التسميات

السبت، 30 أغسطس 2014

محتوى جغرافية الخدمات .. المحاضرة الثامنة ...

المحاضرة الثامنــة

التركيب النوعي لوحدات الخدمة الصحيةيتكون التركيب النوعي لوحدات الخدمة الصحية من قسمين :

    أ) وحدات الخدمة الصحية بدون أسرة ، وهي الأكثر عددا ,   وتنتشر في المدن والقرى ,وتستقبل العدد الأكبر من المرضى  المراجعين الذين يحصلون على الخدمة الصحية ، ويعودون إلى  منازلهم ، مثل العيادات الخارجية التي يحصل فيها المرضى المراجعون على الخدمة العلاجية , ولا يتم إدخالهم لأقسام التنويم في المستشفى .


   ب) وحدات خدمة صحية بأسرة ، وينقسم النوع الأخير بدوره إلى الأنواع التالية من الوحدات الخدمية :

-        المستشفيات العامة والمركزية. 
 -       المستشفيات القروية. 
 -       المستشفيات الإقليمية النوعية
 -       المجموعات الصحية الريفية
 -       وحدات صحية أخرى 
 -       وحدات صحية غير موصفة


الطاقة القصوى لخدمة المؤسسات الصحية:

يقصد بالطاقة القصوى لخدمة المؤسسات الصحية : نصيب المؤسسة الصحية الواحدة من السكان , والتي تتباين مكانيا (من محافظة إلى أخرى) وكذلك من نمط إلى آخر .


التوزيع الجغرافي لعناصر الخدمة الصحية :
تتعدد مؤسسات الخدمات الصحية في الريف والحضر ، مثل الوحدات الصحية والمستشفيات الأهلية ، والمستشفيات العامة (المركزية والتعليمية) والمستشفيات التخصصية. ورغم هذا فإن الخدمة الصحية يمكن قياسها بواسطة عدة مؤشرات هامة مثل:


      -  عدد السكان لكل سرير.
  -      عدد السكان لكل طبيب.
-        عدد السكان لكل ممرض
-        عدد السكان لكل سيارة إسعاف


  وبتطبيق هذه المؤشرات ، يمكن استخلاص بعض الحقائق عن مستويات الخدمة الصحية ودرجاتها ، والتي تعرض نسبة انحراف المراكز والأقسام الإدارية فيما يتعلق بالمؤشرات السابقة ،(عدد السكان لكل سرير وطبيب وممرض) عن المعدل القومي .

الرحلة إلى الخدمة الصحية :

  من الموضوعات الهامة في جغرافية الخدمات , الاهتمام بالرحلة إلى مراكز الخدمات، والتي تتوقف على مجموعة من الضوابط وهي :


    - تباعد الخدمات الصحية.
    - نمط انتشار المؤسسات الخدمية.
    - خريطة الكثافة السكانية.
    - شكل المعمور.
    - شبكة النقل.
    - وسائل النقل المتاحة.


وبهدف الذهاب إلى مركز الخدمة ،يمكن أن نميز بين:

     -  المسافة المكانية للرحلة, ويعبر عنها بوحدات المسافة (الكيلومترات).


     -  والمسافة الزمنية ويعبر عنها بوحدات الزمن (الدقائق).


     - والمسافة النفسية وتقاس بمدى الراحة في الانتقال إلى مراكز الخدمة .

وبتطبيق معادلة قياس التباعد، يمكن الوقوف على طول الرحلة النظرية إلى مؤسسات الخدمات الصحية، بافتراض انتشارها بشكل سداسي (وفقاً لنظرية كريستلر)، وبافتراض سهولة إمكانية الوصول في جميع الاتجاهات (الخط المستقيم) ، يمكن الحصول على مؤشرات الرحلة إلى مؤسسات الخدمات الصحية في حدها الأدنى، ومنها يتبين طول الرحلة إلى مؤسسات الخدمة الصحية (في مصر كمثال) بأنماطها المختلفة على النحو التالي :  طول الرحلة إلى مؤسسات الخدمة الصحية :

1- وحدات الخدمة الصحية بدون أسرة : 1,5 كم.
2- وحدات الخدمة الصحية بأسر          : 3,6كم.
3- المستشفيات العامة والمركزية :   9,3كم.
4- المستشفيات القروية                    :  8,3كم.
5- المستشفيات الإقليمية النوعية          :  8,2كم.
6- المجموعات الصحية                   : 7,6كم
7- وحدات صحية أخرى                  :  3,6كم


ü ويلاحظ على المؤسسات الخدمية المنتشرة في الحضر قصر مسافاتها ، وكذلك بعض المحافظات الصحراوية التي تتميز بتركز المعمور فيها .
ü في المقابل يزداد طول الرحلة بين المؤسسات التي تنتشر بين المحافظات الريفية.
ü ويمكن أن يتفاوت طول الرحلة إلى المستشفيات العامة والمركزية من محافظة إلى أخرى .

   أما المستشفيات الإقليمية النوعية: فيبلغ معدل الرحلة إليها (8,2كم)، ويتباين طول الرحلة إلى الخدمة الصحية من محافظة إلى أخرى . وتبلغ أقصاها في محافظة السويس أيضاً (23كم)، وتبلغ أدناها في محافظة القاهرة (1,9كم)، وأكثر المحافظات صعوبة في طول الرحلة إلى المستشفيات الإقليمية النوعية وهي السويس، وشمال سيناء (20-23كم) على التوالي، يليها كفر الشيخ ومطروح والبحيرة والإسماعيلية التي يتراوح طول الرحلة بها بين (10-20كم) ،تليها بورسعيد والفيوم ، والرحلة فيهما تتجاوز المعدل القومي بقليل، فيما عدا ذلك تقل الرحلة إلى المستشفيات الإقليمية النوعية عن المعدل القومي، وخاصة في المحافظات الحضرية والصغيرة المساحة.

    وفي المستشفيات القروية: والتي يبلغ متوسط الرحلة إليها (8,3كم)، وتتفاوت من 4كم في أسوان إلى 51,5 كم في السويس، ويلاحظ زيادة طول الرحلة في محافظات السويس وجنوب سيناء والإسماعيلية (تزيد عن 20كم) ثم المنوفية، سيناء (بين 10-20كم)، ثم كفر الشيخ والشرقية والوادي الجديد ، والتي تتجاوز فيها الرحلة المعدل القومي بقليل.


   وفي يتعلق بالمجموعات الصحية ، فإن معدل طول الرحلة على المستوى الوطني ينخفض إلى (7,6كم)، وتتفاوت بين (2,3كم) في الأقصر، و(12,6كم) في محافظة الوادي الجديد، وتطول الرحلة أكثر من المعدل الوطني في محافظات الإسكندرية وأسوان وكفر الشيخ والجيزة، أما بقية المحافظات فتقع دون المعدل الوطني.

الوحدات العلاجية الخاصة بالمناطق الحضرية الكبرى:


      الوحدات العلاجية الخاصة هي :إحدى المنشآت الصحية الخاصة التي يمتلكها طبيب واحد، أو مجموعة من الأطباء ، سواء كانوا من نفس التخصص أو من تخصصات مختلفة (Group Practice)، وتعمل تلك العيادات الخاصة بترخيص من وزارة الصحة , وتخضع للتفتيش عليها من حيث مطابقتها للشروط والمواصفات التي تضعها الوزارة .

كثافة الخدمة الصحية:

   يعد مؤشر كثافة الخدمة الصحية (عيادة أو صيدلية) للمساحة، أحد المحددات الهامة لقياس كثافة الخدمة العلاجية، وكمثال على ذلك يرتفع نصيب مدينة الجيزة عن المتوسط العام لإقليم القاهرة الكبرى , بحيث يصل إلى 46,5 عيادة/كم2 ، كما يزيد نصيب مدينة الجيزة من كثافة خدمة العيادات الخاصة بها من مساحة الكتلة المبنية بها لتبلغ 79,7 عيادة/كم2، لترتفع بذلك أيضاً عن كل من متوسط إقليم القاهرة الكبرى 48,9 عيادة /كم2 ومحافظة القاهرة 41,8 عيادة/كم2 من مساحة الكتلة المبنية ، وكذلك عن مدينة شبرا الخيمة 33,8 عيادة/كم2، ويلاحظ ارتفاع نصيب مدينة الجيزة من العيادات الخاصة ، حيث يقع ما يزيد عن ثلث العيادات الخاصة بها، ويتباين هذا المعدل من قسم لآخر.

 كثافة الخدمة الصحية أو العلاجية = عدد العيادات الصحية / كم2 من مساحة الكتلة المبنية.
     
   ويعتبر البعض أن كثافة الخدمة , من أفضل الطرق لتحديد مستويات الخدمة، حيث تعطي نتائج أكثر ايجابية عن تلك التي تعتمد على الأرقام المطلقة ، التي قد تكون مضللة في كثير من الأحيان ، لارتباطها بمتغير واحد فقط ، وأهم المتغيرات المرتبطة بكثافة الخدمة ، ما يتعلق بكثافة الخدمة الصحية مقرونة بالمساحة والمعمور ( الكثافة العمرانية ) والسكان، هذا فضلاً عن قياس حجم الوحدات العلاجية في العيادات الخاصة ، من حيث عدد الأطباء والممرضين، إضافة إلى ما تخدمه الصيدلية الواحدة لكل طبيب من أطباء العيادات الخاصة .

تنميط الخدمة الصحية للوحدات العلاجية الخاصة:     

1- مناطق الخدمة المكثفة : تضم هذه الفئة أكبر عدد من الأقسام التي ترتفع فيها كثافة الخدمة الصحية , كما ترتفع فيها تكرارات التخصصات الطبية .

 2- مناطق الخدمة المتوسطة : تشتمل هذه الفئة على عدد من الأقسام التي تنخفض فيها كثافة الخدمة , كما تنخفض فيها تكرارات التخصصات الطبية

 3- مناطق الخدمة المحدودة : تحوي هذه الخدمة على أقل عدد من الأقسام التي تنخفض فيها كثافة الخدمة , كما تنخفض فيها تكرارات التخصصات الطبية أكثر من غيرها.

الخصائص المميزة لنمط الخدمة العلاجية ووزنه النسبي :
 
  الوحدات العلاجية التي تتمتع بخصائص العرض الجيدة للخدمات العلاجية ، وبمواصفات صحية عالية , يتم اعتبارها من مناطق الخدمة الصحية الكثيفة , مما  يؤدي إلى زيادة الطلب على تلك الخدمات , وعندها فإن الوزن النسبي للخدمة العلاجية يرتفع أكثر من غيره , أي أن ما تقدمه العيادة المميزة الواحدة يزيد عما تقدمه أية عيادة أخرى .

  ولا شك أن التأهيل العلمي العالي للطبيب مع تنوع التخصصات الطبية وتوفر المعدات الطبية والخصائص الفيزيقية للعيادة , يعتبر من أهم أسباب ارتفاع الوزن النسبي للخدمة العلاجية .



 منتديات التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني جامعة الملك فيصل [ تعليم عن بعد ] ابو الوليد الحربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا