التسميات

الاثنين، 5 أكتوبر 2015

الإحصاءات والمعلومات : حق للمواطن وأساس للتنمية ...


الإحصاءات والمعلومات.. حق للمواطن وأساس للتنمية




مركز معلومات مجلس الوزراء - مركز دعم واتخاذ القرار


بمناسبة اليوم العالمي للإحصاء.. مركز المعلومات: 7% فقط من المواطنين يعلمون بالإحصاءات الحكومية  
اليوم السابع - كتبت منى ضياء :
   كشفت دراسة حكومية عن جهل عدد كبير من المواطنين بنتائج الإحصاءات والمؤشرات الاقتصادية والسكانية التي تجريها الحكومة دورياً، حيث لم تتعدَ نسبة من استطاعوا معرفة القيم الصحيحة لخمسة مؤشرات فأكثر حوالي 7% فقط، وأهمها التضخم وعدد العاطلين وتعداد السكان. 
   أظهرت الدراسة التي أجراها مركز معلومات مجلس الوزراء ودعم اتخاذ القرار بعنوان: "الإحصاءات والمعلومات.. حق للمواطن وأساس للتنمية" بمناسبة اليوم العالمي للإحصاء، أن 64% من المواطنين أكدوا اهتمامهم بمعرفة البيانات والإحصاءات الرسمية المنشورة. وحول مدى الثقة في هذه البيانات أكد 67% من المواطنين ثقتهم في البيانات والإحصاءات التي تصدرها الحكومة، سواء بشكل مطلق أو إلى حد ما، بينما أبدى 21% من المواطنين عدم ثقتهم في البيانات والإحصاءات التي تنشرها الحكومة. ويرى 77% من المواطنين أن وسائل الإعلام تقوم بدورها في نشر البيانات والإحصاءات الرسمية، فيما يرى 9% من المواطنين عدم قيامها بدورها في النشر، وأرجع 34% منهم عدم قيام وسائل الإعلام بدورها في نشر هذه البيانات إلى عدم رغبة الحكومة في نشرها. 
     وتوضح الدراسة أن النظام القومي للإحصاء والمعلومات فى مصر مركزي، حيث يعد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هو المسئول عن جمع البيانات الخام والمسوح والتعدادات ونشرها، إلا أنه من الناحية الواقعية تشير الدراسة إلى معظم الوزارات والهيئات الحكومية لديها وحدات إحصائية تقوم بجمع البيانات ونشرها لصالح الوزارة التي تنتمي إليها، وهو ما يمثل تكراراً لنشر الإحصاءات والمعلومات في مصر. 
    وعلى المستوى الدولي تبين الدراسة الجهود المبذولة لتطوير الإحصاءات وإتاحتها لجميع الأفراد، حيث قام البنك الدولي بتطوير مؤشر القدرة الإحصائية في 145 دولة نامية، وهو الخاص بالقدرة على استخراج البيانات ونشر إحصاءات موثوق بها في أوقات محددة، والقدرة على تحليل واستخدام هذه الإحصاءات في بناء السياسات.
   وتشير الدراسة إلى أن مصر احتلت المرتبة 26 في مؤشر القدرة الإحصائية لعام 2010، حيث بلغت قيمة المؤشر 81 نقطة، في حين احتلت كازخستان المرتبة الأولى بقيمة 96 نقطة 
   وبالنظر إلى وضع مصر ضمن مجموعة الدول متوسطة الدخل، توضح الدراسة أن قيمة المؤشر بلغت لبعض الدول مثل اندونيسيا وكولومبيا 84 نقطة، ليحتلا المرتبة الـ 16، بينما بلغت لتركيا 78 نقطة، والبرازيل 77 نقطة، بينما جاءت الصين في مرتبة متأخرة لتحتل الترتيب 81. وتؤكد الدراسة تحسن وضع مصر في مؤشر المنهجية الإحصائية عام 2010 مقارنة بعام 1999، حيث بلغت قيمة المؤشر 70 نقطة عام 2010، لتتقدم من المركز 47 عام 1999 إلى المركز 39 عام 2010، مما يعكس تحسنا نسبيا في الالتزام بالمعايير والأساليب المتبعة دوليا بالنسبة للإجراءات المستخدمة في تصنيف الإحصاءات. وأوضحت الدراسة أن قيمة مؤشر مصادر البيانات لمصر سجلت 100 نقطة مقابل 61 نقطة كمتوسط عام للدول، لتحتفظ مصر بصدارتها لذلك المؤشر منذ عام 1999 حتى الآن، مما يعكس التزام مصر بالمعايير الموصى بها دوليا في القيام بعملية جمع البيانات. وبلغت قيمة مؤشر دورية البيانات المحسوبة لمصر 72 نقطة عام 2010، بينما بلغت قيمة المتوسط العام للدول 78 نقطة.



أو



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا