التسميات

الاثنين، 19 ديسمبر 2016

الحضارة الحديثة والعلاقات الإنسانية في مجتمع الريف ...


الحضارة الحديثة والعلاقات الإنسانية في مجتمع الريف


حسن عبد الرازق 

  الكتاب في الأصل رسالة ماجستير أجيزت بتقدير ممتاز ويبحث موضوعها في التغير الاجتماعي في ريف عربي سعودي في ظل ظروف الحضارة الحديثة بعد أن انفتح الريف على المدينة وعلى سكانها المتنوعين بعاداتهم وتقاليدهم المتقدمة عن الريف وذلك في إثر الوفرة الاقتصادية الناجمة عن اكتشاف النفط.

  في هذا السياق يركز الكتاب على العلاقات الاجتماعية التي يسميها بالانسانية باعتبار هذا التوصيف أكثر دلالة علمية من سواه فيقدم صورتين عن هذه العلاقات تتناول الأولى منهما زمن الفقر والعمل الزراعي والرعي وقلة المواصلات وتتناول الأخيرة " زمن السيارة والطائرة والاتصالات السهلة ".

   ومن خلال ذلك يتطرق الكتاب إلى وصف ما طرأ على بعض العادات المصاحبة لهذه العلاقات مثل عادات الزواج والضيافة وسواهما.

  الكتاب سجل ممتع يتعرف من خلاله القارئ على بعض العادات والعلاقات في مجتمع عربي ريفي حيث تمّ جمع المعلومات عنه وتبويبها وتقديمها بطرق البحث العلمي المتبعة في علم الانثروبولوجيا الاجتماعية.

  ويجيء هذا الكتاب في الجزء الثاني من سلسلة الحضارة والفكر التي تصدرها دار فضاءات للباحث حسن منصور وهي سلسلة تتناول موضوعات فكرية إنسانية عامة وقضايا عربية خاصة حيث صدر منها سابقا كتاب"الانتماء والاغتراب" وعنوان الجزء الثالث "المجتمع العربي بين التاريخ والواقع".





أو


أو



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا