التسميات

السبت، 8 أكتوبر 2016

وحدة تقنيات البحث الجغرافي: الفصل الثالث: جمع المعلومات - أ/ نوال زيتون ...


وحدة تقنيات البحث الجغرافي 

الفصل الثالث: جمع المعلومات 

أ/ نوال زيتون
1- الدور المكتبي 

2- الدور الميداني 

تمهيد:

 يعتمد الباحث الجغرافي على خلاف باحثين في تخصصات أخرى على مصدرين أساسيين لجمع المعومات هما المصدر المكتبي بكل المراجع والمصادر المتوفرة، والميداني الذي يمثل أهم مرجع ومصدر. 

الدور المكتبي: 

1 -1- خطوات جمع المعلومات من المراجع: 

   يقوم الباحث بجمع بياناته أو مادته العلمية من المصادر والمراجع العلمية، وعليه إتباع الخطوات التالية: 

- يبدأ الباحث بقراءة كل ما يتصل بموضوعه، من الموسوعات، المجلات العلمية، وغيرها، وينقل أسماء هذه المراجع في مذكرة خاصة به حتى يرجع إليها ويستعين بها في مزيد من البحث حول هذه النقاط. 

- يرجع إلى الأساتذة وذوي الإختصاص ويناقش معهم الموضوع ويأخذ بآرائهم. 

- يراجع فهارس المكتبات في المادة التي يبحث فيها، وعليه في هذه الحالة أن يرجع إلى المراجع المصنفة حسب الموضوع ويبحث فيها، فمثلا على الباحث الذي يبحث في الجغرافيا الحيوية أن يطلع على الدرج الخاص بها مباشرة. 

ب- طريقة جمع المعلومات من المكتبة: 

  تعتبر المكتبة -صغيرة كانت أم كبيرة- مؤسسة منظمة، يجب أن تعرف مكوناتها، حتى تستفيد منها، تتألف مقتنياتها من الكتب والتقارير والمجلات والصحف، وفي بعض المكتبات تجد الخرائط واللوحات التوضيحية والصور والأشرطة (الكاسيت والفيديو وأقراص الكمبيوتر) والأفلام ونصوص المحاضرات، ويتوفر في بعض المكتبات الأجهزة والأدوات اللازمة للإستفادة. من مقتنيات المكتبة المتمثلة في أجهزة التسجيل، وأجهزة عرض الأفلام، وأجهزة قراءة الأقراص المضغوطة، والأشرطة المرئية (الفيديو).

تصنف مقتنيات المكتبة في قسمين رئيسيين: 

 قسم عام: ويضم الكتب المتوفرة في المكتبة. 

 قسم المراجع: ويشمل الموسوعات والمعاجم والأطالس، وبعض المصادر المرجعية، ويقع قسم المراجع عادة في غرفة أو غرف مستقلة. 

  يعد فهرس المكتبة مفتاح أساسي لمعرفة المصادر المتاحة فيها، فهو المكان الذي يجد فيه الباحث معلومات وافية عن كل كتاب أو مادة مطبوعة موجودة في المكتبة، وقد تجد في بعض المكتبات فهرسا للسجلات والأشرطة والمواد غير المطبوعة.

ج- فهرس البطاقات: 

  يتألف من عدة خزائن، توضع في مكان بارز في المكتبة، تجد فيها ملفات لبطاقات مرتبة هجائيا، وهي ثلاثة أنواع، بطاقة باسم المؤلف، وبطاقة بعنوان الكتاب أو المادة المطبوعة، وبطاقة بموضوع الكتاب أو المادة، ويوجد في بعض المكتبات بطاقات أخرى باسم المؤلف الثاني للمادة، والمترجم، والشارح أو المحقق 

د- رقم الإستدعاء:

  لكل كتاب رقم يطلب به، وترتب الكتب في الأرفف وفقا لنظام تصنيف معين. عند مراجعة فهرس المكتبة ينقل رقم الإستدعاء للكتاب أو الكتب التي يحتاج إليها، واسم المؤلف، وعنوان الكتاب، ثم يذهب إلى الجزء المناسب في المكتبة للعثور على الكتاب بواسطة رقمه الإستدعائي. 

  وفي كل الخطوات السابقة على الباحث أن يجمع أسماء المراجع التي تتناول موضوع بحثه، ويسجلها في دفتر خاص بها مبينا اسم المؤلف واسم الكتاب أو المقالة والمجلة التي نشرت بها ومكان وتاريخ النشر، ويضيف إلى ذلك كله إن أمكنه مكان وجود هذا المرجع، ويثبت أمامه ، مثل مكتبة المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة تحت رقم...، رف (1) مكانه ورقمه والرمز الدال عليه رقم...وهكذا. 

   يقوم الباحث بعد ذلك بالإطلاع على هذه المراجع حتى يقتبس منها ما ورد منها ويخص موضوعه إذا كان المرجع باللغة العربية، أو يترجم النص الأجنبي إلى العربية، ومن المستحسن أن يعتمد في جمع مادته العلمية على ما يأتي: 

أ- طريقة البطاقات: هي بطاقات من الورق المقوى متساوية المساحة، ويكتب عليها من جهة واحدة، تعد حسب الخطوات التالية:

 تجمع المعلومات من مصادرها كما هي في النص الأصلي، دون تلخيص أو إعادة صياغة أو عصرنة أسلوب. 

 يمكن أن يكتب أكثر من بطاقة في موضوع واحد، وهذا أفضل. 

 تثبت على البطاقة المعلومات التوثيقية، إسم المؤلف، إسم الكتاب، الـجزء، الصفحة، دار النشر، ومكان النشر، وسنة النشر، ورقم الطبعة. 

 تكتب البطاقات وتختار معلوماتها بناء على صلتها بالموضوع ومحاوره وفرضياته ومحدداته. 

 تصنف البطاقات بناء على صلة كل بطاقة بمحور (أو فصل) من محاور البحث. 

 تعزل البطاقات غير المناسبة أو التي يظن أنها لا تتصل بالموضوع صلة قوية، أو إذا أدخلت لا تخدم الموضوع، وتكون معلوماتها حشوا. 

 بعد ترتيب البطاقات بناء على محاور البحث تقرأ ثانية كي تفهم.

  والمصدر كتاب أساسي أو معلومات تعتبر بمثابة الأساس للدارس ويمثل المرتكز الذي يبني عليه دراسته وهي نصوص أولى، وبذلك يكون المصدر أخص من المرجع لأنه يقتصر في الدلالة على ما يرتبط بالأشياء الأساسية أو الأولية بالنسبة لموضوع البحث.

- تعريف المرجع: هو مصدر ثانوي أو كتاب يساعد في إكمال معلومات الباحث، والتثبت من بعض النقاط، والمعلومات التي يحتويها تقبل الجدل. تتمثل أهم المصادر والمراجع التي على الباحث الجغرافي الرجوع إليها لخدمة بحثه فيما يأتي: 

أ- دوائر المعارف (الموسوعات): أو ما يعرف باللغة الفرنسية بمصطلح (Encyclopédie) تعرف بأتها تلخيص منظم للمعرفة البشرية في كل الحقول أو حقل متخصص في مجال معين وتكون مرتبة وفق طريقة معينة كالترتيب الهجائي أو المصنف من أجل أن تسهل على الباحثين الوصول إلى المعلومات التي يريدونها، ومن أمثلتها: الموسوعة البريطانية، الموسوعة الأمريكية، موسوعة العلوم الإجتماعية، الموسوعة الأدبية العالمية... 

 أهمية الموسوعات:

- تعتبر مصدر هام للإجابة على أسئلة الحقائق التي غالبا ما تكون ذات طبيعة بسيطة مثل ماذا ومتى وأين وكيف؟ 

- تعتبر مصدر لإعطاء الخلفيات الأولية من المعلومات للدارس والباحث والخبير والرجل العادي على السواء. 

- تعتبر مصدر لإرشاد القارئ الذي يريد الإستزادة من المعلومات بواسطة الببليوجرافيات التي تقدمها في نهاية مقالاتها مما يساعد القارئ على إيجاد معلومات إضافية في مجال موضوعي معين. 

- تستخدم الموسوعات وخصوصا المتخصصة للإستفسارات المرجعية السريعة ولتقديم العروض الموجزة الخاصة بموضوعات معينة.

هـ - الفهارس الحاسوبية أو الإلكترونية ومحركات البحث:

   إستبدلت معظم المكتبات الفهارس التقليدية بالفهارس الإلكترونية، وأصبحت تستخدم بالإضافة إلى ذلك المقتنيات المتاحة على الخط المباشر، وتتيح بطاقة فهرس الحاسوب البحث باسم المؤلف أو الموضوع أو العنوان، ويمكنها حصر البحث عن معلومات قد تكون نشرت من قبل أو معلومات نشرت في تاريخ محدد، وتتكون مقتنيات المكتبة الإلكترونية من مصادر المعلومات الإلكترونية المختزنة على الأقراص المرنة، أو الأقراص المضغوطة (cd-rom)، أو المتوفرة من خلال البحث بالاتصال المباشر أو عبر الشبكات كالإنترنت، وتسيطر المكتبة الإلكترونية على أوعية المعلومات الإلكترونية بسهولة ودقة من حيث تنظيم البيانات والمعلومات وتخزينها وحفظها وتحديثها مما يسهل على الباحث إسترجاع هذه البيانات والمعلومات.

 نصائح تقدم للباحث خلال جمع المعلومات: 

- أن يكون ماهراً في تقويم الكتاب الذي يقرأه ليعرف أين المهم منه بالنسبة لبحثه. 

- أن لا يقرأ وهو مجهد جسمانيا. 

- عندما يجد نقطة متصلة بموضوعه ينقلها مباشرة على بطاقة دون تعليق ويترك ذلك إلى مرحلة الكتابة. 

- أن يفرق بين المصدر والمرجع. 

- إذا وجد مؤلفة منقولة عن كتاب آخر عليه أن يرجع إلى المؤلف الأصلي ليتحقق من رأيه، وهذه الأمانة العلمية مطلوبة.

لقراءة وتحميل كامل الفصل الثالث :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا