التسميات

الأحد، 2 يونيو 2024

الهاتف في مدينة مصراتة الليبية: دراسة في جغرافية الاتصالات - سعاد حمد الزروق أبو سنينة - أطروحة دكتوراه 2015م



الهاتف في مدينة مصراتة الليبية


دراسة في جغرافية الاتصالات



Telephone in the Libyan town of Misurata 

A Study in Communications Geography


دراسة مقدمة للحصول على درجة الدكتوراه في الآداب

من قسم الجغرافيا بكلية الآداب - جامعة دمنهور




إعداد الطالبة

سعاد حمد الزروق أبو سنينة



إشراف

 

الأستاذ الدكتور

محمد عبدالقادر عبد الحميد

أستاذ الجغرافية ووكيل كلية الآداب

جامعة دمنهور


الأستاذ الدكتور

علاء الدين حسين عزت علي شلبي

أستاذ ورئيس قسم الجغرافية بكلية الآداب

جامعة دمنهور



2015م





الهاتف فى مدينة مصراتة الليبية 

دراسة فى جغرافية الاتصالات

إعداد الطالبة: سعاد حمد الزروق أبو سنينة


مستخلص:  

  يهدف البحث إلى دراسة الهاتف في مدينة مصراتة الليبية من خلال إلقاء الضوء على  العوامل الجغرافية المؤثرة في الاتصال الهاتفي، والتعرف على نمط التوزيع الجغرافي للاتصالات الهاتفية بمدينة مصراتة، وتحديد المناطق الأكثر تمتعاً بالخدمة وأقلها، والتعرف  على خصائص المشتركين بالهاتف، إضافة إلى تحديد مشكلات الاتصالات الهاتفية في المدينة ووضع الحلول المناسبة لها.  

  وقد اعتمدت الدراسة على عدة مناهج، يتصدرها الموضوعي والتحليلي والتاريخي، مع الاستعانة ببعض الأساليب الكمية والخرائطية، ونظم المعلومات الجغرافية لتفسير الظاهرات الجغرافية قيد البحث، كما اعتمدت الدراسة على العمل الميداني لنقص البيانات عن  معظم عناصر الدراسة، لذلك تم تصميم ثلاثة نماذج استبيان: الأول يختص بالهاتف الثابت في  مدينة مصراتة، والثاني يختص بالتشاركيات في مدينة مصراتة، بينما يتناول الثالث الهواتف  المحمولة بالمدينة.  

تتضمن الدراسة ستة فصول تسبقها مقدمة وتليها خاتمة. 

 وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها:  

- الزيادة المستمرة في أعداد الخطوط الهاتفية الثابتة.  

- تؤثر سرعة الرياح واتجاهها و غزارة الأمطار في شبكة الاتصالات الهاتفية.  

- اقتراب توزيع المقسمات وعدد السكان بمدينة مصراتة من المثالية باستخدام دليل التركز  وفقًا لمنحنى لورنز.  

- يستأثر خطوط الهاتف الثابت السلكي "الأرضي" بمدينة مصراتة بنحو ٦٠,١ ٪ من جملة  الخطوط الهاتفية الثابتة بالمدينة.  

- ارتباط استخدام شبكة الاتصالات الهاتفية الثابتة بشبكة "الإنترنت" . 

- ضآلة مساحة نطاقات كفاءة الاتصالات الهاتفية الجيدة.  

- تباين مستويات الرضا عن شبكة المحمول وكفاءة شبكة الاتصالات الهاتفية الثابتة بالمدينة.  

- سيطرة شركة ليبيانا على أسواق بيع خطوط الهاتف المحمول.

- تعد كثرة أعطال شبكة المحمول وارتفاع أسعار المكالمات، وكروت الشحن ومشكلات الخدمة من أهم المشكلات التي تواجه شبكة المحمول في المدينة.


الهاتف فى مدينة مصراتة الليبية: دراسة فى جغرافية الاتصالات

 إعداد الطالبة: سعاد حمد الزروق أبو سنينة 


ملخص: 

  يهدف البحث إلى دراسة الهاتف في مدينة مصراتة الليبية من خلال إلقاء الضوء على العوامل الجغرافية المؤثرة في الاتصال الهاتفي، والتعرف على نمط التوزيع الجغرافي للاتصالات الهاتفية بمدينة مصراتة، وتحديد المناطق الأكثر تمتعاً بالخدمة وأقلها كفاءة، والتعرف على خصائص المشتركين بالهاتف، إضافة إلى تحديد مشكلات الاتصالات الهاتفية في مدينة مصراتة ووضع الحلول المناسبة لها. 


  وقد اعتمدت الدراسة على عدة مناهج، يتصدرها الموضوعي والتحليلي والتاريخي، مع الاستعانة ببعض الأساليب الكمية والخرائطية، ونظم المعلومات الجغرافية لتفسير الظاهرات الجغرافية قيد البحث، كما اعتمدت الدراسة على العمل الميداني لنقص البيانات عن معظم عناصر الدراسة، لذلك تم تصميم ثلاثة نماذج استبيان: أولها: يختص بالهاتف الثابت في مدينة مصراتة، وثانيها: خاص بالتشاركيات في مدينة مصراتة، وثالثها: يختص بالهاتف المحمول في مدينة مصراتة. 


  وتتضمن الدراسة ستة فصول تسبقها مقدمة وتليها خاتمة.

   يتناول الفصل الأول تطور الاتصال الهاتفي الثابت من خلال دراسة تطور أهمية الاتصال، وأعداد المشتركين، وعدد المكالمات الهاتفية الثابتة، وقيمتها، ومراكز الخدمة. 


  يدرس الفصل الثاني العوامل الجغرافية المؤثرة في الاتصالات الهاتفية الثابتة من خلال التعرف على العوامل الطبيعية والبشرية والاقتصادية ومدي تأثيرها في ا لاتصالات الهاتفية. 


  خصص الفصل الثالث لدراسة التوزيع الجغرافي للاتصالات الهاتفية الثابتة، حيث تم تناول التوزيع الجغرافي للاتصالات العامة وفْق أعداد المقسمات وتوزيعها وأعداد الخطوط الهاتفية وأنواعها وموسمية الاتصال والقيمة النقدية للاتصالات الثابتة، ثم تناول التوزيع الجغرافي للاتصالات الخاصة من حيث أعداد التشاركيات والخطوط الهاتفية والقيمة النقدية، ثم تطرق إلى التوزيع الجغرافي لأعداد المشتركين في خواص هواتف الخّط المباشر. 

  

 يدرس الفصل الرابع كفاءة شبكة الاتصالات الهاتفية الثابتة، حيث تناول العوامل المؤثرة ومعايير الكفاءة، ونطاقات كفاءة الاتصالات الهاتفية الثابتة، ثم تطرق إلى كفاءة شبكة الاتصالات الهاتفية الثابتة وفق مستويات رضا المشتركين. 


  أنفرد الفصل الخامس بدراسة الاتصال الهاتفي المحمول؛ حيث تناول نشأة الهات ف المحمول واستخداماته، والتطور العددي لخطوطه، ثم العوامل المؤثرة في ملكيته، والتوزيع الجغرافي لاتصالات الهاتف المحمول، وخصائص ملاكه، إضافة إلى كفاءة شبكة الاتصالات الهاتفية المحمولة. 


  خصص الفصل السادس والأخير لدراسة مشكلات الاتصالات الهاتفية بمدينة مصراتة، حيث تناول مشكلات الاتصالات الهاتفية الثابتة "العامة، والخاصة"، ثم مشكلات الاتصالات الهاتفية المحمولة. 


وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها: 

- الزيادة المستمرة في أعداد الخطوط الهاتفية الثابتة، إذ زادت خلال الفترة من ١٩٩٦ -٢٠١٠ م بمقدار ٥٧٥٧٩ خطاً، بنسبة ١٩٧,٦ ٪، مع ارتباطها بزيادة  السكان. 

- ساعد تطور الاتصالات في المدينة على تقليل المسافة بين المدينة والتجمعات الريفية المحيطة بها، ومن ثم زيادة سيطرتها على الإقليم، إضافة إلى ظهور علاقات إدارية وسكانية واقتصادية تربط المدينة بإقليمها. 

- تؤثر سرعة الرياح واتجاهها في شبكة الاتصالات الهاتفية لما تسببه من أعاصير وزوابع تشكل خطورة على النشاط الجيومغناطيسي للكواكب المحيطة بالشمس، مما يؤدي إلى تحطيم الأقمار الصناعية وتلف بعض أجزاء شبكة الاتصالات. 

- تؤثر غزارة الأمطار في قطع الخطوط الهوائية للاتصال أو إحداث تشويش أثناء عملية الاتصال. 

- تشابه أعداد الحاصلين على المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة من بين مشتركي  ،٪ الهاتف الثابت، وملاك المحمول، إذ بلغت ٤٥% - ٤٧,١ %  لكل منهما على التوالي.  

- انتشار ملكية الهاتف الثابت والمحمول بمدينة مصراتة بين الوظائف كافة. 

- أثر النمو السريع للمدينة واتساع كتلتها العمرانية في زيادة الطلب على الخدمة الهاتفية بجميع المناطق لتتمشى مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية. 

- اقتراب توزيع المقسمات وعدد السكان بمدينة مصراتة من المثالية باستخدام دليل التركز وفقًا لمنحنى لورنز. 

- يستأثر خطوط الهاتف الثابت السلكي "الأرضي" بمدينة مصراتة بنحو ٦٠,١% من جملة الخطوط الهاتفية الثابتة بمدينة مصراتة. 

- يفضل ٨٧,٦% من مشتركي الهاتف الثابت الاتصال من الهاتف الأرضي إلى الأرضي داخل المدينة على استخدامهم للهاتف المحمول. 

- ارتباط استخدام شبكة الاتصالات الهاتفية الثابتة بشبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"، إذ يستخدم حوالي ٥٨% من جملة عينة مستخدمي الهاتف الثابت في "الإنترنت". 

- فقد الهاتف الثابت بعض من أهميته بسبب انتشار الهاتف المحمول وتعدد مزاياه. 

- لا يملك ٩٥% من عينة المتصلين من داخل التشاركيات الخاصة في مدينة مصراتة هواتف بمنازلهم، وذلك لأن أغلبهم مغتربين، وغير مقيمين في ليبيا بصفة دائمة. 

- ترّكز نطاقات كفاءة الاتصالات الهاتفية الثابتة الجيدة في المنطقة السهلية بالمدينة، وتقلُّ في مناطق الكثبان الرميلة بالأطراف الشمالية منها، وفي جنوبها الشرقي، لطبيعة الأرض، ومن ثم ندرة السكَّان، مع ملاحظة توّفر مناطق محرومة من الخدمة في جنوبي المدينة وجنوبها الغربي حيث المناطق الوعرة. 

- ينفذ أكثر من ثلاثة أرباع طلبات تركيب الهواتف الثابتة خلال ٢٤ ساعة من تاريخ تقديم الطلب. 

- ارتفاع نسبة الخطوط المرفوعة من الخدمة أو المستغنى عنها بمدينة مصراتة إلى جملة أعداد الخطوط العاملة، إذ بلغت نسبتها ٧,١% من جملة الخطوط العاملة بالمدينة عام ٢٠١٠م. 

- ضآلة مساحة نطاقات كفاءة الاتصالات الهاتفية الجيدة، إذ لم تتجاوز تغطيتها خمس مساحة المدينة، وتتركز في الأجزاء الشمالية من المدينة بجنوب مؤتمر مصراتة المدينة ووسطه، وهو ما يشغل ٧٢,٥% من مساحة المؤتمر، والوسطى بمؤتمر رأس الطوبة بنسبة ٩٢,٨% من مساحة المؤتمر، وشهداء الرميلة ليضم المؤتمر بأكمله، وبعض المناطق المتفرقة في جنوب المدينة بمؤتمر طمينة، وغربها في الأجزاء الوسطى من مؤتمرى المحجوب، والغيران بمساحة محدودة، تشكل ٦,٣% من مساحة المؤتمر، لذلك يلزم اتساع نطاق الكفاءة الجيدة بتوفير خدمات البنية التحتية والاهتمام بعمليات الصيانة والإحلال والتجديد في مؤتمرات المدينة كافة. 

- تباين مستويات الرضا عن كفاءة شبكة الاتصالات الهاتفية الثابتة بمدينة مصراتة، حيث أفاد أكثر من ثلث جملة حجم العينة بأن كفاءتها بدرجة جيد جدًا، وذلك لقلة الأعطال، أما عن مستوى الرضا عن كفاءة الشبكات في المؤتمرات فنجد المؤتمرات صاحبة الكفاءة المرتفعة تبلغ نسبتها ٨٠% فأكثر "الجيدة جدًا، الجيدة، والمقبولة"، وتضم مؤتمرين بنحو ربع جملة أعدادها بالمدينة، وتشغل مساحة تقدر نسبتها بنحو ٣٠,٢% من جملة مساحة المدينة، والمؤتمرات صاحبة الكفاءة المتوسطة تبلغ نسبة الرضا فيها "٧٠ وأقل من ٨٠%"، وتشمل خمسة مؤتمرات، وتشكل ٦٢,٥% من جملة أعدادها بالمدينة، والمؤتمرات صاحبة الكفاءة الضعيفة تقل نسبتها عن ٦٠%، وتبلغ مساحتها ١٣,٤% من جملتها بالمدينة. 

- تعد تقنية الهاتف المحمول ضرورية وضرورية جداً لأكثر من نصف حجم عينة ملاك المحمول بمدينة مصراتة، لارتباطها مع أنواع المهن كافة، خاصة الأعمال الحرة والطلاب وتحقيقه الخصوصية. 

- ارتباط التطور في تقنية الهاتف المحمول بتعدد استخداماته، حيث يستخدمه أكثر من نصف حجم العينة في غير الاتصال الصوتي، خاصة بين الطلاب وصغار السن. 

- زيادة أعداد عينة خطوط المحمول المباعة بالمدينة خلال الفترة الممتدة من ١٩٩٨ م – ٢٠٠٦ م، وذلك لبداية انتشاره في ليبيا، في حين تعرضت أعداده للتذبذب خلال الفترة من ٢٠٠٦م – ٢٠٠٨م. 

- سيطرة شركة ليبيانا على أسواق بيع خطوط الهاتف المحمول منذ دخولها مجال تقديم الخدمة بالمدينة، بالرغم من أسبقية شركة المدار لها منذ عام ١٩٩٦م، حيث تستحوذ على ٥٩,٤% من جملة أعداد عينة خطوط المحمول بالمدينة عام ٢٠١٠م، وسبب ذلك جودة الشبكة، وانخفاض أسعار الخطوط بها، ومن ثم تحتاج لتشجيع المنافسة بين شبكتي الاتصال المختلفة من أجل خدمة الفرد. 

- زيادة حجم الاتصالات من محمول إلى آخر لرخص سعر الدقيقة، مقارنة بمثيلها من المحمول إلى الهاتف الثابت، لإمكانية الاتصال بالطرف الآخر في أي وقت وفي أي مكان، ولتحقيق السرية والخصوصية في الاتصال. 

- تباين مستويات الرضا عن شبكة المحمول في مدينة مصراتة، حيث احتلت "ليبيانا" المركز الأول، الأمر الذي أدى إلى زيادة أعداد الخطوط المباعة. 

- يواجه أكثر من ثلاثة أرباع عينة مستخدمي الهاتف الثابت بمؤتمرات مدينة مصراتة مشكلات في الاتصال، يتصدرها كثرة الأعطال بنسبة ٣٩,١ ٪ من جملة حجم عينة مستخدمي الهاتف الثابت، يليها مشكلات مرتبطة بخط الهاتف وجهازه، ثم مشكلات مرتبطة بارتفاع الأسعار بما يقرب من خمس حجم العينة. 

- يواجه ما يقرب من نصف حجم عينة المتصلين من داخل التشاركيات مشكلة الازدحام وطول فترة الانتظار، لزيادة حجم الاتصالات، لذلك تحتاج توفير غرف ذات تهوية جيدة وإنشاء قاعات خاصة بالسيدات وزيادة عدد المقاعد. - تعد كثرة أعطال شبكة المحمول وارتفاع أسعار المكالمات، وكروت الشحن ومشكلات الخدمة من أهم المشكلات التي تواجه شبكة المحمول في مدينة مصراتة. 

- يعد التعرض للإشعاعات الكهرومغناطيسية الناتجة من الهاتف المحمول أقوى من الأشعة السينية التي تخترق أعضاء الجسم كافة، وإن التعرض لجرعات زائدة من هذه الموجات يمكن أن يلحق أضرار بمخ الإنسان.


 “Telephones in Misurata, Libya: A Study in Geography of Telecommunications” 

Prepared by: 

Soad Ahmed Al Zarouk Abu Snina 


Summary: 


   The current study aims to discuss telephones in Misurata City, Libya through highlighting the geographic factors which affect telecommunication, identify the pattern of geographic distribution of telecommunications in Misurata, determine the most benefited areas from the service and the least efficient ones, identify the characteristics of telephone subscribers, determine problems related to telecommunication in Misurata and set suitable solutions for them. 


  The study used a number of approaches including the objective, analytical and historical methods with the aid of some quantitative methods and Geographic Information Systems (GIS) to explain the studied geographic phenomena. In addition, the study depended on field work due to lack of data for most of the elements of the study, so three questionnaire models were designed: first one is about fixed telephones in Misurata, second one is about telecommunication companies in Misurata and the third one about mobile phones in Misurata.


 The study consists of six chapters preceded by an introduction and ended by a conclusion. Chapter one is about the development of telecommunication through studying the development of communication importance, number of subscribers, number and value of fixed telecommunications and service centers. Chapter one discuses the geographical factors affecting fixed telecommunications by identifying how natural, human and economic factors affect telecommunications. Chapter three is dedicated to study the geographic distribution of fixed telecommunications. The study includes geographic distribution of public communications due to numbers of divisions, distribution, number of phone lines, types of phone lines, seasonality of communication and cash value of fixed communications. Next, the chapter tackles the geographic distribution of private communications in terms of number of telecommunications companies, phone lines and cash value and geographic distribution of number subscribers in the direct line phone characteristics. Chapter four discusses the efficiency of fixed telecommunications network in terms of affecting factors, efficiency criteria, scopes of fixed telecommunications’ efficiency and the efficiency according to satisfaction levels of subscribers. 


 Chapter five discusses mobile telecommunications in terms of origins and usage of mobile phones, numerical development of mobile phone lines, factors affecting its ownership, geographic distribution of mobile phone communications and characteristics of its owners in addition to mobile phone communication networks. Finally, chapter six is dedicated for studying problems of telecommunications in Misurata as it discussed problems of fixed telecommunications “public and private ones” and problems of mobile phone telecommunications. 


Results of the study include: 

- There is a constant increase in the number of fixed phone lines as during the period from 1996 to 2000 in an amount of 57579 additional lines with a percentage of 197.6% relating to population increase. 

- The development of communications in the city helped reduce the distance between the city and the surrounding rural gatherings and this leads to the city’s dominance over the region in addition to the emergence of administrative, population and economic relations that connect the city with its region. 

- Wind velocity and direction affect the telecommunication network for its resulting storms and cyclones that are dangerous for the geomagnetic activity of planets around the sun and this leads to the crash of satellites and damage of some parts in the network. 

- Heavy rains affect on cutting aerial communication lines or cause distortion during communication process. - There are similar numbers of middle and above middle qualifications among subscribers in fixed telecommunications and mobile phone owners in Misurata along all jobs. 

- There rapid growth of the city’s population and area led to an increase in demand on phone service in all areas to cope with current and future needs. 

- The distributions of population number and shares are near to optimal value using concentration guide according to Lorenz Curve. 

- The ground fixed telephone line in the city represents about % of total fixed phone lines in Misurata. - 87.6% of fixed phone subscribers prefer to make calls from ground to ground phones inside the city to use mobile phones. 

- There is a relation between the name of the fixed telecommunication network to the internet network as about 58% of the users sample the fixed phone lines in internet connection. 

- The fixed phones lost some of their importance because of the spread and multiple advantages of mobile phones. 

- 95% of callers inside private companies of Misurata do not own home phones because most of them are abroad and do not always reside inside Libya. 

- Good efficiency fixed telecommunications domains are concentrated in the plain area in the city and they are fewer in sand dune areas in northern borers and south eastern areas for the nature of land which led to rare concentration of population. It should be noted that there are areas deprived from service in southern and south-western areas as these are not plain areas. 

- More than three quarters of fixed phone installments within 24 hours since the day of submitting the request. 

- There is an increase in the percentage of unavailable from service lines or disused lines in Misurata to the total number of working lines (7.1% of total working lines in the city in 2010). 

- There is a small area of good efficient telecommunication networks as it represented about one fifth of the city’s area concentrating in northern neighborhoods in southern and middle of Misurata city’s district (72.5% of the total area), middle in Ras El Toba district (92.8% of the district’s area) and Shohadaa Al Remila to include the whole area and some various areas in the south of Misurata including Tamina, middle parts of Al Mahjob and Al Ghiran districts in the west (only 6.3% of the district’s area), so there should be an extension in good efficiency domain by providing infrastructure services, maintenance, replacements and updates in all districts of the city. 

- There are different satisfaction levels regarding the efficiency of the fixed telecommunication network in Misurata as more than one third of the total sample said that the efficiency is very good due to lack of malfunctions. As for satisfaction level of networks’ efficiency in divisions, we find that highefficient divisions are 80% and more “very good, good and satisfactory” including two districts representing about quarter of their population in the city with an area of about 30.2% of the city’s total area, middle efficient divisions “70% and less than 80%” including five districts and represent 62.5% of the city’s total area and weak divisions are less than 60% with an area of 13.4% of the city’s total area. 

- The mobile phone technology is very crucial for more than half of mobile phone owners’ sample in Misurata as it is connected to all types of jobs especially freelance works and students as it achieves privacy. 

- The development in mobile phone technology is related to its multiple usages as it is used by more than half of the sample in non-audio communication especially among students and young people. 

- There is an increase in the sample of the sold mobile phone lines during the period from 1998 to 2006 as it started to spread in Libya, while its numbers were not stable during the period from 2006 to 2008. 

- There is a dominant company, Libyana, over markets of mobile phone lines selling since entering the service domain in the city despite the presence of the older company, Al Madar, since 1996. Libyana holds 59.4% of mobile phone lines of total line numbers in the city in 2010 because of its quality and cheap line prices, so there is a need for competition between both networks to offer better service. 

- There is an increase in the size of communications from a mobile phone to another due to cheap price of the minute compared with similar from mobile to fixed phones due to the ability to call anyone at anytime and anywhere as well as achieving call secrecy and privacy. 

- There are different satisfaction levels towards mobile phone network in Misurata as “Libyana” occupied the first place which led to the increase in the number of sold lines. 

- More than three quarters of fixed phone users in Misurata’s divisions are facing communication problems including frequent malfunctions (39.1% of total size of fixed phone users sample) followed by problems related to the phone’s line and hardware and problems related to high prices to reach about one fifth of the sample’s size. 

- About half of callers inside companies face the overcrowding problem and long waiting periods due to the increase in communications, so there is a need to provide well-ventilated rooms, women courts and increasing seat numbers. 

- The great number of network malfunctions, call and charging cards high prices and service problems are among the most important problems facing mobile phone network in Misurata. 

- The exposure to electromagnetic radiations resulting from mobile phones is stronger than the x rays which penetrate all organs of the body. Over exposure to these waves may harm human brain


تحميل الأطروحة


👇

drive.usercontent.google-download


👇


 mediafire


👇

4shared


تصفح وتحميل الأطروحة


👇


drive.google


 تحميل الأطروحة من قناة التيلغرام


👇


https://t.me/ThesisGeo/10775


👇




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا