التسميات

السبت، 8 نوفمبر 2014

دور أسطح الاعتراض الحضرية كالأبنية والشوارع في جمع مياه الأمطار وتنمية الموارد المائية المحلية : دراسة مائية ميدانية تحليلية في البيئة الحضرية ...

دور أسطح الاعتراض الحضرية كالأبنية والشوارع

 في جمع مياه الأمطار وتنمية الموارد المائية المحلية 

 دراسة مائية ميدانية تحليلية في البيئة الحضرية 


د. محمد غازي الحنفي 

 جامعة عمر المختار – البيضاء – الجبل الأخضر - ليبيا

مجلة المختار للعلوم الإنسانیة  - العدد 10 

ملخص : 

    إن عملية تشجير الحرم الجامعي تتطلب ري الأشجار بالصيف، إلا أن كمية مياه آبار الجامعة لا تكفي للري، لأن المجمع السكني والجامعة يعانيان من نقص المياه المنزلية على طول السنة، لذلك فكرنا جدياً بأنه كي تتحسن البيئة في الحرم الجامعي يجب تأمين موارد مائية إضافية وخاصة في فصل الجفاف الذي يدوم لحوالي خمسة أو ستة أشهر، حيث يمكن تأمينها من أسطح الاعتراض التي تملكها جامعة عمر المختار كما توضحه هذه الدراسة. علماً أن أمطار هذه المنطقة في البيضاء تعادل حوالي 500 ملم / سنة وبذلك فإنه يمكن جمع نصف متر مكعب من مياه الأمطار خلال السنة من كل متر مربع مبني أو مبلط . 


   وقد تناولت هذه الدراسة حساب كميات المياه الجارية على الشوارع المبلطة باتجاه إحدى نقاط الصرف الرئيسية لعدة عواصف مطرية، وتم رسم منحنيات تغير التصريف مع الزمن، مع إمكانية التوصل لمعرفة كمية الأمطار المؤدية إلى كمية المياه المنصرفة عن طريق رصد مزدوج مطري من ناحية وهيدرومتري من ناحية أخرى.

    إن التصريف الناتج عن عاصفة مطرية يبلغ هطولها 18.3 ملم تؤدي إلى تصريف تصل ذروته 3 إلى 180 ل/ثا وحجم مياه يزيد عن 570 م ، منصرفة من شوارع مبلطة تبلغ مساحتها 2.3 ظروف مدينة البيضاء المناخية. مما يشجع على المبادرة على تشجير أراضي الحرم الجامعي لتضفي على بيئته رونق لخضرة وجمال الطبيعة. وبذلك يستفاد من البيئة الحضرية في تأمين موارد مائية إضافية تساهم في تحسين البيئة الطبيعية المحلية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا