التسميات

الجمعة، 28 نوفمبر 2014

تحية للأستاذ الدكتور شاكر خصباك.. القاص والروائي والجغرافي ...

تحية للأستاذ الدكتور شاكر خصباك

القاص والروائي والجغرافي

إبراهيم خليل العلاف - الحوار المتمدن - العدد : 3929 - 2012 / 12 / 2 : 
   ولمن لا يعرف من هو الاستاذ الدكتور شاكر خصباك أقول ان الرجل علم من أعلام العراق المعاصر ، وأستاذ كبير في الجغرافية البشرية درس في جامعة بغداد وجامعات عربية اخرى .
   وفضلا عن أنه أكاديمي فهو من رموز الحركة الثقافية العراقية المعاصرة . كنت منذ الستينات معجبا بعلمه ،وشخصيته ، وعقليته المتنورة ، كان أخيه الدكتور جعفر خصباك أستاذ التاريخ الحديث قد درسني ، وبدأت أقرأ للأستاذ الدكتور شاكر خصباك قبل زمن 40 سنة .

     روائي وكاتب مسرحي ومترجم وقاص له كتب كثيرة تصل إلى ال30 كتابا كما أن له دراسات ومقالات لا تعد ولا تحصى .. من أعماله الإبداعية المبكرة مجموعة قصصية بعنوان : "صراع "نشرها سنة 1948 وقدم لها في طبعتها الأولى الأستاذ عبد المجيد لطفي أما الناقد الاستاذ الدكتور علي جواد الطاهر فقد قدم لطبعتها الثانية 1950 ،قرأت مقالاته في مجلتي " الثقافة الجديدة" و " الثقافة " وفي أماكن أخرى كثيرة ..
   من أهل مدينة الحلة – محافظة بابل ، ومن مواليدها سنة 1930 .درس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدارسها ونال الشهادة الثانوية سنة 1947 .التحق بجامعة القاهرة وكانت تسمى جامعة فؤاد الأول في أيلول سنة 1948 ونال الليسانس في الجغرافية سنة 1951 ثم إلتحق ببعثة علمية إلى المملكة المتحدة سنة 1954 وحصل من إحدى جامعاتها على شهادة الدكتوراه في الجغرافية البشرية سنة 1958 وعاد إلى العراق وعمل في قسم الجغرافية – كلية الآداب – جامعة بغداد ورقي إلى مرتبة الأستاذية سنة 1974 .
    بصراحة لا أعرف أين هو الآن ولعله في صنعاء باليمن .. لكني أتابع ما ينشره الآن على موقع الحوار المتمدن ، ومع هذا عن لي قبل أيام أن أستذكره فهو لم يدرسني لكني أعرفه كصديق وزميل عزيز وأستاذ كبير من أساتذتنا الرواد الافذاذ .
من أعماله في الجغرافية كتاب :" ابن بطوطة ورحلته " وكتاب "في الجغرافية العربية " وكتاب " تطور الفكر الجغرافي " وكتاب "دولة الإمارات العربية المتحدة :دراسة في الجغرافية الاجتماعية " وكتاب " العراق الشمالي :دراسة لنواحيه الطبيعية والبشرية " ، وكتاب " الكرد والمسألة الكردية " وترجم عددا من الكتب الجغرافية منها كتاب "أعلام الجغرافية " وكتاب " طبيعة الجغرافية..مسح نقدي للآراء المعاصرة في ضوء الماضي " لمؤلفه ريتشارد هارتشون ويقع في جزئين 1985 . ومن أعماله الابداعية "عهد جديد " وهي مجموعة قصص و"حكايات من بلدتنا "رواية و" الدكتاتور " مسرحية و" أين الحقيقة والواعظ " مسرحيتان 2007 .و"السؤال " رواية .
     ليس من مهام هذا المقال كتابة دراسة تفصيلية عن الأستاذ الدكتور شاكر خصباك فهو يستحق أن نكتب عنه مجلدات و أطروحات.. لكن الهدف هو التذكير بهذا العلم الذي خدم وطنه والإنسانية من بابين كبيرين : أولها الإبداع في مجال القصة والمسرحية والرواية . والثاني الجغرافية والدراسات الجغرافية برافديها البشري والاجتماعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا