التسميات

الأربعاء، 28 يونيو 2017

الإنسان عامل جيومورفولوجي يؤثر في سطح الأرض - أ.د. خلف حسين علي الدليمي ...



الإنسان عامل جيومورفولوجي يؤثر في سطح الأرض

أ.د. خلف حسين علي الدليمي

جامعة الأنبار- كلية التربية للعلوم الإنسانية


الملخص  

  أن الأرض مرت بمراحل عدة حتى وصلت إلى ما هي عليه حاليا،ورغم ثبات المعالم العامة من مسطحات مائية ويابس ألا أن سطح الأرض يشهد تطورات مكانية من خلال العمليات الجيومورفولوجية المختلفة خارجية وباطنية، وتدخل الإنسان، فكل ظاهرة ناتجة عن تفاعل الغلاف الصخري مع الأغلفة الأخرى، كما ساهم الإنسان بشكل فاعل في تغيير معالم سطح الأرض، سواء من خلال عملية استغلال الموارد المتاحة على سطح الأرض وفي باطنها، أو من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة من زراعة وصناعة وعمران وطرق ومواقع عسكرية وغير ذلك،وقد يكون التأثير مباشر أو غير مباشر، فكل الممارسات السابقة مباشرة، كما أثر على معالم السطح بشكل غير مباشر، من خلال النشاط الصناعي وما نتج عنه من تلوث، والذي يتسبب في حدوث الأمطار الحامضية، والتي يترتب عليها إذابة بعض الصخور التي تتضمن معادن تتفاعل مع الحامض، مثل كربونات الكالسيوم،كما نتج عن الغازات المتصاعدة من المصانع ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي تسببت في ارتفاع حرارة الأرض، وأدت إلى ذوبان الثلوج، فنكشف سطح الأرض الذي كانت تطمره الثلوج،كما نتج عن ذوبان الثلوج حدوث فيضانات في الأودية والأنهار القريبة،فنشطت عمليات التعرية والإرساب، فتكونت أشكال أرضية عدة، ومن الآثار غير المباشرة الأخرى التدخل في شؤون الأنهار من خلال ما أقامه من سداد وجسور ونواظم، والتي أثرت على تصريف المياه في تلك الأنهار من حيث الكمية وسرعة الجريان، فنتج عنها تغير العمل الجيومورفولوجي للنهر ومن ثم ظهور أشكال أرضية متنوعة إرسابية وتعروية، والتي انعكست آثارها على النشاط البشري في وادي النهر، كما هو الحال في نهر الفرات والنيل، وقد نتج عن ذلك مشاكل بيئية مختلفة، وفي هذا البحث تم تناول جميع تلك المعلومات، حيث يضم ثلاثة مباحث،الأول التأثير المباشر على سطح الأرض، والمبحث الثاني التأثير غير المباشر على سطح الأرض، والمبحث الثالث أثر الإنسان على مظاهر سطح الأرض في محافظة الأنبار. 

   وقد اتضح من تلك الدراسة أن للإنسان دور كبير في تغير المظهر الطبيعي للأرض سواء من خلال تنفيذ المشاريع والأنشطة فوق سطح الأرض أو استغلال ما في باطنها من ثروات،فضلاً عن التأثير غير المباشر من خلال النشاط الصناعي وما ينتج عنه من تلوث ومن ثم حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري وما تمخض عنها من آثار وخيمة على سطح الأرض بسبب تغير حرارة الأرض والتي تبعها تغير عناصر المناخ الأخرى، والتي نتج عنها ذوبان جليد وحدوث فيضانات، كما كان لتدخل الإنسان في شؤون النهر الدور الفاعل في حدوث تغير كبير في عمل النهر من تعرية وإرساب انعكست آثارها على البيئة والنشاط البشري. 


Humans a Geomorphic Factor Affecting Earth's Surface" 

Prof.Dr. Khalaf Hussein Ali 

  Earth has witnessed many phases to be in its present situation. In spite of the fact that general features of the earth surface like water area and land are constant, the earth surface is experiencing locative developments via various internal and external geomorphologic processes as well as the human interference. Each phenomenon is caused by the interaction of the rocky cover with other covers. Humans contributed in exploiting resources available at the bottom of the earth and at the earth surface. This exploitation is represented in different activities exercised by Man on the earth by Man on the earth like; agriculture, industry, building, establishing roads and military posts, etc. 

  Man interference might be direct or indirect. All the activities mentioned above represent direct human influence on earth. Indirect influence is represented by the industrial exploitation made by Humans and the pollution it left. That pollution resulted in acid like; sodium carbonate. Gases ascending from factories lead to heat occlusion and consequently a rising in temperature on earth, melting of snow. The earth surface which covered by snow has become revealed. The melting of snow leads to floods in the valleys the near rivers. Furthermore processes of erosion and precipitation formed various forms. 

  Indirect human influence on the surface of the earth is also represented in establishing dams and bridges that effect the flow of water in rivers as far as quantity and flow speed are concerned . The geomorphic function of these rivers was changed and various land forms appeared as a result of erosion and precipitation. The human activity in the river valley was affected as it is the case in the Tigris and the Euphrates. This effect was reflected in the appearance of various environmental problems. 

  The paper makes use of all above mentioned information in three sections; the first is related to the direct influence on the earth surface, the second is concerned with the indirect influence on the earth surface, the third deals with the human influence on the exterior form of the earth surface in Anbar Province. The study concludes that Man has a great role in changing the natural form of the land either by establishing projects on its surface or by exploiting wealth inside it. Moreover we have the indirect effect of humans on land represented in the industrial activities that lead to pollution and heat occlusion that by itself lead to very negative outcomes as; the change in temperature and other climatic aspect noticed in snow melting and floods; The human interference in the rivers has an active role in changing the performance of the river due to erosion and precipitation that are reflected in the environment and the human activity. 

المقدمة: 

أن الأرض مرت بمراحل عدة حتى وصلت إلى ما هي عليه حاليا،ورغم ثبات المعالم العامة من مسطحات مائية ويابس ألا أن سطح الأرض يشهد تطورات مكانية من خلال العمليات الجيومورفولوجية المختلفة خارجية وباطنية، وتدخل الإنسان، فكل ظاهرة ناتجة عن تفاعل الغلاف الصخري مع الأغلفة الأخرى،كما ساهم الإنسان بشكل فاعل في تغيير معالم سطح الأرض، سواء من خلال عملية استغلال الموارد المتاحة على سطح الأرض وفي باطنها، أو من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة من زراعة وصناعة وعمران وطرق ومواقع عسكرية وغير ذلك، وقد يكون التأثير مباشر أو غير مباشر، فكل الممارسات السابقة مباشرة، كما أثر على معالم السطح بشكل غير مباشر، من خلال النشاط الصناعي وما نتج عنه من تلوث، والذي يتسبب في حدوث الأمطار الحامضية، والتي يترتب عليها إذابة بعض الصخور التي تتضمن معادن تتفاعل مع الحامض، مثل كربونات الكالسيوم،كما نتج عن الغازات المتصاعدة من المصانع ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي تسببت في ارتفاع حرارة الأرض، وأدت إلى ذوبان الثلوج، فنكشف سطح الأرض الذي كانت تطمره الثلوج، كما نتج عن ذوبان الثلوج حدوث فيضانات في الأودية والأنهار القريبة، فنشطت عمليات التعرية والإرساب، فتكونت أشكال أرضية عدة،ومن الآثار غير المباشرة الأخرى التدخل في شؤون الأنهار من خلال ما أقامه من سداد وجسور ونواظم، والتي أثرت على تصريف المياه في تلك الأنهار من حيث الكمية وسرعة الجريان، فنتج عنها تغير العمل الجيومورفولوجي للنهر ومن ثم ظهور أشكال أرضية متنوعة إرسابية وتعروية، والتي انعكست أثارها على النشاط البشري في وادي النهر،كما هو الحال في نهر الفرات والنيل، وقد نتج عن ذلك مشاكل بيئية مختلفة، وفي هذا البحث تم تناول جميع تلك المعلومات، حيث يضم ثلاثة مباحث،الأول التأثير المباشر على سطح الأرض، والمبحث الثاني التأثير غير المباشر على سطح الأرض، والمبحث الثالث أثر الإنسان على مظاهر سطح الأرض في محافظة الأنبار. 

  وقد تميزت الدراسة باعتمادها على البيانات والمعلومات الميدانية، والاستنباط والاستنتاج والتنبؤ، لذا لم يتم اعتماد إلا القليل من المصادر التقليدية، ومنها الإنترنت في الحصول على المخططات والصور المتعلقة بفقرات البحث. 

مشكلة البحث 

  تكمن المشكلة في أن الإنسان له دور فاعل في تغيير المعالم الأساسية لسطح الأرض، ولكن لم يتم تناولها بشكل علمي في الدراسات الجيومورفولوجية، لذا بقي ذلك مبهما لدى الباحثين، وهذا ما سيتم التأكيد عليه في هذا البحث لغرض التوصل إلى نتيجة واضحة في مجال الدراسات المتعلقة بطبيعة سطح الأرض. 

هدف البحث 

  يهدف البحث إلى استعراض الحقائق الأساسية التي توضح دور الإنسان في تغير مظاهر سطح الأرض، بشكل مباشر أو غير مباشر، وطبيعة ذلك التأثير سلبياً أو ايجابياً. 

أهمية البحث 

   يمثل البحث أحد الاتجاهات الحديثة في مجال الجيومورفولوجيا التطبيقية والتي تمثل بداية لدراسات لاحقة في هذا المجال، يستطع الباحثون الاستفادة منها في دراسات لاحقة في مجال أثر الإنسان على معالم سطح الأرض.

المحتويات

المبحث الأول- التأثير المباشر على سطح الأرض 

أولا- عمليات البحث والاستخراج 

1- استخراج الفحم 

2- استخراج المعادن المختلفة 

ثانيا- قلع الصخور 

ثالثا- استغلال الحصى والرمل 

رابعا- تخطيط المشاريع الهندسية 

1- تخطيط العمران 

2- تخطيط طرق النقل 

أ- طرق السيارات 

ب- سكك الحديد 

ت- تخطيط المطارات 

خامسا- استغلال الشواطئ والسواحل 

سادسا- النشاط الزراعي 

سابعا- النشاط الصناعي 

ثامنا- العمليات العسكرية 

تاسعا- طمر النفايات

المبحث الثاني- تأثير الإنسان غير المباشر على سطح الأرض

أولا- التدخل في شؤون الأنهار

1- السدود التحويلية

2- السدود الاحتجازية والتنظيمية

3- السداد الترابية الجانبية

ثانيا- التدخل في شؤون البيئة

1- التلوث

2- تغيير الغطاء النباتي

ثالثا- التغير المناخي

رابعا- التجارب النووية

المبحث الثالث- أثر الإنسان على مظاهر سطح الأرض في محافظة الأنبار

أولا- التأثير المباشر

ثانيا- التأثير غير المباشر

الاستنتاجات والتوصيات

المصادر


النص الكامل : حمله من هنا أو حمله من هنا


هناك 3 تعليقات:

  1. احتاج الى هذا المصدر

    ردحذف
    الردود
    1. اخي عزيز نحتاج إلى مصدر بحث الجيمورفورلوجي اشكرك.

      حذف
  2. احتاج الى هذا المصدر

    ردحذف

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا