التسميات

آخر المواضيع

الخميس، 12 ديسمبر 2024

الوقوف العشوائي المركبات على جانبي الشوارع التجارية في بلدية الأعظمية وتأثيرها على انسيابية المرور - آلاء ماضي دايش يوسف - رسالة ماجستير 2023م


الوقوف العشوائي المركبات على جانبي الشوارع التجارية 

في بلدية الأعظمية وتأثيرها على انسيابية المرور 




رسالة تقدمت بها

آلاء ماضي دايش يوسف

إلى مجلس كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية - جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير تربية في الجغرافية البشرية



بإشراف

الأستاذ المساعد الدكتورة
لقاء كريم خضير الطائي


1444هـ - 2023م
 




المحتويات

 

الآية 
 

الإهداء 


الشكر والامتنان 


الإقرارات (المُشرف - اللغوي - العلميين - لجنة المناقشة) 

مستخلص الدراسة 

قائمة المحتويات 

قائمة الجداول  

قائمة الأشكال 

قائمة الخرائط 


قائمة الصور 

قائمة الملاحق 

مقدمة الدراسة 

الفصل الأول

المقدمة 

المبحث الأول

الإطار النظري
 

أولا: مشكلة البحث 


ثانياً: فرضية البحث 

ثالثاً: هدف البحث 

رابعاً: الحدود المكانية والزمانية للبحث 

خامساً: أهمية ومبررات البحث 

سادساً: منهج البحث 

سابعاً: مصادر البحث 

ثامناً: هيكلية الدراسة   

عاشراً: الدراسات السابقة 

أحدى عشر: الأساليب الإحصائية المستخدمة في عملية التحليل 

أثنا عشر: المفاهيم والمصطلحات الدالة في الدراسة



المبحث الثاني

مراحل نشأة وتطور شوارع منطقة الدراسة



أولا: تاريخ منطقة الدراسة 


ثانياً: مراحل التطور المورفولوجي 


الفصل الثاني

الخصائص الطبيعية والمتغيرات البشرية

المؤثرة في استعمالات الأرض وتأثيرها على الوقوف العشوائي 


المبحث الأول

ضوابط الطبيعية وتأثيرها على الوقوف العشوائي للمركبات 
 

أولا: العوامل الطبيعية 


1. الموقع 


2. الموضع 

أ‌. السطح 

ب‌. البنية الجيولوجية 

ج. التربة 

د. المناخ 

هـ. الموارد المائية 

المبحث الثاني

المتغيرات البشرية المؤثرة في استعمالات الأرض في مدينة الاعظمية 

أولا: نمو وحجم السكان 


ثانياً: التركيب السكاني  


ثالثاً: التوزيع السكاني 

رابعاً: العامل الاقتصادي 

خامساً: العوامل الاجتماعية 

المبحث الثالث

تطوير المركبات وزيادة أعدادها 



الفصل الثالث

التوزيع المكاني لاستعمالات النقل في مدينة الأعظمية وتأثيرها على الوقوف العشوائي للمركبات 


المبحث الأول

استعمالات الأرض الحضرية وتأثيرها على الوقوف العشوائي 


أولا: استعمال السكني 
 

ثانياً: استعمال تجاري 

ثالثاً: استعمال صناعي 

رابعاً: استعمالات المجتمعية 


المبحث الثاني

التوزيع المكاني لاستعمالات النقل 


أولا: شبكة الشوارع 

ثانياً: تقاطعات الطرق 

ثالثاً: المجسرات 

رابعاً: مواقف السيارات 

خامساً: محطات تعبئة الوقود 

سادساً: تأثيث الشوارع
 
 
الفضل الرابع

التحليل الكمي لحركة المرور في منطقة الدراسة

وتأثيرها على انسيابية حركة المركبات 


المبحث الأول

التحليل المكاني الخطوط المتحركة المارة
 
بمنطقة الدراسة 


المبحث الثاني

توقف السيارات على جانبي شوارع مدينة الأعظمية
 
للذروة الصباحية 



الاستنتاجات والتوصيات 



مصادر الدراسة 


الملاحق 


المستخلص باللغة الإنكليزية 


 المستخلص  

تُعدَ مشكلة الوقوف والتوقف العشوائي من أهم المشاكل التي تعاني منها معظم دول العالم، إذ يؤدي إلى الازدحام المروري وعرقلة حركة المرور، كما تُعدَ مدينة الأعظمية من بين مدن العراق خاصة والعالم عامة التي تعاني من هذا المشكلة والذي ازدادت حدته بزيادة أعداد السيارات فضلاً عن  سوء التخطيط وكذلك نقص الوعي المروري لدى سائقي المركبات  وزيادة أعداد السيارات، وزيادة اعداد السكان داخل المدينة ,وهذا ما أدى الى عدة مشاكل من بينها الاختناق والازدحام المروري لاسيما على مستوى الشوارع التجارية الموجودة في بلدية الأعظمية وكذلك سوء الخدمات النقل الجماعي

فقامت الدراسة ببحث المشكلة وتأثيرها من النواحي المبينة في الفصول الآتية

تضمن الفصل الأول: دراسة الإطار النظري استعرض فيه أهم مفاهيم النقل الحضري ومشكلة البحث وفرضية الأهداف ومبررات، الدراسة وبين الحدود المكانية والزمانية لمدينة وتناول تطور التاريخي للمدينة وكيف كانت شوارع وتطورات إلى يومنا الحاضر.

 تناول الفصل الثاني: العوامل الطبيعية والبشرية وتأثيرها على كفاءة سير السيارات ومدى زيادة أعداد المركبات وتأثيرها على الشوارع ولاسيما التجارية منها، أما الفصل الثالث: خصص بدراسة تفصيلية لواقع حال منطقة الأعظمية لعام 2022 مسنداً بشكل كبير على الدراسة الميدانية التي شملت توزيع الشوارع والكراجات حسب أحياء منطقة الدراسة ، ولعرض بياناتها استخدمت العديد من الجداول والأشكال البيانية والخرائط لتوضيح الظواهر الجغرافية لمنطقة الدراسة، ثم اختص الفصل الرابع: بدراسة ميدانية حركة النقل المركبات وبراسة تحليلية الذروتين الصباحية والمسائية باستخدام أساليب التحليل الكمي ومنها أسلوب تحليل الارتباط لمعرفة مدى قوة العلاقة بين المتغيرين مستقلين (X2 X1)، أما الأسلوب الآخر المتمثل بإدراج الانحدار ربط بين متغيرين التابع ومستقل . وأخيراًً خرج البحث بمجموعة ممن الحقائق لتثبت فرضيتها، وخلاصة ما خرجت به الدراسة من استنتاجات ومقترحات وبدائل حلول في حدود الإمكانيات المادية والمعنوية لأصحاب القرار لاحتواء المشكلة ومعالجتها أو على الأقل التقليل من آثارها في الوقت الحاضر والمستقبل من خلال بناء مواقف متعدد الطوابق ووفق مواصفات العالمية. وتوفير حافلات النقل العام بأجور رمزية. 


Random Parking of Vehicles on Both Sides of Trade Streets in Al-Adhamiya Municipality and its Effect on Traffic Flow

  

By

 

Alaa Madhi Daysh Youssef

 

 

A Thesis Submitted to the Council of College of Education- Ibn Rishd- University of Baghdad in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Arts  in Human Geography  

 

 

 

Supervised by

 

Asst. Prof. 

Liqaa Kareem Khudhair (Ph.D.) 

 

 

1444 A.H - 2023 A.D

        


Abstract:

Random parking is considered one of the important problems that many countries suffer from as it leads to traffic jam and hinders the ordinary traffic flow. Al Adhamiya city is among the Iraqi cities, in particular, and among the world, in general, suffers from this problem which got sharper because of increasing number of cars in addition to bad planning and lack traffic awareness that result in heavy traffic jam especially in trading streets in Al Adhamiya city and  bad public means of transport.

The present study studied this problem and its effects through the following chapters:

The first chapter includes the literature review that shows the most important concepts of transports, the problem of the study, aims, hypotheses, time and spatial limits of the city and the historical development of the city and how the city were and how they developed up to the present time.

The second chapter tackles natural and human factors and their effects on cars flow and the range of cars number increasing and how it affects the streets specially the trading ones. Whereas, the third chapter starts with a detailed study of the real case of Al Adhamiya city of the year 2022. The study is a field study that tackles distribution of streets, garages according to the avenue if the city concerned. To show the data, this study depends on a large number of tables, diagrams, maps to clarify the geographical phenomena of the city under study. The fourth chapter is dedicated to a field study of transport, vehicles flow and the rush hours by using the qualitative approaches to show the relation between two dependent variants (x1 x2), the second approach is by inserting the cliffing that connects between two variants the dependent and the independent ones. Finally, the study comes with a number of facts to verify its hypothesis. It also presented a number of findings recommendations and alternatives to the problems within the physical and immaterial limits of the governments to encompass the problem to treat it or at least to decrease its effect in the present time and in the future.   



 

تحميل الرسالة  





 
تصفح وتحميل الرسالة  




تحميل الرسالة من linkedin



 
تحميل الرسالة من قناة التيلغرام







 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا