التسميات

الاثنين، 5 يناير 2015

مشكلة الإسكان في مدينة طبرق - ليبيا : دراسة جغرافية ( مناقشة رسالة دكتوراه ) ...

ناقش بجامعة المنوفية يوم الأربعاء الموافق 24/12/2014 في تمام الساعة 11 صباحا رسالة الدكتوراه المقدمة من الطالب عبد الباسط مفتاح انويجي : 
مشكلة الإسكان في مدينة طبرق : ليبيا دراسة جغرافية تحت إشراف الأستاذ الدكتور فتحي محمد مصيلحي .
     وتتألف لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور فتحي محمد مصيلحي مشرفاً ورئيساً، وعضوية الأستاذ الدكتور متولي السعيد أحمد مناقشاً و الأستاذ الدكتور مجدي شفيق صقر مناقشا ً.
وتتألف الرسالة من خمسة فصول على النحو التالي:- 




جاء الفصل الأول بعنوان : الملامح الجغرافية المؤثرة في خريطة الإسكان، تناول أهم العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في خريطة الإسكان بالمدينة، واستخدامات الأرض المختلفة وحجم وخصائص السكان. 
درس الفصل الثاني: أنماط المباني والمساكن وخصائصها، ويضم أنماط وأنواع المباني، ومكوناتها من الداخل وملحقاتها، وخصائصها المادية والاقتصادية. 
   أختص الفصل الثالث بشبكة المرافق والخدمات، تطرق إلى تسهيلات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والهاتف وشبكة الطرق، كما تناول أهم خدمات الإسكان الرئيسية والمتمثلة في الخدمات التعليمية والصحية والتجارية والترفيهية بالإضافة إلى دراسة المناطق المفتوحة ونصيب الفرد منها 
   واستهدف دراسة جودة الحالة السكنية بمدينة طبرق بالفصل الرابع حيث درس جودة الإسكان في أحياء المدينة باستخدام عدة متغيرات، تمثلت في متغير الخصائص الداخلية والفيزيقية، ومتغير الخصائص الخارجية، وجودة الإسكان وفقاً لحالة الساكنين، وجودة الإسكان وفقاً لحالة المرافق، وجودة الإسكان وفقاً للخدمات، وجودة الإسكان من المنظور الاقتصادي، ووفقاً للعرض والطلب على الإسكان، واختتم الفصل بتقييم حالة الجودة العامة للإسكان بمدينة طبرق. 
   وفي الفصل الخامس والأخير إنتهي بالتقويم التنموي للإسكان بمدينة طبرق: وقد تناول مشكلات الإسكان في المدينة، والتقويم التنموي لنطاق الإسكان المتدني، بالإضافة إلى إبراز مكامن القصور في الإسكان المتقدم، وأختتم هذا الفصل بمناقشة سيناريوهات مستقبل الإسكان في المدينة. 

الأستاذ الدكتور فتحي محمد مصيلحي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا