التسميات

السبت، 1 يونيو 2024

الخدمات الصحية في منطقة صبراتة ليبيا دراسة في جغرافية الخدمات - أطروحة الدكتوراه 2019م



الخدمات الصحية في منطقة صبراتة  ليبيا


دراسة في جغرافية الخدمات


دراسة مقدمة للحصول على درجة الدكتوراه في الآداب

من قسم الجغرافيا بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية

جامعة عين شمس



مقدمة من الطالبة

انتصار محمد علي الضويلع




إشراف

أ.د. مجدي عبد الحميد السرسي (رحمه الله)

أستاذ الجغرافيا الاقتصادية بكلية البنات 

جامعة عين شمس


أ.د. مفتاح علي دخيل

أستاذ الجغرافيا البشرية جامعة طرابلس - ليبيا


أ.م.د. فيروز محمود حسن

أستاذ جغرافية العمران بكلية البنات

جامعة عين شمس



عام 2019م


 






 


 ملخص الدراسة

  

   ركزت الدراسة بأهدافها ومنهجيتها المستخدمة على دراسة جزء مهم من منظومة الخدمات الصحية في منطقة صبراتة، مركزاً على الخدمات الصحية في منطقة صبراتة، والموجهه بشكل أساسي لخدمة السكان، مستهدفةً دراسة التوزيع الجغرافي لهذه الخدمات ومدى ملائمة التوزيع مع أعداد السكان وتلبية احتياجاهم في منطقة صبراتة، كما تناولت الدراسة التوزيع الجغرافي للمنشأت الصحية الحكومية والخاصة سواء كان توزيعاً عددياً أو توزيعاً نوعياً من مستشفيات ومراكز صحية على مختلف محلات صبراتة، كما تناولت الدراسة التحليل المكاني للخدمات الصحية من حيث احجام المستشفيات وعدد الأسرة وحجم العاملين في المنشآت الصحية من أطباء وممرضين, ومعرفة مدى ملائمة هذا التوزيع لتطلعات السكان وتلبية حاجاتهم على حد سواء وتضمن نشاط المستشفيات الحكومية والخاصة وعدد المرضى والمراجعين عليهما ومعدلات الأداء في المستشفيات.


  واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي بالاضافة الى استخدام اداة الاستبيان باخذ عينة عشوائية مكونة من 940 استمارة بمنطقة الدراسة. ومن خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة بالعديد من الأساليب العلمية مستندة بشكل كبير إلى الدراسة الميدانية وعملية المسح الميداني التي شملت مؤسسات هذه المنظومة فضلاً عن العديد من الأساليب الكمية الجغرافية منها والإحصائية، ولقد تناولت خمس فصول تتكون من التالي:

الفصل الأول: فتضمن تطور الخدمات الصحية في ليبيا والتوزيع الجغرافي للمنشأت الصحية الحكومية والخاصة سواء كان توزيعاً عددياً أو توزيعاً نوعياً من مستشفيات ومراكز صحية ووحدات صحية على مختلف محلات منطقة صبراتة، كما تضمن التوزيع الجغرافي للمنشات الصحية الخاصة من مستشفيات ومراكز وعيادات طبية وعيادات أسنان، وكذلك توزيع المنشأت الصحية المكملة من صيدليات ومختبرات.

يتبعة الفصل الثاني: الذي تناول العوامل المؤثرة على الخدمات الصحية في منطقة صبراتة وهي العوامل الطبيعية من حيث السطح والمناخ والعوامل البشرية والمتمثلة في شبكة الطرق والنقل والعمران والسياسات الحكومية.السكان والعوامل المؤثرة علية كالزيادة الطبيعية في المواليد والوفيات والطرق والمواصلات والتعليم.

وجاء الفصل الثالث: والذي تناول خصائص السكان في منطقة الدراسة من حيت نموهم وتوزيعهم العددي والنسبي والكثافي، والتركيب التعليمي والاقتصادي لسكان منطقة الدراسة.

والفصل الرابع: تطرق الى دراسة كفاءة مراكز الخدمة الصحية بمنطقة صبراتة من حيث تحديد المؤشرات الاقتصادية لتوزيع الخدمات الصحية والتفاوت المكاني في معدلات اداء الخدمة ونشاط الخدمات الصحية من حيث احجام المستشفيات وعدد الأسرة وحجم العاملين في المنشأت الصحية من أطباء وممرضين سواء للاقسام الداخلية أو الخارجية ومعدلات أداء هذه المنشأت وكذلك المرضى المراجعين على المراكز الصحية.

الفصل الخامس: وقد تضمن سلوك المرضى والخصائص العامة والاقتصادية للرحلة العلاجية متضمناً الخصائص السكانية للمرضى من حيث التركيب العمري والنوعي ومحل الاقامة والحالة التعليمية والمهنة والخصائص السلوكية والعلاجية والمرحلة العلاجية من حيث المسافة والوسيلة ووقت الوصول الى هذه الخدمة.

والفصل السادس: قد اهتم بدراسة أهم المشاكل التي تعاني منها الخدمات الصحية في منطقة صبراتة ووضع الحلول المقترحة لهذه المشاكل، كما تضمن التخطيط الصحي والتخطيط المستقبلي للخدمات الصحية في المنطقة ووضع الخطط المستقبلية للاحتياجات من المنشأت الصحية والكوادر البشرية.

أما الخاتمة: فقد تضمنت النتائج التي توصلت إليها الباحثة ومنها:

1. أظهرت الدراسة تباين التوزيع الجغرافي للخدمات الصحية بين محلات منطقة صبراتة, حيث تتركز هذه الخدمات في محلة رأس الديوان باعتبارها المركز الاداري للمنطقة وأكثرها تركزاً للسكان.

2. إن وحدات الخدمات الصحية والهيكل البشري القائم على الخدمات الصحية من أطباء وممرضين لا يتماشى مع الزيادة السكانية، حيث نلاحظ أن عدد المراكز والوحدات الصحية والمستشفيات لم يطرأ عليها أي تغيير هذا بالنسبة للخدمات الصحية الحكومية، أما الخدمات الصحية الخاصة كالعيادات والصيدليات فهي في زيادة.

3. تواجه المؤسسات الصحية تحديات مستمرة جراء الانقسام والنزاع المسلح طوال الفترة الماضية، مما تسبب في نقص حاد في المستلزمات والمعدات الطبية والادوية، وهذا بدوره اثر سلباً في الخدمة المقدمة بالمرافق الصحية للمواطنين.

   كما توصلت الى عدد من التوصيات التي يمكن أن تسهم في حل المشكلات التي يعاني منها قطاع الخدمات الصحية في منطقة صبراتة والتي قد تسهم في الرفع بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة نحو الافضل. وتضم الدراسة قائمة من المصادر والمراجع والملاحق.


 

Health Services in Sabratha District-Libya

 (A Study in Services Geography)



A Thesis Statement Submitted In Partial Fulfillment of the Requirements For PhD Degree in Arts –Department of Geography



By


Entisar Mohamed Ali El-Dowayleih



Supervised By


Prof./ Magdy Abdel Hameed El-Sersy (Dead) 

Professor of Geography -Faculty of Women

Ain Shams University



Prof./ Muftah Ali Dakheil

Professor of Human Geography-Tripoli University

Libya


Prof./ Fayrous Mahmoud Hassan

Professor and Head of Dept. of Geography- Faculty of Women - Ain Shams University



2019





 Summary 


  This study focuses across its objectives and methodology on examining a significant part in the health services system in Subrata area in Libya; focusing specifically on health services directed to the population in this area, targeting the geographical distribution and appropriateness of these services as well. It examines also how far these services fulfill the people needs. The study tackles with the geographical distribution of health governmental and private institutions, either it is a numerical distribution or a qualitative distribution of hospitals and health centers. The study has also tackled with the spatial analysis of health services , regarding hospitals’ size, number of beds, size of employees, doctors, and nurses in health institutions for identifying how far this distribution satisfies the people’s needs. 


   The study counts on the descriptive (qualitative)-analytical method, using a questionnaire form by selecting a random sample of (940) forms in the targeted area. Results are reached through the field and the practical study using multiple approaches including the quantative geographical methods and the statistical ones. The study is divided into five chapters as follows:  

Chapter one: it discusses the development of health services in Libya and the geographical distribution of both governmental and private health institutions, in addition to hospitals, medical centers and medical units across Subrata. 

Chapter two: it tackles with the affecting factors on health services in Subrata regarding the natural factors represented in (surface – climate) and the human factors embodied in (the network of roads and transportation – urbanization – governmental policies – population – birth & death rate – transportation – education). 

Chapter three: handles with the characteristics of population in studied area regarding their growth rate, numerical and density and distribution, their educational and economic structure. 

Chapter four: discusses the efficiency of the health centers in Subrata, defining as well the economic indicators of health services distribution, the spatial discrepancy in performance of service rates and the activity of the health services regarding size of hospitals, number of beds, power of the employees and staff, either in internal or external departments. 

Chapter five: it includes the behavior of patients and the general and economic characteristics of the treatment and medication journey including the population characteristics, such as age, sex, residence location, educational status, career, behavioral characteristics, and the treatment path regarding distance and means to obtain therapy. 

Chapter six: it discusses the most important problems the health services are suffering from in Subrata, attempting to set some solutions suggested for these problems including the heath planning and the future planning, setting future plans to fulfill the needs of health services, establishment of institutions, and preparing qualified human cadres. The conclusion: 

It contains the results the researcher has achieved through her study as follows: 

1- The study shows the discrepancy and variation of the geographical distribution of Subrata city since these health services are centered in Raas El-Dewan area, for being the administrative and most centered area for population. 

2- The health services units and the human structure based on health services regarding physicians and nurses’ numbers do not cope with the increased population of the area, added to that, the governmental hospitals and centers have not witnessed any changes since a very long time unlike the private clinics an centers which are increasing. 

3- Health institutions are meeting continuous challenges because of divisions and armed fighting and disputes in the area and the surrounding areas which has caused a critical shortness in medical equipment, sets and medications which affect negatively the citizens' health state. 


  The study has come to several recommendations that may contribute solving the problems of the health sector in Subrata and elevate the service level. the study includes a list of resources, references, and appendixes.





تحميل الأطروحة


👇


drive.usercontent.google-download



👇



👇



تصفح وتحميل الأطروحة

👇



تحميل الأطروحة من قناة التيلغرام


👇


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا