموو بةكارهيَنانةكان بريتية (38.762)مليون/م3 سالاَنة. بةم شيَوةية برِى زيادة لة دةرامةتى ئاو لةناوضةى ليَكوَلَينةوة دةطاتة (132.936) مليون م3/سالاَنة.

       

المقدمة (Introduction)

التمهيد

     إن الماء هو أصل الحياة على سطح الارض، بحيث أنه يرتبط ارتباطا تامًا بوجود الكائنات الحية كلها، وتعتبر الموارد المائية من أهم عناصر الثروة الطبيعية وتكمن أهمية الماء في انه يشكل أحد الأسس الرئيسة لإنتاج القوت والغذاء اليومي لأفراد المملكة الحيوانية والنباتية. إذ يعد من أهم العناصر المحددة لإنتاج المحاصيل الزراعية في كل فصول السنة. وقد تأثرت حياة الإنسان وحضاراته منذ القدم بالموارد المائية ومدى وفرتها. كما نشأت وكبرت جميع الحضارات القديمة في المناطق التي فيها الأنهار، وكثير منها اندثرت بسبب انحصار الموارد المائية أو نتيجة موجات الجفاف وتغير المناخ في أقاليم كثيرة من العالم. ولاشك أن الموارد المائية لها أهمية استراتيجية واقتصادية، حيث تبرز أهميتها يوما بعد يوم لغرض السياحة وجذب السواح ولغرض توليد الطاقة الكهرومائية. وتعد الموارد المائية من أهم العناصر التي أدت إلى ظهور المستوطنات البشرية ونشوئها سواءً أكانت حضرية أوريفية, ونجد الآن كثيراً من الباحثين في الجغرافية الطبيعية يهتمون بدراسة أحواض الأنهار و الموارد المائية فيها وكيفية استخدامها. وقد أصبحت دراسة أحواض الأنهار أكثر علمية وعملية لبيان العلاقة بين الخصائص الطبيعية ضمن الحوض والموارد المائية المتوفرة، فضلاً عن استخدام المياه فيها. ويلحظ أن المتطلبات المائية تزداد يوماً بعد يوم وذلك بسبب الاستخدامات المتزايدة. وبناءً على هذا فيجب أن توضع خطط دقيقة علمية ضمن برامج استراتيجية بغية الإستخدام الأمثل للموارد المائية وإدارتها بشكل سليم.

1- أهمية الدراسة

      أصبحت دراسة الموارد المائية من الأمور المهمة والضرورية في وقتنا الحاضر والتي تتطلب إجراء المزيد من الدراسات و البحوث نظرا لارتباط علاقتها بحركة التنمية والتطورات البشرية الحالية والمستقبلية بصورة تمكن المرء من الحصول على الماء النقي الصالح للشرب والاستخدامات المنزلية ولاسيما مع تزايد عدد السكان ومتطلباتهم المائية وكذلك لتلبية احتياجات المائية الزراعية بعد التطورات الحاصلة في هذه القطاع الذي تشهده المنطقة، حيث تزداد المتطلبات المائية بصورة مطردة مع سرعة تزايد عدد السكان والمساحات الزراعية وعدد الصناعات.

      تتضمن هذه الدراسة بحث استخدامات المياه في حوض زلم وتحليلها في ظل التغيرات المناخية والمشاكل المائية الحاصلة لمصادر الموارد المائية والسياسة المائية المتبعة لدولة إيران تجاه الإقليم مما أدى إلى قلة تصريف مياه نهر سيروان بعد تحويل مساره، فضلاً عن عمل الموازنة المائية بين الاستخدامات المختلفة وكمية الإيراد المائي المضمون بغية التوصل إلى وضع تخطيط علمي مدروس على المدى البعيد لتطوير هذا المورد وإستغلاله في الاستخدامات كافة الضرورية ولا سيماً الاستخدامات الزراعية والمدنية والصناعية الضرورية إلى جانب إمكانية إقامة مشاريع الخزن وتوليد الطاقة الكهرومائية، وخاصة إذا كان واقعها الاقتصادي يعتمد على الزراعة كما هو الحال منطقة الدراسة.

2- مبررات اختيار الدراسة

يمكن إيجاز المبررات في النقاط التالية:

1- غنى منطقة الدراسة بالموارد المائية المتنوعة، سواءً أكانت الموارد المائية سطحية أوجوفية، واستغلالها في الاستخدامات المختلفة.

2- عدم وجود دراسات سابقة تخص استخدام الموارد المائية في منطقة الدراسة.

3- تنوع استخدامات المياه في منطقة الدراسة، حيث توجد استخدامات عدة للمياه سواء كانت للشرب أو للري أو للحيوانات أو لأغراض أخرى ولكن لا توجد أي دراسة شاملة أو دقيقة في هذه الاستخدامات.

4- الباحث من أهالي منطقة الدراسة نفسها فله معرفة مسبقة بالمنطقة مما سهل عليه إجراء العمل الميداني بدقة. 

3- مشكلة الدراسة

تتمحور مشكلة البحث حول التساؤلات الآتية:

1- كيف تتوزع أنواع الموارد المائية السطحية والجوفية في منطقة الدراسة؟.

2- كيف يتم استخدام الموارد المائية وما هي أهم أوجه إستخداماتها؟.

3- هل استخدام الموارد المائية متوازن مع كمية المياه المتاحة؟.

4- فرضية الدراسة:

للتمكن من دراسة المشكلة أعلاه يفترض البحث:

1- تباين كمية الموارد المائية ونوعيتها من مكان لآخر في منطقة الدراسة نظراً لتباين الخصائص الطبيعية من أهمها التركيب الجيولوجي ونوع التضاريس وكمية التساقط.

2- إن أغلب الطرق المتبعة في استخدام الموارد المائية هي طرق قديمة ولاسيما في مجال الزراعة.

3- تتوافر في حوض زلم كمية مياه تفوق كمية المياه المستخدمة.

5- الهدف من الدراسة:

يهدف هذا البحث لتحقيق ما يأتي:

1- تحديد كمية الموارد المائية وأنواعها وتوزيعها الجغرافي.

2- تحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية والأحيائية لمياه المنطقة وتحديد مدى صلاحيتها للاستخدامات المختلفة.

3- تحديد أنواع الاستخدامات المائية للأغراض المنزلية والزراعية والحيوانية والصناعية في منطقة الدراسة خلال مدة الدراسة.

4- إجراء عملية الموازنة المائية مابين حجم المياه المتوافرة والمستخدمة من أجل تحديد كمية الفائض والعجز المائي فيها.

6- منهجية البحث:

تم اعتماد المنهج الاستقرائي لتتبع مفردات الموضوع للوصول إلى استنتاجات علمية ومنطقية. وأتبع البحث الأسلوب الوصفي والتحليلي لتفسير البيانات والمعلومات وتحليلها.

7- البرامج والبيانات المستخدمة:

أ- البرامج

تم استخدام عدد من البرامج الحاسوبية لإعداد الخرائط في الدراسة ومنها:

1- برنامج نظم المعلومات الجغرافية (Arc Gis v10), تم استخدامه لإعداد الخرائط الموجودة في الدراسة.

2- برنامج (Ѵ13 Global Mapper) للتعريف شبكة التصريف النهرى وتصحيحها.

3- برنامج (Erdas imagine 2011) تم استخدامه لإعداد خارطة النبات الطبيعي وتصنيفه.

4- برنامج (WMS v7) وهو برنامج مميز، تم استخدامه لتحديد حدود حوض زلم.

5- برنامج (Google Earth) لتحديد بعض مواقع الينابيع وكذلك تم استخدامه لتحديد مواقع المحطات المناخية.

6- جهاز(GPS) من نوع (Garmin etrex) لتحديد مواقع الآبار والينابيع والكهاريز.

بـ- البيانات المستخدمة

بالإضافة إلى مجموعة من البيانات التي تم الحصول عليها من الدوائر الحكومية الرسمية أو الدراسة الميدانية. تم استخدام عدد من البيانات الرقمية ومن أهمها:

1- نموذج الارتفاع الرقمي لمنطقة الدراسة (DEM) بدقة (30 متراً) لسنة (2009) )[1](.

2- البيان الفضائية (Sentinle -2) والملتقطة في سنة (2016) )[2](.

3- البيان الفضائية لاندسات في برنامج (Google Earth) والملتقطة في سنة (2013).

8- مراحل الدراسة:

تم تقسيم مراحل البحث بالاعتماد على الوسائل المكتبية والعمل الميداني على الشكل الآتي:

1- مراحل الدراسة المكتبية:

خلال هذه المرحلة جمعت البيانات الخاصة لمنطقة الدراسة وبموضوع الدراسة وما له علاقة بها بشكل مباشر أوغير مباشر، وشملت الاطلاع على الكتب والرسائل والأطاريح والبحوث العلمية المتعلقة بكل جوانب الموارد المائية في منطقة الدراسة فضلاً عن التقارير والإحصائيات ثم جمعت البيانات المناخية والزراعية والسكانية والمعلومات التي تتعلق بالموارد المائية كالتصاريف والمعلومات على الآبار في الدوائر الحكومية والمعلومات على التربة والنبات الطبيعي، كما تضمنت هذه المرحلة إعداد الخرائط الخاصة بمفردات فصول الدراسة، والتي اشتقت من (نموذج الارتفاعات الرقمية) و(البيانات الفضائية)، وكذلك جمعت المصادر المتعلقة بموضوع البحث، فضلاعن الاستعانة بمواقع الانترنيت.

2- مراحل الدراسة العملية:

أ- مرحلة الدراسة الميدانية:

تعد الدراسة الميدانية جزءً مكملاً ومهما للدراسة المكتبية من خلال القيام بالزيارات الميدانية إلى منطقة الدراسة، بعد ماتم جمع المعلومات والبيانات في المرحلة السابقة من بدء المرحلة الميدانية بشكل زيارات وجولات لمنطقة الدراسة والدوائر الحكومية، وبلغ عدد أيام العمل في هذه المرحلة (13) يوماً وعلى النحو الآتي:

1- تحديد حدود حوض زلم بغرض التعرف على المنطقة وضواحيها بصورة كافية. وتم تسجيل المعلومات العامة حول الحوض والأحواض المجاورة له بتاريخ (1/ 12/ 2015)

 2- تم جمع المعلومات العامة لاسيما معلومات موارد المياه في ناحية بيارة بتاريخ (3/12/2015) وفي ناحية خورمال في (6/12/2015).

3- تم أخذت (16) عينة للمياه السطحية والجوفية من المنطقة بغية التعرف على خصائصها الفيزيائية والكيميائية والأحيائية لتحديد مدى صلاحيتها للاستخدامات المختلفة، وتحديد مواقعها باستخدام (GPSوتم تسجيل درجة حرارة المياه والهواء للموقع نفسه الذي أخذت منه النماذج، مع التقاط الصور الفوتوغرافية بتاريخ (11/5/2016).

4- تم قياس الإنتاج لمياه الآبار والينابيع والكهاريز بغية التعرف على كمية المياه الجوفية وتصنيفها حسب إنتاجية مياهها، فضلاً عن استخدام (GPS لقياس مواقعها وارتفاعاتها، وكذالك تسجيل الملاحظات والمعلومات المتعلقة بها، وإجراء التصوير الفوتوغرافي بتأريخ (9/10/5/2016 و 25،22،21/9/2016 و 20/4/2017).

5- تحديد مواقع المشاريع الإروائية وتسجيل كل المعلومات التفصيلية عليها في المنطقة، مع التقاط الصورة الفوتوغرافية في (21،22/9/2016).

6- جمعت المعلومات عن أحواض السمك والدواجن وقاعات تربية الأفراخ  ثم تسجيل المعلومات المتعلقة بالحيوانات والمواشي في المنطقة، (18،2/1/2017).

7- جمعت معلومات المحلات الصناعية التي تستهلك المياه، ثم تسجيل عددها وأنواعها ومواقعها وكمية متطلباتها من المياه، مع التقاط الصور، بتاريخ (8/1/2017).

بـ - مرحلة التحليل المختبري:

جرت خلال هذه المرحلة عمليات التحليل المختبري وكالآتي:

بعد جمع عينات المياه للنموذج الكيميائي استخدمت قناني بلاستيكية محكمة السد وبسعة لترين، بدايةً تم غسلها بماء النموذج المأخوذ من الحقل لعدة مرات ثم تم ملؤها حتى الفوهة كي لا تؤثر على قيمة الأس الهيدروجيني وعلى استقرارية الكاربونات والبيكاربونات، وللنماذج الحيوية استخدمت قناني الزجاج الخاص بالمختبر بسعة نصف لتر ثم تم ملؤها بالماء ووضعها في حافظة تحافظ على برودة الماء لغرض عدم نشوء البكتريا، وتم تحليلها في (12-14/5/2016) في قسمي التحليل الكيميائي والأحيائي بمديرية مختبر الصحة العامة في دائرة صحة أربيل، لتحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية والأحيائية لعينات المياه. 

جـ - مرحلة كتابة البحث:

     بعد جمع المعلومات من مصادرها المختلفة وترتيبها في الجداول ورسم الخرائط من وسائل متعددة وإجراء دراسات ميدانية والتحليلات المختبرية لنماذج المياه تم البدء بتحليل البيانات والمعلومات وكتابة الرسالة.

9- المشاكل والصعوبات

1- عدم الدوام أو قلته في الدوائر الحكومية في محافظتي سليمانية وحلبجة بسبب اعتصام الموظفين فيها ولذا كان يجب على الباحث أن يزور الدوائر أكثر من مره.

2- تم تحليل نماذج المياه في أربيل بسبب اعتصام الموظفين عن الدوام في مختبر حلبجة وعدم توفر المواد اللازمه لفحص المياه في مختبر السليمانية، وهذا اتعب الباحث جداً بسبب بعد منطقة الدراسة عن أربيل حوالي (300كم).

3- مكان إقامة الطالب في مدينة أربيل، وهذا أدى إلى صعوبة وصول الباحث لمنطقة الدراسة.

4- قلة المصادر العلمية والبحث الجغرافي المتعلق بمنطقة الدراسة.

5- المشكلات الأمنية أثناء الزيارة الميدانية لأن الحوض مقسم لدولتين فالمنطقة الحدودية تقسم الحوض، فتحدث مخاوف أمنية ولاسيما من حرس الحدود الإيراني.

6- رداءة طرق السيارات مما سبب صعوبة الجولات والزيارات الميدانية في المناطق الجبلية بسبب وعورة الطريق.

7- صعوبة الحصول على البيانات والمعلومات من الجزء الإيراني.

8- فقر دوائر المنطقة من حيث البيانات والمعلومات حول موضوع الدراسة، وعدم وجود محطة مناخية شاملة لكل العناصر المناخية، ومن جانب آخر عدم السماح بإعطاء البيانات من قبل بعض الكوادر من الدوائر المعنية بالدراسة.

 9- هجرة السكان من الأرياف إلى مراكز المدن في منطقة الدراسة، وهذا أدى إلى صعوبة الحصول على المعلومات حول أسماء الينابيع والكهاريز والمعلومات اللازمة الأخرى.

10- مخاوف من مخلفات الألغام والمتفجرات المتروكة منذ الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينات القرن الماضي.

10- الموقع الجغرافي وحدود حوض نهر زلم:

     يمثل مجرى وادي زلم أحد روافد نهر سيروان، يلتقي به عند بحيرة دربنديخان. يشكل هذا الوادي حوضاً يقع في الجهة الشرقية لإقليم كوردستان العراق. وشمال محافظة حلبجة بين دائرتي عرض (ً19:َ11: 35 5  - ً15:َ23: 35 5) وخطي طول (ً41:َ56: 45 5 - ً13:َ12: 46 5). تبلغ مساحة الحوض (231) كم2 يقع أغلبها (197.5)كم2 ضمن الحدود الإدارية  لمحافظة حلبجة والمساحة الباقية (33.5)كم2 خارج حدود الإقليم ضمن الأراضي الإيرانية  (*)، في قضاء ثاوة من محافظة كرمانشاه. يحد الحوض من الجهات الشمالية الغربية حوض رِيشيَن ومن الجنوب الغربي حوض خرِةخةزيَنة ومن الجنوب الشرقي حوض ئاويَسةر. تنقسم أراضي الحوض من الناحية الإدارية على نواحي خورمال و بياره و سيروان و قضاء ثاوة.

الجدول (1 - 1)

مساحة وعدد القرى للوحدات الإدارية في حوض زلم

عدد

وحدة الإدارية

عدد القرى

مساحة الحوض في الوحدة الإدارية (كم2)

% مساحة الحوض

1

خورمال

14

106.5

46.103

2

بياره

19

88.4

38.268

3

سيروان

2

2.6

1.125

4

ثاوة

3

33.5

14.502

مجموع العام

38

231

100

 

المصدر/ من عمل الباحث اعتماداً على:

1- دراسة ميدانية وجولات لكافة أجزاء منطقة الدراسة من قبل الباحث.

2- إستخراج المساحة بواسطة برنامج (Arc Gis v10).

الخارطة (1 – 1)

 موقع حوض زلم ضمن محافظة حلبجة


المصدر: من عمل الباحث اعتماداً على حكومة إقليم كردستان، وزارة التخطيط، مديرية احصاء السليمانية، شعبة(GIS)، 2017. 

11- الدراسات السابقة:

    إن منطقة الدراسة كانت موضوع عدد من الدراسات السابقة، وماكتب في هذا الموضوع في منطقة الدراسة قليل، ويقع ضمن اختصاصات علمية أخرى، وأغلبها شمل سهل شهرزور ومحافظة حلبجة التى تعد منطقة الدراسة جزءاً منها، وأهم هذه الدراسات هي:

1- دراسة (تحسين عبدالرحيم عزيز 2007)، تناولت (التباين المكاني لمياه الينابيع في محافظة السليمانية) والتي تناولت بعض أجزاء منطقة الدراسة، وهي دراسة تفصيلية، للتباينات المكانية للينابيع المائية وخصائصها الكمية والنوعية في المحافظة.

2- دراسة (صلاح الدين سعيد على 2007) المتعلقة (Geology and Hydrogeology of Sharazoor- Piramagroon Basin in Sulaimani Area, Northeastern Iraq.) وتضمنت الخصائص الجيولوجية والهايدرولوجية في حوضي شهرزور وثيرةمةطرون ضمن محافظة السليمانية.

3- دراسة (خليل كريم محمد 2008) المتعلقة بالمياه الجوفية في سهل شهرزور التي بحثت بعض أجزاء منطقة الدراسة، وهي دراسة تفصيلية على المياه الجوفية وبينت آفاقها واستثماراتها.

4- دراسة (عطا محمد علاء الدين 2012 (والتي تناولت التحليل الجغرافي لواقع الموارد المائية واستخدامها في محافظة السليمانية, واستخدام الموارد المائية وتحليلها جغرافياً وآفاقها المستقبلية.

5- دراسة (ئوميَد حمةباقى حمةأمين 2013) المعنونة (جيمورفولوجية حوض نهر زلم وتقييم استخداماتها) وهي أكثر الدراسات قرباً لمنطقة الدراسة هذه، خصص الباحث الفصل الأول لتحليل البيئة الطبيعية للحوض وتأثيراتها في صنع مظاهر سطح الأرض، وخصص الفصل الثاني للمظاهر السطحية وعمليات جيمورفولوجية السائدة لمنطقة الدراسة، أما الفصل الثالث فقد تضمن تحليل خصائص المورفومترية للحوض، وخصص الفصل الرابع والأخير لتقييم استخدامات الأرض في المنطقة.

6- دراسة (سركوت أفراسياب جهان 2013) والتى تناولت التحليل المكاني لاستعمالات الأرض الزراعية في قضاء حلبجة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

7- دراسة (لةنجة فاروق رةوف علي 2014) المعنونة (Groundwater potential Mapping and Recharge Estimation of Halabja Area, NE of Iraq) والتي تناولت رسم خارطة وفرة المياه الجوفية وتخمين مقدار التغذية للمياه الجوفية لمنطقة حلبجة شمال شرق العراق.

9- دراسة (كوران رشيد محمد 2015) والمتعلقة (الموارد المائية في قضاء حلبجة - كوردستان العراق (دراسة في الجغرافيا الطبيعية)، وهي أكثر قرباً للموضوع ومنطقة الدراسة هذه، لأن منطقة الدراسة جزءٌ منها، تناول الباحث في الفصل الأول الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة، وتضمن الفصل الثاني والثالث كلاهما المياه السطحية والجوفية والنواحي المتعلقة بهما بالتفصيل، وجاء الفصل الرابع لبيان الأهمية التطبيقية للموارد المائية في قضاء حلبجة.

12- هيكلية البحث

يتألف البحث من أربعة فصول وكمايأتي :

      يشمل الفصل الأول خصائص منطقة الدراسة طبيعياً وبشرياً، والمتمثلة بالبنية الجيولوجية والتضاريس والمناخ والتربة والنبات الطبيعي والسكان و الأنشطة الإقتصادية. وقد رسمت الخرائط التفصيلية لها.

وتضمن الفصل الثاني الموارد المائية في منطقة الدراسة بأنواعها المياه السطحية من حيث مصادر تغذية المياه, ودراسة المجاري المائية الدائمة والموسمية الجريان, والمياه الجوفية والذي شمل دراسة مناطق التغذية واتجاه حركة المياه الجوفية والخزانات الرئيسة حاملة المياه، وتم دراسة الآبار والينابيع والكهاريز دراسة مفصلة.

وتناول الفصل الثالث دراسة الخصائص النوعية للمياه ومدى صلاحيتها للاستخدامات، وتم تحديد الخصائص الطبيعية (درجة الحرارة، اللون والرائحة، العكارة، التوصيل الكهربائي) والخصائص الكيميائية (القلوية الكلية، الأس الهايدروجيني، العسرة الكلية، الملوحة، وتركيز أيونات "الكالسيوم، المغنسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم ، الكلوريدات، أيون نيترات) والخصائص الحيوية والبكترولوجية، وتم تحديدها مكانياً، كما قارنا النتائج مع المعاير العالمية للمياه الصالحة للاستعمالات المختلفة، وكذلك صلاحية المياه السطحية والجوفية للإستعمالات المختلفة.

      أما الفصل الرابع فقد تم دراسة استخدامات الموارد المائية وفي مقدمتها مشاريع توفير المياه للاستخدامات المنزلية مع كمية المياه المستخدمة للأغراض المنزلية، وفي الاستخدامات الزراعية، وحددت المشاريع الإروائية وكمية المياه المستخدمة للأغراض الزراعية والنباتية، كما تناول الاستخدامات الأخرى للمياه في مجالات الثروة الحيوانية والاستخدامات الصناعية، والاستخدام العلاجية والسياحية، فضلاً عن تقييم الاستخدامات المختلفة للمياه.

واختتمت الدراسة بعدد من الاستنتاجات التي خرج بها الباحث وعلى ضوئها تم ذكر بعض المقترحات والتوصيات التي قد تكون عوناً للدارسين والمخططين للتخلص من المعوقات والمشاكل التي تواجه المياه ومن أجل تحسين البيئة وحماية الموارد المائية كمصادر مهمة للإنسان ونشاطاته الاقتصادية في الحاضر والمستقبل.

   وأخيراً وبعد أن قدمت هذا الجهد المتواضع، أرجو أن يكون جهدي يسهم في إغناء المنطقة بالمعلومات، وأرجو أن يكون إضافة مفيدة للمكتبة الجغرافية.

 


 ([1]) www. Usgs. Glov. Gov, (19/2/2016).

 ([2])https;// scihub. Copernicus. Eu/ dhus/#/ home. (Sentinle -2), 27/9/2016.

(*) ان الجزء الإيراني للحوض لم يتم بحثه في هذه الدراسة نظراً لعدم وجود بيانات كافية حول هذا الجزء. لذا فان الدراسة شملت الجزء الواقع ضمن الأراضي العراقية فقط.

 تحميل الرسالة

archive.org/download


تحميل الرسالة  


archive.org/details/2017 


تحميل الرسالة











jjjj

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا