التسميات

الأحد، 4 أغسطس 2013

النينو وتأثيره على المناخ ...

النينو وتأثيره على المناخ

النور مركز إعلامي ثقافي - مقالات - أ د. محسن عبد الصاحب المظفر :

التعريف :
  هو تيار محيطي دافئ على طول ساحل الاكوادور وبيرو  , يعمل على رفع درحة حرارة سطح البحر شرق المحيط الهادئ الاستوائي ويستمر لمدة اشهر من كانون الاول لغاية آذار كل 2-10 سنوات .( رشا 45)
   وظاهرة النينو ترافق الذبذبة الجنوبية وهي ظاهرة معروفة تضعف الرياح التجارية الجنوبية الشرقية خلال صيف نصف الكرة الجنوبي  (ديسمبر الى فبراير ) في شرق المحيط الهادي ويرافق ذلك جريان مياه سطحية استوائية دافئة الى ساحل امريكا الجنوبية الشمالي - الغربي عند الاكوادور والبيرو ويعزز ذلك الامطار الشديدة .( جارنيير78)

     وتعني النينو بالاسبانية (ابن المسيح ) وهو الاسم البيروي لظاهرة مألوفة لدى صيادي الاسماك على طول الساحل الغربي لامريكا الجنوبية وسمي بهذا الاسم لمصادفة حدوثه مع اعياد الميلاد فيحل به الدفئ وتقل الاسماك فينشغل الصيادون بتصليح معداتهم . (سحر35 )
    وان التيار المقبل من الغرب والشمال الغربي يحل محل التيار البارد (تيار همبولت ) فتمنعه من الصعود شمالا على طول ساحل امريكا الجنوبية وعليه فان التيار الدافئ يقطع تصاعد المياه الباردة من الاسفل وتتوقف آثار التيارات الصاعدة وآثار تيار همبولت , ويحل التيار الدافئ حتى يصل تاثيره الى خط الاستواء وتغدو السواحل خالية من المواد الغذائية ثم من الاسماك والطيور ويعم سقوط الامطار الغزيرة غير المألوفة على البيرو وشمال شيلي الصحراوي وعلى الاكوادوروتغدو الصحاري يانعة بأمطارها وازهارها .
  وصف تكون الظاهرة :
      الحالة الاعتيادية قبل النينو :
     تهب الرياح التجارية الجنوبية الشرقية نحو الغرب والشمال الغربي تدفع المياه الدافئة مع خط الاستواء نحو الغرب والشمال الغربي اي باتجاه جنوب شرق آسيا واستراليا بذلك ترتفع المياه في غرب المحيط الهادي بحدود نصف متر فوق المستوى العام وتحل محل هذه المياه المندفعة نحو الغرب مياه باردة آتية من الاعماق وبتاثير تيارهمبولدت البارد الذي يتحرك نحو الشمال بموازاة الساحل الغربي لامريكا الجنوبية حتى يصل خط الاستواء فينحرف متجها غربا مع الرياح التجارية
                      خريطة توضح حالة المحيط الهادي قبل تكون النينو.
          
  ونتيجة الوضع الاعتيادي هذا يحصل الاتي :
•1- حلول الجفاف في غرب امريكا الجنوبية بسبب وجود المياه الباردة وذلك في الاكوادور وشيلي والبيرو .
•2- توفر مواد غذائية هائلة( nutrients  )تجلبها المياه البارة وتيا ر همبولدت الامر الذي يساعد على كثرة الاسماك والطيورفتنشط بذلك حركة الصيد .
•3- غزارة الامطار في شرق وجنوب شرق آسيا وشمال وشرق استراليا وفي جهات من الهند وشرق افريقيا .
   حالة تكون النينو:
  عندما يتزحزح موقع الضغط المنخفض الاستوائي الشمالي الى  جنوب موقعة , ويضعف الضغط العالي  لجنوب الهادي وتضعف الرياح التجارية التي كانت دافعة للمياه الدافئة باتجاه الغرب , ينعكس النظام الجوي لهذه المنطقة الواسعة فتتدفق المياه الدافئة باتجاه الشرق ومع خط الاستواء والى الجنوب الشرقي وتصل كل سواحل امريكا الجنوبية ويتراجع تيار همبولدت البارد .
        ان انعكاس النظام في حركة المياه وحركة الرياح ينتج الآتي :
•1- تسقط الامطار بغزارة على غرب امريكا الجنوبية على شيلي وصحرائها وعلى ا لبيرو والاكوادور فتزدهر الصحاري , وسقوطها على الانديز بغزارة تسبب الفيضانات وانجراف الاتربة والطين على السفوح وتؤدي الى كوارث والحالة هذه طبيعية شاذة لاتحدث كل سنة .
•2- تجلب المياه الدافئة الدفئ ولا تجلب المواد الغذائية فتقل الاسماك وكذلك الطيور في غرب امريكا الجنوبية الامر الذي يؤدي الى توقف الصيد ويلجأ الصيادون الى اعمال اخرى غير الصيد .
•3- اندفاع المياه الدافئة نحو الشرق يؤدي الى قلة الدفئ  في المياه على سواحل اسيا فبذلك يعم الجفاف في جنوب شرقي آسيا واندونيسيا واستراليا .

                                              خريطة توضح حدوث النينو
      
  اسباب حدوث النينو :                

    توجد اسباب عدة لتكون النينو تدعى احيانا بنظريات ابرزها الآتي :
1-ضعف الرياح التجارية : ان اندفاع الياه الدافئة الى الشرق يؤدي الى الاختلاف في قيم حركة المياه وتبدلاتها و توافقها مع قيم الضغط الجوي  السطحي  بين موقعين عند تاهيتي وشرق استراليا ويكون  

الوضع بينهما غير مستقر فيرتبط النينو ربطا قويا عندما يصبح الفارق الضغطي كبيرا بين الموقعين ويدعى ذلك ( بالذبذبة الجنوبية )  (so)  - southern oscillation - ومعناه ان الشذوذ بدرجة حرارة المياه
                                 خريط توضح حالة ال(ENS O )
              
 يرتبط بالتغيرات الكبيرة في اضطرابات الضغط الجوي وقد اصبح الحديث اليوم عن ( الاينسو) (ENSO ) وهي كلمة مركبة من النينو والذبذبة الجنوبية لارتباطهما  ( فتحي 455 ). و كل ذلك بسبب ضعف الضغط العالي لجنوب الهادي  وضعف التجاريات مع زحزحة الضغط المنخفض الاستوائي الى جنوب موقعه في الصيف ويزداد تسخين المياه المتحركة نحو سواحل امريكا الجنوبية ثم تتجه جنوبا مع امتداد  الساحل  . (رشا 55 )
2- ازاحة موقع الضغط العالي المداري في النصف الشمالي الى جنوب موقعه :  ان ظاهرة الغلاف الغازي تؤثر على مياه المحيط ولذا فان الشذوذ الحاصل في حرارة المياه المدارية له تاثير في تغير موقع الجبهة الاستوائية( ITCZ)  التي يكون موقعها الاعتيادي شمال خط الاستواء ونتيجة لتقدم الضغط العالي المداري في النصف الشمالي جنوب موقعه يتقلص نطاقة الرياح الجنوبية المسؤلة عن تصاعد الماء البارد عند السواحل الغربية وبذلك تستطيع الرياح التجارية الشمالية الشرقية ان تعبر خط الاستواء ليصبح موقع ال:(ITCZ )
جنوب خط الاستواء مما يؤدي الى عبور المياه الدافئة خط الاستواء الى الجنوب او النصف الجنوبي فتمنع المياه الباردة من الصعود بحيث يصل تاثير المياه الدافئة الى خط 15 درجة جنوبا . (رشا56 )
   ان التغير في درجات الحرارة على سطح البحر والذي يرافق ظاهرة النينو له القدرة على احداث ازاحة في انماط المناخ على امتداد انطقة كبيرة على سطح الارض وعليه فان النينو ظاهرة اقليمية المنشأ والتاثير ولكنها عالمية التأثير كذلك .
  التاثير العالمي للنينو :   
                     ان للنينو تاثير على مناخ مناطق بعيدة عن مكان نشئته تمتد في مناطق العروض الوسطى وذلك ما يدعى بالتاثير عن بعد او الارتباط عن بعد بموجب فكرة ترابط الدورة العامة  وان اي تغير يحدث في احداها او في موقع الجبهة الاستوائية (ITCZ) فوق مكان ما اوفي خلية اساسية مباشرة التاثير فان تاثيرها يعم الخلية الثانية ثم الثالثة 
(قصي 147 ) وهكذا حتى يمتد التاثير وبذلك تظهر مظاهر طقسية لايتوقعها احد امطار غزيرة غير مألوفة , جفاف شديد غير معروف وحرائق مع حرارة مفاجئة وذلك عندما يحصل تبادل حراري بين سطح المياه الدافئة والدورة العامة للرياح فتنتقل الحرارة الفائضة فوق المنطقة الشرقية الاستوائية للمحيط الهادي عبر الغلاف الجوي وبواسطة الدورة العامة للرياح المتصلة الخلايا .
(رشا 63 ) المناطق المتأثرة بالنينو (http://www.bom.gov.ou/ )
     
  
 النينا ( El-Nina  ) وعودة الحال الطبيعي :                            
               عند تلاشي الفوارق الضغطية تعود امور المياه الى طبيعتها وقد اصطلح عليها اسم ( النينا ) والمعروف ان النينو لا يمكن ايقافها الا بردع نفسها بنفسها   حيث تنتهي دورتها وهي تعتمد في ذلك على موجتين الاولى موجة (روسبي)Rossby  والثانية موجة (كلفن ) Keivin تختلف عن امواج الشاطئ وهي بطيئة وتحتاج سنوات حتى تجتاز المحيط . ان موجة روسبي بطيئة تتجه باتجاه اسيا اما كلفن فهي اسرع وتتحرك مع خط الاستواء  وهي عندما تصل الى منتصف المحيط تكون روسبي قد وصلت لجنوب شرقي آسيا وهذه الامواج تؤثر على درجة المحيط الداخلية 
عما هو عليه في النينو لذلك فهي تلغي التغييرات التي احدثها النينو فيتوقف النينو بعد ان تصل الامواج الى نهاياتها .
        المصدر :   (www.csa.com (  
  جيلبرت والذبذبة الجنوبية :
     عندما كان جيلبرت ووكر (Gilbert  Walker ) في الهند لدراسة الرياح الموسمية  لاحظ الارتباط بين قراءة البارومتر في منطقة دارون (Darwin  ) في استراليا  وقراءته في تاهيتي  (Tahiti) وهي جزيرة في جنوب المحيط الهادي ووجد انه اذا حصلت تغيرات في الغرب يحدث عكسها في الشرق  ولذلك عندما يكون الضغط مرتفع في دارون
(www.csa.com (  المصدر                            جاكوب جركنز                              جلبرت وولكر
                                                                                    

(استراليا ) في اقصى الشرق يكون الضغط منخفض في تاهيتي والعكس صحيح .
     ثم بعد حوالي خمسين سنة جاء (جاكوب جركنز ) واكد فكرة وولكر واطلق على الظاهرة اسم الذبذبة الجنوبية
(ENSO ) .

المصادر:
•1-  رشا ماهر محمود الحياني ,ظاهرة النينو واثرها على درجة حرارة العراق وامطاره ,رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة بغداد , مايس 2000م .
•2-  ب. ج. جارنيير , الخلاصة الوافي لمحاضرات في علم المناخ ,أ .ك. طهبوب,أمانة المنظمة العالمية للارصادات الجوية ,جميف و سويسرى ,1996م .
•3-  سحر شفيق , ظاهرة النينو المناخية وتاثيرها ,بغداد , مجلة العلوم , عدد97 , 1998م .
•4-   فتحي عبد العزيز ابو راضي ,اسس الجغرافية المناخية والنباتية , دار النهضة العربية,بيروت , لبنان ,2004م .
•5-  قصي عبد المجيد السامرائي ,ظاهرة النينو المناخية , مجلة الاداب ,جامعة بغداد -كلية الاداب ,عدد 45 ,1999م ,مطبعة جامعة بغداد .

8 -Yekaterlna Glebushko ,' The EI Nino Phenomenon,2004,www.bom.gov.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا