التسميات

الاثنين، 29 ديسمبر 2014

استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS في الدراسات السكانية لمدينة الرحيبة - سوريا ...

استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS

 في الدراسات السكانية لمدينة الرحيبة - سوريا



إعداد الطالبة : أسماء الفوال

 قسم الجغرافية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة دمشق  

 إشراف : الأستاذة الدكتورة صفية عيد 

 مشاركة الدكتور محمد رقية  

 مجلة جامعة دمشق - المجلد 22- العدد (2،1) 2006

الملخص :

    يوضح هذا البحث الخصائص الديموغرافيـة للسـكان وتأثيرهـا فـي الخصـائص الاقتصادية الاجتماعية والوضع التعليمي في مدينة الرحيبة من خلال بحـث أجرينـاه بالعينة على تلك المدينة؛ وذلك للوقوف على مدى التطور الديموغرافي لسـكان هـذه المدينة وتأثيره في التركيب الاقتصادي للسكان وقوة العمل والتعليم بشـكل مباشـر، وذلك بهدف الوصول إلى حقيقة الوضع الديموغرافي والاقتصادي الاجتمـاعي لهـذه المدينة من خلال معالجة عدد من المعطيات.


    وتم ذلك في إطار جغرافي تضمن دراسة الوضـع الطبيعـي والتنظيمـي والبشـري للمدينة، وذلك بالاستعانة بتقنية الحاسب الآلي ومعطيات نظم المعلومـات الجغرافيـة GIS، وتحديداً بالاعتماد على برنامج Arc/view مع العلم أن من الأهـداف الرئيسـية للبحث، إظهار كيفية الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافـي GIS فـي التطبيقـات الجغرافية بشكل عام وفي الدراسات السكانية بشكل خاص، فنظراً لما يشهده العالم من تطور هائل في أنظمة التسجيل والضغط واستخدام المعلومات الجغرافية وما تتطلبـه الظروف الاقتصادية الراهنة في شتى أنحاء العالم من توفير للجهد والوقـت والمـال خاصة في الدول النامية للتجاوب مع ما يلـزم مـن ترشـيد تخصـيص الإمكانـات والموارد، فإن استخدام نظم المعلومات الجغرافية بما فيها من تطبيقات أضحت بمنزلة حلول متكاملة للاستفادة منها في مختلف المجالات وخاصة في مجال صـنع القـرار على أسس علمية صحيحة، وسيتم عرض فوائد استخدام هذا النظام في سياق البحث.

مقدمة:

    الرحيبة من الرحب أي السعة وأرض رحيبة أي واسعة قال تعالى: «وضـاقت عليكم الأرض بما رحبت» (التوبة الآية 25) وقال ابن الأعرابي "الرحيبة ما اتسع من الأرض"، أي أن تسميتها جاءت من سعة أرضها وانتشار مساحتها وهي فعـلاً أكبـر بلدات القلمون مساحة، وقد ذكرها ياقوت الحموي في معجمه باسم رحبة دمشق .

  تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة دمشق وتبعد عنها /51 كـم/ علـى سـفوح (في هضبة القلمون الأولى) في موقع يرتفـع عـن 2 القلمون متاخمة للبادية السورية سطح البحر/835م/.

   تتبع إدارياً لمنطقة القطيفة -تبعد عنها /10 كم/- ولمحافظة ريـف دمشـق، 3 وهي إدارياً مركز ناحية، ويبلغ عدد سكانها/ 35658 نسمة/ لعام 2004 .

    تحيط بها مدينة جيرود شمالاً ومن الغرب المعضمية ومن الجنـوب الضـمير وتشرف عليها من الشمال الغربي مرتفعات سلسلة القلمون الثانية.




أو


أو


أو



أو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا