التسميات

آخر المواضيع

الثلاثاء، 21 مارس 2017

تحليل وتقييم واقع الصناعات الغذائية في مدينة نابلس ...


تحليل وتقييم واقع الصناعات الغذائية في مدينة نابلس

إعداد

مهدي عثمان محمود الأغبر 

إشراف 

الدكتور علي عبد الحميد

الدكتور عزيز سالم دويك 

قدمت هذة الرسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير

تخصص التخطيط الحضري و الإقليمي 

جامعة النجاح الوطنية

2007 م


الملخص :

   تناولت هذه الدراسة تحليل وتقييم واقع الصناعات الغذائية في مدينة نابلس، من حيث أهمية الموقع الصناعي، وأهمية صنع القرار في التوطن، وتحديد نقاط القوة والضعف، والتعرف على الفرص والإمكانيات المتاحة بهدف تطويرها.

  وهدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى تحديد أهم العوامل المؤثرة في اختيار مواقع الصناعات الغذائية في المدينة، وكذلك تحديد العوامل التي تساعد في تطوير وتنمية هذه الصناعات.

  وارتكزت الدراسة في منهجيتها على المنهج الوصفي والتحليلي باستخدام أداة الاستبانة والمسح الميداني لمواقع الصناعات الغذائية في مدينة نابلس بالإضافة إلى المعلومات المتوفرة لدى الجهات الرسمية ذات العلاقة.

  وأشارت نتائج الدراسة إلى أن معظم المشاكل والمعوقات التي تواجه قطاع الصناعة الغذائية في مدينة نابلس مثل معوقات استيراد المواد الخام، وتسويق الإنتاج سببها الأوضاع السياسية والأمنية والإجراءات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي، كذلك أظهرت الدراسة أهمية عامل المنافسة وعامل رأس المال وعامل تكاليف النقل في اختيار موقع الصناعات الغذائية.

  وأوصت الدراسة بضرورة حماية الصناعات الغذائية والمنتوجات المحلية والوطنية وكذلك ضرورة العمل على إعداد تخطيط مستقبلي للصناعات الغذائية في مدينة نابلس في ضوء حاجة السوق المحلية والسوق الوطنية وبما يتناسب مع التخطيط العام للمدينة.



أو 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا