التسميات

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

التأقلم مع التغير المناخي من المقاربة إلى الممارسة : مشروع سيرش بالمغرب ...


التأقلم مع التغير المناخي من المقاربة إلى الممارسة

مشروع سيرش بالمغرب



ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋﺒد اﻟﻤﺎﻟك اﻟﺴﻌدي 

اﻹﺘﺤﺎد اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﺼون اﻟطﺒﻴﻌﺔ 

ﻤرﮐز اﻟﺒﺤر اﻟﻤﺘوﺴط ﻟﻟﺘﻌﺎون 

ﺠﻤﻌﻴﺔ ﺘﻼﺴﻤطﺎن ﻟﻟﺒﻴﺌﺔ واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ 

ﻤﺤﻤد ﺠﺒران وﻟﺤﺴن اﻟﺘﺎﻴﻘﻲ 

Description
  يندرج هذا الكتاب في هذا الاتجاە وقد تم إنجازە في إطار مشروع "التأقلم الزراعي والبيئي والاجتماعي في مواجهة تغير المناخ" (سيرش) بهدف تقاسم وتبادل المقاربات والمنهجيات والتجارب "الرائدة" التي تم إنجازها لمواجهة التغير المناخي في الريف الغربي للمغرب وكذا للتعريف بمنجزات وتجارب أخرى مرتبطة بالتغير المناخي. كما يتوخى هذا الكتاب نشر وتعميم المنهجية التي تبناها مشروع "سيرش" في معالجته للتأقلم مع التغير المناخي التي تستند على أهمية التنوع والتنظيم الذاتي والتعلم الجماعي بالإضافة إلى اعتماد التكنولوجيات المستدامة. يضم هذا الكتاب أيضا مراحل العملية التشاركية التي اعتمدها "مشروع سيرش" في بلورة استراتيجيات التكيف والأنشطة المنجزة في إطار المشروع في المغرب.
  Produit dans le cadre du Projet « Résilience Agricole, Ecologique et Sociale face au Changement Climatique (SEARCH) » au Maroc, ce document est destiné au partage des approches, méthodologies et expériences « pilotes » réalisées, au Rif occidental ou ailleurs, face au changement climatique. L’objectif est de promouvoir l’approche du projet à la résilience face au changement en intégrant en plus des technologies adaptatives, la diversification, l’auto-organisation et l’apprentissage. Ce document présente, en plus du processus participatif conduisant à l’élaboration des stratégies adaptatives par l’approche SEARCH, des actions résilientes réalisées face au changement climatique.

المحتويات :

المفاهيم الأساسية التأقلم التغير المناخي 

تغير المناخ وآثره في المغرب 

التخطيط للتأقلم 

المقاربة التشاركية 

موقع مشروع سيرش بالمغرب 

تقييم الهشاشة 

سيناريوهات واسترتيجيات التكيف والتخطيط 

الاجرائات الرائدة تنظيم الساكنو المحلية 

تخزين مياه الأمطار 

تدجين النباتات الطبية و العطرية 

مدرجات بالأحجار 

حواجز من النباتات


  المصطلحات الجغرافية المستعملة في هذا الكتاب وطريقة تقديمه لا تعبر بأي حال من الأحوال عن رأي الإتحاد العالمي لصون الطبيعة أو الإتحاد الأوروبي حول الوضع القانوني لبلد أو جهة أو منطقة ما، أو حول حدودها.

  إن الأفكار المعبر عنها في هذا الكتاب لا تعكس بالضرورة آراء الإتحاد العالمي لصون الطبيعة أو آراء الإتحاد الأوروبي.

  تم طبع هذا الكتاب بدعم مالي من الإتحاد الأوروبي. إن إعادة طبع هذا الكتاب لأغراض غير تجارية خصوصا لأهداف تربوية لا تتطلب ترخيصا مسبقا من طرف أصحاب الحقوق شريطة ذكر المرجع وأصحاب الحقوق. الإتحاد العالمي لصون الطبيعة، (غالند، سويسرا) (ومالقة،إسبانيا).

الناشر: حقوق التأليف: © 2014 الإتحاد العالمي لصون الطبيعة ومواردها محمد جبران ولحسن التايقي (2014)

تصميم الكتاب: شادي أبي فرج / الإتحاد العالمي لصون الطبيعة - مركز البحر المتوسط للتعاون 

إنتاج: سولبرينت، ميخاس، (مالقة)، إسبانيا 

مقدمة

   أثارت تقلبات المناخ العالمي في العقود الأخيرة أسئلة عديدة حول حدة هذە الظاهرة ومدى استمرارها. وقد أورد الفريق الدولي لخبراء المناخ (GIEC) في تقريرە الرابع أن الأرض تخضع ليس فقط لتقلبات المناخ الطبيعية ولكن أيضا لتأثيرات الأنشطة الاقتصادية البشرية.

  ثم أكدت التقارير الأخيرة (2014/2013) لنفس الفريق أن تغير المناخ أمر لم يعد فيه مجال للشك. ولمواجهة أخطار هذە الظاهرة تنصب جهود المجتمع الدولي على التفكير في الاستراتيجيات والمشاريع الكفيلة برفع هذا التحدي والتي لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال مشاركة والتزام الجميع وعلى كافة المستويات، بما في ذلك المجتمعات المحلية.

  وعليه أصبح من الضروري، وخاصة في البلدان النامية، تعزيز قدرات مختلف الفاعلين على المستوى المحلي. وينبغي أن يستند بناء هذە القدرات وتقويتها على التعلم الجماعي وتبادل الخبرات والمعرفة بين جميع الأطراف والمتدخلين سكانا وفاعلين وجمعويين ومسؤولين حكوميين.

  وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن تدبير المعرفة أمر أساسي جدا إلبداع ونشر وتبادل الخبرات والمعارف من أجل التأثير على الممارسات الفردية والجماعية وعلى .

  فالمعرفة في الواقع مصدر النظم والسياسات العمومية للأفكار والتجارب وتشكل رأسمالاً كباقي الرساميل الأخرى من تقنيات وبنيات وموارد مالية. إن رسملة المعرفة، إن صح التعبير، وتدبيرها المحكم يمكن من تثمينها وتطويرها ومضاعفة إنتاجيتها قصد تطوير التراث المعرفي الفردي والجماعي والمؤسساتي.  

  لا شك أن هذا التراث المعرفي، التقليدي منه والمعاصر، أساسي لتحديث وسائل التعلم وتجديد إمكانيات التواصل ومضامينهما. إن تبادل ونشر ما هو محلي وما هو علمي من معارف وأفكار وتجارب يمكن من تسهيل تنفيذ المشاريع والبرامج التنموية ويضاعف حظوظ نجاحها.

  يندرج هذا الكتاب في هذا الاتجاە وقد تم إنجازە في إطار مشروع "التأقلم الزراعي والبيئي والاجتماعي في مواجهة تغير المناخ" (سيرش) بهدف تقاسم وتبادل المقاربات والمنهجيات والتجارب "الرائدة" التي تم إنجازها لمواجهة التغير المناخي في الريف الغربي للمغرب وكذا للتعريف بمنجزات وتجارب أخرى مرتبطة بالتغير المناخي.

  كما يتوخى هذا الكتاب نشر وتعميم المنهجية التي تبناها مشروع "سيرش" في معالجته للتأقلم مع التغير المناخي التي تستند على أهمية التنوع والتنظيم الذاتي والتعلم الجماعي بالإضافة إلى اعتماد التكنولوجيات المستدامة.

  يضم هذا الكتاب أيضا مراحل العملية التشاركية التي اعتمدها "مشروع سيرش" في بلورة استراتيجيات التكيف والأنشطة المنجزة في إطار المشروع في المغرب.



أو



أو



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا