الوقوف العشوائي المركبات على جانبي الشوارع التجارية
في بلدية الأعظمية وتأثيرها على انسيابية المرور
رسالة تقدمت بها
آلاء ماضي دايش يوسف
إلى مجلس كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية - جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير تربية في الجغرافية البشرية
بإشراف
الأستاذ المساعد الدكتورة
لقاء كريم خضير الطائي
1444هـ - 2023م
الآية
الإهداء
الشكر والامتنان
الإقرارات (المُشرف - اللغوي - العلميين - لجنة المناقشة)
مستخلص الدراسة
قائمة المحتويات
قائمة الجداول
قائمة الأشكال
قائمة الخرائط
قائمة الصور
قائمة الملاحق
مقدمة الدراسة
الفصل الأول
المقدمة
المبحث الأول
الإطار النظري
أولا: مشكلة البحث
ثانياً: فرضية البحث
ثالثاً: هدف البحث
رابعاً: الحدود المكانية والزمانية للبحث
خامساً: أهمية ومبررات البحث
سادساً: منهج البحث
ثامناً: هيكلية الدراسة
عاشراً: الدراسات السابقة
أحدى عشر: الأساليب الإحصائية المستخدمة في عملية التحليل
أثنا عشر: المفاهيم والمصطلحات الدالة في الدراسة
المبحث الثاني
مراحل نشأة وتطور شوارع منطقة الدراسة
أولا: تاريخ منطقة الدراسة
ثانياً: مراحل التطور المورفولوجي
الفصل الثاني
الخصائص الطبيعية والمتغيرات البشرية
المؤثرة في استعمالات الأرض وتأثيرها على الوقوف العشوائي
المبحث الأول
ضوابط الطبيعية وتأثيرها على الوقوف العشوائي للمركبات
أولا: العوامل الطبيعية
1. الموقع
2. الموضع
أ. السطح
ب. البنية الجيولوجية
ج. التربة
د. المناخ
هـ. الموارد المائية
المبحث الثاني
المتغيرات البشرية المؤثرة في استعمالات الأرض في مدينة الاعظمية
أولا: نمو وحجم السكان
ثانياً: التركيب السكاني
ثالثاً: التوزيع السكاني
رابعاً: العامل الاقتصادي
خامساً: العوامل الاجتماعية
المبحث الثالث
تطوير المركبات وزيادة أعدادها
الفصل الثالث
التوزيع المكاني لاستعمالات النقل في مدينة الأعظمية وتأثيرها على الوقوف العشوائي للمركبات
المبحث الأول
استعمالات الأرض الحضرية وتأثيرها على الوقوف العشوائي
أولا: استعمال السكني
ثانياً: استعمال تجاري
ثالثاً: استعمال صناعي
رابعاً: استعمالات المجتمعية
المبحث الثاني
التوزيع المكاني لاستعمالات النقل
أولا: شبكة الشوارع
ثانياً: تقاطعات الطرق
ثالثاً: المجسرات
رابعاً: مواقف السيارات
خامساً: محطات تعبئة الوقود
سادساً: تأثيث الشوارع
الفضل الرابع
التحليل الكمي لحركة المرور في منطقة الدراسة
وتأثيرها على انسيابية حركة المركبات
المبحث الأول
التحليل المكاني الخطوط المتحركة المارة
بمنطقة الدراسة
المبحث الثاني
توقف السيارات على جانبي شوارع مدينة الأعظمية
للذروة الصباحية
الاستنتاجات والتوصيات
مصادر الدراسة
الملاحق
المستخلص باللغة الإنكليزية
المستخلص
تُعدَ مشكلة الوقوف والتوقف العشوائي من أهم المشاكل التي تعاني منها
معظم دول العالم، إذ يؤدي إلى الازدحام المروري وعرقلة حركة المرور، كما تُعدَ
مدينة الأعظمية من بين مدن العراق خاصة والعالم عامة التي تعاني من هذا المشكلة
والذي ازدادت حدته بزيادة أعداد السيارات فضلاً عن سوء التخطيط وكذلك نقص
الوعي المروري لدى سائقي المركبات وزيادة أعداد السيارات، وزيادة اعداد
السكان داخل المدينة ,وهذا ما أدى الى عدة مشاكل من بينها الاختناق والازدحام
المروري لاسيما على مستوى الشوارع التجارية الموجودة في بلدية الأعظمية وكذلك سوء
الخدمات النقل الجماعي.
فقامت الدراسة ببحث المشكلة وتأثيرها من النواحي المبينة في الفصول
الآتية:
تضمن الفصل الأول: دراسة الإطار النظري استعرض فيه أهم مفاهيم النقل
الحضري ومشكلة البحث وفرضية الأهداف ومبررات، الدراسة وبين الحدود المكانية
والزمانية لمدينة وتناول تطور التاريخي للمدينة وكيف كانت شوارع وتطورات إلى يومنا
الحاضر.
تناول الفصل الثاني:
العوامل الطبيعية والبشرية وتأثيرها على كفاءة سير السيارات ومدى زيادة أعداد
المركبات وتأثيرها على الشوارع ولاسيما التجارية منها، أما الفصل الثالث: خصص
بدراسة تفصيلية لواقع حال منطقة الأعظمية لعام 2022 مسنداً بشكل كبير على الدراسة
الميدانية التي شملت توزيع الشوارع والكراجات حسب أحياء منطقة الدراسة ، ولعرض
بياناتها استخدمت العديد من الجداول والأشكال البيانية والخرائط لتوضيح الظواهر
الجغرافية لمنطقة الدراسة، ثم اختص الفصل الرابع: بدراسة ميدانية حركة النقل
المركبات وبراسة تحليلية الذروتين الصباحية والمسائية باستخدام أساليب التحليل
الكمي ومنها أسلوب تحليل الارتباط لمعرفة مدى قوة العلاقة بين المتغيرين مستقلين (X2 X1)، أما الأسلوب الآخر
المتمثل بإدراج الانحدار ربط بين متغيرين التابع ومستقل . وأخيراًً خرج البحث
بمجموعة ممن الحقائق لتثبت فرضيتها، وخلاصة ما خرجت به الدراسة من استنتاجات
ومقترحات وبدائل حلول في حدود الإمكانيات المادية والمعنوية لأصحاب القرار لاحتواء
المشكلة ومعالجتها أو على الأقل التقليل من آثارها في الوقت الحاضر والمستقبل من
خلال بناء مواقف متعدد الطوابق ووفق مواصفات العالمية. وتوفير حافلات النقل العام
بأجور رمزية.
Random Parking of Vehicles on Both Sides of Trade Streets in Al-Adhamiya Municipality and its Effect on Traffic Flow
By
Alaa Madhi Daysh Youssef
A Thesis Submitted to the Council of College of Education- Ibn Rishd- University of Baghdad in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Arts in Human Geography
Supervised by
Asst. Prof.
Liqaa Kareem Khudhair (Ph.D.)
1444 A.H - 2023 A.D
Abstract:
Random parking is considered one of the
important problems that many countries suffer from as it leads to traffic jam
and hinders the ordinary traffic flow. Al Adhamiya city is among the Iraqi cities, in particular,
and among the world, in general, suffers from this problem which got sharper
because of increasing number of cars in addition to bad planning and lack
traffic awareness that result in heavy traffic jam especially in trading
streets in Al Adhamiya city and bad
public means of transport.
The present study studied this problem and
its effects through the following chapters:
The first chapter includes the literature
review that shows the most important concepts of transports, the problem of the
study, aims, hypotheses, time and spatial limits of the city and the historical
development of the city and how the city were and how they developed up to the
present time.
The second chapter tackles natural and
human factors and their effects on cars flow and the range of cars number
increasing and how it affects the streets specially the trading ones. Whereas,
the third chapter starts with a detailed study of the real
case of Al Adhamiya city of the year 2022. The study is a field study that
tackles distribution of streets, garages according to the avenue if the city
concerned. To show the data, this study depends on a large number of tables,
diagrams, maps to clarify the geographical phenomena of the city under study.
The fourth chapter is dedicated to a field study of transport, vehicles flow
and the rush hours by using the qualitative approaches to show the relation
between two dependent variants (x1 x2), the second approach is by inserting the
cliffing that connects between two variants the dependent and the independent
ones. Finally, the study comes with a number of facts to verify its hypothesis.
It also presented a number of findings recommendations and alternatives to the
problems within the physical and immaterial limits of the governments to
encompass the problem to treat it or at least to decrease its effect in the
present time and in the future.
تحميل الرسالة
⇓
⇓
تحميل الرسالة من linkedin
⇓
تحميل الرسالة من قناة التيلغرام
⇓
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق