التسميات

الاثنين، 28 أغسطس 2017

أهمية البعد الإقليمي و المكاني للتجمعات العمرانية في المدن الكبرى - حالة دراسية محافظة حلب ...



أهمية البعد الإقليمي و المكاني للتجمعات العمرانية

في المدن الكبرى - حالة دراسية محافظة حلب


رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التخطيط الاقليمي

قسم التخطيط والبيئة - كلية الهندسة المعمارية

جامعة حلب

إعداد

المهندسة هبة شماع

إشراف

أ.د. كابي طباع 

أستاذ في قسم التخطيط والبيئة

كلية الهندسة المعمارية - جامعة حلب

د. محمد صخر علبي

مساعد في قسم التخطيط والبيئة

كلية الهندسة المعمارية - جامعة حلب

2013


ملخص البحث:

مفهوم التخطيط الإقليمي بدأ بالظهور مواكباً للثورة الصناعية, و تطورت دراسة التخطيط الإقليمي منذ منتصف القرن العشرين لتأخذ شكل العلم الذي يتعامل مع مكونات الإقليم و خصائصه المختلفة و العلاقات فيما بينها، فهو أسلوب عملي لإستغلال إمكانات الإقليم و ثرواته الطبيعية ووضع خطة تنمية إقتصادية إجتماعية للإقليم و تنظيم تطور العمران بالإقليم. يتعرض التخطيط على مستوى الإقليم لتوزيع التجمعات العمرانية ( الحضرية و الريفية ) و أحجامها ووظائفها و توزيع السكان في الإقليم، كما أن هذا التخطيط يعطي العلاقة بين المدن و القرى و كذلك يعطي إمكانية قدرة كل منها على خدمة التجمعات السكنية في كل منها، و من هنا نجد أن العلاقة وثيقة بين التخطيط الإقليمي و التخطيط الحضري، فالمدينة هي القطب الأساسي في التنظيم الإقليمي و لكي نضمن شبكة متكافئة من القيم الحضرية على جميع أجزاء الدولة لابد من توزيع ثقل المدن على مساحة الدولة توزيعاً عادلاً و هذا يعني شبكة من العواصم الإقليمية الطبيعية من أحجام معقولة تشكل القواعد الحضارية لأقاليم الدولة المختلفة. أدى ربط الإقليم بالعاصمة المركزية إلى عجزها عن إعالة بقية مدن الإقليم كما فقدت هذه المدن حاجة إقليمها إليها، كما فقدت القدرة على تقديم الخدمات و هكذا وقع الإقليم و المدينة الإقليمية معاً في حلقة مفرغة فلا المدينة قادرة على رفع مستوى الإقليم لضعفها و عجزها المادي و الحضاري و لا الإقليم قادر على تقوية مدينته و بعثها نظراً لطاقاته البشرية و المادية التي تمتصها العاصمة المركزية مما يؤدي إلى ضمور المدن الإقليمية، و الحل الإقليمي هو بعث المدن الإقليمية و تنميتها و ذلك بتثبيت أحجام المدن المتضخمة و منعها من المزيد من النمو، أي إعادة توزيع ثقل المدن. هذا البحث سوف يتعرض إلى المشاكل التخطيطية التي لا تنظم التطور العمراني و العلاقات الإقليمية مع الأقاليم الأخرى و المكانية بين مختلف أجزاء الإقليم، بالإضافة إلى استعراض بعض التجارب العربية و العالمية في التخطيط الإقليمي كما سيتم بحث الوضع التخطيطي لمحافظة و مدينة حلب و محاولة وضع مقترحات و توصيات للتعامل مع المشاكل القائمة للوصول إلى تطور إقليمي متوازن للشبكة العمرانية للوصول إلى التنمية الصحيحة.


Summary:

The concept of regional planning began to appear up to the industrial revolution, and developed a regional planning study since the mid-20th century to take the form of science that deals with the various components of the territory and its properties and the relationships between them, it is a practical way of exploiting the potential of the territory and their natural resources and socio-economic development plan for the territory and urban development planning in the region. 
To regional planning for distribution of urban agglomerations (urban and rural) and sizes, functions and distribution of the population in the territory, and this layout gives the relationship between cities and villages and also gives the possibility of capacity to serve their respective communities, and from here we find that the relationship between regional planning and urban planning is close, the city is the main pole in regional organization and to ensure equal network of urban values on all parts of the State have to distribute the weight of cities On an equitable distribution country, which means a network of regional capitals of reasonable sizes natural constitute rules of various regions of the country.

Linking the region to its central capital lead to its inability to support the rest of the region cities, and these cities lost the need to their region and lost the ability to deliver services. and so signed the region and regional city together in a vicious circle, the city was not able to raise the level of their vulnerability and their territory physical and cultural heritage and the region was not able to strengthen his city this lead to human and physical energies to be absorbed by the central capital leading to atrophy of regional cities, and regional solution is resurrection and development to the regional cities and by fixing megacities sizes and prevent them from further growth, this means redistributing the weight of cities.

  This research will be exposed to planning problems that do not regulate urban development and regional and spatial relations with other regions and between different parts of the region, in addition to reviewing some Arabic and international experiences in regional planning and will discuss the situation in diagram of the governorate of Aleppo and Aleppo city and try to develop proposals and recommendations for dealing with the existing problems to balanced regional development of the physical network to access the correct development. 


النتائج العامة:

  من خلال دراسة واقع محافظة حلب و الإقليم و ظروف النمو السريع و التأثيرات على الوضع الراهن التخطيطي و بعد دراسة و تحليل الأسباب و الدوافع نتبين النتائج التالية: في مجال التنمية الإقليمية و المكانية و العمرانية:

- إن غياب التخطيط الإقليمي هو أحد أهم الأسباب التي شجعت على النمو العمراني الغير متوازن في سوريا بشكل عام و محافظة حلب بشكل خاص بالاضافة إلى عدم وجود دراسات تبحث في موضوع التوزع السكاني.

- إن العناصر الأساسية التي تمثل الأساس لوضع أي خطة للإقليم هي: الإنسان و المكان و التخصص الإقليمي أي الناحية الاجتماعية و الاقتصادية و المكانية.

- يهتم التخطيط الإقليمي بتحقيق شبكة إقليمية للتجمعات العمرانية تتسم بالمرونة في الشكل و المساحة و تكون الإطار العام المحدد للأنشطة المتعددة بالإقليم كما يجب أن تؤدي هذه الشبكة إلى تحقيق تنمية عمرانية متوازنة للإقليم تمنع نمو أي تجمع على حساب الآخر.

- إن تطبيق التخطيط الإقليمي يحدد تطور التجمعات العمرانية للإقليم و بالتالي يحدد العلاقة بين المدن و القرى و إمكانية قدرة كل منها في تأمين الخدمات للتجمعات السكنية.

- إن للتنمية الإقليمية دور هام في تحديد هوية للمدن و تخصص للوظائف التي تؤديها لتحسين أداء المدن لكي تؤدي دورها كقواعد لتوفير الخدمات العامة لمدن الإقليم.

- يعنى التخطيط المكاني بدراسة أجزاء من الإقليم بهدف تأمين تنمية لمساحات معينة من الدولة من حيث الربط بين إمكانيات الإقليم و موارده و بين الإطار العمراني الذي يساعده على تأدية دوره في التنمية.

- يعتبر البعد المكاني من أهم معايير اختيار و تحديد الأراضي نسبة لقربها أو بعدها من المدينة الكبيرة.

- يهدف التخطيط المكاني إلى تأمين تنمية سليمة لمساحات وظيفية محددة و معينة في الإقليم.

- يساهم التنظيم المكاني للعمران و الاقتصاد بتوزيع مشاريع التنمية بشكل يؤمن الحاجات المستقبلية للسكان و حماية البيئة من التلوث والقضاء على البطالة والفقر و تأمين الخدمات الأساسية للسكان.

 يعتبر الهدف من دراسة استعمالات الأراضي معرفة التوزيع الحالي للاستخدامات و تقييمه لأنه يعتبر محصلة للنمو و النشاط في المنطقة الحضرية و ذلك لمعرفة المساحة المحددة لهذا الاستخدام و مدى الاحتياج من البناء و إتجاه تطورها في التجمعات العمرانية.

- يتحدد اتجاه نمو التجمعات العمرانية بأربعة عوامل مترابطة مع بعضها و هي العوامل الطبيعية، البنية التحتية، الجوانب الاقتصادية و الاجتماعية في المكان، التكامل في الأنشطة و الخدمات بين التجمعات العمرانية. يتحدد اتجاه النمو العمراني لمنطقة ما بعدة اعتبارات:
 أ- تحديد الموقع الجغرافي الأمثل للمراكز الحضرية.
ب- دراسة التقسيمات الإدارية و مدى تطابقها مع الوضع المستهدف.
ت- تحديد أماكن توافر الموارد الاقتصادية من حيث مدى توفرها و سهولة استخدامها و تحديد حجم استخدامها و كيفية زيادتها. 
ث- تحقيق أقصى حد للاستفادة من العلاقة بين السكان و البيئة. 

- يلاحظ أن للكثافة السكانية دورا ًهاماً في تحديد تصنيف التجمعات العمرانية.

- إن دراسة توزيع المراكز العمرانية برتب مختلفة ضمن مجموعات تؤمن لكل تجمع الخدمات الملائمة لوظيفته.

- تتحدد نوعية و ماهية التجمع سواء كان ريفياً أم حضرياً من خلال المعايير التالية :استعمالات الاراضي – البنية التحتية و المرافق العامة – الأنشطة الاقتصادية - ارتفاعات المباني – الخدمات التجارية و التعليمية و الصحية.

- إن التوسع العمراني غير المدروس ينتج عنه قطع من الأراضي غير متجانسة بالشكل و الوظيفة مما يؤدي إلى توسع غير مترابط و عشوائيات.

- يؤثر تركز الموارد في المناطق العمرانية في الدول النامية سلباً على نوعية المجتمع في هذه الدول حيث أن أكثرية الفقراء تعيش عادة في ريف المدينة وأيضاً تعيق سير التطور الاقتصادي على المستوى الوطني.

- تنعكس أوجه النشاط الاقتصادي و الاجتماعي على النشاط العمراني بحيث وضع سياسات في هذه المجالات تساهم في خلق التوازن في مجال العمران بحيث يكون النمو منضبط في إطار خطط التطوير.

- يتوجب توضيح المحيط الإقليمي للمدن الكبرى ( أي مجال السيطرة) و بتحديد هذا المجال يتم تحديد المشاكل الناجمة عن امتداد المدينة و تعديها على الأراضي الزراعية المجاورة و حركة عمال المدينة الذين يعملون فيها و يسكنون الريف المجاور.

- تؤثر زيادة التجمعات العمرانية حول حدود المدينة المتروبولية في زيادة المساحات المبنية و تعدد صفاتها و استخداماتها.

- تسبب المدن الكبيرة المتروبولية إلى استقطاب و تمركز الثروات مما يساهم في نشوء مشاكل حضرية والضغط العمراني على المساحات المبنية و بالتالي أثر على تحول بيئة المدن و الشكل العام للأراضي و بالتالي فقدت المدن توازنها و تركيبها.

- يحدد تخطيط المدينة ضمن إطارها الإقليمي الاحتياجات الراهنة و المستقبلية للتجمعات السكانية وبالتالي تحد من توسع المدينة. 

- يتحدد إقليم المدينة بثلاثة جوانب رئيسة: التسويق ، المرور العابر،الادارة و تتحدد حدود إقليم المدينة حسب أهمية المدينة و طبيعة المنطقة و حدود المواصلات.

- إن تخطيط المناطق المحيطة بالمدينة لا يقل أهمية عن تخطيط المدينة نفسها كون نموالمدينة يتأثر بالمناطق المحيطة بها و المعتمدة عليها بما تقدمه من خدمات.

- عدة عوامل تؤثر بدراسة تخطيطها على تركيب إقليم المدينة و خصائصها من حيث :
أ- دراسة استعمالات الأراضي ونسب توزيعها ونصيب الفرد من كل منها على مستوى المدينة أولاً ثم على مستوى الإقليم ثانياً. 
ب- تحديد المدينة الإقليمية و حجمها و علاقتها بالتجمعات العمرانية داخل نطاق الإقليم.
ت- نسبة حجم عاصمة الإقليم ( المدينة المتروبولية في هذا الإقليم ) إلى مجموع أحجام التجمعات العمرانية الأخرى داخل إقليمها سواء كانت ريفية أو حضرية.
ث- مدى تبعية هذه التجمعات العمرانية للمدينة الأم.
ج- دراسة توزيع مناطق العمل في المدينة و إقليمها معاً و نسبتها في كل تجمع.
ح- دراسة حركة المرور المتواترة بين مناطق السكن و العمل في المدينة و إقليمها.
خ- تخطيط المرور في إقليم المدينة سواء بين المدينة الأم و التجمعات التي حولها.
د- دراسة و توزيع الكثافات السكانية على مستوى المدينة و الإقليم وفقاً لتركيب هذا الإقليم.
ذ- العلاقة المتبادلة للفترات الزمنية المطلوبة للتنقل من السكن و العمل سواء أكان لسكان المدينة أم للإقليم كأحد المحددات التخطيطية لأبعاد إقليم المدينة.

- تعتبر شبكات الطرق الشرايين التي تربط التجمعات العمرانية و تحدد الهيكل الأساسي لها و تحدد إتجاهات النمو.

- تمثل محاور التنمية العلاقة بين خطوط النقل و استعمالات الأراضي المحيطة بها و تلعب دوراً هاماً و تساهم بإنشاء البنى التحتية التي هي شرط أساسي في تنمية الإقليم.

المصادر و المراجع المراجع العربية :
1- ياسين د. سليم – التخطيط – نموذج القطر العربي السوري – سمير صارم – منشورات وزارة الثقافة و الإرشاد القومي – دمشق ١٩٨٣.
2- العوضي الوكيل شفق - التخطيط العمراني – مبادىء – أسس – تطبيقات – كلية الهندسة – جامعة عين شمس – الطبعة الأولى ٢٠٠٦.
3- الغفري د. أحمد – دور التخطيط العمراني في حماية البيئة في المدن – سلسلة التخطيط العمراني ٣، دمشق ،١٩٩٨.
4- خير صفوح – التنمية و التخطيط الإقليمي – منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية – دمشق ٢٠٠٠ .
5- عبد العال د. أحمد محمد – المدن الجديدة و التنمية الإقليمية في مصر- جامعة المنيا ١٩٩٢.
6- حيدر فاروق عباس - تخطيط المدن و القرى- ١٩٩٨.
7- العشري حسين درويش – الروادى محمد مسلم – ترشيد الإستثمارات – دراسة تحليلية في التوطن و التخطيط الإقليمي – ١٩٨١ سلسلة البحوث و الدراسات – كلية الإقتصاد و الإدارة –مركز البحوث و التقنية جامعة الملك عبد العزيز.
8- العاني د. محمد جاسم محمد علي شعبان – الإقليم و التخطيط الإقليمي – دار صفاء للنشر و التوزيع – عمان ٢٠٠٦.
9- حمد صبري محمد – التخطيط الإقليمي و التنمية دراسة نظرية و تطبيقية – لدار العالمية للنشر و التوزيع ٢٠٠٨.
10- الصقار فؤاد محمد - التخطيط الإقليمي – منشورات منشأة المعارف بالإسكندرية. 
11- شكر د. سمير – نظرية الأقطاب في التخطيط الشامل و سياسة التنمية في القطر العربي السوري ( لمحة عامة ) – مجلة المهندس العربي – العدد ٥٣ – ك٧٨ /٢ . 
12- هيئة التخطيط الإقليمي في سوريا ( مسودة دراسة الإطار الوطني 2011).
13- عبد القادر د. محمد صالح – النمو العمراني و الحضري في المدينة العربية – العراق – المشاكل و الحلول – البحث الأول - المؤتمر العام الثامن لمنظمة المدن العربية في مدينة الرياض - أعمال و بحوث و توصيات – من إصدارات المعهد العربي لإنماء المدن لعام ١٩٨٩.
14- بحيري د. صلاح الدين – قراءات في التخطيط الإقليمي وجهة نظر جغرافية – دار الفكر المعاصر بيروت، لبنان – دار الفكر دمشق، سوريا.
15- عفيفي أحمد كمال الدين – نحو تخطيط المدينة العربية...إقليم المدينة – النمو العمراني الحضري في المدينة العربية – المشاكل و الحلول – إصدارات المعهد العربي لإنماء المدن – الجزء الأول ١٤١٠ه – ١٩٨٩م.
16- بركات د. محمد سيد حافظ – المدن الكبرى – مشكلاتها و تطلعاتها – دراسة في آثار النمو الحضري لمدينة القاهرة – البحث السادس عشر - المؤتمر العام الثامن لمنظمة المدن العربية في مدينة الرياض – النمو العمراني الحضري في المدينة العربية – المشاكل و الحلول – أعمال و بحوث و توصيات – من إصدارات المعهد العربي لإنماء المدن لعام ١٩٨٩.
17- بودقة د. فوزي – أي دور للتهيئة و التخطيط الإقليمي في توازن الشبكة العمرانية – بومدين للعلوم و التكنولوجيا جامعة هواري- ٢٠٠٨.
18- خير د. صفوح – التخطيط الحضري – راجعه و قدم له الأستاذ الدكتور محمد عزيز شكري – رئاسة الجمهورية هيئة الموسوعة العربية - دمشق٢٠٠٥.
19 – أبو نصار أسامة – التخطيط الإقليمي و التنظيم العمراني – مجلة المهندس العربي.
20- رزق عزة حسين فؤاد – تخطيط إقليم المدينة كوسيلة لإستيعاب النمو المتضخم للمدينة العربية – المدينة العربية و تحديات المستقبل – من إصدارات المعهد العربي لإنماء المدن ١٩٩٧ -١٤١٧م.
21- متولي أبو بكر – التخطيط القومي و الإقليمي و المحلي – المنظمة العربية للعلوم الإدارية – أيار ١٩٧٤.
22- محمد د. أمل سعد صالح – تقليل الفجوة الريفية الحضرية عن طريق التنمية المتكاملة – المؤتمر العربي الإقليمي – الترابط بين الريف و الحضر و الإجتماع العربي رفيع المستوى للجنة الإقتصادية و الإجتماعية لغربي آسيا ( اسكوا ) حول إستدامة المدن العربية و ضمان حيازة المسكن و الأرض و الإدارة الحضرية – القاهرة ١٨-١٥ ديسمبر ٢٠٠٥.
23- التركاوي د. مزيد مشهور – التخطيط الإقليمي بين المنهجية و التطبيق – سمينار عرض دراسات لمنطقة المدينة المنورة، قسم التخطيط العمراني جامعة الملك سعود، دمشق نقابة المهندسين .٢٠٠٥ .
24- مارتيني د. عمر وصفي – النمو العمراني غير المتوازن في المدينة العربية الكبيرة حالة خاصة بمدينة حلب – البحث الثاني عشر - المؤتمر العام الثامن لمنظمة المدن العربية في مدينة الرياض – النمو العمراني الحضري في المدينة العربية – المشاكل و الحلول – أعمال و بحوث و توصيات – من إصدارات المعهد العربي لإنماء المدن لعام ١٩٨٩.
25- حجار عبد الله - مخططات حلب التنظيمية عبر التاريخ مجلة المهندس العربي – العدد ١٦٤ – الربع الأول ٢٠١٠.
 26- جهادي نشأت - تكوين مدينة حلب و مشاكلها- تخطيط المدن في العالم العربي- مراجعة مورو بيرجير- نشر المنظمة العالمية لحرية الثقافة و جمعية المهندسين المصرية- دار المعارف بمصر.
27- كاميير البروفيسور ديتليف – التخطيط الإقليمي المبتكر لسوريا ٢٠٢٥-٢٠٠٥ : الأهداف و التوقعات و السيناريوهات لإستخدام النظام الجديد المقترح – ورقة أفكار رئيسية حول موضوع المؤتمر ٣ : رؤية مستقبلية للتخطيط الإقليمي في سوريا – أسبوع العلم دمشق تشرين الثاني ٢٠٠٧ – التخطيط الإقليمي و التنمية المستدامة. 
28- الجمهورية العربية السورية و الأمم المتحدة – برنامج تطوير الغاب المشروع syr/10/002 الاستراتيجية التنفيذية لتطوير الغاب 2011‐2012 – ملخص تنفيذي – شباط 2012.
29- شركة ريكس الدولية – شركة ياتشيو الهندسية المحدودة – الدراسة حول التخطيط العمراني للتنمية المستدامة في إقليم دمشق الكبرى في الجمهورية – التقرير النهائي – المجلد 1و3 – ملخص الدراسة – الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا ) – وزارة الإدارة المحلية – محافظة دمشق – آذار ٢٠٠٨.
30- شمس محمود زكي – الأسس العامة لتنظيم و عمران المدن و الإستملاك- مطبعة الأصدقاء دمشق ١٩٩٨.
31- دافيد جان كلود – الديناميات المدينية و إنتاج الفضاء العمراني في سوريا – نموذج حلب – المدينة في سوريا و أقاليمها – الموروثات و المتحولات – مجموعة من المؤلفين بإشراف د. جان كلود دافيد د. محمد الدبيات – ترجمة محمد الدبيات – الطبعة الثانية ٢٠٠٨.
32- لولح د. علاء الدين – النمو العمراني السريع لمدينة حلب – الأسباب – النتائج – الحلول – البحث الثالث عشر - المؤتمر العام الثامن لمنظمة المدن العربية في مدينة الرياض – النمو العمراني الحضري في المدينة العربية – المشاكل و الحلول – أعمال و بحوث و توصيات – من إصدارات المعهد العربي لإنماء المدن لعام ١٩٨٩.
33- دليل إعداد و تحديث المخططات الإقليمية – وزارة الشؤون البلدية و القروية ١٤٢٦ه – فهرس مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
المراجع الأجنبية :
34- Larsson Gerhard – Spatial Planning Systems in Western Europe – An Overview – IOS press – 2006. 
35- Hack Gary - Planning metropolitan regions – Eugenie Birch – the urban and regional planning reader – Urban reader series 2009. 
36- Kirk R. Bishop – Designing Urban Corridors – APA American Planning Association PAS Planning Advisory Service – Report Number 418. 
37- Gilbert Alan & Gugler Josef – Cities, Poverty and Development – Urbanization in the Third World – Second Edition – Oxford University Press. 
38- Perloff Harvey S. – chapter 11 regional planning In Less Developed Countries – Maynard M .Hufschmidt - regional planning – Challenge and Prospects – Frederick A. Praeger, publishers. New York. Washington. London. 
39- H.Wentworth Eldredge – Taming Megalopolis – Volume II How to Manage Urbanized World – 1967. 
40- Satterthwaite David – Sustainable Cities – The Earthscan Reader. 
41- Hilhorst Jos G. M. – Regional planning a system Approach – Rotterdam University Press 1971. 
42- Gustav Nussbaumer – the Real and Virtual Worlds of Spatial Planning. 
43- Cohen Barney – urban Growth In Developing Countries – a Review of current Trends and Caution Regarding Existing Forecasts – world development Volume. 32, No. 1, PP. 32 -51, 2004. 
44- Granahan Gordon Mc, Marcotullio Peter – urban Systems. 
45- Wang Xinhao – Vom Hofe Rainer – Research Methods in Urban and regional planning – Springer. 
46- Felsenstein Daniel – Portnov Boris A. – Regional Disparities in Small Countries – Springer. 
47- Selected Experience in Regional Development – Department of Economic And Social Affairs – United Nations New York, 1970. 
48- A.Laquian Aprodicio, beyond metropolis, the planning and governance of Asia's Mega urban Regions, Woodrow Wilson enter Press Washington D.C. 
49- Prof. Chang - Chun Feng – Genghis Wu – Jiajie Zhu – Regional Planning in China – Department of Urban and Regional Planning – Peking University – June,20,2003- Georgia Tech, Atlanta,Ga. 
مواقع الإنترنت : 
50‐ www.syriabuild.com/news 
51‐ http://en.wikipedia.org/wiki/Developing_country
52 - http://www.google.com/search?q=china+regions 

53www.cqgrd.gatech.edu/sites/files/cqgrd/files/mt_2008_feng.pdf 
54‐ /http://www.mapsofworld.com/france/regions/ile‐de‐france 55‐ http://www.google.com/search?q=paris+regions+map 
56 - http://en.wikipedia.org/wiki/Paris 
57‐ http://www.cchangeproject.org/IledefranceSpatialPlanning 
58‐ http://www.unhabitat.org.jo/inp/Upload/761952_report‐part‐two.pdf 
59‐ http://www.evi.com/q/population_of_madina 
60 ‐ www.cbssyr.org 
61 ‐ http://www.mjhar.com/ar‐sy/NewsView/2212/ 
 62 - www.syriandays.com 
63 - http://mapsof.net/uploads/static‐maps/mapaleppo_1912.jpg 64- http://furat.alwehda.gov.sy/_archive.asp?FileName 
65‐ /http://www.rpc.gov.sy 
66‐ http://24timezones.com/onlinemap/syria_aleppo.php 
67 ‐ www.udp‐aleppo.org 
 68‐ http://www.buildexonline.sy/ 
69 -http://www.syriatourism.org/index. 
70‐ http://www.google.com/search?damascus 
71‐ http://maps.google.com/maps?hl=en&q=damascus+map&um 
72- http://www.syriandays.com/?page=show_det&select_page=50&id=22813

- مسودة مشروع قانون التخطيط الإقليمي في سوريا - تعريف الدول النامية - خريطة الصين – شنغهاي - سمينار تجربة الصين للتخطيط الإقليمي - إقليم حوض باريس - مناطق إقليم حوض باريس - عدد سكان إقليم حوض باريس - سمينار خطة إقليم حوض باريس - خصائص منطقة المدينة - عدد سكان المدينة المنورة - المكتب المركزي للإحصاء سوريا - المساحة العمرانية لمدينة حلب - المخطط التنظيمي لمدينة حلب 2004 - خريطة مدينة حلب - النتائج السلبية نتيجة اتباع منهج التخطيط المركزي - موقع هيئة التخطيط الإقليمي سوريا - مخطط كوتون لمدينة حلب - برنامج التعاون المشترك بين مدينة حلب و الوكالة الألمانية للتعاون GTZ - توسع مدينة حلب - التوسع العمراني لمدينة دمشق - التوسع الحالي لمدينة دمشق - خريطة دمشق - مشروع الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي تصريح أصرح بأن هذا البحث: أهمية البعد الإقليمي و المكاني للتجمعات العمرانية في المدن الكبيرة – حالة دراسية محافظة حلب لم يسبق أن قدم للحصول على أي شهادة ولا هو مقدم حالياً للحصول على أي شهادة أخرى. المرشحة المهندسة هبة شماع 


النص الكامل : للقراءة والتحميل اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا