التسميات

الأحد، 8 مايو 2016

ملخص : التوزيع الجغرافي لأشجار القرم بسواحل دولة الامارات العربية المتحدة ...



ملخص دراسة

التوزيع الجغرافي لأشجار القرم

بسواحل دولة الامارات العربية المتحدة

  تلعب أهمية بيئة أشجار القرم في الدولة دورا إيكولوجيا واقتصاديا وسياحيا وثقافيا كبيرا، إلا أنها تتعرض لتدهور سريع نتيجة التغيرات المناخية وما يصاحبها من عوامل بيئية، مثل ارتفاع درجات الحرارة والأعمال التطويرية الساحلية التي تعتبر من الأسباب المساهمة لزيادة المخاطر التي تتعرض لها هذه البيئة الحيوية الهامة. 

  تهدف الدراسة الى مسح بيئات وغابات اشجار القرم وإعداد خرائط جغرافية لمواقع تواجدها، وتقييم تنوعها وحالتها وتحديد مساحاتها.

  وأظهرت النتائج بشكل عام بأنه تعتبر معظم غابات اشجار القرم بصحة وكثافة جيدة حيث ارتفعت وبلغت المساحة الكلية بحوالي 136.16 كليو متر مربع مقارنة مع نتائج المقدرة السابقة ، والتي كانت تتراوح ما بين 30-40 كيلومتر مربع فقط على مستوى الدولة. وتعتبر المساحة الأكبر في الدولة لانتشار غابات القرم هي في إمارة ابوظبي وبنسبة 80% من المساحة الكلية لتوزيع غابات اشجار القرم، واحتلت امارة ام القيوين اعلى نسبة من حيث تواجد مساحة غابات اشجار القرم والتي بلغت حوالي (18.77 كيلومتر مربع) الى نسبة طول ساحلها.

   كما واشارت النتائج الى تقسيم بيئات تجمعات غابات اشجار القرم الى ثلاث انواع : بيئات الحافية (Fringe) وتتمركز في كل المناطق الساحلية وبشكل رئيسي بإمارة ابوظبي، وبيئات الحوضية (Basin) وتتمركز في كل من امارة ام القيوين وعجمان وراس الخيمة، وبيئات الغمر المد والجزر (Overwash) وتتمركز في امارة ابوظبي وام القيوين. وتبين خلال فترة الدراسة وجود نوع واحد فقط من اشجار القرم متواجد في كل سواحل الدولة التي تم مسحها وهو ( القرم الرمادي- (Avicennia marina)

   وأظهرت نتائج الدراسة بأن هناك ارتفاعا ملحوظا في زيادة رقعة وانتشار مساحات غابات اشجار القرم ما بين 3 الى 4 اضعاف أكبر مما كانت عليه في سبعينيات القرن المنصرم في الدولة، الأمر الذي يعكس جهود دولة الإمارات لمحافظة واستدامة تنمية الموائل والارث الثقافي والحضاري لها، الا انه يتوجب الاستمرار في وضع البرامج والمبادرات التي من شانها زيارة رقعة المساحات الخضراء على سواحل البيئة البحرية.


(Distribution, Pore-Water Chemistry, and Stand Characteristics of the Mangroves of the United Arab Emirates)




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا