التسميات

الأحد، 21 أغسطس 2016

التحـولات الحضريـة فـي منطقة جبليـة حالـة مراكز منطقة وادي عبـدي (الأوراس) ( ثنية العابد . شير . منعة . تيغرغار)


التحـولات الحضريـة فـي منطقة جبليـة

حالـة مراكز منطقة وادي عبـدي (الأوراس)

( ثنية العابد . شير . منعة . تيغرغار)

منطقة وادي عبدي مـواقـع مراكـــز الدراســـة

بحث مقدم لنيل شهادة الماجستير في التهيئة العمرانية 

جامعـــة قسنطينـــة - كلية علوم الأرض

 الجغرافيا والتهيئة العمرانية - قسم التهيئة العمرانية 

إعــداد الطــالب : مـدور وليـد

إشراف: 

- الأستاذ الدكتور محمد الهادي لعروق

- الدكتور قـابوش عبد اللطيـف

السنة الجامعية: 2010/2009 

شكل رقم ( 02 ) : مقطع للمستويات الحيوية في جبل الاوراس

ملخـص :

  يستهدف موضوع هذا البحث التحولات الحضرية في منطقة وادي عبدي علـى مختلف المستويات الديموغرافية ، الاجتماعية ، الاقتصادية والعمرانية ... ، ومعرفة آثار هذه التحولات على المنطقة والمجتمع والتي تشكلت على إثــرها المراكـز ، و عرفت حـركة عمرانية معتبرة وخاصة في العشريتين الأخيرتيـن ، وفـي هـذا الإطار وبالاعتماد على الدراسة الميدانية تطرقنا لمجمل هذه التحولات بأخذنا لأربعـة مراكــز من منطقة وادي عبدي تمثل التجمعات الـرئيسية للبلديـات و التي عـرفت تحولات بــارزة وتحليل قوى الدفع و مختلف الآليات التي كان لها الدور الأساسي في توجيه التحول واختلاف نمو المراكـز وديناميكيتها. 

  وقد تـم توضيح التحـول في مختلف المجالات خاصة منها الجانب العمراني للمنطقة، واستخلصنا سلبيات وايجابيات هذه التحولات من خلال واقـع المراكـز والمظهـر العمرانـي لمنطقة الدراسة .

  وانطلاقـاً من الوضعية الراهنة لمراكـز منطقة الدراسة كان ولابد من توجيه مجموعة من التدخلات سواء في الجانب " العمراني ، التقني ، البيئي ،...." وذلك من أجل رفع المستوى الوظيفي لها و كذا التأكيد على ضرورة حماية الإرث العمراني للمنطقة و تحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانياتها تماشيا مع احتياجات سكان المنطقة وآذا التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها البلاد .

  لذا تعتبر منطقة وادي عبدي الوحـدة المجالية والوحدة البشرية التاريخية الأكثر أهمية في الأوراس وهذا من خلال ما تقدمه مراكزه من خدمات لسكانها.

الكلمات الأساسية : المنطقة الجبلية – الأوراس – وادي عبـدي – التحـولات الحضـرية – الدشـرة – النمط التقليدي– التحولات الاجتماعية – التحولات الوظيفية – ديناميكية المراكز – التنمية الجبلية – السياحة الجبلية.

Summary:

  We aimed in this study changes in the urban valley of Oued Abdi, several stages demographic, economic and social habitat, ... ... and it also allows us to determine their effect on the development of centers listed in the valley of Oued Abdi (the built environment and society), these centers have experienced a dynamic urban consédirable and especially during the last two décinnies. for this purpose, based on a field investigation to better clarify these mutations taking four centers in the valley of Oued Abdi are the main capital of a joint from an analysis of seat motor and various mechanisms that have a fundamental role in the transformation and growth dynamics of different centers. 

  We try to remove the various advantages and disadvantages of different mutations in these centers has shown from a comprehensive diagnostic of the study area. 

   Based on the current state of the centers studied, it was necessary to give a series of interventions or levels of planning, environmental technology,....... In order to increase the functional level centers, and so it stresses the need to protect the urban and architectural heritage of the study area and optimizing the use of its potential relevance to the needs of its population and by the economic changes experienced by our country. 

 For her, the valley of Oued Abdi is regarded as the spatial unit, and human history, the largest in the Aures, on account of his service level. 

Keywords: Zone Montane- Aures- valley of Oued Abdi- urban changes- Dechra-Type Traditional- social change- change function- the dynamic centers- Mountain Development- mountain tourism. 


Résume : 

  On a visé dans cette étude les mutations urbaines dans la vallée de Oued Abdi, selon plusieurs niveaux démographiques, sociaux économiques et l’habitats,…… et elle nous a permet aussi de connaître leur effet sur le développement des centres inscrite dans la vallée de oued Abdi (le bâti et la société), ces centres ont connue une dynamique urbaine consédirable et surtout pendant les deux dernières décinnies. a cet effet on a basé sur une enquête de terrain pour mieux éclaircir ces mutations en prenant quatre centres de la vallée de Oued Abdi représentent les principaux chef lieu de commune a partir d’une analyse des places motrices et divers mécanismes qui ont un rôle fondamental sur la mutation et la croissance et la dynamique des différents centres. 

  On a essaye de retirer les différents avantages et différents inconvénients des ces mutations sur les centres indiqués a partir d’un diagnostique globale de la zone d’étude. 

  Sur la base de l’état actuel des centres étudiés, il a été nécessaire de donner une série d’interventions soit aux niveaux de l’urbanisme, technique environnemental,……. Pour but d’augmenter le niveau fonctionnel des centres, et ainsi on insiste sur la nécessite de protéger le patrimoine urbain et architectural de la zone d’étude et l’optimisation de l’utilisation de son potentiel en adéquation avec les besoins de sa population et selon les mutations économiques qu’a connue notre pays.

  Pour ce la, la vallée de Oued Abdi est considérée comme l’unité spatiale, humaine et historique, la plus importante dans les Aurès, a cause de son niveau de service. 

Mots clés : Zone montagnarde –Aurès- vallée de Oued Abdi –les mutations urbaines –Dechra-Type traditionnel –mutations sociales –les mutations de fonction- le dynamique des centres – Le développement de montagnard- Tourisme de montagnard. 

مقدمة عامة:

  شهد العمران في منتصف القرنين 19 و 20 م نمواً هائلاً للمدن والشبكات الحضرية ، وهذا نتاجا للثورة الصناعية التي قلبت مفاهيم العمران ، فقد تضخمت المدن والمراكز الحضرية وتضاعفت وتعقدت تركيباتها ، وازدادت أحجامها وهذا راجع للنزوح الريفي نحو المدن التي أصبحت توفر فرص عمل أوفر بفضل الثورة الصناعية ، إضـافة إلى نمط الحياة التـي يتميز بها المجتمـع في المدينة ، وطغى النمط الحضري على التجمعات الإنسانية وسيطرت ثقافة المدينة ونمط حياتهم على الذهنيات ، مما أدى إلى ظهور المراكز الحضرية الصغيرة " التحضرالمصغر micro-urbanisation "، والتي لها دور في دفع عجلة التحضر.

  من هنا أصبحت ظاهرة التحضر (urbanisation) منتشرة في العديد من التجمعات السكانية في الجزائر، والتي تواجه العديد من التحولات والتغيرات ، و مشاكل من أهمها ظهور مراكز حضرية جديدة ، التوسع المدهش للمراكز العمرانية القائمة ، والتحول الحاصل على مستوى المراكز مرتبط عموما بتحضرالبلاد ،حركة التصنيع والحياة الاجتماعية الزراعية 1، كما أن للعمران الغير قانوني والزحف على حساب الأراضي ، واستغلال المجال عشوائياً دوراً في التوسع العمراني ،.....الخ .

   و ولاية باتنة من بين الولايات التي تعرف نسبة تحضر(taux d’urbanisation) متزايدة، و بلغت سنة 1998 المقدرةبـ 67 % 2 في آخـر إحصاء لعام 2008  مقارنة بنسبة التحضر الوطني بـ 58.30%3 ، إضافة إلى الانتشار الواسع للتجمعات على مجالها ، حيث عرفت زيادة في عددها من 52 تجمع عام 1966 الى 144 تجمع رئيسي و ثانوي عام 2008، 4  فنجدها كثيفة وكبيرة الحجم في الجهة الشمالية (الشمرة ، مروانة ، عين الجاسر ، نقاوس ...) على عكس ما هي عليه في الجهة الجنوبية خاصة المنطقة الجبلية ( منعة ، ثنية العابد ، ...) ، ومنطقة وادي عبدي نمـوذج للظاهرة الحضرية الجبلية التـي هي موضوع هـذا البحث.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1: CHERRAD.S.D. les centres ruraux dans la périphérie de Constantine , annales de L’urama, volume 1, 1997 , P 15. 

2 : Résultats cumulé du resencement par commune ( 16 Avril 2008 ) , SYNTHESE DES TABLEAUX RECAPITULATIFS COMMUNAUX , D.P.A.T , BATNA . 

3 : ONS,collection statistique N° 97 armatutre urbaine p 11 . 

4 : Resultats des resensements par commune 1966-2008 , D.P.A.T , BATNA .

الخاتمة العـامة :

   تعتبر التحولات الحضرية من المظاهر البارزة في المدن والتجمعات العمرانية الجزائرية خاصة في المناطق الجبلية، وقد برزت معظم التغيرات بوضوح منذ بداية الثمانينات، لاسيما في المراكز العمرانية الرئيسية لمختلف البلديات ، وهذا راجع لتعاقب مجموعة من السياسات والبرامج التي انتهجتها الدولة.

  وتعد منطقة وادي عبدي من المناطق التي عرفت تحولات في مختلف مراكزها، وخاصة الرئيسية منها ، والتي كانت فيما مضى عبارة عن قرى جبلية ذات خصوصية زراعية و رعوية ، حيث عاد الدور الرئيسي للدولة في احداث التحول التي عرفته هذه التجمعات ( مراكز الدراسة )، كتوطين منطقة النشاطات بمركز منعة في نهاية السبعينات ، والهجرة التي عرفتها المنطقة باتجاه خارج الوطن ، وعزوف العمالة عن القطاع الفلاحـي باتجاه جنـوب الوطـن ( قطاع الصناعة )، والتـي كان لها الدور في تحـريك عملية التعمير في المراكـز، جراء العائدات من الهجرة، والتي أدت إلى حركة نوعية للعمران والعلاقات الوظيفية.

  ومحاولة منا لفهم مجمل التحولات الحضرية التي عرفتها مراكز الدراسة، ومن خلال الدراسة المفصلة لمختلف جوانب الموضوع ، والتحقيقات الميدانية ، توصلنا الى حوصلة من النتائج اهمها : - البيئة الطبيعية لمنطقة وادي عبدي تتميز بامكانيات محدودة وعوائق للتعمير ، والتي اعطت للمراكز اشكال مختلفة وطابع خاص " العوائق " . - عرفت المنطقة تطورات تاريخية نتيجة لتعاقب حضارات تركت بصمات واضحة في مجالها . - المراكز في الاصل كانت قرى فلاحية ( مداشر ) ، اعرقها دشرة منعة . ونتيجة لتدخل الدولة بمختلف اجهزتها ، و تعتبر من قوى الدفع التي ساهمت في التحولات التي عرفتها المراكز ، وبروز وظائف مختلفة فيها .

   كما كان للأوضاع الأمنية دورا لا يستهان به في تغيير نمط الاستغلال السائد بالمنطقة ، خاصة في التجمعات الثانوية التابعة للمراكـز ، كما عملت على تغيير الوظائف السائدة (الفلاحة) سابقا و التوجه نحو قطاع الخدمات والتجارة ، إضافة إلى نشــوء حـركة من الهجرة الداخلية من التجمعات الثانوية ، والمناطق المشتتة صـوب المراكـز الرئيسية ، والتي عرفها كل من مركز ثنية العابد و تيغـرغار، و كذا حركة هجرة خارجية من المراكز إلى مختلف الاتجاهات داخل الولاية وخارجها، مما انعكس على تـركيبة المراكز ، فبرزت مراكز مستقطبة ( ثنية العابد ، منعة ، تيغرغار ) ، ومراكز طاردة ( مركز شير ) ، مما ادى الى وتيرة نمو غير متجانسة بين المراكز .

- عرفت المراكز توسعات عمرانية متفاوتة في مجالاتها ، ولعبت العوامل الطبيعية دورا في توجيه هـذا التوسع .

- الرتبة الادارية لعبت دور في التجهيز، وجلب السكان وخلق الحراك التنقلي بين المراكز ، وتقريب الخدمة للسكان . - بروز القطاع الخاص بانشاء الوحدات التحويلية و الورشات ، يتطلب تشجيع اكثر لفتح افاق تنمية المنطقة والاستثمار . - هناك علاقة وظيفية بين المراكزبين المراكز فيما بينها، وبين المراكز ومدينة باتنة ، اريس ، بسكرة .
 
  كل هذا انتج تحولات في مختلف الجوانب الديموغرافية ، الاقتصادية والاجتماعية ، ...، منها ماهي ايجابية ومنها ماهي سلبية .
 
  وفي العشرية الأخيرة ، وبناء على الاستثمارات التي قدمتها الدولة في مختلف المخططات، تلقت مراكز الدراسة مجموعة من الاستثمارات ، وكان النصيب الأوفـر لمركز ثنية العابد، ليليه مـركز منعة بسبب رتبتهما الإدارية ، اين تعتبر هذه الاخيرة من قـوى الدفع التي ساهمت فـي ديناميكية المراكز .

  وقد نتج من هذه التحولات جملة من النقائص والإشكـالات ، تم معالجتها من خلال اعطاء مجموعة من البدائـل والتوصيات، والتي من شانها التقليل من هذه الإشكالات المطروحة ، والحصول على مراكز أكثر ديناميكية ومتوازنة وظيفيا ، وشملت هذه البدائل مختلف الجوانب أهمها :" البناء ، التهيئة ، وكذا الجوانب الاجتماعية ، الاقتصادية و السياحية...... " . 

  وبالرغـم من هذه المجهودات التي بذلت لتنمية هذه المنـاطق إلا أن هناك عدة عوائـق و عراقيل تقف في وجه تنمية المجالات الجبلية، والتي من أهمها العامل الطبيعي والإرث العمراني، الذي يتطلب المزيد من الاستثمارات والتوجيه العقلاني لمثل هذه المجالات الحساسة . 

  في ظل هذه التحديات، كيف يمكن تجسيد البرامج والمخططات في هذه المناطق التي تتطلب الكثير من الدعم والمحافظة على التراث العمراني ؟ 

- إلى متى تبقى التحولات الحضرية فـي تجمعاتنا الحضرية صورها السلبية أكثر مـن ايجابياتها؟ - كيف يكـون مصير الإرث العمرانـي الثقافـي لمنطقة وادي عبدي إذا استمـرت هذه التحولات بهذا الشكـل .


• قائمة المراجع باللغة العربية: 

- الكتب :

1. احمد الشريعي : الدراسة الميدانية ، أسس وتطبيقات في الجغرافية البشرية ، دار الفكر العربي ، الطبعة الأولى ، القاهرة 2004.

2. احمد خالد علام :تخطيط المدن ،مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ،1998.

3. بشير مقيبس: دراسة في جغرافية العمران ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر 1983.

4. تيجاني بشير : التحضر والتهيئة العمرانية في الجزائر ، ديوان المطبوعات الجامعية بن عكنون الجزائر ،2000

5. جاكليـن بوجوقارني ، الجغرافية الحضرية، ديوان المطبوعات الجامعية – الجزائر 1989. 6. جمعية أول نوفمبر الاوراس ، تاريخ الاوراس ونظام الترآيبة الاجتماعية و الإدارية في فترة الاحتلال الفرنسي ، دار الشهاب باتنة 1991.

7. كايد عثمان أبو صبيحة :جغرافيا المدن، دار وائل النشر ، الطبعة الأولى ، عمان الأردن 2003.

8. لعروق محمد الهادي. مدينة قسنطينة دراسة في جغرافية العمران. الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية .1984.

9. مبارك بن محمد الميلي :تاريخ الجرائر القديم والحديث ،الجزء الاول ، نشر دار المغرب الاسلامي بيروت ،1989.

10.محمد علي بهجت الفاضلي : دراسات في جغرافية العمران الحضري ، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية ، 2000 .

11.ممدوح رأفت ، المسكن العربي بين التأصيل و التحديث مصر 2009 .

12.عبد الحميد الدليمي : دراسة لواقع الأحياء القصديرية ، مخبر الإنسان و المدينة ، 2007.

13.عبد االله ابو عياش ، اسحاق يعقوب القطب ، الاتجاهات المعاصرة في الدراسات الحضرية ، وآالة المطبوعات ، الكويت ، 1989.

14.عبد المطلب عبد الحميد : التمويل المحلي والتنمية المحلية ، الدار الجامعية الاسكندرية ،2001.

15.علي فاعور: آفاق التحضر العربي ، دراسات وأبحاث ، دار النهضة العربية ، لبنان 2004.

 - الرسائل الجامعية :

1. أحمد نبية عبد الفتاح النشاوي: اثر التحولات العمرانية على مراكز الخدمات حالة الدراسة (مصر الجديدة ) رسالة ماجستير ،كلية التخطيط والتصميم الإقليمي والعمراني ، جامعة القاهرة 2007.

2. بخوش مراد : إشكالية تهيئة المجالات المعزولة حالة إقليم القل ، رسالة ماجستير ، معهد علوم الأرض ، جامعة قسنطينة 1995.

3. براقدي سليم : مـديـنـة عيـن البيضـاء:النمـو الحضـري، إشكـاليـة التـوسـع والمشكلات المتعددة شخيـص، تحـليـل ومعـالجـة ، رسالة ماجيستير ، كلية علوم الأرض و الجغرافيا و التهيئة العمرانية جامعة منتوري قسنطينة، ،2005.

4. خليل عبد الوهاب ناشر : التحولات الحضرية في أقاليم المدن الكبرى وبدائل إستراتيجية التنمية الإقليمية رسالة دكتوراه ، كلية التخطيط الإقليمي والعمراني ، جامعة القاهرة ، 2001 .

5. ريبوح بشير : تنظيم المجال المعماري والعمراني في المدينة الجزائرية : العوامل والفاعلون ، رسالة دكتوراه في الهندسة المعمارية ، جامعة قسنطينة ، 2005.

6. زرايب صالح ، الإرث والتهيئة في حوض وادي الأبيض ، رسالة ماجستير .كلية علوم الأرض والجغرافيا و التهيئة العمرانية جامعة قسنطينة 2001 .

7. ليديا بوشامة :شبكة المراكز في وادي الصفصاف بولاية سكيكدة فوارق في النمو وتكامل في الوظائف رسالة ماجستير في التهيئة العمرانية كلية علوم الأرض والجغرافية والتهيئة العمرانية جامعة قسنطينة 2001.

8. محمد أمين حرآات : المناطق السكنية ،مدينة سكيكدة ، رسالة ماجستير ، كلية علوم الأرض والتهيئة العمرانية ،جامعة منتوري قسنطينة 2000.

9. محمد شحاتة درويش :استعمالات الأراضي في المدينة المصرية ، رسالة دكتـوراه في التخطيط الإقليمي والعمـراني ،كلية التخطيط الإقليمي والعمراني ، جامعة القاهرة ، 1998.

10.فؤاد بن غضبان :دراسة دور شبكة الخدمات في التنظيم المجالي بولايتي عنابة و الطارف ، رسالة دكتوراه ، كلية علوم الأرض والجغرافيا والتهيئة العمرانية ، جامعة قسنطينة 2009.

11.شهرزاد بوراس: الأشكال الحضرية المنتجة في مدينة باتنة، رسالة ماجيستير ، كلية علوم الأرض و الجغرافيا و التهيئة العمرانية ،جامعة منتوري قسنطينة، ،2001 .

- المجلات :

1. بلعباس مسعود : أدوات التنمية الريفية المستدامة في الجزائر ،المجلة الجغرافية العربية العدد الواحد والخمسون الجزء الأول ،2008.

2. بلقاسم الديب : دور المعادلة الاجتماعية الثقافية في تشكيل البيئة المعمارية وأثرها على تعبئة الإنسان ،حالة مدينة بسكرة ، الملتقى العالمي حول العمران والتعمير BASC جامعة بسكرة . 2008 .

3. لعروق محمد الهادي ، مفهوم الحضر في الجزائر : أسس التصنيف ، الانساق وتراتب المدن ، مجلة مخبر التهيئة العمرانية جامعة قسنطينة ، العدد 2007 – 07 . 

4. فيصل عبد المقصود عبد السلام ،منى عزة عبد المنصف : تقويم سياسات التنمية العمرانية في ريف مصر ، المؤتمر الثالث لتنمية الريف المصري شبين الكوم ،2001 .

5. قالة مهدي: نموذج عن تدهور حالة الموارد المائية السطحية في جبال الاوراس (الحوض الهيدروغرافي لوادي عبدي) مجلة الجغرافي العربي العدد الثامن 2001 .

- الوثائق الاخرى :

1. المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لبلديتي منعة وتيغرغار ، 1997 .

2. المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لبلدية ثنية العابد، 1998 .

3. المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لبلدية شير ،1998.

4. مخطط التهيئة لولاية باتنة 2008 .

5. مخطط شغل الأرض لبلدية تيغرغار ، 1998 .

6. مونوغرافيا لولاية باتنة مارس 2009 .

• قائمة المراجع باللغة الفرنسية:

- LES OUVRAGES : 

01- G.CAMPIS. BERBERES EN MARGE DE LHISTOIRE. ED. HES-ERDES ,1980 . 

02- Brahim Ben youcef, analyse urbaine , éléments de méthodologie , OPU ben aknoun Alger) 1999. 

03- Marc côte ,l’Algérie ou l’espace retourné ,l’imprimerie chirat ,France. 

04- Marc côte , pays , paysage, paysans d’Algérie, CNRS éditions, paris, 1996. 

05- LOTISSEMENTS SUR TERRAIN EN PENTE RECOMMANDATIONS, O.P.U.2005. 

06- pierre merlin et françoie choay , dictionnaire de l’urbanisme et l’amenagément, France ,2005. 

- LES THESES : 

1. Alixandra sainsaulieu, l’évolution des activités et de l’habitat a menaa (aures) , mémoires présenté pour grade de maitre en géographique université de paris – IV, 1985. 

2. hamani .M , De les tribu à la révolution agraire, les statuts fonciers dans l’est algérien , thèse 3 eme cycle en géographie , université Valery Montpellier 1985. 

3. Lekehel abdel wahab : base économique et rôle spécial des petites villes dans l’est Algérien assai de topologie, , thèse de doctorat d’état I.S.T université de Constantine 1996. 

4. Lekehel abdel wahab :essai méthodologie de définition des petites villes algériennes : exemple des petites ville de l’est thèse de 3 éme cycle université Strasbourg 1982 . 

5. MEHARZI .M K , les petites villes algériennes :Etude de cas ,thèse de magister ,institut de science de la terre , université de Constantine ,1985 .

6. samia adjali , évolution et mutation de l’habitat aurassien , thèse de doctorat 3 éme cycle université d’aix-Marseille institut d’aménagement régional 1988. 

7. Yousef Kamel : transformation des espaces urbains dans les tissu traditionnels, cas des agglomérations du versant sud de l’Aurès thèse de magister en architecture , centre universitaire de Bechar ,2007. 

- AUTRES DOCUMENTATIONS : 

1. ABDELKRIM BADJADJA ,La carte de les anciennes tribus de l’est algérien (1863-1887) D.E.A 1974. 

2. benabbas moussadek impact developpement sur les agglomerations auressiennes the third architecture and sustainability conference in biskra (BASC 2008) . 

3. CHERRAD.S.D. les centres ruraux dans la périphérie de Constantine , L’urama, volume 1, 1997. 

4. LE COLONEL DE LARTIGUE MONOGRAPHIE DE L’AURES .CONSTANTINE 1904 .

5. Marc Cote, Société d’étude et de recherche sur L’Aurès antique, revus annuelle N° 1 Paris,2003 . 

6. Monographie des potentialités socioéconomiques et touristiques .wilaya de Batna tourisme et patrimoine des outils de développement durable .. URBATECH Mars 2008.. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا