التسميات

الثلاثاء، 4 يوليو 2017

سياسات تخطيط النـقـل الحضـري في إطـار ضوابط التنمية المستدامة : دراسة حالة مدينة الجزائر ...


سياسات تخطيط النـقـل الحضـري 

في إطـار ضوابط التنمية المستدامة 

دراسة حالة مدينة الجزائر 

مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة ماجستير في اطار مدرسة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية 

فرع : إدارة الأعمال والتنمية مستدامة

مدرسة الدكتوراه - كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير

جامعة فرحات عباس – سطيف – 

إعداد الطلبة: 

مسعودة بوزيدي

تحت إشراف

أ.د رابح بوقرة 

السنة الجامعية 2010 - 2011



الخاتمــــــة 

 عرف العامل تزايدا سكانيا مذهلاً و قد صاحب ذلك تطور متسارع للمدن و امتداداً لمجالاتها و ازدياد لعددها ومن و نتيجة لذلك ظهرت مشكلات معقدة لم تكن معروفة في العصور السابقة داخل المدن و قد برز النقل الحضري كإحدى هذه المشكلات.

  لا شك أن الجزائر ليست بمنأى عن هذه المشاكل خاصة منها المرتبطة باقتصاد المدينة كالنقل الحضري فقد أدى التزايد السكاني لبعض المدن إلى تداخل الوظائف، و تعدد الحركة و تنوع أسبابها هذا من جهة ،إضافة إلى أن بعد تحرير سوق النقل من جهة أخرى.

اختبار الفرضيات: 

الفرضية الأولى: من ناحية القوانين والتشريعات نجد أن النصوص القانونية متوفرة لكنها لا تشكل رادع وذلك لفقدان الأداة الردعية و غياب الرقابة ودليل ذلك مؤشرات حصيلة حوادث المرور إضافة قدم ممتلكات الحظيرة الوطنية وعدم وجود جهود وقوانين لترقية وتطوير الحظيرة، مما يؤكد الفرضية جزئيا من حيث توفر التشريعات لكن ينفها من حيث إجراءات التنفيذ. 

الفرضية الثانية: كون لا توجد الكثير من الدراسات الميدانية ذات المدلول الإحصائي من أجل تقييم الوضع الراهن لخدمات النقل ومعرفة مواطن الضعف وبالتالي فإن التخطيط السليم يأتي من التشخيص الناجع للمشكل وهذا يطرح ثغرة في السياسات المبرمجة لترقية هذا القطاع مما يؤكد ثبات الفرضية الثانية. 

الفرضية الثالثة: خلال الدراسة الاستطلاعية تم الوصول إلى نتيجة مفادها عدم كفاءة النقل من جهة، ومن جهة أخرى التطور السكاني و طبيعة توزيع الأنشطة العشوائي إضافة إلى ارتفاع نسبة ملكية السيارات الخاصة أدت إلى تفاقم مشكل الازدحام، مما يؤكد ثبات الفرضية الثالثة.

النتائج: 

  من النتائج التي توصلنا إليها من خلال دراستنا التالية: - 

- عملية التخطيط المستدام لكل من النقل و الاعمار هي عملية متكاملة فلا يمكن عمل استدامة خاصة بالنقل دون أن يصاحبها استدامة في التكاليف واستدامة في التخطيط، لذلك لابد من وجود نظرة شمولية ووضع سياسات مترابطة مع مختلف جوانب الحياة.

- إن تسييري النقل الحضري تسييري عقلانيا يتطلب التحكم في عدة عناصر أهمها اختيار المسارات بدقـة و بالتوافق مع مخطط التعمير للمدينة، وكذا الاختيار الأمثل لكل من أماكن التوقف و المحطات تفاديا للاختناق المروري، كما يتطلب ذلك تسخير أداة قانونية. 

- غياب الدراسات الميدانية وذات المدلول الإحصائي من أجل تقييم الوضع الراهن لخدمات النقل ومعرفة مواطن الضعف لتدارك ثغراتها، ولأن أساس العلاج يأتي من التشخيص الجيد للمشكل فهذا يطرح ثغرة في السياسات المبرمجة لترقية هذا القطاع ، بالإضافة إلى غياب بين الفاعلين والمؤثرين على مستوى خدمة النقل.

- كما سبق أن أشرنا أن بعض الدول تخطت مرحلة تطوير نظم النقل واستخدام النظم الذكية إلى إدارة النقل و الحد من التنقل بالاعتماد على النظم الالكرتونية في حين أن المدن العربية ومنها مدينة الجزائر لم تتجاوز عتبة تحسين نظم النقل وزيادة من فعاليتها.

الاقتراحات: 

- إعادة دراسة شاملة بين مركز المدينة ومختلف المناطق وتوزيع الأنشطة، لتمكن من وضع استراتيجيات فعالة للنقل.

- القيام بدراسة ميدانية شاملة دورية لواقع قطاع النقل و حجم الطلب للوقوف على أهم مواطن الضعف مع تحديد المناطق التي تعاني المشاكل المرورية وذلك للخروج بمعلومات تسمح لنا بوضع السياسات والاستراتيجيات فعالة في مجال النقل المستدام. 

- تطوير نظم النقل واستخدام بما يعرف بالنظم الذكية للنقل لزيادة كفاءة وفعالية أنظمة النقل مع إعادة رد الاعتبار للنقل العام البري وذلك بتطوير أنظمة التسييـر إضافة لتحسين هياكله وتوفير الأمن والسلامة على مستواه.

 - تحسين مستوى السلامة المرورية بتفعيل الأداة القانونية مع توفير شبكة طرق خاصة بالمشاة والدراجات وإيجاد مسالك لها. 

- ضرورة استخدام بعض المعايير الاقتصادية التي تشمل سياسات فرض رسوم على استخدامات عناصر النقل الخاص و دعم ومبادرات أخرى في هذا المجال، مع توفير مواقف السيارات الخاصة لكي لا تعيق سير المرور مع فرض الرسوم عليها كوسيلة ردعية سليمة.

- الاهتمام ببعض القضايا البيئية مثل: التعليم والتوعية وتوضيح أهمية النقل العام.

- أهم نقطة يمكن الإشارة إليها هنا أن مدينة الجزائر ووضعيتها الاقتصادية والاجتماعية و الطبيعة الجغرافية للمنطقة، تجعل من الصعب التحكم في بعض المتغيرات إضافة للانفجار السكاني الحضري التي تشهده المنطقة لذا نرى أنه لا بد من تخفيف بعض الأنشطة وإخراجها من العاصمة ليكف الضغط وبالتالي يمكن إيجاد حلول ناجعة على جميع الأصعدة بما في ذلك النقل الحضري ومتطلبات التنمية المستدامة بجميع مجالاتها. 

آفاق الدراسة: 

  من خلال دراستنا للنقل على مستوى مدينة الجزائر ما لوحظ أنه هناك الكثير من الثغرات القانونية والعمرانية أدت إلى إحداث عدم توازن في النقل، وهذا يتطلب دراسة ميدانية واسعة تتمثل في الوضع القانوني والاقتصادي للنقل في مدينة الجزائر.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا