التسميات

السبت، 12 نوفمبر 2016

نمو السكان في العراق والعوامل المؤثرة فيه للمدة (1977 - 2007 م) ...


نمو السكان في العراق والعوامل المؤثرة فيه

للمدة (1977 - 2007 م)

رضا عبد الجبار 

فاهم محمد جبر 

قسم الجغرافية - كلية الآداب - جامعة القادسية 

مجلة بابل - العلوم الإنسانية -المجلد 19 - العدد 4 - 2011 - ص ص 626 - 649 :

الخلاصة:

 هدف البحث إلى دراسة واقع نمو السكان في العراق والعوامل المؤثرة فيه للمدة (١٩٧٧- ٢٠٠٧) للكشف عن واقع معدلات النمو السكاني التي تؤشر معدلات مرتفعة منذ عدة عقود ، ومحاولة وضع سياسة سكانية رشيدة لتقليل النمو السكاني ، وكذلك العمل على تأشير العوامل المؤثرة في النمو السكاني بغية تحقيق الأهداف المرجوة من البحث ، لاسيما أن النمو المرتفع و المتزايد للسكان من شأنه أن يفاقم الفقر ويعرقل مسار التنمية في ظل الظروف التي يمر بها العراق، أن عدم وجود سياسة سكانية قد يفضي إلى وجود تغيرات سكانية غير مرغوبة، فمعدلات المواليد مرتفعة جداً و انخفاض معدلات الوفيات نسبيًا ، وانتشار التخلف والأمية وغيرها من المشكلات التي نتج عنها معدلات نمو سكاني عالية جداً ، فضلاً عن الاوضاع السياسية غير المستقرة، مما أثر في عدم وجود سياسة سكانية واضحة تعمل على تنظيم نمو السكان وفقًا للموارد المتاحة وعلى المدى الطويل.

  وقد تبين من خلال البحث أن معدل النمو السكاني في العراق قد تراجع بشكل محدود جداً خلال ثلاثة عقود ، فقد انخفض (%٣،١٣) للمدة (١٩٧٧-١٩٨٧) وإلى (%٣،٠٤) للمدة (١٩٨٧-١٩٩٧) وإلى (%٣،٠٢) للمدة (١٩٧٧- ٢٠٠٧) نتيجة تغير السياسة السكانية من سياسة قائمة على رفع معدل النمو السكاني في المدة (١٩٧٧-١٩٨٧) إلى سياسة سكانية قائمة على عدم التدخل في ذلك وترك الأمر للسكان أنفسهم بعد عام (١٩٩٠)، وقد تبين أن ظروف العراق السياسية والاقتصادية قد أثرت بشكل كبير على نمو السكان، ولم يكن للموارد الطبيعية المتوفرة فيه ومدى إمكانية استغلالها أثر في ذلك. 

الاستنتاجات

١. إن نمو السكان في العراق هو من أعلى المعدلات في العالم وهو أكبر بكثير من الدول النامية والمتقدمة على حـد سواء، نتيجة عدم وجود استجابة كبيرة في تغير معدل نمو السكان في العراق وهذا ناتج عن عدم تفهم السكان لأهميـة السياسة السكانية وعدم إدراك الكثير منها لأهمية تنظيم الأسرة، لا سيما وأن الدولة تستهدف الإنجاب بالدرجة الأسـاس عند وضعها سياسة سكانية هدفه التأثير في معدل نمو السكان.

٢. إن السياسة السكانية تغيرت في العراق من سياسة قائمة على رفع معدل النمو السكاني في المدة (١٩٧٧-١٩٨٧) إلى سياسة سكانية قائمة على عدم التدخل في ذلك وترك الأمر للسكان أنفسهم بعد عام ١٩٩٠ ، ونتيجة لذلك انخفـض معدل نمو السكان من (%٣،٠٢) للمدة (١٩٧٧-١٩٨٧) وإلـى (%٣،٠٤) للمدة (١٩٨٧-١٩٩٧) و إلى (%٣،١٣) للمدة (١٩٩٧-٢٠٠٧) .

٣. ارتبطت التغيرات الحاصلة في النمو السكاني في العراق بالمؤثرات الخارجية أكثر من ارتباطها بالموارد المتاحـة ومدى تحقيق التنمية الشاملة، فقد تأثر بالحرب العراقية الإيرانية ١٩٨٠ - ١٩٨٨ ووجهت السياسة السكانية نحو رفـع معدلات النمو السكانية، ثم تراجعت عن ذلك واستبدلت بسياسة عدم التدخل بعد عام ١٩٩٠ حيث بداية التهديد الأمريكي للعراق والحصار الاقتصادي الذي فرض عليه في العام نفسه.

٤. إن تطبيق أي سياسة سكانية ولاسيما ما يتعلق منها بالنمو السكاني يتطلب وجود ظروف ملائمة لذلك، والنمو يتأثر بعدة مؤثرات اجتماعية واقتصادية وبيئية يصعب تغييرها بسهولة وعلى مدى قصير، لذلك يلاحظ إن تغير نمو الـسكان في العراق لم يكن كبيراً على الرغم من تغير السياسة السكانية فيه وذلك لعدم وجود تغيرات واضـحة فـي العوامـل المؤثرة فيه، فعلى سبيل المثال إن السياسة السكانية الحالية القائمة على عدم التدخل في نمو السكان أو الإنجـاب قـد لا يؤدي إلى زيادة عدد السكان بل قد يكون العكس إذ تعمل على تخفيضه، ولكن معظم الظروف الموجودة تـساعد علـى رفع الإنجاب مثل انخفاض مستوى التعليم ولا سيما تعليم المرأة وانخفاض مستوى الثقافة الإنجابية وسيادة القيم المشجعة على زيادة الإنجاب ولاسيما في الريف. 

التوصيات

١- ينبغي العمل على وضع سياسة سكانية واضحة ومعلنة وطويلة الأمد لأن عدم وجود مثل هذه السياسة قد يفـضي إلى وجود تغيرات سكانية غير مرغوبة.

٢- يفضل إن يأخذ العراق بسياسة سكانية قائمة على تخفيض معدل نمو السكان فيه، فهو يتمتع بحجم سكاني مقبـول طالما إن بعض موارده لم تستغل وبعضها الآخر لم يستغل بصورة أمثل لحد الأن واقتصاده متراجع بـصورة كبيـر، بسبب من الحروب التي دمرت البنى التحتية للاقتصاد والبطالة المنتشرة بين الشباب ومستوى المعيشة متدن عند النسبة الغالبة من السكان.

٣- ينبغي التوسع في نشر مكاتب الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة العراقية لتشمل كل مناطق العراق بحضره وريفيه، وتوفير جميع مستلزمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة إذ إن لها دوراً فعالاً وكبيراً في تحقيق معدل إنجاب مرغـوب فيه، والعمل على تشديد الرقابة على دخول وسائل منع الحمل وحصر استيرادها بوزارة الصحة ومن المناشئ العالمية الموثوقة بها لما له أثر كبير في صحة المجتمع.

٤- العناية بصورة جدية بمسألة التعليم الالزامي والقضاء على الأمية إذ إن التعليم من أهم العوامل المؤثرة في معـدل نمو السكان وهو أداة مهمة لتطبيق أية سياسة سكانية وكذلك ينبغي العناية بتوفير الخدمات المختلفة للسكان في حـضر وريف العراق لما لها من أثر في تحقيق تغيرات سكانيه مرغوبة.

٥- العمل على فتح مكاتب ديموغرافية إذ يشمل ذلك مناطق العـراق جميعهـا وعلـى مـستوى الوحـدة الإداريـة الأصغر(الناحية) تعتني بتوفير قاعدة بيانات سكانية تحدث باستمرار لما لها من أهمية كبيـرة فـي معرفـة التغيـرات السكانية الحاصلة، فضلاً عن إنه يساعد على وضع سياسة سكانية صحيحة، وينبغي العناية في إجراء التعدادات السكانية الدورية في مواعيدها المحددة، ولكون تعداد عام ٢٠٠٧ لم يجري بسبب من الظروف الأمنية المرتبكة التي يمـر بهـا القطر لذ ينبغي إجراء تعداد في اقرب وقت ممكن.

المصادر

- الأمم المتحدة ، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا (الإسكوا) ، السياسات السكانية والسمات الديموغرافية في البلدان العربية ، مطبوعات الأمم المتحدة ، ٢٠٠٣ .

- الأمم المتحده، نيويورك، النشره السكانية ، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا ، العدد ٢٠٠٠ ، ٢٧.

- باسم عبد الهادي حسن ، البطالة في الاقتصاد العراقي – الأسباب والحلول الممكنة ، البنـك المركـزي العراقـي ، المديرية العامة للإحصاء والأبحاث ،٢٠٠٩ .

- جمعية الأقتصاديين العراقيين ، تقرير التنمية البشرية ، العراق ، بغداد ، ٢٠٠١ .

- حسن كريم حمد الساعدي ، التحليل الجغرافي للحالة الزواجية في محافظة واسط ، رسالة ماجستير غيـر منـشوره مقدمة إلى كلية الآداب ، جامعة القادسية ، ٢٠٠٥ .

- حسين جعاز ناصر ، التحليل المكاني لنمو السكان في محافظة النجف ، ١٩٩٧ – ١٩٥٧ وتوقعاته المستقبلية حتـى ٢٠٠٧ ، دراسات نجفيه ، العدد الثالث ، جامعة الكوفة ، ٢٠٠٤ .

- حمادي عباس الشبري ، التغيرات السكانية في محافظة القادسية ، أطروحة دكتوراه (غير منشوره) مقدمة إلى قـسم الجغرافية في كلية التربية ، ابن رشد ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٥ .

- سعيد محمد عثمان، توزيع الدخل بين الفهم النظري وتطبيقاته على حالة العراق، مجلة القادسية للعلوم الأقتـصادية، جامعة القادسية، كلية الأدارة والأقتصاد، المجلد (٣)، العدد(١)،٢٠٠٠ .

- شاكر خصباك ، علي محمد المياح ، الفكر الجغرافي تطوره وطرق بحثه ، مطبعة جامعة بغداد ، بغداد ، ١٩٨٩ .

- عادل أسماعيل العيداني ، نمو السكان في منطقة الفرات الأوسط ، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلـى قـسم الجغرافية في كلية الأداب ، جامعة بغداد ، ١٩٩٥ .

- عباس فاضل السعدي ، جغرافية السكان ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعـة بغـداد ، الجـزء الأول ، ٢٠٠٢.

- عباس فاضل السعدي ، سكان الوطن العربي – دراسة في ملامحه الديموغرافية وتطبيقاته الجغرافية ، ط١، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، عمان ، جدول ٢٠٠١ ، ١٢ .

- عباس فاضل السعدي ، وفيات الرضع والحصار الأقتصادي في العراق ، مجلة النشرة الـسكانية التـي تـصدرها الأسكوا، العدد٤٤ ،  ١٩٩٦.

- عباس فاضل السعدي، واقع نمو السكان ومستقبله في العراق ، مجلة كلية الأداب ، جامعة بغداد ، العدد٥٢، ٢٠٠٠.

- عبد الله عطوي ، جغرافية السكان ، الطبعة الاولى ، الجامعة اللبنانية ، بيروت ، ٢٠٠١.

- عبد المنعم عبد الوهاب ، جغرافية العلاقات السياسية ، مؤسسة الوحدة للنشر والتوزيع ، الكويت ، ١٩٧٧.

- عبد علي الخفاف، العالم الأسلامي واقع ديموغرافي ومؤشرات تنموية، ط١، دار الضياء للطباعة والنشر، النجـف، جدول١٤  ، ٢٠٠٥

- علي عبد الأمير ساجت ، القوى العاملة في العراق لعامي ١٩٩٧ – ١٩٨٧ ، أطروحة دكتوراه غير منشورة مقدمة الى قسم الجغرافية ، كلية الآداب، جامعة بغداد ، ٢٠٠٨.

- فايز محمد العيسوي، أسس جغرافية السكان، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ٢٠٠٥.

- فوزي سهاونه ، جغرافية السكان ، الطبعة الأولى ، ٢٠٠٣ .

- محمد أزهر السماك ، الجغرافية السياسيه الحديثة ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، ١٩٩٣ .

- منصور الراوي ، دراسات في السكان والعمالة والهجرة في الوطن العربي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمـي ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة بغداد ، ١٩٩١.

- منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ، الزراعة عام ٢٠١٠ ، روما ١٩٩٣ .

- نبيل جعفر عبد الرضا ، مشكلة الديون والتعويضات العراقية ، جريدة المنـار ، العـدد١٠١، ١٨-٢٠ ،  تمـوز ، ٢٠٠٤.

- نبيل جعفر عبد الرضا، الأقتصاد العراقي في مرحلة ما بعد السقوط ، الطبعة الأولى، ٢٠٠٨.

- وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعة الإحصائية السنوية ، ٢٠٠٧ .

- وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعة الإحصائية السنوية ، ١٩٧٨ .

- وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعة الإحصائية السنوية ، ١٩٨٧ .

- وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعة الإحصائية السنوية ، ٢٠٠٠ .

- وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء، التقرير الوطني لحالة التنمية البشرية ، العراق، ٢٠٠٠.

- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء ، تقرير التنمية البشرية ، ٢٠٠٥ .

- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، التقرير الوطني لحال التنمية البشرية  في العراق ، ٢٠٠٧ .

- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، التقرير الوطني لحالة التنمية البشرية ، ٢٠٠٨.

- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، المجموعة الإحصائية السنوية لعام ١٩٧٨ ، الجدول (٢/٢).

‐ Eduardo, Presentation, Population Analysis With Microcomputers, Volumel, Presentation of technigues , united Nations , New York , ١٩٩٤, P١٨٧.

الهوامش

• وبما أن منطقة الدراسة في تغير إيجابي لذا نطلق عليه نمو السكان.

• الهجرة الصافية : هي الهجرة الناجمة عن الفرق بين الهجرة الوافدة والهجرة المغادرة .

• يطلق على هذه النسبة في أدبيات جغرافية السكان والاحѧصاء الديموغرافي معدل النمو السنوي وهناك طرائق عديدة لاحتسابه إلا أن الباحث آثر اعتماد طريقة معدل النمو المركب في احتسابها ، وهي الطريقة ذاتها التي اعتمدتها الدائرة السكانية للأمم المتحدة في حولياتها السكانية وتتمثل صيغتها الاحصائية بالمعادلة الآتية : أذ ان :-
R = نسبة التغير السنوية أو نسبة الزيادة السنوية أو معدل النمو السنوي.

P١= عدد السكان في التعداد الثاني (اللاحق) ٠

P = عدد السكان في التعداد الأول (السابق)

T = عدد السنوات بين التعدادين.
انظر:
 U.N. Demographic year book , ١٩٨٨ , New York , P ١٥.

طه حمادي الحديثي، جغرافية السكان ، جامعة الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، ١٩٨٨، ص ٢٩١.

• خصص مبلغ دينارين لكل طفل لغاية ثلاثة اطفال ، ويزداد نصيب الطفل الرابع إلى (٢٥دينارًا) ولمدة ثلاث سنوات ، وتتكرر المخصصات للمدة نفسها في حالة ولادة الطفل الخامس .

• المركز الصحي الرئيس : هو مؤسسة صحية يعمل فيها أكثر من طبيب ممارس في الأمراض الباطنية والنسائية والأطفال والأسنان ، وقد يعمل في البعض منها طبيب متخصص ، وفي السابق كان يطلق عليه أسم مستوصف ، أما المركز الصحي الفرعي فهو وحدة صحية يعمل فيها معاون طبي في الغالب وفي البعض منها طبيب دوري .

• أي غير المشيدة بمادة الطابوق أو الحجر أو البلوك أو الخرسانة بل تكون مواد بنائها من الطين وجذوع النخيل والأشجار.

• وهي لا تشكل سوى (٣١%) من السعرات الحرارية التي كانت متاحة لها في عام ١٩٨٧ .

• الفقر المدقع يشير إلى أن الدخل لا يكفي لتلبية الاحتياجات الغذائية للفرد أو الأسرة .
أنظر محمد صالح العجيلي ، ظاهرة الفقر في الوطن العربي - الواقع والأسباب والنتائج ، ط١ ، بغداد ، ٢٠٠٧ ، ص١٦.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا