التسميات

السبت، 9 يوليو 2016

تخطيط المستوطنات ...


تخطيط المستوطنات

بسم الله الرحمن الرحيم 

جامعة الملك سعــــــود

كلية العمارة والتخطيط

قسم التخطيط العمراني 

إعداد

- محمد عبد الرحيم الشريف

- مشاري مسلط العـــــتـيـبي 

إشراف

د/ ناصر أبو عنزه

* المقـــــدمة

  المستوطنات العمرانية تتويج قمي لضوابط البيئة الموثرة في استقرار الإنسان وتعبير صادق عن تلاؤمه الايكولوجي مع بيئته الطبيعية وتكيفه مع معطياتها وموثراتها على حد سواء فهي لا تعد فقط مجرد مواقع جغرافية منتقاة لتجمعه ولقيام مجتمعاته بكل نظمها وموسساتها بل تمثل أوضح وأبرز بصماته التي تركها على هذه الأرض التي يعيش عليها ويتفاعل معها كما تمثل سجلا لتطور تعامله مع البيئة, ومن هنا أهمية دراسة المستوطنات التي تعكس مراحل التطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

   ويتناول هذا البحث تعريف عام لعلم التخطيط ثم يتناول المستوطنات العمرانية وتعريفها ونماذجها والمواقع التي تودي الي التجمع العمراني ثم يتناول تصنيف المستوطنات العمرانية .

  وقد تمت دراسة دولة الامارات منذ نشاة المستوطنات الي وقتنا الحاضر كمثال تطبيقي.

* تعريف التخطيط

  هو وضع خطة لتحقيق أهداف المجتمع في ميدان وظيفي معين لمنطقة جغرافية ما في مدى زمني محدد .

  وحتى يكون التخطيط سليماً يجب أن يكون واقعياً محققاً للهدف في الوقت الناسب المحدد له ومستمر الصلاحية طوال المدى الزمني المقدر لتنفيذه بأعلى درجة من درجات الكافية . لذلك فالتخطيط منهج وأسلوب في السياسة والادارة وكل نشاط انساني وهو عمل له جوانب اجتماعية واقتصادية وطبيعية وفيه ينظر الى الامور بأبعادها الزمنية الثلاث: الماضي والحاضر والمستقبل وعموماً فلسفة التخطيط تجمع بين المثالية والواقعية في مدى زمني محدد .

* انواع التخطيط

وأشهر أنواع التخطيط هي :

- التخطيط الطبيعي : Physical

ويشمل دراسة الطبيعة ومحيطها ومكان مواقع الاشياء وارتباطاتها

- التخطيط الاجتماعية Social Planning

  ويشمل دراسة الناس والمجتمع والقيم والسلوك والعلاقات الاجتماعية لتنمية المجتمع .

* المستوطنات العمرانية

مقدمة :

  منذ بدء الخليقة والإنسان دائم الرحيل من مكان الى اخر هو وحيواناته باحثاً عن الخضرة والماء فأذا وجدها دائمة في مكان ما بدأ في استيطانه واستقر فيه وانشأ ما يعرف بالمجتمع العمراني ( Settlement ) كنواة لمنشأة القرية أو المدينة على حسب موقعها الملائم وقدرتها على النمو . والعامل الاساسي في تكوين المجتمع العمراني يرجع الى رغبة الناس في التجمع تحقيقاً لحاجتهم ومطالبهم الجماعية مثل طلب الامن والامان والاستقرار والعدل والتنظيم السياسي والاداري والتبادل التجاري والثقافي والترفيهي . وقد نشأت هذه الاحتياجات وتطورت وتنوعت مع ارتقاء الانسان في سلم الحضارة لكي تلبي أحد المطالب أو الحاجيات السابقة أو بعضها .

* المستوطنات العمرانية الحضرية والريفية في العالم

  الحقيقة أنه من الصعوبة الانفاق على تعريف موحد بين دول العلم لتحديد وتنصنيف المستوطنات العمرانية الحضرية والريفية نظراً للناحية السياسية والطبيعية والاجتماعية والاقتصادية التي تسير عليها الدولة. ولذلك نجد تبايناً كبيراً في الاساسيات والمعايير لكل دولة .

   وهذه تصنيف التجمعات الحضرية والريفية لبعض الدول كالأتي :

- في الولايات المتحدة الامريكية :

 نعتبر المستوطنات العمرانية التي عدد سكانها 2500 نسمة فأكثر تجمعات عمرانية حضرية أما التجمعات الريفية فهي دون ذلك مع وضع شروط متميزة لهذه التجمعات العمرانية الريفية

- في انجلترا:

  أما في انجلترا أو ويلز فمقسمة ادارياً الى جهات حضرية واخرى ريفية غير ان هذا التقسيم ليس تقسيماً واضحاً بالمعنى الذي نقصده في هذا المجال حيث اعتبرت المستوطنات العمرانية التي كثافة السكان بها عشرة أفراد فأكثر لكل فدان من الارض مستوطنة عمرانية حضرية والذي تقل فيه الكثافة السكانية عن ذلك تجمعاً عمرانياً ريفياً.

- في اليابان:

 وفي اليابان صنف تعداد السكان الى سكان مستوطنات عمرانية وهي المستوطنات العمرانية المكتظة بالسكان ( 4000 نسمة فأكثر لكل كم مربع ) وسكان مستوطنات عمرانية ريفية وهي الغير مكتظة بالسكان

- في الهند :

  وفي الهند يعتبر سكان القرى سكاناً ريفيين وسكان المدن سكاناً حضريين على ان هناك اختلافات كبيرة بين المناطق المختلفة في الهند بشأن مايمكن اعتباره قرية وما يمكن اعتباره مدينة ففي بعض المناطق يطلق على بلدة قرية في الوقت الذي يطلق عليها مدينة في منطقة اخرى .

- في ايطاليا :

   وفي ايطاليا قسمت مناطقها الى مناطق ريفية وهي التي يعمل غالبية اسكان بها في مهنة الزراعة , اما المناطق الحضرية فهي المناطق التي يعمل غالبية السكان بها بمهن غير الزراعة

في بلاد العرب :

  كان في مفهوم الحضر والريف في بداية الاسلام عند العرب يقدر بمعايير خاصة وفق لحجم المجتمعات فيعا وكثافة سكانها واقتصادياتها وتطور مواردها الذاتية ولذلك اطلق على مستوطناتهم العمرانية المسميات الاتية :

- قرية كبيرة

- قرية جامعة

- قرية كبيرة جامعة

- قرية عناء

- قرية من اعيان القرى

- قرية كالمدينة

- المدينة

* نماذج المستوطنات العمرانية

* تنقسم اشكال نماذج التخطيط للمستوطنات العمرانية الي:

1- النموذج الاشعاعي

  وفيه يتم تخطيط نموذج التجمعات العمرانية بمركز وسطي يخرج منه شوارع اشعاعية وقد يوجد به شوارع دائرية تقطعها لسرعة الخدمة وربط اجزائها ببعضها

2- النموذج الشبكي

   ويتم تخطيط هذا النوع من المستوطنات العمرانية على شكل شبكة مستطيلة او على شكل شبكة مثلثة ومن امثلتها التجمعات العمرانية الكوكبية حيث تتكون من تجمعات تعتمد على بعضها في بعض خدماتها غير ان حدود كل منهما غير واضحة المعالم وهي مثل مدينة لوس انجلوس.

3- النموذج الخطي

  بدأت نظرية المستوطنات الخطية عام 1880 في اسبانيا على يد المهندس المعماري سوريا ماتا والتخطيط يعتمد اساسا على شارع رئيسي بطول المدينة يتخلله المساكن والمصانع والمتاجر وتعتبر مدينة الاسكندرية مثالا حيا لهذا النوع.

4- النموذج الحلقي

  وتتواجد فيه المستوطنات العمرانية على شكل منحنى حلقي مثل مدينة أيست لانسنج بولاية ميتشجان الامريكية.

5- النموذج التابع

   ويتكون هذا النموذج من مدينة كبيرة لها توابع من القرى والمدن الصغيرة تعتمد في خدماتها على المدينة الام وهذا النوع من المدن بدا ظهوره في إنجلترا عام 1920 بقرية بيكونتري.

* مواقع المستوطنات العمرانية

   يختلف تحديد مواقع التجمعات العمرانية المودية الي نشاة القرية او المدينة لعدة اعتبارات منها العوامل الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتاريخية حيث تتاثر كثيرا بالاتي:-

- الموقع

- الهدف

- الشكل

- الحجم

   ولتوضيح ذلك نجد ان تعاملات البلاد التجارية تتكامل مع بعضها عندما تتواجد تجمعات سكانية تقوي من وجودها كمثل وجود خليج مع نهر او بحريسهل على قيام التجمعات العمرانية على ضفافه ويسهل المعيشة في المنطقة.

   وكلما تحسنت وسائل المواصلات وانشات المراسي للمراكب والطرق البرية كلما ساعد ذلك على نمو التجمعات العمرانية.

  ومن امثلة التجمعات العمرانية المقترنة بالعناصر الطبيعية مايلي :

* الأنــهـــار

- مواقع رووس الملاحة

مثل مدينة السويس بمصر ومدينة شيكاغو بأمريكا

- مواقع المصبات

  انقطاع الملاحة النهرية وبدء الملاحة البحرية مثل مدينة دمياط المصرية.

- مواقع ملتقى الانهار

مثل قيام مدينة كفر الزيات ومدينة بنها

- مواقع المعابر

حيث يضيق النهر ويسهل عبور

* المسطحات المائية

- سواحل البحار والمحيطات

خط انقطاع بين الماء واليابس حيث تعتبر هذه المواقع اهم واقدم مدن الموانى مثل الاسكندرية وبور سعيد

- البحيرات

حولها انشأت مدن وقـرى عند نهايات واطراف البحيرات مثل قيام مدينة الاسماعيلية عند بحيرة التمساح.

* الجبـــــــــال

- مواقع مقدمات الجبل

  على مسافة من الجبل تقوم تجمعات سكنية عند مقدمات الجبال تمثل القواعد الاساسية في عبور العائق الجبلي وتعتبر هي الرووس النهائية لكل شبكات الطرق الذاهبة او الآتية الي السلسلة الجبلية. 

* تباعد المستوطنات العمرانية في الإقليم

  اختلف العلماء على الاتفاق على مبدا واحد في تكوين شبكة التجمعات العمرانية في الاقليم حيث ان بعضهم لا يوافق على ان يكون انتشار التجمعات العمرانية على صفحة الاقليم خاضعا لنظام ميكانيكي ثابت.

  أما البعض الاخر فيرى وجود نظام يحدد تباعد المستوطنات العمرانية من مختلف الاحجام والمراتب.

* احجام المستوطنات العمرانية

  يقصد بالحجم هنا عدد السكان ولا نقصد به المساحة بالنسبة للتجمعات العمرانية فيعتبر الحجم موشر عام لاهمية التجمع العمراني ومكانته وخاصة عندما يصل الي حجم المدينة.

   وبصفة عامة يعتبر الحجم السكاني للمستوطنات العمرانية عنصرا هاما في تعدد الوظائف ورقي الخدمات واساسا للنشاط الاقتصادي والاجتماعي له, فكثير من الموسسات والمرافق والخدمات العليا لايمكن ان تظهر الا عند وجود حجم معين للمستوطنات العمرانية.

  وسنوضح فيما يلي بعض العوامل التي تصف وتوثر في احجام التجمعات العمرانية:

1- المسكن

   يعرف المسكن على انه الوحدة السكنية في التجمع العمراني الذي يتمثل في بناء او جزء منه مخصص لسكن عائلة واحدة سواء كان المبنى من دور واحد او عدة ادوار.

2- التخصص الوظيفي للمستوطنات العمرانية

ويرى المخطط العالم توفلر تاثر التخطيط الوظيفي للتجمعات العمرانية على مدار التاريخ بثلاث موجات متتالية كالاتي:

- موجة الزراعة ـــــــــ وقد نشات في بداية تاريخ البشرية

- موجة الصناعة ــــــــ وقد نشات في العصور الوسطى

- موجة الاليكترونيات ــــــــ وهي الموجة التي نعايشها في وقتنا الحاضر

  وعلى ذلك فإنه في مقابل الحاجات الجماعية نشات المستوطنات العمرانية

* تصنيف المستوطنات العمرانية

  ان تصنيف التجمعات العمرانية يستند عادة على الدلائل الثلاثة عدد السكان - التقسيم الاداري - دور الاقتصاد القومي. ويظهر تصنيف المستوطنات العمرانية في اشكال ونماذج تتدرج احجامها هرميا وقد يطلق على هذه المستوطنات اسماء مميزة كالاتي:

1- العزبة

   وتسمى في بعض الاحيان المزرعة وهي التجمعات العمرانية المكونة من المباني الزراعية ومساكن المزارعين.

2- القرية

   وهي تجمعات عمرانية مقامة في الاراضي الزراعية لايواء من يقومون على فلاحة تلك الاراضي واستغلالها وتكون معدة لسكن عمال المزارع والفلاحين والموظفين المشتركين في تكوين القرية.

3- المدينة

   وهي مستوطنات عمرانية سكنية تتراوح احجامها من الصغير الي الكبير وتعتبر المدينة همزة وصل بين القرية والسلطة المركزية.

4- المدينة الكبرى

   وهي المدينة المركزية الكبيرة المتصلة بغيرها من المدن الصغيرة وتعتبر تجمعات عمرانية ذات كثافة سكانية عالية ولايمكن ان نطلق عليها المدينة الكبرى الا اذا زاد عدد سكانها عن مليون نسمة.

5- المدينة الضخمة

   وهي مدينة كبيرة جدا ويدخل في نطاقها مدن كبيرة أيضا ومثال ذلك ترابط مدن نيويورك وفيلادلفيا وواشنطن.

* المستوطنات العمرانية في دولة الامارات

* نشاة المستوطنات وتطورها

   في الفترة الراهنة في تاريخ دولة الامارات يمكن تحديد مراحل نشاة المستوطنات الحالية بثلاث مراحل متباينة لكل منها خصائص ومميزات:-
مرحلة النشأة والتكوين

   يمكن اعتبار فترة هذه المرحلة ابتداء من فترة التكوين الاسلامي حتى مرحلة اكتشاف البترول في الخمسينات في القرن العشرين ومن خصائص هذه المرحلة انها محلات تعود نشاتها لتوفر مورد الماء في البيئة الصحراويه الجافة اضافة الي بعض مقومات الحياة الاقتصادية البدائية من رعي وزراعة وصيد الاسماك.
   ويعتبر هذا النمط من العمران نمطا عشوائيا موزعا على أماكن الاستيطان التالية : مراكز استقرار قامت على الساحل امام الشطوط الرملية والشعاب المرجانية والاعماق الضحلة التي لا يسهل وصول سفن الغزاة لها مثل ابو ظبي وراس الخيمة وام اقوين والشارقة.

   مراكز استقلال قامت على جزر صخرية قريبة من الساحل حيث ساعدت الصخور او الشطوط الرملية الضحلة على قيامها في مكان حصين لاتناله سفن القراصنة ومن امثلتها الجزر الساحلية المسكونة كدلما والجزيرة الحمره.

   مراكز استقرار قانت على مرتفع من الارض يكشف ما حوله ويسهل الدفاع عنه مثل الفجيرة وسكمكم والبدية.

   مراكز استقرار تقع على رووس الاخوار التي تميز الساحل الغربي للدولة مثل دبي والشارقة وخور كلبا وخور فكان.

   مناطق استقرار جبلية في مناطق الحماية الطبيعية مثل السيجي والبثة ومصفوت.

   مراكز استقرار في واحات الكثبان الرملية مثل الذيذ و خت و فلج المعلا.

مرحلة ما قبل الاستقلال وبداية اكتشاف النفط

  تبدأ هذه المرحلة مع الاحداث الاقتصادية التي واكبت اكتشاف البترول وتسويقه حتى مرحلة الاستقلال السياسي واستلام السلطات المحلية مقاليد الحكم , وقد بدأت منذ اكتشاف البترول في ابو ظبي سنة 1963.

   ويمكن تقسيم مراكز الاستيطان في هذه المرحلة حسب طبيعة النشأة إلى :-

أولا:- مراكز ذات نمط مخطط نشاة ونموا وتركيبا ولكن لاتظهر عليه الصفة الدائمة للعمران

وينقسم هذا النمط الي قسمين :

1- عمران أنشأته شركات النفط والشركات العمرانية وقد مر بعدة مراحل نشاة وتطور. وهذا القسم انشى بسرعة في بداية الأمر بسبب الحاجة الملحة للعمال والموظفين والعاملين فكانت المخيمات منشاة من الخيام والاكواخ والخدمات الاولية. وفي تلك الاثناء كان التخطيط يسير بسرعة أيضا في انشاء محلات مستقرة حيث يجري نقل السكان من المحلات الموقتة اليها بالتدريج مع التوسع العمراني المخطط فانتقلت المواضع القديمة الي مواضع جديدة تحكمها خطة نمو طبيعية واقتصادية.

2- القسم الثاني من هذا النمط من مراكز الاستيطان نشاء بصورة معايرة لما الفة السكان لانه نابع من سياسة حكومية وقد مر هذا النمط في نشاته وفق خطة تنظيمية من قبل الامارات اشتملت على اختيار مواضع العمران لاعتبارات تتعلق لاستخدامات الارض واستملاكها واثمانها ونوع ملكيتها. ومعنى هذا ان التخطيط يسير على تقسيم الارض وظيفيا تبعا لنسب معينه في استخدام الارض حسب نوع السكان وحاجاتهم الاسكانية لذا كان البط في النمو طابع في هذه المرحلة واقتصر على المدن.

ثانيا :- المحلات العمرانية غير المخططة

  يتمثل هذا النمط في المحلات العمرانية التي نشات جزافا ودون تخطيط ونمت نموا عشوائيا أيضا في مناطق الورش الصناعية والشركات الانشائية وهي مباني غير دائمة لاتتبع خطة معينة او اتجاها او وضعا او حجما بحكم بنائها من المواد الموقتة .

مرحلة الاستقلال السياسي

  تمتد بداية فترة هذه المرحلة لاقل من تسع سنوات حيث مهد لها في مرحلة ماقبل الاستقلال وبداية تدفق النفط واستخدمت في هذه المرحلة الاساليب والوسائل التكنولوجية لتحقيق معدلات عالية في التحضير سواء في الكثافة او النمو السكاني وساعد على هذا النمو الحضري السريع عدة عوامل هي

1- زيادة تدفق العائد من البترول واستثماراته التي خصصت الحكومة الاتحادية نسبة منها لمواجهة الاعداد المتزايدة من السكان الوافدين للمساكن ومساكن لتوطين البدو ومساكن مناسبة للمواطنين في الحضر والريف.

2- التقدم في الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية.

3- جذب القوى العاملة المحلية والوافدة للعمل.

4- تقبل المجتمع للتغيرات المادية والمعنوية في سياق عملية التكيف

5- الانفتاح الخليجي والعربي والاسلامي من تجل توحيد الاهداف الانمائية.

* ضوابط توزيع المستوطنات البشرية في دولة الامارات 

الضوابط الطبيعية:-

1- التركيب الجيولوجي والعمراني

  إن دراسة التكوين الجيولوجي لاي منطقة مهة لتفسير انواع التضاريس ومعرفة اثرها على البيئة الاجتماعية للانسان لما لها اثر في الاحوال المناخية وما يتبع ذلك من حياة نباتية وحيوانية. هذا الي جانب اثرها في مناطق الاستقرار البشري .

  ونجد ان تضاريس دولة الامارات تنحصر في صحراء وكثبان رملية قليلة الاهمية العمرانية لايقطنها الابعض البدو ومراكز استيطان حديثة أنشأت من اجل البترول اما الساحل وترسباته السهلية وسباخه رغم انها لم تشغل حيز كثير من مساحة الدولة الا ان مراكز الاستيطان البشرية انتشرت بها لتوفر مادة البناء وموارد المياه والتربة الجيدة والحماية الطبيعية.

2- الخريطة الكنتورية والعمران

   تتميز اراضي دولة الامارات بطبوغرافية رئيسية مزدوجة هي طبوغرافية الاراضي الجبلية المرتفعة وطبوغرافية الاراضي السهلية المنخفضة.

وبدراسة الخريطة الكنتورية لدولة الامارات نجد مايلي :

* يوجد اربعة نطاقات لمراكز الاستيطان البشرية وهي:-

1- النطاق الاول يمتد على طول الساحل الشرقي

2- النطاق الثاني باتجاه طولي على طول الساحل الغربي للخليج العربي.

3- النطاق الثالث في المناطق الجبلية وعلى اوديتها.

4- النطاق الرابع في منطقة الصحراء الداخلية

3- التربة والغطاء النباتي والعمران

   رغم ضالة الغطاء النباتي بدولة الامارات الا انه يلعب دورا كبيرا في حياة البدوي والريفي فينتقل الاول بحيواناته طلبا للكلا ويستخدم الثاني اخشابها واغصانها في عمل الفحم والوقود والحبال واعمال البناء كما انها لاهل المدن والحاضرة متنفس طبيعي لنزهاتهم ورحلاتهم لذلك نجد ان مراكز الاستيطان البشري القديمة انتشرت بها او حولها.

   ولا شك أن التربة من العناصر المهمة والموثرة في الحياة النباتية فهي التي تحتضن البذرة وتمدها بالمواد الغذائية اللازمة لها, التربة في الامارات بصفة عامة رملية خشنة ذات مسامات كبيرة لاتزيد نسبة الطين فيها عن 7% لفقرها بالمواد العضوية كم انها اسفنجية تستطيع الاحتفاظ بالماء فتبلع ما ياتيها من مياه بسرعة.

4- التصريف المائي والعمران

  الماء اساس الحياة وعصبها ويعتبر عنصرا اساسيا في قيام مناطق الاستيطان البشري في هذه المنطقة فالعلاقة بين موارد المياه وقيام مراكز الاستقرار البشري هي علاقة طردية لذلك نجد مراكز الاستيطان متناثرة بصحراء الامارات وتتركز في الواحات.

   والمياه في دولة الامارات يمكن الحصول عليها من المصادر التالية:-

1- الأمطار

2- المياه الجوفية

3- العيون والافلاج.

الضوابط البشرية:-

  بنظرة عميقة وشاملة للمستوطنات البشرية بدولة الامارات يتضح لنا منها ان العوامل الاقتصادية والبشرية لم تلعب دورا يذكر في نشاة ونمو العمران التقليدي بالدولة قبل ظهور النفط فالمحلات العمرانية بقيت صغيرة الحجم وصغيرة المساحة وبعد ظهور النفط في الامارات عام 1963 تغيرت انماط واشكال تلك المستوطنات وظهرت انماط جديدة ببنية واتساع جديد وكان من اهم العوامل التي ساهمت بهذا التغيير :

1- السكان في الامارات والعمران

2- النشاط الاقتصادي

3- طرق المواصلات

4- خطة وسياسة الدولة الاستيطانية.

* وظائف المستوطنات بدولة الامارات

  يقصد بوظيفة المستوطنة البشرية هي الطابع العام للنشاط الذي يمارس فيها ويعطيها طابعها المميز ويحسن الاشارة الي الاسس التي انتهجت في تصنيف المستوطنات البشرية في دولة الامارات فهناك اساس النسبة المئوية للعاملين في الحرف والسكان باستخدام المتوسطات الحسابية من التعدادات كالتي اتبعها نلسون سنة 1955 في تصنيف المدن الأمريكية.

   ويمكن ان نميز الانماط الوظيفية العامة لمستوطنات دولة الامارات:

1- مستوطنات تسود بها حرفة التشييد والبناء

2- مستوطنات تجارية

3- المستوطنات الزراعية

4- المستوطنات الثقافية

5- مستوطنات سياحية

6- مستوطنات الصيادين

7- مستوطنات متعددة الوظائف

* المراجع 

- تخطيط المدن واقرى, دكتور مهندس فاروق عباس حيدر , استاذ المباني والتخطيط العمراني بجامعة الاسكندرية, توزيع منشاة المعارف بالاسكندرية. 

- المستوطنات البشرية في دولة الامارات, دكتور عبد الحميد عنيم, قسم الجغرافيا - جامعة الامارات 

- الانماط الجغرافية للمستوطنات الريفية بالفيوم, صلاح عنيم , جامعة القاهرة, 1980. 

- جغرافية العمران , عبد الفتاح وهيبة , بيروت سنة 1973. 

- تنميط وتخطيط المستوطنات الريفية , صلاح عيسى , جامعة القاهرة. 

- ياقوت الحموي , معجم البلدان , الطبعة الاولى , القاهرة سنة 1906.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا