التسميات

الجمعة، 16 مارس 2018

التباين المكاني لأنواع الكثافات السكانية في محافظة بغداد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)


التباين المكاني لأنواع الكثافات السكانية

في محافظة بغداد 

باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)

رسالة تقدمت بها 

شيماء أكرم أحمد الجبوري 

إلى مجلس كلية التربية / ابن رشد بجامعة بغداد 

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب

في الجغرافية البشرية 

بإشراف 

الأستاذ المساعد الدكتور 

أيـاد عاشور الطائي

2002


المقدمة 

  للدراسات السكانية أهمية خاصة ولها أثر كبير جداً في عمليات التخطيط والتنمية لأي بلد .

  وقد نال موضوع السكان أهمية كبيرة في أغلب الدراسـات الجغرافيـة وأخـذ الجغرافيون يهتمون به، إذ عدّه بعضهم بأنه الخلفية الرئيسة لعلم الجغرافية، وهو يعـد المصدر المهم الذي تستمد منه العديد من الدراسات مادتها.

   ولذلك ظهر أثر الجغرافي في دراسة السكان، ولعل من أهم المـشكلات التـي تواجه هذا النوع من الدراسة هي عدم الانتظام في توزيع وكثافة السكان من منطقة إلى أخرى، والسبب في ذلك هو وجود عوامل جغرافية (طبيعية وبشرية ) تؤثر في تبـاين توزيعهم، ولذلك فإن دراسة السكان على شكل توزيع نسبي لا يعطي علاقة واضحة بين السكان وأعدادهم، وكذلك مدى تزاحمهم.

   لذلك كان لابد من إيجاد مقياس يوضح تلك العلاقة، ومن هنا تأتي أهمية دراسة الكثافة السكانية لأي منطقة كانت بوصفها أحد المقاييس المهمة لمعرفة توزيع الـسكان في أي مكان في العالم.

  وتعد كثافة السكان مقياساً لاستجابة الإنسان للبيئة التي يعيش فيهـا ، ومقـدار التفاعل بينهما. ولا يقتصر الأمر على ذلك بل إن كثافة السكان في منطقة ما تعد مقياساً لدرجة تشبع المنطقة بسكانها،  ومن خلالها أيضا يمكـن معرفـة المـستوى المعيـشي لسكانها. ولذلك ظهرت عدة مقاييس للكثافة، ومنها (الكثافة العامـة، الكثافـة الزراعيـة، الكثافة الريفية، الكثافة الفيزيولوجية (الإنتاجية) وقد اعتمدت هذه المقاييس على مستوى الوحدات الإدارية لمحافظة بغداد في هذا البحث.


الاستنتاجــات:

    تتلخيص أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة وهي كالأتي :

(١) تعتبر محافظة بغداد أكثر المحافظات كثافة في سكانها وقد تعرضت إلى الكثير من التعديلات الإدارية لنواحيها منذ عام (١٩٧٧) حتى عام(٢٠٠١) والتي كـان لهـا سبب مهم في تعرض الكثافة إلى التغير المستمر طوال هذه المدة .

(٢) أخذت الكثافة السكانية في محافظة بغداد بالتزايد منذ عـام ( ١٩٧٧) حتـى عـام (١٩٩٧) وحسب نتائج التعداد العام للسكان وهي بذلك تعرضت للتغير طوال هـذه المدة، ولا يقتصر التغير على مستوى المحافظة بصورة عامة بل علـى مـستوى الوحدات الإدارية للمحافظة بحيث لم تستطيع وحدة إدارية المحافظة على مركزهـا في مقياس كثافتها .

(٣) وجود تباين مكاني لكل نوع من أنواع الكثافات الـسكانية سـواء أكانـت كثافـة (حسابية أم كثافة زراعية أم كثافة إنتاجية أم كثافة ريفية ) .

(٤) بروز وحدات إدارية في تبوئها المركز الأول في ارتفاع كثافتها السكانية في حـين ظهرت لدينا وحدات إدارية انخفضت فيها الكثافة السكانية وهذا ينطبق على كل نوع من أنواع الكثافات .

(٥) على الرغم من بروز وحدات إدارية في ارتفاع كثافتها السكانية لكنها لـم تـستطيع المحافظة على مستواها بل تعرضت للتناقص في الكثافة وأخص بالـذكر مراكـز الأقضية بخاصة مركز قضاء الرصافة أو مركز قضاء الكرخ والسبب تـم ذكـره مسبقاً، في حين نجد وحدات إدارية أخذت كثافتها بالتزايد مثال على ذلـك ناحيـة الوحدة أو ناحية الراشدية وغيرها .

(٦) أن أغلب الوحدات الإدارية الداخلة ضمن بغداد المركز (أمانة بغداد ) يمكن أن تعد من الوحدات التي تبوأت المراكز المتقدمة في ارتفاع كثافتها سواء أكانت ذات كثافة عالية جداً أم ذات كثافة عالية للمدة (١٩٩٧-١٩٧٧)، والسبب في ذلـك هـو أن ١٣٥ أغلب الخدمات متركزة في هذه المنطقة مقارنة مع المناطق الأخرى، وهـذا يـدل على وجود نمط معين للكثافة داخل حدود أمانة بغداد .

(٧) أن التباين المكاني لكل نوع من أنواع الكثافة لم يأت اعتباطاً بل جاء نتيجـة تـأثير عوامل جغرافية ( طبيعية وبشرية) ساعدت على بروز هذه الظـاهرة ، وأن تـأثير هذه العوامل لم يأت بمستوى واحد لكل الكثافات بل تأثير كل عامل بحـسب نـوع الكثافة .

(٨) بروز تأثير العامل الطبيعي وأخص بالذكر عامل التربة والموارد المائية في تباين الكثافة الزراعية والإنتاجية والريفية أكثر من تأثير العوامل البشرية، فـي حـين وجدنا إن تأثير العوامل البشرية في تباين الأنواع الأنفة الذكر أقـل تـأثيراً مـن العوامل الطبيعية.

(٩) أما تأثير العوامل البشرية في تباين الكثافة العامة فهو أكثر من تـأثير العوامـل الطبيعية، وهذا ما نجده واضحاً في منطقة الدراسة ولا سيّما في المنـاطق التـي تمتاز بارتفاع كثافتها السكانية (المناطق الداخلة ضمن حدود أمانة بغداد).

(١٠) وجدنا إن لنظام المعلومات الجغرافية (GIS) إمكانيـات عاليـة فـي تحليـل الموضوعات السكانية، إذ له أثر كبير في إبراز أثر العوامل الطبيعية والبـشرية وأثرهما في تباين الكثافة السكانية، فضلاً عن الإمكانات التحليلية من خلال إجراء التطابـق وإبراز أكثر العوامـل تأثيراً فــي تباين كـل نـوع مـن أنــواع الكثافات السكانية.

التوصيــــاتك

   إن كشف التباين المكاني وإبرازه لكل نوع من أنواع الكثافات السكانية وما أوردناه فيما تقدم من استنتاجات تشجع الباحثة على اقتراح بعض التوصيات والتـي تأمـل أن تشكل حلول متواضعة تسهم ولو بالشيء القليل في حل مشكلة ارتفاع الكثافة الـسكانية في منطقة الدراسة وتباينها من وحدة إدارية إلى أخرى لذلك توصي هذه الدراسة بمـا يأتي:-

١) ضرورة التقليل من الضغط السكاني المتزايد في الوحدات الداخلة ضمن حدود أمانة بغداد، من خلال توفير الخدمات كافة بكل أنواعها، وتوزيعها بشكل عادل ولا سـيّما في ضواحي مدينة بغداد بهدف التقليل من ارتفاع الكثافة الـسكانية فـي الوحـدات الإدارية الداخلة ضمن حدود بغداد المركز وزيادتها في ضواحيها .

٢) ضرورة التقليل من الهجرة المتزايدة نحو محافظة بغداد من خلال اتباع سياسـة سكانية تعمل على تقليل الهجرة لغرض تقليل التفاوت بين الكثافات السكانية .

٣) ضرورة توفير فرص عمل أكثر في الوحدات الخارجة عن حدود بغداد المركـز بهدف تشجيع السكان على البقاء في مكانهم، وتقليل من الهجـرة بهـدف تحـسين مستواهم المعاشي. 

٤) ضرورة بناء منظومة (GIS) في أغلب دوائر الدولـة بهـدف الحـصول علـى معلومات سريعة ودقيقة لغرض ربط المعلومات مع مواقعها علـى الخارطـة، لأن نظم المعلومات الجغرافية تعد وسيلة حديثة ظهرت حديثاً ولا بـد مـن اسـتغلالها واستخدامها للأغراض العلمية المهمة .

المصـــادر

أولا: الكتب

١) البطيحي، عبد الرزاق محمد و خطاب، عادل عبد الله، جغرافية الريف، جامعة بغداد، ١٩٨٢.  

٢) الراوي ، منصور، دراسات في السكان والتنمية في العراق، بيت الحكمة، جامعة بغداد، ١٩٨٩.

٣) زيني ، عبد الحسين، وآخرون ، الإحصاء الـسكاني ، ط١، دار المعرفـة، بغـداد، ١٩٨٠.

٤) الخفاف، عبد علي و عبد مخور، جغرافية السكان، كلية الآداب، جامعـة البـصرة، ١٩٨٦.

٥) الدويكات، قاسم ، أنظمة المعلومات الجغرافية، ط١، جامعة مؤتة ، الأردن ، ٢٠٠٠ .

٦) السعدي، عباس فاضل، محافظة بغداد دراسة في جغرافيـة الـسكا ، ط١، مطبعـة الأزهر، ١٩٦٧.

٧) السعدي، عباس فاضل، جغرافية السكان، الجزء الأول، مديريـة الكتـب للطباعـة والنشر، بغداد، ٢٠٠٢.

٨) سهاونة، فوزي، مبادئ الديموغرافيا، ط١، الأردن، ١٩٨٢ .

٩) الشامي، صلاح الدين، الجغرافية دعامة التخطيط، منـشأة المعـارف الإسـكندرية، ١٩٧١,

١٠) عطوي، عبد الله، جغرافية السكان، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، ٢٠٠١.

١١) علي، محمد عبد الجواد محمد، نظم المعلومات الجغرافيـة، ( الجغرافيـا العربيـة وعصر المعلومات رؤية فكرية جديدة وتركيبيـة منهجيـة حديثـة فـي المعلوماتيـة الجغرافية) بدون تاريخ .

١٢) عزيز، محمد الخزامي، نظم المعلومات الجغرافية أساسيات وتطبيقات للجغـرافيين، كلية الآداب، جامعة الملك سعود،٢٠٠٠. 

١٣) غلاب، محمد السيد ومحمد صبحي عبد الكريم، السكان ديموغرافيا، ط٤، جامعـة القاهرة، ١٩٨٧.

١٤) فراج، عبد المجيد، الأسس الإحصائية للدراسات السكانية، دار النهـضة، القـاهرة، ١٩٧٥.

١٥) كوردن ،هستد، الأسس الطبيعية لجغرافية العراق، تعريب جاسم محمـد الخلـف، المطبعة العربية، بغداد، ١٩٨٤.

١٦) المشهداني، إبراهيم، مبادئ وأسس الجغرافية الزراعية، ط٢، بغداد، ١٩٧٥.

١٧) مكرم، أنور مراد الشيخ، استخدام نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط الحضري والإقليمي، بشأن أساليب التحليل الكمي في التخطيط الحضري والإقليمـي، الجـزء الثاني ،جامعة بغداد، ١٩٨٧.

١٨) الهيتي، صالح فليح، تطور الوظيفة السكنية لمدينة بغداد الكبرى، ط١، جامعة بغداد، ١٩٧٦.

١٩) وهيبة، عبد الفتاح محمد، (في جغرافية السكان )، دار النهضة العربية، بيـروت، ١٩٧٢.

ثانياً: الرسائل والأطاريح الجامعية

١) الحسناوي، جواد كاظم، التباين المكاني لخصائص سكان محافظة بابل، رسالة ماجستير،(غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية الآداب، ١٩٩٩.

٢) حبيب، عبد العزيز محمد، تغير توزيع سكان محافظة بغداد (١٩٦٥-١٩٤٧)، رسـالة ماجستير، ( غير منشورة) جامعة بغداد، كلية الآداب، ١٩٧٦.

٣) الخطيب، جنان محيي أحمد، التغير المكاني للسكان في العـراق للفتـرة مـن ١٩٥٧- ١٩٧٧، رسالة ماجستير(غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية، ١٩٩٠.

٤) الرواشدة، زهران عبد الله، قضاء المحمودية دراسة في جغرافيـة الـسكان، رسـالة ماجستير (غير منشورة)، الجامعة اللبنانية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ١٩٨٥.

٥) الراوي، حسين علي عبد محمد، تغير سكان محافظة الأنبار وحركاتهم المكانيـة للمـدة ١٩٩٧-١٩٧٧، جامعة بغداد، كلية الآداب، ١٩٩ .

٦) صالح، فاروق محمد أمين، سكان العراق دراسة ديموغرافيـة – اجتماعيـة، رسـالة ماجستير (غير منشورة)، هيئة الدراسات العليا في كلية الاجتماع، كلية الآداب، ١٩٩٠. 

٧) الطائي، لطيف هاشم كزار، التوزيع المكاني والسياسة السكانية فـي العـراق، رسـالة دكتوراه (غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية الآداب، ١٩٩٦.

٨) الطائي ، لطيف هاشم كزار، خصائص السكان في محافظة واسط، رسـالة ماجـستير (غير منشورة) جامعة بغداد، كلية التربية ١٩٨٩.

٩) محسن، سعد عبد الرزاق، محافظة النجف دراسة في جغرافية السكان، رسالة ماجستير (غير منشورة )، جامعة البصرة، ١٩٨٨.

١٠) الموسوي، صالح عاتي، الجزيرة الحرارية في مدينة بغداد، رسالة ماجستير (غيـر منشورة )، جامعة بغداد، كلية الآداب، ١٩٩٨.

١١) الدليمي، هادي أحمد مخلف، حيازة الأرض الزراعية واستثمارها في محافظة بغـداد، رسالة ماجستير (غير منشورة ) جامعة بغداد، كلية الآداب، ١٩٧٥.

ثالثاً: منشورات وتقارير الدوائر الحكومية

١) هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، نتائج التعداد العام للسكان لمحافظـة بغـداد لسنة ١٩٧٧ -١٩٨٧-١٩٩٧.

٢) هيئة التخطيط، الواقع التنموي لمحافظة بغداد لعام ١٩٩٠ ، بغداد، ١٩٩١.

٣) هيئة التخطيط الإقليمي، واقع فترة إقامة المهاجرين إلى مدينة بغـداد حـسب تعـدادي (١٩٧٧-١٩٨٧)، رقم دراسة ٧٥٨ ، ١٩٨٩.

٤) وزارة الري، مديرية التربة واستصلاح الأراضي العامة، حصر وتقييم مـوارد التربـة والأراضي في تخطيط مشاريع التنمية، تقرير غير منشور، إعداد الدكتور فلـيح حـسن الطائي، المؤتمر الفني الدوري الأول لاتحاد المهندسين الزراعيين العـرب ، الخرطـوم ، ١٩٧٠.

٥) وزارة الري، مركز بحوث الموارد المائية والتربة، خارطـة التربـة لعمـوم القطـر (محافظتي بغداد وبابل) ١٩٩٤.

٦) وزارة الداخلية، المديرية العامة للتخطيط العمراني، قسم الوحدات الإدارية، الخارطـة الإدارية لمحافظة بغداد، ٢٠٠١.

٧) وزارة النقل والمواصلات، الهيئة العامة للأنواء الجوية، محطـة الرصـد الزلزالـي، بيانات غير منشورة.

٨) وزارة النقل والمواصلات، الهيئة العامة للطرق والجسور، بيانات غير منشورة.

٩) وزارة الزراعة، مديرية التربة واستصلاح الأراضي العامة في أبي غريـب، دراسـة القابلية الإنتاجية لتربة كتوف الأنهار، تقرير رقم (٨) محصول الحنطة،١٩٦٧ -١٩٦٨، إعداد حميد نشأت إسماعيل وآخرين ١٩٦٩.

١٠) الهيئة العامة للمساحة، بيانات غير منشورة .

١١) مديرية الزراعة في محافظة بغداد، بيانات غير منشورة. 

١٢) وقائع المؤتمر العلمي الأول لمركز التخطيط الحضري والإقليمـي حـول ( أسـاليب التحليل الكمي في التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد،١٩٨٧. ١٣)

مديرية الجنسية والاحوال المدنية العامة ، بيانات غير منشورة. 

رابعاً :

١) حمدان، جمال، ( في العلاقة بين السكان والأرض )، مجلة كليـة الآداب، جامعــة بغداد، ١٩٥٧.

المصادر الأجنبية :

1) Zelinsky . W .A, Prologue to population Geography , Prentice Hall International , Inc , London , 1970 ,P.5. 

2) Gleen T . Trewartha , Agreography of population word Patterns , New york , 1969 ,P .82. 

3) U.N Methods of projection The economilly activ population studies No . 46 , New york , 1971 , p.p.52-80 . 

4) R .B . Mandal , statistics for geographers and social scientists , new delhi , 1981 . 1981 .p.p 199-200 . 

5) Harm , J. de Blij and Peter . o. Muller , Human Geography , Culture Socity and space , new york , John willey and sons , 1986 . P. 32 . 

للتحميل اضغط             هنا  أو  هنا 


للقراءة والتحميل اضغط   هنا  أو  هنا  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا