التسميات

الجمعة، 26 أغسطس 2016

مجال النفوذ الإقليمي لقضاء عانة ...


مجال النفوذ الإقليمي لقضاء عانة

The Field of Regional Influence to Ana Magistracy 

 الأستاذ المساعد د. مازن عبد الرحمن الهيتي 

جامعة الأنبار - مركز تنمية حوض أعالي الفرات - قسم التخطيط

الأستاذ المساعد د. يونس هندي عليوي

جامعة الأنبار -  كلية التربية للعلوم الإنسانية - قسم الجغرافية

المدرس عبد علي حمد 

جامعة الأنبار - كلية الإدارة والاقتصاد - قسم الاقتصاد

مجلة البحوث الجغرافية - العدد 32 - 2016 - ص 317 - 356

ملخص البحث :

   إن للبعد المكاني لقضاء عانة ضمن الحيز الجغرافي دور كبير في مجال نفوذه الإقليمي أساسه التنوع بالإمكانات والمؤهلات المتاحة (الطبيعية والبشرية والاقتصادية ) الذي تخطى حدود إقليمة الكثيف . تمت الدراسة بالاعتماد على الاستجواب المباشر والدراسة الميدانية والتي تبنت استمارة استبيان دقيقة بنسبة 5 % وزعت على المؤسسات ذات العلاقة للحصول على أدق البيانات . ليخلص البحث في الختام بنتائج ذات قيمة فاعلة في تحديد مجال النفوذ الإقليمي للقضاء واستناداً عليها تمت صياغة مجموعة من التوصيات . 

Abstract

  The Field of Regional Influence to Ana Magistracy The spatial dimension of the city pubic within a large role in the field of regional influence geographical space Kan diversity potentials and qualifications are available (natural, human and economic) exceeded the limits of its territory intensive study was based on direct questioning and field study, which adopted a minute questionnaire by 5% and distributed to the relevant institutions for the most accurate data. To save the results of the search in the conclusion of an effective value in determining the area of regional influence of the city and it has been formulated on the basis of a set of recommendations. 

المقدمة :

  لقد ثبت لدى جغرافي المدن أن مميزات موضع المدينة وموقعها يلعبان دور بارز في بناء تركيبها الوظيفي الذي كلما تنوعت نشاطاتها الوظيفية كلما اتسعت حدود مجال نفوذها الإقليمي ولأهمية هذا الموضوع اختار الباحثين تسليط الضوء على حجم التفاعل الحاصل بين المقومات الطبيعية والبشرية كوفورات موضع وموقع المدينة فضلاً عن التفاعل بين نشاطات المدينة الوظيفية وما ينتج عنه من أقاليم وظيفية ذات مجالات نفوذ متباينة وهي بهذا تعد قاعدة علمية لإدارات المدن وصناع القرار فيها كمحاولة لمعالجة نقاط الخلل الحاصلة في حجم الإمكانات المتاحة وما ينتج عنه من ضعف في البناء الوظيفي للمدينة وانعكاس ذلك على مجال نفوذها الإقليمي . 

مشكلة البحث:

   يمكن صياغة مشكلة البحث من خلال السؤال التالي :

- هل من الممكن أن ينمو قضاء عانة وتتطور وظائفه بدرجة تتسع حدود مجال نفوذه الإقليمي بمسافة تتخطى حدود إقليمه الإداري ( فرضية البحث انطلاقاً من السؤال الذي تبلور في مشكلة البحث يمكن صياغة الفرضية التالية إن لوفورات موقع قضاء عانة وإقليمها ضمن الحدود الإدارية )الطبيعية والبشرية (أهمية فاعلة في استثمارها بمستوى تحقق تنمية ترقى باتساع مجال نفوذها الإقليمي متجاوزاً حدود نفوذها الإداري ) .

هدف البحث:

   يهدف البحث إلى دراسة وتحليل المقومات الإقليمية لقضاء عانة وأبعاد تاثير هذه المقومات في نمو وتطور المدينة فضلاً عن دراسة وتحليل الأقاليم الوظيفية في القضاء عبر تحديد مجال نفوذها الإقليمي في الأبعاد الجغرافية ودوره في تنمية المدينة اقتصادياً .

هيكلية البحث :

   قسم البحث إلى ثالث محاور حيث اهتم المحور الأول : بدراسة وتقييم الأساس الاقتصادي للمدينة كونه يمثل دور المدينة الوظيفي وأثره على الأبعاد الجغرافية للأقاليم الوظيفية في المدينة . في حين اهتم المحور الثاني : بالكشف عن التأثير المكاني للأنشطة والفعاليات ذات التأثير الإقليمي لتحديد مجال النفوذ الإقليمي للمدينة للحصول على أدق النتائج .

أما المحور الثالث: تضمن تحليل كمي إحصائي بالاعتماد على برنامج الحزم الإحصائيه للعلوم الاجتماعيه SPSS ذو الإصدار 13 لقياس درجة الارتباط والعلاقة ، ليخرج البحث بجملة من الاستنتاجات ذات الفائدة وعلى ضوئها صيغت مجموعة التوصيات .

منطقة الدراسة:

  تتمثل حدود منطقة الدراسة بمركز قضاء عانة بحدود البلدية والبالغة (196كم 2 ) بنسبة (3,5 %) من مساحة القضاء البالغة (5597 كم 2) شاغلاً نسبة (4%) من مساحة محافظة الأنبار والبالغة (138288 كم2) بنسبة (1,28%) من مجموع مساحة العراق البالغة (434128 كم2) وهي إحدى أقضية محافظة الأنبار العشرة (قضاء عانة) غرب العراق . يحدها من الشمال (قضاء راوة) ومن الجنوب (قضاء الرطبة) ومن الغرب (قضاء القائم) ومن الشرق (قضاء حديثة) خريطة (1) .

الاستنتاجات:

1. يمتلك قضاء عانة بموقعه وإقليمه وفورات طبيعية وبشرية واقتصادية إنعكس على تنوع في الأنشطة والخدمات المقدمة للسكان في الإقليم الكثيف فضلاً عن سعة مجال نفوذها الإقليمي عبر علاقات اقتصادية مهمة استندت على أساس اقتصادي متين . 

2. أظهر التحليل الإحصائي أن هناك علاقات بين جميع مناطق النفوذ وبين قضاء عانة ولكن هذه العلاقات متفاوتة فيما بينها وأكثر المناطق النفوذ قوة هي قضاء الرمادي وراوة حيث كاندت معاملات الارتباط البسيط لهما ذات فروق معنوية عند مستوى احتمال (0,05) .

3. أظهر التحليل الإحصائي هناك علاقة قوية وارتباط لقضاء عانة حيث تكون كل مدن (الفلوجة , الرمادي , هيت) ضمن مجال النفوذ المحلي الواسع حسب مؤسسات النشاط التجاري وكانت معاملات الارتباط البسيط ذات دلالة إحصائية عند مستوى احتمال (0,01) . فضلاً عن الارتباط والعلاقة القوية مع قضاء راوة حيث كان معامل الارتباط البسيط ذات دلالة إحصائية عند مستوى احتمال (0,05) وبذلك يكون قضاء راوة ضمن مجال النفوذ المحلي الواسع لقضاء عانة .

4. يشير التحليل الإحصائي إلى أن درجة الارتباط متفاوتة بين قضاء عانة ضدمن مجال نفوذها المحلي الواسع للخدمات الصناعية حيث نجد أن بعض النفوذ ذو تأثير عكسي وكما في مناطق (حديثة , راوة , القائم) ولكن أكثر التأثير نفوذاً كان مع قضاء الرمادي وكما يلاحظ أن النفوذ إمتد إلى خارج المحافظه ليصل إلى محافظة ديالى بدليل عدد المستفيدين من الصناعات الغذائية (جبس الأطفال) وصناعة والنسيج (المفروشات والسجاد) حيث أتضح ذلك من خلال مؤشر الارتباط البسيط بدرجة (0.402).

5. ضعف العلاقة والارتباط للخدمات التعليمية حيث كانت قيمة معامل الارتباط البسيط تساوي صفر لكل مدن (الفلوجة , الرمادي , هيت , الرطبة) وهذا يعود إلى بعد المسافة فضلاً أنها مراكز إقليمية كبيرة في حين نجد أن هناك ارتباط قوي لقضاء حديثة مع قضاء عانة حيث كانت قيمة معامل الارتباط البسيط ذات دلالة إحصائية عند مستوى احتمال (0,05) ضمن مجال نفوذها الإقليمي .

6. أظهر التحليل الإحصائي قوة العلاقة بين قضاء عانة وكل من(الرمادي, هيت , حديثة, راوة ,القائم) للخدمات الصحية بدليل قيمة معامل الارتباط البسيط (1,00) والذي يشير إلى ارتباط تام وعلاقة قوية وذات دلالة إحصائية عند مستوى احتمال(0,01) من خلال اعتماد سكان قضاء حديثة على الخدمات الطبية المتمثلة (بمستشفى عانة والعيادات المتخصصة) , في حين يضيق مجال نفوذها ويكون معدوم لكل من (الفلوجة , الرطبة) بدليل قيمة معامل الارتباط البسيط والتي كانت صفر(0,0) وهذا يدل على عدم وجود علاقة لوجود مستشفى كبير في قضاء الفلوجة وبدرجة عالية من التخصص واعتماد سكان قضاء الرطبة على قضاء الرمادي للحصول على الخدمات الطبية لوجود مستشفى متخصص والعيادات الطبية والكوادر المتقدمة فضلاً عن بعد المسافة كعامل حاسم .

7. أشار التحليل الإحصائي للخدمات الزراعية أن لقضاء عانة النفوذ الأكبر من بين جميع الأنشطة حيت إمتد نفوذها إلى خارج المحافظة ليشمل كل من (محافظة بغداد ومحافظة كربلاء) بدليل ارتفاع مؤشر قيمة معامل الارتباط (1,00) وذات دلالة إحصائية تحت مستوى احتمال (0,01) لجميع مناطق النفوذ (الرمادي , الفلوجة , هيت , حديثة , راوة , القائم , الرطبة , كربلاء , بغداد ) . حيث يزود قضاء عانة تلك المدن (بالسمك الحي والبيض الطازج والدجاج الحي والفراولة ) .

التوصيات :

 اسثمار المقومات المتاحة الطبيعية والبشرية والاقتصادية بطريقة كفؤة من أجل تحقيق الإكتفاء الذاتي في الإقليم من خلال استخدام الطرق العلمية الحديثة في توسيع الأراضي الزراعية وزيادة الإنتاج .

 إن الصفة الزراعية الغالبة على قضاء عانة تلزم وضع سياسة مبرمجة تعمل على زراعة الأراضي الصالحة للزراعة واستصلاح أراضي جديدة باستثمار الخبرات الزراعية في القضاء فضلاً عن وفرة المياه والمتمثلة بنهر الفرات والتي تعود بمردودات اقتصادية كبيرة للقضاء .

 إن لتركز حقول إنتاج البيض الطازج والدجاج الحي يعد ضرورة ملحة لقيام مؤسسات صناعية بخطوط إنتاجية متعددة من خلال الاعتماد على ما يسوقه إليه أصحاب الحقول في الريف القريب . ومما لا شك فيه فإن هذه المؤسسات ستؤدي إلى سد حاجة سكان المدينة وإقليمها إذا ما اعتمد على مبدأ الإنتاج الواسع وبما يضمن تعزيز الأساس الاقتصادي للقضاء .

 توسيع وتطوير الخطوط الإنتاجية لمعمل النسيج والملابس ليساعد في تقليل كلف الإنتاج وبالتالي تسويقه داخل و خارج العراق . ولضمان نجاح هذه العملية فلابد للمعمل من أن يؤمن وسائل نقل تسهل عملية توفير المواد الأولية وتسويق المنتجات الصناعية .

 التفكير بتوسيع القاعدة الصناعية في قضاء عانة فوجود معمل واحد لا يلبي كل رغبات السكان خاصة وأن الريف المحيط غني بالمحاصيل الزراعية وأن الهضبة الصحراوية غنية بالموارد الطبيعة إذا ما أحسن استثمارها فإنها تفتح آفاق واسعة لقيام صناعات متنوعة الأمر الذي يوفر فرص عمل كبيرة وتخليص المجتمع من البطالة .

 تميز قضاء عانة بين أقضية المحافظة بالخبرات والكفاءات العلمية المتقدمة في مختلف صنوف العلم والمعرفة . وأن توسيع القاعدة العلمية ضرورة ملحة تبدأ بتطوير الكلية الموجودة حالياً وفتح كليات أخرى بمجالات واختصاصات علمية جديدة تدعم الجانب التعليمي في القضاء.

 تدعيم العلاقات المكانية بين الأقاليم وبين إقليم قضاء عانة لأهميتها والتي هي أساس الارتباط والتشعب بين الأقاليم والتي من شأنها أن تعطي للأقاليم المتانة الاقتصادية , من خلال رفع كفاءة الإنتاج كماً ونوعاً وتصديره إلى الأقاليم الأخرى بعد تحقيق الإكتفاء لسكان الإقليم .

الهوامش والمصادر:

1. السريح . عبد الحسين جواد , الإقليم الوظيفي لمدينة القرنة , منشورات مركز دراسات الخليج العربي , 1999, ص4.

2. الهيتي . صبري فارس , الضواحي الحضرية تطبيقات على بعض المدن في الوطن العربي , مجلة الجمعية الجغرافية العراقية , المجلد 11 ,1980, ص274 . 

3. Robert,E,Dichin son, city Regionalism, geographical contribution to human ecology, rand kegion, London, , p. 165.

4. الهيتي . صبري فارس وصالح فليح حسن , جغرافية المدن , ط2 , بغداد , 2000, ص235.

*. انظر للاستزادة حول أهم الطرق العلمية والمعايير المعتمدة في قياس الأساس الاقتصادي للمدينة :

1. الهيتي . صبري فارس وصالح فليح حسن , جغرافية المدن , ط2, بغداد ,2000, ص96.

2. عبدالرزاق عباس حسين , جغرافية المدن , مطبعة أسعد , بغداد , 1977 , ص280. 

5. الجنابي . حسن كشاش , الإقليم الوظيفي لمدينة الرمادي , أطروحة دكتوراه , غير منشورة , كلية الآداب , جامعة بغداد . 2006 ,ص 19.

6 . E. Murphy , The American City , An Urban Geography , Mac Graw- Hill book Co. New york ,1966 , P. 52.

7. الهيتي . صبري فارس وصالح فليح حسن , مصدر سابق , 2000 , ص373 .

3. حمدان . جمال , جغر افية المدن , عالم الكتاب , ط 2 ,1977, ص473 .

9. الدراسة الميدانية .

10. ينظر جدول (2) الخاص بتجارة المفرد والجملة .

11. الدراسة الميدانية والمسح الميداني للعينة العشوائية لمنطقة الدراسة .

12. الدراسة الميدانية .

13. قائمقامية قضاء عانة والمجلس المحلي , الشعبة القانونية والذاتية , سجلات الكتب الصادرة والواردة , بيانات غير منشورة , 2013 .

14. مصرف الرافدين فرع عانة , شعبة الذاتية , سجل الجاري والتوفير والتقاعد , غير منشورة , 2013 .

15. Garnier .and chabot ,urban geography , third imperssion , longman ,london , 1971P. 390.

16. مستشفى عانة العام , الشعبة الذاتية , سجلات زيارات المرضى (قاطع التذاكر) , بيانات غير منشورة , 2014 .

17. بسيوني . فؤاد , التربية والمشكلة السكانية , دار المعرفة الجامعية , الإسكندرية ,1990 , ص 219 .

18. الدراسة الميدانية .

19. المديرية العامة لتربية الأنبار , مديرية تربية قضاء عانة , شعبة الموارد البشرية , بيانات غير منشورة , 2013- 2014 .

22. أحمد عبد السميع طبيه , مبادئ الإحصاء , ط1, دار البداية , عمان , الأردن ,2008, ص 124 . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا