التسميات

الاثنين، 12 يناير 2015

عناصر وإطار الإعاقة لدى الأطفال والخدمات المقدمة لهم بالمملكة العربية السعودية ...

عناصر وإطار الإعاقة لدى الأطفال والخدمات المقدمة لهم بالمملكة العربية السعودية
 أ.د. محسن بن علي فارس الحازمي - أستاذ الكيمياء الحيوية الطبية والوراثة البشرية
كلية الطب جامعة الملك سعود بالرياض - E.mail: mohsen@ksu.edu.sa
 هدف الدارسة : تناولت هذه الورقة نتائج بعض جوانب الدراسة الميدانية التي أجريت على المستوى الوطني ضمن "البحث الوطني لدراسة الإعاقة لدى الأطفال بالمملكة العربية السعودية " والذي تم تنفيذه خلال الفترة من 1417هـ  إلى 1420هـ ، والذي يعد من أولى الدراسات الشاملة التي أجريت علي المستوى الوطني بهدف معرفة حجم الإعاقة لدى الأطفال بالمملكة وتوزيعها الجغرافي وتحديد مسبباتها والتعرف على واقع الخدمات المقدمة للأطفال المعوقين في كافة المجالات والخدمات المطلوبة لهم . وشمل مجتمع الدراســة الأطفال السعوديين دون سن السادسة عشرة من مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية ، وتم استخدام المنهج المسحي وهو أحد المناهج الأساسية في البحوث التحليلية ، وبلغ حجم العينـــة التي  تم جمع البيانات الإحصائية عنها60630 طفلاً تقل أعمارهم عن 16 سنة من مختلف مناطق المملكة .
 واعتمد في طريقـة العينـة على الاختيـار الطبقـي التجمعـى العشوائـي ، بهدف تقليل التحيز وإعطاء صورة ممثلة للمملكة ، وقد شملت أدوات الدراسة الاستبانــة والوثائق ودراسة المتغيرات.

    وتم تنفيذ المسح الميداني لجميع أنحاء المملكة عن طريق فرق بحث ميدانية عديدة حيث قاموا بتعبئة الإستبانات المعدة لكل طفل بالأسرة أقل من  16 عاماً وإرسال حالات الإعاقة والحالات المشتبه بها إلى مراكز التشخيص المرجعية لإجراء الفحوصات التأكيدية وصولاً إلى التشخيص التأكيدي لها،  وقد تم تجميع الاستبانات المستكملة بالبيانات من مختلف المناطق وتدقيقها وتصنيفها وإجراء التحاليل الإحصائية والبيانية عليها من قبل فريق مركزي مختص.
    وبلغ عدد الأطفال المعوقين ( 3838 طفلاً ) من مجمل أطفال الدراسة البالغ عددهم 60630 طفلاً بنسبة عامة تبلغ  ( 33ر6 % ). وكانت أعلى نسبة لوجود الإعاقة في منطقة جازان(90ر9 %) ،  تليها منطقة القصيم( 68ر9 %) ، وكانت أقل النسب في منطقة الرياض (36ر4 %) ، تليها منطقة عسير ( 69ر4 %0) وبلغ عدد الأطفال المعوقين أقل من 5 سنوات( 723 طفلا)ً، و من 5ـ10 سنوات( 1200 طفلاً) ، و<  10 سنوات ـ 15 سنة (1355 طفلاً)، و<  15 سنة ـ 16 سنة (560 طفلاً) موزعين على مناطق المملكة المختلفة.
   وبلغ عدد حالات الإعاقة العقلية 539 إعاقة ( 9ر0%) ( من مجمل عينة الدراسة البالغ 60630 طفلاً ) والإعاقة الحركية 1794 إعاقة (0ر3 %) ، والإعاقة الكلامية 843 إعاقة ( 4ر1 %) ، والإعاقة السمعية 586 إعاقة (0ر1 %) ، والإعاقة البصرية 505 إعاقة ( 8ر0 %) ، والإعاقة السلوكية والانفعالية 408 إعاقة ( 7ر0 % )، وإعاقة صعوبات التعلم 1064 إعاقة ( 8ر1 %) ، والإعاقة بالصرع 327 إعاقة(5ر0 %) ، والإعاقة من الأمراض المزمنة والوراثية  701 إعاقة (2ر1 %) .
وشملت نتائج الخدمات المقدمة للأطفال المعوقين وأسرهم : خدمات مقدمة للأم أثناء الحمل وأثناء الولادة وخدمات مقدمة للطفل بعد الولادة مباشرة وخلال فترة ما بعد الولادة . وكانت أكثر الخدمات المقدمة للأطفال المعوقين هي الخدمات الطبية ، واقتصرت الخدمات النفسية والإيوائية والترفيهية وكذلك المهنية والأجهزة التعويضية على الحالات المتوسطة والشديدة ، وتكاد تكون  الخدمات الترفيهية والنفسية والإيوائية والمهنية والعلاج الطبيعي والأجهزة التعويضية في الهجر معدومة، وتلقت الحالات شديدة الإعاقة كل أنواع الخدمات كمّاً ونوعاً .
ومن خلال مؤشرات النتائج التي تم الحصول عليها أمكن صياغة التوصيات التالية: توصيات حول خدمات الرعاية والتأهيل المطلوب توفيرها للأطفال المعوقين ، وتوصيات حول الجوانب الوقائية للحد من الأمراض المسببة للإعاقات عن طريق  إجراء فحص ما قبل الزواج وتوعية الأمهات الحوامل لأخذ التطعيمات اللازمة ضد الأمراض المعدية المسببة لبعض الإعاقات ، وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في مجال رعاية وتأهيل المعوقين وتشجيع البحوث التطبيقية في مجال الإعاقة.
الكلمات المرجعية :الإعاقة ، الأطفال ، المملكة العربية السعودية.

This paper discussed some aspects of the results gained from  the “ national project for study of disability among children in Saudi Arabia” conducted during the period 1417-1420H. in the aim of Identification of the magnitude of disability among  children at the national level (types and their distribution), identification of different factors related to disability and identification of available and needy services. The assembly of the study included Saudi children under the age of 16 from different regions of the Kingdom. The survey scheme was used for the planning of this study, it depends on data collection from selected sample within scientific plan representing community to be studied using the multistage random cluster method. The materials of the study included the questionnaire, the documents and study of variables. 60630 child included distributed in various regions of Saudi Arabia.
         The epidemiological study in which field survey activity for all areas of KSA was done through many field research teams filled forms prepared for this research for every child in the family below 16 years, then referring disability and suspicious cases to specialists to perform confirmatory examinations to give the final diagnosis. Statistical analysis were done on them and results of the study were obtained.
          The results showed that  the number of disabled children in the study were 3838 child (6.33%), the highest disability percentage was in Jazan area 9.90%, followed by Qassim area 9.68% and the lowest disability percentage reached 4.36% in Riyadh area, the next is Assir region with 4.96%. The number of mental retardation was 539 ( 0.9%) (from the total sample studied which was 60630), physical disability 1794 ( 3.0%), speech disability 843 (1.4%), hearing disability 586 (1.0%), visual disability 505 ( 0.8%), behavioural and emotional disability 408 (0.7%), learning difficulties 1064 (1.8%), epilepsy 327 (0.5%), chronic and hereditary diseases 701 ( 1.2%).
         Services available  in the field of maternity and infancy care included; services presented to the mother during pregnancy and delivery, services given to the infant immediately after delivery and during or after delivery period. Services presented to disabled children included medical services, followed by educational services for moderate to mild disability cases. Psychological, accommodational, entertaining, professional and compensational apparatus services were limited to moderate to severe cases. Entertaining, psychological, accomodational, professional, physiotherapy and compensational apparatus services in suburbs were about to be nonexistent .
         Through the results obtained from this study, it was possible to formulate the following suggestions including; care and rehabilitation services presented to the disabled children, preventive aspects to control disabilities occurrence through performing premarital  examinations and  increasing awareness of the  pregnant mothers about necessity of taking essential vaccines , training the working manpower in the field of care and rehabilitation and encouraging applied researches in the field  of disability. 
Key Words: Disability, children, Saudi Arabia
مقدمة : تقدّر نسبة المعوقين في العالم بحوالي 10% من تعداد سكانه حسب تقرير منظمة الصحة العالمية (1، 2) وتزيد هذه النسبة في الدول النامية نظراً لارتفاع معدلات الأمية والفقر وتدني مستوي الصحة العامة والتغذية، وفي المجتمع السعودي تم إجراء دراسات أولية محلية نتج عنها مؤشرات محدودة (3،4) ، وتعتبر النتائج الصادرة عن  " مشروع البحث الوطني لدراسة الإعاقة لدى الأطفال بالمملكة " (5) مصدراً شاملاً لتحديد حجم مشكلة الإعاقة على المستوى الوطني ، حيث لم تنفذ على المستوى الوطني في الماضي دراسات ميدانية متكاملة بهذا الحجم لحصر المعوقين من الأطفال بمختلف المناطق.
     وبالنظر لمحدودية الدراسات والبحوث التي أجريت بالمملكة العربية السعودية عن الأطفال المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة، والخدمات المقدمة لهم ومحدودية النتائج والمؤشرات الصادرة عنها (6- 11)  ، فقد تم إعداد وتنفيذ هذه الدراسة الشاملة للتعرف على حجم مشكلة الإعاقة لدى الأطفال وأنواعها وتوزيعها بمختلف مناطق المملكة والعوامل الديموجرافية والبيئية والوراثية المسببة  لها(12 ، 13) والخدمات المقدمة في مجال رعاية الأمومة والطفولة ورعاية الأطفال المعوقين (14) ، وكذا  إنشاء قاعدة بيانات وطنية تكون مصدراً للمعلومات في أعمال التخطيط لتقديم الرعاية المناسبة للأطفال المعوقين وتأهيلهم ودمجهم في المجتمع من جهة ، ودعم جهود الوقاية من الإعاقات من جهة أخرى(15- 17).
   وتتناول هذه الورقة نتائج بعض جوانب الدراسة الميدانية التي أجريت على المستوى الوطني ضمن "البحث الوطني لدراسة الإعاقة لدى الأطفال بالمملكة العربية السعودية " والذي تم تنفيذه والإشراف عليه من خلال مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة خلال الفترة من 1417هـ  إلى 1420هـ تحت رقم "أ ت –15 –1" (الباحث الرئيس : أ.د. محسن بن علي فارس الحازمي) بدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية ومؤسسة سابك ، والذي يعد من أولى الدراسات الشاملة علي المستوى الوطني ويهدف إلي معرفة حجم الإعاقة لدى الأطفال بالمملكة وتوزيعها الجغرافي وتحديد مسبباتها والتعرف على واقع الخدمات المقدمة للأطفال المعوقين في كافة المجالات والخدمات المطلوبة لهم .
    ونتطرق في هذه الورقة إلى عرض النتائج التي تم الحصول عليها في مجال تحديد أنماط الإعاقة وتوزيعها بمناطق المملكة وواقع الخدمات المقدمة للأطفال المعوقين والخدمات المطلوبة لهم. 
تعريف الإعاقة:
   تعرّف الإعاقةبأنها إصابة بدنية أو عقلية أو نفسية تسبب ضرراً لنمو الطفل العقلي أو البدني أو كليهما ، وللإعاقة درجات مختلفة فقد تكون يسيرة تخفى على النظرة السريعة وتحتاج إلى فحص طبي وتشخيص شعاعي ومخبري ، وقد تكون واضحة تعوق الإنسان عن ممارسة نشاطه أو تحد من تفكيره أو نطقه مما يجعله يعتمد على غيره في حياته اليومية (1 ، 2).

أهداف الدراســة:
تتركز أهداف الدراسة في المواضيع الرئيسة التالية :
1- التعرف على حجم مشكلة الإعاقة لدى الأطفال على المستوى الوطني
2- التعرف على مختلف العوامل ذات الصلة بالإعاقة.
3- التعرف على الخدمات المتوفرة ، كمّاً ونوعاً ، سواء من قبل الدولة أو المؤسسات أو  الجمعيات الخيرية .
4 -  تحديد أنواع الإعاقات وتوزيعها في مختلف مناطق المملكة.
 خطوات إجراء الدراســة:
مجتمع الدراســة :  العينة التي تم دراستها تمثل ( مجتمع الدراسة ) وهم الأطفال السعوديين دون سن السادسة عشرة من مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية . 
منهج الدراســة : تم استخدام المنهج المسحي في تصميم هذه الدراسة (37) وهو أحد المناهج الأساسية في البحوث التحليلية ، حيث يعتمد على تجميع البيانات من عينة مختارة اختياراً عشوائياً دقيقاً لتمثيل المجتمع المراد دراسته. 
حجم العينـــة :
   اعتماداً على تقرير منظمة الصحة العالمية القائلة إن نسبة الإعاقة لدى الأطفال هي 10% وتزداد في الدول النامية عن مثيلاتها في الدول المتقدمة(1) ،  قد وجد من المفيد أن حجم  العينة يؤخذ باقتران المعدل 10 % ومعدل خطأ standard Error 3ر0% ونسبة تأكد Confidence  95% . فإن حجم العينة المطلوب هو :
(1 - p    ) P z2      = n
e2          
حيث : n  = حجم العينة المطلوبة .
  Z2نسبة التأكد (95%)   = (96ر1)
  Pمعدل الإصابة         = (10%)
  eمعدل الخطأ           = (3ر.%)
      وحيث أن متوسط حجم الأسرة السعودية يترواح ما بين 7-8 أشخاص لكل عائلة واعتماداً على أن نسبةً منهم دون سن السادسة عشرة أي حوالي 40 % ( الإحصاءات العامة ، وزارة المالية 1993م) وعلى افتراض أن عدد الأطفال دون سن السادسة عشر هي 3 - 4 أفراد لكل أسرة ، فإن عدد الأسر التي تم الإعداد لبحثها هي 15000أسرة بما يفيد البحث من النواحي العملية لكي يغطي على النقص والمفقود  . 
 (Non compliance and drop out ) .

طريقة العينــة :
  اعتمد في طريقـة العينـة على الاختيـار الطبقـي التجمعـى العشوائـي (38- 41) ، والهدف من اختيار هذه الطريقة هو تقليل التحيز Bias وإعطاء صورة ممثلة للمملكة آخذين في الاعتبار عدة عوامل من أهمها مكان الإقامة ( الحاضرة أو الريف ) . 
أدوات الدراســـة :
أ  ـ الاستبانــة  .
ب ـ الوثائق .
ج – دراسة المتغيرات. ( كالعمر والجنس وتاريخ الأصابة ومكان الإقامة .... ألخ ).
الدراسة الميدانيـــة :
    استغرقت هذه المرحلة 24 شهراً ، تم خلالها تنفيذ المسح الميداني لجميع أنحاء المملكة عن طريق عدة فرق بحث ميدانية بكل مدينة أو مركز أو محافظة مختارة بالمنطقة تحت إشراف منسق لجنة الإشراف والمتابعة بالمنطقة، وشارك في الفرق أطباء عامون وممرضات وأخصائيات اجتماعيات ومدرسون ومدرسات وسائقون ، قاموا بزيارة الأسر محل الدراسة وتعبئة الإستبانة المعدة لهذا البحث لكل طفل بالأسرة أقل من  ستة عشر عاماً ومن ثم إرسال حالات الإعاقة والحالات المشتبه بها إلى المختصين بمراكز التشخيص المرجعية لإجراء الفحوصات التأكيدية وصولاً إلى التشخيص التأكيدي لها، وقد بلغ عدد الاستبانات المستكملة بالمعلومات والمدخلة بالحاسب الآلي 60630 استبانة ، تم إجراء التحاليل الإحصائية لها واستخلاص نتائج الدراسة . 
أسلوب المعالجـة الإحصائيــة:
إدخال البيانات ومعالجتها إحصائياً
   تم تجميع الاستبانات من المناطق المختلفة وإرسالها للمركز الرئيسي في " مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة " بالرياض ، كما تم تدقيقها ومن ثم ترميزها وتصنيفها من قبل فريق مركزي مختص ، حيث تم وضع برنامج لإدخالها بالحاسب الآلي بواسطة استخدام الحزمة الإحصائية Epi-Info الإصدار السادس والأخير وتم تعريب جزء كبير من رؤوس الأجزاء المختلفة للبرنامج حتى يتسنى لمدخلي البيانات أداء عملهم في يسر وبطريقة موحدة .
وتم ترجمة وتجميع الحالات المدخلة من الاستبانات إلى برنامج  :
Epi-Info   إلى برنامج  SPSS  الإصدار التاسع والأخير (42- 46) . 

     وقد شملت خطة المعالجة الإحصائية التي تم تنفيذها من قبل فريق متخصص ما يلي :
  1. استخراج الجداول المركبة لكل متغير على حدة .
  2.استخراج النسب المئوية للتوزيعات التكرارية لمتغيرات الدراسة .
  3.حساب التوزيعات التكرارية المركبة بين بعض المتغيرات ومعدل الإعاقة .
  4.استخدام تحليل التباين الأحادي لمعرفة علاقة بعض العوامل (التي شملتها الدراسة) بمعدل حدوث الإعاقة
تحديد العلاقة بين العوامل المسببة والإعاقات:
   تم إجراء اختبار مربع كاي ((C2لمعرفة الارتباط بين العوامل المسببة للإعاقة ووجود الإعاقات المختلفة ، ونظراً لقلة حساسية مربع كاي في حالات الأعداد الكبيرة مثل الحال في دراستنا ، فقد قمنا  بإجراء اختبار فاي (F) وهى تساوى ( الجزر التربيعي لناتج قسمة مربع كاي على حجم العينة )، وهو يعادل كاي المعدلة حسب عينة الدراسة . 
النتائج:
    تم تقسيم الأطفال الذين شملتهم الدراسة طبقاً لفئاتهم العمرية إلى أربع فئات وذلك لتيسيير دراسة علاقة العوامل المسببة للإعاقة ووجود الإعاقات بين كل فئة عمرية كما هو موضح في (جدول 1): 

جدول ـ 1 الفئات العمرية للأطفال الذين شملتهم الدارسة : 
النسبة المئوية  %
عدد الأطفال
الفئة العمرية
م
15
9095
>    5  سنوات
1
31
18795
<   5 سنواتـ10 سنوات
2
40
24252
<   10 سنواتـ15 سنة
3
14
8488
  15 سنة  ـ  16 سنة
4
100 %
60630
الإجمالي

    عدد ونسبة الأطفال المعوقين في مجمل عينة الدراسة:
  بلغ عدد الأطفال المعوقين ( 3838 طفلاً) من أطفال الدراسة البالغ عددهم 60630 طفلاً بنسبة ( 33ر6 % ).
 كانت أعلى نسبة لوجود الإعاقة في منطقة جازان وقدرها 90ر9 % ،  تليها القصيم بنسبة  68ر9 % ، و كانت أقل النسب 36ر4 % في الرياض ، تليها  عسير بنسبة 69ر4 % (جدول ـ 2 ) : 
جدول ـ 2  توزيع الأطفال الذين شملتهم حسب المنطقة

النسبة المئوية %
عدد الأطفال
المعوقين
عدد أطفال الدراسة
عدد السكان الأطفال بالمنطقة *
المنطقة
م
36ر4
514
11768
1569009
الرياض
1
37ر5
548
10200
1609568
مكة المكرمة
2
80ر7
381
4861
513800
المدينة المنورة
3
46ر6
478
7400
1125388
المنطقة الشرقية
4
69ر4
225
4796
711617
عسير
5
51ر6
149
2289
178760
الباحة
6
90ر9
356
3593
463177
جازان
7
83ر5
70
1200
112189
الحدود الشمالية
8
60ر5
168
2999
216281
حائل
9
68ر9
445
4599
379078
القصيم
10
66ر6
203
3050
246070
تبوك
11
50ر8
170
1999
143510
الجوف
12
98ر6
131
1876
157366
نجران
13
33ر6 %
3838
60630
7425813
الإجمالي

     * حسب تعداد وزارة الصحة لعام 1417 هـ

عدد ونسبة الأطفال المعوقين في كل فئة عمرية في عينة الدراسة في المناطق الجغرافية المختلفة:
   بلغ مجموع الأطفال المعوقين أقل من 5 سنوات( 723 طفلا)ً، وعدد الأطفال المعوقين من 5ـ10 سنوات( 1200 طفلاً) ، وعدد الأطفال المعوقين<  10 سنوات ـ 15 سنة (1355 طفلاً)، وعدد الأطفال المعوقين <  15 سنة ـ 16 سنة (560 طفلاً) موزعين على مناطق المملكة المختلفة ، وقد تم استخلاص نسبة الأطفال المعوقين في كل فئة مقارنة بعدد العينة الموزعة على كل فئة (جدول - 3) . 
جدول ـ 3 : توزيع الأطفال المعوقين حسب المنطقة والفئة العمرية:

للمعوقين
حجم العينة بالمنطقة
العدد الكلي
<  15 ـ16 سنة
<  10 ـ 15 سنة
5-10 سنوات
>5 سنوات
المنطقة
%
العدد
%
العدد
%
العدد
%
العدد
4.36
11768
514
8.4
111
5
189
3.8
155
2.3
59
الرياض
1314
3755
4079
2620








5.37
10200
548
5.3
59
6
193
4.5
158
5.9
138
مكة المكرمة
1106
3225
3532
2337








7.8
4861
381
6.3
44
9.5
142
7.2
122
7.5
73
المدينة المنورة
698
1495
1691
977








6.46
7400
478
11.5
83
6.7
160
6.4
169
4
66
الشرقية
723
2380
2652
1645








4.69
4796
225
6.1
20
6.4
93
4.4
75
2.8
37
عسير
327
1463
1686
1320








6.51
2289
149
7.8
18
5.1
44
4.7
43
15.3
44
الباحة
230
858
913
288








9.9
3593
356
11
44
10.8
128
8.5
103
10.2
81
جازان
400
1188
1210
795








5.83
1200
70
5.7
10
5.2
21
6.3
25
6.2
14
الحدود الشمالية
174
403
396
227








5.6
2999
168
12.7
29
6.1
55
5.4
52
3.6
32
حائل
229
9.4
967
899








9.68
4599
445
7.5
51
10.6
161
10
154
9.3
79
القصيم
683
1525
1546
845








6.66
3050
203
10.3
26
6.4
67
6.2
65
6.4
45
تبوك
252
1044
1047
707








8.50.
1999
170
16.3
21
7.6
51
7.9
53
12.1
45
الجوف
282
674
672
371








6.98
1876
131
13.2
44
7.9
51
4.3
26
3.4
10
نجران
333
649
602
292








6.33
60630
3838
8.3
560
6.9
1355
5.7
1200
5.4
723
الإجمالي
6751
19563
20993
13323








 

 


التوزيع التكراري والنسبة المئوية لأنواع الإعاقات في أطفال الدراسة :

    تم الحصول على نسبة وجود مختلف أنواع الإعاقات بين مجمل أطفال الدراسة البالغ عددهم 60630 طفلاً وكذلك نسبة وجود كل إعاقة بين عدد الإعاقات الموجودة لدى الأطفال المعوقين البالغ عددهم 3838 طفلاً معوقاً حيث تبلغ هذه الإعاقات 6943 إعاقة وذلك لوجود أكثر من إعاقة لدى بعض الأطفال المعوقين ( إعاقة مركبة)،  فقد بلغ عدد الإعاقات العقلية 539 بنسبة 7ر7% والإعاقات الحركية 1794 بنسبة 25.8% ، والإعاقات الكلامية 843 بنسبة 12.1% ، والإعاقات السمعية 586 بنسبة 8.4% ، والبصرية 505 بنسبة 7.3% ، والاضطرابات السلوكية 408 بنسبة 5.9% ، وصعوبات التعلم 1064 بنسبة 15.3% ، والصرع 327 بنسبة 4.7% والأمراض الوراثية والمزمنة 701 بنسبة 10.1% والإعاقات الأخرى 176 بنسبة 2.5% كما هو مبين في (جدول -4 ) : 

جدول -4 : توزيع المعاقين حسب نوع الإعاقة : 

%  حسب العدد الكلي للإعاقات ( 6943 إعاقة)
  حسب العدد الكلي لأطفال الدراسة (60630 طفلاً)

العدد

نوع الإعاقة

8ر7
9ر0
539

  عقلية

8ر25
0ر3
1794
حركية
1ر12
4ر1
843
كلامية
4ر8
0ر1
586
سمعية
3ر7
8ر0
505
بصرية
9ر5
7ر0
408
اضطرابات سلوكية وانفعالية
3ر15
8ر1
1064
صعوبات التعلم
7ر4
5ر0
327
الصرع
1ر10
2ر1
701
أمراض مزمنة ووراثية
5ر2
3ر0
176
إعاقات أخرى

 أنواع الإعاقات في أطفال الدراسة بالمملكة موزعة حسب مكان إجراء البحث :

      تم توزيع الإعاقات التي تم الحصول عليها من مختلف أماكن إجراء الدراسة بكل منطقة منسوبة إلى عدد العينات التي تم جمعها من مكان إجراء الدراسة ( المحافظات ، المدن ، المراكز ، القرى والهجر ) كما هو مبين في (جدول - 5) : 

جدول ـ5 أنواع الإعاقات في أطفال الدراسة بالمملكة موزعة حسب مكان إجراء البحث :

مكان إجراء البحث
نوع الإعاقة
هجرة
قرية
مركز

مدينة

محافظة
%
عدد
%
عدد
%
عدد
%

عدد

%
عدد
7ر1
4
9ر0
66
0ر1
74
9ر0
162
9ر0
233

عقلية

3ر1
3
4ر3
262
2ر2
159
2ر3
596
9ر2
771
حركية
9ر0
2
7ر1
132
4ر1
102
2ر1
233
4ر1
374
كلامية
9ر0
2
2ر1
95
7ر0
54
8ر0
149
1ر1
286
سمعية
9ر0
2
0ر1
80
0ر1
71
7ر0
136
8ر0
216
بصرية
9ر0
2
9ر0
69
5ر0
37
6ر0
106
7ر0
194
اضطرابات سلوكية
4ر0
1
1ر2
160
3ر2
171
4ر1
258
8ر1
474
صعوبات التعلم
9ر0
2
6ر0
49
5ر0
39
5ر0
86
6ر0
151
الصرع
-
-
5ر1
117
6ر1
119
0ر1
193
0ر1
272
أمراض مزمنة ووراثية
-
-
3ر0
22
3ر0
20
3ر0
51
3ر0
83
إعاقات أخرى

 


الخدمات المقدمة في مجال رعاية الأمومة والطفولة :

الطرق المستخدمة في جمع المعلومات عن الخدمات المتوفرة والمقدمة للأطفال المعوقين :
    من خلال الأسئلة الواردة باستبانة جمع المعلومات الأولية للأسرة والطفل " أ ، ب "   ونموذج الإحالة " ج ، د " ، تم استخلاص المعلومات المتوفرة عن الخدمات المقدمة للأم والطفل أثناء الحمل وبعد الولادة والخدمات المقدمة للأطفال المعوقين والخدمات المطلوبة لهم  ـ حسب رأي الباحث الميداني والأخصائي ـ وتم تبويبها وتوزيعها حسب طبيعة مكان إجراء الدراسة ، وحسب نوع الخدمة المقدمة أو المطلوبة ودرجة الإعاقة .
أولاً: الخدمات التي تم تقديمها للأم أثناء الحمل :
ـ بلغت نسبة من تلقين التحصين ضد الحصبة الألمانية من الأمهات 4ر58 %  ، ونسبة من تلقين التحصين ضد مرض التيتانوس ( الكزاز ) 1ر64 %.
ـ بلغت نسبة من قدمت لهن الفيتامينات والحديد خلال فترات الحمل 9ر35 %  من الأمهات .
ـ بلغت نسبة من قدمت لهن الرعاية الطبية خلال فترات الحمل 3ر75 % من  الأمهات .
ثانيًا: الخدمات التي تم تقديمها للأم أثناء الولادة:
ـ بلغت نسبة من تمت ولادتهم من الأطفال في المستشفي 7ر89 % ،  ومن تمت ولادتهم في مراكز الرعاية الأولية 9ر2 % ومن تمت ولادتهم في المنزل بلغت نسبتهم 4ر7 %.
ـ  بلغت نسبة الولادات التي تمت بواسطة طبيب 3ر78 % ، ونسبة ما تمت بواسطة قابلة 0ر13 % ونسبة ما تمت بواسطة ممرضة 7 ر8 % على مستوى مناطق المملكة .
ثالثًا: الخدمات التي تم تقديمها للطفل بعد الولادة مباشرة :
ـ  4ر2 %  فقط من المواليد أدخلوا العناية المركزة .
 رابعًا: الخدمات التي تم تقديمها للطفل خلال فترة مابعد الولادة :
ـ  5ر68 %   تم تطعيمهم ضد الدرن  .
ـ  6ر97 %   تم تطعيمهم  ضد شلل الأطفال.
ـ  8ر96 %   تم تطعيمهم بالطعم الثلاثي .
ـ  6ر95 %   تم تطعيمهم ضد الحصبة .
ـ  0ر89 %   تم تطعيمهم ضد الحصبة الألمانية .
ـ   6ر89 %  تم تطعيمهم ضد النكاف .
ـ  7ر85 %  تم تطعيمهم ضد التهاب الكبد الوبائي     


جدول ـ 6 : الخدمات المقدمة للأم أثناء الحمل :

هجرة

قرية
مركز
مدينة
محافظة

نوع الخدمة المقدمة للأم

م
31  %
47  %
50  %
73  %
54  %
التحصين ضد الحصبة الألمانية
1
83  %
64  %
75  %
58  %
65  %
التحصين ضد التيتانوس
2
66  %
39  %
46  %
23  %
41  %
تقديم فيتامينات وحديد للأم
3
84  %
71  %
76  %
77  %
75  %
تقديم رعاية طبية للأم
4
 الخدمات المقدمة في مجال رعاية الأمومة والطفولة في مناطق المملكة حسب طبيعة المكان:
أولاً: الخدمات المقدمة للأم أثناء الحمل (جدول 6)
ـ تراوحت نسبة من تلقين التحصين ضد الحصبة الألمانية 31 % في الهجر إلى 73 % في المدن.
ـ تراوحت  نسبة من تلقين التحصين ضد التيتانوس (الكزاز ) من 58 % في المدن  إلى 83 % في الهجر.
ـ تراوحت نسبة تقديم الفيتامينات والحديد للأمهات أثناء الحمل من 23 % في المدن إلى 66 % في الهجر.
ـ تراوحت نسبة تقديم الرعاية الطبية للأمهات أثناء الحمل من 71 % في القرى إلى  84 % في الهجر.
ثانيًا: الخدمات المقدمة للأم أثناء الولادة :
ـ تراوحت نسبة الولادات التي تمت في المستشفي  بين 66 % في الهجر إلى 95 % في المدن ، كما تراوحت نسبة الولادات التي تمت بواسطة طبيب  بين 52 % في الهجر إلى 90 % في المدن .
ثالثًا:الخدمات المقدمة للطفل بعد الولادة مباشرة :
ـ 4ر0% فقط من المواليد بالهجر أدخلوا العناية المركزة  مقارنة بنسبة 3 % بالمحافظات .
رابعًا : الخدمات المقدمة للطفل خلال فترة ما بعد الولادة ( جدول 7 ):   

جدول ـ 7: الخدمات المقدمة للطفل خلال فترة ما بعد الولادة :

هجرة

قرية
مركز
مدينة
محافظة
نوع الخدمة المقدمة للطفل
م
92  %
66  %
89  %
52  %
75  %
التطعيم ضد الدرن
1
99  %
98  %
98  %
98  %
97  %
التطعيم ضد شلل الأطفال
2
99  %
98  %
97  %
97  %
96  %
تطعيم الثلاثي
( الدفتريا ، السعال الديكي ، التيتانوس )
3
98  %
96  %
96  %
96  %
95  %
التطعيم ضد الحصبة
4
96  %
89  %
86  %
92  %
88  %
التطعيم ضد الحصبة الألمانية
5
97  %
91  %
89  %
93  %
87  %
التطعيم ضد النكاف
6
90  %
86  %
84  %
87  %
85  %
التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي
7
 الإعاقة العقليـــة:
ـ بلغ عدد الإعاقات العقلية  539 إعاقة تمثل 8ر7 % من مجمل الإعاقات البالغ عددها (6943)* إعاقة ، 9ر0 % من مجمل حجم عينة الدراسة التي بلغت 60630 طفلاً .
ـ تم تصنيف الحالات وتقسيمها حسب مستوي معامل الذكاء ( IQوكان توزيعها كالتالي :
ـ 29 %   حالات تخلف عقلي بسيط .
ـ 35 %   حالات تخلف عقلي متوسط .
ـ 36 %   حالات تخلف عقلي شديد .
ـ وجدت علامات من أثر الولادة في 21% من الحالات فقط ، بقع فاتحة اللون في 5 % من الحالات ، وبقع غامقة اللون في 3 % ، وكان مكان العلامة في منطقة الوجه في 5ر6 % من الحالات ، وفي نسبة 4ر11 % من الحالات في الأطراف يليهما الجذع والظهر .
ـ 6ر55 % من الحالات كانوا يعانون من صعوبة التعرف على الطريق إلى المنزل ويواجهون صعوبة في العناية بأنفسهم و70 % كانوا يعانون من صعوبة في التركيز والانتباه .
ـ بلغ عدد الحالات المصابة بمتلازمة داون     ( 43 حالة )  بنسبة 2ر12 % من الحالات المحالة للتشخيص ، واستسقاء الدماغ ( 19 حالة ) بنسبة 4ر5 % ، وأمراض الدم الوراثية (16 حالة ) بنسبة 5ر4 %، والإصابة بالتهابات المخ (54 حالة) بنسبة  3ر15 % ، وعمليات جراحية بالمخ ( 16 حالة ) بنسبة 5ر4 % من الحالات المحالة . 

الإعاقة الحركية:

ـ بلغت الإعاقات الحركية 1794 إعاقة تمثل 8ر25 % من مجمل الإعاقات التي تم تشخيصها والبالغ عددها 6943 إعاقة ونسبة 3 % من مجمل عينة الدراسة البالغ عددهم (60630 طفلاً).
ـ بلغت أعلى نسبة في منطقة القصيم (1ر8 %) ،  ثم  منطقة الجوف (5ر4 %)  مع زيادة عامة في المدن عامة عن المحافظات و المراكز و القرى و الهجر.
ـ كانت نتائج تصنيف الحالات المعاقة كما يلي : 77 % كانوا يعانون من تأخر النمو الحركي و العرج أو الشلل (20 % منهم مصابون  بشلل رباعي و 8ر8 % بشلل نصفي و10 % بشلل ثنائي  و8ر21 % مصابون بشلل مخي و 2ر4 % شلل مركب و 3ر18 % مصابون بأمراض العضلات و3ر16 % مصابون بأكثر من مرض)، ونسبة 69 % كانت إعاقتهم مركبة و60 % كانوا مصابين في القدمين معاً. وكانت نسبة سبب العرج نتيجة الإصابة بشلل الأطفال 40 % ، ونتيجة الإصابة بخلع وركي  ولادي 27 % ونتيجة التهاب بالمفاصل 22%. 
الإعاقة الكلامية:
ـ بلغ عدد حالات الإعاقة الكلامية 843 حالة تمثل 12 % من مجمل الإعاقات البالغ عددها  6943 إعاقة و تمثل 4ر1 % من مجمل حجم الدراسة البالغ  60630 طفلاً .
ـ كانت أعلى نسبة للإصابة بشكل عام في منطقة جازان حيث بلغت النسبة بالمدن 2ر3%  وبالمحافظات 0ر4% بينما بلغت نسبة الإصابة بالقرى 1ر4% . 
 الإعاقة السمعية:
ـ بلغ عدد الإعاقات السمعية 586 إعاقة يمثلون 4ر8 % من مجمل الإعاقات التي تم تشخيصها وعددها 6943 إعاقة وتمثل 1 % من مجمل الأطفال الذين شملتهم الدراسة وعددهم 60630 طفلاً.
ـ  7ر51 % من الأطفـال المعوقين سمعيـاً كان لا يعطي استجابة فجائية للصوت العالي .ـ  7ر40 %  من الأطفال كان يبحث عن اتجاه الصوت ويستجيب له والباقي لا يستطيع ،  6ر35 %  كان يشير للأبوين ، و 4ر88 %  منهم تم إجراء الفحص الأساسي للأذنين ، ونسبة 64ـ67 %  كانت الأذنان طبيعيتين من ناحية الشكل الظاهري ، بينما 85 % كان يعاني من  ثقب في طبلة الأذن ، مع التهاب حاد بالأذن الوسطي ، و50 %  من الحالات كان يعاني من إفرازات بالأذن اليمني مقارناً بنسبة 66 % في  الأذن اليسرى  مع وجود فطريات في 100 % من حالات الأذن اليمني و 85 % في الأذن اليسرى .
 الإعاقة البصريـــة:
ـ بلغ عدد الإعاقات البصرية 505 إعاقة  بنسبة 3ر7 % من مجمل الإعاقات التي تم تشخيصها البالغة 6943 إعاقة وبنسبة 8ر0 % من مجمل أطفال الدراسة البالغ عددهم 60630 طفلاً .
ـ وصلت نسبة الإصابة إلى  0ر1 % في كل من القرى والمراكز بصفة عامة وارتفعت هذه النسبة قليلاً في مدن ومحافظات وقرى مناطق جازان والحدود الشمالية وتبوك والشرقية .
ـ 7 % من الأطفال المعوقين بصرياً كانوا قد أصيبوا بالكتاراكت ( المياه البيضاء) و 1ر2 % بالجلوكوما       ( المياه الزرقاء ) و 5ر3 % بالتراكوما و 6ر5 % بتساقط الجفن العلوي ، ويعاني 57 % منهم من ضعف الإبصار ويعاني 1ر52 % منهم  من ضعف الإبصار ليلاً         ( العشى الليلي ) و 8ر26 %  يستعملون نظارات طبية .
ـ 5ر8 % من الأطفال المعاقين بصرياً تعرض لالتهاب شديد بالعين ، منهم نسبة  5ر52 %  قبل سن الثانية من عمرهم ، وقد كان شكل العين طبيعي عند الولادة في نفس النسبة تقريباً .
ـ 4ر13 % من الأطفال المعاقين بصرياً أجري عمليات جراحية في العين ، منهم 3ر58 %  قبل سن السابعة .
 الإعاقات السلوكية والانفعالية:
ـ بلغ عدد الإعاقات السلوكية والانفعالية 408 إعاقة تمثل نسبة 9ر5 % من مجمل عدد الإعاقات البالغة 6943 إعاقة ، ونسبة 7ر0 % من مجمل أطفال الدراسة البالغ عددهم 60630 طفلاً .
ـ كان عدد الأطفال الذكور المصابين 233 طفلاً بنسبة 57 % وعدد الأطفال الإناث 175 طفلة بنسبة 43 % من مجمل الإعاقات السلوكية والانفعالية0
ـ أعلي نسبة للإصابة بهذه الإعاقات في إجمالي العينة كانت في منطقة جازان ( 6ر1% ) تليها محافظة وادي الدواسر بمنطقة الرياض ( 5ر1 % ) وأقل نسبة للإصابة ( 2ر0 % ) في منطقة نجران .

صعوبات التعلم:

ـ بلغ عدد إعاقات صعوبات التعلم التي تم تشخيصها 1064 إعاقة تمثل نسبة 3ر15 % من إجمالي الإعاقات البالغ عددها 6943 إعاقة ، وتمثل نسبة 8ر1 % من إجمالي عدد أطفال الدراسة البالغ 60630 طفلاً .
ـ تم تسجيل أعلى النسب في المراكز بالمملكة بنسبة 3ر2 %  .
ـ في منطقة جازان سجلت أعلى النسب في القرى والمراكز بنسبة 8ر4 % لكل منها ، وبنسبة 8ر3 %  و 4 % في المدن والمحافظات على التوالي .
 الإعاقة بالصرع:
ـ بلغ عدد حالات الإعاقات المصابة بالصرع 327 طفلاً تمثل نسبة 7ر4 % من مجمل عدد الإعاقات البالغة 6943 إعاقة و تمثل نسبة 5ر0 % من مجمل عدد أطفال البحث البالغ عددهم 60630 طفلاً .
ـ تراوحت النسبة العامة بين 5ر0 % في المدن والمراكز و 09ر0 % في الهجر، وبلغت نسبة 8ر1 % في المراكز بمنطقة عسير.
 الإعاقة من الأمراض المزمنة وعديدة المسببات:
ـ بلغ عدد الإعاقات بأمراض مزمنة وعديدة المسببات 701 إعاقة تمثل 1ر10 % من مجمل عدد الإعاقات التي تم تشخيصها وعددها 6943 إعاقة ، كما تمثل 2ر1 % من مجمل عدد أطفال الدراسة البالغ عددهم 60630 طفلاً.
ـ نسبة الذكور إلى الإناث ( 3ر1 : 1 ) وكانت أعلى النسب بوجه عام  6ر1 % في المراكز.
ـ في المناطق :  بلغت أعلى نسبة 9ر3 % في مراكز المنطقة الشرقية .
ـ 8ر10 % من الأطفال كان سنهم أقل من 5 سنوات و 8ر31 % منهم كان سنهم يتراوح بين 5 ـ 10 سنوات و 2ر43 % منهم بين 11 ـ 15 سنة والباقي كان  سنهم فوق 15 سنة .
 الخدمات المقدمة للأطفال المعوقين:
تم دراسة الخدمات المقدمة للأطفال المعوقين من خلال استمارة الإحالة (ج ، د) والتي اشتملت أيضاً على درجة الإعاقة التي يعانى منها الأطفال حسب ما تم تقييمه بواسطة فريق البحث واتضح ما يلي :
ـ مجمل الإحالات 2842 طفلاً من جميع المناطق الإدارية .
ـ الحالات الشديدة كانت أكثر تكراراً مع الإعاقة الكلامية ،الحركية و العقلية  (53 %،     48 %، 47 %  ) على التوالي .
ـ كانت أكثر الخدمات التي تقدم هي الخدمات الطبية خاصة للحالات الشديدة ثم الخدمات التعليمية.
ـ كانت الخدمات النفسية والإيوائية وكذلك المهنية والأجهزة التعويضية والترفيهية مقتصرة على الحالات المتوسطة والشديدة .    
ـ تلقت الحالات الشديدة كل أنواع الخدمات.
ـ تم تقديم الخدمات الطبية والتعليمية والاجتماعية والمساعدات المالية في كافة المناطق (هجر ، قرى ، مراكز ، مدن ، محافظات ) وبدرجات متفاوتة 0
ـ انعدمت الخدمات الترفيهية ، والنفسية ، والإيوائية ، والمهنية والعلاج الطبيعي والأجهزة التعويضية في الهجر بصفة عامة .
 المناقشة :
   تناولت هذه الورقة نتائج بعض الجوانب التي تضمنها " البحث الوطني لدراسة الإعاقة لدى الأطفال بالمملكة العربية السعودية"  والتي شملت التعرف على نسبة وأنواع الإعاقة لدى الأطفال وتوزيعها بمناطق المملكة المختلفة وكذا الخدمات المقدمة للطفل والأسرة ( في مجال رعاية الأمومة والطفولة) والخدمات المقدمة للأطفال المعوقين ، حيث عُدَّ البحث من الدراسات الإبيديولوجية المسحية الوصفية التي هدفت إلى التعرف على الإعاقة لدى الأطفال بمختلف جوانبها  وشمل جوانب عديدة لم نتطرق لها في هذه الورقة ومنها العوامل الديموجرافية والعوامل المسببة للإعاقات ونتائج  التحاليل الجزيئية الوراثية ومقارنة هذه العوامل بين الأطفال المعوقين والعينة الضابطة من الأصحاء.
   فمن النتائج التي تم الحصول عليها من خلال استبانة المعلومات الأولية عن الطفل والأسرة والتي تم إجراء التحاليل الإحصائية لها تبين ما يلي:
ـ أمكن تصنيف المملكة إلى ثلاث مناطق حسب الكثافة النوعية للإعاقات : شملت مناطق شديدة الكثافة وهي منطقة جازان (كمًّا ونوعاً) بنسبة 9.9 % وقد يرجع ذلك إلى انخفاض نسبة تحصين الأمهات ضد بعض الأمراض المعدية مثل الحصبة الألمانية والتي تؤدي إلى حدوث إعاقات لدى الطفل الوليد ، يليها منطقة القصيم بنسبة 9.68 % وقد يعزى ذلك إلى انخفاض نسبة إتمام الولادة في المستشفيات طبقًا لما لوحظ في قرى المنطقة ، ومناطق متوسطة الكثافة وهي منطقة الجوف بنسبة 8.5 % ومنطقة المدينة المنورة بنسبة 7.8 % ، ومناطق خفيفة الكثافة وهي منطقة الرياض بنسبة 4.36 % ومنطقة عسير بنسبة 4.69 %0 ـ كما أمكن تصنيف الإعاقات  إلى نوعين حسب الكثافة الكمية للإعاقات :
إعاقة حركية :  مستقلة إلى حد ما ، وذلك لأنها غير متداخلة مع الإعاقات الأخرى ولأن أسبابها معظمها مكتسبة مثل الحوادث والإصابة أثناء الولادة والإصابة بشلل الأطفال وغيرها ، وقد بلغت أعلى نسبة في منطقة القصيم ،  ثم  منطقة الجوف مع زيادة عامة في المدن عامة عن المحافظات و المراكز و القرى و الهجر بسبب زيادة الكثافة السكانية بالمدن عامة.
 باقي الإعاقات :  غير مستقلة لارتباطاتها وتداخلها مع بعضها البعض ، فنجد الإعاقة العقلية مرتبطة مع الإعاقة السمعية أو البصرية ومع صعوبة التعلم والإعاقة السلوكية ، وكذلك الإعاقة من الأمراض الوراثية مثل متلازمة داون نجدها مرتبطة بمعظم الإعاقات الحسية الأخرى وصعوبة التعلم وغيرها .
وتناولت الورقة الخدمات المقدمة في مجال رعاية الأمومة والطفولة في عينة الدراسة فيما يتعلق بالتحصينات ضد الأمراض المعدية المختلفة لكل من الأم قبل وأثناء الحمل والطفل بعد ولادته وخلال فترة الطفولة المبكرة والتي تنعكس إيجابيًا على خفض نسبة الإصابة بالأمراض المعدية والتي قد تتسبب في حدوث أنواع مختلفة من الإعاقات، وكذلك بالنسبة لرعاية الأم أثناء الحمل كتقديم الرعاية الطبية والفيتامينات والحديد للأم خلال فترات الحمل والتي أظهرت تفاوتًا في مستوى الخدمة المقدمة بين المناطق المختلفة وبين المدن والقرى والهجر .
ودلت النتائج على زيادة نسبة الولادات التي تمت في المستشفيات مقارنة بالمراكز الصحية والمنزل ، كما دلت على زيادة نسبة الولادات في المستشفيات في المدن مقارنة بالمراكز والقرى مما يعطي مؤشرًا على زيادة وعي المواطنين تجاه إتمام عملية الولادة بالمستشفيات حيث الخدمات الصحية المميزةوالذي ينعكس بدوره على الحد من حدوث حالات الإعاقة وبخاصة الناتجة عن مضاعفات الولادة أوالقصور في الخدمات الطبية المقدمة للأم والطفل بعد الولادة.
   وتفاوتت نسبة تقديم خدمات التحصينات ضد الأمراض المعدية للأطفال بين مختلف مناطق المملكة ولكنها لم تعط دلالة إحصائية واضحة بالنسبة لمعدل حدوث الإعاقات المختلفة.
     وتدل مؤشرات الخدمات المقدمة للأطفال المعوقين على توفير الخدمات الطبية والنفسية والإيوائية والترفيهية وكذلك المهنية والأجهزة التعويضية للحالات المتوسطة والشديدة ، بينما تلقت الحالات شديدة الإعاقة  كل أنواع الخدمات المتاحة ، ويرجع ذلك إلى اهتمام المسئولين بهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى ارتفاع وعي الآباء وحرصهم على توفير الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية وغيرها لأبنائهم المعوقين .
     كما دلت مؤشرات الخدمات على انعدام الخدمات الترفيهية والنفسية والإيوائية والمهنية والعلاج الطبيعي والأجهزة التعويضية في الهجر مقارنة بباقي المناطق المختلفة وقد يرجع ذلك إلى الطبيعة الخاصة من الناحية الجغرافية والاجتماعية والبيئية لتلك المناطق.
 التوصيات:
       من خلال دراسة النتائج التي تم الحصول عليها من المعلومات المتوفرة عن هذه الدراسة التي شملت الجوانب المتعلقة بالإعاقات والخدمات المقدمة للأطفال المعوقين والمطلوبة لهم ، أمكن صياغة التوصيات التالية من واقع نتائج البحث : 
أولاً : توصيات حول خدمات الرعاية والتأهيل المطلوب توفيرها للأطفال المعوقين :
    1.التوسع في إنشاء خدمات وبرامج رعاية وتأهيل الأطفال المعوقين بمختلف مناطق المملكة ، والتعريف بالجهات التي تقدمها ضماناً لوصول هذه الخدمات للمستفيدين وبصفة خاصة في القرى والهجر .
    2.دعم التوسع في إنشاء خدمات تأهيل مهني ووظيفي لمختلف فئات المعوقين تتناسب مع نوع الإعاقة ودرجتها وعمر المعوق وتنمية قدراته للمشاركة في المجتمع .
    3.التوسع في إنشاء وتحديث مكتبات الطفل المعوق ضمن مراكز التأهيل ومراكز الرعاية الاجتماعية ومعاهد النور والتربية الفكرية بحيث تضم كتباً ووسائل تعليم وترفيه سمعية ومرئية.
    4.إنشاء سجل وطني للأطفال المعوقين على مستوى المملكة يتم تحديثه دورياً يكون بمثابة قاعدة معلومات وطنية تخدم برامج تطوير الخدمات المقدمة والمطلوبة للأطفال المعوقين في مجالات الرعاية والتأهيل .
 ثانياً : توصيات حول الجوانب الوقائية للحد من حدوث الإعاقات :
  نظرًا لوجود عوامل عديدة منها بيئية ووراثية تساهم في حدوث مختلف أنواع الإعاقات فمن الأهمية بمكان إعداد برامج وقائية للكشف المبكر عن هذه العوامل وإجراء التدخل المبكر للحد من حدوث هذه الإعاقات ومضاعفاتها ، ومن هذه البرامج ما يلي :
  1.التركيز على ضرورة إجراء فحص ما قبل الزواج والتوسع في خدماته للحد من حدوث الأمراض الوراثية المسببة للإعاقات .
  2.الاهتمام بتوعية الأمهات الحوامل في وسائل الإعلام المختلفة وفي مراكز رعاية الحوامل حول ضرورة أخذ التطعيمات اللازمة قبل وأثناء الحمل ضد الأمراض المعدية المسببة لبعض الإعاقات .
3.تعميم إعطاء الفيتامينات والحديد للأمهات الحوامل بمختلف القطاعات الصحية ومراكز رعاية الأمومة للحد من حدوث أمراض سوء التغذية وكذا التشوهات الخلقية مثل عيوب القناة العصبية والتي تسبب الإعاقة .
4. إجراء الفحوصات الطبية والمخبرية والوراثية ذات العلاقة أثناء الحمل وعند الولادة بالمراكز الصحية المتخصصة للاكتشاف المبكر والتدخل المبكر .
5 .التأكيد على توعية الأمهات الحوامل بأهمية الولادة في المستشفيات والعمل على توفير الإمكانيات اللازمة للعناية  بالمواليد الطبيعيين والخدج .
6. التوسع في التطعيمات الخاصة بالأمراض المعدية للأطفال في مرحلة ما بعد الولادة وفي سن دخول المدرسة على مستوى الهجر والقرى والمراكز والمدن والمحافظات .
7. إجراء الفحص الدوري الشامل على أطفال المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية وتقييم حالاتهم الصحية ومستوى تحصيلهم الدراسي لاكتشاف حالات الإعاقة ومن ثمّ التدخل المبكر .
 ثالثاً : توصيات عامة :
أ- تدريب وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في مجال رعاية وتأهيل المعوقين :
    1.إنشاء مراكز متخصصة لتدريب الكوادر البشرية العاملة في مجال رعاية وتأهيل المعوقين، وابتعاث المميزين منهم للخارج لدعم تأهيلهم علمياً وعملياً ولاطلاعهم على أحدث المستجدات في هذا المجال .
    2.عقد المؤتمرات والندوات لإتاحة المجال للقاءات وتبادل الخبرات مع الخبراء في الداخل والخارج للوقوف على أحدث التقنيات المستخدمة في تأهيل المعوقين.
ب-  تشجيع البحوث التطبيقية في مجال الإعاقة :
    1.تشجيع إجراء البحوث التطبيقية والمتخصصة في مجال الإعاقة على مستوى مناطق المملكة وفي كافة أنواع الإعاقة ، لاستجلاء كافة الجوانب المتعلقة بأسباب حدوث الإعاقة على مستوى كل منطقة ووضع استراتيجيات ملائمة محلية للوقاية والحد من حدوثها وتقييم وتقويم الأعمال الخدمية ووسائلها المختلفة .
    2.التوسع في إجراء البحوث الميدانية المتخصصة لتشمل جميع أنواع ومجالات الإعاقة مثل إعاقة التوحد والإعاقات السلوكية والانفعالية والاضطرابات النمائية وغيرها ، والإفادة من معطياتها .
    3.تشجيع إجراء البحوث التطبيقية في مجال تقنية خدمة وتأهيل المعوقين لتشمل الجوانب الهندسية والأجهزة الطبية التعويضية والتأهيلية والمجالات الترفيهية والتدريبية.
شكر وتقدير:
يسجل المؤلف (الباحث الرئيس) شكره وتقديره لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وشركة سابك ومؤسسة الأمير سلطان الخيرية على دعمها المادي للبحث الذي ارتكز عليه الباحث في هذه الورقة، كما يسجل الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأميرسلطان بن سلمان عبدالعزيز لدعمه المعنوي وسعية الدؤب لدعم البحوث وتطبيق محرجاتها في مجال الإعاقة والشكر موصول للزملاء المشاركين في البحث.
المراجع العلمية العربية والأجنبية :
   1. تقرير اليونسكو الخاص بإحصائيات المعاقين في دول العالم المختلفة 1972 -1986م , باريس .
   2. منظمة الأمم المتحدة للأطفال (اليونيسيف)0 1981م . المكتب الإقليمي لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط  . الإعاقة حقائق وأرقام , بيروت .
        3. Shawki S, Abalkhail B, Soliman N. An epidemiological study of childhood disability in JeddahSaudi Arabia. Paed Perinat Epid 2002;16(1): 61-6.
        4. Ansari SA, Akhdar F. Prevalence of child disability in Saudi Arabia. Disabil Rehabil 1998; 20(1):25-8.
        5. El Hazmi, MAF.(1995): The study of Handicap in saudi Arabia – PSCDR Where are we ?. Proceeding of the symposium on “ The Medical Genetics in the Setting of Middle Eastern Populations". KACST:Riyadh; 1995. p. 137-140.
        6. Dawood, K. AlBar, A. Risk factors of Mental retardation in children attending an educationally subnormal /mental school in DammamSaudi Arabia. Annals of Saudi Medicine 1993;13:355-9.
7.حسن ، م  م . (1989): الأطفال المعوقون ـ أطفال الرعاية الخاصة . تهامة . جدة.
        8.BadrIA. Qureshi, I. Ocular status of school children in the Town of Al Majma’ah, Central Province, Saudi Arabia. Saudi Medical Journal 1981;2:221-4.
        9.BadrIA. Qureshi, IH. Causes of blindness in the Eastern Province Blind Schools. Saudi Medical Journal 1983;4:331-8.
10.الراجح،  س. (1992) : دراسة ميدانية عن مرض الشلل المخي في الثقبة بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية . وقائع المؤتمر الأول لجمعية الأطفال المعوقين . الرياض.
      11.Sebai, ZA. Health in Saudi Arabia. 1st ed. Riyadh: Tihama Publications; 1985 .
      12. El Hazmi, MAF. The Genetic contributions to Malformation and Handicap . Proceeding of the symposium on “ The Medical Genetics in the Setting of Middle Eastern Populations." KACST" Riyadh; 1995. p 72-77.
      13. El Hazmi MAF. Human disabilities- The genetic factors . Proceedings of the “ The First Gulf Symposium on Genetic disorders. RiyadhSaudi Arabia:1997.
14. وزارة العمل والشئون الاجتماعية ، وكالة الوزارة للشئون الاجتماعية. (1992) : التقرير السنوي.الرياض .
15.WHO Expert Committee on Disability Prevention and Rehabilitation.  Technical Report Series, WHO: Switzerland;1981. No. 668: 1-39.
16. El Hazmi MAF. Early Recognition and Intervention for prevention of Disability and its complications . Eastern Mediterranean Health Journal 1997; 3(1) : 154 –61.
17.El Hazmi, MAF. Potentiality of molecular diagnosis for early detection of Disability. Eastern Mediterranean Health Journal 1998;4 (2): 361– 9.
18.معوض، خ م. ( 1980): القدرات العقلية .دار المعارف  . القاهرة.
      19.Coons CE, Frankenburg WK. Applied Biomedical Research in Mental Retardation Prevention. Applied Research in Mental Retardation 1982; 3: 221-31.
      20. Hallahan DP, Kauffman JM. Exceptional Children, 2nd edition. Englewood Clifs NJ : Printice Hall  Inc;1982.
      21.Hagen JW,  Kail RV.  The Role of attention in Perceptual and Cognitive development . In W.M. Cruickshank and D.P. Hallahan     (Eds.) Perceptual and Learning disabilities in children 1975;2: Syracuse,NYSyracuse University Press.
      22.Hanna PR, Hanna JS, Hodhes RE, Rudorf EH. Phonemegraphene correspondences as clues to spelling improvement.  Washington D.C: U.S. department of Health Education and Welfare, Office of Education;1966.
      23. Wilson J. Hearing Impairment in Developing Countries. The Journal of Otolaryngoloy 1990; 19(6): 368-71.
      24. Freeny MP, Takieddine F. Hearing impairment in Saudi Arabia. Annals of Saudi Medicine 1987;7:143-7.
      25. Taha SA, Mahdi AH. Cerebral palsy in Saudi Arabia . Annals Tropical Paediatrics 1984; 4 (3):155-8.
      26. Super CM0 Environmental effects on motor development. The case of “African infant precocity". Developmental Medical Child Neurology 1976;18:561-7.
      27. Frankenburg WK, Thornton SM, Cohrs ME. Pediatric Developmental Diagnosis . New York. Thieme – Stratton, Inc;1981.
      28.Norell A, Sweeney TL, Al-Omran AO. The pattern of cerebral palsy and other handicaps at a Habilitation Center for Children in Saudi Arabia. Annals of Saudi Medicine 1987; 7:127-33.
29. Al Frayh AR, Jabar FA, Wong SS, Wong HY, Bener. A  Growth & Development of Saudi Infant and Pre-school children. Journal of the Royal Society of Health 1987; 107(10): 15-8.
30. Harris R. Department of Medical Genetics . St.Mary’s Hospital. Manchester M13 OJH. BMJ 1991; 303 –19.
31.الشخص، ع . المهدي،  أ . (1989): دراسة حول تعليم المعاقين في الدول العربية. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.القاهرة.
32.السرطاوي، ع ا. (1988) : التقييم في التربية الخاصة.الذهبية.الرياض .
33. Kirk S, Gollagher J. Educating Exceptional Children. Hughton Mifflin Co.,(2nd ed.);1979.
34.Abeson A, Zetal J. Education for all handicapped children. Exceptional Children 1977; 115-28.
35.زهران، ح ع ا . (1977): علم نفس النمو. الطفولة والمراهقة. القاهرة .
      36. Nelson, WE. Behram, RE. Vaughan, VC. editors. Nelson Textbook of Pediatrics. Philadelphia : WB Saunders Company;1987.
37..Wilson JM, Jungner G. Principles and Practice of Screening for Disease. World Health Organization, Public Health Papers; No. 34: 1968. p11.
38. Cochran WG. Sampling Techniques. 3rd ed. New York: John Wiley;1977.
39.   Beaglehole R, Bonita R, Kjelstrom. Basic Epidemiology . Geneva: WHO, Global Environmental Epidemiology Network  . Report No.: WHO/GEENET/93.17-A; 1993.
40. Hutchison T, Nicoll A. (1988): Developmental Screening and Surveillance. British Journal of Hospital Medicine 1988; 22-9.
41. Cadman D, Chambers L, Feldman W, Sakkett D. Assessing the effectiveness of community screening programs. JAMA 1984; 251: 1580-5.
42. Microsoft Arabic World [Computer Program]. Window Version. Microsoft 1995/ 1998.
43. Fleiss JL. Statistical Methods for Rates and Proportions. 2nd ed. New York: John Willey;1981.
44. Schneiderman ED, Kowalski CJ, Willis SM, Guo IY. A PC Program for Computing Confidence Band for Average and Individual Growth Curves. Compu Biol Med 1994; 24(2): 119-27.
45. Statistical Package for Social Sciences (SPSS) [Computer Program]. Window Version 6.0 Microsoft 1995/1998 .
46. International Committee of Medical Journal Editors. (1993): Uniform Requirements for Manuscripts Submitted to Biomedical Journals and Supplemental Statements from the International Committee of Medical Journal Editors;1993
47. تقرير منظمة الصحة العالمية رقم 19 أ . 1976م . جنيف.
48.المسلط ، ز ع . 1992م . التعليم الخاص في وزارة المعارف . وثائق المؤتمر السعودي الأول لجمعية الأطفال المعوقين  . الرياض .
49..الموسى، ن ع . 1993م .واقع البيئة التربوبة في القسم التعليمي بمركز رعاية وتأهيل الأطفال المعوقين ـ دراسة حالة . جمعية الأطفال المعوقين . الرياض
50.الموسى، ن ع . 1992م . دمج الأطفال المعوقين بصرياً في المدارس العادية : طبيعته ، برامجه ، مبرراته . مركز البحوث التربوية ، جامعة الملك سعود  . الرياض .
51..السرطاوي ، ز أ ، سيسالم ك . 1992م .المعاقون أكاديمياً وسلوكياً ـ خصائصهم وأساليب تربيتهم . الذهبية. الرياض.
52..الموسى ، ن ع . 1999م. مسيرة التربية الخاصة بوزارة المعارف في ظلال الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية. وزارة المعارف ، الأمانة العامة للتربية الخاصة. الرياض.
53.منظمة الأمم المتحدة للأطفال (اليونيسيف). 1981م . المكتب الإقليمي لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط . الإعاقة حقائق وأرقام  . بيروت .
54.معوض، خ م.  1980م. القدرات العقلية . دار المعارف .القاهرة .
55.إبراهيم ، ع ا . 1981م. دراسة تحليلية لبعض أنماط السلوك اللاسوي عند المتخلفين عقلياً في معاهد التربية الفكرية . نشرة كلية التربية جامعة أسيوط.
      56.El Hazmi MAF. The Genetic contributions to Malformation and Handicap . Proceeding of the symposium on “The Medical Genetics in the Setting of Middle Eastern Populations “ . KACST. Riyadh, 1995. p72-77.
      57..El Hazmi MAF. Human disabilities- The genetic factors  . Proceedings of the “ The First Gulf Symposium on Genetic disorders. Riyadh . Saudi Arabia. 1997.
      58..Akaragian MN, Dewa C. Standardization of Denver Developmental Screening Test for Armenian children. Journal of Pediatric Nursing 1992;7:106-9.
      59.Miller V, Onotera RT, Deinard AS.. Denver Developmental Screening Test . Cultural variations in Southeast Asian children. J Pediatrics 1984;104:481-2.
      60.Frankenburg WK, Dodds JB. The Denver Developmental Screening Test. J Pediatr 1967; 71: 181-91.
      61.Frankenburg WK, Goldstein AD, Camp BW. The  revised Denver Developmental Screening Test: 1st accuracy as a screening instrument. J Pediatr 1971; 79: 988-95.
      62.Bryant GM. Use of the Denver Developmental Screening Test by Health Visitors. Health Visitor 1980; 53: 2-5.
      63.     Frankenburg WK, Dodds J, Fandal A. The Denver Developmental Screening Test Manual Denver Univ. Colorado Press;1970.
      64.Coons CE, Frankenburg WK. Applied Biomedical Research in Mental Retardation Prevention. Applied Research in Mental Retardation 1982; 3: 221-31.
      65. Hallahan DP, Kauffman JM. Exceptional Children, 2nd edition.Englewood Clifs NJ: Printice Hall  Inc;1982.
      66.Johnson GO. A study of the social position of mentally handicapped children in the regular grade. Ann J of Mental Deficiency 1950; 55:60-89.
      67.Young HB, Buckley AE, Hamza B, Mandarano C. Milk and lactation: Some social and developmental correlates among 1,000 infants. Pediatrics 1982; 69: 169-75.
      68. Dawood K, Albar A. Risk factors of Mental retardation in children attending an educationally subnormal /mental school in DammamSaudi Arabia . Annals of Saudi Medicine 1993;13:355-9.
المصدر : 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا