التسميات

الاثنين، 3 نوفمبر 2014

تدهور الأحياء البريّة في إقليم الجبل الأخضر وإمكانية تنميتها ...

تدهور الأحياء البريّة في إقليم الجبل الأخضر وإمكانية تنميتها 


إعداد :   أ . محمود سعد إبراھیم 


عضو ھیأة تدریس


قسم الجغرافیا ـ كلیة الآداب والعلوم 


جامعة عمر المختار ـ فرع درنة 

2008 - 2009 م


Deterioration of wildlife in the province of Al-jabal Al-Akhdar and the possibility of development.

 Mr. Mahmoud S. Ibrahim
 University of Omar Al-Mukhtar
  El-Baida, Libya
 Abstract

    Wildlife is considered an essential part of the national environmental system which, consist of plant cover, climate water soil etc. It is normally maintains their natural balance if they stay without disturbance. Human activities may drastically affect their balance. This may appear in different kind of environmental deterioration. For examples, lack and extinction of these organisms which if left without control may lead to lose of an important element of the environmental system. So it could be say that the deterioration of wild organisms now becomes a global phenomenon. 
    This study was conducted to assess the levels of wildlife deterioration in Al-Jabal Al-Akhdar province (located in the eastern part of Libya). This province is characterized with large amount of rainfall, diversification of plant cover which considered an important source of food for these organisms. Also, it contains a lot of caves and valleys which is a suitable place for living of these organisms. 
     This kind of assessment is unique and never done in an appropriate way. So, this research project was designed to investigate the life and habits of these organisms in order to quantify the phenomenon of its degradation. 
    Previous studies indicated that the wildlife were more divers and more numerous than it is now. However, nowadays it’s suffered from different factors. Some of these factors are natural and others are due to human activities. The natural factors are: frequent drought periods, runoff, heat and winter blizzard. Human activities factors are: intensive hunting, effect of population growth such as extends of agricultural areas and urban civilization. In addition, intensive grazing, fire, lack of education about environmental conservation and illegal trade are key factors in decreased of these species. According to each factor, a specific design may be implemented to resolve this problem.
    Besides gathering relevant references about the deterioration of wildlife organisms, there were face-to-face interviews with residence and those who interested in such environmental issues to gather the needed information. A set of questionnaires were also distributed to random samples of rural communities close to the forest and grazing areas where these animals live. The distributed  questionnaires were about 55 questionnaires which represented about 32 areas. 
    All gathered data were analyzed when appropriate. According to the obtained results, ecommendations were offered and also the ways and strategies to control this phenomenon were also provided.
 المستخلص

    إن ظاهرة تدهور الأحياء البرية لا تتركز في دول أو أقاليم محددة بـل تعـاني منهـا منـاطق متعددة في العالم . تشكل الأحياء البرية جزءاً لا ينفصل عن مكونات النظام البيئي الطبيعي التي تشـمل الغطاء النباتي الطبيعي، المناخ، المياه والتربة وغيرها. تستمر هذه المكونات محتفظة بتوازنها الطبيعـي طالما بقيت تحت الظروف الطبيعية ، غير أن استغلال الإنسان الجائر لها يخل بهذا التوازن. يظهر هـذا الخلل -عادةً - في عدة أشكال من التدهور البيئي مثل تناقص الأحياء البرية وانقراضها، الذي إذا تُرِك دون معالجة ـ في الوقت المناسب ـ فإنه يؤدي إلى فقدان أحد عناصر النظام البيئي الطبيعـي، التـي تلعب دوراً هاماً في حفظ التوازن البيئي الطبيعي وعندها يكون علاج هذا الخلل أمراً بالغ الصعوبة.

    تبحث هذه الدراسة في تدهور الأحياء البرية بمنطقة الجبل الأخضر الواقعة فـي شـمال شـرق ليبيا، التي تتميز عما يحيط بها من مناطق بكميات أمطار مرتفعة نسبياً، وغطاء نباتي طبيعـي متنـوع يشكل مصدراً للغذاء والمأوى لتلك الأحياء، ووجود العديد من الأودية والكهوف التـي تـوفر الحمايـة الملائمة ، الأمر الذي جعلها ذات أهمية خاصة ، لما يتوفر فيها من صفات مناسبة لمعيشة الأحياء البرية التي نادراً ما نالت فرصتها من الدراسة الجغرافية.

    تشير جميع المراجع والدراسات ذات العلاقة مثل دراسة ماكبرني 1967 McBurneye م ، بأن الأحياء البرية في الجبل الأخضر كانت في السابق أكبر عدداً وأكثر تنوعاً من الأنواع التي تعـيش فيـه الآن؛ ولكنها في الوقت الحالي تعاني تدهوراً شديداً؛ بسبب جملة من العوامل، بعضها عوامـل طبيعيـة، والبعض الآخر عوامل لها علاقة بالنشاط البشري . إلى جانب فتـرات الجفـاف المتكـررة والسـيول الجارفة وموجات الحرارة والعواصف الثلجية ، هناك عامل الصيد المفرط ، ثم مؤثرات النمو السكاني، كالتوسع الزراعي والعمراني ، الرعي الجائر ، إشعال الحرائق ، تدني مستوى الوعي البيئي ، وأخيـراً التجارة غير الشرعية في الأحياء البرية . لا تعمل هذه العوامل بالدرجة نفسها من الضرر فـي إحـداث مشكلة تناقص الأنواع الأحيائية واختفائها بل تختلف في مدى فاعليتها . بناء على تأثير كل عامل تصمم الوسائل التي يمكن بواسطتها معالجة هذه المشكلة البيئية.

   بالإضافة إلى المصادر والمراجع، اعتمدت الدراسة على البيانات والمعلومات الميدانية من خلال إجراء العديد من المقابلات الشخصية مع السكان والمهتمين بشؤون البيئة وتصميم استمارة استبانة تخـدم أهداف الدراسة ، تم توزيعها عن طريق المقابلة الشخصية على عينة عشوائية مـن سـكان التجمعـات الريفية القريبة من الغابات والمراعي التي تقطنها تلك الأحياء، بلغ حجمها (55 مستبيناً) ، يمثلـون (32) منطقة ،وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل إلى بعض النتائج . بناء على تلك النتائج تم اقتراح عدد من الوسائل التي قد تسهم في المحافظة على الأحياء البرية وبيئتها الطبيعية إضافة إلى تنميتها.
 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا