التسميات

الثلاثاء، 1 ديسمبر 2015

ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟترﻭيحية ﻟﻠﺴﻴﺎﺡ ﺍﻟﻘﺎﺩمين ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻋﺴير ...



ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟترﻭيحية ﻟﻠﺴﻴﺎﺡ ﺍﻟﻘﺎﺩمين ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻋﺴير

Recreational Behaviors of Tourists Coming From Asir Area to Jeddah Governorate

إعــداد : شريفة بنت هيــازع عبد الله البارقــي

بحث مقدم كجزء من متطلبات الحصول على الماجستير في 

الآداب والعلوم الإنسانية (الجغرافيا)

كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملك عبدالعزيـز جدة - 
المملكة العربية السعودية

جمادى الآخرة 1432هـ - مايو 2011م






مستخلص الدراسة :

  هدفت هذه الدراسة التعرف على السلوكيات الترويحية للسياح منطقة عسير للسـياحة في جدة وذلك من خلال التعرف على أهم ما تتميز به محافظة جدة مـن مقومـات طبيعيـة وبشرية ومعطيات وإمكانيات وبنى خدمية تحتية وغيرها من عوامل الجذب السياحي وعلاقة ذلك بالسلوكيات الترويحية للسياح منطقة عسير القادمين للسياحة في جدة.

   وللوصـول إلـى أهداف الدراسة فقد تم جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة من خلال الرجوع للكتب والمقالات والدراسات السابقة والبيانات الرسمية المنشورة، كما تـم إعـداد اسـتمارة استبيان ، وتم توزيعها على عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (570) فردا من سـكان منطقـة عسير، وقد اشتملت الاستبانة على مجموعة من الأسئلة تهدف للتعـرف علـى الخصـائص الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة، وأسئلة خاصة باتجاهاتهم نحو السياحة في جدة، والعناصر المحددة للسلوكيات الترويحية بمحافظة جدة، وللإجابة على تسـاؤلات الدراسـة اسـتخدمت الباحثة بعض الأساليب الإحصائية مثل التكرارات والنسـب المئويـة والم توسـط الحسـابي والانحراف المعياري، والجداول التقاطعية واختبار مربع كاي ومعامل التوافق ومعامل ارتباط بيرسون.

  وقد أظهرت الدراسة أن قرب محافظة جدة من الحرمين الشـريفين يشـكل أحـد عناصر محددات السلوكيات السياحية والترويحية للسياح القادمين من منطقة عسـير بهـدف السياحة والترويح في محافظة جدة و أن هناك علاقة بين أعداد ومكونات ونوعيـة خـدمات المراكز التجارية والمستشفيات المتطورة و موقع محافظة جدة على البحر الأحمـر و تـوافر فرص العمل والتعليم في محافظة جدة والأحوال المناخية والبيئيـة بمحافظـة جـدة وبـين السلوكيات الترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة والترويح في محافظة جـدة .

   كما أكدت على أن تميز أماكن الإقامة والسكن عاملاً مهما ومؤثرا من عوامل الجذب السياحي والسلوك الترويحي للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظـة جـدة ، وأوصـت الباحثة بعدة توصيات أهمها: تشكيل هيئة حكومية خاصة برفع مستوى السياحة بمحافظة جدة وتنظيم رحلات جماعية خاصة بالطلاب من منطقة عسير لمدينة جدة تكون بأجور رمزية.


الفصل الأول الإطار العام للدراسة 

− مقدمة .

− مشكلة الدراسة .

− أهمية الدراسة .

− أهداف الدراسة . 

− تساؤلات الدراسة . 

− الإجراءات المنهجية لل دراسة . 

− منهج الدراسة . 

− مجتمع الدراسة وعينته .

− أدوات الدراسة .

− مجالات الدراسة وحدود .ها

− مصطلحات الدراسة.

− الدراسات السابقة 

الفصل الثاني الإطـار النظـري 

− المبحث الأول : 

مفهوم السياحة والترويح 

– التطور 

– الأهمية الأنماط. 

− المبحث الثاني : 

تطور أنماط السياحة والترويح في المملكة العربية السعودية. 

− المبحث الثالث : 

أهم المناطق السياحية والترويحية وعوامل تميزها بالمملكة العربية السعودية 

الفصل الثاني الإطـار النظـري 

− المبحث الأول : مفهوم السياحة والترويح 

– التطور 

– الأهمية الأنماط. 

− المبحث الثاني : تطور أنماط السياحة والترويح في المملكة العربية السعودية. 

− المبحث الثالث : أهم المناطق السياحية والترويحية وعوامل تميزها بالمملكة العربية السعودية .

الفصل الثالث المقومات الطبيعية للسياحة في محافظة جدة 

− المبحث الأول : الموقع - المعالم الطبوغرافية والجيولوجية 

− المبحث الثاني : المناخ (الحرارة-الرطوبة –الأمطار-الرياح)

-النبات

- مصادر المياه 

− المبحث الثالث : الشواطئ الواجهات البحرية والجزر والبيئة البحرية 

الفصل الرابع المقومات البشرية للسياحة في محافظة جدة . 

المبحث الأول :تطور أعداد السكان وتوزيعهم وكثافتهم . 

المبحث الثاني: تطور الأوضاع الاقتصادية في محافظة جدة . 

المبحث الثالث: تطور البني التحتية في محافظة جدة . 

المبحــث الرابــع: تطــور المنشــئات والمرافــق والأنشــطة الســياحية والترويحية بمحافظة جدة 


الفصل الخامس الإطار التطبيقي للدراسة 

المبحث الأول : الخطوات والإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية 

المبحث الثاني: الخصائص الديموجرافية لأفراد عينة الدراسة 

المبحث الثالث: البيانات الخاصة بالسياحة في محافظة جدة 

المبحــث الرابــع: العناصـــر المحــددة للسلوكيـــات الترويحيـــة للسياحـة ـ بمحافظـة جدة 

المبحث الخامس: الإجابة على تساؤلات الدراسة

الفصل السادس النتائج والتوصيات


مقــدمـــــة 

   شهد قطاع السياحة والترويح خلال السنوات الأخيرة الماضية اهتماماً كبيراً وملحوظاً وأصبح هـذا القطاع عنصراً مهماً من عناصر دعم اقتصاديات الدول في شتى المجالات. ومن خلال نظرة سريعة إلـى الإحصائيات الدولية الرسمية التي تدل على أثر هذه الصناعة العصرية الناهضة، فقد أشـارت إحصـائية حديثة لمنظمة السياحة العالمية إلى أن أكثر من مليار دولار تصرف بشكل يومي على قطـاعي السـياحة والترويح، وأن حوالي 11% من القوى العاملة في العالم موزعة في مجالاته المختلفة.

   إن المملكة العربية السعودية وبالرغم من إمكاناتها الاقتصادية الكبيرة، ومساهمة قطاع البترول بصورة فاعلة في اقتصادها المتنامي، إلا أنها ومن خلال تجاربها السابقة تنبهت وقررت ضرورة تنـوع مصـادر دخلها، وإعادة هيكلة اقتصادها، حتى تتمكن من الحصول على نصيبها من سوق السياحة والترويح وغيـره من القطاعات الأخرى المحتملة، خاصةً بعد اتساع أنشطة هذا القطاع في الآونة الأخيرة. وقد خطت المملكة خطوات كبيرة في برامج بنيتها التحتية، وأصبح لديها خبرة متزايدة في مجال السياحة خاصة السياحة الدينية التي شرفها االله بها، والمتمثلة في قدوم الحجاج والزوار المسلمين لتأدية مناسك الحج والعمرة والزيارة فـي مكة المكرمة حيث المسجد الحرام والكعبة المشرفة ومشاعر الحج الأخرى، وزيارة المدينة المنورة للصلاة في المسجد النبوي الشريف والسلام على رسول الله صلى االله عليه وسلم.

  وفي ظل اهتمام المملكة العربية السعودية بالقطاع السياحي والترويحي صدر القرار الملكي الكريم رقم (9) وتاريخ 1421/1/12هـ بإنشاء الهيئة العليا للسياحة(www.sct.gov.sa) لتصبح السياحة أحد الروافد الاقتصادية والثقافية والاجتماعية المهمة، حيث تمتاز المملكة العربية السـعودية بالعديـد مـن المقومـات الأساسية للسياحة، فبالإضافة للاماكن المقدسة، فإن ما تتمتع به من استقرار وأمن يجعلها محط الأنظار، كما تحظى بالكثير من مناطق ومقومات الجذب السياحي في المملكة .

  وتعد محافظة جدة من أهم محافظات ومدن المملكة العربية السعودية من النواحي الاقتصادية والإدارية والاجتماعية والسياحية والترويحية والثقافية، وتعتبر من أكبر المحافظات السعودية وأكثرها أهمية وتميـزا من ناحية النشاط الاقتصادي والصناعي والسياحي. وهى المحور الترويحي والسياحي لأبناء مناطق مكـة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وغيرها، وكانت لقرون طويلة البوابة التجارية والمنفذ الخارجي الرئيس للمملكة ونطاقها الغربي على وجه الخصوص، كما اكتسبت محافظة جدة أهمية سـياحية بفضـل موقعهـا المتميز على البحر الأحمر وقربها من الحرمين الشريفين، و ما تحظى به من دعم الدولة، وباتت من أكثر محافظات السعودية التي تحتضن مرافق ومنشآت وأنشطة سياحية وترويحية متطورة، كالفنـادق والشـقق المفروشة والمنتجعات والمطاعم، وكذلك المراكز الترفيهية والمتاحف الأثرية والتاريخية وفعاليات وأنشطة سياحية وترويحية، وتشهد هذه المرافق والفعاليات والأنشطة سنة بعد أخرى تطوراً وإقبـالاً مـن مختلـف مناطق المملكة على مدار السنة، لتغدو محافظة جدة مثالاً حياً لمنطقة جـذب سـياحي ترويحـي متميـز وسلوكيات ترويحية متباينة كما يبدو من قبل السياح القادمين من مناطق مختلفة، وهذا ما ستتناوله الدراسة في موضوعها بالمناقشة والعرض والتحليل والعليل والتفسير.

مشكلة الدراسة : 

  يعد موضوع السياحة والترويح بصفة عامة ذ ا جاذبية خاصة لدى الكثير مـن البـاحثين والدارسـين والمتخصصين من الجغرافيين والاقتصاديين وعلماء السياسية والإعلاميـين والمخططـين والمسـتثمرين وغيرهم، ومن هذا المنطلق فقد رأت الباحثة أهمية تسليط الضوء على النشاط السياحي والسلوك الترويحي وعوامل الجذب السياحي في أحد أهم المناطق السياحية بالمملكة العربية السعودية والمتمثلة في محافظة جدة في محاولة علمية منهجية لتحليل ومناقشة العوامل التي تجذب كثيرا من سكان المملكة العربية السعودية نحو هذه المحافظة على مدار العام، والتركيز بخاصة على تناول وتحليل وتفسير وتعليل السلوكيات الترويحيـة للسياح القادمين إلى محافظة جدة من منطقة عسير بصفة خاصة وتطور عوامل ومقومات الجذب السياحي في محافظة جدة .

   إن السياحة والترويح مظهر من مظاهر النشاط الإنساني، كما أن لهما دور مهم في تحقيق التوازن بين العمل والراحة، وتسهم في تحقيق السعادة للإنسان، إضافة إلى أنها ضـرورية لتحقيـق الرفـاه لمكونـات وعناصر المجتمع. وقد تحولت السياحة والترويح من موقع هامشي في حياة البشر قبل القـرن العشـرين، لتحتل حيزا مهماً في حياتهم. وفي ظل اهتمام حكومة المملكة العربية السعودية بقطاع السياحة والخـدمات الترويحية ركزت خطة التنمية السابعة لسنة 1425 - 1420هـ، وكذلك خطة التنميـة الثامنـة 1426 - 1430هـ على ضرورة العمل على توفير التجهيزات والخدمات اللازمة لتنمية قطاعي السياحة والتـرويحنوعيتها وتحسين .( www.planning.gov.sa).

   وانطلاقاً من أهمية دور السياحة والترويح في المجتمع، ترى الباحثة أن ثمة أسباب تسـتدعي إجـراء دراسات تستهدف التعرف على أنماط وأسباب التوزيع الجغرافي للأماكن السياحية و الأنشطة الترويحيـة، وطبيعة ومميزات الفرص الترويحية المتباينة بشكل عام، وأثرها في تشكيل السلوكيات والثقافة الترويحيـة، والأهمية التي يكتسبها قطاع السياحة والخدمات الترويحية، وأثر هذه الأماكن على سلوك وثقافة الترويح عند السياح، فلا بد من الاهتمام بدراسة الأنشطة والخدمات والفرص الترويحية. وتوفير حياة آمنـة، وسـعيدة، ومليئة بالحيوية والنشاط للسياح، سيسهم حتما في تحسين الأداء الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للمجتمع. ومع أن السياحة والترويح في المملكة العربية السعودية تتمتع بمقومات جيدة جدا، إلا أن هنالك عددا من العوامل التي قد تكون سبباً في تأخر نموهما في وطننا المعطاء، أو إحجام السائح عن التمتع بقضاء أوقاتـه في المملكة. ولعلنا في هذا الدراسة نتعرض بالمناقشة والتحليل بعضها لتكون بداية لتوضيح أهم الأسـباب التي تقف عائقا أمام تطورها بصورة أفضل.

  وكما أن محافظة جدة مركز سياحي، فإن منطقة عسير منطقة جذب سياحي مهمة في المملكة العربيـة السعودية لما تتميز به من وتنوع طبيعتها واعتدال أجواءها على مدار العام، إلا أن ما لاحظته الباحثة مـن الاتجاه المتزايد نحو السياحة في محافظة جدة على مدار السنة جعلها تهتم بدراسة هذا الموضوع من شـتى جوانبه، دل على ذلك زيادة الإقبال والعائد من السائحين من مختلف مناطق المملكة وقد أشارت غرفة جدة في تقريرها لعام 2008م إلى ما حققه مهرجان جدة في دورته التاسعة من عائدات تجـاوزت 2.5 مليـار ريال، كعائدات على المنشآت الاقتصادية والسياحية والتجارية (1 ).

(1 ) جريدة الشرق الأوسط ، العدد 10453، تاريخ 12 يوليو 2007 . 

   ولما تتمتع به محافظة جدة من خيارات وإمكانات ترويحية متعددة كانت احد أهم عوامل الجذب السياحي لسكان منطقة عسير للسياحة بمحافظة جدة، فإنه من الطبيعي أن يكون وراء هذا الجذب السـياحي أسـباب وتعدد في الرغبات والسلوكيات وتنوع في المظاهر السياحية الأخرى، ومن هذا المنطلق كان ذلك عـاملاً مهما دعا الباحثة للكشف ودراسة السلوكيات السياحية للسياح القادمين من منطقة عسير إلى محافظة جدة . وكون الباحثة من أهالي منطقة عسير ولها ارتباطها بالمنطقة وزياراتها المتعددة وعلاقتها بسكانها فإنها ترى أن ثمة بعض العوامل التي تقف عائقا أمام سكان منطقة عسير لقضاء إجازاتهم في المنطقـة ، فعلـى سبيل المثال محدودية المواقع السياحية الجاذبة بمنطقة عسير في ظل زيادة عدد السكان و ارتفـاع الطلـب على السياحة والترويح حيث لا يوجد في منطقة عسير سوى تسعة منتجعات سياحية كبيره (موقع سـياحية www.syahya.com.sa) بالإضافة لقلة الشقق المفروشة مقارنة بالطلب عليها مما أدى - كما يبدو - إلـى ارتفاع قيم إيجاراتها. كما أن إطلالة منطقة عسير على ساحل البحر الأحمر لم تستغل بإقامـة المنتجعـات الحديثة ذات الخدمات السياحية الملائمة التي يحتاجها السياح، الأمر الذي انعكس بصورة سلبية على مستوى الطلب على السياحة في منطقة عسير، و ثم تنامي الاتجاه العام للبحث عن بدائل ومناطق جـذب سـياحي أخرى كمحافظة جدة، حيث أظهرت دراسة سياحية حديثة أجراها مركز المعلومات والأبحـاث السـياحية (ماس) التابع للهيئة العليا للسياحة عام 2007م أن منطقة مكة المكرمة تتصدر المدن السعودية بحصة تصل 46 % من حصة السياحة الداخلية تليها منطقة عسير بنسبة 12% (1 ).

   ولا شك أن هنالك عدة عوامل لجذب سكان منطقة عسير للسياحة والترويح في محافظة جدة، حيث تعتبر محافظة جدة واحدة من أكبر المدن في المملكة كما أنها اليوم إحدى أهم المحافظات الأكثر تميزاً في المملكة من ناحية النشاط الاقتصادي والصناعي والسياحي، وقد نمت بشكل سريع وأقيمت فيهـا خـلال العقـدين الماضيين ،الكثير من المشاريع الاقتصادية والمنشآت، الأمر الذي أكـسبها أهمية كبيرة بالنسـبة لحركـة التجارة الدولية للمملكة مع الأسواق العالمية. حيث أصبحت مركزاً تجارياً رئيسياً يتسم بالحركة الدائمـة إذ تطورت تطوراً كبيراً في جميع المجالات التجارية والخدمية و بها نهضة صناعية كبرى فأصبحت مركـزاً مهما للمال والأعمال.

(1 )جريدة عكاظ ، العدد 2240 ، تاريخ 5 أغسطس 2007 .

   لقد اكتسبت محافظة جدة أهمية سياحية وباتت من أكثر المدن السعودية التي تحتضن مرافـق ومنشـآت سياحية متطورة كالفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات، إضافة إلى المطاعم العربيـة والعالميـة، وكـذلك المراكز الترفيهية والمتاحف الأثرية والتاريخية وتحتوي محافظة جدة على أكثر من 320 مركـزاً وسـوقاً تجارياً، وبذلك تمثل ما يزيد على 21% من إجمالي الأسواق والمراكز التجارية بالمملكة، وكما أن محافظة جدة تتميز بوجود المتحف المفتوح وذلك لوجود أكبر عدد من المجسمات الجمالية في ميادينهـا وشـواطئها والتي بلغت 478 مجسماً صممها فنانون عالميون في فن النحت. ولعل أجمل ما يميز محافظة جـدة هـو إطلالتها المباشرة على ساحل البحر الأحمر ووجود شارع الكورنيش في عدة أجزاء من المحافظـة حيـث يمتد بطول الساحل لأكثر من 100 كيلومتر ويضم أحدث تجهيزات الرفاهية والمناظر الرائعة للبحر الأحمر حيث تنتشر على امتداده 14 بحيرة صناعية، كما تحتضن محافظة جدة أكثر من 96 فندقاً موزعـة علـى مختلف الدرجات الفندقية مشكلة ما نسبته 19% من إجمالي فنادق المملكة، بينما يبلغ عدد فنادقها بمسـتوى الخمس نجوم 20 فندق طاقتها الاستيعابية تمثل نحو 31% من طاقة الفنادق بهذا المستوى في المملكة.

أهمية الدراسة :

  للسياحة والترويح دور كبير في شتى نشاطات الدول والأمم والشعوب، وفي المملكة العربية السـعودية تحديداً هناك نواحي مختلفة من السياحة والترويح والسلوكيات الترويحية بحيث تتميز معظم مدنها بنوع أو أكثر من الجذب السياحي والأنماط والسلوكيات الترويحية، وفي محافظة جدة فإن للسياحة دورا هامـا فـي رقيها وتطورها وتميزها بالموقع والمناخ والبنية التحتية التي تكاد تضاهي بهـا كبريـات منـاطق العـالم المماثلة.

   وتنطلق أهمية هذه الدراسة من محاولة التعرف على عوامل الجذب والسـلوكيات السـياحية للسـياح القادمين إلى محافظة جده من منطقة عسير، و بالرغم من أن منطقة عسير تعتبر إحدى المناطق السـياحية بالمملكة، وتمتع بموقع ومناخ جميل، إلا أن آلاف من سكانها يترددون على محافظة جـده طـوال العـام لأهداف وأغراض ومقاصد سياحية وترويحية مختلفة تسعى الباحثة تسليط الضوء عليها وتناولها بالدراسة والمناقشة والتحليل والتفسير .

  ومما تقدم يمكن تحديد أهمية الدراسة من الناحية التطبيقية في النقاط التالية : 

1. تبرز أهمية الدراسة في كونها محاولة لدراسة السلوكيات الترويحية لسكان منطقة عسير للسياحة فـي جدة، على الرغم من أن منطقة عسير تعد من أهم المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية. 

2. تحاول الدراسة الكشف عن أبرز عوامل هذا الجذب السياحي والترويحي في محافظة جدة، و ما يمكن أن تصنعه يفرزه من آثار اقتصاديه وثقافية واجتماعية وغيرها. 

3. السعي إلى التوصل إلى نتائج دقيقة موثوقة يمكن من خلالها الخروج بتوصيات عملية يمكن أن تتبناها الجهات المعنية بالسياحة والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة. 

4. التعرف على السلوكيات الترويحية للسياح للقادمين من منطقة عسير إلى محافظة جدة . 

  وتأتي أهمية الدراسة من الناحية الأكاديمية في كونها محاولة و مساهمة جادة لإلقاء الضـوء علـى أحـد المواضيع الهامة في مجالات الجغرافيا والاقتصاد وصناعة السياحة والترويح وإضافة إلى ما تم التوصـل إليه في هذا الموضوع .

أهداف الدراسة : 

  تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في التعرف على السلوكيات الترويحية للسياح منطقـة عسير للسياحة في جدة وعوامل الجذب السياحي بها، و بالتالي فان تحقيق هذا الهدف من خلال الأهـداف الفرعية التالية : 

1. دراسة السلوكيات الترويحية لسكان منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة .

2. التعرف على دور المشروعات الاستثمارية في محافظة جدة في جذب السائح للإقامـة فـي الفنـادق والشقق المفروشة والمد ن الترفيهية والمنتجعات السياحية وغيرها من متطلبات السـياحة احتياجـات السائحين . 

3. معرفة الوضع الحالي للسياحة والترويح في محافظة جدة، والعمل على تحويل السياحة في جـدة مـن موسمية إلي سياحة مستمرة .

4. استنباط ما تتميز به محافظة جدة من مقومات طبيعية وبشرية ومعطيات وإمكانيات و بنى خدمية تحتية وغيرها من عوامل الجذب السياحي، وذلك من خلال موقعها على البحر الأحمر وكونها بوابة للحرمين الشريفين والميناء الرئيس للملكة العربية السعودية . 

تساؤلات الدراسة :

   انطلاقا مما تم طرحه في مشكلة الدراسة فإن هذه الدراسة التي ستطبق على عينة عشـوائية منتظمـة ممثلة لسكان منطقة عسير السائحين في مدينة جده، والتي تستند إلى السعي للإجابة على التساؤلات التاليـة في محاولة لاختبارها والتحقق من مدى مصداقيتها العلمية. وتنحصر هذه التساؤلات في تصورنا الإجمالي القائم على المعلومات والدراسات المتوافرة عن موضوع الدراسة في النقاط الآتية: 

1. هل يشكل قرب محافظة جدة من الحرمين الشريفين أحـد عناصـر محـددات السـلوكيات السـياحية والترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير بهدف السياحة والترويح في محافظة جدة ؟ 

2. هل توجد علاقة بين أعداد المراكز التجارية ومكونات ها ونوعي ة خدمات ها والمستشفيات المتطورة وبـين السلوكيات الترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة والترويح في محافظة جدة ؟ 

3. هل هناك ارتباط بين موقع محافظة جدة على البحر الأحمر وبين السلوكيات الترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة ؟ 

4. هل يُعد تميز أماكن الإقامة والسكن عاملاً مهما ومؤثرا من عوامل الجذب السياحي والسلوك الترويحي للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة ؟.

5. هل توجد علاقة بين توافر فرص العمل والتعليم في محافظة جدة وبين السلوكيات الترويحيـة للسـياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة ؟ 

6. هل هناك ارتباط بين الأحوال المناخية والبيئية بعامة بمحافظة جدة وبين السلوكيات الترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة ؟ 

الإجراءات المنهجية للدراسة :

منهج الدراسة : 

   ستعتمد الباحثة على المنهجين التحليلي والوصفي المسحي حيث إنهما مناسبان لطبيعة الدراسة، ويعتمد هذان المنهجان على تحليل ووصف الظاهرة المدروسة، وتحديد أسبابها وآثارها المحتملة وفـق الأسـاليب العلمية المتعارف عليها بهدف الوصول إلى نتائج وتعميمات وتوصيات تحقق اختبار تساؤلات (فـروض ) وأهداف الدراسة وتسهم في محاولة التوصل إلى حلول واقتراحات معقولة ومنطقية حل المشكلة .

مجتمع الدراسة وعينته : 

  يتكون مجتمع الدراسة من كافة السياح القادمين من منطقة عسير الذين يقصدون محافظة جدة للسياحة، و قد جرى اختيار عينة عشوائية منتظمة ممثلة لمجتمع الدراسة انطلاقاً من المبررات التالية -: 

1. ما لاحظته الباحثة من تنامي نسب السياح القادمين من منطقة عسير إلى محافظة جده كمقصد سـياحي وترويحي على مدار السنة.

2. تعتبر منطقة عسير منطقة سياحية مهمة في المملكة، إلا أن ذلك لم يقف حائلاً دون توجه كثير مـن أهاليها نحو السياحة والترويح في محافظة جدة. 

   و توخياً لمصداقية و دقة البحث والدراسة، فقد اعتمدت الباحثة في تحديد حجم مجتمع الدراسـة علـى البيانات التي توافرت عن طريق التعداد السكاني للمملكة العربية السعودية لعام 1425هـ، والتـي أعـدتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط، حيث أظهرت النتائج الأولية أن منطقة عسير تشكل ما نسبته 7.4% من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية (www.mep.gov.sa).

   وقد أظهرت آخر الإحصائيات الصادرة من لجنة السياحة بالغرفة التجارية الصناعية بجدة لعام 1428هـ )1( ، أن محافظة جدة تستقبل سنويا نحو 7.5 مليون زائر على مدار العام ما بين سياح ومعتمرين وحجـاج . كما أوضحت الإحصائيات نفسها أن موسم السياحة الصيفية في محافظة جدة لعام 2008م استقبل نحو 3.5 مليون زائر من مختلف مناطق المملكة، وحيث أن الدراسة الحالية لا تقتصر على موسم السياحة الصـيفية فحسب، وإنما على مدار العام فقد اعتمدت الباحثة على كون إجمالي عدد الزائرين لمحافظة جدة على مدار العام حوالي 7.5 مليون زائر من كافة مناطق المملكة العربية السعودية.

  وبناءً عليه فإن عدد السياح القادمين من منطقة عسير للسياحة والترويح في محافظة جدة من إجمالي عدد السياح الزائرين لمحافظة جدة يمكن حسابه كالتالي : نسبة سكان منطقة عسير من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية × إجمالي عدد السياح القـادمين إلـى محافظة جدة من كافة مناطق المملكة / 100 = 7.5 × 7.4 مليون سائح / 555000 = 100 سائح من منطقة عسير يفدون للسـياحة والتـرويح فـي محافظة جدة 

  وحيث أن هذا العدد يعتبر كبيراً مما يصعب حصر مجتمع العينة والتعامل معه، فقـد لجـأت الباحثـة لاستخدام أسلوب العينة العشوائية الممثلة لمجتمع الدراسة، والتي يمكن من خلالها الحصول على معلومات تفي بغرض البحث، وتقدم النتائج المتوخاة من خلال هذه الدراسة. وعليه تم الاعتمـاد علـى مـا نسـبته (0.001) من عدد الأسر كعينة عشوائية للدراسة، وقد استخدمت الباحثة طريقة العينة الطبقية حتى تكـون ممثلة بقدر الإمكان للمجتمع السياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة ، وبالتالي يمكـن تحديد الحد الأدنى من عينة الدراسة على النحو الآتي :

عينة الدراسة = مجتمع الدراسة × نسبة العينة 

عينة الدراسة = 555000 × 0.001 = 555 مفردة 

   وستقوم الباحثة بتوزيع 700 استمارة استبيان احتياطا للفاقد أو غير المسترجع منها كما هو متعارف عليه علمياً في مثل هذه الحالات .

  وسوف تعتمد الباحثة على توزيع الاستبيان في منطقة عسير كونها من أهل المنطقة عن طريق توزيعها في بعض الكليات والمدارس وعلى بعض الأهالي للصعوبة حصر سياح منطقة عسير في جدة . 

   كما ستعتمد الباحثة على توزيع الاستبيان في منطقة عسير كونها من أهل المنطقة عن طريق توزيعها فـي بعض الكليات والمدارس ومراكز الترويح والمنافذ الجوية والبرية كلما كان ذلك ممكناً وفق الأسس العلمية التي يوصي بها (مشرف الدراسة) .


المبحث الخامس: الإجابة على تساؤلات الدراسة

  يتم في هذا المبحث استخدام الأساليب الإحصائية التحليلية بهدف الإجابة على تساؤلات الدراسة من خلال إيجاد العلاقات بين المتغيرات المختلفة وذات العلاقة بالتساؤلات المطروحة وفيما يلي عرض لهـذه التساؤلات والإجابة عليها

التساؤل الأول : هل يشكل قرب محافظة جدة من الحرمين الشريفين أحد عناصر محددات السلوكيات السياحية والترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير بهدف السياحة والترويح في محافظة جدة ؟.

  وللإجابة على هذا التساؤل وبالرجوع إلى جدول 19-5 والخاص بالمميزات الموجودة في مدينة جدة والتي تميزها عن غيرها من المدن الأخرى وبالتحديد عبارة ( قربها من مكة المكرمة يسهل من زيارتها بعد قضاء مناسك الحج والعمرة) والتي حصلت على متوسط حسابي (4.39) بدرجة موافقة (موافق بشدة) ممـا يـدل على أن أغلب أفراد عينة الدراسة يوافقون بشدة على كون قرب مدينة جدة من مكة المكرمة يسـهل مـن زيارتها بعد قضاء مناسك الحج والعمرة.

  وكذلك بدراسة البند الرابع من جدول (5-20) والخاص بالأولويات الترويحية للسائح من مدينة عسير والتي يقوم بها خلال زيارته لمحافظة جدة والمحدد بالعبارة (زيارة المسجد الحرام بمكة المكرمة والتفـرغ التـام للعبادة وقضاء المناسك) والتي يوضح جدول رقم (5-20) أنها جاءت في الترتيب الرابع بنسـبة موافقـة (84.9%) مما يدل على أن من الأولويات الترويحية للسائح من منطقة عسير والتي يقوم بها عند زيارتـه لمحافظة جدة هو زيارة المسجد الحرام بمكة المكرمة والتفرغ التام للعبادة وقضاء المناسك 

  وتم إيجاد العلاقة بين إجابات أفراد عينة الدراسة على البندين السابق ذكرهما بجـدول (5-20) ،(5-19) باستخدام معامل التوافق والذي كانت قيمته (0.36) وهو دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01 –) ملحـق رقم 2 - مما يؤكد على وجود علاقة بين السلوك الترويحي (زيارة المسجد الحرام بمكة المكرمة والتفـرغ التام للعبادة وقضاء المناسك) و ميزة قرب مدينة جدة من مكة المكرمة، مما يدل بدوره علـى أن قـرب محافظة جدة من الحرمين الشريفين يشكل أحد عناصر محددات السلوكيات السياحية والترويحيـة للسـياح القادمين من منطقة عسير بهدف السياحة والترويح في محافظة جدة .

التساؤل الثاني : هل توجد علاقة بين أعداد ومكونات ونوعية خدمات المراكز التجارية والمستشـفيات المتطـورة وبـين السلوكيات الترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة والترويح في محافظة جدة ؟.

  وللإجابة على هذا التساؤل تم تقسيمه إلى ثلاث أجزاء كالتالي : -1 العلاقة بين البند الثاني من جدول (5-19) (يوجد بالمدينة العديد من الأسواق والمراكز التجاريـة التي تضيف متعة إلى عملية التسوق بها) والذي جاء في المرتبة الأولى كأحد المميزات الموجـودة في مدينة جدة والتي تميزها عن غيرها من المدن الأخرى بالمملكة حيث حصـل علـى متوسـط حسابي (4.75) بدرجة موافقة (موافق بشدة)، والبند الثالث من جـدول (5- 20) (التسـوق فـي الأسواق العامة أو المراكز التجارية المتعددة) والذي جاءت نسبة الموافقة عليه (85.1%) وحصل على الترتيب الثالث من الأولويات الترويحية للسائحين من منطقة عسير بمحافظـة جـدة، وجـاء معامل التوافق بين البندين (0.61) وهو دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، مما يـدل علـى وجود علاقة بين ميزة وجود العديد من الأسواق والسلوك الترويحي (التسوق في الأسواق العامـة والمراكز التجارية ). 

2- العلاقة بين البند الثالث من جدول (5-19) (تتميز أسواق جدة بجودة وتنوع معروضاتها وانخفاض أسعار سلعها) والذي جاء في المرتبة الثامنة كأحد المميزات الموجودة في مدينة جدة والتي تميزها عن غيرها من المدن الأخرى بالمملكة حيث حصل على متوسط حسابي (3.52) بدرجـة موافقـة (موافق)، والبند الثالث من جدول (5-20) (التسوق في الأسواق العامـة أو المراكـز التجاريـة المتعددة)، وجاء معامل التوافق بين البندين (0.61) أيضاً وهو دال إحصائياً عند مسـتوى دلالـة (0.01)، مما يدل على وجود علاقة بين ميزة جودة وتنوع المعروضات بأسواق جـدة والسـلوك الترويحي (التسوق في الأسواق العامة والمراكز التجارية ) .

3- العلاقة بين البند الرابع من جدول (5-19) (وجود الكثير من المستشـفيات والمراكـز الصـحية المتطورة وامتيازها في وجود أطباء مهرة ) والذي جاء في المرتبة الخامسـة كأحـد المميـزات الموجودة في مدينة جدة والتي تميزها عن غيرها من المدن الأخرى بالمملكة حيث حصـل علـى متوسط حسابي (4.10) بدرجة موافقة (موافق)، والبند الرابع من جدول (5-8) العـلاج بإحـدى المستشفيات أو المراكز الطبية بجدة)، والذي جاء في المرتبة الرابعة كأحد الأسـباب التـي تـدفع السائح من منطقة عسير لزيارة محافظة جدة حيث كانت نسبة الموافقة على هذا السبب (61.9 ، %) وجاء معامل التوافق بين البندين (0.10) وهو دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، مما يـدل على وجود علاقة بين ميزة وجود الكثير من المستشفيات والمراكز الصحية المتطورة والسياحة في جدة بهدف العلاج.

    مما سبق يتضح أن هناك علاقة بين أعداد ومكونات ونوعية خـدمات المراكـز التجاريـة والمستشـفيات المتطورة وبين السلوكيات الترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة والترويح في محافظة جدة.

التساؤل الثالث : هل هناك ارتباط بين موقع محافظة جدة على البحر الأحمر وبين السلوكيات الترويحية للسياح القـادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة ؟

وللإجابة على هذا التساؤل وبالرجوع إلى جدول 5-19 والخاص بالمميزات الموجودة في مدينة جدة والتي تميزها عن غيرها من المدن الأخرى وبالتحديد عبارة (موقع المدينة على البحر الأحمر يميزها بالعديد من الشواطئ العامة والمنتجعات والقرى السياحية) والتي جاءت في الترتيب الرابع وحصـلت علـى متوسـط حسابي (4.28) بدرجة موافقة (موافق بشدة ) مما يدل على أن أغلب أفراد عينة الدراسة يوافقون بشدة على أن موقع المدينة على البحر الأحمر يميزها بالعديد من الشواطئ العامة والمنتجعات والقرى السياحية .

  وكذلك بدراسة البند الأول من جدول (5-20) والخاص بالأولويات الترويحية للسائح من مدينة عسير والتي يقوم بها خلال زيارته لمحافظة جدة والمحدد بالعبارة (الجلوس على الشاطئ والاستمتاع بمنظـر البحـر ) والتي جاءت في الترتيب الأول بنسبة موافقة (93.2%) مما يدل على أن من الأولويات الترويحية للسـائح من منطقة عسير والتي يقوم بها عند زيارته لمحافظة جدة الجلوس على الشاطئ والاستمتاع بمنظر البحر .

  وتم إيجاد العلاقة بين إجابات أفراد عينة الدراسة على البندين السابق ذكرهما بجـدول (5-20)، (5-19) باستخدام معامل التوافق والذي كانت قيمته (0.52) وهو دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) مما يؤكد على وجود علاقة بين السلوك الترويحي (الجلوس على الشاطئ والاستمتاع بمنظر البحر) و ميـزة موقـع المدينة على البحر الأحمر والذي يميزها بالعديد من الشواطئ العامة والمنتجعات والقرى السياحية.

   كما جاء معامل التوافق بين (موقع المدينة على البحر الأحمر يميزهـا بالعديـد مـن الشـواطئ العامـة والمنتجعات والقرى السياحية) و البند الخامس من الأولويات الترويحية (القيام ببعض الأنشـطة الرياضـية والرياضات المائية) يساوي (0.52) ودال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01 ).

وأيضا كان معامل التوافق مع البند السادس (الاسترخاء والراحة في إحدى القرى أو المنتجعات السـياحية ) يساوي (0.18) وهو دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01 ).

   وبالتالي يمكننا القول أن هناك ارتباط بين موقع محافظة جدة على البحر الأحمر وبين السلوكيات الترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة .

التساؤل الرابع : هل يُعد تميز أماكن الإقامة والسكن عاملاً مهما ومؤثرا من عوامل الجذب السياحي والسلوك الترويحـي للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة ؟.

   وللإجابة على هذا التساؤل تم إيجاد العلاقة بين البند السابع من جدول (5-19) (يتوافر بالمدينة العديد مـن الفنادق الفاخرة والشقق المفروشة ذات المستوى المرموق مما يسهل السكن والإقامة) والذي حصـل علـى متوسط حسابي (4.28) والمجموع الكلي للميزات التي تميز مدينة جدة عن غيرها من المدن والتي تمثـل عوامل الجذب السياحي وجاء معامل ارتباط بيرسون (0.27) دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، كما تم دراسة العلاقة بين البند الثامن (أسعار السكن والإقامة بجدة مناسبة بالنسبة إلى مستوى السكن المطلوب) والمجموع الكلي لعوامل الجذب السياحي وجاء معامل ارتباط بيرسون (0.43) دال إحصائياً عند مسـتوى دلالة (0.01) مما يدل على أن تميز أماكن الإقامة والسكن عاملاً مهما ومؤثرا من عوامل الجذب السياحي والسلوك الترويحي للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة .

التساؤل الخامس : هل توجد علاقة بين توافر فرص العمل والتعليم في محافظة جدة وبين السلوكيات الترويحيـة للسـياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة ؟. 

  وللإجابة على هذا التساؤل تم دراسة العلاقة بين البند التاسع من جدول (5-19) (وجود جامعة الملك عبـد العزيز والعديد من المراكز العلمية توفر بيئة علمية مناسبة للدراسة والبحث العلمي) والذي جاء في المرتبة السابعة كأحد المميزات التي تميز مدينة جدة بمتوسط حسابي (3.81) ودرجة موافقة (موافق) وكـلا مـن السلوكيات الترويحية (حضور المعارض أو الندوات العلمية والثقافية والأدبية (، ) زيارة المكتبـات العامـة والخاصة وشراء الكتب والإطلاع على بعض الوثائق) الممثلة بالبندين الثامن والتاسع من جـدول (5-20) واللتان حصلتا على نسب موافقة متدنية (1.6 %) ،( 3.2%) على الترتيب، ألا أن معامل التوافق بين وجود الجامعة والتي توفر فرصة للتعليم بمحافظة جدة والسلوكيات الترويحية (حضور المعـارض أو النـدوات العلمية والثقافية والأدبية (، ) زيارة المكتبات العامة والخاصة وشراء الكتب والإطلاع على بعض الوثـائق ) كان (0.36) ،( 0.60) على الترتيب وهو دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، مما يدل على أنه توجـد علاقة بين توافر فرص العمل والتعليم في محافظة جدة وبين السلوكيات الترويحية للسـياح القـادمين مـن منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة .

التساؤل السادس : هل هناك ارتباط بين الأحوال المناخية والبيئية بمحافظة جدة وبين السلوكيات الترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة ؟.

   وللإجابة على هذا التساؤل تم دراسة العلاقة بين البند العاشر من جدول (5-19) (مناخ مدينة جدة المتميز بقلة الأمطار واعتدال درجة الحرارة أغلب شهور السنة وعدم وجود عواصف أو ضباب) والذي جاء فـي المرتبة التاسعة كأحد المميزات التي تميز مدينة جدة بمتوسط حسابي (3.30) ودرجة موافقة (إلى حد مـا ) وكلا من السلوكيات الترويحية (الجلوس على الشاطئ والاستمتاع بمنظر البحر (، ) التنزه في الحدائق العامة والمنتزهات) الممثلة بالبندين الأول والثاني من جدول (20-5) واللتان حصلتا على نسب موافقـة عاليـة (89.6%)، (93.2%) على الترتيب، ألا أن معامل التوافق بين جودة المناخ بمحافظة جـدة والسـلوكيات الترويحية (الجلوس على الشاطئ والاستمتاع بمنظر البحر ،  التنزه في الحدائق العامة والمنتزهات) كـان (0.29) ، (0.67) على الترتيب وهو دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، مما يدل على أنه توجد علاقة بين الأحوال المناخية والبيئية بمحافظة جدة وبين السلوكيات الترويحية للسياح القادمين من منطقـة عسـير للسياحة في محافظة جدة .

الفصل السادس 

النتائج والتوصيات

   يتم في هذا الفصل عرض ملخص النتائج الرئيسية التي توصلت إليها الدراسة، كما سـيتم اقتـراح بعض التوصيات التي توصي الباحثة بالأخذ بها من جانب الجهات ذات العلاقة :

أولاً النتائج :

  من خلال الدراسة الميدانية استطاعت الدراسة التوصل لعدة نتائج أهمها 

1- أن معظم السياح القادمون من منطقة عسير إلى جدة من الذكور بنسبة (58.2%) بينما نسبة الإناث (41.8%)، وأغلبهم حالتهم الاجتماعية (متزوج) بنسبة (58.4%) مما يدل على أن السياحة بجـدة يغلب عليها الطابع العائلي . 

2- إن السياحة بجدة تجتذب جميع الفئات العمرية ألا أن النسبة الغالبة هي لفئة الشباب فـي المرحلـة العمرية من (40-20 سنة) بنسبة (66.3%). وأغلبهم مستواهم التعليمي جـامعي فـأعلى بنسـبة (60.2%)، ويمتهنون وظائف حكومية أو طلاب. كما أن أغلب السياح القادمون من منطقة عسير لمحافظة جدة من ذوي الدخل الشهري المنخفض (أقل من 3000 ريال) بنسبة (51.6%). 

3- تتعدد الأسباب التي تدفع السائح لزيارة جدة ، وأنها ليست جميعا على نفس المستوى من الأهميـة، ألا أن أهمها (أداء العمرة في مكة المكرمة، الترفيه والتنزه وقضاء وقت ممتع، زيـارة للأقـارب وحضور مناسبات عائلية). 

4- أغلب السياح من منطقة عسير بلغ عدد زيارتهم لمحافظة جدة من 6 إلى 10 مرات بنسبة 63.3% مما يدل على أن هناك إقبالا على تكرار الزيارة لمحافظة جدة لأكثر من مرة. 

5 إن غالبية السياح من منطقة عسير يفضلون زيارة محافظة جدة بصحبة الأسرة بنسـبة (68.4 ، %) مما يدل على الطابع العائلي للسياحة بجدة. 

6- أن النسبة الأكبر من أفراد عينة الدراسة كانت تستخدم السيارة في الانتقال من محافظة عسير إلـى محافظة جدة بنسبة 75.3% . كما وصف أغلب أفراد الدراسة الرحلة إلى جدة بأنها سهلة وممتعة وذلك بنسبة (70.4%). 

7- أن مواسم الأعياد والإجازات تجتذب عدد كبيرا من السياح من منطقة عسير لزيارة محافظة جـدة وخاصة في الأجازات الكبيرة نسبياً حيث تتيح فترة أطول للإقامة والسياحة بجدة وجاءت النسـبة الأكبر لمن اختاروا جميع أوقات الاجازات والعطلات بنسبة (51.9%). 

8- أن النسبة الأكبر للسياح القادمين من منطقة عسير لجدة للذين كانت مدة إقامتهم في آخر زيارة من أسبوع إلى أسبوعين بنسبة 50.4% 

9- يفضل أغلب السياح القادمين من منطقة عسير لجدة نوع السكن (شقة مفروشـة ) كمكـان للسـكن والإقامة بنسبة (48.8%) حيث أن هذا النوع من السكن هو الأصلح للطابع العائلي. 

10- أن النسبة الأكبر للسياح القادمين من منطقة عسير لجدة تفضل السيارة الخاصة كوسيلة للانتقال في مدينة جدة سيارة حيث كانت نسبتهم 71.8% -11 أن النسبة الأكبر للسياح تحصل على المعلومات الخاصة بأماكن السكن ووسائل التنقـل والأمـاكن السياحية بمحافظة جدة من خلال الأصدقاء والأقارب بنسبة 68.9%.

12- هناك العديد من المميزات التي تميز مدينة جدة عن غيرها من المدن الأخرى بالمملكة ومن أهمها بناء على وجهة نظر أفراد عينة الدراسة (وجود العديد من الأسواق والمراكز التجارية التي تضيف متعة إلى عملية التسوق، قربها من مكة المكرمة بما يسهل من زيارتها بعد قضاء مناسك الحـج أو العمرة، توافر العديد من الفنادق الفاخرة والشقق المفروشة ذات المستوى المرموق مما يسهل السكن والإقامة، موقع المدينة على البحر الأحمر بما يميزها بالعديد من الشـواطئ العامـة والمنتجعـات والقرى السياحية).

13- تتباين السلوكيات الترويحية للسياح من منطقة عسير والقادمين لمحافظة جدة، وتتمثـل أهـم هـذه السلوكيات بناء على ترتيب أهميتها من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في (الجلوس على الشاطئ والاستمتاع بمنظر البحر، التنزه في الحدائق العامة والمنتزهات، التسوق في الأسـواق العامـة أو المراكز التجارية المتعددة، زيارة المسجد الحرام بمكة والتفرغ التام للعبادة وقضاء المناسك، القيام ببعض الأنشطة الرياضية والرياضات المائية .) 

14- هناك العديد من الأماكن السياحية التي تجتذب السياح القادمين من منطقة عسير لمحافظة جدة ومن أفضل هذه الأماكن بناء على وجهة نظر أفراد عينة الدراسة (الكورنيش الشمالي، منطقـة أبحـر الشمالية، الحمراء، منطقة أبحر الجنوبية). 

-15 هناك العديد من الأقارب والأصدقاء من منطقة عسير انتقلوا للإقامة بمحافظة جدة بغرض التعليم أو العمل وكان لهم تأثيرا كبيرا في دعوة ذويهم لزيارة محافظة جدة كما يرشدون ذويهم لزيارة بعض الأماكن السياحية. 

16- تبين من خلال الدراسة أن تقييم أفراد عينة الدراسة لمدى توفر الخدمات العامة والسياحية بمحافظة جدة جاء بدرجة توفر كبيرة حيث كانت أكثر الخدمات توفرا (وجود السيارات الأجرة "الليموزين ، " توافر المستشفيات ومراكز الخدمات الصحية، الخدمات المصرفية، الصـيدليات، مكاتـب تـأجير السيارات). 

17- قيم أفراد عينة الدراسة مستوى أسعار الخدمات العامة والسياحية بمحافظة جدة بأنها مرتفعة جـدا وعلى رأسها (المنتجعات السياحية والترفيهية ، الخدمات الطبية، السكن) يليها الخدمات التي مستوى أسعارها مرتفع مثل (الملاهي، السلع والبضائع، رسوم المنتزهات والحدائق، المطاعم) بينما كانت وسائل المواصلات هي الخدمة الوحيدة التي يرى أفراد عينة الدراسة أن مستوى سعرها مناسب.

18- أن جودة الخدمات العامة والسياحية جاءت بتقديرات متباينة حيث اتفق معظم أفراد عينة الدراسـة على أن هناك العديد من الخدمات على درجة ممتازة مثـل (المطـاعم، الأسـواق التجاريـة، و المنتجعات السياحية، خدمة الاتصالات) ويأتي في المرتبة الثانية من جـودة الخـدمات (خـدمات النظافة ، ومراكز الترفيه والخدمات الأمنية والطبية وخدمات السكن) . أما أقل مستوى من جـودة الخدمات من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة فكان (خدمات النقل والطرق، خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي). 

-19 أن أغلب أفراد عينة الدراسة يوافقون على أن السياحة بجدة توفر وبدرجة كبيرة متطلبات العائلـة من الخصوصية والأمان وذلك بنسبة (80%). 

20- أن أغلب أفراد عينة الدراسة يرون أن أهالي جدة والمقيمين بها ومقدمي الخدمات يمتازون بالبشاشة والترحاب وسعة الصدر وذلك بنسبة (86.7%). 

21- أن أغلب أفراد عينة الدراسة يوافقون على أن السياحة والخدمات الترويحية في جدة تناسب جميـع الفئات العمرية وذلك بنسبة (90%) من إجمالي أفراد عينة الدراسة. 

22- أن أغلب أفراد عينة الدراسة يوافقون على أن السبب الذي دفعهم لزيارة محافظـة جـدة يـدعوهم للعودة لزيارتها مرة أخرى وذلك بنسبة (93.3 .%).

23- أن أهم المشاكل التي تواجه السائح القادم من منطقة عسير خلال إقامته بجدة :هي − ارتفاع تكاليف السكن والإقامة بنسبة (80.2 %) − ارتفاع أسعار الخدمات الأساسية (الانتقالات، الطعام، مراكز الترفيه ..) بنسبة (80%) − صعوبة الانتقال للأماكن السياحية والاختناقات المرورية بنسبة (66.7%) − الازدحام الشديد وتركز معظم الخدمات في منطقة الكورنيش بنسبة (60.2%) كما أجابت الدراسة على التساؤلات المحددة للدراسة الحالية وتوصلت إلى عدة نتائج وهي 

1- إن قرب محافظة جدة من الحرمين الشريفين يشكل أحد عناصر محـددات السـلوكيات السـياحية والترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير بهدف السياحة والترويح في محافظة جدة . 

2- هناك علاقة بين أعداد ومكونات ونوعية خدمات المراكز التجارية والمستشفيات المتطـورة وبـين السلوكيات الترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة والترويح في محافظة جدة. حيـث أنه كلما زادت أعداد الأسواق التجارية وتنوعت معروضاتها فإنها تجتذب العديد من السائحين مـن منطقة عسير بهدف التسوق في الأسواق التجارية، كما أن زيادة عدة المستشفيات ومراكز الخدمات الطبية يجتذب السياح القادمين بهدف العلاج. 

3- أن هناك ارتباط بين موقع محافظة جدة على البحر الأحمر وبين السـلوكيات الترويحيـة للسـياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة. حيث تفرض طبيعة الموقع ووجود العديد من الشواطئ بجدة بعض السلوكيات الترويحية على السياح القادمين من منطقة عسـير مثـل (القيـام ببعض الأنشطة والرياضات المائية ، والجلوس على الشاطئ والاستمتاع بمنظر البحر، الاسترخاء والراحة في إحدى القرى أو المنتجعات السياحية). 

4- أن تميز أماكن الإقامة والسكن عاملاً مهما ومؤثرا من عوامل الجذب السياحي والسلوك الترويحي للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة .

5- توجد علاقة بين توافر فرص العمل والتعليم في محافظة جدة وبين السلوكيات الترويحيـة للسـياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة. 

6- توجد علاقة بين الأحوال المناخية والبيئية بمحافظة جدة وبين السلوكيات الترويحية للسياح القادمين من منطقة عسير للسياحة في محافظة جدة.

ثانياً: التوصيات 

  بناء على نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها تقترح الباحثة التوصيات التالية :

1- تشكيل هيئة حكومية خاصة برفع مستوى السياحة بمحافظة جدة تشمل مسئولين من قطاع السياحة ومسئولين من أمانة مدينة جدة تتلقى الشكاوى من السياح والعمل الفوري على حل هذه الشـكاوى، وكذلك عمل الدراسات اللازمة لمعرفة وتقييم آراء السياح في الخـدمات المقدمـة لهـم والحلـول المقترحة من وجهة نظرهم، كما تقوم برصد الحركة السـياحية الوافـدة لمدينـة جـدة وإصـدار إحصاءات دورية بأعداد السياح ومدة إقامتهم وتوفير هذه الإحصاءات للجهات المعنية. 

2- حيث أن أغلب السياح القادمين من منطقة عسير لمحافظة جدة من الطلاب فيجب على المخططـين للسياحة وبعض الشركات السياحية عمل معسكرات وتنظيم رحلات جماعية خاصة بالطلاب تكون بأجور رمزية وتشمل الإقامة والانتقال وحفلات للتعارف بين الطلاب من مختلف المناطق الأخرى ويكون بمثابة مهرجان صيفي للشباب الجامعي مقره مدينة جدة وعلى مؤسسات المملكـة المهتمـة برعاية الشباب والرياضة والسياحة توفير الدعم اللازم لذلك .

3- نظراً لارتفاع أسعار الإقامة بالمنتجعات السياحية والتي لا تمكن الكثيرين من الإقامة بهـا فيجـب عمل دعوات مخفضة لهذه المنتجعات توزع على بعض الهيئات والمؤسسات الحكومية كتقـديرات إجادة في العمل أو كجوائز للأداء المتميز على أن تقوم بعض الهيئات المهتمة بهذا الجانب بتـوفير الدعم اللازم لهذه التخفيضات، لرفع الروح المعنوية لمنسـوبيها مـن جهـة وتشـجيع السـياحة بالمنتجعات السياحية من جهة أخرى. 

4- إقامة بعض شاشات العرض الكبيرة على الشواطئ والمنتزهات العامة تعرض بـرامج للأطفـال والقصص المصورة التي يتخللها جوانب من التوعية بالنظافة والسلوكيات الحميدة بعـرض شـيق للأطفال مما يغرس روح الانتماء والقيم السامية لدى الأطفال بجانب تمتعهم وسعادتهم أثناء فتـرة إقامتهم للسياحة بجدة. 

5- الاهتمام ببعض الأنواع الأخرى من السياحة مثل السياحة العلاجية والاجتماعية والثقافية لمعالجـة فترات الانخفاض السياحي على أن تقدم برامج خاصة على مدار العام وتكون مخفضة بقدر كبيـر في غير مواسم الإجازات. 

6- البحث في إمكانية إنشاء خط سكة حديد يربط منطقة عسير والمناطق الأخرى بالمملكة بمدينة جدة حيث يوفر وسيلة انتقال تمتاز بالرخص والسرعة في نفس الوقت. -7 توفير دليل خاص بجميع المناطق السياحية بمدينة جدة وأماكن السكن والإقامة والفنادق ونشر هـذا الدليل في جميع الأماكن السياحية وعرضه على العديد من المواقع بالانترنـت، والتعريـف عنـه بوسائل الإعلان المختلفة. 

8- اهتمام وسائل الإعلام بإبراز المعالم الأثرية لمدينة جدة ، وتوفير المعلومات الضرورية للسياح عن هذه المناطق، وإجراء برامج وحوارات تليفزيونية مع بعض السياح في المناطق الأثرية وتشجيعهم على معرفة معلومات عن آثار بلدهم من خلال إجراء مسابقات تكون جوائزها الإقامة بأحد الفنادق القريبة، أو المنتجعات السياحية. 

9- إقامة عدد من الندوات والمحاضرات بحضور أساتذة الجامعات من المتخصصين، عـن المنـاطق الأثرية والآثار في مدينة جدة، على أن تقام هذه الندوات في قلب المناطق الأثرية. 

10- القيام بتشكيل فريق عمل أكاديمي متخصص في الآثار والتاريخ والجغرافيا لرصد وحصر جميـع المنشآت الإسلامية والأثرية وعمل برنامج لترميمها والمحافظة عليها. 

11- زيادة الاهتمام بالحدائق العامة والمنتزهات ومراكز الترفيه والملاهي، مع توفير أمـاكن خاصـة بالعائلات بها لمراعاة الخصوصية والأمان. 

12- الاهتمام بالطرق والكباري المؤدية للمناطق السياحية والأثرية، وتوفير مواقـف للسـيارات بهـذه المناطق وذلك من اجل تلافي الاختناقات المرورية.

13- إقامة مراكز دائمة للمعلومات السياحية يتوفر بها الأدلة والنشرات والخرائط التوضـيحية لجميـع الأماكن السياحية بمدينة جدة 14- توعية المواطنين بأهمية المحافظة على نظافة الأماكن السياحية وكونها ثروة قومية يجـب علـى الجميع مساعدة الجهات المسئولة في الاهتمام بها، وذلك من خلال بـرامج تليفزيونيـة ولافتـات إرشادية بهذه المناطق. 

15- إقامة معاهد خاصة بالإرشاد السياحي بجامعة الملك عبد العزيز، تتـيح بـرامج تثقيفيـة وعلميـة متطورة لإخراج جيل من المتخصصين والمهتمين بالسياحة في جدة.

هذا ونأمل أن تكون هذه الدراسة قد غطت جانب معين من الناحية الجغرافية وهناك جوانب عديـدة في حاجة إلى المزيد من الدراسة والتحليل، وكل جانب منها يمكن أن يكون موضوعا لإحـدى الدراسـات المستقبلية في هذا المجال. 

المراجع العربية :

ـ أولاً: المراجع العربية الكتب :

- ابوداود، عبد الرزاق ، زعزوع، ليلى (1428هـ) السياحة والترويح في جدة، الدار العربيـة للعلـوم ، ط1، بيروت. - أبو رحمه، مروان (1412هـ) مبادئ السياحة، عمان، الأردن: دار البركة .
- الجلاد، احمد (1998 ) م دراسة في جغرافية السياحة، القاهرة: عالم الكتب. - حسن، سوزان (2002 ) م الأجهزة والمنظمات السياحية، الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
- الحوامدة، نبيل زعل، الحميري، موفق عدنان (1426هـ) الجغرافيا السـياحية فـي القـرن الحـادي والعشرون ،ط1،عمان، الأردن: ،دار الحامد.
- الريماوي،حسين (1998 ) م مدخل إلى السياحة والاستجمام والتنزه،دار النظم للنشر،عمان. - زهران، هناء حامد (2004 ) م الثقافة السياحية وبرامج تنميتها، القاهرة: عالم الكتب.
- الزوكة،محمد (1998 ) م صناعة السياحة من المنظور الجغرافي، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
- السرابي،علاء، مقابله خالد (2001 ) م التسويق السياحي الحديث، عمان: دار وائل للنشر.
- السرياني،محمد و الصالح، ناصر (1420هـ) الجغرافيا الكمية والإحصـائية أ سـس وتطبيقـات بالأساليب الحاسوبية الحديثة ط، 2، الرياض: مكتبة العبيكان.
- السيد رجب، عمر الفاروقي (1410هـ) دراسات في جغرافية المملكة العربية السـعودية ، جـدة : دار الشروق.
- سيف، محمود محمد (1994 ) م أسس البحث الجغرافي، عمان : دار المعرفة الجامعية.
- الشرقاوي، فتحي محمد، الخطاب نيرمين،أمين وائل (2006 ) م مبادئ علم السياحة، الإسكندرية :مكتبـة بستان المعرفة.
- الطائي، حميد عبد النبي، العلاق، بشير عباس (2000 ) م سلوكيات السائح والطلب السياحي، عمان: دار زهران.
- الطيار، ناصر عقيل (2001 ) م أثر السياحة على اقتصاديات المملكة العربية السعودية، الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية. - عبد الحكيم، محمد صبحي، الديب، حمدي احمد (1995 ) م جغرافية السياحة، القاهرة : مكتبة الانجلـو المصرية.
- القحطاني، محمد مفرح، أرباب، محمد إبراهيم، عبد المنعم علي(1417هـ) السياحة الأسس والمفاهيم: دراسة تطبيقية على منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، جدة: دار العلم.
- كتوعه، مصطفى (1427هـ) السياحة السعودية :قراءة في مستقبل المملكة ودول الخليج على خارطـة السياحة العالمية، جدة : دار الشروق.
- الكحلي، ياسين (1997م ) أسس التسويق السياحي والفندقي، عمان، الأردن: دار زهران.
- الكحلي، ياسين (1998م ) إدارة الفنادق والقرى السياحية، الإسكندرية : دار الوفاء.
- لافرى، باتريك (1987م ) جغرافية الترويح، القاهرة : دار الفكر العربي.
- مبارك، محمود سعيد (2003م ) السياحة مقوماتها وتنشيطها، المدينة المنورة : دار الصفوة.
- مقابلة، احمد محمود (1428هـ) صناعة السياحة، عمان، الأردن: دار كنوز المعرفة.
- مكيه، منال عبدالمنعم (2000 م) السياحة تشريعات ومبادئ، عمان : دار الصفا للنشر والتوزيع.
- ملوخية، أحمد (2005م ) المدخل إلى علم السياحة، الإسكندرية: مكتبة بستان المعرفة.

دوريات وندوات : 

- إبراهيم، علي عبد المنعم (1421هـ) منظور جغرافي سياسي وجيوبولتيكي للسياحة بالمملكـة العربيـة السعودية، ملف العقيق، م16، عدد 32 - 31.
- بوأ داود، عبد الرزاق سليمان (1998 ) م تصنيف و توزيع الخدمات الترويحية في مدينـة جـدة، مجلـة البحوث والدراسات العربية، العدد 248-133 :29، معهد البحوث والدراسات العربية، جامعـة الـدول العربية.
- أبو داود، عبد الرزاق سليمان (1421هـ) مفهوم السياحة وأهميته وإمكان تطبيقه على المملكة العربيـة السعودية، ملف العقيق، م16، عدد31ـ 32.
- بوأ داود، عبد الرزاق سليمان (1423هـ) تطور السياحة في محافظة جدة: دراسـة فـي الجغرافيـا السياحية، سلسلة دراسات جغرافية، الجمعية الجغرافية السعودية، العدد 8 : .125-1
- جستنية،أسامة رشاد (1421هـ) خصوصية السياحة في المملكة العربية السعودية، ملف العقيـق ، م16، .32 - 31العدد - جستنية،أسامة رشاد (1421هـ) الوظيفة السكنية ودورها في تنمية السياحة بمحافظة جدة، نـدوة تنميـة السياحة في محافظة جدة:الواقع الراهن والإمكانات المستقبلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز .
- خزندار، طارق محمد، دياب،عبد العزيز احمد (1421هـ) الخصائص الفندقية كمحددات لنسبة الأشغال دراسة تطبيقية على مدينة جدة، ندوة تنمية السياحة في محافظة جدة:الواقع الراهن والإمكانات المستقبلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز.
- السريحي، حسن عواد، باطويل، هدى محمد (1421هـ) المعلومات وأهميتها في السياحة دراسة لتجربتي أبها وجدة، ندوة تنمية السياحة في محافظة جدة:الواقع الراهن والإمكانات المستقبلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز.
- القرشي، فريد ياسين (1421هـ) المنظمات غير الربحية والفندقة والسياحة، ندوة تنميـة السـياحة فـي محافظة جدة:الواقع الراهن والإمكانات المستقبلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعـة الملـك عبـد العزيز.
- مبارك،عبد الحكيم، برهمين، سامي ياسين (1421هـ) تقويم بعض جوانب التفاعـل الاجتمـاعي بـين الحجاج ومقدمي الخدمة لهم من وجهة نظر الحجاج، ندوة تنمية السياحة في محافظة جدة:الواقع الـراهن والإمكانات المستقبلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز.
- الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة (1421هـ) دور الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة بجدة فـي تنمية وتنشيط السياحة بمحافظة جدة، ندوة تنمية السياحة في محافظة جدة:الواقـع الـراهن والإمكانـات المستقبلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز.
- كامل، عبد العزيز عبدا الله (1421هـ) كيف تتعامل مع التأثيرات الثقافية والاجتماعية للسـياحة، نـدوة تنمية السياحة في محافظة جدة:الواقع الراهن والإمكانات المستقبلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز.

رسائل علمية: 

- الجهني، منى سعيد (1427هـ) العوامل المؤثرة في اتجاه الأسرة السعودية نحو السياحة الداخلية فـي المملكة العربية السعودية دراسة تطبيقية على مدينة جدة، رسالة ماجستير، جامعة الملك عبد العزيـز ، .جدة - الحربي، هنادي عبد االله (1425هـ) السياحة في المدينة المنورة: دراسة في جغرافية السياحة، رسالة ماجستير، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.
- الصالح، سميرة سعد (1414هـ) مقومات الجذب السياحي في مدينة جدة، رسالة ماجسـتير، جامعـة الملك عبد العزيز،جدة.
- العريشي، حياة محمد (1428هـ) السياحة في منطقة جازان: مقوماتها وسبل تنميتها، رسالة ماجستير، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.
- الغامدي ،عبد الرحيم علي (1417هـ) دوافع واتجاهات السائحين نحو خدمات السياحة الداخليـة فـي المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.
- الغامدي، محمد عبدا الله (1419هـ) دور الأجهزة العامة في تحقيق أهداف حفـظ التنميـة السـياحية بالمملكة،دراسة تطبيقية على منطقة عسير، رسالة ماجستير، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.
- هاشم، ماجد حسين، عرفة، عبد المنعم، سيد (1420 )هـ النمو العمراني الترويحي وآثاره علي البيئيـة البحرية في مدينة جدة، رسالة ماجستير، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.

مراجع أجنبية

• Ashworth, G.J, and Goodall, Brian (1990), Marketing Tourism Places, London, New york, Routledge. 
• Bale, John and Drakakis-smith, David, (1988), Tourism and Development in the Third World.London, routle-dge. 
• Baud, Bovy, and Lawson, Fred, (1987), Tourism and Recreation Development, London, Architectural. 
• Biddle, Stuart, Gorely, Trish and Stensel, David, (2008) Health-enhancing Physical Activity and sedentary Behavior in children and adolescents, London, Routledge. 
• Billinge, Mark, (1996), A Time and place for Everything: an Essay on Recreation, Re-Creation and the Victorians, Journal of Historical Geography. 
• Bulterr, And Pearce, D., (1995), Change in Tourism: People Places Processes, London: Routledge. 
• Christopher, Lew, (1993), Attracting Visitors to Large Cities, London, Mansell. 
• Davidson R., (1989), Tourism, London Pitman Publishing. 
• Elizabeth, Creyer, William, Ross b, and Evers, Deborah,(2003) Risky Recreation: An Exploration of Factors influencing the Likelihood of Participation and the Effects of Experience,Arkans, University of Arkansas. 
• Gold, Seymour, M, (1980), Recreation Planning and Design, New York: Mc Graw-Hill. • Johnson, Peter and Thomas, Barry, (1992), Choice and Demand in Tourism, London: Mansell. 
• Jenkins, C.L, (1994), Tourism in Developing Countries: the Privatization Issue, Chichester, John Wiley Sons.

• Jenkins, C.L, (1994), Tourism in Developing Countries: the Privatization Issue, Chichester, John Wiley Sons. • Neuvonen, Marjo, Sieva, Tuija, (2007), Access to green areas and the frequency of visits – A case, study in Helsinki, Finland, Finnish Forest Research Institute. • Paul, B., Rimawi, H, (1992), Asir National Park, Annals of Tourism Research. 
• Spencer,M, Daniel, (2007),Characteristics and Behavior of Who Use Trails, Michigan, Michigan State University, East Lansing. 
• Stokowski, Patricia, (1994), Leisure in Society: A Network Structure Perspective, Mansell London. 
• Walling Ford, Oxon, (1986), Abstracts Tourism and Recreation, London; C.B.A International. 
مصادر الكترونية 


أمارة منطقة مكة لمكرمة /http://www.makkah.gov.sa تاريخ التصفح 1429/3/1هـ. 

أمانة محافظة جدة http://www.jeddah.gov.sa/index.php تاريخ التصفح 1429/5/2هـ   . 

وزارة الاقتصاد  والتخطيط  www.mep.gov.saتاريخ التصفح 1429/3/4هـ  .

- الهيئة العليا للسياحة http://www.sct.gov.sa تاريخ التصفح 1429/4/15هـ.   .

- الغرفـة التجاريـة الصـناعية بمحافظـة جـدة /http://www.jcci.org.sa/jcci تـاريخ التصـفح 1429/3/1هـ.  

- الجمعية الجغرافية بدول مجلس التعـاون الخليجـيhttp://www.gccgs.org/  تـاريخ التصـفح  1429/5/15هـ .

مجلة عربيات http://www.arabiyat.comتاريخ   التصفح 1429/6/16هـ  .

- موقع منتديات مكة المكرمة www.makkah.com تاريخ التصفح 1429/6/2 هـ.

للقراءة والتحميل اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا