التسميات

الأحد، 20 ديسمبر 2015

السكان والبيئة والتنمية - تقرير موجز عن الأمم المتحدة ...


 السكان والبيئة والتنمية - تقرير موجز عن الأمم المتحدة

الأمم المتحدة • نيويورك، 2001

المحتويات

الصفحة
iii          تصدير

vii       ملاحظات تفسيرية

1         مقدمة.

6       أولا - الاتجاهات الزمنية في مجال السكان والبيئة والتنمية

21     ثانيا - آراء الحكومات وسياساتها المتعلقة بالسكان والبيئة والتنمية

27    ثالثا - حجم السكان والنمو السكاني والبيئة والتنمية

35    رابعا - الهجرة والتغير السكاني والبيئة الريفية

47    خامسا - الصحة ومعدلات الوفيات والخصوبة، والبيئة

54    سادسا - السكان والبيئة والتنمية في المناطق الحضرية

61    سابعا - استنتاجات

المرفقات

68     الأول - توافر البيانات ونوعيتها

72     الثاني - نظريات وأطر لنمذجة أثر النمو السكاني على البيئة المادية

الجداول

7      1 - المعالم الأساسية لسكان العالم


28    2 - تطور الشواغل البيئية من الأربعينات حتى الوقت الحاضر

37    3 - سكان الريف ومعدل النمو الريفي حسب المنطقة الرئيسية أو الإقليم
الرئيسي 1960-2030


الأشكال

8     الأول - عدد سكان العالم المقدر والمتوقع حسب معامل الإسقاط للفترة
1950-2050

11   الثاني - الناتج المحلي الإجمالي العالمي ونمو السكان، 1750-2000..........

13  الثالث- نصيب الفـــــرد من الدخــــل في مناطق العالم الرئيسية، 1975-1998 .

15  الرابع - استخدام الطاقة الأولية في مناطق العالم الرئيسية 1972-1995

16   الخامس - انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من الوقودات الأحفورية ومن إنتاج الأسمنت، 1950-1996 

30    السادس - تقديرات لقدرة الأرض على استيعاب البشر، مبينة حسب تاريخ التقدير  

41  السابع - الصلات بين نمو سكان الريف والهجرة والبيئة الريفية


تصدير 

  أُعد هذا التقرير استجابة لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 1995/55 المؤرخ 28 تموز/يوليه 1995، الذي أقر فيه المجلس اختصاصات لجنة السكان والتنمية وبرنامج عملها المتعدد السنوات المحدد الأولويات ذي المنحى المواضيعي في دورته الثامنة والعشرين(1). واستنادا إلى برنامج العمل المتعدد السنوات الذي يعد بمثابة إطار لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية(2)، سيتم إعداد سلسلة جديدة من التقارير سنويا عن مجموعة خاصة من المواضيع. وقررت اللجنة في مقرريها 1999/1 و 2000/1(3)، أن يكون الموضوع لعام 2000 هو السكان والبيئة والتنمية، الذي هو موضوع هذا التقرير. 

   وتحظى الاتجاهات العامة لنمو السكان السريع، والتحسن الاقتصادي ولكن غير المنتظم والتدهور البيئي بقبول جيد. إلا أنه ليس من المعروف جيدا كيف يتفاعل حجم السكان والنمو، والتغيير البيئي والتنمية مع بعضها الآخر. ويستعرض هذا التقرير العلاقات المتبادلة المعروفة، ويحلل آخر المعلومات والمنظورات السياسية المتعلقة بالسكان والبيئة والتنمية. وتتضمن المواضيع التي يبحثها: تطور السكان والبيئة في مؤتمرات الأمم المتحدة الرئيسية؛ الاتجاهات الزمنية في مجال السكان والبيئة والتنمية؛ وآراء الحكومات وسياساتها المتعلقة بالسكان والبيئة والتنمية؛ وحجم السكان والنمو السكاني والبيئة والتنمية؛ والهجرة والتغير السكاني والبيئة الريفية؛ والصحة ومعدلات الوفيات والخصوبة والبيئة؛ والسكان والبيئة والتنمية في المناطق الحضرية. ويلي عرض هذه المواضيع الاستنتاجات التي تم التوصل إليها. ويتناول المرفق الأول مسألة توافر البيانات ونوعيتها؛ ويتناول المرفق الثاني نظريات وأُطر لنمذجة أثر النمو السكاني على البيئة المادية. 

   وبناء على طلب المجلس الاقتصادي والاجتماعي، تقوم شعبة السكان في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة. بإعداد تقرير رصد السكان في العالم عن الموضوع الذي تناولته اللجنة في دورتها في تلك السنة. ويرافق التقرير الكامل نسخة موجزة وهي “التقرير الموجز”. ويقدم كل من هذه التقارير إلى اللجنة حيث تجري مناقشتها ثم تنقح توطئة لنشرها. وأن تقرير السكان والبيئة والتنمية: التقرير الموجز هو النسخة المنقحة من التقرير الموجز عن رصد سكان العالم لعام 2001 (E/CN.9/2001/2). 

   وقد أعدت هذا التقرير شعبة السكان في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة. وتعرب شعبة السكان عن شكرها للبروفيسور ريتشارد بلزبورو من جامعة شمال كارولينا، للبحث الذي قام به في الفصل الخامس عن الهجرة والتغير السكاني والبيئة والتنمية. وتعرب شعبة السكان عن شكرها أيضا لشعبة الإحصاء في الأمم المتحدة لقيامها بإعداد المرفق عن توافر البيانات ونوعيتها. ونظمت شعبة السكان في كانون الثاني/ يناير 2000 حلقة دراسية لمدة يوم واحد عن السكان والبيئة والتنمية. ونود أن نشكر المشاركين في الحلقة الدراسية للاقتراحات المفيدة التي قدموها عن المخطط العام وعن المسائل التي يتعين النظر فيها من أجل التقرير وهم: البروفيسور ريتشارد بلزبورو (جامعة شمال كارولينا)، والدكتورة ماريا كونسيبكتيون - كروز (البنك الدولي)، والبروفيسور جول كوهين (جامعة روكفلر)، والبروفيسور تيم دايسون (كلية الاقتصاد في لندن)، والدكتور جيرهارد هيليغ (المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية)، والبروفيسور دافيد لام (جامعة ميشيغان)، والدكتورة كاثرين ماري ماركيويت (Chr. Michelsen Institute) والبروفيسور لويس روزيرو - بكسبي (كوستاريكا). 

_______________

الحواشي 

(1) الوثائق الرسمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، 1995، ملحق رقم 7 (E/1995/27)، المرفقان الأول والثاني. 

(2) تقرير المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، القاهرة، 5-13 أيلول/سبتمبر 1994 (منشورات الأمم المتحدة، رقم المبيع (E.95.XIII.18، الفصل الأول، القرار الأول، المرفق. 

(3) الوثائق الرسمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، 1999، ملحق رقم 5 (E/1999/25)، الفصل الأول، الفرع جيم؛ وانظر المصدر نفسه، 2000، الملحق رقم 5 (E/2000/25)، الفصل الأول، الفرع باء.


للمزيد  : حمله من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا