التسميات

الجمعة، 20 سبتمبر 2013

طبيعة العلاقة وحجمها بين تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي ...


طبيعة العلاقة وحجمها بين تعليم الجغرافيا

    في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي  
أ.د. حسن بن عايل أحمد يحيى

كلية المعلمين بمحافظة جدة


    مقدمة
    يعتبر علم الجغرافيا من العلوم الاجتماعية المنبثقة أساساً من العلوم الإنسانية التي تسهم إسهاماً فعالاً وأساسياً في بناء المواطن الصالح في جميع جوانبه ومجالاته , كما أنها من العلوم ذات الدور الكبير الواضح في التكوين الثقافي والعلمي الذي ينمي الحس الوطني والعربي والإسلامي والعالمي.
    كما أن علم الجغرافيا يسهم في تزويد الناشئة بالمعلومات والحقائق والمفاهيم والقيم والاتجاهات السليمة والمهارات الأساسية اللازمة لإعداد المواطن الصالح الذي تربطه بوطنه مشاعر الولاء للعقيدة الإسلامية, والانتماء للوطن , والشعور بأهمية الجماعة , وبناء المجتمع الذي تربطه أواصر الصلة بالعالم العربي و الإسلامي والدولي.

    ولقد أصبح علم الجغرافيا يشكل محوراً أساسياً ومهماً في الكثير من المجالات التي تجعله مجالاً خصباً للأنشطة العلمية والعملية والتطبيقية في الحياة اليومية للطالب في مراحل التعليم الجامعي. ويسهم علم الجغرافيا أيضاً في تنمية الحس الوطني الذي يهتم بما يدور حوله من الأمور اليومية والمتمثلة في الموضوعات الجغرافية التي تـَُدرّس في مراحل التعليم العام وتعمَّق ويزداد الاهتمام بها في المرحلة الجامعية.
   
    ومن هنا جاءت أهمية هذه الدراسـة على النحو الآتي:
· إلقاء الضوء على طبيعة العلاقة وحجمها بين تعليمالجغرافيا في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي.
· وضع التصور المقترح لهذه العلاقة وحجمها .
· تطوير تعليم الجغرافيا وتحسينه في مراحل التعليم العام لكونه الأساس الذي تبنى عليه قواعد تعليم الجغرافيا.
· تطوير تعليم الجغرافيا وتحسينه في التعليم الجامعي الذي يسهم في سد حاجات سوق العمل.
· وضع بعض التصورات المقترحة للاتجاهات الحديثة في تعليم الجغرافيا. 
    ويمكن تلخيص أسئلة الدراسة فيما يأتي:
س1 : ما طبيعة العلاقة وحجمها بين تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي؟
س2 : ما التصور المقترح لهذه العلاقة ؟
س3 : ما الاتجاهات الحديثة المقترحة لتعليم الجغرافياكعلم وكمادة دراسية ؟

    إجراءات الدراســة:
    سوف يستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها.

الإطار النظري:
    يتكون الإطار النظري من:
أولاً: الجغرافيا في مراحل التعليم العام:
    1.  طبيعة الجغرافيا وتعريفها
    2.  الجغرافيا وعلاقتها بتعليم الجغرافيا
    3.  أهداف تعليم الجغرافيا
    4.محتوى تعليم الجغرافيا   
   5.الجغرافيا كمادة دراسية

ثـانياً: الجغرافيا في التعليم الجامعي:
    - طبيعة الجغرافيا وفروعها.
    - أهداف تعليم الجغرافيا.

أولاً - الجغرافيا في مراحل التعليم العام
    1.  طبيعة الجغرافيا وتعريفها:
    تعد الجغرافيا همزة الوصل بين الأرض والإنسان والعلاقة القائمة بينهما سلباً وإيجاباً, حيث تعد الجغرافيا إحدى العلوم الاجتماعية التي تربط بين الإنسان وبيئته منذ أقدم العصور وحتى وقتنا الحاضر, بالإضافة إلى ذلك تعتبر الجغرافيا من العلوم التكاملية التي تربط بين العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية.
    ولقد خضعت الجغرافيا كغيرها من العلوم للكثير من التغير والتطوير, كما عانت أيضا من اختلاف العلماء والمفكرين في عدم التحديد الدقيق لتعريفها ووظيفتها ومفهومها, بل نجد أن لكل مجموعة من العلماء والمفكرين تعريفا خاصا  لعلمالجغرافيا.
    وهكذا تباينت الآراء والأفكار التي تعرّضت لتحديد علمالجغرافيا وتعريفه, ولذلك فإنـّه من الصعب اختيار أو صياغة تعريف واحد متفق عليه بين العلماء والمفكرين , ولكن من الممكن استعراض مجموعة من التعريفات لهذا العلم على النحو الآتـي:
- تتكون كلمة جغرافيا من مقطعين هما (جيو) ويعنى الأرض, و (جرافـي) ويعني الوصف , لذا فهي علم وصف الأرض , ويعد هذا التعريف من أقدم تعريفات علم الجغرافيا , وقد كان سائدا  في العصور القديمة , كما استخدمه العرب والمسلمون في العصور الوسطى .
-  يعرف توني (1964م) الجغرافيا بأنها (علم توزيع ظاهرات سطح الأرض).
-  يرى محمدين والفرا (1402هـ) أن الجغرافيا هي دراسة الاختلافات المكانية
- كما يذكر محمدين والفرا(1402 هـ) بأن الجغرافيا هي دراسة شخصية المكان بملامحها الطبيعية والبشرية دراسة توزيع وتحليل وتعريف.
- يرى هارتشون (1984م) بأن الجغرافيا تهتم بوصف دقيق منظم ومعقول, كما أنها تفسر الشخصية المتغيرة لسطح الأرض.
  
  وهكذا فقد تعددت الاتجاهات وتنوعت المدارس الجغرافية التي تعكسها كثرة التعريفات , ومع ذلك فإن الباحث يرى أنالجغرافيا تتميز بعدد من الملامح العامة التي توضح اهتمامها بدراسة العلاقات والاختلافات بين الظواهر المختلفة والتي يمكن بلورتها على النحو الآتي:

- ارتباط دراسة الجغرافيا بالمكان ارتباطاً وثيقاً سواء أكان مساحة محددة أم على مستوى العالم.
- اهتمام دراسة الجغرافيا بالظواهر الطبيعية والبشرية على حد سواء
- إبراز عملية التوزيع والتحليل والوظيفة (العلاقات بين الأماكن)
- الاهتمام بالاختلافات والتشابهات المكانية.
- السعي إلى الشخصية الإقليمية المتميزة.
- ونجد أن هذه المميزات والعلاقات التي تهدف إليهاالجغرافيا بصفــة عامه تدخل ضمن مفهوم الجغرافيا كعلم له أصولــه الثابتة والمعروفة حيث يتم تقسيم علم الجغرافيا إلى:
  
أ- الجغرافيا الأصولية: ((systematic Geography
    وتشمل الجغرافيا الطبيعية والبشرية, وفيها تتم دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية بشكل عام وغير محدد بإقليم أو أقاليم معينة, ويدخل ضمن هذا التقسيم جميع فروع الجغرافياالطبيعية والبشرية.

ب - الجغرافيا الإقليمية:
    وتتناول بالدراسة جميع عناصر البيئة الطبيعية من جهة, والإنسان ومظاهر نشاطه من جهة أخرى في إطار إقليمي ؛ أي ضمن وحدة مكانية معينة.

ج - علم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية:
    تعد الخرائط وعلومها المختلفــة الأداة التي تساعد الجغرافي في تسجــيل الظواهر الطبيعية والبشرية تسجيلاً (كارتو جرافياً) واستخدام الحاسب الآلي في ذلك.  

2- الجغرافيا وعلاقتها بالجغرافيا التربوية (تعليمالجغرافيا)
    تهتم الجغرافيا كمادة دراسية في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي بتدريس الظواهر الجغرافية الطبيعية والبشرية والعلاقات القائمة بينهما والمشكلات التي تنشأ من تلك العلاقات , بالإضافة إلى دراسة تلك الظواهر الطبيعية والبشرية ضمن وحدة جغرافية معينة (الجغرافيا الإقليمية) للدولة أو الدول أو الأقاليم المختلفة, وتختلف مستويات دراستها وتدريسها باختلاف مراحل التعليم العام والصف الذي تدرس فيه، وعلى العموم فإن الجغرافيا كعلم وكمادة دراسية يتفقان في العناصر الأساسية التي يتعامل معها كل من الجغرافي المحترف ومعلم الجغرافيا , ولكنهما يختلفان في هدف كل منهما, وبالتالي في محتوى الجغرافيا ووظيفتها التي تلزم كلا  منهما.
    وهكذا فإن المطلوب لدارس الجغرافيا في مراحل التعليم العام أن يدرس الجغرافيا التي تساعده أن يكون مواطناً صالحاً يحيا حياة كريمة في مجتمع مترابط, وهذا ما يطلق علية جغرافية الحياة اليومية (Everyday Geography) حيث يهتم الجغرافيون التربويون بهذا المجال, وكيفية إيصال المعرفة والاتجاهات والقيم الجغرافية إلى دارس الجغرافيا في مراحل التعليم العام , ودراسةالجغرافيا كتخصص مستقل في أقسام الجغرافيا في الكليات والجامعات.
    وتتركز الجغرافيا التربوية كما حددها (يحيى 1995م) في ثلاثة محاور أساسية هـي:
- التعميمات والحقائق والمفاهيم المرتبطة بالموضوعات الجغرافية.
- الاتجاهات والقيم والميول والأنماط السلوكية المرغوب فيها.
- المهارات الجغرافية.

3- أهداف تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام
    أكدت (وثيقة منهج المواد الاجتماعية 1421هـ) على أن غايات تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام تتحدد فيما يأتي:
- التعرف على جغرافية المملكة العربية السعودية وخصائصها الطبيعية والبشرية, وكيفية استثمارها والمحافظة عليها.
- التعرف على مجموعة من المعلومات والمفاهيم والنظريات والقيم والاتجاهات والمهارات الجغرافية.
- التعرف على مشكلات المجتمع الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والإسهام في حلها
- التعرف على المجتمعات العربية والإسلامية والعالمية, وإدراك العلاقات والصلات تربطها ببعض وبالمملكة على وجه الخصوص.
    ويمكن توسيع قاعدة تلك الأهداف لكي نتحدث عن أهداف تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم على النحو التالي:

    أ- المرحلة الابتدائية:
    يهدف تعليم الجغرافيا في هذه المرحلة إلى مجموعة من الأهداف هي:
- تعريف التلميذ ببيئته وبلاده.
- تعريف التلميذ بالبلاد الأخرى وعلاقتها بدولته.
- الانتفاع بما تحتوي عليه البلاد من منابع الثروة.
- التعرف على تأثير عوامل البيئة في حياة الإنسان.
-الإلمام بالمعلومات العامة التي تصور العالم الخارجي وتقربه إلى عقول التلاميذ (سياسة التعليم في المملكة ص 76).

    ب - المرحلة المتوسطة:
    يتوقع من الطالب بعد دراسة مقرر الجغرافيا في المرحلة المتوسطة أن يكون قادراً على أن:
1.  يعي أهمية التفكير والاتجاهات الإسلامية.
2.  يتمثل القيم والاتجاهات الإسلامية.
3.  يقدر أهمية الروابط المشتركة بين أفراد الأمة الإسلامية.
4.  يتعرف على جوانب من جغرافية العالم الإسلامي.
5.  يعي أهم مشكلات العالم الإسلامي.
6. يتعرف على جغرافية وطنه المملكة العربية السعودية ومنجزاته.
7.  يقدر جهود الدولة في رعاية المواطن وتقديم الخدمات اللازمة له.
8. يدرك تفاعل الإنسان مع بيئة ومسئولية في حمايتها والمحافظة عليها.
9. يتزود ببعض المعلومات الجغرافية الأساسية الطبيعية والبشرية.
10. ينمي معرفته ببعض المفاهيم والمصطلحات الجغرافية.
11.ينمي مهارته الأساسية في إعداد الخرائط وقراءتها وتنظيم النماذج والأشكال الجغرافية.
12.يتدرب على الملاحظة والوصف والبحث وجمع المعلومات وتنظيمها والتحليل والتعليل والمقارنة والاستنتاج (وثيقة منهج الاجتماعيات).

ج - المرحلة الثانوية:
    يتوقع من الطالب بعد دراسة مقرر الجغرافيا في المرحلة الثانوية أن يكون قادراً على تحقيق الأهداف الآتية:
1. إدراك عظمة الخالق سبحانه وتعالى في خلق هذا الكون بظواهره الطبيعية والبشرية.
2.  التعرف على علم الجغرافيا وفروعه.
3.  التعرف على مبادئ علم الخرائط.
4.  إدراك إسهامات المسلمين في تطور على الجغرافي.
5.  التعرف على جغرافية العالم العربي.
6.  التعرف على الأقليات الإسلامية.
7.  شرح أثر القوى العالمية على العالم الإسلامي.
8.  التعرف على الوضع السكاني في العالم.
9. الوعي بأهم القضايا السكانية التي تواجه المجتمعات العالمية.
10. معرفة أهمية العمل في حياته.
11. تبصر أهم الظواهر الطبيعية والبشرية.
12. معرفة العلاقة بين الظواهر الطبيعية والبشرية.
13.تنمية قدرة الطالب على التفكير العلمي المبني على ربط الأسباب بالنتائج.
14.تنمية مهارة الطالب في إعداد الخرائط الجغرافية والجداول والأشكال البيانية وقراءتها.
15.التعرف أهم المصادر والمراجع الجغرافية.
16.الإفادة من التقنيات الحديثة في دراسة الجغرافيا.   
4. محتوى تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام:
    يحتوي تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام على المجالات التالية:
    المجال المعرفي:
    يتضمن المجال المعرفي المعلومات والحقائق والنظريات والمفاهيم والتعميمات الجغرافية بفروعها الطبيعية والبشرية المرتبطة. والدراسة الإقليمية للوطن وبعض الدول العربية والإسلامية والصديقة, ومدى العلاقة بينها وبين الملكة العربية السعودية. (وزارة المعارف وثيقة المنهج 33).

    المجال الوجداني:
          يرتبط هذا المجال بالقيم والاتجاهات والسلوكيات المتمثلة في تعميق الإيمان بالله عز وجل والتفكير في خلقه والاعتزاز بالوطن ومنجزاته وإدراك أهمية العمل والتفاعل مع المشكلات والتحديات الوطنية المحلية وإدراك أهمية العالم من حولنا. 
    المجال المهاري:
          يرتبط هذا المجال بالمهارات الجغرافية الأساسية المتمثلة في قراءة ورسم الخرائط الجغرافية, قراءة رسم الجداول والأشكال البيانية، مهارات البحث العلمي واستخدام وتنظيم المعلومات الجغرافية, استخدام نظم المعلومات الجغرافية, كيفية استخدام الأطلس المدرسي (وزارة المعارف وثيقة منهج الاجتماعيات).  

5. الجغرافيا كمادة دراسية:
          لقد تعرفنا على الجغرافيا كعلم يمثل أحد فروع العلوم الاجتماعية وله وزن مهمٌ في تكوين شخصية المواطن أماالجغرافيا كمادة دراسية لم تعد تدرس كمقرر مستقل في المرحلة الابتدائية بل سوف تصبح جزءاً من مادة تسمى المواد الاجتماعية تـٌدَرّس بواقع حصتين في الأسبوع للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية , كما أنها سوف تدرس كمقرر منفصل ومستقل بمعدل حصتين أسبوعين لكل صف من صفوف المرحلة المتوسطة, وحصة واحدة في الصف الأول الثانوي , وحصة واحدة لكل من الصف الثاني والثالث الثانوي تخصص العلوم الشرعية والإدارية , وهكذا يمكن القول أن تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام على الرغم من قلة عدد حصصه إلا أنه يلعب دوراً مهماً , ويكـوّن قاعدة أساسية لتعليم الجغرافيا لا يمكن الاستغناء عنها , وينبغي الاهتمام بها وزيادة حصصها لكي يعتمد عليها تعليم الجغرافيافي مراحل التعليم الجامعي.  

ثانيا تعليم الجغرافيا في التعليم الجامعي:

1- طبيعة الجغرافيا في التعليم الجامعي:
    تحتوى معظم أقسام الجغرافيا في الكليات والجامعات على مجموعة متنوعة من فروع الجغرافيا والمتمثلة في:

الجغرافيا الطبيعية:
    - الجيومورفولوجي (علم أشكال سطح الأرض).
    - الجغرافيا التضاريسية.
    - الجغرافيا المناخية.
    - الجغرافيا الحيوية (النباتية والحيوانية).
    - جغرافيا الأرض الجافة.

الجغرافيا البشرية:
    - جغرافيا السكان.
    - جغرافيا النقل والمواصلات.
    - جغرافيا التجارة.
    - جغرافيا الخدمات.
    - جغرافيا التعدين والصناعة.
    - تخطيط المدن.
    - التخطيط العمراني.
    - الجغرافيا الاقتصادية
    - الجغرافيا الزراعية.
    - الجغرافيا الطبية.
    - جغرافية العمران.  

· الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية:
    - مبادئ المساحة.
    - مبادئ الخرائط.
    - مقدمة في الصور الجوية.
    - مقدمة في الاستشعار عن بعد.
    - نظم المعلومات الجغرافية.
    - مبادئ الحاسب الآلي واستخدماته الجغرافية.
    - الجغرافيا الكمية والإحصاء.
    - تطبيقات على نظم المعلومات الجغرافية.
    - تحليلات مكانية باستخدام الحاسب.
    - معالجة الصور الجوية.

· الدراسات الإقليمية:
    - جغرافية المملكة.
    - جغرافية الوطن العربي.
    - جغرافية العالم الإسلامي.
    - جغرافية أمريكا الشمالية.
    - جغرافية أمريكا اللاتينية.
    - جغرافية آسيا واستراليا.
    - جغرافية أوروبا.
    - جغرافية إفريقيا.
    
·  تطور الفكر الجغرافي وتراثه:
    (دليل أقسام الجغرافيا 1419هـ)  

ب- أهداف تعليم الجغرافيا في التعليم الجامعي:
    تهدف أقسام الجغرافيا في الجامعات والكليات الجامعية في المملكة إلى:
- إعداد جيل من الخريجين المتخصصين في فروع علمالجغرافيا.
- المساهمة مع قطاعات الدولة في سد احتياجات سوق العمل في مجال الجغرافيا .
- إعداد أعضاء هيئة التدريس في أقسام الجغرافيا في الجامعات والكليات وتأهيلهم.

    نتائج الدراسة:
    وللإجابة عن السؤال الأول ((ما طبيعة العلاقة وحجمها بين تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي ؟)) قام الباحث بما يلي:
 - مراجعة كتب الجغرافيا في مراحل التعليم العام والمعاهد العلمية.
 - مراجعة دليل أقسام الجغرافيا في الجامعات والكليات في المملكة العربية السعودية.
- مراجعة الخطط الدراسية الخاصة بمقررات الجغرافيافي الجامعات والكليات في المملكة.
- مراجعة الدراسات المرتبطة بموضوعات الدراسة.
    
  ويمكن تلخيص إجابة هذا السؤال فيما يلي:

 1- اختلاف طبيعة الأهداف العامة والتعليمية بين تعليمالجغرافيا في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي، حيث تركز أهداف تعليم الجغرافيا في التعليم العام على تكوين المواطن الصالح المثقف جغرافيا  والمطلع على جغرافية وطنه وما يرتبط به من مفاهيم وحقائق ومعلومات جغرافية بالإضافة إلى القيم والاتجاهات والمهارات الجغرافية الأساسية التي تعين على التعرف على الجوانب الجغرافية لبعض الدول العربية والإسلامية والصديقة.
    أما عن الجغرافيا في التعليم الجامعي فإنها تهدف إلى إعداد المتخصصين في علوم الجغرافيا وسد حاجة سوق العمل في هذا التخصص، و تأهيل الكوادر التعليمية في أقسامالجغرافيا في الجامعات والكليات.

2- اختلاف طبيعة المحتوى ومفردات المقررات الجغرافية في المعالجة التعليمية؛ فمثلاً تركز المقررات الجغرافية في مراحل التعليم العام على إعطاء الطالب الأساسيات الجغرافية وبطريقة مختصرة, ولكنها تؤدي الأهداف التي وضعت من أجلها من حين تتشعب الجغرافيا في المرحلة الجامعية في أقسام الجغرافيا وتظهر لنا مسميات جديدة ومهمة في فروعالجغرافيا الطبيعية , والبشرية , والإقليمية, والخرائط , ونظم المعلومات الجغرافية , ومع ذلك فالعلاقة إيجابية في كونالجغرافيا في مراحل التعليم العام تمثل القاعدة والأساس الذي تبنى عليه الجغرافيا في المرحلة الجامعية.
    ونجد أن هناك علاقة سلبية حيث أن مقررات الجغرافيا في مراحل التعليم العام لا تركز على الجوانب التطبيقية والعملية واستخدام الخرائط ونظم المعلومات بل نجد أن هذه الجوانب تكون ظاهرة وواضحة في تعليم الجغرافيا في المرحلة الجامعية.

3- طبيعة العلاقة وحجمها ضعيف جداً فيما يتعلق بجانب الاهتمام بتوظيف علوم الجغرافيا من جوانب الحياة اليومية في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي.

4- طبيعة العلاقة في توظيف طريقة عرض وتنظيم المحتوى ضعيف جداً بين الجانبين حيث ينبغي الاهتمام والتركيز على المفاهيم الجغرافية الأساسية والمتمثلة في:
    - الموقع (الموقع المطلق والنسبي).
    - المكان (الخصائص الطبيعية والبشرية).
    - العلاقة بين الأماكن (الإنسان والبيئة).
    - الحركة.
    - الأقاليم.

5- طبيعة تعليم الجغرافيا وحجمه في المرحلة الجامعية أكثر أتساعاً وعمقاً وتركيزاً وتخصصاً في فروع الجغرافياالمختلفة.

   وللإجابة عن السؤال الثاني (ما التصور المقترح لطبيعة العلاقة وحجمها بين تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام والتعليم الخاص؟)
    فإنه يمكن تلخيص تلك العلاقة في الخطوات الآتية :-
1- تحديد طبيعة الجغرافيا وتعريفها كعلم وكمادة دراسة.
2- تحديد الأهداف العامة لتعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام وكذلك تحديد أهداف تعليم كل فرع من فروعالجغرافيا المختلفة في التعليم الجامعي.
3- اعتبار علم الجغرافيا مقرراً منفصلاً يدرس على الأقل حصتين في الأسبوع في جميع صفوف المراحل التعليمة ابتداءً من الصف الرابع إلى الصف الثاني عشر.
4- الاهتمام بتدريس المفاهيم الجغرافية الأساسية بطريقة حلزونية تخدم الفروع المختلفة لعلم الجغرافيا وعرض المادة العلمية بطريقة تساعد على التعليم الذاتي وتنمية التفكير والبحث والتدبر.
5- الاهتمام والتركيز على كيفية استخدام الخرائط والرسوم والإشكال البيانية, وربطها بكيفية توظيف المعلومات والمفاهيم والحقائق والتعميمات الجغرافية في الحياة اليومية للطلاب مثل تدريبهم على رسم الخرائط وقراءتها.
6- ارتباط مفردات مقرر الجغرافيا في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمفاهيم الجغرافية الأساسية المتضمنة لفروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية وتطبيقاتها الإقليمية.
7- إعداد دليل للمعلم لمقررات الجغرافيا بمراحل التعليم العام , وذلك لكل مقرر على حدة يتضمن مجموعة من العناصر على النحو التالي:
    - الاتجاهات العامة لتدريس مقرر الجغرافيا.
    - الأهداف العامة.
    - المحتوى الدراسي
    - طرائق التدريس واستراتجياته المناسبة.
    - الأنشطة التعليمية – التعليمية.
    - عرض وتحليل مفصل لوحدات المقرر متضمنة.
    - الأهداف.
    - تحليل المحتوي
    - نماذج لعملية التقويم.
    - المراجع المقترحة.
    - نموذج لتحضير الدروس اليومية.  
  
  وللإجابة عن السؤال الثالث (ما الاتجاهات الحديثة المقترحة لتعليم الجغرافيا ؟)
    يمكن تلخيص أهم هذه الاتجاهات على النحو التالي:
1- تدريس الجغرافيا على شكل المفاهيم الأساسية والمتمثلة في:
    · الموقع.
    · المكان.
    · العلاقات بين الأماكن.
    · الحركة.
    · الإقليم.
2- ربط المقررات الجغرافية في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي بالحياة اليومية.
3- تدريس تقنية نظم المعلومات الجغرافية وتقنية الحاسب الآلي وتطبيقاتها الجغرافية في أقسام الجغرافيابالجامعات والكليات.
4- التكامل بين تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام مع العلوم والتقنية والمجتمع.  

    المراجع :

1. الجمعية الجغرافية السعودية (1412هـ): دليل أقسام الجغرافيا بالجامعات والكليات بالمملكة، الجمعية الجغرافية السعودية، الرياض.

2. حزين، محمد عبدالمجيد (1414هـ) مناهج الجغرافيا في المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية بين الواقع والاتجاهات الحديثة دراسة تقويمية، المؤتمر العلمي الخامس (نحو تعليم ثانوي أفضل)، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد الأول ص ص 313-343
3. شلبي، أحمد إبراهيم (1417هـ): تدريس الجغرافيا في مراحل التعليم العام، القاهرة, الدار العربية للكتاب .

4. القاعود، إبراهيم ومحمد أحمد عقلة الموفي (1996م): طرائق تدريس الجغرافيا، إربد – الأردن. دار الأمل للنشر والتوزيع،

5. القحطاني، محمد مفرح بن شبلي(1425هـ): مستقبل علم الجغرافيا في المملكة العربية السعودية: وجهه نظر، الندوة الثامنة لأقسام الجغرافيا بجامعات المملكة، جامعة أم القرى، كلية العلوم الاجتماعية – قسم الجغرافيا، مكة المكرمة.

6. الهاجري، فريال بنت محمد(1425هـ): الجغرافيون في المملكة العربية السعودية ومستقبلهم، الندوة الثامنة لأقسام الجغرافيا بجامعات المملكة، جامعة أم لقرى، كلية العلوم الاجتماعية – قسم الجغرافيا، مكة المكرمة.

7. وزارة المعارف، مركز التطوير التربوي (1421هـ): وثيقة منهج الاجتماعيات في التعليم العام، وزارة المعارف، الرياض.

8. يحيى، حسن عايل أحمد (1415هـ) (مترجم) الجغرافيا في المرحلة الابتدائية من التمهيدي حتى الصف السادس، إعداد اللجنة المشروع الوطني لتنفيذ دليل تعليم الجغرافيا في المرحلة الابتدائية، الجمعية الجغرافية السعودية، الرياض.

9. يحيى، حسن عايل أحمد (1418هـ) (مترجم) الجغرافيا في المرحلتين المتوسطة والثانوية من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر، إعداد لجنة المشروع الوطني لتنفيذ دليل تعليم الجغرافيا، الجمعية الجغرافية السعودية، الرياض.

10. يحيى، حسن عايل أحمد (1420هـ): الواقع الحالي لمناهج الجغرافيا في المرحلة الابتدائية بمنطقة مكة المكرمة، دراسة وصفية تحليلية، جامعة الملك سعود – كلية التربية، مركز البحوث التربوية، الرياض.

11. يحيى، حسن عايل أحمد (2001م): الاتجاهات الحديثة لتطوير تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمحافظة جدة مجلة البحوث النفسية والتربوية , كلية التربية جامعة المنوفية العدد الثاني السنة السادسة، ص ص 354-418.

12. يوسف، حسن علي حسن و مصطفى يعقوب عبد النبي (1423هـ): أثر الجغرافيين العرب في تقدم علومالجغرافيا، الندوة الجغرافية السابعة لأقسام الجغرافيابجامعات المملكة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية، قسم الجغرافيا، الرياض .
  للتحميل اضغط  هنا   أو هنا  أو هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا