التسميات

الثلاثاء، 25 أبريل 2017

المدخل إلى علم الجغرافيا والبيئة (2) - محمد محمود محمدين و طه عثمان الفراء ...



    المدخل إلى علم الجغرافيا والبيئة (2) - محمد محمود محمدين و طه عثمان الفراء ...



      الكتاب: المدخل إلى علم الجغرافيا والبيئة
      المؤلف: محمد محمود محمدين/ طه عثمان الفراء
      الناشر: دار المريخ
      الطبعة: الرابعة ردمك: 2 - 501 - 24 - 9960
      عدد الأجزاء: 1
      [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

    تم إعداد هذا الملف آليا بواسطة المكتبة الشاملة


    الفصل السادس: الجغرافية المناخية
    مدخل
    ...
    الفصل السادس: الجغرافية المناخية
    يرجح أن كلمة "المناخ" قد اشتقت من إناخة الإبل، إذ إن أساس المفاضلة بين الأماكن المختلفة التي كان البدوي ينيخ فيها إبله هو حالة الجو، ومن هنا أصبح العربي يقول مناخنا رطب أو ظليل أي أن مكان إناخة الإبل يتميز برطوبته أو ظله. ثم انتقل معنى المناخ إلى حالة الجو. ويطلق على المناخ في اللغة الإنجليزية Climate وقد اشتقت هذه الكلمة من الخطوط التي ابتكرها هيباركوس Hipparchus سنة 140 ق. م وأطلق على كل خط منها Klima، وقسمت هذه الخطوط العرضية الخريطة وكان الفرق بين كل خط وآخر نصف ساعة من حيث طول النهار في 21 يونيو "الانقلاب الصيفي".
    ويفرق الجغرافيون بين الطقس Weather والمناخ Climate على أساس أن الطقس هو حالة الجو في فترة قصيرة ما بين يوم أو أسبوع وقد يمتد إلى شهر كما هي الحال في المناطق الاستوائية التي لا يتغير فيها الطقس بسرعة.
    أما المناخ فهو متوسط أو معدل أحوال الطقس لمدة طويلة. ويمكن التعرف على المناخ من دراسة متوسطات الطقس. وتعتمد دراسة المناخ إلى حد كبير على علم الأرصاد الطبيعية الجوية الميتورولوجيا Meteorology الذي يدرس تفسير الظواهر الطبيعية الجوية. وهناك شبه اتفاق بين المتخصصين في دراسة الجغرافيا المناخية على أن أنسب مدة يمكن أن

    (1/247)

    تعطى دراستها صورة حقيقية عن المناخ في منطقة ما يجب ألا تقل عن 35 سنة؛ لأنها المدة التي يمكن أن تحدث فيها احتمالات الشذوذ في أحوال المناخ المختلفة، ويمكن من دراسة متوسطات الحالة الجوية لهذه الفترة أن نخرج بأحسن النتائج، وقد اقترح بروكنر Bruckner هذه المدة؛ لأنه وجد أن هناك دورة مناخية تحدث كل 35 سنة تتعرض فيها المناطق المختلفة لجميع أحوال الظروف المناخية العادية منها والشاذة، ونظرًا لوجود علاقة وطيدة بين المناخ والطقس من جهة وبين الغلاف الجوي من جهة أخرى، فإننا سنحاول أن نتعرض لدراسة الغلاف الجوي من حيث الوصف والتركيب وخصائص غازاته.
    (1/248)

    وصف الغلاف الجوي وخصائص غازاته
    مدخل
    ...
    أولاً: وصف الغلاف الجوي وخصائص غازاته:
    يغلف سطح كوكب الأرض خليط من الغازات المختلفة التى نشعر بها ولا يمكن رؤيتها إلى جانب بخار الماء وجسيمات صلبة صغيرة. ويطلق على هذا الهواء وما يحويه اسم الغلاف الجوي، وهذا الغلاف الجوي غير ثابت بل في حركة مستمرة، وتكون هذه الحركة إما أفقية على هيئة رياح وأعاصير، وإما رأسية على شكل تيارات صاعدة أو هابطة، وهناك ارتباط كبير بين هذه الحركة وحركة الكرة الأرضية وأشعة الشمس. وبسبب تأثر الغلاف الجوي بالإشعاع الشمسي إلى جانب التأثر بدوران الأرض فإن صفات هذا الغلاف الجوي وخصائصه تتغير من مكان إلى آخر. وهذا بالتالي يؤدي إلى اختلافات مناخية بين منطقة وأخرى.

    (1/248)

    تركيب الغلاف الجوي وخصائص غازاته
    مدخل
    ...
    تركيب الغلاف الجوي وخصائص غازاته
    يعتبر غازا الأوكسجين والنيتروجين أهم غازات الغلاف الجوي حيث يكونان معًا 99% من حجم الغلاف الجوي "النيتروجين 78%"،

    (1/248)

    والأوكسجين 12%" "شكل 51"، وتشترك مجموعة أخرى من الغازات مثل الأرغون، وثاني أكسيد الكربون، والنيون والهيليوم في 1% من حجم الغلاف الجوي، كما يبين الجدول في الصفحة رقم "251".1
    ونظرًا لأهمية هذه الغازات، بالإضافة إلى الأجسام الصلبة العالقة في الهواء، للحياة بأشكالها المختلفة على سطح كوكبنا فإننا سنتعرض لها بالدراسة مع شيء من التفصيل.
    ويعتبر كل من النيتروجين والأوكسجين، وثاني أكسيد الكربون، وبخار الماء أهم المعينات الكيماوية لجميع مظاهر الحياة على سطح الأرض.
    __________
    1 Strahler مرجع سبق ذكره.

    (1/249)

    1- النيتروجين:
    اكتشف النيتروجين في السبعينيات من القرن السابع عشر. وقد أطلق "شيل" Scheele عليه سنة 1772م اسم "الهواء الفاسد". أما "لافوزييه" فقد أسماه "آزوت" Azote وهذا التعبير يعني "لا حياة" باللغة اليونانية. وأطلق عليه الإنجليز نيتروجين؛ لأن النيتروجين يوجد في جزئيات بعض المعادن التي تعرف باسم "نيتر" ملح البارود وعلى ذلك فالنيتروجين يعني العنصر المكون للنيتر.1
    __________
    1 إسحق أزيموف، عناصر الكون، ترجمة محمد الشحات، القاهرة، بدون تاريخ، ص 38.

    (1/249)

    شكل "51" نسب حجم غازات الغلاف الجوي
    (1/250)

    والنيتروجين ليس سامًّا ونحن نتنفسه أثناء عملية الشهيق والزفير. وهو يدخل في تركيب كل أجسام الكائنات الحية. كما أنه يدخل في تركيب التربة؛ إذ إنه عندما يحدث البرق نجد أن كل النيتروجين المجاور
    النسبة المئوية لأحجام الغازات في الغلاف الجوي "هواء جاف" حتى ارتفاع 15 ميلًا:
    للبرق يتحد مع الأوكسجين، وتذوب المركبات التي نشأت عن اتحاد النيتروجين مع الأوكسجين في مياه الأمطار مكونة حامض النيتريك، ويختلط هذا الحامض بالتربة مكونًا النيترات، وتقدر كمية حامض النيتريك التي تترسب على سطح كوكب الأرض يوميًّا بسبب البرق والرعد بنحو 250000 طن.1
    __________
    1 إسحق أزيموف، المرجع السابق، ص42.

    (1/251)

    2- الأوكسجين:
    الأوكسجين مثل النيتروجين لا لون له ولا طعم، ولكنه ليس خاملًا كالنيتروجين بل هو غاز نشيط، وهو أكثر العناصر انتشارًا على سطح الأرض ويكون تقريبًا نصف عدد الذرات التي يتكون منها كوكب الأرض ويدخل الأوكسجين في تركيب عديد من المركبات على سطح الكرة الأرضية وتسهم عملية التمثيل الضوئي التي تقوم به النباتات في مد الغلاف الجوي بالأوكسجين.
    والأوكسجين هو العنصر الذي تعتمد عليه حياة النباتات والحيوانات ويساعد الاحتراق. وكذلك الاحتراق البطيء الذي يحدث داخل أجسامنا عندما يحترق الطعام لا يمكن أن يتم لولا وجود الأوكسجين الذي يساعد عليه، ويستهلك الإنسان 20 لترًا من الأوكسجين في تنفسه في الساعة الواحدة إذا كان ساكنًا، أما إذا قام بمجهود فإنه يستهلك أكثر من هذه الكمية، وقد أطلق العالم الكيميائي الفرنسي "أنطون لافوازييه" اسم الأوكسجين Oxygen على هذا الغاز. وهذه التسمية مشتقة من كلمتين لاتينيتين تعني "سبب الحموضة" للاعتقاد بأن الأوكسجين يوجد في جزيئات الأحماض، والحقيقة أن هذا الاعتقاد قد ثبت عدم صحته فيما بعد

    (1/252)

    3- ثاني أكسيد الكربون:
    غاز ثاني أكسيد الكربون عظيم الأهمية لجميع العمليات البيولوجية في النبات والحيوان، رغم أن نسبة هذا الغاز ضئيلة جدًّا في الغلاف الجوي. ومن المعروف أن ثاني أكسيد الكربون عنصر مهم في عملية التمثيل الضوئي للنباتات، وقد اشتق اسم هذا الغاز من كلمة كربون Carbon التي تعني فحمًا باللاتينية، وعلى ذلك فإنك إذا كنت قد رأيت

    (1/252)

    الفحم، فإنك تكون قد رأيت مادة الكربون، ولولا عملية التمثيل الضوئي لزادت نسبة ثاني أكسيد الكربون نتيجة الاحتراق، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الاختناق؛ لأن نسبة ثاني أكسيد الكربون إذا زادت على 30% من حجم الهواء فإنها تؤدي إلى الوفاة مباشرة.
    وتسهم الحيوانات المحاربة Shellfish في إزالة نسبة من ثاني أكسيد الكربون عن طريق تكوين الكربونات اللازمة لها، وكذلك في أثناء عمليات تجوية الصخور الجيرية تستهلك نسبة من ثاني أكسيد الكربون.1 وقد زادت نسبة ثاني أكسيد الكربون منذ 1800م حتى 2000م بنسبة 30% بسبب الإسراف في استخدام مصادر الطاقة من فحم وبترول.
    __________
    1 يذوب ثاني أكسيد الكربون في الماء، فيكون حامض الكربونيك الذي يتفاعل بدوره مع الصخور الجيرية فيحللها، ويطلق على هذه العملية تعبير "التجوية الكيماوية".

    (1/253)

    4- بخار الماء:
    ترجع أهمية بخار الماء إلى أنه مصدر جميع مظاهر التساقط من مطر وثلج وبرد وضباب وسحب وصقيع، كما أنه يشترك مع ثاني أكسيد الكربون في امتصاص الحرارة مباشرة من أشعة الشمس، أو بطريقة غير مباشرة عن طريق الإشعاع الأرضي، ويقترب وجود بخار الماء من سطح الأرض. ويؤكد العلماء أن نصف ما يوجد من بخار الماء في الغلاف الجوي يكون في الميل الأول فوق سطح الأرض كما يتضح من الجدول التالي:

    (1/253)

    توزيع بخار الماء على ارتفاعات مختلفة في العروض الوسطي
    وتعد المسطحات المائية، وهي كما نعرف تغطي أكثر من 70% من سطح الأرض، على اختلاف أنواعها من محيطات وبحار وبحيرات وأنهار، المصدر الرئيسي لبخار الماء الموجود في الهواء.

    (1/254)

    5- الأجسام الصلبة العالقة في الهواء:
    وإلى جانب بخار الماء تنتشر جزيئات عديدة صلبة يعرف ما يرى منها بالعين المجردة باسم الغبار وكثير منها لا يرى. ومعظم الغبار الموجود في الجو من أصل أرضي. ويعتقد كذلك بوجود كميات لا يستهان بها من الغبار الكوني Cosmic dust الذي يتوافر نتيجة لاحتراق الشهب وأجزاء من النيازك عند عبورها واحتكاكها بالغلاف الجوي.
    والمصدر الأرضي للغبار يتمثل في رماد البراكين، والدخان الذي ينتج

    (1/254)

    عن عمليات احتراق المواد المختلفة، وما تثيره العواصف من التربة ورمال ناعمة ودقيقة، وقد أدى بركان جزيرة كراكتوا Krakatoa الذي ثار سنة 1883م "بين سومطرة وجاوه" إلى نسف نصف الجزيرة، ورغم أن هذه الجزيرة تقع على درجة عرض 6 جنوب خط الاستواء، إلا أن الغبار والرماد البركاني الذي حملته الرياح أدى إلى حجب أشعة الشمس لدرجة ما في العروض الوسطى، وظل لمدة تزيد على ثلاث سنوات عالقا في الهواء.
    كما أدت الحرائق التي اندلعت في ولاية بنسلفانيا، ونيويورك نتيجة للجفاف غير العادي في خريف سنة 1953م إلى امتلاء الجو في تلك المناطق بالأذخنة التي جعلت الشمس تبدو حمراء نحاسية اللون لبضعة أسابيع.
    وتختلف نسب وجود الجزئيات المعلقة في الهواء من منطقة إلى أخرى حيث تزيد في المدن الصناعية، وتقل على سطح الماء في المحيطات كما يتضح من الجدول التالي:
    كمية الجزئيات المعلقة في الهواء في بعض المناطق المختلفة

    (1/255)

    وتعد المناطق الصحراوية من أهم مصادر الأتربة، حيث تثير الرياح هذه الأتربة والرمال، ثم ترسبها مرة ثانية، لكن بعض هذه الأتربة يظل معلقا في الهواء على ارتفاعات عالية. ومن أهم المناطق الصحراوية التي تتحمل منها الرياح بالرمال صحاري شمال أفريقيا، وصحاري جنوب غرب آسيا. وتعد الرياح المحلية مثل الخماسين في مصر والقبلي في ليبيا والهبوب في السودان، والسموم في الجزيرة العربية من أهم أنواع الرياح الحاملة للرمال.
    وتمد البحار والمحيطات الغلاف الجوي ببعض الأجسام الصلبة. وهذه الأجسام عبارة عن جزئيات ميكرسكوبية من الملح الذي يتبقى بعد تبخر قطرات الماء التي تتصاعد نتيجة رذاذ الأمواج. ويمكن أن نشعر بوجود الأملاح على مسافات بعيدة من البحر إذا هبت رياح قوية من البحر إلي اليابس كما حدث سنة 1839م حينما هبت عاصفة هوائية حطمت الأشجار ونقلت الأملاح لمسافة 120 ميلا بعيدا عن ليفربول بالمملكة المتحدة إلي داخل اليابس.

    (1/256)

    نظريات طبقات الغلاف الغازي
    مدخل
    ...
    ثانياً: نظريات طبقات الغلاف الغازي:
    يختلف سمك الغلاف الجوي من منطقة إلي أخرى فوق سطح كوكب الأرض. ويتميز هذا الغلاف بالحركة وعدم الاستقرار. وقد وجدت آثار لغازات الأوكسجين والهيليوم والأيدروجين على ارتفاع مئات الأميال، تراوحت ما بين 700، 600 ميل فوق سطح الأرض. وفيما وراء الحد الخارجي للغلاف الجوي، يمتد النطاق المغناطيسي للأرض حتى 40 ألف ميل "أكثر من 64 ألف كم" ثم توجد منطقة اضطرابات حتى ارتفاع 52 ألف ميل، ومنذ 31 يناير سنة 1958م، حينما أخذ القمر الصناعي الأمريكي، المكتشف

    (1/256)

    رقم 1 Explorer مداره حول الكرة الأرضية ساد مفهوم جديد فيما يتعلق بالخصائص الطبيعية والتركيب الكيماوي لطبقات الجو، لقد ثبت أن الغلاف الجوي يقع في نطاق يمتد من 600 إلى 700 ميل "965-1126كم" من سطح الأرض ثم تعقبه طبقة جديدة أطلق عليها الغلاف المغناطيسي Magenetosphere ويعتقد بأن هذه المنطقة ذات جزئيات متأينة بعضها طبقات من جزيئات ذات شحنات موجبة "بروتونات Protons". وبعضها طبقات من جزيئات ذات شحنات سالبة "اليكترونيات Electrons". ويرجح أن للغلاف المغناطيسي دوراً في نقل النشاط الإشعاعي الشمسي إلى الأرض وفي حدوث ظاهرة الشفق القطبي Aurora الأرورا.
    وفيما وراء الغلاف المغناطيسي تقع منطقة اضطرابات ذات مجالات مغناطيسية متذبذبة. ويصل سمك هذه المنطقة إلى 12 ألف ميل، "19300كم" وينتهي امتدادها على ارتفاع 52 ألف ميل "83670كم"، ثم تليها منطقة الفراغ.
    ويقسم الغلاف المغناطيسي إلى نطاق من الهيليوم حتى ارتفاع 1500 ميل "ما بين ارتفاع 600 ميل إلى 1500 ميل أي أن سمكه 900 ميل". ثم يليه نطاق يسود فيه الأيدروجين ويمتد حتى ارتفاع 6000ميل. وتقل كثافة الأيدروجين في النطاق الأخير كلما اتجهنا إلى أعلى، وقد ساد لفترة طويلة تقسيم طبقات الغلاف الجوي إلى ثلاث طبقات هي:

    (1/257)

    1- التروبوسفير Troposphere:
    وهي الطبقة السفلية ويصل ارتفاعها من سطح البحر حتى سبعة أميال "11.3كم" في العروض الوسطى، ويزيد ارتفاعها عند خط الاستواء ليصل إلى حوالي عشرة أميال "16.1كم" وتحتوي هذه الطبقة على 90% من

    (1/257)

    الهواء الذي يحيط كوكب الأرض. وتقل فيها درجة الحرارة بمعدل درجة واحدة كلما ارتفعنا 150 مترا. وتحدث في هذه الطبقة جميع الظاهرات المناخية، وعلى ذلك فهي الطبقة التي يهتم بها في دراسة المناخ، ويطلق على المنطقة الانتقالية بين هذه الطبقة والطبقة التي تعلوها اسم منطقة الركود "التروبوبوز" Tropopause وتتميز هذه المنطقة الانتقالية بانخفاض درجة حرارتها.
    (1/258)

    2- طبقة ستراتوسفير Stratosphere:
    ويتراوح ارتفاعها ما بين 20 إلى 50 ميلا "32 - 80 كم"، وتتميز هذه الطبقة بسمكها، وبثباتها وبقلة الضغظ الجوي لدرجة كبيرة حتى إنه ليقل عن 0.5 ملليمتر علمًا بأن الضغط الجوي عند سطح البحر يعادل 760 ملليمترا. وتتميز طبقة ستراتوسفير بارتفاع درجة الحرارة كلما ارتفعنا. وتوجد منطقة انتقالية يطلق عليها ستراتوبوز Stratopaus.

    (1/258)

    3- طبقة الإيون Ionosphere:
    أطلق على ما يلي طبقة ستراتوسفير اسم طبقة الإيون وتمتد لعدة مئات من الأميال بعد طبقة ستراتوسفير، وهذه الطبقة التي تعكس موجات اللاسلكي القصيرة نحو الأرض. وقد تم فيما بعد تقسيم طبقة الإيون إلى طبقتين كما سنوضح فيما بعد.
    وفي السنوات الأخيرة، وبفضل الأقمار الصناعية، تم التوصل إلى حقائق جديدة بشأن طبقات الجو، إذ إنه أمكن تمييز طبقة على ارتفاع ما بين 6 إلى 31 ميلا تعرف باسم "الأوزونوسفير" Ozonosphere حيث يتركز الأوزون. وترجع كلمة أوزون إلى كلمة يونانية تعني "أنا أشم" والأوزون غاز سام ويتكون نتيجة لاصطدام أشعة الشمس، وخصوصًا

    (1/258)

    الأشعة فوق البفسجية، بالطبقات العليا من الجو، وهنا يتحول بعض الأوكسجين إلي أوزون. وتمتص طبقة الأوزون كثيرا من الأشعة فوق البنفسجية التى لو وصلت بكاملها إلي سطح الأرض لقضت على كل الكائنات الحيوانية إذا ما اصطدمت بأجسامها، لذا فإن طبقة الأوزون طبقة حامية أو درع واقية للحياة من أخطار زيادة الأشعة فوق البنفسجية، وقد شاع في السنوات الأخيرة أن هذه الطبقة تتآكل فوق القطبين نتيجة للتوسع في استخدام غازات ومركبات الكلورو فلورو كربون.
    (1/259)

    تحديد طبقات الغلاف الغازي:
    عقد اجتماع في روما ضمن إطار منظمة الأرصاد الجوية العالمية حيث تم الاتفاق على تقسيم طبقات الجو في العروض الوسطى في نصف الكرة الشمالي إلي أربعة نطاقات أو طبقات هي: تروبوسفير، ستراتوسفير، ميزوسفير Mesosphere وثرموموسفير Thermosphere وأطلق على الجزء الأسفل منها الإيونوسفير لارتفاع كثافة الإيون، وقد تم التقسيم على أساس درجات الحرارة، والحد الأعلى لكل طبقة من الطبقات الثلاث السفلية تضاف كلمة بوز Pause1 بمعني منطقة انتقال أو تغير.
    وعند نهاية كل طبقة يبدأ تغير من نوع جديد وينتهي النمط السابق، ففي طبقة تروبوسفير تنقص درجة الحرارة بمقدار 3.6 ْف كلما ارتفعنا 1000 قدم، وعند ارتفاع 7 أميال في العروض الوسطى، يقف هذا التناقص في درجة الحرارة فجأة. وهنا تنتهي التروبوسفير لتحل محلها التروبوبوز التي تعتبر سقف التروبوسفير وقاع ستراتوسفير. ويتغير سمك
    __________
    1 وكلمة Pause مشتقة من كلمة Pauein اليونانية التي تعني "بسبب التغير".

    (1/259)

    طبقة التروبوسفير من منطقة لأخرى ومن فصل لآخر بسبب اختلاف درجات الحرارة.
    ويقع 55% من كتلة الهواء الجوي في حدود 17500 قدم "5334م" أي في منتصف التروبوسفير، حوالي 75% من كتلة الهواء الجوي في نطاق 35 ألف قدم "10670م"، بينما يقع 99% من كتلة الهواء الجوي في حدود 25 ميلا "40 كم" من سطح الأرض، وتقع نصف رطوبة الهواء الجوي وما به من بخار ماء في نطاق 6000 قدم فوق سطح البحر، ويوجد في هذا النطاق أيضا أكثر من نصف الغبار والجزيئات العالقة بالهواء، ومعظم ظاهرات الشهب والنيازك تحدث في طبقتي الميسوسفير والثرموسفير.
    ويصل الضغط الجوي على ارتفاع 30 ميلا "48 كم" إلي 1 مليبار أي 1/1000 من قيمة الضغط الجوي عند سطح البحر في حين أن هذا الضغط يصل على ارتفاع 60 ميلا "96كم" إلي 1/1000000 من الضغط الجوي عند سطح البحر، وتقع معظم السحب في نطاق يمتد من 7 إلي 8 أميال "11-13كم" من سطح البحر. ونادرًا ما ترى السحب فوق هذا الارتفاع، ومن المعروف أن السحب تتكون من تكاثف بخار الماء غير المرئي. ويقدر أن 90% من بخار الماء الموجود في الهواء يوجد في نطاق يصل إلي 3.5 ميل "5.6 كم" من سطح الأرض.

    (1/260)

    عناصر المناخ وضوابطه
    مدخل
    ...
    ثالثاً: عناصر المناخ وضوابطه:
    المناخ هو إحدى نتائج دوران الأرض حول الشمس، ومن الواضح أن هذا الدوران يتحكم في ميل الأشعة الشمسية، وفي طول النهار أو قصره، وكلها أمور ذات تأثير كبير في المناخ، والمناخ تعبير عام يشمل مجموعة من

    (1/260)

    العناصر هي درجة الحرارة، الضغظ الجوي، والكتل الهوائية، وجميع مظاهر الرطوبة الجوية والتكاثف من أمطار وبرد وثلج وندى وغيرها.
    وليس المناخ مجرد مجموع العناصر السابقة وإنما هو محصلة التفاعل بين هذه العناصر المختلفة، إذ إن كل عنصر يؤثر في الآخر ويتأثر به.
    وسوف نتناول كلًّا من هذه العناصر ونناقشها على حدة كالتالي:

    (1/261)

    الحرارة
    مدخل
    ...
    1- الحرارة:
    الحرارة هي العنصر المهم الذي يؤثر في بقية العناصر المناخية الأخرى من ضغط ورياح ورطوبة.
    والشمس هي المصدر الرئيسي للحرارة التي تؤثر في الغلاف الجوي، إذ إن درجة حرارة سطحها تصل إلى 10000 ْف، وبسبب بعد الأرض عن الشمس "93 مليون ميل "150 مليون كم" في المتوسط"، وصغر حجم الأرض، فإن ما يصل إلى الأرض من أشعة الشمس لا يزيد على 2000.000.000/1 مما ينطلق من الشمس من إشعاعات. وبسبب تغير المسافة بين الشمس والأرض، حيث تصل هذه المسافة إلى 94.5 مليون ميل في يوليو، 91.5 مليون ميل في يناير بنسبة 7% وعلى الرغم من ذلك فإن هذ النسبة الزائدة لا تؤدي إلى تأثيرات مناخية ملموسة.

    (1/261)

    وتتوزع أشعة الشمس على النحو التالي:
    9% أشعة فوق بنفسجية، وهي أقصر الموجات وتتراوح ما بين 0.1 و 0.4 ميكرون.1
    __________
    1 الميكرون = 1/1000 من المليمتر.

    (1/261)

    70% أشعة مرئية وهي مصدر الضوء وهي عبارة عن موجات متوسطة تتراوح ما بين 0.3و 0.8 ميكرون.
    21% أشعة تحت الحمراء "حرارية" وهي موجات طويلة تتراوح ما بين 0.8 و 0.8 ميكرون.
    ويقدر ما يصل من أشعة الشمس إلي الأرض بنحو 70% فقط من الأشعة الساقطة عليها ويرتد الباقي 30% تقريبا إلي الفضاء الخارجي "الشكل 52".
    وتتباين الأماكن المختلفة على سطح الأرض في كمية ما يصلها من إشعاع شمسي نتيجة عوامل عديدة أهمها:
    زاوية ميل سقوط الأشعة:
    إن الأشعة التي تسقط عمودية تكون قوية؛ لأنها تتركز على مساحة صغيرة وتخترق سمكا أقل من الغلاف الجوي "شكل 53". ولهذا السبب تجد أن المناطق المدارية المحصورة بين المدارين تسقط عليها الأشعة عمودية أو شبه عمودية. ومن هنا تكون هذه المناطق أشد حرارة من غيرها. بينما تسقط الأشعة مائلة على المناطق البعيدة عن خط الاستواء.

    (1/262)

    شكل "53": الأشعة العمودية والمائلة
    (1/263)

    شفافية الجو:
    من المعروف أنه كلما كان الجو شفافًا كلما قلت مقدرته على امتصاص الحرارة من أشعة الشمس. وكلما زادت نسبة الرطوبة في الجو وزاد ما به من غبار كلما زادت مقدرته على امتصاص الحرارة. ويعمل ثاني أكسيد الكربون كذلك على امتصاص الإشعاع الشمسي. ومن ناحية أخرى تعمل السحب على انعكاس الحرارة الشمسية وتشتيتها.
    طول النهار:
    يترتب على طول النهار طول الفترة التي تسقط خلالها أشعة الشمس على سطح الأرض، ويتساوى طول الليل والنهار عند خط الاستواء لكن الفرق بين طوليهما يزداد أو ينقص تبعا لمقدار البعد عن خط الاستواء وتبعا لفصول السنة حتى تصل إلى المنطقة القطبية فيصل فيها الليل أو النهار إلى 24 ساعة أو أكثر تبعًا لفصل السنة.
    ويختلف اليابس والماء في درجة امتصاص الحرارة وفقدانها، إذ إن سطح اليابس يسخن بسرعة ويفقد حرارته بسرعة، بينما يسخن الماء ببطء، ويفقد حرارته ببطء. وبسبب هذه الخاصية يحدث الاختلاف في مناخ المناطق المختلفة من يابس وماء.
    ويسخن الماء ببطء بسبب انعكاس كمية كبيرة من الإشعاع الشمسي، وضياع جزء من هذا الإشعاع في عملية التبخر، بالإضافة إلى ذلك توجد تيارات حمل تعمل على حمل الحرارة إلى طبقات الماء السفلى بينما تتركز الأشعة في اليابس على طبقة سطحية رقيقة.

    (1/264)

    وهناك عوامل أخرى تؤثر في درجة حرارة المكان وهي:
    أ- ارتفاع المكان عن سطح البحر:
    إذ إن درجة الحرارة تقل في المتوسط بمقدار درجة واحدة مئوية كلما ارتفعنا 150 مترا, وسبب ذلك أنه كلما ارتفعنا عن سطح البحر قلت المواد العالقة بالهواء من بخار ماء وأتربة وهذه مواد تمتص الحرارة. وتقل كذلك نسبة ثاني أكسيد الكربون وهو من الغازات التي تمتص الحرارة. كما أنه كلما ارتفعنا ابتعدنا عن الإشعاع الأرضي وهو عبارة عن إشعاع شمسي منعكس.
    ب- القرب أو البعد عن المسطحات المائية:
    إن المسطحات المائية تكون ذات تأثير ملطف لدرجات الحرارة فتقلل من ارتفاعها، وتعمل على تخفيف حدة البرودة. كما أن حدوث نسيم البر والبحر يلطف من حرارة النهار والليل.
    ج- التيارات البحرية:
    وهي عبارة عن كتل مائية متصلة متحركة على هيئة أنهار ضخمة تمر بسواحل القارات "انظر شكل 47" وتكون هذه التيارات دفيئة إذا كانت آتية من المناطق الاستوائية، وتكون باردة إذا كانت متجهة نحو خط الاستواء. وتعمل التيارات الباردة على جفاف السواحل التي تمر بها مثل تيار بيرو، وتيار كناريا.
    أما التيارات الدفيئة فإنها تشبع الرياح التي تمر عليها ببخار الماء وتكون عامل زيادة في الأمطار في المناطق المجاورة.
    د- شكل السواحل واتجاه الرياح:
    يؤثر شكل السواحل واتجاه الرياح تأثيراً كبيراً في الأحوال المناخية.

    (1/265)

    ويبدو ذلك جليًا في الصومال التي تقل فيها كمية المطر، بسبب موازاة هبوب الرياح للساحل، وتزيد كمية الأمطار على السواحل التي تتعامد عليها الرياح كما هى الحال في سواحل غربي أفريقيا، وسواحل لبنان. بينما تقل الأمطار على سواحل مصر بالرغم من قربها من هذه المناطق.
    هـ- نوع غطاء السطح ولونه:
    تمتص المناطق الداكنة الألوان معظم كمية الحرارة الساقطة عليها، بينما تزيد نسبة الأشعة المنعكسة من السطوح البيضاء أو الفاتحة الألوان، ولذلك فإن المناطق التي يغطيها الجليد تعكس معظم الإشعاع الشمسي، وتستهلك جزءًا آخر منه في صهر الجليد أو رفع درجة حرارته، وتعمل النباتات الكثيفة على تلطيف درجات الحرارة كما هي الحال عند خط الاستواء إذ إن كثافة النباتات تقلل إلى حد ما من تأثير الأشعة الحرارية.

    (1/266)

    مقاييس درجة الحرارة:
    تقاس درجة الحرارة بالترمومتر، والترمومترات أنواع أهمها الترمومتر الزئبقي؛ وهذا الترمومتر عبارة عن أنبوبة زجاجية تنتهي بمستودع للزئبق، ويتمدد الزئبق نتيجة لارتفاع درجة الحرارة في حين أنه ينكمش نتيجة لانخفاضها.
    وهناك نوع آخر هو الثرموغراف Thermograph وهو جهاز تسجيل لدرجات الحرارة لمدة قد تصل إلى أسبوع، وهو عبارة عن أسطوانة مغطاة بورقة مقسمة إلى ساعات وأيام، تدور هذه الأسطوانة أمام ذراع يتصل بقطعة معدنية تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة ويؤثر التمدد والانكماش في الذراع التي يثبت في طرفها سن ريشة ترسم خطًّا على الورقة التي تغطي الأسطوانة. وأحيانًا تثبت الذراع بأنبوبة مملوءة بالكحول الذي يتأثر بالحرارة.

    (1/266)

    وكان غاليلو قد اخترع فكرة الترمومتر سنة 1607م ولكن دانيال فهرنهيت Fahrenheit قد ابتكر الترمومتر الفهرنهيتي سنة 1710م، واختراع اندروز سيلسيوس Celsius الترمومتر المئوي سنة 1742م. والترمومتران الفهرنهيتي والمئوي هما أكثر أنواع الترمومترات شيوعًا. وتصل درجة تجمد الماء في النظام الفهرنهيتي إلى 32 ْف ودرجة غلبان الماء إلى 212 ْف. أما الترموتر المئوي فدرجة تجمد الماء فيه تصل إلى صفر، ودرجة غليان الماء إلى 100 ْ.
    (1/267)

    تحويل الدرجات المئوية إلى فهرنهيتية وبالعكس:
    لتحويل الدرجات المئوية إلى فهرنهيتية نستخدم المعادلة الآتية:
    الدرجة المئوية × 9/5 + 32.
    وعلى سبيل المثال نحول 15 ْم إلى درجة فهرنهيتية على النحو التالي:
    15×5 /9 + 32 = 59 ْف.
    وإذا كانت الدرجة المئوية تحت الصفر فتستخدم المعادلة الآتية:
    32- "الدرجة المئوية × 9/5":
    فمثلًا - 10 ْم
    32- "10 × 9/5" = 32-18= 14 ْف
    ولتحويل الدرجات الفهرنهيتية إلى مئوية نستخدم المعادلة الآتية:

    (1/267)

    "الدرجة الفهرنهيتية -32" × 9/5 = الدرجة المئوية.
    فمثلا 50 ْف تحول على النحو التالي:
    "50-32"× 9/5 = 10 ْم
    وإذا كانت الدرجة الفهرنهيتية أقل من 32 فإننا نستخدم المعادلة الآتية:
    "الدرجة الفهرنهيتية -32" × 9/5 = الدرجة المئوية
    وعلى سبيل المثال إذا أردنا تحويل 23 ْف إلي درجة مئوية فإن ذلك يجري على النحو التالي:
    "23-32" × 9/5 = -9 × 9/5 = -5 ْم
    ويحسب متوسط الحرارة اليومي على أساس متوسط أعلى درجة حرارة وأدناها أو متوسط مجموع النهايتين العظمى والصغرى.
    أما متوسط درجة الحرارة الشهرية Monthly mean temperature فهو عبارة عن مجموع متوسطات أيام الشهر وقسمتها على عدد أيامه.
    أما المدى الحراري اليومي فهو الفرق بين أعلى درجة حرارة يومية وأدناها، والمدى السنوي هو الفرق بين متوسط درجة حرارة أدفأ الشهور ومتوسط حرارة أبرد الشهور.

    (1/268)

    خطوط الحرارة المتساوية Isotherms:
    وهي عبارة عن خطوط تمر بالمناطق التي تتساوى فيها المعدلات الحرارية بعد تعديلها على أساس تمثيل الحرارة عند مستوى سطح البحر، ولما كانت خطوط الحرارة مبنية على متوسطات حرارية فإنها لا تعطى صورة صادقة وتفصيلية عن المناخ، لكنها مع ذلك تعطي صورة عامة لدرجات الحرارة في العالم. وتتأثر خطوط الحرارة بالتضاريس وتوزيع اليابس والماء والتيارات البحرية.

    (1/269)

    الضغط الجوي
    مدخل
    ...
    2- الضغط الجوي:
    ينشأ الضغط الجوي نتيجة تأثير وزن الهواء إذ إن الهواء مادة لها وزن كسائر المواد. ويعادل الضغط الجوي عن سطح البحر عموداً من الزئبق ارتفاعه 76 سم، ويتناقص هذا الضغط كلما ارتفعنا عن سطح البحر.
    وللضغط الجوي تأثير كبير على حركة الرياح واتجاهها، ولما كانت الرياح ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأمطار فإنه يمكن القول بأن للضغط الجوي تأثيراً في نظم الأمطار السائدة.
    ويقاس الضغط كذلك بالبوصة والمليبار، وتعادل البوصة 33.9 ملليبار، ويعادل المليمتر 1.36 ملليبار. وعلى هذا يكون الضغط الجوي عند سطح البحر 76 سم من الزئبق أو 29.92 بوصة أو 1013.2 ملليبار. وإذا زاد الضغط على ذلك سمي مرتفعا وإذا نقص سمى منخفضا. وقد سجل أعلى ضغط حتى الآن في اركتسك بسيبريا في يناير سنة 1893م حيث بلغ 1076.3 ملليبار. أما أدنى ضغط جوي سجل فكان 878 ملليباراً وذلك غرب جزر ماريانا بالقرب من الفلبين في سبتمبر سنة 1958م في مركز إعصار تيفون.

    (1/269)

    إن سطح الأرض ليس منتظمًا، إنه مكون من يابس وماء. واليابس متباين في ارتفاعاته من مكان لآخر بالنسبة لسطح البحر، كما أن درجة تعرض الأماكن المختلفة لأشعة الشمس مختلفة كذلك، بالإضافة إلى أن ميل محور الأرض القطبي أو انحناء سطح الكرة الأرضية يزيدان من حدة هذا الاختلاف من حيث كمية وشدة حرارة الشمس، وهذا يعني أن الضغط الجوي يتأثر بدرجات الحرارة، إذ إنه كلما ارتفعت درجة الحرارة كلما تمدد الهواء وبالتالي زاد تخلخله وقلت كثافته وانخفض ضغطه.
    ويتأثر الضغط الجوي كذلك بالارتفاع عن سطح البحر حيث يقل الضغط الجوي كلما ارتفعنا عن سطح البحر، فعلى ارتفاع 120 ألف قدم "36580م" مثلا ينخفض الضغط الجوي إلى 5 ملليبار أي 1/180 من الضغط الجوي عند سطح البحر. أما على ارتفاع 29 ميلا "47 كم" من سطح البحر فإن الضغط الجوي يصل إلى ملليبار واحد، أي 1/1000 من الضغط الجوي عند سطح البحر، ويتأثر الضغط الجوي ببخار الماء العالق في الهواء، إذ إن الصغط الجوي ينخفض كلما زادت نسبة بخار الماء الموجودة في الهواء، ويرجع ذلك إلى أن بخار الماء أخف من الهواء, وبالتالي فهو يسبح في الهواء مما يؤدي إلى قلة كثافة الهواء وبالتالي ينخفض ضغطه.

    (1/270)

    قياس الضغط الجوي:
    سبقت الإشارة إلى أن الضغط الجوي ينشأ عن ثقل الهواء. ويتغير هذا الثقل وفقا لدرجة الحرارة ونسبة بخار الماء والارتفاع عن سطح البحر كما أسلفنا من قبل. لكن هذا التغير لا يستطيع الإنسان أن يقدره أو يحدده، ولذلك تستخدم أجهزة معينة لتحديد مقدار هذا التغير، ومن هذه الأجهزة البارومتر الزئبقي.

    (1/270)

    البارومتر الزئبقي:
    هذا الجهاز اخترعه تورشيلي Torricelli 1642م، وهو عبارة عن أنبوبة زجاجية بها عمود من الزئبق وطرفها مفتوح من الأسفل، توضع في حوض به زئبق وتملأ الأنبوبة تماما بالزئبق وتنكس بحيث لا يسمح بدخول أي كمية من الهواء إلى داخل الأنبوبة أثناء تنكيسها. نلاحظ أن مستوى الزئبق الموجود داخل الأنبوبة أخذ في الهبوط إلى أن يصل إلى مستوى معين ثم يتوقف، وهذا يعني أن وزن عمود الزئبق الموجود بداخل الأنبوبة يعادل الضغط الجوي الواقع على سطح زئبق الحوض.
    ويقاس الضغط الجوي بجهاز آخر هو الباروغراف، الذي يسجل الضغط الجوي على ورقة مقسمة وملفوفة حول أسطوانة تديرها ساعة. وتقوم بتسجيل الضغط ريشة في نهاية مؤشر يلامس هذه الأسطوانة ومتصل بعدة أقراص معدنية مفرغة من الهواء وتتأثر بالضغط الجوي.
    وهناك جهاز آخر لقياس الضغط الجوي هو بارومتر أنيرويد Aneroid أو البارومتر المفرغ. وهذا الجهاز عبارة عن صندوق معدني مفرغ من الهواء. وهو قابل للتأثر بالضغط الجوي حيث يتمدد نحو الداخل إذا كان الضغط الجوي مرتفعا أو الخارج إذا كان الضغط الجوي منخفضا. ويؤدي تمدد الصندوق هذا إلى تحريك ذراع معدنية أمام قرص مرقم حسب المقياس المستخدم. ويستعمل هذا الجهاز في الطائرات.
    وتستخدم أجهزة قياس الضغط الجوي في قياس ارتفاعات الظاهرات الطبيعية كالجبال، أو ارتفاع الطائرات والبالونات. ومن المعروف أن الضغط الجوي يقل بمقدار ملليبار واحد كلما ارتفعنا 30 قدمًا "9 م" وذلك حتى ارتفاع 5000 قدم "1524"م. ثم ينقص معدل الانخفاض في الضغط بعد ذلك.

    (1/271)

    وهناك أجهزة دقيقة جدا لتسجيل الضغط الجوي منها ما يعرف بالميكروباروغراف Microbarograph
    (1/272)

    خطوط الضغط المتساوية Isobars:
    يمثل الضغط الجوي على الخرائط أحيانا بخطوط ضغط متساوية تشبه في طريقه رسمها خطوط الحرارة المتساوية. وترسم هذه الخطوط بعد قراءة أرقام الضغط الجوي من أجهزة القياس وتعدل هذه الأرقام حسب مستوى سطح البحر ثم ترسم على الخرائط، وتعدل على أساس بوصة لكل ألف قدم. وتوضح هذه الخرائط مناطق الضغط المرتفع والمنخفض وشدة التدرج في الانخفاض أو الارتفاع.

    (1/272)

    توزيع نطاقات الضغط الجوي وعلاقتها بالدورة الهوائية العامة:
    يختلف سطح الأرض ما بين يابس وماء، وعليه فإن الضغط الجوي يختلف من منطقة إلى أخرى. ولذلك فإنه يمكن تقسيم سطح الأرض تقسيما عاما على نطاقات الضغط الآتية "شكل 54".
    أ- نطاق الضغط المنخفض الاستوائي Doldrums
    ويتمركز هذا النطاق حول خط الاستواء، بين درجتي عرض 5 ْشمالا و 5 ْجنوبا، وينشأ هذا النطاق نتيجة ارتفاع درجة الحرارة طول العام وتمدد الهواء وقلة كثافته بسبب تمدده. أضف إلى ذلك زيادة البخر وبالتالي وفرة الرطوبة مما يؤدي إلى وجود تيارات هوائية صاعدة. ويطلق على هذا النطاق نطاق الركود الاستوائي أو "الرهو الاستوائي" ويتزحزح هذا النطاق شمالا وجنوبا مع حركة الشمس الظاهرية صيفًا وشتاءً.

    (1/272)

    ب- نطاق عروض الخيل Horse Latitudes "الضغط المرتفع وراء المدارين"
    يمتد هذان النطاقان ما بين درجتي عرض 25 ْ ,35 ْ تقريبًا في كل من نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.
    شكل "54": مناطق الضغط العامة
    ويرجع وجود هذين النطاقين جزئيًّا إلي هبوط الهواء الذي تصاعد بفعل حرارة الشمس حول خط الاستواء، ثم يأخذ في البرودة تدريجيًّا في طبقة التروبوسفير. وما يلبث هذا الهواء أن يبرد ويهبط نحو سطح الأرض في عروض الخيل. وتتجه الرياح التجارية من هذين النطاقين نحو مناطق الضغط المنخفض المجاورة.
    ويعتقد بأن تسمية عروض الخيل جاءت نتيجة مشاهدة المسافرين عبر المحيط الأطلسي في الماضي كثيرا من الخيول الميتة في هاتين المنطقتين، إذ إنه من المعروف أن الريح تكون ساكنة في عروض الخيل، وأن السفن

    (1/273)

    الشراعية كانت تحتاج إلى مدة أطول في سفرها من أوروبا إلى الأمريكتين وبالعكس إذا ما أبحرت عبر أي من هاتين المنطقتين, وكثيراً ما كان يؤدي طول مدة السفر إلى نفاذ أعلاف الخيول المنقولة من أوروبا إلى الأمريكتين قبل وصولها. ولذلك كانت تموت بعض الخيول وتلقى في البحر.1
    ج- نطاق الضغط المنخفض قرب الدائرتين القطبيتين:
    ويتكون هذان النطاقان بالقرب من الدائرتين القطبيتين الشمالية والجنوبية بسبب وجود تيارات هوائية صاعدة. كما أنهما ينحصران ما بين دائرتي عرض 45 ْ,60 ْشمالا وجنوبا تقريبا. وتتجه إلى هذين النطاقين الرياح القطبية الباردة التي تهب من المناطق القطبية الشمالية والجنوبية، والرياح العكسية من نطاقي الضغط المرتفع عند عروض الخيل.
    د- نطاقا الضغط المرتفع القطبي Polar High pressure:
    تؤدي شدة البرودة وقلة الرطوبة إلى وجود هذين النطاقين، كما يساعد على تكوين هذين النطاقين وجود التيارات الهوائية الهابطة.
    __________
    1 F.T. Monkhouse, A Dictionary of Geography, "Chicageo: Aldine Atherton, Inc. 1970", p.177

    (1/274)

    الرياح
    مدخل
    ...
    3- الرياح:
    الرياح عبارة عن هواء متحرك أفقيا من أماكن ذات ضغط جوي مرتفع إلى أماكن أخرى ذات ضغط جوي منخفض.

    (1/274)

    الضغط الجوي وأثره في دورة الرياح:
    سبقت الإشارة إلى أن أشعة الشمس هي السبب الأساسي في تغيرات الطقس والمناخ، إذ إن أشعة الشمس تعمل على تسخين الهواء وتمدده.

    (1/274)

    ويؤدي ذلك إلى قلة الضغط، ومن ثم تتحرك الرياح من مناطق الضغط المرتفع إلى الضغط المنخفض.1 وبسبب دوران الأرض حول نفسها، فإن الرياح لا تتجه مباشرة من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض بل تنحرف إلى يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي، وإلى يسار اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي "شكل 55" وتعرف هذه الحقيقة باسم قانول فرل Ferrels Law أو قاعدة كوريولس Coriolis ويزيد انحراف الرياح كلما زاد الاتفاع عن سطح البحر حتى يصير موازيا لخطوط الضغط على ارتفاع يزيد على 2000 قدم "610م".
    ويقاس اتجاه الرياح بجهاز يعرف باسم دوارة الرياح Wind Vane "شكل 56" حيث تعرف الرياح باسم الجهة التي تأتي منها. أما سرعة الرياح فتقاس بجهاز يعرف باسم الأنيمومتر Anemometer "شكل 57" وتقاس سرعة الرياح بالمتر في الثانية أو الميل في الساعة أو "Knot" العقدة، "1.15ميل". وتصنف الرياح حسب سرعتها إلى المسميات الآتية:
    __________
    1 تعرف مجموعة الغازات المحيطة بكوكب الأرض باسم"الهواء" إذا ما كانت هذه الغازات في حالة سكون، وعندما يتحرك الهواء أفقيا نطلق عليه اسم "رياح". في حين أن حركة الهواء رأسيا لأعلى ولأسفل تعرف باسم تيارات صاعدة أو تيارات هابطة.

    (1/275)

    شكل "56": دوارة الرياح
    (1/276)

    أسماء الرياح وفق مقياس بوفور Beaufo1
    __________
    1 Rumney Op Cit, P.48

    (1/277)

    أنواع الرياح:
    الرياح ليست إلا هواء متحركا تتحكم في حركته وسرعته واتجاهه مناطق الضغط المنخفض، وتنقسم الرياح إلى عدة أنواع هي:
    1- رياح دائمة:
    وهي التي تهب طول العام بنظام ثابت مثل:

    (1/277)

    - الرياح التجارية The Trades وتهب من مناطق الضغط المرتفع وراء المدارين نحو منطقتي الضغط المنخفض الاستوائي. وعمومًا تكون هذه الرياح شمالية شرقية في نصف الكرة الشمالي، وجنوبية شرقية في نصف الكرة الجنوبي.
    - الرياح العكسية The Westerlies ويكون اتجاهها جنوبيا غربيا في نصف الكرة الشمالي، وشماليًّا غربيًّا في نصف الكرة الجنوبي، وتندفع هذه الرياح من مناطق الضغط المرتفع دون المداري إلى مناطق الضغط المنخفض دون القطبي. وتكون الرياح العكسية أشد حرارة من المناطق التي تهب إليها، لذلك فهي تعمل على تخفيف حدة البرودة.
    شكل "57": الأنيمومتر

    (1/278)

    - الرياح القطبية The Polar Winds ويكون اتجاه هذه الرياح من المناطق القطبية صوب خط الاستواء، وتكون شمالية شرقية في نصف الكرة الشمالي، وتكون جنوبية شرقية في نصف الكرة الجنوبي.
    2- الرياح الموسمية The Monsoons:
    تتميز الرياح الموسمية بأنها تغير اتجاهها ما بين الصيف والشتاء تغييراً تاما، وغالبا ما ينحصر نطاق هبوبها ما بين المدارين، وتعتبر قارة آسيا أكثر قارات العالم تعرضا للرياح الموسمية وذلك على سواحلها الجنوبية والشرقية "شكل 58أ".
    شكل "58أ" الرياح الموسمية على آسيا "فصل الشتاء".

    (1/279)

    وتنشأ الرياح الموسمية نتيجة لوجود مساحات من اليابس شاسعة الامتداد تجاورها محيطات، وبسبب اختلاف الحرارة النوعية لكل من الماء واليابس، فإن مناطق من الضغط المرتفع تتكون على الماء في فصل الصيف، بينما تتكون مناطق من الضغط المنخفض على اليابس، فتندفع الرياح من الماء إلى اليابس، ويحدث العكس في الشتاء؛ حيث يرتفع الضغط على اليابس، فتندفع منه الرياح إلى الماء. ويعتبر المحيط الهندي أهم المناطق التي تهب منه وإليه الرياح الموسمية "شكل 58ب"
    شكل "58ب" الرياح الموسمية على آسيا " فصل الصيف"

    (1/280)

    3- الرياح المحلية:
    يمكن تقسيم الرياح المحلية إلى:
    - رياح تنشأ نتيجة مجاورة اليابس والماء، وهي ما تعرف بنسيم البحر Sea Breeze ونسيم البر Land Breeze.
    - رياح تنشأ نتيجة اختلافات تضاريسية كما هي الحال بالنسبة لنسيم الجبل والوادي.
    - رياح ترتبط بالانخفاضات الجوية.
    وفيما يلي وصف كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة:
    أ- نسيم البحر والبر:
    تتعرض المناطق الساحلية لهذا النوع من الرياح المحلية بسبب اختلاف الحرارة النوعية لكل من اليابس والماء، حيث يسخن اليابس في النهار بسرعة فيتمدد الهواء الملامس له، وبالتالي ينخفض الضغط الجوي، فيندفع الهواء البارد نسبيًّا من البحر ليحل محله. وفي أثناء الليل يحدث العكس. حيث يبرد اليابس بسرعة فيتكون عليه ضغط مرتفع نسبي بينما يكون الهواء فوق سطح الماء دفيئا، فيندفع الهواء من اليابس نحو البحر "شكل 9". وتحدث ظاهرة نسيم البر والبحر في طبقات الجو السفلية، ويتراوح عرض المناطق الساحلية التي تتأثر بها ما بين 15، 50 كيلو مترا حيث تتسع المنطقة التي تتأثر بها في العروض المدارية وتضيق في العروض المعتدلة.
    ب- نسيم الجبل ونسيم الوادي:
    وهو عبارة عن رياح يومية مثل نسيم البر والبحر. حيث يسخن الهواء خلال فترة الظهيرة على سفوح الجبال، فيتمدد الهواء ويصعد إلى

    (1/281)

    أعلى ويحل محله هواء من باطن الوادي، ويطلق على هذا الهواء الصاعد الدفيء اسم نسيم Anabatic Wind، وبعد غروب الشمس يتحرك الهواء البارد من سفوح الجبال نحو الأودية والمناطق المنخفضة المجاورة، ويعرف هذا الهواء المتحرك باسم الجبل Katabatic Wind "شكل 60". ويكون هذا النسيم عادة شديد البرودة إذا ما كانت قمم الجبال مغطاة بالجليد.
    شكل "59":
    ج- الرياح المحلية المرتبطة بالانخفاضات الجوية:
    تنقسم الرياح ذات الصلة بالانخفاضات الجوية إلى رياح تهب في مقدمة الانخفاضات الجوية وهي نوعان:

    (1/282)

    -الرياح المحلية الحارة:
    وتتمثل في رياح الخماسين على مصر ورياح السموم على الجزيرة العربية، والهبوب على السودان، والقبلي على ليبيا، والسيروكو على شمال أفريقيا وتعبر البحر المتوسط إلى إيطاليا، ورياح الهرمتان على ساحل غرب أفريقيا1.
    ومعظم هذه الرياح المحلية الحارة تهب في فصل الربيع في مقدمة الانخفاضات الجوية وتكون محملة بالأتربة والرمال.
    شكل "60": نسيم الجبل والوادي
    - الرياح المحلية الباردة:
    مثل رياح المستراك Mistral على وادي الرون بفرنسا وتهب في فصل الشتاء وهي شديدة البرودة، ورياح البورا Bora، وتهب كذلك في فصل الشتاء على إيطاليا، وهي شديدة البرودة، وكذلك البوسترز Busters على السواحل الجنوبية الشرقية لاستراليا.
    __________
    1 يعتقد بأن كلمة "الهرمتان" من أصل عربي حيث حرفت عن "الحرمتان" أي الحر الشديد، كما أن كلمة سيروكو قد تكون محرفة عن كلمة "شروق" العربية.

    (1/283)

    وهناك رياح محلية أخرى دفيئة في المناطق الجبلية تكتسب دفئها نتيجة هبوبها على منحدرات الجبال مما يؤدي إلى تسخين الهواء، ومن أمثلة هذه الرياح: رياح الفهن Fohn على المنحدرات الشمالية لجبال الألب في سويسرا، ورياح الشنوك Chinook على السفوح الشرقية بجبال الروكي وتذيب هذه الرياح الثلوج. ومن هنا تجد أن كلمة شنوك كانت مستعملة عند بعض قبائل الهنود الحمر بأمريكا الشمالية وهى تعني آكلة الثلوج، وتظهر هذه الرياح في ولاية ألبرتا بكندا، وكلورادو في الولايات المتحدة، ولهذه الرياح أهمية عند الرعاة؛ لأنها تذيب الثلج، فيتوافر الماء اللازم لنمو العشب.
    الكتل الهوائية Air masses:
    يسعى رجال الأرصاد إلى تحسين الأساليب المتبعة في تحليل الحقائق المناخية التي تسجلها أجهزة الأرصاد؛ ليعينهم ذلك في عمليات التنبؤ الجوي بدقة، وقد استطاع فريق من علماء الأرصاد الاسكندنافيين، خلال الحرب العالمية الأولى من تطوير مفهوم عن الكتل الهوائية وجبهاتها، وكان الفريق يضم جاكوب بيركنز Jacob Bierkens من النرويج وكارل جوستاف روسبي Carl- Gustaf Rossby من السويد.
    والكتلة الهوائية عبارة عن جزء من الغلاف الغازي يغطي مساحة كبيرة من اليابس أو الماء، ويتميز بتجانس عناصر المناخ ولا سيما الحرارة والرطوبة في قطاعاته الأفقية، وتزيد المساحات التي تتكون عليها الكتل الهوائية على عشرات الآلاف من الأميال المربعة كما يصل سمك الهواء فيها إلى بضعة آلاف من الأقدام، وتكتسب الكتل الهوائية خصائصها نتيجة لبقاء الهواء ساكنا أو متحركا، حركة بطيئة لمدد طويلة فوق سطح اليابس

    (1/284)

    أو الماء متجانس، وفي ظل هذه الظروف يكتسب الهواء المكون للكتل خصائصه المناخية، وتبقى الكتل الهوائية في مكانها حتى إذا ما تغير الضغط في المناطق المجاورة، فإنها تتحرك تبعًا لذلك وتحمل معها خصائصها المناخية، وتنقسم الكتل الهوائية تبعا لمناطق تكونها إلى أربعة أنواع رئيسية هي:
    أ- الكتل القطبية القارية "Continental Polar "c.p:
    وتنشأ فوق المناطق القارية التي قد يغطيها الجليد مثل غرينلند وسيبريا وشمال كندا. وتتميز هذه الكتل بشدة البرودة والجفاف.
    ب- الكتل القطبية البحرية "Maritime Polar"M.p:
    وتتميز ببرودتها مع ارتفاع نسبة الرطوبة بها، وتتكون هذه الكتل فوق المحيطات في العروض العليا الباردة كما هي الحال في شمالي المحيط الهادي والمحيط الأطلسي والمياه المحيطة بقارة أنتاركتكا.
    ج- كتل مدارية قارية "Continental Tropical "C.T:
    وتنشأ فوق القارات في المناطق المدارية، وتكون هذه الكتل شديدة الجفاف ومحملة بالأتربة.
    د- الكتل المدارية البحرية "Maritime Tropica; "M.T:
    وتتكون فوق المحيطات المدارية، وتكون دفيئة ومحملة ببخار الماء وتؤدي أحيانًا إلى سقوط الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية.
    وأحيانا يضاف حرف "S "، اختصار Stable إلى مركز الكتلة إذا كانت الكتل مستقرة كما هي الحال عند تحرك الكتل المدارية إلى مناطق

    (1/285)

    باردة، أما إذا اتجهت الكتل إلى مناطق أدفأ، فإن ذلك يؤدي إلى تسخين الطبقات السفلى منها وحدوث تيارات هوائية صاعدة، وهذا بالتالي يؤدي إلى عدم استقرارها، كما يحدث عند تحرك كتل مدارية بحرية إلى اليابس في فصل الصيف، ويضاف حرف "U" للدلالة على عدم الاستقرار.
    ويضاف حرف "K" من الكلمة الألمانية Kalt بمعني بارد إذا كان الهواء في الكتلة أبرد من السطح الذي يتحرك فوقه. كما يضاف حرف "W" من الكلمة الألمانية Warm بمعني دافئ إذا كان هواء الكتلة أدفأ من السطح الذي يتحرك فوقه.
    ويتوقف أثر الكتل الهوائية على الأقاليم التي تنشأ فيها، والأقاليم التي تتحرك إليها، وهناك أقاليم تكون حلبة صراع للكتل الهوائية المختلفة كما هي الحال في غرب أوروبا.
    وعندما تلتقي كتلتان هوائيتان تختلف إحداهما عن الأخرى من حيث الحرارة والرطوبة تتكون فيما بينها جبهات هوائية Air Fronts عريضة تمتد من بضعة أميال إلى عشرات الأميال في العرض. وتكون هذه الجبهات عرضة للاضطرابات الجوية والعواصف ويندفع الهواء البارد بسبب ثقله تحت الهواء الدفيء، وغالبا ما تسقط الأمطار المعروفة بأمطار الجبهات Frontal Rains
    الأعاصير وأضداد الأعاصير:
    تحدث الأعاصير Cyclones نتيجة تقابل كتلتين هوائيتين مختلفتين، إحداهما دفيئة رطبة، والثانية باردة. تندفع الكتل الباردة صوب الجنوب تحت الكتل الدفيئة التي تتجه صوب الشمال في نصف الكرة الشمالي، في هذه الأثناء يحدث إعصار أو أكثر. والإعصار عبارة عن اندفاع الرياح

    (1/286)

    الباردة في اتجاه عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، ومع اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي "شكل 61". ويصحب الإعصار غالبا سقوط الأمطار، وأهم مناطق حدوث الأعاصير في العروض الوسطى هي شمال غربي أوروبا، وشمالي غربي وشمال شرقي أمريكا الشمالية، وحوض البحر المتوسط. وعموما فإن مناطق الانخفاضات الجوية تتركز ما بين درجتي عرض 35 ْو 65 ْفي نصف الكرة. وتتحرك الانخفاضات الجوية من الغرب إلى الشرق. عموما مع انحرافات قليلة صوب الشمال أو الجنوب، وتتفاوت سرعة تحرك الانخفاضات الجوية ما بين أقل من عشرة كيلو مترات إلى نحو ثلاثين كيلو مترًا في الساعة، وتختلف الانخفاضات الجوية كذلك من حيث مساحتها، فبعضها يزيد قطره قليلا على 160 كم وبعضها الآخر يزيد قطره على ألف وستمائة كم.
    شكل "61": الأعاصير وأضداد الأعاصير

    (1/287)

    أضداد الأعاصير:
    أضداد الأعاصير Anticyclones عبارة عن مناطق من الضغط المرتفع تحيط بها مناطق من الضغط المنخفض؛ حيث تخرج الرياح من الداخل نحو الخارج وتدور في اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وعكس عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي "شكل 61". وغالبا ما يكون سبب حدوث أضداد الأعاصير هو الهواء القطبي الذي يكون ذا ضغط مرتفع، ويتحرك صوب خط الاستواء حيث يقابل كتلا هوائية ذات ضغظ منخفض.
    العواصف المدارية:
    تتعرض المناطق المدارية لأنواع مختلفة من الأعاصير تكون مصحوبة بالسحب والأمطار. وتختلف هذه العواصف من حيث سرعتها وخطورتها، وقد بلغت أقصي سرعة للرياح في الساعة 231 ميلا "أي نحو 370كم"، وقد سجلت هذه السرعة في أبريل عام 1934م على جبل واشنطون، ومن أهم المناطق التي تتعرض لهذه العواصف المدارية خليج البنغال، البحر العربي، خليج المكسيك، بحر الصين، والمناطق المجاورة لها.
    وأهم أنواع هذه العواصف هي:
    أ- الهاريكين Hurricane: وتهب على خليج المكسيك، وجزر الهند الغربية، وجنوب شرقي الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تصل سرعة الهاريكين إلي 150 ميلا "240كم" في الساعة مما يسبب أضرارا جسيمة للمنشآت والسفن ويسبب كذلك الفيضانات التي تكتسح السواحل، وتهب عواصف الهاريكين بمعدل سبع مرات في السنة في نهاية الصيف وأوائل الخريف.

    (1/288)

    ب- التيفون Typhoon: وتهب عواصف التيفون على منطقة بحر الصين، وتزيد سرعتها في كثير من الأحيان على 100 ميل في الساعة "160 كم" وتشبه عواصف التيفون عواصف الهاريكين. وهي تهب في الصيف والشتاء.
    جـ- التورنادو Tornado: أكثر أنواع العواصف تدميرا رغم صغر حجمها، وهي عبارة عن دوامة إعصارية تدور حول ضغط شديد الانخفاض مما يزيد في سرعة الرياح حتى تصل إلي أكثر من 200 ميل في الساعة "320 كم"، وعاصفة التورنادو حينما تتحرك تشبه القمع الذي يمتد من قاعدة سحاب نحو سطح الأرض، وتحدث تخريبا شديدا. ومن المناطق التي تتعرض لعواصف التورنادو الوادي الأدنى والأوسط لنهر المسيسبي، وولايات خليج المكسيك بالولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وغرب أفريقيا. وتحدث التورنادو فوق المحيطات أقماعاً مائية تصل في ارتفاعها إلي أكثر من مائة متر.

    (1/289)

    4- الرطوبة الجوية والتكاثف:
    تستخدم كلمة الرطوبة للدلالة على بخار الماء الذي يحتويه الهواء، ويكون بخار الماء في حالة غير مرئية. وتتشكل السحب بأنواعها من بخار الماء الموجود في الجو. ومن السحب تسقط الأمطار والثلج والبرد ويتكون الندى والضباب من الرطوبة الجوية كذلك.
    وللدلالة على الرطوبة الموجودة في الهواء تستخدم مجموعة تعبيرات مثل: الرطوبة النسبية Relative Humidity، والرطوبة المطلقة Absolute Humidity والرطوبة النوعية Specific Humidity.

    (1/289)

    ويمكن تعريف كل من هذه الأنواع كالآتي:
    أ- الرطوبة النسبية:
    هى نسبة البخار الموجود فعلا في كتلة من الهواء إلى ما يمكن أن تحمله هذه الكتلة من الهواء لتصل إلى درجة التشبع في درجة الحرارة نفسها وتكون النسبة المئوية لدرجة التشبع هي 100%.
    وعندما يذكر أن الرطوبة النسبية في الرياض في يوم من الأيام 35% في حين أنه في جدة 70%، وكانت درجة الحرارة متساوية في المدينتين، فإن هذا يعني أن الرطوبة النسبية في جدة هي ضعف ما هي عليه في الرياض، بمعنى آخر أن كمية الماء الموجودة في بوصة مكعبة من الهواء بجدة تعادل كمية البخار الموجودة في بوصتين مكعبتين من هواء الرياض، والرطوبة النسبية هى أكثر أنواع مصطلحات الرطوبة شيوعا واستعمالا، وعندما تتعدى الرطوبة النسبية 100%، فإن ذلك يعني أن الهواء قد زاد على درجة التشبع وأن عليه التخلص من الرطوبة الزائدة بأي شكل من الأشكال، إما عن طريق الندى أو المطر أو غيرهما.
    ب- الرطوبة المطلقة:
    وهي كمية بخار الماء الحقيقية الموجودة في الهواء، وتنسب كمية البخار بالغرامات على الحجم الذي يحتويها.
    ج- الرطوبة النوعية:
    وهي عبارة عن كتلة البخار بالغرامات في كيلو غرام واحد من الهواء، وتقاس رطوبة الجو بجهازي الهيغرومتر Hygrometer والسيكرومتر Psychromter

    (1/290)

    صور تكاثف بخار الماء:
    يتكثف بخار الماء الموجود في الجو نتيجة لواحد أو أكثر من عوامل عديدة، أهمها: انخفاض درجة الحرارة، وانخفاض الضغط الجوي، ومقابلة الهواء الرطب لسطوح باردة وهواء أبرد منه، ويتكاثف بخار الماء على هيئة سحب إذا حدث تكاثف بخار الماء على ارتفاعات عالية، وعلى هيئة ضباب أو ندى إذا حدث تكاثف الرطوبة قرب سطح الأرض. والفرق بين الندى والضباب هو أن الندى Dew يتكاثف على السطوح المكشوفة، أما الضباب Fog فهو عبارة عن بخار ماء يتكاثف ويظل عالقا بالهواء قرب سطح الأرض ويعوق الرؤية إذا ما كان كثيفا.
    ويعتبر المطر أهم مظاهر تكاثف بخار الماء، ويطلق أحيانا تعبير التساقط Precipitation على كل ما يسقط من بخار ماء سواء أكان في حالة سائلة مثل المطر أم في حالة صلبة مثل البرد والثلج.
    ويسقط المطر إذا ما انخفضت درجة حرارة الهواء المشبع ببخار الماء إلى ما دون نقطة الندى. وتنقسم الأمطار إلى ثلاثة أنواع تبعًا لأسباب سقوطها على النحو التالي:
    أ- أمطار تضاريسية Orographic or Relief Rain
    وتسقط هذه الأمطار نتيجة لارتفاع الرياح المحملة ببخار إلى أعلى، وذلك إذا ما اعترضتها جبال أو مرتفعات "شكل 62". وعندما ترتفع الرياح تنخفض درجة حرارة الهواء، فيتكاثف ما به من بخار ماء على هيئة مطر أو غيره من أنواع التساقط.
    ب- أمطار التيارات الصاعدة Convectional Rain
    وتعرف هذه الأمطار كذلك بالأمطار الانقلابية وهي تحدث نتيجة لتسخين الهواء وتمدده وارتفاعه على هيئة تيارات صاعدة حاملة معها بخار

    (1/291)

    الماء فيتكاثف ما بالهواء من بخار ماء، وذلك في طبقات الجو العليا، وغالبا ما تحدث هذه الأمطار بعد العصر أو في المساء وعلى الأخص في المناطق الاستوائية. وتستمر في السقوط إلي منتصف الليل تقريبا ثم تنقشع الغيوم. وتبدو السماء زرقاء صافية تكللها شمس ساطعة في الصباح. ويستمر الحال كذلك إلي أن تبدأ السحب في التجمع ساعة الظهيرة في كبد السماء. وما تلبث أن تهطل الأمطار حتى منتصف الليل وهكذا دواليك. والجدير بالذكر أن بعض سكان المناطق الاستوائية يستخدمون ساعة هطول الأمطار عندهم كل يوم في توقيتهم، فيقولون مثلا سأفعل كذا وكذا قبل أو بعد أن تهطل أمطار هذا اليوم.
    ج- أمطار الجبهات أو الأمطار الإعصارية Frontal or Cyslonic Rain
    وتسقط هذه الأمطار حينما تتقابل كتلة هوائية دفيئة، وكتلة هوائية باردة، فتضطر الكتلة الدفيئة إلي الارتفاع فوق الكتلة الباردة مما يؤدي إلي تكاثف الرطوبة العالقة بالهواء الدفيء
    شكل "62": المطر التضاريسي

    (1/292)

    ويقاس المطر بجهاز عبارة عن مخبار مدرج داخل إناء معدني ويتجمع المطار في المخبار المدرج، وتحسب كمية الأمطار بالبوصات أو المليمترات، ويعبر عن متوسط كميات الأمطار في المناطق المختلفة بخطوط تصل بين الأماكن التي تتساوى فيها كميات الأمطار، وتعرف هذه الخطوط بخطوط المطر المتساوي Isohytes.
    وتوزع الأمطار على الخرائط كذلك وفق فصل سقوطها، فالنظام الاستوائي تسقط أمطاره طول العام، والنظام المداري تسقط معظم أمطاره في فصل الصيف وكذلك النظام الموسمي، وأما نظام البحر المتوسط "ما بين 30 ْ, 40 ْشمالا وجنوبا" فتسقط أمطاره في فصل الشتاء، ونظام غرب أوروبا على السواحل الغربية للقارات ما بين 40 ْ، 60 ْوأمطاره طول العام، وإن كانت نسبة كبيرة منها تتركز في فصل الشتاء، ونظام جنوب الصين في شرقي القارات ما بين 25 ْ, 35 ْشمالا وجنوبا, وأمطاره طوال العام وإن كانت نسبة كبيرة منها تتركز في فصل الصيف "شكل 63".

    (1/293)

    شكل "63": توزيع المطر الفصلي في العام
    (1/294)

    الفصل السابع: التربة والجغرافيا الحيوية
    التربة
    تعريف التربة
    ...
    الفصل السابع: التربة والجغرافيا الحيوية
    أولاً: التربة:
    تعريف التربة:
    يعرف الجغرافيون التربة بأنها الطبقة السطحية المفككة من قشرة الأرض والتي ينبت فيها النبات وتمتد فيها جذوره.1 وتؤثر التربة في الحياة النباتية من نواحٍ عديدة منها: قابلية البذور للإنبات، وتثبيت النبات، وقوة النمو الخضري، وتزويد النبات باحتياجاته.
    __________
    1 محمد محمود محمدين "1986م" أصول الجغرافيا الزراعية ومجالاتها، مكتبة الخريجي، الرياض، ص 89.

    (1/297)

    مكونات التربة:
    تتكون التربة من أربعة مكونات أساسية هي: المواد المعدنية، والمواد العضوية، والهواء، والماء "شكل 64". وتوجد هذه المكونات الأربعة في حالة من التداخل وتختلف فيها من تربة إلى أخرى، ويتميز المحتوى العضوي للتربة بأنه ضئيل نحو 5%، والمواد العضوية هى عبارة عن بقايا النباتات والحيوانات المتحللة.

    (1/297)

    شكل "64" مكونات التربة
    (1/298)

    العوامل التي تؤثر في تكوين التربة:
    تتأثر التربة في تكوينها بمجموعة من العوامل الرئيسية هي: الصخور الأصلية التي اشتقت منها التربة، والمناخ بعناصره المختلفة من رياح وأمطار، والسطح حيث تختلف خصائص التربات تبعًا لاختلاف مظاهر السطح؛ إذ إن انحدار السطح يؤدي إلى انجراف التربة، وتتميز تربات السهول بأنها سميكة، وتؤثر العوامل البيولوجية كذلك في التربة، فالنباتات التي تتحلل أوراقها والكائنات الحية الدقيقة والكبيرة تزيد من نسبة المواد العضوية في التربة. وللإنسان كذلك دور كبير في التربة، قد يكون عاملا مدمراً للتربة إذ لم يحسن استغلالها، وقد يكون عاملا محافظا على التربة إذا صانها واستغلها استغلالا مناسبا. ونظرًا لأهمية التربة فقد تم وضع ميثاق عالمي للتربة تبنته منظمة الأغذية والزراعة وصدر في 1981م يدعو لترشيد استخدام التربة والحفاظ عليها، ومن العوامل الأخرى المؤثرة في تكوين التربة- الزمن؛ فالزمن يعد لازما لتكوين التربة، ويعتقد العلماء أن بداية تكوين التربات على سطح كوكب الأرض ترجع إلى العصر السيلوري أي منذ 350 مليون سنة1، ويختلف الزمن اللازم لتكوين التربة باختلاف صلابة المهد الصخري وما يسود من ظروف مناخية، وقد أثبتت الدراسات أن معظم الصخور الجرانيتية وما يماثل صلابتها تحتاج إلى مئات آلاف السنين حتى تتكون من فتاتها تربة نتيجة عوامل التعرية.
    __________
    1 أصول الجغرافيا الزراعية ومجالاتها، مرجع سبق ذكره، ص 115.

    (1/299)

    أثر التربة في النباتات:
    يختلف تأثير التربة في توزيع النباتات باختلاف التربات واختلاف خصائصها، وتختلف التربات فيما بينها بسبب اختلاف الصخور الأصلية

    (1/299)

    التي اشتقت منها التربات، ويتضح تأثير مادة الاشتقاق بشكل كبير في قوام أو نسيج التربة Texture Soil وما تحتويه من عناصر معدنية. وحيث تكون الصخور الأصلية خشنة وذات حبيبات من الكوارتز مثل الغرانيت أو الحجر الرملي فإن التربة تصبح ذات قوام خشن، ويتحكم قوام التربة من حيث حجم الحبيبات في حركة تسرب الماء. كما أن تركيب التربة الكيماوي والمعدني يتحكم في نمو النباتات الطبيعية.
    ولما كانت التربة من أهم العوامل المؤثرة في توزيع النباتات الطبيعية محليا، فإننا نجد أن المناطق الصخرية خالية من النباتات، كما أن مناطق السبخات والتربات الملحية لا تنمو فيها إلا بعض النباتات ذات القدرة على تحمل ملوحة التربة، ولكل نوع من التربات نباتاتها المعينة سواء أكانت التربات رملية أم جيرية أم طينية، وتؤثر النباتات الطبيعية من جهة إلى أخرى في تكوين التربة. فالتربة الحمراء المعروفة باسم تربة اللاترايت Laterite يرتبط وجودها بالأقاليم المدارية والاستوائية الرطبة الغزيرة المطر. وأول ما أطلقت تسمية اللاترايت أطلقت على نوع أحمر من التربات بالهند، وتسود تربات البودزول Podzol في المناطق التي تغطيها الغابات المخروطية. أما التربة السوداء المعروفة باسم تشرنوزم Chernozem 1 فيقترن وجودها بنطاق الحشائش. وهذه التربة خصبة سوداء لما بها من مواد عضوية.
    __________
    1 كلمة Chernozem روسية الأصل وتعني "التربة السوداء".

    (1/300)

    أنواع التربات:
    تصنف التربات وفق خصائصها إلى تصنيفات عديدة، منها ما يعتمد على حجم حبيباتها مثل:

    (1/300)

    تربات طينية-تربات طميية-تربات رملية.
    ويمكن تصنيف التربة على أساس اللون إلى: تربات سوداء-تربات حمراء-تربات بنية-تربات رمادية-تربات بيضاء جيرية. ويمكن أن تقسم التربات وفق مصدر تكوينها إلى: تربات فيضية أو نهرية، وتربات بحيرية، وتربات هوائية- وتربات جليدية.
    وتقسم التربات كذلك وفق مقدرتها الإنتاجية إلى ثماني درجات على النحو التالي: أراضي الدرجة الأولي وهي جيدة للصرف والري ولا تعاني أي مشكلات، وأراضي الدرجة الثانية تعاني مشكلات قليلة مثل وجود نسبة زائدة من الملح، وأراضي الدرجة الثالثة تقل في كفايتها الإنتاجية، عن أراضي الدرجة الثانية، وأراضي الدرجة الرابعة لا تصلح إلا لزراعة أصناف معينة. أما الأراضي من الدرجة الخامسة حتى الثامنة فلا تصلح للزراعة عادة وبعضها يصلح للرعي. وتنسب أراضي السبخات والكثبان الرملية لأراضي الدرجة الثامنة.

    (1/301)

    الجغرافيا الحيوية
    مدخل
    ...
    ثانيا: الجغرافيا الحيوية
    سبقت الإشارة إلى الأغلفة التي يتكون منها كوكب الأرض. ومن هذه الأغلفة الغلاف الحيوي Biosphere الذي يشمل جميع الكائنات الحية. والغلاف الحيوي هو نطاق دراسة الجغرافية الحيوية Biogeopraphy وتعنى الجغرافيا الحيوية بدراسة الكائنات الحية النباتية والحيوانية من حيث توزيعها الجغرافي وتحليل هذا التوزيع وتعليله في إطار الظروف الجغرافية للمكان.

    (1/301)

    ويرى بعض الباحثين أن مجال الجغرافيا الحيوية لا يضم الإنسان ككائن حي فقط، بل وككائن اجتماعي أيضًا1، وتعرف الجغرافيا الحيوية أحيانا باسم الجغرافيا الحياتية. وتقسم الجغرافيا الحيوية إلى نوعين هما الجغرافيا النباتية، والجغرافية الحيوانية.
    وفيما يلي دراسة لكل من هذين الفرعين.
    __________
    1 يوسف توني، معجم المصطلحات الجغرافية، ص156.

    (1/302)

    الجغرافيا النباتية
    مدخل
    ...
    أ- الجغرافيا النباتية:
    تهتم الجغرافيا النباتية بدراسة النباتات الطبيعية ومدى ارتباطها بالبيئات الجغرافية المختلفة. وتدرس الجغرافيا النباتية: أنواع النباتات، والتوزيع الجغرافي للنباتات، والعلاقة بين ظروف البيئة وأنماط النباتات، والعلاقة بين الإنسان وبين النباتات الطبيعية أو ما يعبر عنه بالقيمة الإنتاجية لهذه النباتات.
    وقبل أن نناقش أنواع النباتات وتوزيعها الجغرافي يجدر بنا أن نتناول أهم الظروف والعوامل التى تتحكم في النباتات الطبيعية.

    (1/302)

    1- الظروف والعوامل التي تتحكم في نمو النباتات الطبيعية:
    النباتات الطبيعية انعكاس صادق لقيمة الأمطار وغيرها من أنواع التساقط الفعلية في ظل الظروف الطبيعية الأخرى من تربة وسطح وغيرها، ولكن تدخل الإنسان واستغلاله لهذه النباتات الطبيعية قد أدخل كثيراً من التغيرات عليها، فلم تصبح كما كانت بل تبدلت كثيراً، أضف

    (1/302)

    إلى ذلك الحرائق الكبيرة التي أحدثتها الصواعق، فقضت على مساحات كبيرة من النباتات الطبيعية.
    أ- أثر المناخ في النباتات الطبيعية:
    يعد المناخ أهم عامل يتحكم في صورة الغطاء النباتي. ويعتبره بولنن Polunin سيد العوامل المتحكمة في توزيع النباتات الطبيعية، وبالطبع إن ما ذهب إليه هذا الكاتب أمر طبيعي، خاصة وأن المناخ بعناصره المختلفة من حرارة ومن ورياح، ورطوبة، وضوء شمس، هو الذي يحدد نوع النبات وكثافته، وذلك في إطار الظروف الجغرافية الأخرى مثل التربة، والسطح، والإنسان، والحيوان.
    وهناك ارتباط كبير بين المناخ وتوزيع النباتات الطبيعية. ومن أجل التعرف على مدى هذا الارتباط فإننا سنقوم بدراسة كل من عناصر المناخ على حدة من أجل بيان أثره في توزيع النباتات الطبيعية على سطح الأرض.
    الحرارة: لكل نبات إطار حراري ينمو فيه، ويتحدد هذا الإطار بأدنى درجة تلائم نمو النباتات ويطلق عليها "صفر النمو" Zero Point Growth ويختلف صفر النمو من منطقة إلى أخرى حيث يقل في المناطق الباردة ويرتفع في المناطق المعتدلة والحارة. وإذا كانت هناك درجة دنيا لنمو النبات فهناك كذلك حد أقصى لدرجة الحرارة التي يمكن أن يتحملها النبات. ويمكن أن نطلق تعبير "الإطار الحراري" على مقدار الدرجات الحرارية التي يستطيع النبات أن ينمو فيها. وتحدد هذا الإطار الحراري درجة دنيا ودرجة قصوى. وكلما زادت سعة الإطار الحراري كلما كانت مقدرة
    __________
    1 N.Polunin, Introduction to Plant Geog. "London: Longman" 1960, p.9

    (1/303)

    النباتات على تحمل الاختلافات الحرارية كبيرة.1
    ومن المعروف أن النبات يستمد طاقته من الحرارة، وتقل درجات الحرارة اللازمة لنمو النباتات في المناطق الباردة بينما تزيد هذه الدرجات بالنسبة لنباتات المناطق الحارة التي تتحمل درجات حرارة تزيد على 100 ْف. "38 ْم".
    وتحاول النباتات التخفيف من ارتفاع درجات الحرارة عن طريق البخر والنتح، وعلى هذا تزيد حاجة النباتات للماء كلما ارتفعت درجات الحرارة.
    ضوء الشمس: الإشعاع الشمسي هو مصدر الحرارة والضوء. والضوء شرط أساسي لنمو معظم النباتات الطبيعية. وتعد أشعة الشمس أحد العوامل الرئيسية ذات التأثير المباشر في النباتات الطبيعية، إذ إن الأوراق والأنسجة الخضراء تعتمد على طاقة الشمس في تحويل المواد التي تستخلصها جذور النبات من التربة إلى مواد كربوهيدراتية. وتعرف عملية التحويل هذه بعملية التمثيل الضوئي Photosyntyhesis.
    وتتفاوت النباتات فيما بينها من حيث متطلباتها من ضوء الشمس. فهناك نباتات محبة لضوء الشمس Sunloving Plants، وهناك نباتات أخرى لا تنمو إلا في الظل، ويعوض استمرار الضوء لفترة طويلة النقص في درجات الحرارة، وذلك بالنسبة لبعض النباتات.
    الرياح: تؤثر الرياح في النباتات الطبيعية تأثيرًا مباشرًا، وتأثيرًا غير مباشر. ويتمثل التأثير المباشر في الأثر الميكانيكي الذي يتجسد في اقتلاع
    __________
    1 يقصد بتعبير "سعة الإطار الحراري" هنا: فرق الدرجات بين درجة الحرارة الدنيا ودرجة الحراة القصوى التي يمكن لنبات معين النمو فيها.

    (1/304)

    الأشجار وتحطيم فروعها، وتمزيق الأوراق. أما التأثير غير المباشر فهو تأثير فسيولوجي يتمثل في اختلاف التوازن المائي للأشجار؛ نتيجة ازدياد النتح وفقد الماء بدرجة تفوق ما تمتصه جذور الأشجار، والتأثير الفسيولوجي أشد ضررا من التأثير الميكانيكي؛ لأنه يؤدي إلى فقدان الماء وموت الأشجار، ويكون خطر التأثير الميكانيكي أشد إذا قلت الرطوبة الجوية.
    وأحيانا تدفع الرياح الكثبان الرملية فتزحف وتغطي النباتات وتقضي عليها. كما أن الرياح أيضًا تساعد في عمليات التلقيح.
    الرطوبة: الرطوبة من العناصر المناخية المهمة للنباتات المختلفة؛ لأنها تؤثر في مقدار ما يتبخر من ماء وما ينتحه النبات. ومن المعروف أن مقدرة الهواء على التبخير تتوقف على مقدار ما به من رطوبة. وبالتالي فإن انخفاض نسبة الرطوبة يزيد مقداره على ما تفقده النباتات من ماء عن طريق عمليتي التبخر والنتح.
    الأمطار: يعد المطر أهم عناصر المناخ المؤثرة في نمو النباتات الطبيعية إذ إنه المصدر الرئيسي للمياه العذبة على اختلاف مسمياتها كالمياه الجوفية أو المجاري المائية.
    وعلى الرغم من أن الماء ضروري لجميع النباتات؛ لأنه الوسيلة التي تحمل المواد الغذائية الذائبة إلى الخلايا النباتية، إلا أن المتطلبات المائية تختلف من نبات إلى آخر ومن مكان إلى آخر ومن فصل إلى آخر بالنسبة للنبات الواحد في ظل الإطارات الحرارية المتباينة.
    ولتقدير أهمية الماء بالنسبة للنباتات تجدر الإشارة إلى أن الماء يكوّن نحو 90% من وزن معظم النباتات. كما أن هناك بعض النباتات التي ترتفع نسبة الماء بها إلى حوالي 98% من وزنها، ويمكن القول بأن الغطاء النباتي

    (1/305)

    صورة صادقة لكمية المطر وقيمتها الفعلية، فمناطق الغابات أغزر مطرا من مناطق الحشائش، والمناطق التي تنمو فيها الحشائش أغزر مطرا بدورها من المناطق الجافة.
    وتحدد موسمية الأمطار موسمية نمو النباتات الطبيعية، كما أن سلوك نمو النباتات يتمشى إلى حد كبير مع الأمطار كمية وموسمًا.
    ب- أثر التربة في توزيع النباتات الطبيعية:
    سبقت الإشارة إلى ذلك عند حديثنا عن التربة حيث تؤثر التربة بنسيجها وأملاحها ومحتواها العضوي في توزيع النباتات الطبيعية.
    ج- أثر السطح في النباتات الطبيعية:
    يؤثر السطح في النباتات الطبيعية تأثيرًا غير مباشر. وعلى سبيل المثال تتناقص درجة الحرارة بالارتفاع كما سبقت الإشارة، وللحرارة تأثيرها على النباتات، وإذا كان ارتفاع الجبال كثيرا غطى الثلج قمم هذه الجبال، وبالتالي يختفي الغطاء النباتي، كما أن انحدار السفوح الجبلية الشديد يؤدي إلى تعرية التربة وبالتالي اختفاء النباتات بقدر يتلاءم مع تعرية التربة.
    ومن الملاحظ أن قمم الجبال العالية تكون خالية من الأشجار لقلة سمك التربة هناك بسبب نشاط عوامل التعرية المتزايد، وإذا ما توافر الماء عند سفوح وحضيض الجبال، فإن الأشجار تنمو بتلك المناطق نظرًا لعمق التربة بها والمنجرفة من أعالي الجبال.
    د- أثر الإنسان والحيوان في النباتات الطبيعية:
    أزال الإنسان النباتات الطبيعية من جهات كثيرة؛ إما من أجل استغلال الأرض في الإنتاج الزراعي، أو لاستغلال أخشابها كوقود، أو في صناعة السفن والأثاث وغيرها مثل البناء ومد السكك الحديدية.

    (1/306)

    ولقد تسببت حيوانات الرعي في تحويل مناطق كثيرة في العالم إلى صحاري نتيجة لسوء الاستغلال، وعلى هذا الأساس نجد أن صورة النباتات الطبيعية قد تغيرت كثيرًا، وقد أدركت دول كثيرة خطورة هذا الأمر فوضعت القوانين التي نظمت استغلال ما تبقى من النباتات الطبيعية وأعادت تشجير بعض المناطق.
    وفي نهاية حديثنا عن الظروف والعوامل المؤثرة في النباتات الطبيعية يمكن القول بأن الغطاء النباتي صورة صادقة لأثر المناخ، أما العوامل الأخرى من تربة وتضاريس فلا أثر لها إلا في بعض التغييرات المحلية المحدودة.

    (1/307)

    2- التوزيع الجغرافي للنباتات الطبيعية في العالم:
    تتباين أنماط النبات من منطقة لأخرى على سطح الأرض، وتتوزع الغطاءات النباتية الطبيعية بين أسماء ثلاثة هي: الغابات، الحشائش، ثم الصحاري.
    أ- الغابات:
    الغابات هى أطول أنماط النباتات الطبيعية وأكثرها رطوبة وكثافة، وهي المصدر الرئيسي للأخشاب. وتختلف الغابات حسب كميات الأمطار وحسب درجات الحرارة، حيث نجد الغابات الاستوائية المطيرة، والغابات المدارية شبه النفضية، وغابات البحر المتوسط، وغابات نفضية ومخروطية.
    الغابات الاستوائية المطيرة: تغطي الغابات الاستوائية المناطق السهلية في الأقاليم الاستوائية "شكل 65" كما هي الحال في حوض نهر زائير، وحوض الأمزون، وبعض جهات أمريكا الوسطى، وساحل البرازيل حيث تعرف بالسلفا. وتنتشر الغابات الاستوائية كذلك في جزر إندونيسيا. وتتميز هذه الغابات بضخامة أشجارها حيث يصل ارتفاع

    (1/307)

    بعضها إلى أكثر من 150 قدمًا "46 م". وتتميز هذه الأشجار كذلك بالتنوع، وتضم غابات الأمزون أكثر من 2500 نوع من الأشجار. ومعظم أشجار الغابات الاستوائية خشبها صلب. ومما يذكر أن دراسة أجريت في جزيرة ترنداد بالبحر الكاريبي؛ لإحصاء الأنواع المختلفة من النباتات والأشجار في ميل مربع من هذه الغابات أسفرت عن وجود حوالي ثلاثة آلاف نوع منها.1
    ومن أهم أشجار الغابات المدارية ذات القيمة الاقتصادية، الماهوغني أو الكابلي Mahogany والأبنوس، وهناك نباتات أخرى مثل أشجار المطاط، وأشجار اللبان Chicle في أمريكا الوسطى، والكاكاو في غربي أفريقيا، وأشجار السنكونا Chincona التي تستخرج منها الكينا.
    وتتميز أشجار الغابات المدارية رغم اختلاف أنواعها بأنها دائمة الخضرة وذات أوراق عريضة.
    وتحول بعض العقبات دون سهولة استغلال أشجار الغابات المدارية المطيرة منها: صعوبة الظروف المناخية، وكثرة الوحوش والحشرات، إلى جانب صعوبة المواصلات بسبب كثافة الغابات، بالإضافة إلى كثرة التنوع في الأشجار بحيث يتطلب العثور على نوع معين من الأشجار مجهودًا كبيرًا.
    __________
    1 Preston E. James and H., Kline A Geography of Man, "Waltham, Massachusetts, Blaisdell Publishing Company, 1966", p.93

    (1/308)

    شكل "65": الغابات الإستوائية
    (1/309)

    وتنمو أشجار المانغروف Mangrove عادة على السواحل المنخفضة في المناطق المدارية المطيرة وذلك عند مصبات الأنهار، ويصل ارتفاعها ما بين 4 و 6 أمتار، وتعد هذه الأشجار عقبة أمام الملاحة في كثير من سواحل المناطق المدارية.
    الغابات المدارية شبه النفضية:
    تنمو هذه الغابات في المناطق المدارية الأقل مطرًا عن الغابات المطيرة، وتتميز هذه الغابات بأن معظم أمطارها تتركز في فصل الصيف مع وجود فصل جاف قصير في فصل الشتاء. وأشجار الغابات المدارية شبه النفضية أقل كثافة من الغابات المدارية المطيرة وأشجارها أكثر تباعدا وأقل طولا، كما أنها تنفض أوراقها في فصل الجفاف الشتوي.
    وتتوزع هذه الغابات في جنوب شرق آسيا بالأقاليم الموسمية، وفي الهند والهند الصينية وبورما، وفي شرقي أفريقيا، وتعتبر هذه الغابات مرحلة انتقال من الغابات الاستوائية إلى السفانا. ومن أهم أشجار الغابات المدارية شبه النفضية، الخيزران Bamboo وأشجار الساج Teak وأشجار السنط ونخيل الزيت، وأشجار الكافور Eucalyptus كما هي الحال في شمال أستراليا.
    وتتناقص أطوال الأشجار بقدر ما تتناقص كميات الأمطار حيث إننا نجد نوعا من الأشجار الشوكية أو السفانا الشجرية في المناطق المدارية التي يطول فيها فصل الجفاف.
    غابات البحر المتوسط:
    تنمو هذه الغابات في المناطق التي يسودها مناخ البحر المتوسط "شكل 66" والذي يتميز بشتاء مطير دفيء، وصيف جاف حار، وتتميز نباتات

    (1/310)

    شكل "66" غابات البحر المتوسط
    (1/311)

    البحر المتوسط بأنها دائمة الخضرة لا تنفض أوراقها بسبب الجفاف أو البرودة، وأشجارها متباعدة حتى تستطيع أن تحصل على كفايتها من الماء ويساعدها على ذلك جذورها الطويلة.
    ومن أهم أشجار غابات البحر المتوسط الفيني Cork Oak والأرز Cedar والسرة Cypress. وتعرف نباتات البحر المتوسط بأسماء متنوعة كما هي الحال في جنوب أوروبا حيث تعرف بالماكي Maquis ويطلق اسم الجاريك Garique على النباتات التي تحل محل الماكي إذا ما قطع، وتعرف نباتات البحر المتوسط في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية باسم شابارال Chapparal.
    الغابات المعتدلة الباردة:
    وينقسم هذا النوع من الغابات إلى قسمين هما كالآتي:
    1- الغابات النفضية:
    أطلق على هذه الغابات تسمية النفضية لأنها تنفض أوراقها في فصل الشتاء بسبب شدة انخفاض درجة الحرارة، ويبدأ تساقط أوراقها في الخريف. وتنتشر الغابات النفضية في غرب القارات ما بين درجتي عرض 40 ْ,60 ْتقريبًا. وقد قطعت معظم أشجار الغابات النفضية وحلت محلها الزراعة كما هي الحال في وسط وغرب أوروبا، وتنتشر هذه الغابات في اليابان وشمال غربي الولايات المتحدة الأمريكية وجنوبي كندا "شكل 67". وتتميز هذه المناطق بأن أمطارها طول العام مع وجود برودة شديدة في فصل الشتاء.

    (1/312)

    ولا تظهر الغابات النفضية إلا في مساحات صغيرة في جنوبي تسمانيا وجنوبي تشيلي وفي جزيرة تيرادلفويغو.
    وأهم أشجار الغابات النفضية: الزان والبلوط والاسفندان
    2- الغابات المخروطية:
    وتعرف أيضا بالغابات الصنوبرية؛ لأن أهم أشجارها الصنوبر الذي يأخذ شكل المخروط، وتنتشر هذه الغابات إلى الشمال من درجة عرض "ما بين 45 ْ-50 ْ" في كل من أوراسيا وأمريكا الشمالية. ويعتبر حدها الشمالي خط حرارة 50 ْ ف لأدفأ الشهور "شكل 67".

    (1/313)

    شكل "67": الغابات المعتدلة الباردة
    (1/314)

    وتنمو الغابات المخروطية كذلك على منحدرات الجبال في المناطق المعتدلة الدفيئة أو المدارية إذا كانت مرتفعة، وتتميز أوراق الأشجار الصنوبرية بأنها إبرية الشكل، وأنها دائمة الخضرة ولا تنفض أوراقها، وسيقانها طويلة. وأهم أشجار الغابات الصنوبرية Pine والشربين Fir والأرز والسرو والتنوب.
    ب- الحشائش:
    تنمو الحشائش عادة في المناطق التي لا تسمح فيها كميات الأمطار بظهور الأشجار. وتتميز المناطق التي تغطيها الحشائش بوجود فصل جفاف حينما يحل تجف هذه الحشائش، وعلى ذلك يمكن القول بأن الحشائش من النباتات الحولية، وأهم أنواع الحشائش هي الحشائش المدارية "السفانا" وحشائش العروض المعتدلة "الاستبس".
    السفانا: وتظهر على أطراف مناطق الغابات المدارية شبه النفضية حيث تقل كمية الأمطار ويطول فصل الجفاف ليصل إلى ستة أشهر تمثل نصف السنة الشتوي، وتختلف نطاقات السفانا من منطقة إلى أخرى، فحيث يزيد المطر يتخللها بعض الأشجار وتعرف السفانا هنا بالسفانا البستانية Park Savanna.
    وأهم مناطق توزيع السفانا، أفريقيا؛ حيث تغطي ثلث مساحة القارة شمالي وجنوبي نطاق الغابات الاستوائية، وفي أمريكا الجنوبية في حوض الأمزون حيث تعرف بالكامبوس Campos، وفي حوض الأورينوكو حيث تعرف باسم اللانوس Ilanos، كما توجد في شمال استراليا، وفي بعض أجزاء جنوب شرقي آسيا. وتنمو حشائش السفانا ذات الأوراق الفصلية عقب سقوط الأمطار وبعضها يزيد طوله على عشرة أقدام.

    (1/315)

    وقد قطعت حشائش السفانا في كثير من المناطق وحلت محلها زراعة الذرة وقصب السكر والفول السوداني والقطن، وتستغل حشائش السفانا في الرعي.
    الاستبس: تتميز حشائش الاستبس بقصرها ويتراوح طولها من 3 إلى 5 أقدام. وكانت تسمية الاستبس تطلق بوجه خاص على مناطق الأعشاب المعتدلة في السهول الوسطى من أوراسيا، إلا أنها الآن تستخدم للدلالة على نطاقات الأعشاب المعتدلة الداخلية عمومًا.
    والاستبس أكثر خضرة وليونة من السفانا، مما يجعلها أنسب في عمليات الرعي، وأمطار الاستبس لا تزيد على 25 بوصة سنويًّا، وفي المناطق التي تزيد فيها كمية الأمطار تنمو حشائش أطول تعرف باسم البراري، كما هي الحال في السهول الوسطى لأمريكا الشمالية، وفي سهول البمباس Pampas في أمريكا الجنوبية، وتظهر الاستبس في المناطق شبه الجافة في أوراسيا، وشمال غرب أفريقيا، وجنوبي صحراء كلهاري، والسهول الوسطى في أمريكا الشمالية، وهضبة بتاغونيا بأمريكا الجنوبية، وفي استراليا "شكل68".
    وقد حولت مناطق كثيرة من نطاقات الاستبس إلى أراضٍ زراعية لإنتاج القمح والذرة، كما تستغل مناطق أخرى في الرعي حيث تعتبر مناطق الاستبس من أهم مراعي العالم.
    ج- نباتات الصحاري:
    ليست الصحاري مناطق قاحلة خالية من النباتات كما يظن الناس، ولكن هناك نباتات استطاعت أن تتكيف مع ظروف الجفاف. ويميل كثير

    (1/316)

    شكل "68" حشائش الاستبس والسفانا
    (1/317)

    من الجغرافيين إلى اعتبار خط المطر 10 بوصة سنويًّا كحد يفصل بين المناطق الصحراوية والمناطق شبه الصحراوية. وتغطي الصحاري نحو ثلث يابس الكرة الأرضية، أما المناطق الشديدة الجفاف التي ينعدم فيها الغطاء النباتي فلا تزيد المساحات التي تغطيها على 5% من مساحة اليابس.
    وتقسم الصحاري إلى عدة أقسام أهمها الصحاري المدارية. ومن أمثلة هذا النوع: الصحراء الكبرى، وصحراء بلاد العرب وصحراء كلهاري وصحراء أريزونا والمكسيك في أمريكا الشمالية، وصحراء غرب ووسط استراليا "شكل 69".
    وهناك صحاري معتدلة مثل صحاري وسط آسيا، وصحراء بتاغونيا في أمريكا الجنوبية. وإلى جانب الصحاري المعتدلة توجد الصحاري الباردة التي تعرف باسم التندرا ومناطق الجليد الدائم.
    أ- نباتات مستديمة عبارة عن شجيرات مثل السنط والطرفاء والأثل والصبير Cactus وتتميز هذه النباتات المستديمة بمقدرتها على تحمل الجفاف وبجذورها الطويلة وقدرتها على اختزان الماء.
    ب- نباتات قصيرة العمر Ephemerals مثل الحشائش والأعشاب الفصلية التي تستطيع أن تكمل دورة حياتها في فترة قصيرة إذا ما سقطت كمية المطر اللازمة.

    (1/318)

    شكل "69" أنماط الصحاري
    (1/319)

    وعموما تتميز النباتات الصحراوية بالخصائص الآتية:
    1- الاقتصاد في استهلاك الماء عن طريق تقليل ما يفقد في عملية النتح.
    2- خزن الماء، كما هي الحال في التين الشوكي، والصبير.
    3- العمل على ضمان الماء اللازم عن طريق مد الجذور وتباعد الأشجار.
    وعلى الرغم من قلة النباتات في المناطق الصحراوية إلا أنها تستغل في رعي بعض الحيوانات التي تتحمل ظروف الجفاف مثل الإبل والماعز، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض النباتات الصحراوية مثل الحرمل والعشار لا تأكلها الأنعام مما يتيح توافرها، وهذا يساعد على عدم انجراف التربة في المناطق التي توجد فيها مثل هذه النباتات لأن جذورها تثبت التربة.

    (1/320)

    الجغرافيا الحيوانية
    مدخل
    ...
    ب- الجغرافيا الحيوانية:
    تهتم الجغرافيا الحيوانية بدراسة توزيع الحيوانات على سطح الأرض ومدى ارتباط هذا التوزيع بالظروف الجغرافية الأخرى، ويقدر عدد الحيوانات البرية والبحرية والطيور بنحو مليون نوع، وتكتنف دراسة الجغرافية الحيوانية صعوبات نشير إلى بعض منها، وهي أن الحيوانات لا يمكن رؤيتها في أماكن يسهل الوصول إليها؛ لأن بعض الحيوانات بحرية تعيش على أعماق كبيرة، والبعض الآخر يعيش في شقوق، وبعض الحيوانات سام والآخر مفترس. وإلى جانب ذلك فالحيوانات تمتاز بحرية الحركة وكثير منها بلون بيئته مما يصعب تمييزه.
    وهناك مجموعة من العوامل الجغرافية التي تتحكم في توزيع الحيوانات على سطح الأرض أهمها:

    (1/320)

    1- النباتات الطبيعية والتوزيع الجغرافي للحيوانات:
    يرتبط توزيع الحيوانات ارتباطا وثيقا بالنباتات الطبيعية؛ إذ إن لكل نوع من الحيوانات ما يلائمه من النباتات الطبيعية، ويرتبط وجود الحيوانات بنطاقات معينة من النبات، وعلى سبيل المثال نجد أن مناطق السفانا من أغنى النطاقات النباتية بالحيوانات، وأهم حيواناتها الجاموس الوحشي والزراف والغزلان والفيلة، وتعيش هنا كذلك حيوانات أخرى مفترسة تعتمد في غذائها على الحيوانات الآكلة للعشب، ومن هذه الحيوانات المفترسة النمور والأسود والفهود.
    وتعيش القردة والنسانيس والغوريلا والطيور والفيلة في المناطق الاستوائية كما تعيش الثعابين وأنواع من الطيور والحشرات ذات الألوان الزاهية في المناطق الاستوائية كذلك.
    أما في الغابات المعتدلة الباردة فتعيش بعض الحيوانات القارضة مثل السناجب وبعض الحيوانات التي تعيش على الحشائش مثل الغزلان والأرانب، كما تعيش الدببة والذئاب والثعالب في رحاب هذه الغابات النفضية والصنوبرية.

    (1/321)

    2- المناخ:
    للمناخ تأثير كبير في نوع الحيوانات، وخير دليل على ذلك أثر المناخ القطبي في الحيوانات التي تعيش في مناطقه مثل الدببة والثعالب القطبية حيث تتميز بوجود فراء يقيها شدة البرد وأخطاره.
    ويتضح أثر المناخ كذلك في المناطق شبه الجافة والجافة، حيث تعيش حيوانات تتحمل الجفاف مثل الجمل الذي يتحمل العطش لمدة طويلة.

    (1/321)

    وللمناخ أثر غير مباشر على توزيع الحيوانات؛ إذ إن النباتات الطبيعية ليست إلا وليدة المناخ في إطار بقية الظروف الجغرافية الأخرى.
    (1/322)

    3- التضاريس:
    لا شك أن المناطق الجبلية تكون حواجز تفصل بين المناطق المختلفة، فتعوق انتشار الحيوانات، كما أن للمناطق المرتفعة حيواناتها التي تستطيع أن تعايش ظروف هذه المناطق من خفة حركة ومقدرة على السير في المناطق الوعرة مثل الماعز الجبلية واللاما في أمريكا الجنوبية، ومن ناحية أخرى لا تستطيع الحيوانات الضخمة أن تعيش في المناطق الجبلية.

    (1/322)

    4- توزيع اليابس:
    أثر توزيع اليابس والماء في انتشار الحيوانات بحيث نجد تشابهها في نطاقات توزيع الحيوانات في نصف الكرة الشمالي نتيجة اتصال اليابس في كل من قارات العالم القديم آسيا وأفريقيا وأوروبا مما يسر انتقال الحيوانات وانتشارها.
    ويختلف نصف الكرة الجنوبي في تباعد أجزائه مما نشأ عنه عزلة بين قاراته وبالتالي انفردت كل منها بحيوانات معينة تشتهر بها، وعلى سبيل المثال انفردت قارة استراليا ببعض الحيوانات مما دعا بومان Bowman بوصفها بأنها "متحف أشكال الحياة القديمة". وتنطبق هذه العبارة إلى حد كبير على الحيوانات التي تعيش في استراليا. ففي استراليا يوجد حيوان يضع البيض كالطيور ويغطي جسمه الشعر، ويرضع صغاره، ويصل طوله إلى أكثر من نصف متر، ويطلق على هذا الحيوان بطة بلاتيبس Duck Billed Platypus.

    (1/322)

    ومن أشهر حيوانات استراليا القنغر أو "الكانغرو" الذي يستطيع العدو بسرعة تصل إلى 64 كم في الساعة.
    وتنفرد أمريكا الجنوبية بحيواني اللاما والألبكا، ولعل أهم الأسباب في انفراد هاتين القارتين بتلك الحيوانات هو عزلتهما عن بقية يابس العالم، واتساع المساحات المائية التي تفصل بين هاتين القارتين وبقية قارات العالم.

    (1/323)

    الفصل الثامن: الإنسان والبيئة
    مدخل
    ...
    الفصل الثامن: الإنسان والبيئة
    يعد الإنسان أهم عامل حيوي وفعال في البيئة، ولقد كرمه الله وفضله على سائر عناصر البيئة، فيقول الله تبارك وتعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا} [سورة الإسراء: آية 70] . وسخر الله سبحانه وتعالى للإنسان كل عناصر بيئته وأمرنا ألا نعثوا في الأرض مفسدين، يقول الله عز وجل: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} [سورة الملك: آية 15] ، ويقول وقوله الحق: {وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [سورة الأعراف: آية 74] .
    بوأكم في الأرض: أي أسكنكم، وكلمة البيئة مشتقة من بوأ وتبوأ أي أقام وسكن واتخذ منزلًا، وعلى ذلك فبيئة الإنسان هي مكان سكناه وكل ما يحيط به من عناصر طبيعية كالماء والهواء والتربة والكائنات الحية من نبات وحيوان، وعناصر بشرية تشمل الإنسان بأنشطته المتنوعة الزراعية والصناعية وغيرها، وعلى هذا فإن خصائص النظام البيئي تتمثل في احتوائه على كائنات غير حية وكائنات حية وهو نظام معقد مبني على التفاعل بين عناصر مكوناته، وتشكل هذه العناصر المتفاعلة كلًّا متوازناً، لكن الإنسان وهو أكثر كائنات النظام البيئي فاعلية قد زاد نشاطه في استغلال موارد البيئة، فأدى إلى ظهور كثير من المشكلات البيئية،

    (1/327)

    ولقد مرت علاقة الإنسان ببيئته بتطورات كثيرة بدأت منذ مئات الآلاف من السنين حين كان الإنسان مجرد جامع لثمار النبات وأوراقه وجذوره، وفي هذه المرحلة لم يتعد أثر الإنسان أثر آكلات العشب، ثم تحول الإنسان إلي صائد قناص للحيوانات فأضحى أثره شبيهًا بآكلات اللحوم، تلت ذلك مرحلة استقرار وزراعة، أي مرحلة إنتاج للطعام بعد أن كان مجرد مستهلك، وفي تلك المرحلة أحدث الإنسان بعض تغيرات في بيئته لكنها لم تضر البيئة، ثم جاءت مرحلة الصناعة واستخدام المواد الكيماوية وتلويث الجو بأدخنة المصانع فظهرت مشكلات بيئية عديدة.1
    إن الإنسان بطبيعته لا يستطيع العيش بعيداً عن موارد رزقه وعن أفراد جنسه، وبما أن موارد الرزق ليست موزعة بالتساوي على سطح كوكب الأرض فإننا نجد بنى البشر يكثرون في مناطق ويقلون أو ينعدمون في مناطق أخرى. ويختلف تأثيرهم في بيئاتهم تبعًا لأعدادهم وأساليب استغلالهم لموارد البيئة.
    __________
    1 الإنسان والبيئة "1411هـ-1990م"، مكتب التربية العربي لدول الخليج، ص13-15.

    (1/328)

    توزيع السكان على سطح الأرض والعوامل المؤثرة فيه
    مدخل
    ...
    أولاً: توزيع السكان على سطح كوكب الأرض والعوامل المؤثرة فيه
    ليس في مقدورنا أن نرجع في دراسة الإنسان إلى ما قبل العصر الحجري حينما احترف الجمع والالتقاط ثم تعلم الصيد واعتصم بالكهوف وكان أسيرا لظروف بيئته والمصادفات. ويقدر بعض الباحثين عدد السكان في العالم لفترة نهاية العصر الحجري القديم بنحو 5 مليون نسمة، ويبنون تقديرهم هذا على أساس أن عدد السكان كان محدوداً ولم يزد لاعتمادهم على الصيد، والصيد كثير الأخطار وغير مضمون إذ إنه يرتبط بالحيوان والحيوانات تتوزع في مساحات شاسعة وهى سريعة العدو

    (1/328)

    ويقدر بعض العلماء أن فترة الجمع والالتقاط قد استمرت مدة طويلة جدًّا استغرقت ما بين 98-99% من فترة وجود الإنسان على سطح هذا الكوكب.
    وتقدم الإنسان خطوة أخرى على درب حضارته الطويل، فاهتدى إلى استئناس الحيوان وكان الكلب هو أول ما استأنسه الإنسان1، ثم بدأت الحيوانات الأخرى تتوالى في أسر الاستئناس، ويقدر عدد الحيوانات التي استأنسها الإنسان ببضعة وأربعين نوعًا. وكان نتيجة استئناس الحيوانات أن أصبح الإنسان حريصًا على حيواناته يحافظ عليها بعد أن كان يطاردها، وهكذا أصبح غذاؤه متوافرًا إلى حد ما، مما أدى إلى زيادة عدد سكان العالم حتى وصل إلى 20 مليونًا في نهاية العصر الحجري الحديث كما قدر العلماء.
    وتعزى زيادة السكان في العصر الحجري الحديث إلى اكتشاف الزراعة، ويعد هذا الاكتشاف ذا أثر مهم في حياة الإنسان، إذ إنه اكتشف الاستقرار والتعاون والاطمئنان مع اكتشاف الزراعة، ولم يعد الإنسان يعيش تحت رحمة الحيوان صيدًا أو رعيًا، مطاردًا أو مصاحبًا، بل اعتمد على مساحة من الأرض تعطي الزرع سنويًّا فأصبح مورد الغذاء ثابتًا مضمونًا ومتجدداً ويفي بحاجات عدد كبير من البشر.
    __________
    1 يعتقد بعض العلماء أن الكلب استأنس نفسه بنفسه إذ إنه تبع الإنسان في حله وترحاله واعتمد على بقايا طعامه من لحوم وعظام وجلود ونفايات.

    (1/329)

    تطور عدد سكان قارات العالم "بالمليون"
    1650-1999 1
    __________
    1 world almanac, 2000, p.878.
    1 انقسم الاتحاد السوفيتي في 25 ديسمبر 1991م إلى 21 جمهورية تتمتع باستقلال ذاتي يبلغ إجمالي مساحاتها أكثر من 76% من مساحة الاتحاد السوفيتي السابق، وأصبح الاسم روسيا الفيدرالية أو الاتحادية وهي أكبر دول العالم مساحة.

    (1/330)

    لقد انتقل الإنسان من حياة تعتمد على الحظ إلى حياة تعتمد على التخطيط، حيث بدأ في إنتاج المواد الغذائية عن طريق التوسع في الزراعة واستئناس الحيوان، ويطلق علماء الآثار على الفترة التي تحول فيها الإنسان إلى إنتاج الطعام عن طريق الزراعة واستئناس الحيوان اسم "حضارة العصر الحجري الحديث Neolithic ". وقد بدأت هذه المرحلة بعد الألف السابعة قبل الميلاد، ولقد نشأت وترعرعت هذه الحضارة في بلاد ما بين النهرين ووادي النيل ووادي نهر السند. وكانت أشهر الحبوب الزراعية الموجودة هناك آنذاك القمح والشعير، ومع ازدياد وسائل إنتاج الطعام ازداد عدد سكان العالم حتى بلغ 100 مليون في سنة 300 ق. م، ووصل عدد سكان الأرض في الألف الأولى بعد الميلاد إلى 400 مليون نسمة، وزاد هذا العدد إلى 470 مليونًا سنة 1650م وفق تقدير ويلكوس الأمريكي Willcox. وتبعا لتقديرات الأمم المتحدة وكارسوندرز Carr Saunders فإن سكان العالم قد تضاعفوا أربع مرات ونصف على مدى ثلاثة قرون أي في الفترة الواقعة ما بين 1650، 1950م وأصبح عددهم حوالي 2564 مليون نفس "شكل 70".
    وقدر عدد سكان العالم سنة 2000م "1421هـ" بأكثر من 6000 مليون نسمة يتوزعون على مساحة من اليابس تقدر بنحو 135.8 مليون كم2 باستثناء القارة القطبية الجنوبية. وتصل نسبة الزيادة الصافية للسكان 1.7% سنويًّا أو ما يزيد على 90 مليون شخص كل عام.

    (1/331)

    شكل "70" تطوير عدد سكان العالم
    (1/332)

    ويتوزع سكان العالم بين السلالات حسب اللون على النحو التالي:
    توزيع سكان العالم بين السلالات حسب اللون
    ويتوزع السكان على سطح الأرض توزيعا غير متساو، فمثلا نجد أن 90% من السكان يشغلون مساحة تصل إلى 10% من مساحة اليابس. ويعيش غالبية السكان شمالي خط الاستواء، حيث يعيش نحو 80% من سكان العالم بين دائرتي عرض 20 ْو60 ْشمالاً. وأهم تجمعاتهم هي شمال غرب أوروبا وشرقي آسيا، ولا يعيش جنوبي خط الاستواء سوى 10% من مجموع سكان العالم، وأول ما يخطر ببالنا أن هناك ارتباطاً وثيقا بين الإنسان وبيئته وأن توزيع السكان على سطح الأرض يمكن تفسيره من قراءة ظروف بيئته، لكننا نرى أن هناك أقاليم لم تتغير طبيعتها ومع ذلك تغير توزيع السكان فيها، ومن أمثلة ذلك أمريكا الشمالية قبل اكتشافها وحالتها الآن.
    وما نخرج به من دراسة توزيع السكان على سطح الأرض هو أن هناك مجموعة من الظروف الجغرافية الطبيعية والعوامل البشرية تتضامن في تفسير هذا التوزيع.

    (1/333)

    أثر الظروف والعوامل الجغرافية في توزيع السكان
    مدخل
    ...
    أ- أثر الظروف والعوامل الجغرافية في توزيع السكان
    إن توزيع السكان على سطح الأرض ليس بالظاهرة البسيطة ولا بالسهلة في طبيعتها وأسبابها، كما أنه لا يمكن ربطها بظاهرة طبيعية واحدة؛ لأنها في الحقيقة نتاج ظروف طبيعية وبشرية متعددة. ولكي ندرك مدى تأثير عناصر هذه الظروف لا بد من أن نربط بين كل عامل وبين توزيع السكان، ويمكن تقسيم الظروف المؤثرة في توزيع السكان إلى مجموعتين:
    1- ظروف طبيعية: وهي دائمة التأثير، تأثر بها الإنسان إلى حد كبير ويؤثر فيها بقدر محدود. مثل المناخ، والتضاريس، والنباتات الطبيعية. والموارد المعدنية.
    2- عوامل بشرية: وهي من صنع الإنسان يتحكم فيها ويتأثر بها، مثل: الحرفة، والمواصلات، والحروب، والمشكلات السياسية. وفيما يلي مناقشة لعناصر كل مجموعة من هاتين المجموعتين:

    (1/334)

    أ- الظروف الطبيعية
    المناخ:
    يؤثر المناخ تأثيرا كبيرا في توزيع السكان، فضلا عن تأثيره المباشر في الغطاء النباتي وتوزيع الحيوانات، وهناك من الباحثين من رأى أن المناخ هو الذى صاغ حضارات الشعوب وقاد الهجرات البشرية وحدد ملامح طاقات الشعوب وشخصيتها.1 ويمكن تقسيم المناخ من حيث أثره في توزيع السكان إلى ما يلي:
    __________
    1 Huntington, E "1951", Principles of Human Geog. London, pp. 399-345

    (1/334)

    - مناخات غير مناسبة للإنسان: مثل المناطق الشديدة البرودة، والمناطق شديدة الجفاف. وتتميز هذه المناطق بندرة أو انعدام السكان.
    - مناخات مناسبة للإنسان: وهي التي تسمح بتجمعات ضخمة من السكان كما هي الحال في المناطق المعتدلة والموسمية.
    ويمكن أن نناقش أثر المناخ عن طريق مناقشة عناصره على النحو التالى:
    الحرارة:
    لا تشجع البرودة استيطان نحو ربع مساحة يابس الكرة الأرضية، وتتمثل المناطق التي يقل السكان فيها بسبب شدة البرودة في شمال أمريكا الشمالية، شمال أوراسيا، والقارة المتجمدة الجنوبية "أنتاركتكا"، ومن المعروف أن نسبة عدد سكان المناطق الباردة التي تقع إلى الشمال من دائرة عرض 60 ْشمالا ومنها: ألاسكا، وشمالي كندا، وغرينلند، وشمال سكنديناوه، تقل عن نصف بالمائة من سكان العالم، ويعتبر المناخ القطبي أحد المناخات المنفرة للإنسان؛ وذلك لانخفاض درجة الحرارة انحفاضا شديدا يجعل الجسم في احتياج متواصل إلي الدفء عن طريق التغذية والملابس والحركة والطاقة، بالإضافة إلى ما تحدثه أشعة الشمس المائلة من تأثير ضار على جسم الإنسان وعينيه أثناء الانقلاب الصيفي أو النهار الطويل في المناطق القطبية، وزد على ذلك بأن المناخ القطبي لا يساعد على إنتاج المواد الغذائية اللازمة للإنسان.1
    __________
    1 يجب أن لا نتصور أن البيئة القطبية عديمة الإنتاج خالية من السكان تماما. في الحقيقة هناك جماعات من الصيادين والرعاة مثل الإسكيمو الذين يعيشون على صيد عجل البحر يعتمدون عليه كطعام، ويصيدون الثعلب القطبي للاستفادة من فرائه. ويعتمد الإسكيمو خاصة في نقلهم في المناطق القطبية على الزلاقات التي تجرها كلاب من نوع خاص.

    (1/335)

    المطر:
    يحول الجفاف الناشئ عن قلة المطر دون استغلال ما يقرب من ثلث مساحة يابس الكرة الأرضية، وتصل الكثافة في بعض المناطق إلي شخص واحد لكل عشرة كيلو مترات مربعة كما هي الحال في الصحراء الليبيية، ولا يسكن المناطق الجافة إلا نحو 4% من مجموع سكان العالم على الرغم من أن نسبة مساحة هذه المناطق تصل إلى 30 % من مساحة اليابس.
    ومما تجدر الإشارة إليه في دراسة تأثير المناخ في توزيع السكان ما يأتي:
    - لا تحتم المناخات المتشابهة توزيعا متشابها للسكان، بل تتباين المناطق المتشابهة في ظروفها المناخية من حيث كم السكان وكيفه ويتضح ذلك من مقارنة أوروبا حيث يعيش أكثر من 720 مليونا بنفس المناطق المماثلة في الولايات المتحدة، ويتضح ذلك أيضا إذا ما قارنا المناطق الاستوائية في كل من أفريقيا وأمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا حيث يزيد السكان بمنطقة جنوب شرق آسيا التي تعد من المناطق المكتظة بالسكان.
    - تجذب المناطق المعتدلة المناخ جماعات بشرية تنتمي إلى كل العناصر والسلالات البشرية، فلقد تأقلمت العناصر السوداء والصفراء بسهولة في هذه المناطق، أما المناطق الاستوائية والحارة فحتى الآن لم تستطع العناصر البيضاء أن تتأقلم فيها وخصوصًا العناصر الوافدة من شمال أوروبا.
    - وللمناخ آثار غير مباشرة في النشاط الاقتصادي للسكان وبالتالي في توزيعهم، وعلى الرغم من أن المناخ لا يحتم على الإنسان نوعا معينا من النشاط البشري إلا أنه عامل تحديد وضبط أكثر منه عامل إجبار، فقد يقل

    (1/336)

    المطر فيسبب نقصًا في المحصولات الغذائية، وبالتالي تحدث المجاعات ويقل عدد السكان نتيجة لعدم وفاء البيئة بمطالب الإنسان الغذائية.
    وكذلك ترتبط بعض الأمراض بنطاقات معينة من المناخ مثل مرضى النوم والحمى الصفراء، وذلك في المناطق الاستوائية، ولهذه الأمراض تأثيرها في السكان.
    التضاريس:
    إن أي مكان على سطح الكرة الأرضية يكون ارتفاعه إما في مستوى سطح البحر أو أعلى من ذلك أو أقل، وهذه الأماكن بارتفاعاتها المختلفة تجعل من سطح الأرض رقعة متضرسة تبدو على هيئة جبال وسهول وهضاب وأودية ومنخفضات وغيرها، ويقصد بالتضاريس الاختلاف في مناسيب الارتفاع عن سطح البحر، إذ إن كل منطقة على سطح الأرض تبعد عن مركز الأرض بمقدار معين، والاختلاف في البعد عن مركز الأرض يؤدي إلى التباين في التضاريس.
    ولو أن سطح الأرض كان مستويًا، أي على بعد متساوٍ، من مركزها في جميع أجزائه، لاختفت التضاريس وأصبحت الكرة الأرضية كرة مائية يغلفها الماء بسمك لا يقل عن 2.4 كم، وأهم ما نلاحظه على ارتباط توزيع السكان بالتضاريس ما يلي:
    أ- يسكن الإنسان يابس سطح الأرض.
    ب- لا تشجع الجبال على الاستقرار إذا كانت شديدة الوعورة أو ذات منحدرات وخوانق عميقة؛ لأن ذلك يؤدي إلى صعوبة الحركة ويساعد على انجراف التربة وانهيارها، كما يؤدي الارتفاع كذلك إلى

    (1/337)

    انخفاض درجة الحرارة وإلى الإحساس بالبرد القارص، وللارتفاع تأثيره المهم فيما يتعلق بانخفاض نسبة الأوكسجين وانخفاض الضغط الجوي مما يؤدي إلى سرعة الإرهاق حينما يبذل الإنسان مجهودا بسيطا.1 ويؤدي الارتفاع إلى أكثر من 30 ألف قدم إلى الوفاة.
    وقد أثبتت دراسات كثيرة أن أعداد السكان وكثافتهم تتناقص كلما ارتفعنا عن سطح البحر بسبب الصعوبات الناتجة والمرتبطة بذلك، ويقدر أن أكثر من 56% من سكان العالم يعيشون على ارتفاع لا يزيد على 200 متر فوق سطح البحر، وجدير بالذكر أن نسبة هذه الأرض أقل من 28% من مساحة اليابس.2
    ولكي نتعرف على تأثير المرتفعات في توزيع السكان يحسن المقارنة بين أجزاء الولايات المتحدة الأمريكية السهلية الشرقية والجبلية الغربية في العروض المتشابهة، ويتضح لنا من هذه المقارنة أن 90% من السكان يعيشون في المناطق الشرقية ويقل السكان بدرجة ملحوظة في المناطق الجبلية الغربية حيث تمتد جبال روكي وكاسكيد.
    __________
    1 يجدر بنا هنا أن نشير إلى أن سكان الجبال الذين يعيشون على ارتفاعات شاهقة يتمتعون بصفات جسمانية تميزهم عن غيرهم من سكان المناطق الأخرى، إذ إن صدور هؤلاء تبدو كبيرة وذلك لكبر حجم الرئتين عند كل منهم، مما يمكّن الإنسان من استيعاب أكبر كمية ممكنة من الهواء لكي يستخلص منها كمية كافية من الأوكسجين لجسمه. ولقد أشار كثير من الكتاب الذي زاروا جبال الأنديز إلى هذه الظاهرة، ومن الملاحظ كثيرًا أن الحيوانات مثل البغال والخيول والحمير تموت إذا وجدت في مناطق جبلية يزيد ارتفاعها على أحد عشر ألف قدم "3350م". في حين أن هناك حيوانات لا تتأثر بمثل أو أكثر من هذا الارتفاع مثل حيوان اللاما والألباكا.
    2 فتحي أبو عيانة "1986م" جغرافية السكان، الإسكندرية، ص 105.

    (1/338)

    ج- ارتبط ظهور الحضارات البشرية القديمة بالمناطق السهلية بسبب سهولة الحركة والاتصال، وتتميز أكثر المناطق المزدحمة بالسكان بأنها أراضٍ سهلية أو شبه سهلية "شكل 71". وفي الحقيقة هناك عوامل أخرى إلى جانب العوامل الطبوغرافية، أدت إلى ازدحام المناطق السهلية مثل خصوبة التربة ووفرة المياه واعتدال الظروف المناخية. ولا نستطيع أن نجزم بأن المناطق السهلية مزدحمة بالسكان دائمًا؛ إذ إن هناك استثناء لهذه القاعدة حيث نجد سهولا فسيحة تتميز بقلة السكان مثل سهول سيبريا، والصحراء الكبرى، وسهول الأمزون. ويرجع ذلك إلى عوائق فاق تأثيرها تأثير الناحية الطبوغرافية مما قلل من الكثافة السكانية.
    إن ما نخرج به من دراسة أثر التضاريس في توزيع السكان هو أنها تسهم في شكل توزيع السكان، ومع ذلك فإن تأثيرها ليس ثابتا أو مطردًا، إذ إن الجبال ليست كلها خالية من السكان حيث تلجأ إليها بعض الجماعات المضطهدة من أجل الحماية، كما أن المناطق السهلية ليست بدائمة الازدحام، كما هي الحال في حوض الأمزون والمناطق الصحراوية والشديدة البرودة كما سبقت الإشارة.

    (1/339)

    شكل "71" توزيع السكان في العالم
    (1/340)

    النباتات الطبيعية:
    النبات الطبيعي نتاج عاملين هما التربة والمناخ وإن اختلفا في درجة التأثير، فمثلا يؤثر المناخ في التربة ذاتها إلى جانب تأثيره بدرجة كبيرة في النبات، ولذلك فإننا نجد تطابقا ملحوظا بين توزيع النبات وتوزيع الأقاليم المناخية.
    والنبات تعبير صادق عن الظروف الطبيعية التي تسود أية منطقة، وقلة النبات في منطقة ما قد تعني أمرين: الأول قلة الأمطار، والأمر الثاني انخفاض درجة الحرارة، فقلة النبات ظاهرة واحدة لكنها تعبر في الحقيقة عن ظاهرتين مختلفتين تمامًا.
    ونستطيع، بوجه عام، أن نقسم النباتات على سطح الأرض إلى تسعة أقاليم نباتية تندرج تحت ثلاثة أقسام كبرى:
    أ- غابات "حارة-معتدلة-باردة"
    ب- حشائش "حارة-معتدلة-باردة"
    ج- صحارٍ "حارة-معتدلة-باردة"
    وتعد الغابات المعتدلة أكثر الأقاليم النباتية جذبا للسكان، وكذلك الغابات الحارة التي أزال الإنسان بعض أشجارها واستغلها في الزراعة، ثم تأتي الحشائش الغنية في الجهات الحارة "السفانا" ويلي السفانا من حيث اجتذاب السكان الاستبس ثم أقاليم الحشائش الفقيرة ثم الغابات الباردة وتليها الحشائش الباردة.
    أما المناطق الصحراوية فهي أقل المناطق سكانا بسبب نقص الماء، والماء عنصر ضروري لنمو النبات، والنبات عماد حياة الإنسان والحيوان.

    (1/341)

    ومن الحقائق الجديرة بالذكر أن ترتيب صلاحية الأقاليم النباتية لحياة الإنسان لا يحتم توزيع السكان بالترتيب الذي ذكرناه. فهناك عوامل أخرى متعددة تلعب دورا مهما في توزيع السكان أيضا، وعلى سبيل المثال كانت صحراء أتاكاما بأمريكا الجنوبية شبه خالية من السكان منذ زمن بعيد، ولكن عدد السكان بدأ في الزيادة فيها خلال القرن التاسع عشر نتيجة لاكتشاف معدنين مهمين بها هما النحاس والنترات.
    التربة:
    قد تتشابه الظروف المناخية والتضاريسية في منطقة ما ومع ذلك يختلف توزيع السكان اختلافا موضعيا، فالتلال البركانية رغم خطورة السكنى بها تجتذب السكان بسبب خصوبة التربة فيها ووفرة مياهها كما هي الحال في جزر جاوه وصقلية واليابان.
    ولا تجتذب المناطق ذات التكوينات الكلسية السكان، ولا سيما تلك التي تتسرب فيها المياه، كما هي الحال في مناطق الكارست التي لا تصلح للسكنى بسبب تسرب الماء إلى أعماق بعيدة. وإذا حاولنا أن نقارن بين توزيع التربة وتوزيع السكان في العالم فإننا سنجد علاقة واضحة بين التوزيعين، فالتربة الصحراوية وتربة التندرا والتربات الحصوية أو الفقيرة تتفق حدودها مع المناطق النادرة السكان، كما تنخفض كثافة السكان في مناطق تربات اللاتريت بصفة عامة، وتربة البودزول التي يرتبط وجودها بإقليم الغابات المخروطية.
    الموارد الطبيعية:
    يقصد بالموارد الطبيعية المعادن ومصادر الطاقة، وتنقسم آثار الموارد المعدنية إلى آثار مباشرة وآثار غير مباشرة، وتتمثل الآثار المباشرة في

    (1/342)

    اجتذاب السكان للقيام بعمليات التعدين، والآثار المباشرة محدودة التأثير في توزيع السكان؛ لأن حرفة التعدين لا تتطلب كثيرًا من الأيدي العاملة كما هي الحال في الصناعة، ولذلك فإن الموارد الطبيعية قد توجد عمرانًا في مناطق غير معمورة، ولكنها عمومًا لا تؤدي إلى ارتفاع الكثافة السكانية في مساحة متسعة، كما أن العمران التعديني له طابع مؤقت تحدده كمية الاحتياطي من المعادن الموجودة، وإذا نفد المعدن هجرت هذه المناطق. ومن أشهر الأمثلة على ذلك مدينتا تعدين الذهب في غرب استراليا كولجاردي وكالجورلي، وفي مصر جمصة والغردقة اللتان نفد بترولهما، أما الآثار غير المباشرة فهي أكثر أهمية من الآثار المباشرة، إذ إن الموارد التعدينية كثيرا ما تجتذب الصناعة، والصناعة تجتذب السكان، والفحم أكثر المعادن التي تجتذب الصناعة وخصوصا صناعة الحديد والصلب؛ لأنها من الصناعات الأساسية التي تجتذب إلى جوارها عديدًا من الصناعات الأخرى، فالفحم هو أساس توطين الصناعة في معظم الدول الصناعية الكبرى في العالم مثل بريطانيا وفرنسا.
    ولا يجتذب البترول السكان بالقدر الذي يجتذبهم به الفحم، ويقتصر أثره تقريبًا في اجتذاب السكان على الآثار المباشرة. والبترول قلما يجتذب الصناعة لأسباب عديدة نذكر بعضًا منها: سهولة نقله، استهلاك معظم إنتاجه في النقل والاستخدامات المنزلية، معظم حقوله في مناطق صحراوية لا تغري بالسكن، كما أن كشف البترول جاء متأخرًا بعد أن توطنت الصناعة، إضافة إلى عدم تشجيع الشركات العالمية قيام صناعات بتروكيمائية في مناطق استخراج البترول.

    (1/343)

    ب- العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان:
    تتمثل مجموعة العوامل البشرية التي تؤثر في توزيع السكان في: العادات والتقاليد، والهجرات، والحرف، ووسائل المواصلات والنقل، والحروب والمشكلات السياسية.
    1- العادات والتقاليد:
    تؤثر العادات والتقاليد إلى حد كبير في توزيع السكان، فهناك بعض الشعوب التي تتباهى بكثرة النسل مثل الأقطار الزراعية التي تعتمد على الزراعة الكثيفة، وقد وجد أن نسبة المواليد في بعض هذه الدول تصل إلى ما بين 45 و 50 في الألف. وترتبط الحالة الصحية إلى حد ما بالعادات التي تسود الشعوب، وتختلف نسبة الوفيات باختلاف المستوى الصحي والاجتماعي والاقتصادي، ففي جنوب أفريقيا تصل نسبة الوفيات بين السود إلي 106 في الألف وبين البيض إلى 27 في الألف.
    2- الهجرات:
    لا تؤثر الهجرة في تغيير أعداد السكان في العالم؛ إذ إن الإنسان مهما تنقل وهاجر فإن ذلك يكون من بقعة إلى أخرى على سطح الأرض، وبذلك تؤثر الهجرة في زيادة ونقص السكان من قطر إلى آخر ومن قارة إلى أخرى دون أن تؤثر في حجم عدد سكان العالم ككل.
    ويمكن تقسيم الهجرة إلى: هجرة خارجية وهي تتم بصورة فردية وجماعية من دولة إلى أخرى، ويمكن إرجاع هذه الهجرة لواحد أو أكثر من الأسباب الآتية: الأزمات السياسية أو الدينية، الأزمات الاقتصادية، وتشجيع السياسة الحكومية للنازحين أو الوافدين.

    (1/344)

    ومن أمثلة الهجرة الخارجية: الهجرة إلى الأمريكتيين والهجرة إلى استراليا وقد أدت الهجرات الخارجية إلى نتائج عديدة مثل استثمار الموارد الطبيعية، والتأثير في تركيب السكان من حيث الجنس والعمر، وظهور بعض المشكلات مثل مشكلة الزنوج في الولايات المتحدة الأمريكية ومشكلة التمييز العنصري في كل من جنوب أفريقيا وروديسيا وفلسطين المحتلة.
    هجرة داخلية: وهي تتم من منطقة إلى أخرى داخل الدولة الواحدة، وقد تكون الهجرة حركة يومية للسكان، أو حركات قصيرة الأمد أو هجرات موسمية. والهجرة الداخلية أكثر انتشارًا من الهجرة الخارجية، ولا تعترضها مشكلات، ويشجع عليها اتساع الدولة وتعدد أقاليمها ومواردها، والتحول من الزراعة إلى الصناعة، وسياسة الدولة.
    3- الحرف:
    يرتبط توزيع السكان إلى حد كبير بالحرفة، ولقد تدرج الإنسان في وسائل انتفاعه بسطح الأرض ومواردها، وانتقل من مرتبة الصيد إلى الرعي ثم إلى الزراعة فالصناعة، وأبسط الحرف التي يمارسها الإنسان هي حرفة الجمع والالتقاط حيث لا يقوم بأي مجهود سوى التنقل من ناحية إلى أخرى ليجمع الثمار وجذور النباتات والأعشاب، ولا تزال هناك جماعات تزاول هذه الحرفة حتى وقتنا الحاضر في أواسط أفريقيا. ويلي هذه الحرفة حرفة الصيد في البر أو البحر. وتتطلب حرفة الصيد من الإنسان آلة وقوة جسمانية.
    وتنتشر هذه الحرفة في الأقاليم القطبية، وتعتبر قبائل الإسكيمو من أشهر رعاة المناطق القطبية، ويكثر الصيادون في بعض الصحاري مثل البوشمن الذين يوجدون في صحراء كلهاري بأفريقيا وكذلك في الغابات الاستوائية.

    (1/345)

    أما بالنسبة لحرفة الرعي فتنتشر في مساحات فسيحة من سطح الأرض، ويحتاج الشخص الذي يعمل بالرعي إلى مساحة تصل إلى كيلو متر مربع كي يتحصل على ما يسد حاجته من الغذاء والكساء.
    وتختلف الكثافة بالنسبة للزراعة تبعا للأسلوب السائد "زراعة متنقلة، زراعة واسعة، زراعة كثيفة". أما المناطق الصناعية فهي أشد المناطق ازدحاما بالسكان وقد تصل الكثافة إلى بضعة آلاف في الكيلو متر المربع، ولئن كانت الصناعة تتوطن في المدن وفي مساحات محدودة، إلا أنها تجذب كثيرًا من الريفيين والباحثين عن الأجور المرتفعة، مما يولد تيارًا من الهجرة من الريف إلى مناطق الحضر، وقد شبه أحد الباحثين هذه الظاهرة بأنها نمط من أنماط التعرية السكانية التي تحدث في المناطق الريفية، يقابلها نمط من أنماط "الإرساب" السكاني في المدن والمناطق الصناعية1.
    4- وسائل المواصلات والنقل:
    لاتخفى آثار تطور وسائل وسبل المواصلات في التوزيع الحالي للسكان، وما عمرت الأمريكتان واستراليا إلا بعد الوصول إليها، ومما يؤيد ذلك تركز السكان على سواحل قارات الدنيا الجديدة حيث الموانئ التي استقر بها أو بالقرب منها المهاجرون القدامى.
    ويؤدي إنشاء الطرق إلى نمو مدن جديدة مثل مدن قناة السويس: بورسعيد، والإسماعيلية، وكذلك مدن وقرى خط حديد سيبريا.
    ويبدو من دراسة خطط المدن الحديثة أن العمران يمتد على طول الطرق المائية والسكك الحديدية والطرق البرية في شكل أشرطة من
    __________
    1 فتحي أبو عيانة، المرجع السابق، ص122.

    (1/346)

    المساكن والمصانع، ولا شك أن طرق النقل هي بمثابة شرايين تحمل العمران إلى كل مكان تصل إليه.
    5- العامل التاريخي والمشكلات السياسية:
    تتميز بعض المناطق بتاريخ عمراني طويل على الرغم من فقدانها للكثير من المزايا السابقة التي أسهمت في عمرانها، وعلى سبيل المثال مناطق الاستقبال للهجرات القديمة كما هي الحال في سواحل الأمريكتين وأفريقيا وآسيا حيث نجد أن العامل التاريخي يمكن أن يسهم في تفسير توزيع السكان الحالي، كما أن بعض العناصر السكانية لا تزال تتركز في بعض المناطق التي استقر بها أجدادهم على الرغم من تغير الظروف التي كانت سائدة آنذاك، وكما أن بصمات الماضي لا تخفى على كثير من الباحثين في موضوع توزيع السكان، فإن للحروب والمشكلات السياسية كذلك دورًا كبيرًا في زيادة الهجرة وبالتالي تغيير خريطة توزيع السكان، ومن أمثلة ذلك الحرب العالمية الثانية التي أدت إلى هجرة قدرت بنحو 30 مليونا من البشر، وقد شهدت الهند وباكستان بعد الاستقلال سنة 1947م أضخم حركة هجرة قدرت بنحو 18 مليونا، وقد تسببت حرب 1948م في هجرة العرب من فلسطين، وكذلك أثرت حرب سنة 1967م في توزيع السكان في مدن قناة السويس حيث تم تهجيرهم إلى المناطق الداخلية بمصر ولم يعودوا إلا بعد أن توقف القتال وتم بناء مساكن لهم. وقد تسببت المشكلات السياسية والداخلية والصراع على السلطة في هجرات خارجية مؤقتة كما هي الحال في أفغانستان حيث يقدر عدد النازخين فيها بسبب الصراع على السلطة بأكثر من ستة ملايين 1993م، كما يقدر عدد الفلسطينيين الذي يعيشون خارج فلسطين بحوالي أربعة ملايين فلسطيني،

    (1/347)

    ويقدر عدد الصوماليين الذي فروا من بلادهم بسبب الحرب الأهلية بأكثر من ثلاثة أرباع مليون نسمة، ويقدر عدد لاجئي البوسنة والهرسك بأكثر من 300 ألف. وجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد استضافت أثناء حرب تحرير الكويت في فبراير 1991م أكثر من مائة ألف لاجئ عراقي وقد عاد أغلبهم إلى العراق وفضل أكثر من 30 ألف عراقي البقاء في ضيافة المملكة.
    خريطة توزيع السكان في العالم:
    من دراسة خريطة توزيع السكان في العالم "شكل 71" يتضح جليًّا أن هناك مناطق معمورة مزدحمة بالسكان ذات كثافات سكانية عالية1 مثل: منطقة شرقي آسيا، حيث يوجد أكبر تجمع سكاني ويتكون من الصين، وكوريا الشمالية والجنوبية، واليابان وتايوان وتمر دائرة عرض 35 ْشمالًا في وسط هذا التجمع، أما التجمع الثاني فيقع في جنوبي آسيا ويضم الهند وباكستان وبنغلاديش وسري لانكا ويضم هذا التجمع نحو 20% من مجموع سكان العالم، أما التجمع السكاني الثالث فيتركز حول دائرة عرض 50 ْشمالًا ويمتد من بريطانيا غربًا حتى جبال الأورال في الشرق، ويتمثل رابع التجمعات السكانية في شرقي أمريكا الوسطي ويمتد حتى شرقي الولايات المتحدة الأمريكية. وجدير بالذكر أن هذه المناطق الأربع تقع في نصف الكرة الشمالي ويعيش فيها أكثر من أربعة مليارات من السكان، وتقع
    __________
    1 الكثافة السكانية الحسابية= مجموعة السكان/ المساحة الكلية
    مثال: بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية ليلة الأحد الأول من ربيع الآخر 1413هـ " 1992/9/27م، "16929294"، ومساحة المملكة 2250000 كم 2، تكون الكثافة السكانية الحسابية= 16929294 ÷ 2250000 = 7.52 شخص/ كم 2.

    (1/348)

    ثلاثة من هذه التجمعات السكانية في أوراسيا "أوروبا + آسيا" بينما يقع التجمع السكاني الرابع الأقل حجمًا في شرقي أمريكا الوسطى والولايات المتحدة الأمريكية.
    وهناك مناطق قليلة السكان كما هي الحال في الصحراء الكبرى بشمالي أفريقيا حيث تقل الكثافة السكانية في بعض المناطق إلى شخص واحد في كل عشرة كيلو مترات، وكذلك الحال في صحاري كلهاري ووسط آسيا واستراليا وصحراء سونورا شمال غربي المكسيك وصحراء أريزونا وموهافي غرب الولايات المتحدة الأمريكية. وتتميز المناطق الشديدة البرودة بندرة سكانها كما هي الحال في شمالي كندا وفي القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتكا" حيث تصل مساحتها إلى" أكثر من 13 مليون كم2، ولا يسكنها إلا بضع عشرات من الباحثين والعسكريين.
    وجدير بالذكر أن خريطة توزيع السكان العالم لا تعرف الاستقرار؛ لأن سكان العالم في ازدياد مستمر حيث يصل معدل الزيادة الطبيعية إلى 1.7 بالمائة وتحسب على النحو التالي:
    معدل المواليد لكل ألف من السكان - معدل الوفيات لكل ألف ÷ 10
    معدل المواليد= عدد المواليد في السنة ÷ عدد السكان × 1000
    معدل الوفيات= عدد الوفيات في السنة ÷ عدد السكان × 1000
    وقد يزيد عدد سكان بعض الأقطار نتيجة الهجرة الوافدة، وتعرف الزيادة في عدد السكان بالنمو السكاني، ويحسب معدلها السنوي على النحو التالي:
    النمو السكاني= الزيادة الطبيعية + صافي الهجرة
    صافي الهجرة= الهجرة الوافدة - الهجرة المغادرة

    (1/349)

    وتختلف الزيادة السكانية من قارة إلى أخرى ومن قطر إلى آخر، ويقدر معدل الزيادة السكانية في العالم بنحو 1.7% "كما سبقت الإشارة" حيث يصل معدل المواليد السنوي إلى 28 بالألف ومعدل الوفيات السنوي إلى 11 في الألف، ويصل معدل المواليد في أفريقيا إلى 46 في الألف ومعدل الوفيات إلى 17 في الألف، وبذلك تكون الزيادة الطبيعية 2.9 في المائة، ويصل معدل المواليد في نيجيريا إلى 50 في الألف ومعدل الوفيات 18 في الألف، وتصل الزيادة الطبيعية إلى 3.2 في المائة، ويصل معدل المواليد في أوروبا إلى 14 في الألف، ومعدل الوفيات على 10 في الألف، وتصل الزيادة الطبيعية إلى 0.4 في المائة.
    وتنقسم دول العالم وفق تباين معدلات المواليد والوفيات إلى أربعة أنماط وفق نموذج سكاني مرحلى متغير على النحو التالي1. "شكل 72".
    1- النمط البدائي:
    يتمثل هذا النمط بأنه مرحلة تتسم بزيادة المواليد وزيادة الوفيات مما لا يتيح إلا نموًّا منخفضًا في أعداد السكان، وقد عاشت أوروبا هذا النمط قبل الثورة الصناعية، ولا يتمثل هذا النمط حاليًا إلا في بعض الجزر المحيطية المعزولة وبعض مناطق غابات وسط أفريقيا.
    2- نمط النمو السكاني المبكر:
    يتميز هذا النمط بازدياد معدل المواليد وانخفاض معدل الوفيات، مما ينجم عنه ارتفاع معدل الزيادة الطبيعية إلى أكثر من 30 في الألف أحيانًا، ومن أمثلة هذا النمط المملكة العربية السعودية ومعظم الدول العربية.
    __________
    1 Donald Steila Douglas, et. al. "1981", Earth and Man, U.S.A, John Wiley and Sons, Inc. P. 202-203

    (1/350)

    3- نمط النمو السكاني المتزن أو الراشد:
    يمثل هذا النمط مرحلة نمو سكاني تتسم بقلة معدل المواليد مع انخفاض معدل الوفيات، وبالتالي تكون الزيادة السكانية الطبيعية قليلة، وتقل أحيانًا عن 2 في المائة، ومن أمثلة هذا النمط هولندا "الزيادة الطبيعية 11 في الألف" والولايات المتحدة الأمريكية "الزيادة الطبيعية 11 في الألف" والولايات المتحدة الأمريكية "الزيادة الطبيعية 10 في الألف".
    4- نمط الثبات السكاني:
    يتميز هذا النمط بأنه مرحلة تتسم بقلة المواليد إلى حد كبير، وقلة الوفيات بحيث لا يتيح ذلك إلا معدلًا بطيئًا من النمو السكاني، وفي كثير من الأحيان يستقر مجموع عدد السكان، ولا تحدث زيادة طبيعية بسبب تساوي معدلي المواليد والوفيات، ومن أمثلة هذا النمط فنلندا التي يصل عدل الزيادة السكانية فيها إلى 0.4 في المائة.

    (1/351)

    شكل "72" أنماط النمو السكاني ومراحله
    (1/352)

    السكان والطعام:
    لا شك أن ازدياد السكان يتطلب زيادة في إنتاح الطعام، وإذا لم يزد إنتاج الطعام بمعدل ازدياد عدد السكان فإن ذلك يتسبب في قلة نصيب الفرد من الطعام، وبالتالي تعرضه لأمراض سوء التغذية وغيرها من الأمراض، وقد تناول بعض الباحثين هذه القضية وعالجها معالجة تتسم بالتشاؤم، ولعل أشهر هؤلاء هو توماس مالتوس "1766-1834م" الذي رأى أن قدرة الإنسان على الإنجاب قدرة لا متناهية إذا ما قورنت بقدرة الأرض على إنتاج الغذاء. ويعبر عن ذلك بصيغة رقمية، فالسكان في رأيه يتزايدون وفق هذه القدرة بمتوالية هندسية على النحو التالي: "1، 2، 4، 8، 16" ورأى مالتوس أن الزيادة السكانية هي المسئولة عن مشكلات الجوع والبطالة وسوء الأحوال الاقتصادية والصحية، وكان مالتوس من أشد المعارضين لقانون إغاثة الفقراء الذي يدعو إلى مساعدة الفقراء على العيش، وكان يرى أن الثروة هي مكافأة البارعين في صراع الحياة، وكان داروين "صاحب نظرية النشوء والارتقاء" من أشد المعجبين بنظرية مالتوس لأنها تتماشى مع نظريته1.
    وللأسف فإن كثيرًا من الباحثين يتعاطف مع نظرية مالتوس، لاعتقادهم أن الزيادة السكانية هي سبب كثير من المشكلات، والواقع أن المشكلة السكانية ليست مشكلة السباق بين النمو السكاني المرتفع ونمو الإنتاج المحدود، ولكنها مشكلة سوء تخطيط الموارد وعدم استغلال الإمكانات المتاحة والتقنية الملائمة.
    __________
    1 رمزي زكي "1984"، المشكلة السكانية، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، ص30-31.

    (1/353)

    وعلى الرغم من أن نظرية مالتوس قد ثبت فشلها ولم تتحقق مرئياتها، إلا أن هناك أصواتا ما زالت تصف الزيادة السكانية بأنها أشد خطرًا على العالم من أخطار القنابل الذرية، وقد رأى بول إرليش Paul R. Ehrich في كتابه "القنبلة السكانية The Population Bomb" الذي صدر 1970م في نيويورك أنه لا سبيل أمام العالم إلا بتحديد النسل وتحفيض عدد البشر إلى حوالي ملياري نسمة 2025م1، ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل اقترح بعض العلماء الاعتماد على مواد كيماوية أو حتى فيروسات مضادة للخصوبة تبث في المياه أو الطعام للتعقيم الجماعي دون أن يدري الناس، واقترح ر. ب. كاولز R.B. Cowles أن تمنح النساء اللآتي لا ينجبن منحة انعدام الأطفال على ألا تدفع هذه المنحة إلا بعد وصولهن إلى سن اليأس، ويطلق على أمثال إرليش، وكاولز وغيرهما "أنصار المالتوسية الجديدة"، وقد أشاع هؤلاء اليأس بين الناس وبين الساسة والحكام، حتى أصبحنا نسمع ما يسمى بقضية "الانفجار السكاني" وهم يشبهون زيادة السكان بالانفجار الذي يدمر كل شيء، وسارع كثير من الدول بوضع برامج لتنظيم الأسرة عن طريق نشر حبوب منع الحمل، وأنفقت بعض الدول على قضية تحديد أو تنظيم النسل والدعاية لها مئات الملايين من الدولارات، وبلغ متوسط ما أنفقته بعض الدول على تلك البرامج بالنسبة للفرد أكثر مما أنفقته على التعليم والصحة ومع ذلك جاءت النتائج مخيبة للآمال.2
    إن الإنسان هو أغلى الثروات التى تملكها المجتمعات، ولقد كرمه الله على سائر مخلوقاته بما فيها موارد البيئة، والمشكلة السكانية ليست إلا
    __________
    1 رمزي زكي، مرجع سبق ذكره، ص196-215.
    2 المرجع السابق نفسه، ص202-205.

    (1/354)

    عجز النظام الاجتماعي في استغلال طاقات أبنائه في استثمار موارد البيئة، وعلى مستوى العالم لم يستثمر الإنسان إلا بعض طاقات الكرة الأرضية، إذ إن الأراضي الزراعية لا تمثل في الوقت الحاضر إلا 10% من مجموع مساحة اليابس، إلا أنه يمكن استصلاح 40% من مساحة اليابس وإعدادها لإنتاج طعام يكفي أكثر من 35 مليارًا من البشر أي أكثر من خمسة أمثال مجموع سكان العالم، كما أن إنتاج الأسماك من البحار والمحيطات يقدر حاليًا بنحو 70 مليون طن، يمكن أن يزاد بالمستوى التكنولوجي الحالي نفسه إلى ما بين 100-150 مليون طن سنويًّا.
    وينبغي لنا نحن المسلمين ألا ننساق إلى التشاؤم وإلى ترديد عبارات العجز "الانفجار السكاني" و"الخطر السكاني" بل علينا أن نضاعف الجهود وأن نستثمر إمكاناتنا على الوجه الأمثل وأن نعتمد على جهودنا الذاتية ونستخدم كل الطاقات المتاحة من أجل تحقيق التحرر الاقتصادي.

    (1/355)

    الإنسان واستغلال موارد بيئته
    مدخل
    ...
    ثانيًا: الإنسان واستغلال موارد بيئته
    بدأت حياة الإنسان على هذا الكوكب بسيطة سهلة. لكن الإنسان دأب منذ أن خلقه الله على ابتكار الوسائل التي تيسر له الحياة وتوفر له المشرب والمأكل والمسكن والملبس. وعلى الرغم من اختلاف الوسائل والسبل التي يحصل بها الإنسان على مطالبه إلا أن هذه الوسائل لا تخرج عن الميادين الستة التالية: الجمع والالتقاط، الصيد، الرعي، الزراعة، التعدين، الصناعة.
    وتقسم وسائل استغلال الإنسان لموارد بيئته إلى ثلاثة قطاعات أو مراتب هي:

    (1/355)

    أ- الحرف الأولية:
    وهي التي تعتمد على موارد البيئة من الطبيعة مباشرة دون تعديل أو تغيير مثل الجمع والالتقاط والصيد وقطع الأخشاب.
    ب- الحرف الثانوية:
    وهي حرف تحويلية "صناعة" تعتمد على المنتجات والخامات الزراعية.
    ج- حرف المرتبة الثالثة:
    وتتمثل في التجارة والخدمات وتعتمد على منتجات الحرف الأولية والثانوية.
    ويمكن أن نناقش تطور وسائل الإنسان لاستغلال موارد بيئته على النحو التالي:

    (1/356)

    حرف الجمع الالتقاط والصيد ونظمها البيئية
    ...
    1- حرف الجمع والالتقاط والصيد ونظمها البيئية:
    من أقدم حرف الإنسان وأبسطها؛ حيث يعتمد فيها الإنسان على موارد بيئته دون عناء يذكر، فيجمع الثمار البرية وجذور النبات والحشرات.
    وقد استغرقت هذه المرحلة التي اكتفى فيها الإنسان بالاعتماد على موارد بيئته آلاف السنين. ورغم مرور عشرات الآلاف من السنين على تحول معظم شعوب الأرض عن هذه الحرفة فما زالت بقايا تستحق الذكر من جماعات بشرية كثيرة تعيش على الجمع والالتقاط والصيد "شكل 73". ومن أشهر هذه الجماعات البوشمن والسيمانج والاستراليون الأصليون وسكان تيرادلفويغو، لقد زادت المعرفة بالحيوان وتنوعت أدوات وأساليب الصيد حيث انتهت إلى هؤلاء الأقوام تجارب أجدادهم عبر آلاف السنين وتناقلتها الأجيال، ومما يذكر عن هنود الأتاباسكان Athapascans أن لديهم 176 أداة للصيد منها 23 لصيد الأسماك. ويشترك

    (1/356)

    شكل "73": حرفة الجمع والالتقاط
    (1/357)

    أولئك الذين يعتمدون حتى اليوم على الجمع والالتقاط مع نظرائهم السابقين في أنهم يمارسون عملا واحدا لا يتغير، وأن خزن الطعام بالنسبة لهم أمر صعب غير متيسر، وهكذا فإنهم يستهلكون طعامهم بمجرد حصولهم عليه مباشرة.
    (1/358)

    2- حرفة الرعي:
    في العصر الحجري الحديث تقدم الإنسان خطوة أخرى في طريق استغلال بيئته، لقد استأنس الحيوان ولم يعد يطارده ليقتله، بل أصبح حريصا عليه يهتم به ويرعاه. ولقد أحدث هذا التحول تغييرا كبيرا في المجتمع تردد صداه وامتدت آثاره في بيئة الإنسان الطبيعية. وكانت غالبية الحيوانات التي نجح الإنسان في استئناسها من "العواشب" أي التي تعتمد على العشب في غذائها، وكانت هذه الحيوانات هي التي تقود الإنسان في تحركاتها إلى المناطق العشبية، لكن الإنسان نجح بعد ذلك في توجيه تحركاتها.
    وعلى الرغم من مرور عشرات الآلاف من السنين على نجاح الإنسان في استئناس الحيوان لأول مرة إلا أن الإنسان لم ينجح في إضافة حيوانات جديدة ذات أهمية كبيرة إلى قائمة الحيوانات المستأنسة منذ انتهاء العصر الحجري حتى الآن.1
    __________
    1 مما لاشك فيه أن الإنسان استطاع أن يحسّن نوعية كثير من حيواناته المستأنسة عن طريق عملية التهجين وغيرها من الطرق الأخرى. ولقد ساعده هذا العمل في زيادة إنتاج هذه الحيوانات من لحوم وألبان وأصواف وغير ذلك من المنتجات الحيوانية الأخرى.

    (1/358)

    وقد تطورت حرفة الرعي الآن وأصبحت تستند إلى عملية تجارية كما هي الحال في استراليا والأمريكتين وأوروبا، ولقد خصصت قطارات لنقل الحيوانات من مرعى لآخر من أجل تجنيب الماشية متاعب المشي لمسافات طويلة حتى لا تكون عرضة للموت أو الهزال.
    (1/359)

    الزراعة ونظمها البيئية
    مدخل
    ...
    3- الزراعة ونظمها البيئية:
    نجح الإنسان في اكتشاف الزراعة منذ سبعة آلاف سنة تقريبًا. ولم يعد الإنسان يتنقل للبحث عن البذور والثمار بل أصبح يزرعها ويتحكم فيها ويعرف مكانها، ويطلق على هذا التحول الكبير الذي حدث في العصر الحجري الحديث الثورة الزراعية، وقد حدث هذا التغير في الشرق الأوسط لأول مرة وذلك في رأي غالبية علماء التاريخ، إن هذا التغير في أسلوب استغلال الإنسان لموارد بيئته ثورة في مضمونه؛ لأنه انتقال إلى إنتاج الطعام بدلًا من جمعه، لكن لفظ الثورة قد يكون مضللًا؛ لأنه يوحي بالتغير المفاجئ. في الحقيقة إن اكتشاف خصائص نمو النبات وممارسة المحاولة والخطأ في عملية الزراعة لم يحدث بين عشية وضحاها، ثم تبنى الإنسان أساليب للزراعة واجتهد في انتشارها على مستوى المجتمع لإعادة صياغة البناء الاقتصادي، كل هذه العمليات استغرقت أوقاتًا طويلة.
    لقد أدى هذا التطور بالنسبة للشرق الأوسط إلى استقرار الإنسان، فهجر كهوفه وتجمع في مجموعات كونت القرى التي حققت له ما كان يصبو إليه من أمن وحماية لممتلكاته الشخصية المتمثلة في نوعه وأدواته وحيواناته. وتعلم الإنسان التعاون وجنى ثماره. ومن الحقائق التاريخية التي

    (1/359)

    لا تنكر أن الزراعة أدت إلى نشأة أقدم المدن التي عرفها التاريخ كما هي الحال في سهول الأنهار الفيضية الخصيبة في وادي النيل ووادي دجلة والفرات.
    ومما يذكر عن الإنسان قبل احترافه مهنة الزراعة أنه كان يعيش في كهوف المناطق المرتفعة المجاورة لأودية الأنهار. وكان يرتاد أودية الأنهار فقط بحثا عن غذائه من صيد وفاكهة وحبوب، ولكنه عندما اتخذ من الزراعة مهنة رئيسية له هبط من مرتفعاته وأقام في الأدوية قريبا من مزروعاته التي كانت تحتاج لوجوده من أجل العمليات الزراعية المختلفة كالري والحصاد.
    وظلت الزراعة موردا لا يضاهى لتأمين معاش الناس طوال قرون عديدة، ولم تفقد شيئا من مكانتها إلا بعد حدوث الانقلاب الصناعي Industrial Revolution، وذلك خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي. وللزراعة أنماط متعددة تختلف في أساليبها على النحو التالي:

    (1/360)

    أ- الزراعة البدائية:
    وتعتمد على أدوات بسيطة وتنتشر في بعض المناطق الاستوائية كما هي الحال في بعض جهات أفريقيا وأمريكا الجنوبية. وتكون مساحة المزارع هنا صغيرة. ويعتمد المزارع في توفير الجهد اللازم للزراعة على عضلاته وحيواناته. ويستهلك المزارعون الذين يمارسون هذا النمط من الزراعة معظم ما ينتجونه، في حين أنهم يبيعون ما يستغنون عنه من أجل شراء ما يحتاجون إليه من المواد والسلع التي ينتجونها، وعندما تنخفض خصوبة الأرض يهجر المزارعون أراضيَهم الزراعية ليختاروا مكانا من الغابة

    (1/360)

    ليطهروه من الأشجار وذلك بحرقها؛ بقصد التخلص منها وزيادة خصوبة الأرض، وبعد ذلك يمارس الفلاحون نشاطاتهم الزراعية من جديد إلى أن تنفد خصوبة التربة، فيبحثوا عن مكان آخر، ويعيدوا الكرَّةَ من جديد وهكذا دواليك.
    (1/361)

    ب- الزراعة الراقية:
    وتعتمد على أساليب حديثة كما هي الحال في الولايات المتحدة والدول الأوروبية. ويفيض إنتاج هذا الضرب من الزراعة عن حاجة جماعة المزارعين ولذلك فإن هذا الفائض يجد طريقه للأسواق المحلية والعالم.
    وتختلف الزراعة من حيث اعتمادها على الأيدي العاملة إلى زراعة كثيفة، في الدول الزراعية المزدحمة بالسكان وحيث تقل مساحة الأراضي الصالحة للزراعة، وزراعة استخدام الآلات كما هي الحال في كندا واستراليا والأرجنتين "شكل 74".
    وتنقسم الزراعة من حيث غرض الإنتاج إلى زراعة متخصصة تعتمد على إنتاج غلة معينة تكون بمثابة المحصول النقدي، مثل اعتماد مصر على إنتاج القطن، واعتماد اليمن على إنتاج البن، وغانا على إنتاج الكاكاو، وزراعة اكتفاء ذاتي يكون هدفها توفير الاحتياجات المحلية من المنتجات الزراعية.

    (1/361)

    4- التعدين:
    استفاد الإنسان منذ أكثر من نصف مليون سنة من الصخور حيث هذب أطرافها وشحذها ثم استخدمها كأسلحة وأدوات يعتمد عليها في حياته. ومنذ نحو ستة آلاف سنة تمكن الإنسان من اكتشاف معدن النحاس

    (1/361)

    شكل "74": أنماط الزراعة
    (1/362)

    في جنوب آسيا واستخدمه في صنع بعض أدواته ثم اكتشف الحديد واستفاد منه. ولكن هذه المعادن لم تلعب دورا مهمًّا في حياة بني البشر إلا في بداية عصر النهضة وذلك بعد ابتكار أفران صهر المعادن سنة 1300 م تقريبا. ومنذ ذلك الحين قامت صناعات الصلب التي نمت نموًّا كبيرا في سنة 1882م بعد إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء. ولقد أسهمت الكهرباء في تطور صناعة الحديد والصلب من حيث الكمية والنوعية.
    وعلى الرغم من أن عدد ما يستخرج من المعادن حاليا لأغراض تجارية يزيد على مائتي نوع، إلا أن ما يستخدم على نطاق واسع قليل، وأهمها على الإطلاق: الفحم، البترول، الحديد، النحاس، الألمونيوم.

    (1/363)

    5- الصناعة والبيئة الصناعية:
    عرف الإنسان الصناعة منذ وجوده على سطح الأرض، وكانت الصناعة آنذاك تتمثل في أدوات بسيطة حجرية تطورت فيما بعد إلى أدوات معدنية، وفي نهاية العصور الوسطى حدث تطور صناعي كبير عرف باسم الانقلاب الصناعي، وأحدث هذا التطور تغييرا جذريا في اقتصاديات العالم.
    وبحدوث التطور الصناعي الكبير لم يعد الإنسان يعتمد على عضلاته أو مجهودات حيواناته فقط، بل اكتشف مصادر جديدة للطاقة مثل البخار الذي سخره فولد منه الحركة. ويعتقد كثير من الباحثين بأن جيمس وات هو الذي كشف النقاب عن طاقة البخار الكامنة، لكن بعض الباحثين الآخرين يذكرون أن بريطانيًّا يدعى توماس نيوكومن Newcomen تمكن في عام 1702م من اختراع آلة بخارية استخدمت لضخ الماء من مناجم الفحم ثم جاء بعده جيمس وات وأدخل بعض التحسينات على تلك

    (1/363)

    الآلة. وعقب سنة 1850م أدت سلسلة من الاختراعات الأخرى إلى تكنولوجية جديدة استغلت في الصناعة بعد سنة 1900م، وظهر عهد جديد باسم عهد التكنيك الحديث Neotechnic. وتشمل هذه المخترعات الدائرة الكهربائية التي ابتكرتها سمينز Siemens سنة 1980م، وحفر أول بئر بترول "دريك Darke سنة 1859م"، وابتكار المحرك البترولي "ديملر Daimler سنة 1883م".
    وبالرغم من أن كثيرا من الدول قد حاولت ومارست واحدا أو أكثر من النشاطات الصناعية إلا أن أهم المناطق الصناعية الحالية في العالم هي:
    شرق الولايات المتحدة ووسطها، غربي أوروبا ووسطها، روسيا الاتحادية، اليابان، الصين "شكل 75". وأدت إلى تركز النشاط الصناعي في هذه المناطق مجموعة من العوامل الجغرافية تتمثل في وفرة رءوس الأموال، ووفرة الأيدي العاملة، والخبرة، ووفرة الخامات الزراعية والحيوانية والمعدنية، إلى جانب وجود الأسواق وتوافر شبكات المواصلات والمناخات المناسبة.
    ويتحدد الموقع الصناعي وفق أسس مختلفة تتعلق بتكاليف النقل والقرب من الأسواق ومصادر المواد الخام والأيدي العاملة وتوافر الطاقة ومدى ملاءمة الظروف المناخية لنمط الإنتاج الصناعي والنقل؛ لأن تجمد المياه بسبب البرودة يعوق استخدامه في النقل والصناعة، كذلك تلعب سياسة الدولة دورا مهما في تحديد مواقع النشاط الصناعى حيث تراعي هذه السياسة حماية البيئة من التلوث والأخطار الأخرى. وعلى العموم

    (1/364)

    شكل "75": أهم المناطق الصناعية في العالم
    (1/365)

    يمكن التمييز بين أربعة أنماط رئيسة لمواقع النشاط الصناعي على النحو التالي1:
    1- اختيار موقع النشاط الصناعي بالقرب من السوق إذا كانت المنتجات كبيرة الحجم ويتكلف نقلها مبالغ كثيرة.
    2- تفضيل القرب من مصادر المواد الخام إذا كانت تكاليف نقلها مرتفعة، كما هي الحال في صناعات تكرير البترول والسكر وتعليب الأسماك وتقطيع الأخشاب والمجازر.
    3- توسط موقع النشاط الصناعى المسافة بين مصادر المواد الخام والأسواق إذا كانت تكاليف النقل وأسعار الأرض التي يقام عليها النشاط الصناعى متساوية.
    4- يصبح النشاط الصناعي حرا في اختيار الموقع إذا كان هذا النشاط يدر عائدا كبيرا في أي نمط من أنماط المواقع الثلاثة السابقة.
    ويجب أن نميز بين الصناعات الثقيلة Heavy industries مثل: صناعة الحديد والصلب وتكرير البترول والسيارات وغيرها والتي تتطلب غالبا خامات كبيرة الحجم وثقيلة، وهذه تكاليف نقلها كبيرة ولهذا تتخير مثل هذه الصناعات مواقع قريبة من السواحل أو السكك الحديدية وتتطلب مواقع واسعة قد تغطي عشرات الآلاف من الأمتار المربعة. أما الصناعات الخفيفة Light industries مثل صناعة الأجهزة الكهربائية والساعات فهي غالبا ما تقوم على مساحات محدودة.
    __________
    1 خالد محمد العنقري، 1404هـ، المدخل إلى علم الجغرافيا، مذكرات غير منشورة "بتصرف" ص28.

    (1/366)

    أثر الإنسان في تلوث البيئة
    مدخل
    ...
    ثالثًا: أثر الإنسان في تلوث البيئة
    منذ أن خلق الله الإنسان سعى إلى تأمين مقومات حياته الضرورية من مأكل ومشرب وملبس ومأوى. واعتمد الإنسان في بداية وجوده على سطح هذا الكوكب على التطفل على بيئته حيث جمع الثمار والتقط الحشرات ثم تعلم كيفية الصيد.
    ومنذ أن اكتشف الإنسان النار بدأت مشكلات تلوث البيئة تزداد، ولكن الأمر لم يكن خطيرا؛ لأن عدد السكان كان قليلا وحجم النيران كان صغيرا1.
    ومع تزايد عدد سكان الأرض، ازداد البحث عن الثروات الكامنة في باطن الأرض، وتعددت أوجه نشاط الإنسان، وزادت الميادين التي استخدم فيها النيران أو الطاقة ولم تعد مقصورة على إعداد الطعام أو التدفئة بل ابتكر الإنسان الآلات والقاطرات والسيارات مما أدى إلى زيادة تلوث البيئة حتى أصبحت هذه المشكلة إحدى المشكلات الرئيسية لهذا العصر.
    وانطلاقا من الاقتناع بخطورة هذه المشكلة التي أصبحت تهدد حياة الإنسان على هذا الكوكب، إذا لم يتكاتف بنو الإنسان في مواجهتها، عقدت مؤتمرات عديدة لمناقشة مشكلة التلوث وأبرزها بلا جدال ذلك المؤتمر الذي عقد في ستوكهولم سنة 1972م، "1392 هـ" وهو مؤتمر "الإنسان والبيئة" تحت إشراف الأمم المتحدة.
    __________
    1 حقا إن تلوث البيئة بدأ قبل زمن بعيد ولم يكن للإنسان في بداية الأمر أي دخل فيه. كثيرا ما كانت تشب الحرائق وتلتهم الأخضر واليابس بسبب حدوث الصواعق. وفي بعض الأحيان كان شرر البرق يصيب غازا طبيعيا متسربا من صدوع أرضية فيلتهب الغاز إلى ما شاء الله له أن يلتهب. ولقد كانت هذه الحرائق وغيرها من الأسباب التي أسهمت في تلويث البيئة الطبيعية قبل أن يبتكر الإنسان وسائله الخاصة في استغلال الطاقة.

    (1/367)

    ومن الملاحظ أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد من أكثر الدول اهتماما بمسألة مكافحة التلوث بشتى صوره. وعلى سبيل المثال فإن الحياة لم تكن تطاق في كثير من المدن الصناعية مثل بتسبرغ بولاية بنسلفانيا وغيرها من المدن الأمريكية في الخمسينيات والستينيات، أما الآن فإننا نجد بيئة تلك المدن أفضل بكثير مما مضى، وذلك بفضل الوسائل الحديثة التي يتبعها أصحاب المصانع لخفض نسبة التلوث.
    (1/368)

    المقصود بتلوث البيئة:
    هناك تعريفات متعددة لتلوث البيئة منها: إن تلوث البيئة هو أي تغير في مكونات البيئة الحية وغير الحية، كميا أو كيفيا، لا تستطيع أنظمة البيئة معالجته واستعادة التوازن البيئي. وعموما يتم التلوث حينما يحدث اختلال في توازن العناصر المكونة للبيئة نتيجة إضافة مواد ضارة تغير من خصائص مكونات البيئة بحيث تزيد آثارها الضارة على حياة الكائنات الحية من نبات وحيوان.

    (1/368)

    مجالات تلوث البيئة:
    يقول الحق تبارك وتعالى: {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} ، فعناصر البيئة ومكوناتها كما خلقها الله في حالة توازن، واختلال التوازن البيئي هو أحد مظاهر التلوث البيئي، وللإنسان دور كبير في إحداث هذا الاختلال، وعلى سبيل المثال يقضي الإنسان على بعض أحياء البيئة، فيسبب اختلالا، كما حدث في إحدى الولايات المتحدة، حينما اشتكى المزارعون من الصقور والبوم؛ لأنها تهاجم صغار الطيور المنزلية فاستجابت الحكومة لهذه الشكوى وشجعت صيد البوم والصقور نظير مكافأة مالية، فتم التخلص من 125 ألف طائر في

    (1/368)

    18 شهرا مما أحدث اختلالا في توازن البيئة إذ زادت أعداد الفئران وانتشرت انتشارا كبيرا بسبب غياب البوم والصقور التي تتغذى على الفئران، وكانت النتيجة خسائر كبيرة جدا في المحاصيل الزراعية مما دفع الحكومة إلى تحريم صيد الصقور.1
    وتتعدد المجالات التي يحدث فيها التلوث مع التقدم الصناعي التكنولوجي الذي يشهده العالم، كما تتعدد أدوات هذا التلوث ومصادره.
    ويحدد مستوى تلويث البيئة ثلاثة متغيرات تتمثل في حجم السكان، ومعدل استهلاك الفرد، والتأثير لكل وحدة إنتاجية كما يقول د. بول أهديك2، إلا أننا نضيف إلى هذه المتغيرات متغيرا آخر وهو المستوى الحضاري للسكان وسلوكهم.
    وهناك أنواع عديدة من التلوث، ويرجع ذلك إلى استخدام مصطلح التلوث لوصف أي خلل أو ضرر يصيب البيئة البشرية ماديا أو معنويا مثل: التلوث السمعي، والتلوث الحراري، والتلوث الخلقي، والتلوث اللغوي.3 وسيقتصر حديثنا في موضوع التلوث على: التلوث الجوي وتلوث المياه "مياه الأنهار والبحار" والتلوث النووي.
    __________
    1 المنظمة العربية للتربية الثقافة والعلوم "1987" مرجع في التعليم البيئي لمراحل التعليم العام، تونس، ص 55.
    2 زين الدين عبد المقصود "د. ت" أبحاث في مشاكل البيئة، الإسكندرية، منشأة المعارف ص 74.
    3 محمد محمود محمدين "1410هـ/ 1981م": التلوث اللغوي ومصادره، مجلة الفيصل لعدد 47 جمادى الأولى 1401 ص 70-75.

    (1/369)

    التلوث الجوي
    مدخل
    ...
    أولا: التلوث الجوي:
    تنفرد الكرة الأرضية دون سائر كواكب المجموعة الشمسية بوجود غلاف غازي يحيطها، والغلاف الغازي أو الهواء مخلوط غازي يتكون من عدد كبير من العناصر والمركبات الكيمائية، تم التعرف حتى الوقت الحاضر على مائة عنصر يتقدمها جميعا من حيث الحجم النيتروجين بنسبة 78.084% والأوكسجين بنسبة 20.946%، وعلى الرغم من أن النيتروجين غاز خامل إلا أن النبات يعتمد عليه بعد أن يدخل في بعض التفاعلات ويذوب في الماء، ويعتقد العلماء أن نسبة النيتروجين لو كانت أقل من 78% وحدثت شرارة كهربائية لاحترق كل شيء على سطح الأرض1، فسبحان الخالق القائل: {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} [سورة القمر: آية 49] . أما الأوكسجين فلا يستطيع الإنسان أو أي كائن حي أن يعيش بدونه، وقد ثبت علميا أن الإنسان يتنفس في اليوم الواحد وفي الحالة العادية أكثر من 20000 مرة يحتاج فيها إلى نحو 16 كجم من الهواء، وهذا بطبيعة الحال يفوق ما يستهلكه الإنسان من الماء والغذاء معا.
    ماذا يقصد بتلوث الهواء أو التلوث الجوي؟
    يقصد بتلوث الهواء حدوث تغيير في تركيبه وازدياد وجود أي مواد غازية أو سائلة أو صلبة تؤدي إلى وقوع أضرار بأي من مكونات البيئة من نبات وإنسان وحيوان وتربة ومسطحات مائية، ويجب أن نتذكر أن معظم ملوثات الهواء من صنع الإنسان ومستحدثاته، ولقد صدق من قال إن الإنسان بدأ حياته على سطح الأرض محاولا أن يحمي نفسه من أخطار الطبيعة وانتهى به الأمر بعد عشرات الآلاف من السنين وهو يحاول أن يحمي الطبيعة أو البيئة من أخطاره!.
    __________
    1 محمد عبد القادر الفقي، مرجع سبق ذكره، ص36.

    (1/370)

    وما من شك في أن تلوث الهواء يعد من أخطر المشكلات التي تواجه أقطار العالم الآن بسبب تأثيره في الماء والتربة وفي صحة الإنسان والحيوان وتأثيره في الظروف المناخية، وعلى الرغم من أن تلويث الهواء بدأ قديما لا سيما بعد ازدياد النشاط الصناعي إلا أن الانتباه إليه والإحساس بخطورته بدأ بشكل ملموس منذ النصف الثاني من القرن العشرين، وقد عقدت عدة مؤتمرات دولية لبحث ذلك وآثاره ومنها مؤتمر "كيوتو" في اليابان 1997 ومؤتمر "بيونس أيرس" بالأرجنتين عام 1998م.
    (1/371)

    أ- أهم مصادر تلويث الهواء:
    1-الظاهرات الطبيعية مثل البراكين والعواصف والزوابع، والظاهرات الطبيعية من أقدم مصادر تلويث الهواء، وقد لوحظ أن بركان "الشوشان" بالمكسيك قد قذف أثناء ثورته في مارس 1982م بكميات كبيرة من ثاني أكسيد الكبريت قدرت بعشرات الملايين من الأطنان1.
    2- الملوثات الناتجة عن احتراق الوقود العضوي مثل الفحم والبترول والأخشاب.
    3- الملوثات الناتجة عن المخلفات الصناعية مثل المداخن والمياه الملوثة.
    4- حرق النفايات أو إعادة استخدامها.
    وتنقسم ملوثات الهواء إلى:
    1-مواد صلبة مثل: الأتربة-حبوب اللقاح-الأسمنت-أتربة المبيدات الحشرية.
    2- غازات سامة مثل: أول أكسيد الكربون من عادم السيارات، وثاني أكسيد الكبريت.
    __________
    1 زين العابدين متولي " 1999م" قصة الأوزون، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ص 70.

    (1/371)

    3- الأدخنة والأبخرة الخانقة من الحرائق وعوادم السيارات.
    4- الإشعاعات الذرية من المصادر الطبيعية أو الصناعية.
    5- البكتريا والميكروبات بسبب تحلل الحيوانات الميتة والنباتات والنفايات البشرية.

    (1/372)

    ب- نتائج تلوث الجو:
    1- زيادة نسب بعض الغازات في الهواء مثل:
    أ- ثاني أكسيد الكربون:
    كانت نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء 0.03% لكنها زادت من عام 1800م إلى 1997م بنسبة 30% لتصبح نحو 0.04%، ويقدر معدل زيادتها سنويا بنسبة 0.4%، وسبب ذلك التوسع في الاعتماد على البترول والغاز الطبيعى والفحم، وقد ثبت أن احتراق جرام من المواد العضوية يؤدي إلى إضافة ما بين 1.5 إلى 3 جرام من غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو.
    ومن أسباب زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون كذلك التوسع في قطع أشجار الغابات وتحويلها إلى مزارع، ومعروف أن النباتات تعتمد على ثاني أكسيد الكربون في عملية التمثيل الضوئي التي يبني بها النبات خلاياه، ويقدر ما تستهلكه الأشجار سنويا بنحو 180 بليون طن من ثاني أكسيد الكربون وتطلق نحو 400 بليون طن من الأوكسجين1 ويلاحظ أيضا أن نسبة ثاني أكسيد الكربون تقل في الربيع بسبب نمو النباتات وازدياد عمليات التمثيل الضوئي التي تؤدي إلى زيادة الأوكسجين، وتزداد نسبة ثاني أكسيد الكربون في فصل الشتاء بسبب وصول عملية التمثيل الضوئي إلى أقل مستوى لها.
    __________
    1 محمد عبد القادر الفقي، مرجع سبق ذكره، ص42.

    (1/372)

    ويؤدي ارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون إلى ارتفاع درجة حرارة الجو عن معدلها الطبيعي بسبب امتصاص هذا الغاز للإشعاعات الحرارية المنعكسة من سطح الأرض والاحتفاظ بها، وتتوقع بعض المصادر العلمية أن ترتفع درجة حرارة جو الأرض درجتين أو ثلاثا في منتصف هذا القرن أي عام 2050م1.
    ب- غاز أول أكسيد الكربون:
    يوجد هذا الغاز في عادم السيارات بنسبة 66% وهو غاز سام، ويؤدي استنشاق سائقي السيارات لكميات كبيرة من هذا الغاز إلى وقوع حوادث السيارات؛ لأنه يؤدى إلى فقدان الوعي وضعف ردود الفعل، كما أنه يجعل نسبة كبيرة من السائقين ينامون أثناء القيادة، ويقدر ما تضيفه ألف سيارة من غاز أول أكسيد الكربون بنحو أربعة أطنان يوميا2. ويكاد يكون أول أكسيد الكربون هو الملوث الوحيد للهواء الذي ينفرد الإنسان بصنعه عن طريق عملية الاحتراق حيث يتأكسد الكربون جزئيا ولا يتأكسد أكسدة كاملة، وتسهم السيارات بنسبة لا تقل عن 80% من غاز أول أكسيد الكربون3.
    ج- أكاسيد النيتروجين:
    ومنها غاز ثاني أكسيد النيتروجين ومصدره عادم السيارات، ويسبب هذا الغاز الإصابة بأمراض الرئة والحساسية، وحدوث ظاهرة الضباب الدخاني "Smog" أي ما يعرف بالضبخان "ضباب+ دخان" حيث يسبب
    __________
    1 محمد السيد أرناؤوط "1999م" الإنسان وتلوث البيئة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ص55.
    2 البيئة، مشاكلها وقضاياها وحمايتها من التلوث، مرجع سبق ذكره، ص39.
    3 محمد أحمد محمود جمعة "1405 هـ/1985م": تلوث البيئة والإشعاع والأمان، مكتبة الخريجى، الرياض، ص128.

    (1/373)

    عدم الرؤية وضيق التنفس، وأسوأ الكوارث التي حدثت نتيجة هذه الظاهرة، تلك التي تعرضت لها مدينة لندن 1952م حيث استمرت هذه الظاهرة ثلاثة أيام وكانت الرؤية لا تتعدى مترا واحدا، وقد راح ضحية هذه الظاهرة آنذاك أربعة آلاف شخص1.
    ومن المدن التي تعاني من الضباب الدخاني مدينة المكسيك "مكسيكو سيتي"، وتعاني كثير من المدن العربية المزدحمة من السحب السوداء والضباب الدخاني، ومن هذه المدن مدينة القاهرة التي تعرضت أكثر من مرة لهذه الظاهرة، وإحدى هذه المرات في شهر نوفمبر 2000م.
    __________
    1 البيئة، مشاكلها وقضاياها، مرجع سبق ذكره، ص42.

    (1/374)

    2- تلوث الهواء بالمواد الصلبة:
    تحتوي الأدخنة التي تتصاعد من المصانع على الأبخرة والمواد العالقة، وبعضها شديد السمية مثل الفوسفور والكبريت، ولعل أكبر كارثة نتجت بسبب تلوث الهواء بالمواد الكيميائية والغازات السامة هي كارثة أحد مصانع المبيدات الحشرية في مدينة "بوبال" بالهند عام 1985م، وقد أودت بحياة الآلاف إلى جانب مئات من الذين فقدوا أبصارهم بسبب المواد الكيماوية التي اشتعلت في حريق هائل ونتجت عنها غازات سامة.
    ومن المواد الأخرى التي تنتشر في الهواء الرصاص، وينبعث من البراكين ومن المصادر الصناعية مثل إنتاج المبيدات، كما أنه يخرج من عادم السيارات، وترجع خطورة الرصاص إلى أنه يتركز داخل أجسام الكائنات الحية، وقد قام أحد الباحثين السعوديين منذ بضع عشرة سنة بقياس نسبة تركيز الرصاص بمدينة الرياض، فوجد أنها تتراوح ما بين 3 إلى 6 ميكروجرام لكل متر مكعب، وهذه النسبة ضعف النسبة المقررة عالميا1.
    __________
    1 الإنسان وتلوث البيئة، مرجع سبق ذكره، ص64.

    (1/374)

    وتتميز المناطق الساحلية كذلك بوجود جزيئات الملح المعلقة في الهواء بسبب الرياح المشبعة برزاز ماء البحر المالح، فيتبخر الماء وتبقى الجزيئات الملحية.
    ولا شك أن البراكين والعواصف الترابية والرملية تسهم في تلويث الجو بالشوائب، حيث تتدفق من البراكين الغازات الضارة والرماد والحمم البركانية.
    ومما تجدر الإشارة إليه أن وسائل النقل البري والبحري والجوي تسهم بنصيب ملموس في التلوث، وكذلك الحرف والصناعات المختلفة والنشاط السكاني فيما يتمثل في النفايات ومخلفات المنازل، وغالباً ما يتساقط الغبار على المدن نتيجة التلوث بفعل الظروف الطبيعية أو النشاط البشرى، وقد درس معدل تساقط الغبار على مدينة القاهرة 1969م فوجد 50 طنا كل ميل مربع في الشهر، وعلى منطقة حلوان الصناعية كان ضعف هذا المعدل أي 100 طن لكل ميل مربع شهريا.1
    وقد تم قياس تركيز الملوثات في هواء مدينة الرياض فوجد ما بين 1000 إلى 1500 ميكروجرام للمتر المكعب، علما بأن النسبة المحدودة عالميا هي 75 ميكروجرام للمتر المكعب2.
    __________
    1 زكي محمد زغلول "1977م": تلوث البيئة ومعدل تساقط الغبار الذري، محاضرة بكلية العلوم، جامعة الملك سعود.
    2 محمد شبكسي، محاضرة بكلية العلوم، جامعة الملك سعود جريدة الرياض 1983/12/23م، مرجع سبق ذكره.

    (1/375)

    3- الأمطار الحامضية:
    تنشأ الأمطار الحامضية نتيجة الكميات الهائلة من الغازات الحامضية "ثاني أكسيد الكربون، أكاسيد النيتروجين" في الهواء يوميًّا، وذلك في المناطق الصناعية، ويعتقد بأن الغازات المحتوية على الكبريت تتفاعل مع

    (1/375)

    الأوكسجين في وجود الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، فتتحول إلى ثالث أكسيد الكبريت الذي يتحد مع بخار الماء الموجود في الهواء وينشأ عن ذلك حامض الكبريتيك. وتقاس حموضة الأمطار بما يعرف بالرقم الهيدروجيني ph"1" الذي تقاس به حموضة المحاليل أو قلويتها، فالماء العذب يتميز بأن الرقم الهيدروجيني يساوي 7 أي 7 = PH فإذا زاد الرقم الهيدروجيني على "7" أصبح المحلول قلويا، وإذا نقص عن سبعة أصبح المحلول حامضيا2، وكلما قل الرقم الهيدروجيني أصبح المطر أشد خطرا، ولا يقتصر أثر وجود الأحماض في الجو على تكوين الأمطار الحمضية فحسب، بل تتسبب في تكوين الضباب الحمضي والندى الحمضي والجليد الحمضي.3 وعموما تؤدي الأمطار الحمضية إلى أضرار كثيرة منها:
    أ- زيادة حموضة مياه الأودية والبحيرات والأنهار، وبالتالي الأضرار بالكائنات الحية، وقد توصلت بعض مراكز البحوث البيولوجية في أوروبا إلى أن الأمطار الحمضية قضت على الأسماك في أكثر من 300 بحيرة صغيرة كانت مليئة بالأسماك.
    ب- الأضرار بالمحاصيل الزراعية وأشجار الغابات نتيجة زيادة نسبة الحموضية بالتربة بسبب الأمطار الحمضية، وقد أدت الأمطار الحمضية إلى هلاك الغابات في مساحات تقدر بعشرات الآلاف من الهكتارات في كل من ألمانيا الغربية وتشكوسلوفاكيا والولايات المتحدة الأمريكية.
    __________
    1 الرقم الهيدروجيني يدل على مقدار تركز أيون الهيدروجين.
    2 على سبيل المثال رقم الليمون الهيدروجيني يزيد قليلا على 2، والرقم الهيدروجيني للطماطم يزيد قليلا على 4، وتتراوح أرقام القياس الهيدروجيني للمحاليل بين صفر و 14.
    3 محمد عبد القادر الفقي، مرجع سبق ذكره، ص118.

    (1/376)

    ج- تآكل بعض قنوات المياه والخزانات المعدنية كما حدث في أحد الخزانات بولاية ماساشوستس بالولايات المتحدة.
    د- تآكل وتدمير بعض أحجار المباني والمنشآت الأثرية والتاريخية، وقد بلغ عمق التآكل الذي أحدثته الأمطار الحمضية نحو 3 سم في إحدى كنائس لندن "سانت بول" والذي يرجع تاريخ إنشائها إلى 1765م.
    هـ- يسبب الضباب الحمضي خطورة شديدة على صحة الإنسان والحيوان والنبات أكثر من المطر الحامضي؛ لأنه يكون قريبا من سطح الأرض كما أن الإنسان والحيوان يستنشقونه، وقد أوصى أحد علماء البيئة الأمريكية "ميشيل هوفمان" سكان "لوس أنجلوس" بعدم المشي أو العدو في ساعات الصباح المبكر التي يكسو فيها الضباب الشوارع لأنه ضباب حمضي.1
    __________
    1 البيئة، مشاكلها وقضاياها وحمايتها من التلوث، مرجع سبق ذكره، ص121-123.

    (1/377)

    4- تآكل طبقة الأوزون:
    تم اكتشاف غاز الأوزون في بداية عام 1880 م على يد أحد العلماء الأوروبيين "هاتاي" الذي استنتج أن هذا الغاز الذي يوجد في جو الأرض يمتص الأشعة فوق البنفسجية الحارقة القاتلة للكائنات الحية1.
    والأزون عبارة عن غاز شفاف يتكون من ثلاث ذرات أوكسجين ويميل لونه إلى الزرقة قليلا ونسبته في الغلاف الغازي ضئيلة جدا، حيث تم قياس الكمية الكلية للأوزون في عمود من الهواء الجوي يصل ارتفاعه إلى 1000 كم ومساحة مقطعه واحد سنتمتر مربع وذلك في ظل معدل الضغط والحرارة السائدة فوجدت هذه الكمية 3 مليمترات تقريبا، وغاز
    __________
    1 زين العابدين متولي "1999م": قصة الأوزون، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ص 17.

    (1/377)

    الأوزون سام جدا للإنسان، وتستخدمه بعض الدول في معالجة مياه الشرب وتعقيم المأكولات ومياه أحواض السباحة، وتقع طبقة الأوزون ما بين ارتفاع 13 كيلو مترا وحتى 22 كيلو مترا عن سطح الأرض، ويؤدي حدوث البرق بسبب تفريغ الشحنات الكهربية التي في السحب إلى تكوين الأوزون وتجديده ولا يتم هذا التفاعل إلا في وجود غاز وسيط وهو "النيتروجين" أو الهيدروجين، وقد يتفاعل الأوزون نفسه بتأثير الأشعة فوق البنفسجية فتندمج ذرات الأوكسجين المفردة بجزيئات أوكسجين أخرى لتعيد تشكيل الأوزون، ويقدر ما يتكون من الأوزون طبيعيا كل عام بنحو 100 بليون طن.
    ويزداد وجود الأوزون في اتجاه القطب الشمالي شمالا وفي اتجاه القطب الجنوبي في نصف الكرة الجنوبي، وتزداد نسب وجود الأوزون على جميع دوائر العرض في فصل الربيع، وتقل إلى أدنى مستوى في فصل الخريف، وقد ثبت أن الرياح يمكن أن تنقل ما لا يقل عن 25% من غاز الأوزون من الأماكن الغنية بوجوده إلى الأماكن التي تقل نسبة هذا الغاز فيها1.
    ويرجع التفكير في تآكل طبقة الأوزون إلى السبعينيات حينما تشكك بعض العلماء في أن المركبات الكلوروفلورو كربونية تتحلل في طبقات الجو العليا، فتتفاعل مع غاز الأوزون فتستهلك جزءا كبيرا منه، وقد تم التأكد من ذلك 1985م في محطة الأبحاث البريطانية في القارة القطبية الجنوبية، حيث أشير لأول مرة إلى مصطلح "ثقب الأوزون" وقد تم قياس فجوة الأوزون المتمركزة فوق القطب الجنوبي في فترة الربيع القطبي في أكتوبر 1987م وقدرت مساحتها بما يعادل مساحة الولايات المتحدة
    __________
    1 زين العابدين متولي "1999م": قصة الأوزون، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ص17.

    (1/378)

    الأمريكية، وفي عام 1988م تم رصد فجوة أخرى للأوزون فوق القطب الشمالي تتمركز في سماء النرويج1
    أ- أسباب تآكل طبقة الأوزون "فجوة الأوزون":
    1- مادة الكلوروفلورو كربون
    تم ابتكار مادة أو غاز الكلوروفلورو كربون لأول 1928م على يد مجموعة من علماء شركة جنرال موتورز الأمريكية، وتتكون هذه المادة من الكلور والفلور وذرات الكربون، وتتميز بأنها تتبخر عند درجة حرارة منخفضة، ولهذا فهي تعد مادة تبريد مناسبة في الثلاجات وأجهزة التكييف وفي علب الرش التي تتطاير منها الغازات بقوة الاندفاع2.
    1- ونتيجة لما يتميز به غاز الكلوروفلورو كربون فقد تم التوسع في استخدام هذا الغاز الذي يدخل في صناعة البخاخات وصناعة الأسفنج الصناعي والألياف الصناعية، وهذا الغاز له متوسط عمر طويل يتراوح ما بين 75-100 سنة وخلال هذه الفترة يتصاعد ويؤدي عمله التخريبي مدة طويلة، ويقدر أن كل ذرة من الكلوروفلورو كربون عليها أن تحطم مائة ألف جزيء من الأوزون قبل أن تفقد فاعليتها.
    2- الطائرات النفاثة التي تنفث كميات رهيبة من العوادم في الغلاف الغازي، كما أن الفرقعات التي تحدثها الطائرات عند احتراق سرعتها للحاجز الصوتي تؤدي إلى تدمير طبقة الأوزون.
    __________
    1 قصة الأوزون، مرجع سبق ذكره، ص66.
    2 المرجع السابق نفسه، ص66.

    (1/379)

    3- صواريخ الفضاء التى تنفث في الجو من مؤخراتها آلاف الأطنان من الغازات تتلف طبقة الأوزون، وقد قدر العلماء أن 500 عملية إطلاق متتالية لصاروخ "ساترن5" الأمريكي كفيلة، بتدمير طبقة الأوزون بأكملها.
    4- تجاوب التفجيرات النووية التي تبث كميات هائلة من الغازات والإشعاعات، إلى جانب التجارب التي تجرى أيضًا في أعالي الغلاف الجوي في تكتم شديد كل ذلك يدمر غاز الأوزون.
    5- أثبتت الدراسات أن استخدام الأسمدة النيتروجينية الذي يقدر بنحو 150 مليون طن على مستوى العالم قد يؤدي إلى نقص في كمية الأوزون بنسبة قد تصل إلى 15%1.
    ب- نتائج تآكل طبقة الأوزون "ثقب الأوزون"
    لا شك أن طبقة الأوزون هي بمثابة درع تحمي الأحياء من إنسان ونبات وحيوان من أخطار الأشعة فوق البنفسجية، ومعنى تآكل طبقة الأوزون زيادة الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى سطح الأرض والتي تتسبب في كثير من الأضرار التي تصيب الكائنات الحية على النحو التالي2.
    1- الأمراض: وفي مقدمتها سرطان الجلد ولا سيما بالنسبة لسكان المناطق البعيدة عن خط الاستواء حيث تزيد الأشعة فوق البفسجية في المناطق التي لا تتعامد عليها أشعة الشمس، ويعرف سرطان الجلد باسم ميلانوما " Melanoma"، كما أن ازدياد تسرب الأشعة فوق
    __________
    1 قصة الأوزون، مرجع سبق ذكره، ص37.
    2 الإنسان وتلوث البيئة، مرجع سبق ذكره ص124-127.

    (1/380)

    البنفسجية يؤدي إلى تعرض العيون للإصابة بالمياه البيضاء "الكتاركت Cataract" التي تسبب عتامة العيون، وأثبتت الأبحاث أن هناك علاقة بين ازدياد الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والنزلات الشعبية والأزمات الصدرية وبين ازدياد تسرب الأشعة فوق البفسجية.
    2- نقص إنتاج المحاصيل الزراعية مثل فول الصويا والقطن والبقول.
    3- تأثيرات مناخية، وحدوث ظواهر جوية غير مألوفة وفي غير مواعيدها.
    4- التأثير الضار بالكائنات الدقيقة التي تعيش عليها الأسماك مثل البلانكتون مما يضر الثروة السمكية.
    5- إصابة الحيوانات بالتهاب الملتحمة المشهور باسم العين الحمراء "Pinkeye".

    (1/381)

    تلوث المياه
    مدخل
    ...
    ثانيا: تلوث المياه
    الماء هو أهم السوائل الموجودة في الكون على الإطلاق وهو ضروري لحياة الإنسان والحيوان والنبات، وصدق الحق تبارك وتعالى القائل في محكم كتابه: {وَجَعَلْنَا مِنْ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} . ومن صفات الماء الصالح للشرب:1
    1- أن يكون عديم اللون والطعم والرائحة، معتدلا لا قلويا ولا حامضيا.
    2- أن يكون خاليا من الشوائب والمواد العالقة.
    __________
    1 توفيق محمد قاسم "1999م": التلوث مشكلة اليوم والغد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ص42.

    (1/381)

    3- أن يكون خاليا من المواد الكيمائية السامة والضارة بالصحة.
    4- ألا تكون به فطريات أو فيروسات أو بكتريا وإذا افتقد الماء صفة من الصفات السابقة أصبح الماء ملوثا.
    ويشمل تلوث المياه، تلوث الأنهار والبحيرات وتلوث البحار والمحيطات، ولا شك أن تلوث الماء عمومًا يصيب الإنسان والثروة السمكية بأضرار جسيمة، وحتى تتضح لنا أبعاد هذه الأضرار نناقش تلوث كل من الأنهار والبحار على حدة.

    (1/382)

    تلوث الأنهار والبحيرات
    مدخل
    ...
    أ- تلوث الأنهار والبحيرات:
    تعود الناس قديما على إلقاء فضلاتهم في الأنهار والبحيرات، إلا أن انتشار بعض الأوبئة مثل الكوليرا في مدينة لندن التي تقع على نهر التيمس ما بين 1849-1853م، والتي راح ضحيتها نحو عشرين ألفا جعل الناس يتنبهون إلى أهمية تنقية مياه الشرب وإبعاد مياه الصرف الصحي عنها، حيث كانت الأنهار أنسب مكان في رأي كثير من سكان أوروبا في العصور الوسطى لإلقاء الفضلات، وقد تعرض نهر الراين للتلوث الشديد حتى أصبح يعرف باسم "مجاري أوروبا Sewer of Europe". 1
    وكان الحال كذلك بالنسبة لجميع الأنهار حيث تلقي مياه الصناعات الملوثة وبعض الأحماض والمخلفات البشرية دون معالجتها على الإطلاق وبعض المياه قد تكون ساخنة، فتحدث تلوثا حراريا يؤدي إلى موت الأسماك، وتغير في صفات مياه النهر من حيث طعمها ورائحتها ولونها "صفات فيزيائية"، كما يحدث كذلك تغير في صفات المياه الكيميائية مما
    __________
    1 الإنسان وتلوث البيئة، مرجع سبق ذكره، ص153.

    (1/382)

    يؤدي إلى ازدياد ملوحة الماء، وأحيانا ترتفع نسبة المواد السامة، بمياه الأنهار.
    وتتمثل مصادر تلوث مياه الأنهار في المخلفات المنزلية والقمامة التي تلقى في الأنهار، كما تتمثل في الفضلات الصناعية التي قد تحتوي على مواد سامة، وعلى سبيل المثال فإن معظم الصناعات في منطقة حلوان بمصر تلقي بمخلفاتها في نهر النيل، وقد توصل أحد البحوث أن بمصر ما لا يقل عن 700 مصنع تلقي بمخلفاتها في نهر النيل1، وإلى جانب ما تلقيه المصانع من مخلفات فهناك كذلك مئات العوامات والبواخر السياحية التي تلقي بفضلاتها الآدمية بنهر النيل، ومن الطريف هنا أن نشير إلى أن مرض التسمم الزئبقي الذي يعرف باسم الميناماتا سمي بهذا الاسم؛ وذلك لظهور إصابات بهذا المرض في منطقة خليج ميناماتا باليابان عام 1953م نتيجة لتلوث المياه بمخلفات من بينها مركبات الزئبق من مصنع إنتاج للمواد الكيمائية2. وتتعرض معظم بحيرات العالم لأنواع مختلفة من التلوث، إما بسبب الصرف الصحي، كما هي الحال في بحيرة مريوط بالإسكندرية أو بسبب الحيوانات النافقة التي تلقي فيها كما هي الحال في بعض البحيرات الأفريقية. وقد تعاني من المخلفات الصناعية كما هي الحال في البحيرات العظمى في الولايات المتحدة الأمريكية.
    وقد لوحظ أن قناة السويس أصبحت أيضا تعاني من مشكلة التلوث بسبب ما تلقيه البواخر من مخلفات، وقد ألقت بعض البواخر منذ بضع
    __________
    1 الإنسان وتلوث البيئة، مرجع سبق ذكره، ص153.
    2 البيئة ومشكلاتها، مرجع سبق ذكره، ص171.

    (1/383)

    سنوات عام 1997م تقريبا ببعض الحيوانات النافقة للتخلص منها، كما أن هناك نحو 6 مصبات للصرف الصحي تنتهي إليها1.
    __________
    1 البيئة ومشكلاتها، مرجع سبق ذكره، ص17.

    (1/384)

    وتتمثل أضرار تلوث مياه الأنهار في:
    1- الناحية الصحية: تفشي الأمراض التي يمكن أن تنقل عن طريق الجراثيم والطفليات مثل الكوليرا والتيفود والإسهال المزمن وغيرها، حيث يعتمد كثير من البدان على مياه الأنهار في الشرب.
    2- الناحية الزراعية: تزيد نسبة الملوحة، في الأراضي التي تستخدم هذه المياه الملوثة، كما أن استخدام المياه الملوثة بمخالفات بشرية في ري الأراضي الزراعية، يؤدي إلى انتشار الأمراض خاصة عن طريق الخضراوات التي تؤكل نيئة.
    3- الثروة السمكية: تؤثر المياه الملوثة في الثروة السمكية بالأنهار، وتؤدي مع ازدياد نسبة التلوث إلى القضاء على الأسماك.
    4- زيادة المصروفات: يؤدي تلوث مياه الأنهار إلى ارتفاع تكاليف استخدام المياه الملوثة في مجالات تأمين مياه الشرب أو تأمين المياه النقية اللازمة للصناعة.

    (1/384)

    ب- تلوث مياه البحار والمحيطات:
    زاد اهتمام العالم بقضية تلوث مياه البحر بعد حادثة الناقلة توري كانيون في أبريل عام 1967م والتي تدمرت قرب الشاطئ الجنوبي الغربي لبريطانيا وكانت تحمل مائة ألف طن من البترول، وكان نتيجة ذلك تلوث شواطئ بريطانيا وفرنسا، ومع ازدياد حجم ناقلات البترول، التي

    (1/384)

    تزيد حمولة بعضها على نصف مليون طن ازدادت مخاوف الإنسان من التلوث.
    ولقد دلت البحوث على أن تلوث مياه البحار والمحيطات لا يقتصر على طبقات المياه السطحية، بل قد يمتد إلى طبقات المياه العميقة ولا شك أن البحار الداخلية التي تطل عليها دول كثيرة تكون عرضة للتلوث أكثر من غيرها كالبحر المتوسط الذي تطل عليه خمس عشرة دولة "7 أوروبية، 3 آسيوية، 5 أفريقية" لها نحو 120 مدينة ساحلية تنتهي مجاري الصرف الصحي بها إلى البحر المتوسط دون معالجة، إضافة إلى نحو مليوني طن بترول سنويا نتيجة غسل خزانات السفن أو التسرب أو عمليات التنقيب. وقد تعرضت كثير من شواطئ البحر المتوسط التي يرتادها الصائفون للتلوث بالشحوم، كما أثرت الملوثات العديدة التي يتعرض لها البحر المتوسط في الثروة السمكية حيث قلت موارد الصيد بنسبة لا تقل عن 20%.
    ولا شك أن ظاهرة التلوث بالبترول هي ظاهرة حديثة نسبيا لا ترجع إلا إلى النصف الثاني من القرن العشرين، لكنها ظاهرة واسعة الانتشار، ويرجع ذلك لأسباب عديدة مثل حوادث غرق ناقلات البترول، وما زال حادث غرق الناقلة العملاقة "أموكو كادز Amoco Cadiz" سنة 1978م "حمولتها 200 ألف طن" أمام الساحل الفرنسي ماثلًا أمام الذاكرة، وقد غطى ذلك البترول المتدفق منها مساحات كبيرة من السواحل الفرنسية وساعد على ذلك سرعة الرياح. وينشأ أيضا التلوث نتيجة تسرب البترول من الآبار المغمورة تحت مياه البحار، أو نتيجة المخلفات البترولية من ناقلات البترول، فمن المعروف أن ناقلات البترول الفارغة تملأ ما بين 30-50% من حجم مستودعاتها بمياه البحر للحفاظ على توازنها أثناء رحلة العودة، ثم تتخلص من تلك المياه التي قد تلوثت ببقية من البترول

    (1/385)

    الخام تقدر بنحو 1 إلى 2% من حمولة الناقلة، ويعتقد بأن كرات القار التي ترى طافية على مياه البحار والمحيطات هي نتيجة اختلاط المياه الملوثة بالبترول وامتزاجها بمياه البحر.
    وجدير بالذكر أن الخليج العربي يعد من أكثر المناطق البحرية في العالم عرضة للتلوث، حيث تزيد فيه نسبة التلوث أكثر من أربعين مرة على أية منطقة مماثلة على سطح كوكب الأرض، والسبب في ذلك هو أنه خليج شبه مغلق، وكثرة آبار البترول المغمورة تحت مياهه إضافة إلى العدد الهائل من ناقلات البترول التي ترتاده باستمرار سنويا، ولقد كان هذا الخليج ساحة حرب بين العراق وإيران ثم بين العراق والكويت والمملكة العربية السعودية، ولا شك أن أكبر كارثة تلوث بترولي تعرض لها الخليج العربي كانت في شهر يناير 1991 حين بدأ العراق محاولة غمر الخليج بالبترول عن طريق تفريغ كميات هائلة من خزانات البترول وناقلاته قدرت بنحو 4 إلى 5 ملايين برميل، كما لجأ إلى إشعال النيران في آبار البترول بما قدر آنذاك بنحو 6 ملايين برميل كل صباح، مما أدى إلى أن تغطي السحب السوداء والداكنة مساحات من تركيا وشرق أوروبا امتدت لمسافة 2000 كم بتأثير تلك الحرائق.
    ويرى المتابعون لأحداث حرب الكويت أن العراق حينما عمد إلى تفريغ خزانات البترول بميناء الأحمدي الكويتي إلى مياه الخليج، وكذلك تفريغ بعض الناقلات أراد أن يستخدم تلويث المياه بالبترول سلاحا يعوق إنزال قوات التحالف الدولي البحرية، كما أراد كذلك أن يعوق عمليات إعذاب مياه الخليج التي تعتمد عليها بعض الدول الخليجية ومنها السعودية، كما استهدف العراق شغل الرأى العام العالمي بتلك الكارثة البيئية في تلك المنطقة التي تضم نحو 75 % من إجمالي احتياطي

    (1/386)

    البترول العالمي، وقد وصفت عملية تلويث مياه الخليج بالبترول بأنها أبرز جرائم العصر؛ لأنها تسببت في تكوين بقعة زيتية طولها نحو 130 كم، وتراوح اتساعها ما بين 5-25 كيلو متراً1، وقد أدت هذه البقعة إلى الإضرار بالثروة السمكية ومزارع اللؤلؤ كما أدت إلى إهلاك آلاف الطيور البحرية، وأدى الدخان المتصاعد من حرق أبار البترول إلى هطول أمطار دهنية سواء على غربي إيران "إقليم إيلام" مما أدى إلى تلوث مصادر المياه والمزارع، وقد بلغت تكاليف إزالة ثلاث بقع من البترول "تحمل حولى 11 مليون برميل" أكثر من خمسة مليارات من الدولارات.
    واقتصارنا على البحر المتوسط والخليج العربي في الحديث عن التلوث البحري لا يعني أن التلوث يقتصر على البحار أو المناطق الساحلية، بل يظهر كذلك وسط المحيطات، وقد ذكر ثور هايردال Thor Heyerdahl الذي أبحر بقارب من البردي "رع2" من الساحل الأفريقي إلى الساحل الأمريكي، أنه شاهد كتلا يميل لونها إلى السواد تطفو على الماء وتشبه القار وهي كتل متفاوتة اللون والحجم2.
    __________
    1 البيئة مشاكلها وقضايا وحمايتها من التلوث، مرجع سبق ذكره، ص97-98.
    2 الإنسان وتلوث البيئة، مرجع سبق ذكره، ص199.

    (1/387)

    التلوث النووي
    مدخل
    ...
    ثالثا: التلوث النووي
    يعد التلوث الذري أخطر أنواع التلوث عموما، وقد بدأت خطورة هذا النوع من التلوث منذ أجرى الإنسان أول تفاعل انشطاري 1942م وتبعه صنع القنبلة الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة الأمريكية عام 1945م على كل من هيروشيما ونجازاكي في اليابان وقد دمرت القنبلتان

    (1/387)

    اللتان ألقيتا على هاتين المدينتين أكثر من 75% من منشآت المدينتين تدميرا تاما.
    وفي مارس 1945م أصيب 23 صيادا يابانيا بالأمراض الإشعاعية المختلفة نتيجة إجراء تجربة ذرية في شمال المحيط الهادي.. وقد أدت كثرة التجارب الذرية إلى قيام حركة عالمية تطالب بوقف التجارب الذرية ومنع استخدام الأسلحة الذرية.

    (1/388)

    مصادر التلوث بالمواد المشعة
    مصادر طبيعية
    ...
    وتنقسم مصادر التلوث بالمواد المشعة إلى:
    أ- مصادر طبيعية:
    تتمثل في الأشعة الكونية ومصدرها الشمس والمجرات والمواد المشعة الموجودة في القشرة الأرضية التي يزيد تركيزها في الصخور الجرانيتية بصفة خاصة كاليوارنيوم والثوريوم.

    (1/388)

    ب- المصادر الصناعية:
    وتتمثل في التفجيرات الذرية، التي تجرى في الجو على ارتفاعات مختلفة أو تحت الماء أو تحت سطح الأرض، ويعتمد مدى التلوث على نوع التفجير وقوته، وتعد التفجيرات الذرية في الجو أكثر تأثيرا في البيئة، من بقية الأنواع الأخرى، وتقاس شدة الإشعاع الذري بوحدة تسمي "ريم Rem" وهي تساوي "رونتجن" واحد من الأشعة السينية، والحد الأقصى للإشعاع الذري الذي يجب ألا يتعرض له الإنسان هو "5" ريم، وتعد شاشات التليفزيون والحاسب الآلي وأجهزة أشعة إكس من مصادر الإشعاع الصناعي.
    وإذا تعرض الإنسان لإشعاع ذري شدته 100 ريم يبدأ شعره في السقوط، وإذ زاد الإشعاع إلى "800-1000ريم" يتعرض للإصابة بالسرطان وينتهي الأمر إلى الموت، ويطلق على ذرات العناصر المشعة "النويدات Radionuclides" ويبلغ عدد هذه النويدات أكثر من 1300

    (1/388)

    نويدة مشعة، ومن أخطرها "البلوتونيوم" الذي يتميز بنشاط إشعاعي كثيف، وفترة نصف عمر تقدر بربع مليون سنة1.
    وعلى الرغم من الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على إجراء التجارب النووية عام 1963م إلا أنه لا تزال بعض الدول تقوم بإجراء التجارب الذرية، ولقد عقدت اتفاقية بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية 1996م، تقضي بعدم إجراء التجارب على جميع الأسلحة وقد انضم لهذه الاتفاقية 154 دولة منها الصين وفرنسا وبريطانيا، وهناك دول لم توقع على تلك الاتفاقية ومنها إسرائيل.
    __________
    1 الإنسان وتلوث البيئة، مرجع سبق ذكره، ص253-258. وفترة نصف العمر هي الفترة اللازمة لانحلال نصف كمية العنصر المشع.

    (1/389)

    ج- التلوث الناتج من محطات الطاقة النووية:
    أقدم كثير من الدول على إقامة محطات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، وفي السبعينيات كان هناك أكثر من 100 محطة، بلغت عام 1980م ما يقرب من 230 محطة1. وجدير بالذكر أن الإنسان يتعرض للإشعاع من المحطات النووية بالطرق الآتية2:
    1- عن طريق مداخن المحطة حيث ينتشر الدخان وبه غاز مشع يتم انتشاره في الهواء ومن ثم التنفس والامتصاص الجلدي، أو يتساقط على النبات الذي يتناوله الحيوان ومنه إلى الإنسان.
    2- تصريف السائل المشع من المحطة إلى البحار والمحيطات.
    3- التعرض المباشر للأشعة عن طريق نقل الوقود أو النفايات المشعة.
    __________
    1 محمد أحمد محمود "1405هـ/ 1985م": تلوث البيئة والإشعاع والأمان، الرياض، ص199.
    2 المرجع السابق نفسه، ص215.

    (1/389)

    4- حوادث المحطات النووية من انفجارات أو تسرب، وهي كثيرة الحدوث، وقد بلغ عدد الحوادث الكبيرة التي وقعت ما بين سنة 1957، و 1999م أحد عشر حادثا شملت بريطانيا والولايات المتحدة "5 حوادث" وروسيا واليابان وسويسرا. ويعد أشهر هذه الحوادث ما وقع في محطة تشرنوبيل "Chernobyl" في أبريل عام 1986م على بعد 60 ميلا من كييف في أوكرانيا، حيث أدى إلى وفاة 31 شخصا في الحال، وقد تم تهجير 135 ألف شخص بعيدا عن المنطقة المحظورة التي تحيط بالمحطة ومساحتها 3000 كم2. وقد وصلت إشعاعات هذه المحطة إلى دول أوروبية عديدة، ومنها ألمانيا والسويد وإيطاليا وفرنسا1.
    وتعد النفايات المشعة من أهم مشكلات المفاعلات النووية، وقد سعت بعض الدول الغربية إلى إغراء بعض الدول لاستخدام صحاريها لدفن المخلفات المشعة مقابل منح مالية كبيرة، لكن الدول تنبهت إلى خطورة تلك المخلفات، وقد تم عقد اتفاقية لحظر توريد النفايات الخطرة إلى أفريقيا عام 1991م عرفت باتفاقية "باماكو" بمالي وذلك في إطار منظمة الوحدة الأفريقية، وقد وقع على هذه الاتفاقية 23 دولة أفريقية2.
    __________
    1 The world Ahmanac "2000", p. 244.
    2 برنامج الأمم المتحدة للبيئة "1993م": سجل المعاهدات الدولية والاتفاقيات الأخرى في ميدان البيئة، نيروبي، ص421-469.

    (1/390)

    حقوق الإنسان البيئية
    صاغ بعض الباحثين "بيير دنسوريد" قائمة تحتوي 32 قسما من عناصر البيئة وسماها الحقوق البيئية للإنسان، وتشتمل هذه العناصر ما يتعلق بالنواحي الفسيولوجية للإنسان مثل: حق تنفس الهواء الذي يحتوي النسبة

    (1/390)

    العادية من الأوكسجين والخالي من المواد السامة، وحق التمتع بالضوء الذي يوفره النظام البيئي، وحق الحصول على القدر الكافي من الماء غير الملوث للشرب والنظافة، وحق الحصول على الغذاء والمأوى، والحق في اختيار مكان الإقامة، والحق في الأمن1. وقد عقد في يونيو 1992م مؤتمر للأمم المتحدة عن البيئة والتنمية عرف باسم مؤتمر قمة الأرض The Earth Summit وذلك في ريودي جانيرو، وقد حضره 117 رئيس دولة ووفود تمثل 178 دولة في تجمع لم يحدث من قبل، وكان من أهم ما دار حوله هذا المؤتمر هو دعم الدول الصناعية للدول النامية في سبيل الحفاظ على البيئة وسلامتها2.
    من العرض السابق لموضوع تلوث البيئة يتضح لنا أن هذا التلوث يرتبط بالمناطق التي يتزايد فيها السكان وتتعدد أوجه نشاطهم، من إنتاج صناعي واستخدام مكثف لوسائل المواصلات، وغير ذلك من الأمور التي تساهم في تلوث البيئة، ولذلك نجد أن المدن أكثر تعرضا لتلوث البيئة من القرى، حيث يغلب الإنتاج الصناعي بصفة عامة على نشاط معظم المدن، كما أن المدن تكتظ بوسائل النقل الحديثة التي تعتمد على السيارات وغيرها لأن المدن هي أكثر الظاهرات العمرانية ازدحاما بالسكان وأنشطها حركة.
    ولكي نتعرف على هذه الظاهرة العمرانية المهمة "المدينة" يحسن بنا أن نتعرض لها بشيء من التفصيل.
    __________
    1 المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مرجع في التعليم البيئي، مرجع سبق ذكره، ص60-63.
    2 World Almanac, 1993, p. 674

    (1/391)

    المدينة ظاهرة عمرانية مستمرة
    مدخل
    ...
    رابعًا: المدينة 1 ظاهرة عمرانية مستمرة
    ارتبطت نشأة المدن بالعصر الحجري الحديث حينما تحول الإنسان عن حرفة الجمع والالتقاط إلى إنتاج الطعام عن طريق الزراعة واستئناس الحيوان، ويرجع ذلك إلى ما بين خمسة وسبعة آلاف سنة قبل الميلاد، ولقد أدت هذه التطورات بالنسبة للشرق الأوسط إلى استقرار الإنسان وتجمعه في مجموعات كونت قرى، وبمرور الزمن اتسعت القرى وتحولت إلى مدن، وظهرت المدن أول ما ظهرت في وديان الأنهار في أوائل الألف الرابعة قبل الميلاد.
    وعموما فقد نشأت المدينة وليدة فائض من الطعام والوقت، فائض من الطعام سمح لبعض الأفراد بالانصراف عن الزراعة إلى أعمال أخرى، وفائض من الوقت سمح بالتأمل والتفكير والإنتاج.
    __________
    1 المدينة كلمة آرامية تعني حكومة أو نظاما، وهناك من يعتقد بأنها مشتقة من مدن بالمكان أي أقام به أو على ذلك فالمدينة تعني الاستقرار.

    (1/392)

    أ- تعريف المدينة:
    يختلف الجغرافيون في تعريفهم للمدينة إلا أنهم يجتمعون حول خمسة أسس رئيسية هي:
    1- الأساس الإحصائي أو الكمي: الذي يستند إلى عدد معين للسكان بمعنى أن التجمع السكاني يصبح مدينة إذا وصل إلى عدد معين من السكان.
    2- الأساس الإداري وهو أن المدينة تحدد بمرسوم أو قرار إداري، وهذا هو المتبع في المملكة العربية السعودية حيث تعد المستوطنة البشرية مدينة

    (1/392)

    إذا كان بها بلدية، وبناء على هذا المعيار تضم المملكة العربية السعودية أكثر من مائة مدينة1.
    3- الأساس التاريخي: وهو أن المدينة قديمة، وأن الآثار التاريخية دليل على ذلك.
    4- الأساس الوظيفي: وهو أن المدينة تجمع سكاني لا يمارس غالبية أفراده مهنة الزراعة.
    5- الأساس المظهري: ويتلخص هذا التعريف في أننا يمكن أن نتعرف على المدينة من مظهرها العام من حيث حجمها وحركة المرور بها وكثرة الدوائر الحكومية التي تضمها وهكذا.
    __________
    1 محمد محمود محمدين "1413هـ" أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية، دراسة في الدلالة وأنماط الاشتقاق، الرياض ص71.

    (1/393)

    مواضع ومواقع المدن:
    اختيرت مواضع المدن في بداية نشأتها بحيث يسهل الدفاع عنها1، وارتبط العمران المدني في أحوال كثيرة بظلال الحصون والقلاع. والحصون والقلاع بدورها تخيرت موقعا طبيعيا يسهل الدفاع عنه ويفسر هذا الموقع لفظ "برغ burgh " الذي تنتهي به كثير من أسماء المدن الأوروبية. كما اختارت بعض المدن مواضع تحيط بها العقبات الطبيعية حتى يكون ذلك حماية لها من الغزاة، وزيادة في الاطمئنان والأمن بنيت الأسوار.
    وقد روعي في اختيار مواقع المدن أن تكون:2
    1- عند التقاء الطرق.
    __________
    1 يعني لفظ موضع Site الرقعة الأرضية التي تقوم عليه المدينة.
    2 كما أن كلمة Situation تعني العلاقة بين موضع المدينة والأماكن المجاورة أو المحيطة بها.

    (1/393)

    2- بالقرب من التقاء مناطق زراعية بمناطق صحراوية.
    3- حول مصبات الأنهار عامة وعند التقاء النهر بالبحر والمحيط خاصة، أو عند التقاء الطرق البرية بالطرق الحديدية.

    (1/394)

    وظائف المدن
    مدخل
    ...
    وظائف المدن:
    للمدن وظائف كثيرة تتداخل وتتشابك، على أن أهم وظائف المدن هي:

    (1/394)

    1- الوظيفة الحربية:
    يرى بعض الباحثين أن أصل وظيفة المدن تاريخيا هو الدفاع وأن أول مدينة في التاريخ كانت عسكرية. وكان ذلك في عصر المعادن التي استخدمها سكانها، فأعطتهم الغلبة، ولكي يضمنوا سيطرتهم اتخذوا مساكنهم في نقطة منيعة كجزيرة أو تل، بينما تجمع الفلاحون عند سفوح التل، ولجأت معظم المدن القديمة إلى التحصن بالمتاريس أو الأسوار المحيطة. ومن هنا كان السور أو الحائط ظاهرة مشتركة بين أغلب المدن في الماضي.
    والوظيفة الحربية هي إحدى وظائف كثير من المدن حاليا، أما المدن الحربية فعلا فلا نجد إلا نماذج قليلة منها مثلا مدينة خميس مشيط العسكرية، والمدينة العسكرية في تبوك. ومدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن بالمملكة العربية السعودية.
    وقد تنحصر الاستعدادات والتجهيزات العسكرية في بعض الأحياء من المدن كما هي الحال في القاهرة وحول دمشق، ووهران في الجزائر.

    (1/394)

    2- الوظيفة التجارية:
    المدن التجارية أقدم مدن العالم بصفة عامة، ومدن العالم العربي بصفة خاصة، ويرجع ذلك إلى موقع العالم العربي الجغرافي وتوسطه لثلاث قارات مهمة. وتقع معظم المدن التجارية عند التقاء الطرق البرية أو البرية

    (1/394)

    والمائية أو عند التقاء الأقاليم المختلفة الإنتاج، أو عند التقاء اليابس بالماء، ومن أشهر المدن التجارية في الماضي مكة المكرمة وتدمر وغزة.
    (1/395)

    3- الوظيفة الصناعية:
    ليست الصناعة سبب نشأة المدن عموما، ولكن الصناعة تؤدي إلى نشأة كثير منها، وعلى سبيل المثال أدت الصناعة إلى نشأة بعض المدن مثل ديترويت بالولايات المتحدة الأمريكية التي كانت مركزا لجمع الفراء وتجارته ثم تحولت إلى صناعة السيارات فزاد عدد سكانها كثيرا. ومن المدن التي نشأت بسبب الصناعة مدينة نوفو سيبريك وماغنيتوغورسك في الاتحاد السوفيتي سابقا.

    (1/395)

    4- الوظيفة السياسية:
    الوظيفة السياسية من أهم الوظائف القديمة للمدن. ولقد شاهد التاريخ تبلورا للوظيفة السياسية للمدينة فيما أطلق عليه عصر "دول المدن" في كل من أثينا وأسبرطه وطروادة. ويتحكم في تحديد المدن العواصم أمران هما: وظيفتها كقلب للدولة، وسهولة اتصالها بالخارج كمندوب عن الدولة، ويتم اختيار مواقع العواصم وفقا لعدة أسس:
    1- التوسط الجغرافي مثل: الرياض، مدريد، القاهرة.
    2- توسط منطقة التركز السكاني مثل: واشنطن، وباريس، لشبونة.
    3- الأصالة التاريخية: قد تتم وحدة دولة حول مدينة قديمة فتصبح عاصمة، مثل باريس، برلين، ودمشق.
    4- التوجه السياسي: تختار الدولة عاصمتها في مكان يسهل الدفاع عن الدولة منه كاختيار الأطراف التي تتوقع منها الخطر مثل: دلهي، بكين، الجزائر، وتونس. وفي بعض الأحيان تحاول بعض الدول اختيار أو بناء

    (1/395)

    عاصمة جديدة من أجل تعمير منطقة ما، أو نتيجة اكتظاظ السكان في العاصمة السابقة. وأهم مثال على ذلك هو صدور قرار حكومي بإنشاء مدينة برازيليا كعاصمة للبرازيل سنة 1956م بدلا من ريودى جانيرو التي اكتظت بسكانها وأصبحت الحياة فيها لا تطاق.
    (1/396)

    5- الوظيفة الدينية:
    الوظيفة الدينية من أقدم وظائف المدن، ولقد سميت بعض مدن المصريين القدماء نسبة إلى الآلهة مثل بوصير "بيت أوزريس". وفي اليونان نشأت أثينا كمعبد للإلهة أثينا. كما أن مدن السومريين لم تنشأ إلا للعبادة.
    وتنقسم المدن الدينية إلى:
    1- مدن حج مثل مكة المكرمة، وليزيو في جبال البرانس بين أسبانيا وفرنسا.
    2- مدن الأضرحة مثل مدينة طنطا.
    3- مدن الحكم الديني مثل روما، بغداد، والقيروان.
    4- مدن الأديرة أو الزوايا، وتكون هذه المدن متطرفة ومنعزلة في غابة أو مستنقع بعيدا عن العمران مثل مدن التبت "اللامات" والرباط "التي كان يرابط بها الشيوخ المجاهدون".
    وهناك وظائف أخرى للمدن مثل الوظيفة الثقافية مثل: الأزهر، وجامعة الزيتونة، وهناك المدن الجامعية في أوروبا مثل أكسفورد وكمبردج في بريطانيا، وبرنستون في الولايات المتحدة الأمريكية.
    ومن الوظائف الأخرى للمدن الوظيفة الصحية مثل مدن المياه المعدنية ومدن المصحات، ومدن الاعتزال. وهناك المدن ذات الوظائف الترفيهية مثل المحطات الجليدية ومدن المشاتي والمصايف البحرية.

    (1/396)

    د- تركيب المدينة:
    يقصد بدراسة تركيب المدينة دراسة مجموعة الأبنية وتوزيعها وأنماطها وتفسير ما تدل عليه هذه المظاهر الحضارية. وأصل المدينة هو أقدم جزء في المدينة. ويطلق على هذا الجزء القديم نواة المدينة. وكانت الأسوار تحيطه غالبا. وكلما نمت المدينة هدم السور القديم وبني سور جديد أكثر اتساعا من سابقه.1 وتتميز المدن الحديثة بما يأتي:
    1- اختفاء الأسوار القديمة التي لم تعد لها قيمة أمام الصواريخ وغيرها من الأساليب الحربية الحديثة.
    2- اتساع رقعة المدن اتساعا كبيرا. وعلى سبيل المثال وصلت مساحة لندن في بداية السبعينيات إلى أكثر من 1800 كيلو متر مربع، بينما كانت مساحتها لا تتعدى كيلو مترين مربعين في بداية نشأتها كمدينة.
    3- لا ترتبط المدن الآن بشكل محدد دائريا كان أو مستطيلا بل أصبحت المدن مجمعات من المباني لا شكل لها، تمتد مبانيها حتى تتصل بقرية مجاورة، فتضمها إليها وتضم قرية بعد أخرى وبلدة بعد بلدة، وبذلك تتكون المجمعات المدنية.
    4- ظهور التوائم الحضرية أو المدن التوأمية ويقصد بذلك ازدواج مدينتين في موضع واحد مثل الرياض والدرعية، والقاهرة والجيزة، وأم درمان والخرطوم. وتشترك المدن التوأمية في بعض الخدمات دون الأخرى لكنها تميل إلى تركيز نشاطها في مركز واحد.
    __________
    1 يكون سور المدينة عادة دائري الشكل. وعند هدم السور القديم يحل محله غالبا طريق يستخدمه أهل المدينة، ولذلك فإنه لا عجب في أن نجد كثيرا من المدن القديمة مثل روما تحتوي على بعض الطرق الدائرية الشكل، مركز كل منها هو نواة المدينة نفسها.

    (1/397)

    الفصل التاسع: دور الجغرافيا في العالم المعاصر
    مدخل
    ...
    الفصل التاسع: دور الجغرافيا في العالم المعاصر
    مع دخول الإنسان عصر الفضاء واستخدامه للأقمار الصناعية ورؤية كوكب الأرض وظاهراته المختلفة من أبعاد تصل إلى مئات الكيلو مترات، دخلت الجغرافيا عصرا جديدا، وبدأت تتعامل مع المشكلات العالمية، وتخطت الحدود السياسية للدول "عصرالعولمة" لأنه بات واضحا للمجتمع الدولي أن أية مشكلة لدولة ما لا يقتصر خطرها وضررها على تلك الدولة فحسب بل يمتد إلى الدول الأخرى بنسب متفاوتة.
    ولا شك أن تقدم الأساليب التقنية واستخدامها في الجغرافيا أسهمت في ظهور فروع جديدة وأضافت مجالات واسعة أمام البحث الجغرافي، وقد تردد صدى ذلك في المؤتمر الجغرافي السادس والعشرين 1988م بسيدني حيث عالج أكثر من مائة بحث من بحوثه موضوع الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وإدارة البيئة.
    والاستشعار عن بعد وسيلة تتيح تصوير الظاهرات المختلفة من ارتفاعات عالية بدقة وبسرعة، أما نظام المعلومات الجغرافية "نمج GIS"1
    __________
    1 Geographical Information System

    (1/401)

    فهو تقنية حديثة ومتطورة تتيح جمع المعلومات المكانية وحفظها وترتيبها وتصنيفها، وتسهل الربط بينها وتحليلها1.
    ومما لا ريب فيه أن دور الجغرافيا التنموي في المجال التطبيقي يتزايد يوما بعد يوم، وعلى الرغم من أن الجغرافيا التطبيقية تعد فرعا من أحدث فروع علم الجغرافيا حيث ظهرت 1960م كفَرْع مستقل في المؤتمر الجغرافي الدولي التاسع عشر الذي عقد في ستوكهولم، إلا أنه منذ ذلك الوقت أخذت الجغرافيا التطبيقية تثبت جدواها في كثير من مجالات التنمية.
    __________
    1 محمد محمود محمدين "1412" الجغرافيا والجغرافيون، دار الخريجي للنشر، الرياض، ص337.

    (1/402)

    الجغرافيا التطبيقية:
    ماذا يقصد بالجغرافيا التطبيقية؟
    يقصد بالجغرافية التطبيقية، تطبيق الأساليب الجغرافية، من مسح وتحليل، من أجل حل مشكلات العالم، أو باختصار: توظيف الجغرافية في مجالات التنمية وحل مشكلات الإنسان1.
    إن الجغرافي هو المتخصص الوحيد الذي يدرس جميع عناصر البيئة التي يعيش فيها الإنسان. ونعني بعناصر البيئة كل ما يتعلق بالظروف الطبيعية من مظاهر سطح ومناخ وتربة وغيرها، أو ما يتعلق بالعوامل البشرية من حيث عدد السكان وتوزيعهم وحرفهم وما إلى ذلك. نعم هناك إخصائيون مختلفون كل منهم يهتم بدراسة جانب واحد من هذه
    __________
    1 Monkhouse، مرجع سبق ذكره، ص 18.

    (1/402)

    العناصر ويحلله لكنه لا يستطيع أن يعطي تفسيرا متكاملا للحالة التي هي قيد البحث كالجغرافي.
    وتتميز دراسة الجغرافي بأنها دراسة كارتوغرافية أي تعتمد إلى حد كبير على الخريطة التي تعتبر من أهم أدوات الجغرافي في دراسته وأبحاثه، وإن كان عدد من المتخصصين المختلفين يجرون دراساتهم مرتكزين على معلومات متعددة وجداول مختلفة وأرقام متنوعة، فإنها تظل بعيدة عن بقية العناصر المختلفة التي تؤثر فيها وتتأثر بها، كما أن غالبيتهم لا يستعملون الخريطة إلا لماما، أما الجغرافي فإنه يوزع هذه الحقائق على أرضية الواقع الذي تمثله الخريطة، وبالتالي يستطيع أن يدرس الظواهر دراسة كلية أي في إطار بقية العناصر المختلفة. وهذا يتيح له نتائج لا يتسنى لغيره إدراكها.

    (1/403)

    مجالات الجغرافيا التطبيقية:
    إن مجال الجغرافيا التطبيقية من حيث المكان هو العالم كله كما قال الجغرافي البريطاني الشهير ددلي ستامب L.Dudley Stamp1
    "The scope of applied geopraphy is woridwide"
    ويمكن أن تسهم الجغرافيا التطبيقة في كافة شئون الإنسان بحيث تكون في خدمة الإنسان لحل مشكلاته، من ازدحام في السكان، ومواصلات وزيادة في الإنتاج على اختلاف أنواعه، وتخطيط في المدن، وهلم جرًّا. وعلى الرغم من الأدوار المهمة التي يلعبها هذا الفرع من علم الجغرافيا في جميع جوانب حياة الإنسان إلا أننا سنقتصر في هذه الدراسة
    __________
    1 Stamp, Dudley L., Applied Geography Penguin Books, p. ll

    (1/403)

    على دور الجغرافيا التطبيقية في خدمة كل من: الصناعة والتجارة والحروب.
    (1/404)

    الجغرافيا التطبيقية وأهميتها في عالم الصناعة
    مدخل
    ...
    أ- الجغرافيا التطبيقة وأهميتها في عالم الصناعة:
    بدأت الصناعة على هيئة محاولة لإجراء بعض التعديلات على المواد الخام؛ لتزيد قيمتها ويزيد نفعها منذ آلاف السنين. وتجسدت هذه المحاولة عندما بدأ الإنسان استخدام الأحجار في صناعة أدواته الأولى، ومع تقدم الإنسان واكتشافاته تطورت الصناعة وتعقدت، ولكن بالرغم من هذا التطور فإن الصناعة في مفهومها لا تخرج عن أنها تحويل المواد الخام من صورة إلى أخرى بحيث تزيد قيمتها وفائدتها للإنسان.
    ولكي تقوم الصناعة لا بد من توافر مجموعة من العوامل يطلق عليها مقومات الصناعة، وتتمثل هذه المقومات فيما يلي:

    (1/404)

    1- الأيدي العاملة:
    التي يشترط فيها أن تكون مدربة وكافية وأحيانا تستورد الأيدي العاملة الرخيصة إذا لم تتوافر هذه الأيدي محليا.

    (1/404)

    2- المواد الخام:
    المواد الخام هي المواد الأولية التي تشكلها الصناعة، وقد تكون هذه المواد من أصل زراعي مثل القطن، وقصب السكر، والبنجر، وقد تكون المواد من أصل حيواني، مثل الجلود والصوف واللحوم، أو من أصل معدني، مثل الحديد والنحاس.

    (1/404)

    3- رءوس الأموال:
    تعتبر رءوس الأموال من أهم مقومات الصناع، لأنها هي التي تيسر شراء الآلات والأجهزة، وبناء المصانع، ودفع أجور العمال وشراء الخامات. وقد تلجأ بعض الدول في أولى مراحلها الصناعية إلى رأس المال الأجنبي لكي يسهم في قيام المشروعات الصناعية.

    (1/404)

    4- القوى المحركة:
    كانت وما زالت القوى المحركة من أهم مقومات الصناعة، ولقد تدرج الإنسان في استخدام القوى المحركة من المجهود العضلي له ولحيواناته قديما إلى الآلات المختلفة في الحاضر، وتتنوع القوى المحركة حاليا ما بين فحم وبترول وكهرباء، وقد بدأ الإنسان استغلال مصادر جديدة للقوى المحركة مثل الطاقة الذرية والطاقة الشمسية.

    (1/405)

    5- الأسواق:
    تعد الأسواق من المقومات الضرورية لاستمرار الصناعة؛ لأنها المناطق التي يصرف فيها الإنتاج. وإذا فقدت الصناعة أسواقها فإنها لا تستمر. وقد تكون السوق داخلية، أو خارجية. وتعمل دول كثيرة على حماية مصنوعاتها عن طريق فرض الضرائب على المصنوعات المثيلة التي تستورد، وتعرف هذه العملية باسم "الحماية الجمركية".
    وتسهم الجغرافيا في التخطيط الصناعى وتوطين الصناعات المختلفة في ضوء مقومات الصناعة السابقة الذكر. وعلى سبيل المثال، تتحكم المواد الخام الثقيلة والتي يتكلف نقلها نققات كبيرة في توطين الصناعة بالقرب من مصادر هذه المواد الخام، وعند قيام صناعة تحتاج إلى مياه كثيرة لا بد من اختيار موقع إنشاء المصانع بالقرب من موارد مائية.
    ويراعى اتجاه الرياح السائد في تحديد مواقع الصناعة التي يؤدي دخانها إلى تلويث الجو بحيث تدفع الرياح الدخان بعيدا عن التجمعات السكانية كالمدن وغيرها. وعلى سبيل المثال: إذا كانت الرياح السائدة هي الرياح الشمالية فإن موقع المصنع يكون في جنوبي المدينة، وإذا كانت الرياح السائدة هي الجنوبية فإن المصنع يكون شمالي المدينة.

    (1/405)

    وإذا كانت الصناعة تعتمد على مواد خام معظمها مستورد، فيفضل أن تتركز الصناعة بالقرب من مواني الاستيراد.
    بالإضافة إلى ما سبق، فإن هناك اعتبارات أخرى تراعى في توطين الصناعة أي اختيار مواقع المصانع، مثل عامل الأمن، وأسعار الأراضي التي تقام عليها المصانع وتوابعها.
    وعند اختيار أماكن النشاط الصناعي يراعى تحقيق أفضل المزايا، وعلى سبيل المثال نجد أن المملكة العربية السعودية قد اهتمت بالتخطيط لقيام عدد من الصناعات في المنطقة الشرقية حيث يتوافر الوقود ممثلا في البترول إلى جانب الغاز الطبيعي الذي يحرق ولا يستفاد منه. كما أن وجود الخليج العربي يمكن أن يوفر المياه اللازمة للصناعة عن طريق إعذاب مياه الخليج، بالإضافة إلى وجود المواني التي يمكن أن تيسر عمليات الاستيراد والتصدير.
    وحينما فكر المصريون في إقامة مصنع للحديد والصلب درسوا عدة أماكن لاختيار أفضلها، وأخيرا استقر الرأي على إقامة المصنع في ضاحية حلوان للأسباب التالية:
    1- قرب حلوان من القاهرة حيث تتوافر الأيدي العاملة الفنية والمدربة.
    2- وقوعها بالقرب من النيل حيث يمكن نقل الحديد من أسوان عن طريق نهر النيل، ومعروف أن النقل المائي من أرخص أنواع النقل.
    3- قرب حلوان النسبي من الإسكندرية حيث يستورد عن طريقها فحم الكوك، اللازم لصناعة الحديد والصلب من أوروبا.
    4- وجود عدد كبير من مناجم الحجر الجيري الذي يدخل في صناعة الحديد والصلب بالقرب من حلوان.

    (1/406)

    5- سهولة المواصلات بين كل من حلوان والقاهرة والإسكندرية حيث تتركز عدة صناعات معدنية تحتاج إلى الحديد والصلب. وتتمثل هذه الصناعات المعدنية في المنتجات الحربية، وصناعة السفن في الترسانة البحرية بالإسكندرية.
    (1/407)

    الجغرافيا التطبيقية في خدمة التجارة
    مدخل
    ...
    ب- الجغرافية التطبيقية في خدمة التجارة:
    التجارة في أبسط معانيها هي تغيير أماكن السلع، ويتم نقل السلع من أجل زيادة المنفعة نتيجة لواحد أو أكثر من الأسباب الآتية:
    1- وفرتها في أماكن إنتاجها بحيث تزيد على حاجة السكان.
    2- الحاجة إليها في الأماكن المنقولة إليها.
    3- ضمان عوائد مجزية تغطي تكاليف نقلها وأرباح كافية لمن يمارسها، وهذا يعني أن التجارة ما هي إلا عملية نقل السلع من مكان إلى آخر ترتفع فيه قيمتها، أو نقل السلعة من مناطق إنتاجها إلى مناطق استهلاكها، وتعتمد التجارة أساسا على اختلاف السلع بين مناطق العالم المختلفة بسبب اختلاف الظروف الجغرافية، وعلى وجود فائض، ومن أهم العوامل الجغرافية التي أدت إلى نمو التجارة.

    (1/407)

    1- اختلاف الظروف الجغرافية:
    يؤدي اختلاف الظروف الجغرافية إلى اختلاف الإنتاج الاقتصادي، وبالتالي تختلف صادرات الأقاليم ووارداتها. ومن المعروف أن العالم ينقسم إلى أقاليم مناخية عامة لكل منها سماتها المناخية وغلاتها النباتية التي تتلاءم وهذه الظروف المناخية، وعلى سبيل المثال تختلف غلات مناطق

    (1/407)

    البحر المتوسط عن غلات الأقاليم الاستوائية مما يساعد على قيام تبادل تجاري بين هذه الأقاليم ذات المنتجات المختلفة.
    وتختلف مناطق العالم في ثرواتها المعدنية، فبعضها صخوره نارية غرانيتية تحوي الحديد والذهب، وبعضها صخوره رسوبية تحوي البترول أو الفوسفات، وعلى أساس هذا الاختلاف يقوم التبادل التجاري.

    (1/408)

    2- اختلاف المستويات الاقتصادية للدول:
    إن بعض دول العالم متقدم اقتصاديا، وبعضها الآخر ما زال دون ذلك، ومن الملاحظ أن بعض الدول يعتمد على الزراعة والرعي أو الجمع والالتقاط، والبعض الآخر يعتمد على النشاط الصناعي، ومن الطبيعي أن تنشط حركة التبادل التجاري بين الدول الصناعية والدول ذات المنتجات الأولية، إذ إن الدول الصناعية تستورد الخامات من هذه الدول وتصدر إليها المنتجات الصناعية. وعلى ذلك تعتبر هذه الدول النامية أسواقا للمنتجات الصناعية، ومستودعات للخامات الأولية للصناعات المختلفة.

    (1/408)

    3- العوامل السياسية:
    تبين للدول في القرنين الماضيين ما تدره الصناعة من أرباح تفوق ما تدره الزراعة، لذلك سارعت هذه الدول في الاتجاه نحو التصنيع والاعتماد على الدول الأخرى لتوفير حاجياتها من المنتجات الزراعية1. وبذلك أصبحت الدول الصناعية مطمئنة لتوفير بعض المواد الغذائية للعمال
    __________
    1 محمد عبد العزيز عجمية، محمد فاتح عقيل، الموارد الاقتصادية "الإسكندرية" سنة 1968، ص31.

    (1/408)

    الصناعيين بأسعار تقل عما لو قامت هي بإنتاجها1. كما عملت هذه الدول الصناعية على الحصول على المواد الخام الزراعية والمعدنية اللازمة بأسعار رخيصة، وعملت كذلك على ضمان وجود أسواق لتصريف منتجاتها الصناعية.
    وقد سارعت بعض الدول الصناعية إلى عقد اتفاقيات ومعاهدات لضمان توافر المتطلبات السابقة، ولجأت بعض الدول الأخرى إلى فرض سيطرتها الاستعمارية على دول كثيرة كما فعلت كل من بريطانيا وفرنسا في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين لضمان الحصول على المواد الخام.
    __________
    1 إن هذا لا يعني أن الدول الصناعية تعتمد كليا في الحصول على المواد الغذائية من الدول غير الصناعية. وعلى سبيل المثال فإننا نرى دولة صناعية كبرى مثل الولايات المتحدة تنتج من الحاصلات الزراعية مما يزيد على حاجتها ويسمح بالتصدير.

    (1/409)

    4- السكان:
    السكان هم المستهلكون للإنتاج، لذلك يؤثر عددهم وتوزيعهم في التجارة تأثيرا كبيرا، إن بعض الدول يزيد عدد سكانها ولا يكفيها إنتاجها الزراعي فتضطر إلى سد حاجيات السكان عن طريق الاستيراد، وبعض الدول يفيض إنتاجها من سلعة معينة على حاجة سكانها مما يدفع هذه الدول إلى تصدير الفائض واستيراد ما يلزمها.

    (1/409)

    5- العادات والتقاليد:
    تختلف دول العالم في عاداتها وتقاليدها وأديانها، ويؤدي هذا الاختلاف إلى تنوع الإنتاج، ففرنسا تشتهر بإنتاج أدوات الزينة؛ لأن لشعبها ذوقا رفيعا في هذا المجال، وسويسرا تتمتع بشهرة في صناعة الساعات والأجهزة

    (1/409)

    الطبية؛ نظرا لاهتمام الشعب السويسري بالصناعات الدقيقة، كما أن اليابانيين يميلون إلى التقليد في شتى الصناعات؛ وذلك لرغبتهم الشديدة في اكتساح الأسواق وضمان أرباح سريعة. ولا شك أن الاختلاف في الأذواق والعادات والتقاليد أدي إلى اكتساب بعض الدول شهرة في إنتاج سلع معينة وبالتالي قام بينها التبادل التجاري.
    (1/410)

    6- التباين في أسعار المنتجات:
    يؤثر اختلاف الأسعار في حركة التجارة، والإنسان يقبل على السلع ذات الأسعار الرخيصة إذا تساوت هذه السلع في جودتها. لذا فإن بعض الدول تضطر إلى فرض الحماية الجمركية حتى لا تطغى السلع المستوردة على المنتجات المحلية أو الوطنية.
    وتؤدي الجغرافيا خدمات جليلة للتبادل التجاري. فحينما ترسم خرائط لتوزيع السلع التجارية يستطيع التاجر أن يتبين أنماط هذا التوزيع، وتظهر له بعض الاستثناءات التي تحتاج إلى تفسير، فربما تكون بعض المناطق أنشط من حيث توزيع السلع التجارية؛ لوجود وكيل تجاري أو مندوب نشيط، أو يكون سبب ذلك هو الإعلانات الصحفية المؤثرة، وربما لا تتوزع السلع في منطقة ما؛ لأنها لا تلائم أذواق المستهلكين هناك.
    كما أن معرفة الظروف الجغرافية للمناطق المختلفة، ومحاولة جعل السلع التجارية متلائمة مع هذه الظروف يتيح سوقا رائجة لها. وعلى سبيل المثال لا تصدر الملابس الصوفية إلى معظم المناطق الاستوائية. ولا تصدر لحوم خنازير أو خمور إلى دول إسلامية وهكذا.

    (1/410)

    ج- الجغرافيا التطبيقية في خدمة الحروب:
    هناك علاقة وثيقة بين الجغرافية والحروب، فليست المعارك الحربية إلا التقاء بين قوتين بشريتين في ميدان إما أن يكون رقعة من الأرض أو مسطحا مائيا، أو قد تكون هذه المعارك في الجو. ونتائج الحروب قد تكون خسارة بعض الدول لأجزاء من رقعتها الجغرافية، وإضافة أجزاء من الأرض للدول المنتصرة، ولا شك أن معرفة الخصائص الجغرافية لميدان المعارك تتيح قيادة المعارك بنجاح، ويمكن القول بأن الجيش الذي يحسن الاستفادة من الظروف الجغرافية لميدان المعركة يستطيع أن يحقق الكثير من خططه.
    وميدان المعركة ليس إلا مكانا يتميز بخصائص طبيعية وبشرية مختلفة، وليست شخصية المكان مجرد مجموعة هذه الخصائص الطبيعية والعوامل البشرية، بل هي نتاج تفاعل مستمر بين الإنسان والظروف الطبيعية المتمثلة في الموقع والسطح والمظاهر الطبوغرافية والمناخ بعناصره من حرارة ورياح وأمطار، والنباتات الطبيعية سواء أكانت أعشابا أم غابات.
    ويلعب الموقع دورا مهما في نتائج المعارك الحربية، وذلك حسب أهميته واستراتيجيته ومدى تحكمه في الطرق، وعلى سبيل المثال أعلنت إسرائيل أنها ستحتفظ بشرم الشيخ ذات الأهمية البحرية لتأمين ملاحتها في البحر الأحمر، إلا أن حرب رمضان سنة 1393هـ أثبتت فشل هذا الادعاء، وذلك من واقع إحكام سيطرة العرب على مضيق باب المندب الذي يعد منفذا للبحر الأحمر، وكثيرا ما تكون أهمية الموقع الجغرافي لبعض الدول سببا في طمع الدول الكبرى في التنافس في السيطرة على هذه الدول والتي تتمتع بمواقع ذات أهمية حربية. لقد كانت أهمية موقع مصر وقناة السويس سببا في تنافس الدول الاستعمارية في السيطرة عليها منذ أقدم

    (1/411)

    عصور التاريخ، لهذا فإن مصر قد قاست كثيرا؛ بسبب تتابع حملات الغزاة الطامعين الذين جذبهم موقعها الاستراتيجي المهم.
    ولقد ساعدت الدول الاستعمارية على قيام إسرائيل في قلب الأمة العربية؛ لتكون حاجزا يحول دون تلاحم الدول العربية الآسيوية بالدول العربية الأفريقية.
    وحرصت بريطانيا، يوم كانت سيدة البحار بما تملكه من أساطيل بحرية، على السيطرة على الممرات البحرية المهمة مثل قناة السويس، وباب المندب، ومضيق جبل طارق، وممر ملقا؛ وذلك حتى لا توصد هذه الممرات في وجه سفن أساطيلها.
    وتؤثر مظاهر السطح تأثيرا كبيرا في سير المعارك الحربية، إذ إن الجبال تعوق سهولة الاتصال، وتقف عقبة كبيرة في وجه الجيوش الغازية، ولذا استخدمت الجبال كحدود سياسية للفصل بين الدول كما هي الحال بين فرنسا، وأسبانيا، وإيطاليا، وفرنسا.
    وتعتبر المناطق الجبلية مناطق مناسبة للمباغتة ونصب الكمائن؛ وذلك بسبب قلة امتداد الرؤية التي تحددها الحواف الجبلية.
    وما زال التاريخ يذكر خسائر العثمانيين التي تكبدوها حينما حاولوا فتح اليمن المعروفة بجبالها الوعرة مما دفع إلى القول بأن اليمن "مقبرة الأناضول".
    وعلى الرغم من تطور وسائل النقل العسكرية الحديثة، بحيث أصبحت تستخدم الطائرات بأنواعها المختلفة، وبذلك تتخطى العقبات الجبلية، إلا أن الجبال ما زالت عقبة عسكرية تحد من مدى نيران المدفعية

    (1/412)

    وتحجب الرؤية وتعوق موجات الرادار. وتعتبر المناطق السهلية مجالا سهلا أمام المواصلات تتيح الحركة في يسر، كما تسمح بمدى بعيد للرؤية، وعموما لا يستمر القتال طويلا في المناطق السهلية حيث يتقرر فيها مصير المعارك بسرعة حسب الإمكانات العسكرية المتاحة.
    ويستغل المناخ كثيرا ويراعى عند التخطيط للمعارك، ويقصد بالمناخ حالة الجو بعناصره المختلفة من حرارة ورياح وسحب وأمطار، والحرارة مثلا تتطلب ملابس خاصة، فإذا كانت المعركة في منطقة حارة فإن ذلك يفرض استخدام ملابس خفيفة. ومن المعروف أنه يوجد لدى الجيش الأمريكى بضعة عشر نوعا من الملابس التي تلائم أنواع المناخ المختلفة. ولقد هزم نابليون سنة 1812م حينما هاجم موسكو لأنه لم يعطِ انخفاض درجة الحرارة أهمية كبيرة حتى لقد قيل: إن "جنرالات البرد هم الذين قهروا نابليون"..
    وحينما تستخدم الغازات السامة في الحروب لا بد من معرفة اتجاهات الرياح، ولقد استغلت الشعوب القديمة الرياح كسلاح في مهاجمة الأعداء إذ إن هذه الشعوب كانت تتحين الأوقات التي تهب فيه الرياح إلى مناطق الأعداء فيشعلون النار ويضيفون إليها بعض النباتات التي تؤدى إلى تصاعد أبخرة وغازات سامة.
    وللسحب كذلك دورها في الحروب، فإذا كانت كثيفة فإنها تحجب الأهداف عن الطائرات. ومما يذكر أن الولايات المتحدة عندما قررت سنة 1945م استخدام القنبلة الذرية في حربها مع اليابان، اختارت ثلاثة أهداف هي هيروشيما، وكوكورا ونجازاكي ولم يحدد القرار الأمريكي ساعة الصفر. ولكن كانت هناك ثلاث طائرات استكشاف أمريكية تواصل الطيران

    (1/413)

    باستمرار فوق الأهداف وتعطي تقارير وافية عن الظروف الجوية. وأوضحت تلك التقارير بأن ظروف هيروشيما مناسبة ولا توجد سحب تحجبها فألقيت عليها أول قنبلة ذرية في أغسطس عام 1945م.
    وعندما ندرس معارك أمريكا في فيتنام نجد أن هذه المعارك كانت موسمية، بمعنى أن الفيتناميين كانوا يشنون هجماتهم في فصل الصيف فصل المطر لعجز الطيران الأمريكي عن أداء دوره بنجاح بسبب كثرة السحب في الصيف1، كما أن الدبابات والمصفحات كانت تجد مشقة كبيرة بسبب الأوحال التي تنشأ عن الأمطار الموسمية فوق تربات رسوبية.
    وإذا كان الفيتناميون قد تخصصوا في هجمات الصيف، فإن القوات الأمريكية كانت تشن هجماتها شتاء؛ وهو فصل الجفاف وندرة السحب.
    من الأمثلة السابقة يتضح لنا أن للمعرفة الجغرافية دورا مهما في المعارك الحربية، ولقد أصبحت دراسة ظروف البيئة الجغرافية واستغلالها في المعارك فرعا مهما من فروع الجغرافية التطبيقية هو الجغرافية العسكرية، والتي يمكن إيجاز تعريفها في أنها فن استغلال ظروف البيئة الجغرافية في خدمة المعارك العربية.
    __________
    1 أمطار فيتنام أمطار موسمية تسقط في فصل الصيف.

    (1/414)

    الجغرافية والمشكلات البيئية
    مدخل
    ...
    الجغرافيا والمشكلات البيئية
    تعد الدراسات البيئية من أبرز التطورات العلمية الحديثة التي بدأت تتبلور منذ أقل من ربع قرن، ولقد أحدثت هذه الدراسات صدًى إيجابيا لتحذيرات العلماء من أخطار تلوث البيئة، ومنذ ذلك الوقت اهتم كثير

    (1/414)

    من العلماء من تخصصات مختلفة بالدراسات البيئية كل من زاوية تخصصه، فالبيئة بتعدد جوانبها الطبيعية والبشرية مجال رحب فسيح يسع الباحثين على اختلاف تخصصاتهم ذات العلاقة، وليس من المبالغة أو من ضروب التحيز أن نقول إن الجغرافيا أنسب العلوم وأقدرها على الدراسات البيئية، ويزكيها لهذه المكانة ما تتسم به من شمولية المعالجة لأبعاد البيئة بشقيها الطبيعي والبشري.
    إن الإنسان يعتمد على النبات والحيوان في توفير كثير من حاجاته الغذائية، وهو يحاول استغلال هذه الموارد بطريقة منظمة ليضمن تلبية احتياجاته وزيادة الإنتاج من نفس الإمكانات المتاحة، وهو هنا يتعامل مع نظام معقد يقوم على التفاعل المتوازن بين كائنات البيئة الحية أو ما يطلق عليه النسق البيئي ECOSYSTM1. يقسم العلماء سطح كوكبنا إلى أنساق بيئية، لكل نسق خصائصه التي تميزه وتحافظ على اتزانه، إلا أن تدخل الإنسان يحدث اختلالا في توازن البيئة، وعلى سبيل المثال: يتدخل الإنسان لتطهير منطقة غابية من أشجارها ليعدها للزراعة، فيحرق أو يقطع ويجتث أشجارها وبالتالي يلحق الضرر بالحياة البرية التي تسهم في إضافة المواد العضوية إلى التربة، وإزالة الغابات يؤدي إلى تغير المناخ وإلى جرف التربة؛ لأن سقوط الأمطار الغزيرة على التربة مباشرة دون وجود أشجار يؤثر على التربة نتيجة لاصطدام قطرات المطر مع التربة العارية، مما يؤدي إلى تفكيكها وجرفها بسبب عدم وجود نباتات تحد من سرعة اندفاع المياه وعدم وجود جذور نباتات تثبت التربة.
    __________
    1 David Briggs and Peter Smithson, Fundamentals of Physical Geography, 1986, London, pp. 426-429

    (1/415)

    إن النظام البيئي البشري Anthropogene Ecosystem نظام حضاري له متطلبات عديدة متنوعة معظمها ترتبط باستغلال البيئة، ومن هذه المتطلبات الزحف العمراني وإقامة المباني الأسمنتية محل الغابات، حتى أطلق بعض الباحثين والمفكرين على المدن غابات الأسمنت، كما أن إقامة المدن الصناعية والتوسع فيها على حساب أراضي الغابات أو الحشائش الطبيعية يؤدي إلى تلوث الجو بأدخنة المصانع، وبالتالي سقوط الأمطار الحامضية Acid Rains
    إن الدراسات البيئية وتقارير الهيئات الدولية تشير إلى أن هناك كثيرا من المشكلات البيئية، وأن هذه المشكلات تزداد يوما بعد يوم، ومن هذه التقارير تقرير برنامج البيئة الصادر عن الأمم المتحدة في مايو 1991م1، والذي استعرض بعض المؤشرات ذات الدلالة الخطيرة منها: أن ستة ملايين هكتار على الأقل من الأراضي الزراعية تتحول سنويا إلى صحارٍ لا قيمة لها؛ بسبب قطع الأشجار واتباع أساليب بدائية في استغلالها، كما أن ما يدمر من الغابات سنويا يصل إلى أحد عشر مليون هكتار تحول إلى أراضٍ زراعية محدودة الإنتاج وفي سبيلها إلى التصحر، ويقدر التقرير متوسط ما تستنزفه الدول الصناعية من موارد عالم الجنوب أي عالم الدول النامية بنحو ستين مليار دولار سنويا، والنتيجة المترتبة على ذلك زيادة ديون هذه الدول وانخفاض أسعار موادها الأولية، وقدر التقرير أن ما يموت من أطفال هذه الدول لا يقل عن 40000 طفل يوميا بسبب أمراض الحصبة والملاريا والإسهال وسوء التغذية
    __________
    1 سمير حنا صادق، العرب ومشاكل البيئة، مقال بجريدة الأهرام القاهرية، في 27/5/1992م، ص13.

    (1/416)

    إن كثيرا من الباحثين أصبحوا على قناعة تامة بأن مشاكل البيئة تستدعي تضافر جهود دول العالم بأسره، وطالما تهدد الخطر العالم، فإن الجهد الذي يستوجب بذله لمواجهة ذلك الخطر ينبغي أن يكون على نفس المستوى عالميا1. لقد عقدت عدة مؤتمرات دولية لمناقشة أهم المشكلات البيئية التي تهدد كوكبنا، ومنها مؤتمر عالمي عقد في ريودي جانيرو في يوليو 1992م، وأهم المشكلات البيئية التي يراها الباحثون هي:
    __________
    1 عصام الدين حواس "1989م" يا سكان الأرض اتحدوا، المكتبة العربية للنشر والتوزيع، قطر، ص10-32.

    (1/417)

    أولا: ارتفاع درجات حرارة الجو:
    وذلك نتيجة التوسع في استخدام الطاقة بأنواعها المختلفة وتناقص مساحات الغابات بأكثر من عشرة ملايين هكتار سنويا، وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون. مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع درجات الحرارة، وقد يؤدي هذا إلى ذوبان الجليد وبالتالي ازدياد المساحة التي يغطيها الغلاف المائي وارتفاع مستوى المياه في البحار والمحيطات، مما يؤدي إلى اختفاء كثير من مجموعات الجزر وتغطية مساحات كبيرة من سهول القارات الساحلية بالمياه وبالتالي انكماش مساحة هذه القارات.
    ويقدر العلماء أن أثر ثاني أكسيد الكربون في المناخ عرف منذ ما يزيد على قرن من الزمان، لكن الاهتمام الواسع بذلك لم يبدأ إلا مؤخرا نسبيا، ويقدر العلماء أن الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض تطلق ما يقرب من مائة ألف مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا عن طريق التنفس، على حين تطلق النباتات المتحللة نحو أربعة آلاف مليون طن سنويا، لكن التمثيل النباتي يستهلك تقريبا نفس

    (1/417)

    الكمية المنبعثة عن هاتين العمليتين، ومع ذلك فإن الأنشطة البشرية المتزايدة تخل بهذا التوازن من زاويتين: الأولى الاعتماد على الوقود الحفري "بترول-فحم" وإطلاق كميات إضافية من ثاني أكسيد الكربون، والثانية تدمير الغابات وغيرها من النباتات.
    وتوضح التحليلات التي أجريت مؤخرا للهواء المحتجز في الفجوات الثلجية بالأنهار الجليدية أن تركيز ثاني أكسيد الكربون في الجو كان 280 جزءا لكل مليون من حيث الحجم نحو عام 1750م، وقد أجريت قياسات دقيقة ومستمرة 1958م وحتى 1985م في مرصد مونا لاو بهاواي، فكانت نسبة تركيز ثاني أكسيد الكربون 315 جزءا في المليون 1958م زادت إلى 345 جزءا في المليون 1985م وذلك من حيث الحجم2.
    __________
    1 برنامج الأمم المتحدة للبيئة، 1989م، حالة البيئة في العالم، ص33-36.
    2 Romanatham, V., "1985" The green house theroy of climate change. Science 240,293.,

    (1/418)

    ثانيا: مشكلة التصحر:
    يقصد بالتصحر تحول مساحات من سطح الأرض الخضراء "غابات-حشاش-مزارع" إلى صحارٍ لا تنتج ما يفيد الإنسان، ويقدر العلماء حاليا أن ما يقرب من مساحة ربع يابس الأرض يواجه مشكلة التحول إلى صحراء، وتعد المناطق الجافة وشبه الجافة التي تتسم بأمطارها القليلة وبمعدلات تبخر ونتح عالية من أكثر المناطق التي يهددها خطر التصحر، ويعاني من مشكلة التصحر في الوقت الحاضر 63 دولة من بينها 24 دولة أفريقية وآسيوية، ويرى معظم الباحثين أن الإنسان هو الذي يتسبب في ظاهرة التصحر، حينما يدمر الغطاء النباتي أو يعتمد على الرعي الجائر، وقد أشار هـ ن. هيرو Houerou وهو أحد علماء البيئة المشهورين: "أن

    (1/418)

    الإنسان هو الذي يصنع الصحراء، وأن المناخ هو المسئول فقط عن تهيئة الظروف الملائمة"1.
    __________
    1 روبرت إلين، كيف ننقذ العالم، ترجمة علي البنا وزين الدين عبد المقصود، 1986م، الكويت، ص80 "بتصرف".

    (1/419)

    ثالثاً: مشكلة النفايات الصناعية
    يؤدي النشاط الصناعي المتزايد إلى زيادة النفايات الصناعية، وهذه النفايات تشكل أخطارا على الصحة العامة وعلى الهواء والتربة والنبات والحيوان، وتوصف معظم النفايات المولدة عن الصناعات الكيميائية وصناعة تكرير البترول والصناعات المعدنية بأنها خطرة، ويتم التخلص من هذه النفايات بطمرها في باطن الأرض، وأحيانا تصدر إلي دول العالم الثالث أو الدول النامية كما يصفها بعض الباحثين، ومن هذه الدول: الفلبين التي تستقبل نفايات صناعية من الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك كوريا الجنوبية والهند، كما تستقبل نيجيريا نفايات صناعية من دول شرق أوروبا وألمانيا، وتستقبل المكسيك وكذلك زيمبابوي نفايات صناعية من الولايات المتحدة، وعلى الرغم من تصدير الولايات المتحدة لكميات كبيرة من نفاياتها الصناعية، فإن بها أماكن لطمر النفايات تقدر بنحو 76 ألف موقع، وتقدر كميات نفاياتها السنوية بنحو 70 مليون طن سنويا، وقدرت نفايات المملكة المتحدة الصناعية 1986م بنحو أربعة ملايين طن.
    ونظرًا لخطورة استخدام الأراضي في طمر النفايات الخطرة. فقد اعتمدت منظمة الوحدة الأفريقية 1988م قرارا يدين استخدام أراضي أفريقيا موقعا لإلقاء النفايات.

    (1/419)

    ويتعرض كثير من الأفراد للأخطار؛ بسبب إلقاء النفايات بطريقة غير سليمة، كما أن المياه الجوفية تتلوث وكذلك التربة والنباتات التي تزرع فيها، وقد دلت الدراسات أن بعض الأطفال الذين ولدوا في مناطق قريبة من مطامر النفايات يزيد بينهم مرض التهاب العيون والإصابة بالطفوح الجلدية وآلام المعدة، وقد أدت النفايات التي خزنت في قنوات وحفر غير مبطنة بالقرب من مدينة دنفر بولاية كولورادو إلى تلويث المياه الجوفية في منطقة تقرب مساحتها من 40 كم2، كما تعرض عدد من سكان مدينة برهام بولاية مينيسوتا للتسمم بالزرنيخ بسبب التلوث الناشئ عن النفايات1.
    __________
    1 حالة البيئة في العالم 1989، مرجع سبق ذكره، ص95-61.

    (1/420)

    ماذا يستطيع أن يقدم الجغرافي للتنمية والشكلات البيئية
    مدخل
    ...
    ماذا يستطيع الجغرافي أن يقدم للتنمية والمشكلات البيئية؟
    يتزايد دور الجغرافي في المجالات التطبيقية يوما بعد يوم، وقد أشرنا من قبل إلى بعض هذه المجالات في مكانها المناسب، ونضيف هنا بعض المجالات الأخرى.

    (1/420)

    1- نظم المعلومات الجغرافية:
    دلت البحوث والدراسات على أن أكثر من 70% من المعلومات والبيانات المتداولة في الجهات الحكومية والقطاع الخاص هي معلومات جغرافية أو بيئية، ولا شك أن الجغرافي بشيء من التدريب على تقنية الكمبيوتر أو إعداد برامج له ضمن خطة الدراسة يستطيع أن يتعامل مع هذه التقنية الحديثة المتطورة والتي يعتمد عليها في كثير من المجالات مثل:

    (1/420)

    التخطيط العمراني والصناعي والزراعي، وتمديدات المرافق العامة مثل خدمات الهاتف والماء والغاز والكهرباء والصرف الصحي وغيرها.
    (1/421)

    2- التربية البيئية:
    التربية البيئة هي إعداد تَوْعَوِي يساعد الناس على العيش بأمن ورخاء وسلام على سطح كوكب الأرض، وذلك بتغيير سلوك الإنسان إزاء مكونات بيئته للحفاظ عليها لأن في الحفاظ عليها حفاظاً على الإنسان ذاته، والإسلام يعلم أبناءه على الحفاظ على البيئة سليمة نظيفة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "اتقوا الملاعن الثلاثة: البراز في الماء، وفي الظل، وفي طريق الناس". وتهدف التربية البيئية إلى توعية الناس بضرورة الحفاظ على البيئة والمشكلات التي تترتب على الإفساد فيها وتدمير كائناتها الحية، كما تسعى إلى إيجاد نمط من الأخلاق البيئية التي تصادق بين الإنسان وبيئته، ولعل مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة البشرية الذي عقد في ستوكهولم 1970م أول المؤتمرات العالمية التي اعترفت بدور التربية البيئية في الحفاظ على البيئة وشجعت تبادل الأفكار والمعلومات والخبرات المتصلة بالتربية البيئية بين دول العالم وأقاليمه المختلفة1. والتربية البيئية لا تقتصر على فرع واحد من فروع العلوم بل تستفيد من المحتوى الخاص لكل علم من العلوم في تكوين نظرة شاملة متوازنة، وإن كانت الجغرافية هي أقرب العلوم للقيام بهذه المهمة على أفضل وجه.
    __________
    1 مكتب التربية العربي لدول الخليج "1411هـ"، الإنسان والبيئة، الرياض، ص18-20.

    (1/421)

    3- استخدام الخرائط:
    لم تعد الخريطة وسيلة الجغرافي أو القائد العسكري أو مخطط المدن فحسب، بل أضحت أداة مهمة لكل مجال: في الزراعة، والصناعة، والتجارة والصحة والخدمات البلدية وغيرها، ويعد الجغرافي من أفضل الذين يتعاملون مع الخريطة ويدركون أبعاد أهمية استخدامها، وقد أنشأت أقسام الجغرافيا في معظم الأقطار أقساما خاصة للخرائط يتدرب فيها الطلاب على مهارات رسم الخرائط وتوزيع المعلومات عليها وعمليات المسح وإعداد خرائط للمناطق التي لا تتوافر لها خرائط.

    (1/422)

    4- النشاطات الاقتصادية المختلفة:
    يدرس الجغرافي النشاط الاقتصادي ويستطيع أن يسهم في بحوثه ودراساته وإعداد الخرائط اللازمة لذلك وتحليل البيانات والقيام بدراسات الجدوى الاقتصادية وتحديد مواضع ومواقع المصانع والمزارع، كما يستطيع المتخصص في الجغرافيا الزراعية إعداد الخريطة المحصولية لأية قطعة أرض وإعداد الدورة الزراعية الملائمة لها.

    (1/422)

    5- العمل بالبلديات:
    استحدثت دول كثيرة وظيفة الخبراء الجغرافيين في الأعمال المتعلقة بالشئون البلدية والقروية مثل تخطيط المدن واستعمالات الأراضي بالقرى وغيرها، كذلك يستطيع الجغرافي أن يحدد مناطق طمر النفايات وفقا لأسس جغرافية سليمة، مثل اختيار مناطق إلقاء النفايات في عكس اتجاه الرياح السائدة بحيث تمر على المناطق السكنية قبل مرورها على النفايات وبذلك تنقل الروائح والغازات بعيدا عن المدينة، كما يراعى اختيار مواقع إلقاء النفايات بعيدا عن محاور نمو العمران، ويجب أن تكون هذه

    (1/422)

    المواقع بعيدة عن شبكة التصريف السطحي الهيدروجرافي "المائي" حتى لا تلوث المياه المتسربة إلى جوف التربة1.
    وهناك مجالات أخرى عديدة يستطيع الجغرافي أن يسهم فيها مثل وسائل الإعلام لتحديد مواقع الأحداث، وتصحيح نطق أسماء الأعلام الجغرافية التي تتعرض للتحريف كثيرا على ألسنة المذيعين، هذه مجرد أمثلة آثرنا أن نعرضها لتوضيح بعض المجالات التي يمكن أن يسهم فيها الجغرافي.
    __________
    1 محمد محمود محمدين "شوال 1409هـ"، سبل التخلص من النفايات في إطار الظروف الجغرافية، ودراسة تطبيقية عن مدينة الرياض، مجلة البلديات، ص48-58.

    (1/423)

    الفصل العاشر: الخرائط
    مدخل
    ...
    الفصل العاشر: الخرائط
    أوضحت الخريطة أداة مهمة في حياة الإنسان، ولم يعد استخدامها مقصورا على الجغرافي والمؤرخ ورجل الآثار فحسب، بل امتد دورها وزاد الاعتماد عليها في كثير من المجالات مثل مجال الإعلام والأمن والسياحة وغيرها، ولقد أدرك القدماء بعض جوانب أهمية الخرائط، فرسموا بعضها لتمثيل العالم، وأقدم خريطة تمثل العالم عثر عليها في بلاد العراق ويرجع تاريخها إلى نحو 43 قرنا مضت "شكل 76".

    (1/427)

    تعريف الخريطة
    مدخل
    ...
    تعريف الخريطة:
    إن لفظ "خريطة" عند العرب يعني كيسا أو حقيبة من الجلد أو القماش تستعمل لحفظ الأشياء أو تلف بها ضروع الماشية حفاظا على لبنها كي لا ترضعه صغارها. ولا يزال هذا اللفظ قيد الاستعمال عند كثير من القبائل البدوية في بادية الشام والعراق وشمال شبه الجزيرة العربية، وهذا يعني أن اللفظ كان موجودا لدى العرب، ولكن مدلوله لم يكن مدلول الخريطة التي نعرفها الآن.
    لقد كان بعض الجغرافيين العرب يستعملون كلمة الصورة أو المصور الجغرافي أو لوح الترسيم بدلا من كلمة خريطة المعروفة لنا حاليا، ومما يذكر أن أول إشارة وردت لكلمة "صورة" بمعنى

    (1/427)

    "خريطة" جاءت مقترنة باسم الحجاج بن يوسف الثقفى عندما استبطأ فتح منطقة بخارى من قبل قائده قتيبة بن مسلم، طلب الحجاج صورتها أي خريطتها ودرسها. وعلى ضوء دراسة تلك الخريطة أرسل الحجاج باقتراحاته إلى قائده حول الخطط العسكرية التي يمكن اتباعها من أجل فتح منطقة بخارى، ولقد تمكن المسلمون في النهاية من دخول بخارى وكانت تلك الخريطة ضمن الأسباب التي ساعدت على ذلك.
    ويرجع استعمال لفظ "خارطة" أو "خريطة" في اللغة العربية إلى زمن محمد علي باشا والي مصر، حيث عربت كلمة كارت Carte الفرنسية الأصل إلى لفظ "خارطة"1, ونظرا لأن هذا الفصل من كتاب المدخل إلى علم الجغرافيا والبيئة يعالج استعمال الخريطة فإنه لا بد لنا من تعريف الخريطة بما يتناسب مع أهداف هذه الدراسة.
    __________
    1 أحمد سوسة، الشريف الأدريسي في الجغرافيا العربية "بغداد: مكتبة صبرى، 1974م" مقدمة المؤلفة ب ب.

    (1/428)

    التعريف:
    الخريطة عبارة عن قطعة مستوية من الورق أو القماش أو الجلد أو غيرها تمثل جزءا من سطح الأرض أو كله. وتختلف الخريطة عن الصورة الفوتوغرافية في أنها لا تحتوي على كل الظاهرات الموجودة على السطح الذى تمثله، ولكنها تضم ظاهرة واحدة أو أكثر حسب الغرض الذي رسمت من أجله. بالإضافة إلى ذلك فإن الخريطة يمكن أن توضح بعض الظاهرات غير المرئية مثل خطوط الطول، ودوائر العرض، والحدود السياسية والإدارية، وأسماء الأماكن.

    (1/428)

    يوجد شكل "76": أقدم خريطة للعالم
    (1/429)

    أهمية الخريطة في حياتنا اليومية:
    تعد الخريطة حجر الزاوية لعلم الخرائط حيث إنها تمثل لنا بصورة مبسطة المكان أو الأقليم الذي نريد تمثيله على سطح مستوٍ، نحن نتوقع الظاهرة أو مجموعة من الظاهرات التي نريد دراستها أو نشير إليها أثناء أو بعد الدراسة، فإذا قام أحد الأساتذة أو الطلاب أو المختصين بدراسة عن إقليم نجد مثلا وأشار أثناء كتابته عن ذلك الإقليم إلى سلسلة جبال طويق، وضمن بحثه خريطة لنجد، فلا بد له من أن يوضح موقع هذه السلسلة بالنسبة للإقليم على الخريطة. وكذلك إذا أشار الباحث إلى بعض أودية الإقليم مثل وادي حنيفة أو وادي السهباء. فإنه من الأفضل أن يوضح على خريطته الأودية التي أشار إليها، أو على الأقل أهم أودية الإقليم. ويمكن أن ينطبق نفس هذا القول على المدن والطرق وغيرها من الظاهرات الطبيعية والبشرية التي يتطرق إليها أو يذكرها الباحث في بحثه. إن عملا مثل هذا بلا شك يسهل على كل من الباحث والقارئ استيعاب وإدارك الأهداف التي تكمن في جنبات البحث.
    لقد زادت أهمية الخرائط في وقتنا الحاضر بحيث إنها لم تعد ضرورة للباحثين أو طلاب علم الجغرافيا فقط؛ ذلك لأنها أصبحت أداة ووسيلة لأناس كثيرين غيرهم، ولا عجب أن نجد أن الخرائط قد أضحت من أهم أدوات الطيارين والضباط والبحارة والمهندسين والمدرسين والمسافرين، وحتى رواد الفضاء قد اهتموا بقراءة واستعمال الخرائط. وهناك كثيرون غير هؤلاء لا يستغنون عن استعمال الخرائط.

    (1/430)

    من الجدير بالذكر أن الأمم المتقدمة تعطي اهتماما كبيرا للخرائط وتشجع طلابها -وهم فيما يعادل المرحلة الدراسية الابتدائية عندنا- على قراءة واستعمال الخرائط؛ ولا شك أن مرد هذا الاهتمام راجع إلى اقتناع رجال التربية والتعليم في تلك الدول بالفوائد المهمة التي يجنيها الطلاب من معرفتهم قراءة واستعمالات الخرائط في حياتهم. وعلى سبيل المثال لا الحصر: إننا نجد في بعض مقررات السنة الثالثة الابتدائية وما يليها من مقررات السنوات التالية بعض الخرائط للأحياء التي تحيط بتلك المدينة. وكثيرا ما يشاهد بعض المدرسين أو المدرسات ومعهم طلابهم كلٌّ يحمل خريطة للمنطقة المحيطة بالمدرسة. ويطلب في العادة من طالب أو أكثر الاستعانة بالخريطة من أجل الوصول إلى مكان موضح عليه مثل محطة سكة حديد أو بحيرة أو غابة. ومما يلاحظ في مثل تلك الدول أن الحصول على كثير من الخرائط هو من أبسط الأمور وغالبا ما يكون دون مقابل. وتوضح على مثل تلك الخرائط عادة الطرق والمدن والغابات والمتنزهات وخطوط السكك الحديدية وبعض الظاهرات الطبيعية والبشرية. وتوجد هذه الخرائط بكثرة في محطات الوقود أو نوادي السيارات. ويستعمل المسافرون تلك الخرائط للسفر عبر مناطق لم يروها من قبل لمسافات طويلة دون أن يضيعوا شيئا من وقتهم في سؤال الآخرين عن الطريق.
    ومن الملاحظ أن استعمالنا للخرائط في عالمنا العربي محدود للغاية، ويعتقد كثير من أبناء أمتنا العربية أن حيازة خريطة لمنطقة ما أثناء السفر قد يثير اشتباه رجال الأمن وحراس الحدود في أمرهم. ولربما يرجع ذلك إلى الظروف الحرجة التي تمر بها بلادنا وحالة الحرب التي بينها وبين

    (1/431)

    الدولة الصهيونية. ومن المحتمل أن تكون هناك أسباب أخرى غير السبب المذكور تجعل الناس عندنا يزهدون في استعمال الخرائط. ويبدو أن من أهم تلك الأسباب هو عدم توافر الوعي الكافي لدى كثير من المواطنين عن أهمية وكيفية قراءة الخريطة وكيفية الاستفادة منها. إن أهمية الخرائط حاليا لا يمكن تجاهلها كما سبق وأن ذكرنا. إن مسألة استعمال الخرائط والاستفادة منها، بشكل واسع، يمكن تحقيقها إذا ما تسنى للقارئ الإلمام بوجه عام، بالموضوعات الآتية:
    أولًا: المتطلبات الأساسية للخريطة.
    ثانيًا: مساقط الخرائط.
    ثالثًا: أنواع الخرائط.
    وسوف نتناول في الصفحات التالية كلًا من هذه الموضوعات بشيء من التفصيل.

    (1/432)

    المتطلبات الأساسية للخريطة
    مدخل
    ...
    أولًا: المتطلبات الأساسية للخريطة
    يمكن اعتبار الخريطة صورة مصغرة للكرة الأرضية أو لجزء منها أو نموذجا للتوزيع الجغرافي لظاهرة أو أكثر في منطقة ما أو ضمن إقليم معين، ولكي نعتبر الخريطة ليست مجرد صورة فوتوغرافية للمنطقة التي تمثلها، فإنها يجب أن تحتوي على متطلبات أساسية إذا غاب أحدها كانت عرجاء ناقصة قليلة النفع، وأهم هذه المتطلبات هي:
    - مقياس الرسم.
    - الاتجاه.
    - رموز الخريطة ومصطلحاتها.

    (1/432)

    وسوف نأخذ كلا من هذه المتطلبات الثلاثة ونناقشه على حدة.
    (1/433)

    مقياس الرسم:
    يقول ديفيد غرينهود David Greenhood: إن أول إنسان قاس الأرض كان شاعرا1، وهو يعني بذلك العالم السكندري ايراطوسيثنس الذي تمكن من معرفة محيط الأرض دون أن يدور حول الأرض أو أن يستعمل أجهزة معقدة، أو أن تلزم له خلفية رياضية متقدمة. إن كل ما استعمله ذلك العالم للوصول إلى تقدير محيط الأرض كانت الشمس وبئرا كانت فيما يعرف الآن بمدينة أسوان بجمهورية مصر العربية وعصا غرسها، فيما بعد قائمة في الإسكندرية، أما من الناحية الرياضية فكل ما لزم له كان ينحصر في معرفة المسافة بين الإسكندرية وأسوان التي اعتقد أنها تقع على مدار السرطان وتتعامد عليها أشعة الشمس أثناء الانقلاب الصيفي "21 يونيه" من كل عام. إن تلك المسافة كانت معروفة وخاصة لطبقة التجار والمسافرين والمساحين الذين كثيرا ما ارتادوا الطريق المؤدي من الإسكندرية إلى أسوان والذي كان طوله حوالي 5000 ستديا. بالإضافة إلى ذلك فقد كان على صاحبنا أن يعرف بأن الزوايا المتبادلة متساوية وأن أشعة الشمس متوازية، وأن أي شعاع يتعامد على جزء من سطح الأرض لا بد لامتداده أن يمر بمركز الكرة الأرضية. بالطبع كانت هذه الأشياء بالإضافة إلى المسافة بين أسوان والإسكندرية كلها معروفة كل المعرفة للعالم السكندري، أمين مكتبة الإسكندرية، أعظم مكتبة علمية في ذلك الوقت.
    __________
    1 David greenhood, Mapping, Chicago: The University of Chicago Press, "1995",p.59

    (1/433)

    ولاحظ إيراطوسثينس وهو في أسوان الواقعة على مدار السرطان حسب اعتقاده أن أشعة الشمس قد أضاءت قاع بئر ماء ساعة الظهيرة، وأن الأعمدة والجدران والأجسام الأخرى القائمة قد اختفت ظلالها، وكان ذلك في الثاني والعشرين من شهر يونيه، كان إيراطوسثينس يعرف أن مثل الأجسام الموجودة في الإسكندرية تلقي بظلالها شمالا في تلك اللحظة، وأن أشعة الشمس لا تتعامد على أي مكان شمالي مدار السرطان "شكل 77".
    شكل "77": إيراطوسثينس ومعرفة طول محيط الأرض
    ملاحظة: يمثل المستقيم أب عصا إيراطوسثينس الذي غرسها قائمة في نقطة ب في الإسكندرية. ولقد بالغنا في طول العصا من أجل أن تكون ب أجـ "زواية الظل" تعادل 7.2 ْ. وهذه الزاوية تعادل أيضًا الزاوية هـ م ب المقابلة للقوس الواصل بين أسوان والإسكندرية. وأما النقطة هـ فهي تمثل فوهة البئر الذي استخدمه صاحبنا في أسوان من أجل حساب طول محيط الأرض.

    (1/434)

    سافر أمين المكتبة إلى الإسكندرية وانتظر أطول سنة في حياته لينظر حلول أطول يوم في السنة في نصف الكرة الشمالي، وفعلا كان ذلك، غرز إيراطوسثينس عصاه في الأرض وجعلها عمودية على سطحها ساعة توسط الشمس كبد السماء. وقاس الزاوية ب أجـ وهي زاوية سقوط ظل العصا أب ووجدها تعادل 7.2 درجة. وبما أن امتداد عصاه وامتداد أشعة الشمس متوازية فإن زاوية ب أجـ= زاوية ب م د بالتبادل. عرف إيراطوسثينس أن لو قسم زوايا الدائرة إلى زوايا تساوي كل منها 7.2 درجة فإن عدد تلك الزوايا سيكون خمسين زاوية، وبما أنه عرف أن كل قوس من محيط الأرض يقابل كل زاوية منها يساوي ما يعادل 5000 ستديا تقرييا فإن محيط الأرض يساوي:
    360 × 5000
    ...
    250000 ستديا
    7.2
    وهذا الرقم الذي وصل إليه إيراطوسثينس بالرغم من بعض الأخطاء بالنسبة للمسافة بين المدينتين وموقع أسوان التي افترضها واقعة تماما على مدار السرطان، كان أقرب الأرقام إلى الطول الحقيقي لمحيط الكرة الأرضية الصحيح الذي وصل إلى حوالي 25000 ميل "40000كم".
    وما شأن إيراطوسثينس ومقياس الرسم؟
    أجل ... إن ما أنجزه إيراطوسثينس كان ولا يزال من أهم دعائم العلم بوجه عام وعلم الخرائط بوجه خاص. لقد أثبت لنا العالم المذكور أن التحري والعمل الميداني والبحث أحسن بكثير من التكهن والتقدير أو التخمين. كما أنه ساعدنا على تقسيم الكرة الأرضية إلى خطوط طول ودوائر عرض. بالإضافة إلى ذلك فإنه علمنا اتباع مبدأ من مبادئ الخرائط

    (1/435)

    الهامة لتمثيل المسافات والمساحات والأحجام الكثيرة بمسافات ومساحات وأحجام مماثلة لها في الشكل ولكنها تصغرها في الأبعاد.
    وأهم من ذلك فإنه كان أول من اقترح فكرة "هذا الجزء الصغير يمثل ذلك الجزء الكبير" وهذه هي فكرة مقياس الرسم1.
    بالطبع إن الخريطة لا تمثل فقط صورة لجزء من سطح الأرض قد يكون صغيرا بحجم فناء منزل أو كبيرًا بحيث يشمل سطح الأرض كله، ولكن بالإضافة إلى هذا فإن الخريطة تمثل مقياسا لأبعاد ومساحات الإقليم أو المنطقة التي تمثلها.
    إنه من المتعذر رسم خريطة لأي مكان بنفس أبعاد ذلك المكان حتى ولو صغر حجمه ليصير في اتساع حديقة أو منزل أو قطعة أرض يراد إقامة عمارة عليها. إنه من الصعب استعمال خريطة بذلك الحجم. كيف ننشرها ونطويها ونحفظها دون عناء أو تلف؟ وكيف تكون الحالة لو رسمنا خريطة لمساحة أكبر من قطعة الأرض السابقة؟ ومن أين لنا بالورق؟ وكيف نرسمها؟ ... إن هذا مستحيل!!! ومن هنا جاءت فكرة مقياس الرسم وفرضت نفسها، وهذه الفكرة في حالتها المبسطة لا تزيد عن كونها رسم خريطة لأبعاد قطعة من الأرض على قرطاس بحيث تكون كل خطوة على الأرض مثلا ممثلة بعود ثقاب. وعلى سبيل المثال لو كانت تلك القطعة مربعة الشكل وطول كل من أضلاعها هو عشرون خطوة فإن المربع الذي يمثلها على الورق يكون لكل من أضلاعه عشرون عود كبريت متراصة على استقامة واحدة.
    __________
    1 Greenhood, مرجع سبق ذكره، ص42.

    (1/436)

    أنواع مقياس الرسم:
    توجد عدة أنواع من مقاييس الرسم، ومن أهمها وأكثرها استعمالا ما يلي:
    أنواع مقياس الرسم:
    أ- مقياس الرسم الكسري:
    ويرمز له في المراجع الإنجليزية بالحرفين R.F وهذان الحرفان هما Representative Fraction ويكون هذا المقياس على هيئة كسر يمثل بسطه البعد على الخريطة، بينما يمثل مقامه البعد الذي يقابله على سطح الأرض، فمثلا عندما يقال إن مقياس رسم خريطة ما هو 1/100000 فإن ذلك يعني أن أية وحدة مقياس على الخريطة يقابلها 100000 سم أي 1 كم. ومن عيوب هذا النوع من مقاييس الرسم أنه يفقد فعاليته إذا ما كبرنا أو صغرنا الخريطة بالتصوير.
    ب- مقياس الرسم الخطي:
    كثيرًا ما تجد أن بعض الخرائط تحمل خطا مدرجا وكأنه حافة مسطرة.
    هذا هو مقياس الرسم الخطي، وفي العادة تكون وحدات التدرج على هذا المقياس إما بالكيلومترات أو بالأميال أو مشتقات أي منها "شكل 78".
    ومن أجل معرفة المسافة الحقيقية على الطبيعة بين ظاهرتين مختلفتين نقيس المسافة بينهما على الخريطة بواسطة خيط أو حافة قطعة من الورق أو غيرها. نقارن طول الخيط أو حافة قطعة الورق مع المقياس الخطي فنحصل بذلك على المسافة الحقيقية بين الظاهرتين.
    وفي العادة تترك وحدة من مقياس الرسم الخطي على يمين الصفر وتقسم على مشتقات الوحدات الموضحة على مقياس الرسم المستعمل.

    (1/437)

    "شكل 78": نماذج مختلفة لمقاييس رسم خطية
    (1/438)

    فإذا كانت كل وحدة على مقياس الرسم الخطي تمثل خمسة كيلومترات فإن الوحدة المذكورة تقسم إلى خمسة أجزاء ليمثل كل منها كيلو مترا واحدًا. أما إذا كانت كل وحدة تمثل كيلو مترا أو ميلا واحدًا. فإن الوحدة الموجودة على يمين الصفر تقسم إما إلى خمسة أو عشرة أقسام متساوية حسب ما يراه صاحب الخريطة مناسبا لكي يمثل كل جزء منها عددًا معلومًا من مشتقات الوحدة القياسية.
    ومن أهم مميزات هذا النوع من المقاييس ما يلي:
    - يمكن استعمال أية وحدة قياسية عليه كالأقدام، والأميال أو الكيلو مترات.
    - لا يلزم لمن يستعمله أية عملية حسابية لإيجاد المسافات.
    - يحتفظ بفاعليته في حالة تكبير أو تصغير الخريطة بالتصوير.
    ويمكن تقسيم الرسم تبعًا للنسبة بين البسط والذي يمثل المسافة على الخريطة والمقام وهو الذي يمثل المسافة على الطبيعة على:
    1- مقياس رسم صغير.
    2- مقياس رسم كبير.
    فإذا زادت قيمة الكسر كان مقياس الرسم كبيرًا، وأما إذا تضاءلت قيمة الكسر اعتبرنا مقياس الرسم صغيرًا، وعلى سبيل المثال فإن مقياس الرسم 1/ 1000 أكبر من مقياس الرسم 1/ 10000 وكلما كبر مقياس الرسم كلما كانت الخريطة أكثر تفصيلا ووضوحا والعكس صحيح.

    (1/439)

    ج- المقياس اللفظي:
    ويعرف أيضًا باسم المقياس المباشر. وفي هذا النوع من مقاييس الرسم نشير إلى القيمة التي تمثلها وحدة القياس المستعملة مباشرة على الخريطة. ويكون المقياس اللفظي غالبًا واحدًا من الشكلين الآتيين:
    -كل سنتيمتر يمثل كيلو مترًا واحدًا أو أكثر، أي أن كل سنتيمتر على الخريطة يقابله كيلو متر واحد أو أكثر على الطبيعة.
    -كل بوصة تمثل ميلا واحدًا أو أكثر، أي أن كل بوصة على الخريطة يقابلها ميل واحد أو أكثر على الطبيعة.

    (1/440)

    الاتجاه Direction:
    إن كل شيء يتحرك يأخذ مسارًا معينًا نسميه اتجاهًا، والاتجاه عبارة عن زاوية محصورة بين خطين، وقد استطاع الإنسان تحديد بعض الاتجاهات وتسميتها مستعينًا بظاهرات طبيعية محددة ومعروفة. والإحساس بالاتجاهات أمر مشاهد وملموس بين الكائنات الحية عمومًا ابتداء بالحشرات وحتى الإنسان.
    إن الإحساس بالجهات الذي يمكن أن نسميه غريزة قد ثبت أنه ليس خياليًا. ويمكن القول بأن هذا الإحساس هو إدراك الظواهر التي تحدد طريقًا أو منطقة ما بواسطة العين أو الأذن أو الأنف، إن الطيور المهاجرة التي تسافر ليلاً يعتقد أنها تستعين بالنجوم.
    أما بالنسبة لأسفارها بالنهار فهناك ظاهرات طبيعية كالتلال والجبال والجزر والشعاب المرجانية والرياح وغيرها قد تهتدي بها. بالإضافة إلى

    (1/440)

    ذلك فإنها لربما تسترشد بظاهرات فلكية كالشمس ساعة الشروق وقبل الغروب، ورحلاتها الظاهرية شمالا وجنوبًا عبر خط الاستواء1.
    وبالنسبة للحمام الزاجل فإن أمره من حيث معرفة الطريق التي تؤدي إلى موطنه الأصلي لا يزال مثار نقاش وجدل، بعضهم يقول إنها الغريزة، وبعضهم يذكر بأن هناك موجات كهرومغناطيسية يوجه الحمام الزاجل نفسه في الجو تبعًا لها إلى أن تتطابق مع خلايا معينة في دماغه.
    إن لكل حيوان طريقة أو عدة طرق يلجأ لها لكي يتعرف على طريق عودته، بعضها نعرف عنه والبعض الآخر معرفتنا عنه محدودة. هناك أسماك تهاجر عبر المحيطات ذهابًا وإيابًا وهي تقطع آلاف الأميال وتتبع طرقًا معينة لا تحيد عنها كثيرًا.
    __________
    1 نظرًا لأن الطيور ترتفع في الجو إلى ارتفاعات معقولة فإنه من الممكن أن تستفيد من إحساسها بالحرارة والبرودة إذا ما اتجهت شمالاً أو جنوبًا. وعلى هذا الأساس فإنها تتجه صوب خط الاستواء إذا كانت تبحث عن الدفء، أو أنها تطير باتجاه أي من القطبين إذا كانت في حاجة إلى الجو المعتدل، أو البارد.

    (1/441)

    كيف تعرف الجهات؟
    الجهات الأصلية أربعًا هي: الشمال والجنوب والشرق والغرب، والجهات الفرعية يمكن أن تكون أربعًا أو مضاعفات هذا العدد. لقد عرف الإنسان الجهات الأصلية منذ زمن بعيد بواسطة الشمس والنجوم، وعندما زادت حاجته لتحديد الظاهرات بدقة لجأ إلى استعمال الجهات الفرعية وبدأ في استخدامها في تحديد واحدة أو أكثر من الظاهرات التي تحيط به حسب حاجته وتطور تحديد الاتجاهات فيما بعد باستخدام الموجات. ولا يزال الإنسان حتى اليوم يستخدم الشمس والنجوم

    (1/441)

    لتحديد الجهات على سطح الأرض، كما أنه ابتكر وسائل أخرى للتعرف على الجهات, ومن أهم هذه الوسائل ما يلي:
    - البوصلة.
    - الساعة.
    - الظل.
    وسوف نقوم ببحث كل من هذه الوسائل على حدة. بما في ذلك الشمس والنجوم كما سبق وأن ذكرنا:

    (1/442)

    الشمس:
    تدور الكرة الأرضية حول نفسها دورة كاملة كل يوم، وكذلك تدور دورة واحدة حول الشمس في كل عام. ونظرا لأن الأرض تدور حول نفسها من الغرب إلى الشرق فإن الإنسان منذ الأزل لاحظ أن الشمس تشرق من جهة معلومة وتغرب في الجهة المقابلة. وسمي العرب جهة الشروق شرقا بينما سموا الجهة التى تغرب فيها الشمس بالغرب. ورغم أن الشمس تشرق من جهة وتغيب في أخرى إلا أن مكان إشراقها غير ثابت ويختلف من يوم لآخر كما هي الحال كذلك بالنسبة لمكان الغروب. إن السبب في ذلك راجع إلى ميلان محور الأرض القطبي بمقدار 23.5 عن أي خط عمودي على سطح الدوران. ولو فرض أن محور الأرض كان عموديا لبقي مكان شروق الشمس واحدا وكذلك مكان غروبها على مدار السنة. وعلى كل حال فإن أماكن شروق الشمس كل يوم تقع جهة الشرق وأماكن غروبها تقع جهة الغرب، بالإضافة إلى ذلك فإن أماكن الشروق مهما تعددت إلا أنها يمكن أن تحدد مواقعها على قوس ينطبق على الأفق وينحصر بين مدار السرطان شمالا ومدار الجدي جنوبا، وكذلك الحال بالنسبة لأماكن الغروب من بداية فصل الصيف حينما تكون أشعة

    (1/442)

    الشمس عمودية على مدار السرطان وذلك في 21 يونيه حتى بداية فصل الشتاء عندما تكون أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي جنوبا.
    ومن البديهي أنه إذا عرفنا جهة واحدة فإنه يسهل علينا معرفة الجهات الأصلية والفرعية الأخرى. فمثلا عندما نعرف جهة الشرق بواسطة شروق الشمس فإنه بإدارة وجهنا لتلك الجهة يكون الغرب خلفنا والشمال على يسارنا والجنوب على يميننا. بالطبع يصعب تحديد جهة الشروق أو الغروب في وقت الضحى وفي منتصف النهار أثناء فترة ما بعد الظهر ولكن من الممكن إذا ما عرفنا في أي وقت من أيام السنة نحن وكذلك عرفنا موقعنا من القوس المحصور بين مداري السرطان والجدي فإنه يسهل علينا في كثير من الأحيان معرفة الشمال أو الجنوب بواسطة الظل على وجه التقريب.

    (1/443)

    النجوم
    حتى وقت قريب جدا كان كثير من سكان شبة جزيرة العرب بالنجم يهتدون في حلهم وترحالهم وأسفارهم في البر والبحر. ومن المعروف أن العرب كانوا من أسبق الأقوام وأبرعهم في علم الفلك. ولا عجب أن نجد كثيرا من الأجرام السماوية والتعبيرات الفلكية قد اشتقت أسماؤها في اللغات الأخرى من اللغة العربية. ومن المعروف أن القبة السماوية مرصعة بالنجوم والأجرام السماوية الأخرى ليلا ونهارا. ولكننا لا نراها أثناء النهار نظرا لشدة ضوء الشمس الذي تختفي معه أضواء النجوم.
    والنجوم لا تبدو كلها لكل من يراقبها بدقة، إنها تبزغ وترتفع إلى كبد السماء ثم تغيب. إن هناك بعض النجوم لا يمكننا أن نقول عنها بأنها

    (1/443)

    بزغت أو غابت. يقول جورج أبيل George O. Abel أحد أساتذة جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، بهذا الخصوص ما يمكن إيجازه كالآتي:
    توجد نقطة في السماء تعلو القطب الشمالي تماما وتدور حولها قبة الفلك Celestial Sphere. وأن الأجرام السماوية القريبة من تلك النقطة تبقى ظاهرة أعلى دائرة الأفق على الدوام. وهذا يعني أن تلك الأجرام لا تغرب ليلا أو نهارا على مدار السنة. وبالطبع نحن لا نراها نهارا بسبب وهج الشمس1.
    ويعتبر النجم القطبي The Star Polaris والذي يطلق عليه اسم نجم الشمال The North Star أحد نجوم قبة الفلك المذكورة. والجدير بالذكر أن ذلك النجم يكاد يكون ثابتا؛ نظرا لوقوعه على بعد درجة واحدة من مركز قبة الفلك الذي يعلو القطب الشمالي، وهذا يعني أن النجم القطبي يحدد لنا جهة الشمال ليلا نحن سكان نصف الكرة الشمالي.
    والنجم القطبي شديد اللمعان وهو أحد مجموعة من النجوم تعرف بمجموعة الدب الأصغر. ويمكن التعرف على النجم القطبي عن طريق مجموعة نجمية قريبة من المجموعة الأولى ويطلق عليها مجموعة الدب الأكبر. وتتكون المجموعة الأخيرة من سبعة نجوم تبدو في كبد السماء دواما على هيئة علامة استفهام أو مغرفة. وللتعرف عليه نتعرف أولا على مجموعة الدب الأكبر، وبعد ذلك نحدد مكانه بلمعانه أولا ثم بوقوعه على استقامة الخط والواصل بين آخر نجمين في مجموعة الدب الأكبر "شكل 79". وموقع هذا النجم يحدد لنا الشمال الجغرافي، وبمعرفة الشمال عادة يسهل على المرء معرفة الجهات الأصلية الأخرى.
    __________
    1 Abell, George، مرجع سبق ذكره، ص14.

    (1/444)

    شكل "79" معرفة الجهات الأصلية بواسطة النجم القطبي
    (1/445)

    البوصلة:
    البوصلة عبارة عن علبة معدنية غالبا ما تكون أسطوانية الشكل يوجد في أسفلها من الداخل قرص مقسم إلى درجات وأحيانًا تحدد عليه الجهات الأصلية أو الفرعية "شكل 80" ومجموع الدرجات 360. وفي وسط القرص يوجد حامل من المعدن مدبب الرأس ترتكز عليه إبرة مغناطيسية بحيث تتحرك بحرية تامة. وتكون العلبة مغطاة بلوح شفاف من الزجاج أو البلاستيك؛ ونظرا لأن للكرة الأرضية قطبين مغناطيسيين "شمالي وجنوبي" فإن إبرة البوصلة إذا ما أبعدت عن المؤثرات الخارجية فإن طرفها يشير إلى القطب المغناطيسي الشمالي بينما يشير الطرف الثاني إلى القطب المغناطيسي الجنوبي. وحيث إن القطبين المغناطيسيين للكرة الأرضية لا ينطبقان على القطبين الجغرافيين لها، فإن ذلك يعني أن الإبرة المغناطيسية لا يمكن أن تكون موازية لأي من خطوط الطول إلا في حالات خاصة ومحدودة، والخطوط المغناطيسية للكرة الأرضية تختلف في اتجاهها من مكان لآخر، كما أنها تغير اتجاهها على مر السنين، ويرجع سبب تغير الاتجاه هذا إلى التغير المستمر الذي يصيب موضع كل من القطبين المغناطيسيين للكرة الأرضية1. ولذلك فإننا إذا أردنا معرفة الشمال الجغرافي بواسطة البوصلة فلا بد من استخدام جداول خاصة تصدرها كثير من الدول توضح الانحراف المغناطيسيي Magnetic Declination لأماكن متعددة داخل حدودها. وبإضافة أو طرح مقدار الانحراف المغناطيسي لأي مكان من قراءة البوصلة لذلك المكان حسب ما يذكر الجدول يمكننا معرفة الشمال الحقيقي للمكان المذكور. وعند رسم الخرائط المختلفة يعمد رساموها أو
    __________
    1 The World Almanac and Book of Facts "New York" Newspaper enterprise association. INC., 1980, P. 771

    (1/446)

    شكل "80": البوصلة
    المشرفون على رسمها إلى وضع الشبكة الوهمية المكونة لبعض خطوط الطول ودوائر العرض للمنطقة التي تمثلها الخريطة. ونظرًا لأن خطوط الطول تتجه من الشمال إلى الجنوب الجغرافيين، كما أن دوائر العرض تكون عمودية عليها وتأخذ اتجاه شرق- غرب، فإن قارئ الخريطة يمكنه تحديد الجهات بسهولة على الخريطة. وأما في حالة عدم وجود هذه الشبكة

    (1/447)

    الوهمية على الخريطة فإن الخريطة يجب أن تحتوي على سهم الشمال North Arrow الذي بواسطته يمكننا تحديد الاتجاهات المختلفة عليها.
    (1/448)

    الساعة:
    يمكن معرفة الشمال الجغرافي بواسطة الساعة. وتختلف طريقة استعمال الساعة لمعرفة الجهات الأصلية في نصف الكرة الشمالي عنها في نصف الكرة الجنوبي.
    وأما الساعة التي يجب أن نستعملها في كلتا الحالين فيجب أن تكون من ذوات العقارب، وليست الساعة الإلكترونية التي توضح الوقت بالأرقام. لنحضر ساعة العقارب هذه ونحن في أي مكان من نصف الكرة الشمالي ونجري الخطوات الآتية:
    - نثبت الساعة في وضع أفقي بحيث تكون واجهتها دون مستوي النظر.
    - نضع عقرب الساعات في اتجاه الشمس في تمام الساعة العاشرة صباحًا على سبيل المثال.
    -ننصف الزاوية المحصورة بين عقرب الساعات وعقرب الدقائق فيكون المنصف مشيرا إلى جهة الجنوب في نصف الكرة الشمالي.
    وإذا أجرينا نفس العملية في أية بقعة من نصف الكرة الجنوبي فإن منصف الزاوية المحصورة بين العقربين يشير إلى الشمال هناك "شكل 81".

    (1/448)

    الظل:
    إذا تعذر وجود بوصلة أو ساعة لمعرفة الجهات الأصلية، فإن تلك المعرفة لا تتطلب منك أكثر من الشمس وعصا مستقيمة وخيط. فإذا توفرت هذه الأشياء الثلاثة فما عليك إلا أن تقوم بعمل الآتي:

    (1/448)

    1- ثبت العصا في وضع رأسي في مكان مكشوف قبل الظهر.
    2- اعقد طرف الخيط على هيئة عروة يكون محيطها أكبر بقليل من محيط العصا.
    3- اجعل العروة تحيط بالعصا عند التقائهما مع سطح الأرض.
    شكل "81": معرفة الجهات الأصلية بواسطة الساعة

    (1/449)

    4- دع الخيط ينطبق على ظل العصا وعلم مكانه، ثم ارسم بإصبعك مثلا قوس دائرة نصف قطرها هو ظل العصا، وذلك بتحريك الخيط أفقيا حول العصا.
    5- انتظر حتى يميل ظل العصا ليلامس طرفه القوس المرسوم على الأرض، ويحدث ذلك عادة بعد الظهر.
    6- حدد مكان الظل، ثم نصف الزاوية المحصورة بين موقع ظلي الضحى وبعد الظهيرة. وبذلك يكون المنصف هذا مشيرا نحو الشمال في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وإذا أجريت هذه التجربة في نصف
    شكل "82": معرفة الجهات الأصلية بواسطة الظل

    (1/450)

    الكرة الجنوبي فإن امتداد المنصف المذكور هو الذي يشير إلى الشمال "شكل 82".
    (1/451)

    رموز الخريطة ومصطلحاتها:
    إن الخريطة هي محاكاة لجزء من سطح الأرض، وهي تمثل ما عليه من ظاهرات طبيعية أو بشرية بصورة مصغرة حسب الغرض الذي رسمت من أجله الخريطة. وبطبيعة الحال فإن جميع البيانات التي توجد على الخريطة عبارة عن رموز، ولو حاول الإنسان وضع صور حقيقية للظاهرات المختلفة، فلن يتمكن من عمل ذلك إذا كانت هذه الصور ميكروسكوبية، أي لا ترى إلا بالميكروسكوب، وعلى سبيل المثال نجد الطرق الواسعة عبارة عن خطوط رفيعة جدا كما هي الحال في خريطة طبوغرافية حيث نلاحظ أن الطريق الذي يصل اتساعه إلى 25 قدما يتم تمثيله على الخريطة بخط لا يتجاوز سمكه1/200 أو 1: 200 من البوصة1.
    ومن الجدير بالذكر أن الرمز الجيد في الخريطة هو الذي يمكن فهم دلالته دون الرجوع إلى مفتاح الخريطة. وكثير من الرموز التي تستخدم اليوم يرجع استعمالها إلى مئات السنين. ومن شروط الرموز الجيدة أيضا أن تكون بسيطة، وواضحة، وسهلة الفهم، ولا تشغل حيزا كبيرا من الخريطة، ويمكن رسمها في مساحات صغيرة من الخريطة.
    وتختلف الرموز المستخدمة ما بين خريطة وأخرى وفق مقياس الرسم، فالخرائط ذات مقياس الرسم الصغير ترسم فيه الطرق على هيئة خط رفيع منفرد. أما الخرائط ذات المقياس الكبير فترسم فيه الطرق على هيئة خطين متوازيين. كما أن المدن تمثل على الخرائط ذات المقياس الصغير
    __________
    1 Raisz، مرجع سبق ذكره، ص97.

    (1/451)

    بنقطة أو دائرة، بينما تأخذ المدينة شكلا عاما يميز امتدادها على الخرائط ذات المقياس الكبير "شكل83".
    وتقسم عموما الظاهرات التي تمثلها الرموز إلى:
    1- ظاهرات بشرية: وهي الظاهرات التي أوجدها الإنسان من طرق وسكك حديدية ومدن وقنوات وغيرها.
    2- المجاري والمسطحات المائية: وتتمثل هذه الظاهرات في الأنهار والأودية والمستنقعات والبرك والبحيرات والبحار والمحيطات.
    3- ظاهرات السطح: ومن أهم هذه الظاهرات الجبال والهضاب والتلال والحافات الصخرية والتكوينات الرملية والحرات البركانية.
    4- ظاهرات أخرى مثل النباتات الطبيعية، أو الحدود السياسية أو البيانات الإحصائية وغيرها.
    وتعد الألوان المستخدمة في الخرائط لغة عالمية يفهمها الجغرافيون، فاللون الأزرق يمثل مياه البحار والمحيطات، والألوان من البني بدرجاته والأصفر والأخضر تستخدم في تمثيل مظاهر السطح.

    (1/452)

    بعض الرموز العامة المستخدمة في الخرائط
    ...
    بعض الرموز المستخدمة في الخرائط:
    1- الظاهرات البشرية
    المدن: كانت المدينة في الخرائط القديمة تمثل ببعض الرسوم التصويرية لبعض المنازل. وظل الأمر كذلك حتى بداية عصر النهضة، ثم مثلت بعد ذلك بدائرة أو نقطة. إن الهدف من هذا التمثيل هو تحاشي رسم بعض المنازل حتى لا تشغل المدينة حيزا أكبر من حجمها الحقيقي على الخريطة.
    وتستخدم الآن الدوائر التي يراعي في مساحتها بعض المقاييس ذات الطابع الخاص التي تعتمد على عدد السكان. وترسم العواصم عادة على هيئة مربع أو دائرة مختلفة عن الدوائر الأخرى لتمييزها عن غيرها من

    (1/452)

    المدن. وكثيرا ما ترسم خرائط ذات مقياس رسم كبير للمدن أو العواصم وتوضح عليها خطوط المواصلات والطرق الرئيسية والفرعية في داخل كل منها. وتستعمل مثل هذه الخرائط من قبل بعض السياح والمسافرين ورجال التخطيط والمرور وغيرهم.
    شكل "83": رموز لبعض المصطلحات الجغرافية

    (1/453)

    الطرق:
    استخدمت الخطوط في تمثيل الطرق قديما حيث كانت ترسم على هيئة خطوط مزدوجة. وكثيرا ما كانت ترسم أشجار على جانب هذين الخطين. أما الآن فترسم الطرق في الخرائط ذات مقياس الرسم الصغير على هيئة خط، وفي الخرائط ذات مقياس الرسم الكبير على هيئة خطين. ويختلف سمك هذه الخطوط وتختلف ألوانها حسب أغراض الخريطة. وغالبا ما تستخدم الألوان الحمراء أو السوداء للدلالة على الطرق الموضحة على الخريطة. وترسم الطرق أحيانا بسمك يعبر عن حركة المرور التي تستخدم هذه الطرق إما بالنسبة لعدد السيارات أو ما ينقل بالأطنان من السلع عبر تلك الطرق.
    وتمثل السكك الحديدية الرئيسية بخطين متوازيين مقسمين بمستطيلات سوداء وبيضاء على التوالي. أما السكك الحديدية الفرعية فإنها ترسم على هيئة خطوط يقطع كل منها خطوط صغيرة متساوية ومتوازية كما هو واضح في "شكل 83".

    (1/454)

    الحدود السياسية والإدارية:
    ترسم الحدود السياسية عادة على هيئة شرط صغيرة ونقط بالتناوب. وغالبا ما يكون لون الحدود السياسية بين الدول باللون الأحمر أو الأسود، أما الحدود الإدارية فترسم بخطوط رفيعة حمراء أو سوداء أو بشرط صغيرة متجاورة تمثل خطا متقطعا.

    (1/454)

    بعض الظاهرات البشرية المختلفة:
    تستخدم بعض الرموز التي تمثل المساجد أو المدارس أو المقابر أو المنارات أو المطارات، بأشكال قريبة من أشكالها الحقيقية.
    يعد خط الساحل والأنهار المائية من أهم معالم الخرائط. وترسم المناطق الساحلية باللون الأزرق الذي تختلف درجة زرقته وفق عمق المياه. أما الأنهار فترسم بخطوط زرقاء متعرجة ويتناسب سمك هذه الخطوط مع اتساع الأنهار بحيث نجد المنابع العليا عبارة عن خطوط رفيعة يزيد سمكها عادة كلما اتجهنا صوب مصب النهر، وعندما لا يكون متواصل الجريان على مدار السنة فإنه يرمز له على الخريطة بخطوط زرقاء متقطعة. وتمثل القنوات بخطوط زرقاء مستقيمة.
    أما البحيرات فتمثل بأشكالها الموجودة على الطبيعية وتصبغ باللون الأزرق، إذا كانت المياه تملؤها طول السنة ولكنها تمثل بخطوط زرقاء إذا كان وجود الماء بها آنيا أو فصليا كما تمثل المستنقعات بشرط صغيرة ويرسم وسطها نباتات صغيرة.

    (1/455)

    3- ظاهرات السطح:
    يعتبر تمثيل مظاهر السطح من جبال ومنحدرات من المشكلات الرئيسية التي واجهت رسم الخرائط منذ القدم، ولقد كانت المرتفعات حتى منتصف القرن الثامن عشر الميلادي، ترسم على الخريطة على هيئة تلال أو جبال صغيرة، ولم يكن هناك تناسب بين ارتفاع هذه التلال والجبال على الطبيعة وما تمثله على الخريطة.

    (1/455)

    وفي نهاية القرن الثامن عشر الميلادي ابتكرت طريقة الهاشور Hachuring وهي عبارة عن رسم مثلثات صغيرة مصمتة تمثل قواعدها القمم والأماكن المرتفعة بينما تشير رءوسها صوب المنحدرات، وقد ابتكر طريقة التهشير هذه لهمان1 Lehmahn الضابط السكسوني المعروف. وطريقة تمثيل المرتفعات بالتهشير تحتاج إلى مهارة فائقة وتدريب طويل. وتتميز التهشير بتمثيل الجبال تمثيلا دقيقا لذا فإنها استخدمت كثيرا في الأغراض الحربية. وظل استخدام طريقة التهشير حتى السبعينات من القرن التاسع عشر حينما بدأ استخدام الألوان.
    ومن أكثر الطرق المستخدمة حاليا في تمثيل مظاهر السطح خطوط الكنتور. وهي عبارة عن خطوط تمر بالمناطق المتساوية في ارتفاعها، بحيث يمثل كل خط ارتفاعا معينا، ويطلق على الفرق بين كل خط وآخر "الفاصل الكنتوري" أو "الفاصل الرأسي".

    (1/456)

    مساقط الخرائط
    مدخل
    ...
    ثانيًا: مساقط الخرائط:
    إن شكل كوكب الأرض الذي نعيش على سطحه يكاد يكون كرويا، لا نستطيع تمثيل مساحات كبيرة من أديم الكرة الأرضية على لوحة مستوية تمثيلا صادقا بجميع خصائصه بسبب تقوس سطح الأرض. ولذلك فإنه لا بد من عمل خريطة على نموذج مصغر لكرة تماثل في هيئتها الكرة الأرضية. أما إذا أردنا تمثيل مساحة صغيرة، بضعة كيلو مترات مربعة مثلا من سطح الأرض على لوحة مستوية فلن تواجهنا مشكلات بسبب طبيعة تقوس الأرض التي لا تظهر بشكل واضح في المساحات الصغيرة. وكلما اتسعت مساحة الجزء الذي نرسم له خريطة كان ذلك على حساب دقة

    (1/456)

    الخريطة. وهذه هي المشكلات التي أدت إلى إيجاد مساقط الخرائط بمعنى آخر إن أيًّا من المساقط المختلفة التي قيد الاستعمال يرمي إلى تفادي واحدة أو أكثر من المشاكل التي تنجم عن رسم جزء كبير من سطح الأرض الكروية الشكل على لوحة مستوية1، ويمكن أن يرسم سطح الكرة الأرضية على لوحة مستوية، وذلك في مجموعة من المثلثات التي تتلاقى قواعدها عند خط الاستواء وتكون أضلاعها مقوسة قليلًا، وهذه هي الطريقة التي ترسم بها الخرائط التي تلصق على نماذج الكرة الأرضية.
    إن تمثيل سطح الكرة الأرضية على لوحة مستوية يحدث بعض التشوهات في الشكل والمبالغات في المساحة والطول، أو تحدث انحرافات في الاتجاهات، ومن الحقائق الجغرافية المعروفة أن الخريطة التي ترسم على سطح كروي تحقق أمورا أربعة هي:
    1- الشكل الصحيح.
    2- المساحة الصحيحة.
    3- المسافات الصحيحة.
    4- الاتجاهات الصحيحة.
    ولكي نحقق واحدا أو أكثر من هذه الأمور الأربعة عند رسم الخريطة على سطح مستوٍ ابتكرت المساقط، وقد توصل الجغرافيون المسلمون منذ عشرة قرون إلى ذلك واستخدموا مصطلح "التسطيح" أي رسم السطح الكروي على لوحة مستوية.. والمسقط هو طريقة تنظم بها شبكة خطوط الطول ودوائر العرض على لوحة مستوية2. أو بعبارة أخرى: هو نظام معين يتم به تمثيل سطح الأرض الكروي على لوحة مستوية.
    __________
    1 George p. Kellaway, Map Projections "London: Mehthuen and Co.
    LTD, 1970,PI
    2 John Baygott, An Introduction to Mapwork and Practical Geography: London: Tutrial. Press, 1989, p.216

    (1/457)

    وعلى الرغم من أنه يمكن رسم عدد كبير جدا من المساقط، كما يمكن ابتكار وإنشاء أعداد أخرى غير محدودة من تلك المساقط، إلا أن الشائع منها في الاستخدام محدود العدد، وأهم المساقط حسب السطوح المرسومة عليها ما يلي "شكل 84":
    شكل "84": أنواع المساقط

    (1/458)

    المساقط الاسطوانية
    مدخل
    ...
    أ- المساقط الأسطوانية CYLINDERICAL PROJECTIONS
    فكرة هذه المساقط تفترض عمل أسطوانة من البلاستيك المرن أو الورق الشفاف حول نموذج للكرة الأرضية، ويكون النموذج عادة مصنوعا من البلاستيك الصلب أو الزجاج الشفاف ومرسوما عليه الخريطة المطلوبة مع خطوط الطول ودوائر العرض بلون واضح. وتكون الأسطوانة ملامسة لنموذج الكرة الأرضية عند خط الاستواء. تسلط أشعة

    (1/458)

    الضوء على الكرة من مركزها، فتسقط شبكة خطوط الطول ودوائر العرض وغيرها على سطح اللوحة الأسطوانية التي تحيط بالكرة ثم تشف.
    ومن أهم ميزات هذا النوع من المساقط أنه عندما نوقع شبكة الطول ودوائر العرض والتفصيلات الأخرى يمكننا أن نفتح الأسطوانة من أحد جوانبها، فتتحول اللوحة الأسطوانية إلى مستوية دون تشويه.
    ويحدد مصدر الضوء شكل شبكة خطوط الطول ودوائر العرض، فإذا كان مصدر الضوء لا نهائيا وكانت الأشعة متوازية فإن هذا المسقط يسمى مسقط المساحات المتساوية الأسطواني Cylindrical Equal -Area Projection لأنه يحقق إلى حد ما المساحات المتساوية. وتظهر في هذا المسقط نقطتا القطبين ودوائر العرض كلها على هيئة خطوط متوازية "شكل 85". ويكون ارتفاع اللوحة الاسطوانية الشكل المحيطة بالكرة مساويا للقطر القطبي للكرة. ومن عيوب هذا المسقط تشويه أطراف الخريطة الشمالية والجنوبية وضيق المسافات بين دوائر العرض كلما ابتعدنا عن خط الاستواء.
    أما إذا كان مصدر الضوء في مركز نموذج الكرة الأرضية فيعرف المسقط باسم "المسقط المركزي الاسطواني" Central Cyinderical Perspective Projection "شكل 86". ويتميز هذا المسقط بتمثيل المنطقة الاستوائية تمثيلا صادقا، على حين تحدث مبالغات في المسافات الموجودة بين دوائر العرض تتزايد كلما ابتعدنا عن خط الاستواء1. ومن أجل ذلك فإن ارتفاع اللوحة الاسطوانية المحيطة بالكرة يكون أكبر من القطر القطبي للكرة نفسها.
    __________
    1 Preaton E. James and Hibberd V.B Kline, Jr., A Geography of Man "Waltham. Massachusetts: Blaisdell Publishing Company. 1966"

    (1/459)

    شكل "86": المسقط المركزي الاسطواني
    (1/460)

    مسقط مركيتور Mercator Projection
    ابتكر غرهاردوس Gerhardus M. Mercator المسقط المعروف باسمه ونشره سنة 1569م "شكل 87". ويضم مسقط مركيتور بعض خصائص المسقطين الاسطوانيين السابقين. ولكن صاحب هذا المسقط قد رتب المسافات الواقعة بين دوائر العرض بطريقة حسابية، ويكون امتداد المساحة

    (1/460)

    شمال خط الاستواء وجنوبه بمقياس الرسم نفسه إذا اتجهنا شرقا أو غربا على الخريطة على طول أية دائرة عرض. وعلى سبيل المثال لو أخذنا أي مسقط اسطواني نجد أن أية مسافة على دائرة عرض 60 ْ تمثل ضعف المسافة الحقيقة على الطبيعة. وإذا أخذنا نقطتين معينتين على دائرة عرض 80 ْ فإن المسافة بينهما تمثل ثمانية أمثال المسافة التي تقابلها على الطبيعة، ولقد جعل مركيتور المبالغات في مقاساته شمالا وجنوبا بالنسب السابقة نفسها. وبذلك يكون هذا المسقط معدلا. بالإضافة إلى ذلك فإنه يختلف عن غيره من المساقط بمبالغات في المسافة كلما ابتعدنا عن خط الاستواء. وزيادة على ذلك فإن القطبين والمناطق المجاورة لهما يستحيل تمثيلها على الخرائط. ويحقق مسقط مركيتور تعامد شبكة خطوط الطول ودوائر
    شكل "87": مسقط مركيتور
    العرض. وقد ساعد ابتكار هذا المسقط البحارة وشجعهم على ركوب البحر وتحقيق الكشوف البحرية الجغرافية. وبعد ثلاثين عاما من نشر

    (1/461)

    فكرة هذا المسقط جاء ادوارد رايت الكارتوغرافي البريطاني فأضاف إليه بعض التعديلات وطوره.
    اشتهر مركيتور عالمياً قبل أن يبتكر مسقطه المشهور الذي رسم عليه خريطة العالم. لقد كان رسام خرائط ماهرا. لقد رسم خريطة أوروبا التي صنعها سنة 1954م وأبرز كل مواهبه وكفاءته في تصميمها ورسمها. ولا عجب في أن نجد أن تلك الخريطة قد رفعته إلى سنام الشهرة في دنيا علم الخرائط قبل أن يقدم مسقطه للعالم1.
    ومن أهم مميزات مسقط مركيتور ما يلي:
    1- تتلاقى خطوط الطول ودوائر العرض فيه بزوايا قائمة مما يحقق الاتجاهات الصحيحة على الخرائط المرسومة على أساسه.
    2- يحقق أهم المزايا المطلوبة، من اتجاه، ومساحة، وشكل، ومسافة، في منطقة خط الاستواء حيث تلامس الأسطوانة سطح نموذج الكرة الأرضية.
    3- يظهر خطوط الطول ودوائر العرض على هيئة خطوط مستقيمة وليست على شكل دوائر.
    4- تتساوى المسافات بين خطوط الطول، بينما تتزايد المسافات بين دوائر العرض كلما ابتعدنا عن خط الاستواء.
    ويفضل أن يستخدم مسقط مركيتور على مستوى خريطة العالم للاستفادة منه في خطوط الملاحة البحرية والجوية وخرائط المواصلات الأخرى لأنه يحقق الاتجاهات الصحيحة.
    __________
    1 G.R. Crone, Maps and Their Makers " London, Hutchinson University Library, "1966".p

    (1/462)

    ومن أبرز عيوب هذا المسقط المبالغة في مساحات المناطق التى تبتعد عن خط الاستواء بسبب تزايد المسافات بين دوائر العرض. وكان من نتيجة ذلك أن ظهرت جزيرة غرينلند أكبر مساحة من أمريكا الجنوبية في خرائط هذا المسقط على الرغم من أن مساحة أمريكا الجنوبية تزيد قليلا على ثمانية أمثال مساحة تلك الجزيرة1.
    __________
    1 يذكر George P. Kellaeay في كتابه Map Projections، ص38، أن مساحة أمريكا الجنوبية تعادل عشرة أمثال مساحة غرينلند، وهذا غير صحيح لأن مساحة أمريكا الجنوبية تبلغ حوالي 6870000 ميل مربع في حين أن مساحة غرينلند تصل إلى ما يقرب من 840000 ميل مربع.

    (1/463)

    المساقط المستوية أو السمتية
    مدخل
    ...
    ب- المساقط المستوية أو السمتية Zenithal "Azimuthal "Projections
    وتتمثل فكرة هذه المساقط في وجود لوحات مستوية تلامس سطح نموذج الكرة الأرضية الشفاف، بعد أن رسمت عليه خطوط الطول ودوائر العرض والتفصيلات الأخرى، عند نقطة معينة، ويمكن إعداد هذه المساقط حسب النقطة التي تلامس فيها اللوحة سطح النموذج الشفاف1.
    __________
    1 Baygott، مرجع سبق ذكره، ص222.

    (1/463)

    1- مساقط استوائية Equatorial Zenithal P rojections
    وذلك إذا ما كان وضع اللوحة المستوية ملامسًا لخط الاستواء.

    (1/463)

    2- مساقط مائلة Oblique Projrections
    وذلك إذا ما كانت اللوحة المستوية تلامس سطح الكرة الأرضية في أية نقطة بين القطبين وخط الاستواء.

    (1/463)

    3- مساقط قطبية Polar Projections
    إذا مست اللوحة المستوية سطح الكرة عند أحد القطبين.

    (1/463)

    ويمكن أن تقسم المساقط المستوية -وفقا لمصدر الضوء- إلى مركزي، ولا نهائي ومجسم، إذا كان مصدر الضوء على نقطة تواجه نقطة تماس اللوحة لسطح الأرض.
    وبما أن اللوحة تكون مستوية وليست أسطوانية الشكل، فإن الخريطة التي يمكننا إسقاطها من نموذج الكرة الأرضية على تلك اللوحة، تمثل نصف خريطة العالم أو أقل قليلا, وتنقسم المساقط القطبية إلى ثلاثة أنواع تبعا لمكان مصدر الضوء، وهذه الأنواع هي:
    1- مسقط الشكل الصحيح القطبي Orthorgraphic Projection
    ويكون مصدر الضوء الساقط على سطح نموذج الكرة الأرضية لا نهائيا، أي أنه ينبعث من مسافة لا يمكن إدراكها "شكل 88". وهذا يعني أن الأشعة
    شكل "88": مسقط الشكل الصحيح القطبي

    (1/464)

    الضوئية المنبعثة من ذلك المصدر تكون متوازية، وبين هذا المسقط الأشكال الصحيحة للظاهرات الجغرافية المختلفة من قارات ومحيطات وغيرها.
    2- المسقط المجسم Stereographic Projection
    وتنبعث أشعة الضوء في هذه الحالة من مصدر ضوئي يقع على سطح الكرة المقابل لنقطة تماس اللوحة مع الكرة، وعلى سبيل المثال: لو فرضنا أننا نستخدم هذا المسقط لتمثيل نصف الكرة الشمالي، فإن مصدر الضوء يكون في القطب الجنوبي في نموذج الكرة الأرضية التي نستخدمها، وتكون المبالغة في المسافات على الأطراف الخارجية للخريطة كبيرة "شكل 89". وتبدو في هذا المسقط العروض الاستوائية متقاربة جدا، وكأنها ذات أبعاد ثلاثة هي: طول وعرض وارتفاع.
    شكل "89" المقسط المجسم

    (1/465)

    3- المستوى المركزي القطبي Gnomonic Polar Projection
    على الرغم من أن هذا المسقط يحدث بعض المبالغات في المساحات فإنه من أفضل المساقط لرسم مناطق صغيرة في الأقاليم القطبية يحسن أن تنحصر في حدود ثلاثين درجة عرضية من مركز الخريطة "شكل 90"
    وأهم خصائص هذا المسقط:
    ينفرد دون غيره من المساقط الأخرى بأن أي خط مستقيم يرسم عليه يكون جزءًا من دائرة عظمى.
    - يظهر درجات العرض كدوائر تحيط بمركز الخريطة.
    - يبرز خطوط الطول على هيئة خطوط مستقيمة تبدأ من مركز الخريطة.
    شكل "90": المسقط المركزي القطبي

    (1/466)

    -يوضح تزايدا في المسافات بين خطوط الطول، وكذلك المسافات الفاصلة بين دوائر العرض كلما ابتعدنا عن مركز الخريطة.
    - يؤدي إلى حدوث مبالغات في المساحة وتشويهات في أشكال القارات كلما بعدنا عن مركز الخريطة.
    - لا يبرز المناطق الاستوائية؛ نظرا لأن مصدر الضوء يكون في مركز الكرة.

    (1/467)

    المساقط المخروطية
    مدخل
    ...
    ج- المساقط المخروطية Conical Projections
    تتجلى فكرة هذا النوع من المساقط في أنها حالة وسط بين المساقط المستوية والمساقط الاسطوانية، وتستخدم المساقط المخروطية في حالة لزوم تمثيل جزء من سطح الكرة الأرضية يقل في مساحته عن نصف مساحتها، وفكرة هذه المساقط تتمثل في افتراض مخروط من الورق أو البلاستيك يحيط بنموذج شفاف للكرة الأرضية، وأفضل أوضاع هذا المخروط أن يكون راسه عموديا على أحد قطبي الأرض1. وفي هذه الحالة يصبح المخروط مماسا لسطح الأرض عند دائرة عرض معلومة تعرف باسم "دائرة العرض المعيارية أو المقننة" Standard Parallel وتظهر على هيئة أقواس، ويكون مقياس الرسم على دائرة العرض المعيارية صحيحا، وللتعرف على بعض صفات هذا النوع من المساقط، يمكن إلقاء نظرة فاحصة على أحدها، وهو المعروف باسم المسقط المخروطي البسيط: The Simple Conical Projerction "شكل 91". نلاحظ من الشكل أن المخروط يلامس سطح الكرة عند قوس دائرة عرض ب بَ. وعندما يفرد المخروط
    __________
    1 Baygott, المرجع السابق، ص240.

    (1/467)

    تظهر دوائر العرض على هيئة أقواس دوائر، وتظهر خطوط الطول على هيئة خطوط مستقيمة.
    وأهم مزايا المسقط المخروطي البسيط أن مقياس الرسم على خطوط الطول يكون صحيحا، أما بالنسبة لدوائر العرض فلا يكون مقياس الرسم صحيحا إلا على دائرة العرض المعيارية التي هي عبارة عن دائرة التماس. وتتلاقى خطوط الطول ودوائر العرض بزوايا قائمة، ولا تكون هناك مبالغات كبيرة عن مركز الخريطة أو بالقرب من دائرة عرض التماس، ويستخدم هذا المسقط لرسم المناطق التي يكون امتدادها كبيرا باتجاه شرق-غرب، ومحدوداً في اتجاه شمال-جنوب، كما هي الحال في الوطن العربي، وكندا والاتحاد السوفيتي، ومن المعروف أن امتداد الاتحاد السوفيتي سابقا، من الشرق إلى الغرب كان يزيد على 170 ْطولية.

    (1/468)

    مسقط مولفيدي Mollweides Projection
    وتوجد إلى جانب هذه المساقط التي صنفت على أساس أشكال اللوحات التي يتم عليها الإسقاط، مساقط حسابية، تعتمد في إنشائها على العمليات الرياضية والحسابات. ومن أمثلة هذه المساقط مسقط مولفيدي. وتمثل الأرض وفق هذا المسقط بشكل بيضي، يحقق المساحات المتساوية، وتبدو خطوط الطول كلها فيه على هيئة أقواس ما عدا خط الطول الأساسي "شكل 92"، الذي يظهر كخط مستقيم، وتظهر دوائر العرض أيضا على شكل خطوط مستقيمة، وترسم المسافة بين دوائر عرضه بصورة

    (1/468)

    شكل "91": المسقط المخروطي البسيط
    (1/469)

    شكل "92": مسقط مولفيدي
    (1/470)

    بين دوائر العرض على الطبيعة وتكون كذلك أجزاء خطوط الطول المحصورة بين دوائر العرض متساوية1.
    بالإضافة إلى ذلك فإن خطوط الطول ودوائر العرض لا تتقاطع بزوايا قائمة، ولهذا لا يحقق هذا المسقط الاتجاه الصحيح، ويستخدم مسقط مولفيدي في رسم خرائط التوزيعات أما إذا كانت خرائط التوزيعات على مستوى القارات كل على حد، فإنه من المستحسن استخدام مسقط بون Bonne Projection
    __________
    1 James, p، مرجع سبق ذكره، ص332.

    (1/471)

    أنواع الخرائط
    مدخل
    ...
    أنواع الخرائط:
    يعد علم الجغرافيا أكثر العلوم اعتمادا على الخرائط واستعمالا لها ومساهمة في عملها، وينظر كثير من الناس في وقتنا الحاضر إلى الخريطة على أساس أنها وسيلة جغرافية يمكن لطلاب المعرفة الجغرافية أو غيرهم استعمالها والاستفادة منها. إن الخرائط الموجودة الآن تفوق من حيث الكمية والنوعية أضعاف المرات كل الخرائط التي رسمت منذ الأزل حتى نهاية الحرب العالمية الثانية. ويمكن تقسيم الخرائط إلى أنواع مختلفة وفقا للأسس التي اتخذت عند رسم الخريطة. ولعل أهم أنواع تقسيمات الخرائط من حيث النوع ما يلي:

    (1/471)

    أ- تقسيم الخرائط إلى خرائط عامة وأخرى متخصصة:
    تحفل الخرائط العامة ببيانات متعددة عن الظاهرات الطبيعية والبشرية بصورة مبسطة وعامة. ولا تكون مثل هذه الخرائط مليئة بالتفاصيل الدقيقة. أما الخرائط المتخصصة فهي التي ترسم من أجل إبراز وتوضيح

    (1/471)

    ظاهرة واحدة أو أكثر بصورة مركزة، ومن أمثلة هذا النوع خرائط توزيعات السكان، وخرائط السلع والمنتجات الاقتصادية، وخرائط المدن.
    (1/472)

    تقسيم الخرائط حسب مقياس الرسم
    مدخل
    ...
    ب- تقسيم الخرائط حسب مقياس الرسم:
    تتنوع الخرائط أيضا تبعا لمقياس الرسم الذي استخدم أثناء رسمها وتوقيع المعلومات عليها. وتوجد في العادة ثلاثة أنواع من الخرائط في ظل هذا التقسيم وهي:

    (1/472)

    1- خرائط ذات مقياس رسم صغير:
    ويطلق على هذه المجموعة من الخرائط اسم "الخريطة المليونية". ومن أهم الأمثلة للخرائط التي تنضوى تحت لواء هذا النوع خرائط الأطلس والخرائط الحائطية. ويبدأ مقياس الرسم عادة من 1: 1000000 ثم يتدرج في الصغر حتى 1: 2000000، و 1: 5000000، وهذا يعني أن كل وحدة قياسية على الخريطة يعادلها مليون أو أكثر من نفس الوحدات على الطبيعة.

    (1/472)

    2- خرائط ذات مقياس رسم متوسط:
    ومن أهم أمثلة هذا النوع الخرائط الطبوغرافية والتي تبدأ عادة من مقياس رسم 1: 50000 يتدرج في الصغر إلى أن يصل مقياس رسم الخريط المليونية. وتوجد خرائط طبوغرافية بمقياس رسم 1: 25000 ويسود استعمال هذا الضرب من الخرائط في بعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا، إيطاليا، وسويسرا، وهولندا.

    (1/472)

    خرائط ذات مقياس رسم كبير
    ...
    3- خراط ذات مقياس رسم كبير:
    وتعرف هذه الخرائط باسم "الخرائط التفصيلية" أو "الخرائط الكادسترالية" وغالبا ما يزيد مقياس رسمها على 1: 2500، وترسم مثل هذه

    (1/472)

    الخرائط عادة لمناطق محدودة المساحة للقرى أو المدن الصغيرة أو لجزء أو أكثر من المدن الكبيرة. ويوجد في العادة نوعان من هذه الخرائط هي:
    - خرائط تفصيلية مدنية "حضرية":
    ومقياس رسمها كبير كما أنها تختص بالمدن أو ضواحيها فقط. ويوضح على هذا النوع من الخرائط بعض الظاهرات البشرية مثل الشوارع والمساجد والمدارس ومراكز الشرطة ومحطات السكك الحديدية، كما يبين على هذه الخرائط أحيانا بعض الظاهرات الطبيعية مثل المجاري المائية والمرتفعات.
    -خرائط تفصيلية زراعية:
    وهي كالنوع السابق تتمتع بمقياس رسم كبير، ويوضح على هذه الخرائط التفاصيل الدقيقة الخاصة بالملكيات الزراعية أو الريفية مثل الأحواض الزراعية وقنوات الري الرئيسية والفرعية والمنازل الريفية والأكواخ.

    (1/473)

    تقسيم الخرائط حسب الهدف الذي ترسم من أجله
    مدخل
    ...
    جـ- تقسيم الخرائط حسب الهدف الذي ترسم من أجله:
    كان ولا يزال بعض الناس ينظرون إلى الخريطة على أنها عبارة عن لوحة رسم جميلة تعلق في المكاتب والمنازل لكي تدخل إلى النفس البهجة والسرور. ولو سلمنا جدلا بنظرة هؤلاء إلى الخريطة فإنه يجب أن لا يغيب عن أذهاننا أن وراء رسم أية خريطة يكمن هدف أو أكثر. ويعتبر التقسيم حسب الهدف من أكثر التقسيمات ملاءمة للدراسة الجغرافية. ولقد قسم رويز Raisz الخرائط الجغرافية حسب الأهداف التي رسمت من أجلها إلى أربعة عشر نوعا1. ومن أهم تلك الأنواع ما يلي:
    __________
    1 Raisz، مرجع سبق ذكره، ص 307-311.

    (1/473)

    خرائط الموقع Location Maps:
    وتهدف هذه الخرائط إلى تبيان موقع إقليم أو ظاهرة ما بالنسبة إلى الأقاليم أو الظاهرات الأخرى مثل أحواض الأنهار وطرق المواصلات والسلاسل الجبلية.

    (1/474)

    الخرائط السياسية Political Maps:
    ولا تختلف هذه الخرائط عن سابقتها كثيرًا في أنها توضح مواقع بعض الظاهرات الطبيعية والبشرية بالنسبة إلى بعضها البعض، ولكنها إلى جانب ذلك تهدف إلى توضيح مواقع الحدود السياسية وحدود الإمارات والمقاطعات والولايات والمدن وغيرها، بالإضافة إلى ذلك فإن الهدف الرئيسي للخرائط السياسية هو إبراز الأسماء الجغرافية التي تذكر أو يشار إليها في المادة العلمية أو المعاهدة أو المقال الذي ترافقه تلك الخريطة.

    (1/474)

    خرائط الطقس Weather Maps:
    وترمي هذه الخرائط إلى توضيح حالة الجو في منطقة ما أو داخل إقليم معين خلال مدة محدودة من الزمن تتراوح ما بين بضع ساعات وبضعة أسابيع1.
    __________
    1 لم يذكر رويز هذا النوع من الخرائط ضمن التقسيم الذي اقترحه؛ ولكن نظرا لأهمية خرائط الطقس في حياتنا اليومية حاليا فإن الكاتب أضافه إلى ذلك التقسيم.

    (1/474)

    -خرائط المناخ: Climatic Maps:
    وتوضح هذه الخرائط الحالة المناخية في منطقة على أساس متوسطات قياس الظاهرات المناخية خلال مدة طويلة تكون في الغالب ثلاثين عاما على الأقل. ومن ضمن عناصر المناخ التي تمثل على مثل هذه الخرائط المطر من حيث كميات ومواسم سقوطه، ودرجات الحرارة، واتجاهات الرياح ومناطق الضغط الجوي.

    (1/474)

    حقائق جغرافية عامة
    مدخل
    ...
    حقائق جغرافية عامة
    يشمل هذا الجزء من الكتاب بعض المعلومات الجغرافية العامة، التي يراها المؤلفان ضرورة لطلاب قسم الجغرافيا، وهواة دراستها، أو المغرمين بالمعرفة الجغرافية، وقد اشتمل هذا الفصل على دراسة موجزة لبعض المكتشفين الجغرافيين، ومعلومات عامة عن مساحات القارات وسكانها، وأهم أنهار العالم، ثم المقاييس المختلفة الخاصة بالأطوال والمساحات.

    (1/477)

    أولًا: بعض الرحالة الذين اكتشفوا أجزاء من سطح الأرض:
    1- أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي:
    رحالة مسلم ولد في بغداد في بداية القرن العاشر الميلادي، وتوفي بمصر 957م، قام برحلات عديدة إلى بلاد فارس والهند والصين وساحل أفريقيا الشرقية وفلسطين وتركيا وجزيرة العرب، وللمسعودي عشرات المؤلفات منها: مروج الذهب ومعادن الجوهر، وأخبار الزمان الذي يقع في ثلاثين جزءا. وللمسعودي آراء جغرافية سبق بها عصره، منها أن كثيرا من أراضي اليابس كانت تغطيه مياه البحار والمحيطات منذ ملايين السنيين.

    (1/477)

    2- إريكسون ليف Ericcson Leif
    ينتمي إريكسون إلى الفايكنغ Vikings. وهو ابن إريك الأحمر Eric The Red الذي ترك النرويج ليقيم في ايسلند وقد أبحر غربا واكتشف غرينلند سنة 985م. وقد أقلع ليف إريكسون من غرينلند إلى ساحل

    (1/477)

    لبرادور، واكتشف بعض جزر نيوفوندلند واستطاع أن يصل إلي ساحل نيوانجلند في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الكتاب يؤكدون أن إريكسون قد اكتشف أمريكا قبل كريستوفر كولمبوس بزمن بعيد1.
    __________
    1 Dawid Mountfield. A History of Polar Exploration, "New York: The Press1974. p.23,

    (1/478)

    3- ماركو بولو Marco Polo
    عاش ماركو بولو "1254م- 1324م" في البندقية بإيطاليا، وترجع شهرته إلي أنه أول من عبر آسيا. وقد ترك البندقية سنة 1271م وبصحبته أبوه وعمه وعبروا أرمينيا وإيران وأفغانستان وهضبة البامير، واستطاعوا عبور صحراء غوبي. واستطاعوا أن يقابلوا كوبلاى خان Kublai Hhan وأن يدخلوا الصين. واستطاع ماركو بولو أن يقوم بجولات واسعة في الصين، ثم عاد إلي البندقية بعد أن غاب عنها خمسة وعشرين عاما في رحلات مستمرة.

    (1/478)

    4- ابن بطوطة "محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجى"
    ولد بطنجة سنة 1304م "703هـ" وهو أمير الرحالة العرب على الاطلاق، حيث قطع أكثر من "75000 ميل" خمسة وسبعين ألف ميل خلال مدة زمنية تزيد على ربع قرن، وقد سجل أخبار رحلته في كتابه المسمي "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، وقد قام ابن بطوطة برحلات ثلاث تمت في الفترة ما بين 1325 مـ 1354 م حيث زار معظم البلاد التي كانت معروفة آنذاك.

    (1/478)

    5- كريستوفر كولمبس Christopher Columbus
    عاش كولمبس "1451-1506م" في جنوا بإيطاليا، وقد فاقت شهرته شهرة بقية المكتشفين لأنه اكتشف أمريكا. وكان قد أبحر في ثلاث سفن صغيرة من أسبانيا قاصدا آسيا عن طريق الإبحار غربا لإيمانه بفكرة كروية الأرض. واتجه صوب المحيط الأطلسي ليعبره واستطاع أن يصل إلى جزر البهاما. وكان كولمبس أول أوروبي يصل إلى العالم الجديد يعد إريكسون. واكتشف كولمبس هايتي وكوبا. وفي رحلات أخرى اكتشف مزيدا من جزر الهند الغربية ووصل إلى شواطئ أمريكا الجنوبية والساحل الكاريبي لأمريكا الوسطى. وقد مات فقيرا مريضا دون أن يعرف أنه اكتشف قارة جديدة. وكولمبس هو الذي أطلق لقب جزر الهند الغربية لأنه اعتقد بأنه وصل إلى الهند. وأطلق على سكانها الهنود الحمر لنفس هذا الاعتقاد.

    (1/479)

    6- أمريغو فسبوتش A mergie Vespucci
    ولد أمريغو "1454م" في فلورنسا بإيطاليا وقد أبحر في نفس الطريق الذي سلكه كولمبس. وقد سميت أمريكا نسبة إليه. لقد أقلع على طول ساحل البرازيل ووصل إلى خليج رويودي جانيرو ووصل كذلك إلى مصب ريودي لابلاتا، ومات أمريغو سنة 1512م. بعد أن أثبت أن ما وصل إليه كولمبس ليس الهند بل قارة جديدة.

    (1/479)

    7- فاسكو داغاما Vasaco da Gama
    ولد في سينس Sines في البرتغال "1460م" وقد تلقى أمرا من ملك البرتغال بأن يواصل الرحلة التي لم يتمكن بارثلميودياز من إتمامها حول أفريقيا سنة 1488م. وقد أبحر داغاما من لشبونة سنة 1497م ودار حول رأس الرجاء الصالح، وبقي فترة في بعض مدن الساحل الشرقي لأفريقيا، ثم

    (1/479)

    تمكن بمساعدة أحد الملاحين العرب1 من الوصول إلى قاليقوت Calicut على ساحل الهند الغربي سنة 1498م، وتوفي داغاما سنة 1524م.
    __________
    1 هو الملاح العربي: أحمد بن ماجد، وينتهي نسبه إلى معلق النجدى، ولد في بدايات القرن التاسع الهجرى.

    (1/480)

    8- فرانسسكو بيزارو Francisco Pizarro
    ولد بيزارو في تروجيلو Trujillo بأسبانيا وعاش بها "1476-1541م" وقد استطاع أن يعبر برزخ بناما، وبذلك كان أول أوروبي يرى المحيط الهادي. وقد أبحر بيزارو على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية سنة 1531م. ثم عبر جبال الأنديز ووصل إلى كوزكو عاصمة الإنكا واستطاع أن يخضع امبراطورية الإنكا لحكم أسبانيا.

    (1/480)

    9- فرديناند ماجلان Ferdinand Magellan
    عاش ماجلان بالبرتغال "1480-1521م". وقد اشترك في رحلة اتجهت نحو الهند والملايو وجاوه سنة 1505م، واستمرت سبع سنوات، وقد قرر ماجلان أن يبحر غربا ليصل إلى جزر مولوكو Moluccas في جنوب شرق آسيا. وأبحر ماجلان من أسبانيا سنة 1519م. ووصل إلى الساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية واستمر في الإبحار بحذائه حتى عبر الممر الذي سمى باسمه. ووصل إلى جزر الفلبين حيث قتل هناك. لكن السفينة الوحيدة التي بقيت من أسطوله حملت البقية الباقية من رحلته ووصلت إلى أسبانيا، بعد أن تمت أول رحلة حول العالم، في الثامن من سبتمبر سنة 1522م. ومما يذكر عن ماجلان أنه هو الذي سمى كل من صحراء بتاغونيا وجزيرة تيرادل فويغو والمحيط الهادي بأسمائها الحالية.

    (1/480)

    10- جاك كارتييه Jacues Cartier
    فرنسي الأصل "1491-1557م"، أقلع من سواحل فرنسا سنة 1534 واتجه

    (1/480)

    صوب الشمال الغربي حيث وصل إلى نيوفوندلند وخليج سانت لورنس. ثم أبحر في رحلة أخرى إلى نهر سانت لورنس حيث وجد قرية هندية أطلق عليها مونتريال Montreal.
    (1/481)

    11- جون ديفز John Davis
    ولد في ساندريدج Sandridge في منطقة ديفون شاير ببريطانيا، بدأ رحلته الأولى عبر المحيط المتجمد الشمالي إلى الشرق الأقصي في سنة 1585م. وسار بحذاء ساحل جزيرة غرينلند واكتشف جزر بفن Baffin ثم عاد إلى هناك في سنة 1586م، 1587م واكتشف جزر فوكلند Falkland سنة 1592م. وقتله القراصنة أثناء رحلة له إلى جزر الهند الشرقية.

    (1/481)

    12- آبل تاسمان "1603-1659م": Abel Tasman
    ولد تاسمان في هولندا، وكان من أعظم الملاحين الهولنديين، زار اليابان، وفرموزا وكمبوديا وإندونيسيا، وقد استطاع أن يكتشف سواحل استراليا الجنوبية.

    (1/481)

    13- جيمس كوك "1728- 1779م": James Cock
    بريطاني الأصل ولد في مارتون Marton بيوركشير، التحق بالأسطول البحري الملكي في سنة 1755م. وفي ثلاث رحلات بدأت سنة 1768م اكتشف مساحات كبيرة من نصف الكرة الجنوبي، أبحر في أول رحلة له جنوبا من تاهيتي Tahiti ودار حول نيوزيلند ورسم سواحلها. واكتشف الساحل الشرقي لاستراليا، وفي رحلته الثانية اكتشف العديد من الجزر مثل نيوكليدونيا وجزر الأيستر، وفي رحلته الثالثة كان يسعى إلى الوصول

    (1/481)

    إلى ممر بيرنغ، واكتشف جزر هاواى ووصل إلى ممر بيرنغ، وقتل في جزر هاواي في معركة مع الوطنيين.
    (1/482)

    14- ألكسندر ماكنزي "1755-1820م": Alexander Mackenzie
    ولد باسكتلنده، وساهم في اكتشاف شمال أمريكا الشمالية حيث قام برحلة سنة 1789م في قارب عبر نهر سليف إلى بحيرة غريت سليف. ثم اتجه إلى النهر الذي سمي باسمه نهر ماكنزى حتى المحيط الشمالي. وفي سنة 1792م قام برحلة صوب الغرب، وعبر جبال روكي. وفي سنة 1793م وصل إلى ساحل المحيط الهادي، وكان بذلك أول أوروبي يعبر قارة أمريكا الشمالية من الشرق إلى الغرب شمالي المكسيك.

    (1/482)

    15- مونغو بارك "1771-1806م": Mungo Park
    ولد باستكتلنده، وكان طبيبا جراحا. زار إندونيسيا، واكتشف نهر النيجر في سنة 1795م. وعبر نهر السنغال حتى وصل إلى النيجر سنة 1796م. وفي سنة 1805م قاد رحلة استكشافية عبر نهر النيجر، لكنه غرق عند شلالات بوسا Bussa في نيجيريا.

    (1/482)

    16- ألكسندر همبولت Alexander Humboldt
    عاش في برلين "1769-1859م" ولقب باسم أبو الجغرافيا الحديثة. وقد اكتسب شهرته كعالم وكمكتشف. وكانت اكتشافاته الجغرافية الرئيسية في أمريكا الجنوبية، حيث سافر في نهر أورينوكو وأظهر أن النهر متصل بنهر الأمزون بواسطة نهر كازيكوير على طول الأنديز وصعد جبل شمبرازو ووصل إلى كالاو Callao على ساحل بيرو. ومما يذكر أن همبولت قد اكتشف التيار البحري الذي سمي باسمه فيما بعد.

    (1/482)

    17- جيمس كلارك روس "1800-1862م": James Clark Ross
    ولد في لندن، وهو من أعظم مكتشفي المناطق القطبية، ولقد قام بإجراء عمليات مسح مغناطيسية في المنطقتين القطبية الشمالية ومنطقة انتاركتكا. وقام روس بعدة رحلات استكشافية إلى منطقة القطب الشمالي، وتم له اكتشاف القطب المغناطيسي الشمالي في سنة 1831م.
    وقد قام برحلة إلى القارة القطبية الجنوبية انتاركتكا "1839-1843م" حيث أبحر من تسمانيا واستطاع أن يكتشف بحر روس، ورصيف روس الجليدي، وفيكتوريا لاند Victoria Land وقمتين بركانيتين هما جبل إريبوس Erebus وجبل تيرور Terror.

    (1/483)

    18- دافيد ليفنغستون "1813-1873م" David Livingstone
    ولد باسكتلنده، وكان من أعظم الذين اكتشفوا أجزاء من القارة الأفريقية وكان طبيبا أقام في بتشوانا لاند"بتسوانا" وعبر صحراء كلهاري ووصل إلى نهر زمبيزي سنة 1851م. وعبر أفريقيا في رحلة لاحقة من سنة 1853-1856م. ثم اكتشف فيما بعد بحيرة نياسا "ملاوي"، وقام ابتداء من سنة 1866م بعدة رحلات في أفريقيا الوسطى للبحث عن منابع النيل، فوصل إلى بحيرات تنجانيقا، ومويره، واكتشف منابع الكنغو العليا، وقد مات ليفنغسنون بجوار بحيرة ينغويلا.

    (1/483)

    19- رتشارد فرانسيس بيرتون "1821-1900م" Richard Francis Burton
    ولد في توركواي Torquay. وقد تنكر في زي مسلم زار مكة في سنة 1853م، وفي سنة 1854م زار هرر في إثيوبيا، واستطاع في سنة 1856م هو وزميله جون سبيك Speke من أن يخترقا أفريقيا من الشرق، من زنزبار،

    (1/483)

    واكتشفا بحيرة تنجانيقا سنة 1858م، ثم تمكن بيرتون بعد ذلك من اكتشاف بعض أجزاء غربي أفريقيا.
    (1/484)

    20- صامويل وابت بيكر "1821-1903م" Samuel White Baker
    ولد في لندن وقضى بعض سنوات حياته في سيلان "سري لانكا" ثم سافر إلى أفريقيا سنة 1816م من أجل أن يكتشف منابع نهر النيل وروافده، وقد أبحر مع زوجته في النيل الأبيض من الخرطوم إلى غندوكورو Gondo Koro، وسافر لاكتشاف بحيرة ألبرت سنة 1867م.

    (1/484)

    21- نيكولاي ميخائيلفش برجيفالسكي "1839-1888م" Nicolai Mikhailovich
    ولد بالقرب من سمولنسك Smolensk بالاتحاد السوفيتي وهو أحد أشهر المكتشفين الروس. وقد سافر في آسيا الوسطى وعبر صحراء غوبي وتكلا مكان واكتشف سلاسل تيان شان، كون لون، التاي تاغ الجبلية، بحيرات لوب نور، وكوكو نور بالتبت، كما اكتشف منابع نهر هوانغ هو. واكتشف بعض الإبل البرية والحصان البري الذي يسمى باسمه حصان برجيفالسكي.

    (1/484)

    22- هنري مورتون ستانلي "1841-1904م": Henry Morton Stanley
    ولد ستنالي في ويلز Wales ببريطانيا وسافر إلى نيو أورليانز بالولايات المتحدة سنة 1858م حيث أصبح صحفيا، ثم سافر إلى أفريقيا للبحث عن ليفنغستون، وفي رحلة إلى أوغندا أبحر حول بحيرة فيكتوريا وبحيرة تنجانيقا، وقام برحلة في نهر الكنغو حتى مصبه سنة 1874-1877م. واكتشف جبال رونزورى Ruwenzori "جبال القمر"، واكتشف كذلك بحيرة ادوارد وأثبت

    (1/484)

    أن لنهر النيل مصدرين، المصدر الأول فيكتوريا، والمصدر الثاني بحيرتا ألبرت وادوارد.
    (1/485)

    23- تشارلز دوتي Charles Doughty
    ولد بسفولك Suffolk في بريطانيا وأصبح دوتي شهيرا بسبب رحلاته العديدة في شبه الجزيرة العربية من دمشق إلى معان ببلاد الشام العربية، وحائل وبريدة، والطائف ومكة، وقد حكى عن رحلاته ومغامراته في كتاب "أسفار في الصحراء العربية" Travels in Arabia Deserts

    (1/485)

    24- بيرسي هاريسون فوست "1867-1925م" Percy Harriosn Fawcett
    كان ضابطا بريطانيا، ومن أعظم الذين استكشفوا أجزاء من أمريكا الجنوبية، وقام بمسح الحدود البوليفية البرازيلية. وكان يعتقد بوجود مدينة في وسط الغابات. ثم راح يبحث عن ماتو غروسو Matto Grosso سنة 1925م. وقد اختفى بعد ذلك، وربما يكون قد قتل على أيدي الهنود الحمر.

    (1/485)

    25- روبرت فالكون سكوت " 1868-1912م" Robert Falcon Scott
    ولد في ديفون بورت وأصبح ضابطا في البحرية وقاد رحلة استكشافية إلى القارة القطبية الجنوبية "1901-1904م" حيث تجمدت سفينته في الجليد لمدة سنتين، لكنه بنى بعض الأكواخ واستخدم الزحافات في رحلات اكتشف فيها بعض المناطق، وفي رحلة أخرى من سنة "1911-1912م" سار بزحافة جليدية إلى القطب الجنوبي حيث وصل هناك ليجد أن امونسن Amundsen قد سبقه في الوصول، ولقد أصيب سكوت ورجاله بخيبة أمل كبيرة عندما وجد أنه لم يكن المكتشف الأول للقطب الجنوبي، ولقد مات سكوت وأربعة من رفقائه في طريق العودة، ومما يذكر أن سكوت في أيام

    (1/485)

    حياته الأخيرة أيقن أنه وزملاؤه قد أصبحوا في عداد الهالكين، فكتب خطابا لكل من زوجة زميله ولسون، وأم زميله الآخر باورز، وصديقه سير جيمس باري، وزوجته. ولقد استهل خطابه لزوجته بعبارة محزنة "إلي أرملتي العزيزة".
    وعندما خرج فريق للبحث عن سكوت في القارة المتجمدة الجنوبية بقيادة اتكنسن Atkinson عثروا على آخر معسكر له هو ورفاقه بعد عدة أشهر من وفاتهم، وعثر الفريق أيضا على الخطابات السابقة الذكر، لقد أصيب أعضاء فريق البحث بذهول عند اكتشافهم للجثث. ولكنهم سرعان ما أنزلوا عليهم خيمتهم التي وجدوا بداخلها وقاموا بدفنهم وعادوا أدراجهم، ويعتقد بعض العلماء الموجودين في محطات التجارب بالقارة المتجمدة الجنوبية أن قبر سكوت وزملائه موجود حاليا على عمق خمسين قدما تحت سطح الجليد، وهذا يعني أن تراكم الجليد قد ارتفع في ذلك المكان إلي خمسين قدما منذ سنة 1912م حتى وقتنا الحاضر.

    (1/486)

    26- رولد أمونسن "1872-1928م" Roald Amundsen
    ولد رولد بالقرب من مدينة أوسلو بالنرويج، وكان محبا للمخاطرات، عمل طبيبا في بداية حياته العملية، ولكنه ما لبث أن هجر مهنة الطب ليدخل دنيا المخاطرة والاكتشافات القطبية، كان رولد يختلف كثيرا عن غيره من المكتشفين من حيث أهدافه الكشفية، لم يكن مثل نانسن عالما مكبا على البحث، كما أنه لم يكن ضابطا بالبحرية مثل روس أو بري أو سكوت، أولع أمونسن بالحركات الكشفية أثناء قيامه بأداء وظيفته وأخذ على عاتقه أن يجعل من نفسه خبيرا في كل وسائل وطرق السفر والعيش في المناطق القطبية.

    (1/486)

    والجدير بالذكر أن أمونسن فاز بقصب السبق في كثير من الاكتشافات، لقد كان أول مكتشف قضى فصل الشتاء في القارة المتجمدة الجنوبية. كما أنه كان أول من عبر الممر الشمالي الغربي "ممر بيرنغ" من المكتشفين. أضف إلى ذلك أن أمونسن كان المكتشف الأول للقطب الجنوبي عن طريق خليج الحيتان The Bay of Whales. ومن المعروف أن خليج الحيتان هذا لم يسلكه أحد غير أمونسن ممن حاولوا الوصول إلى القطب الجنوبي من قبل. ولقد كان هذا المكتشف النرويجي كذلك أول من قطع المسافة بين سبتسبرغن وألاسكا جوامارا بالقطب الشمالي سنة 1926م. ولقد مات أمونسن في المنطقة القطبية الشمالية بطائرته بينما كان يبحث عن أحد أصدقائه نوبيل Nobile الذي تحطمت به طائرته هو الآخر.
    (1/487)

    ريتشارد إيفيلين بيرد
    ...
    27- ريتشارد إيفلين بيرد " 1888-1957م" Richard Evelyn Byrd
    ولد بولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان من رجال الطيران، ومن الذين أسمهوا في اكتشاف المناطق القطبية. وقد وصل بطائرته إلى القطب الشمالي سنة 1926م. وعبر المحيط الأطلسي جوا سنة 1927م وقد طار إلى القطب الجنوبي سنة 1929م. وقام كذلك بعدة رحلات جوية إلى القارة القطبية الجنوبية انتاركتكا، آخرها قبل مماته بعامين.

    (1/487)

    28- السير إدموند هيلاري Sir Edmund Hillary
    ولد هيلاري سنة 1919م في أوكلاند بنيوزيلندا، وقد نجح هو وشربا تنزنغ Sherpa Tenzing النرويجي في الوصول إلى قمة إفرست سنة 1953م وذلك بعد استخدام أجهزة الأوكسجين التي ساعدت في عمليات التنفس

    (1/487)

    وبالتالي الارتقاء إلى هذه القمة التي يصل ارتفاعها إلى 29028 قدما "8848 مترا" وهي أعلي قمة في العالم.
    كما أن هيلارى قد قام برحلة هو وزميله البريطاني فيفان فوتش Vivan Vuchs حيث عبرا القارة المتجمدة الجنوبية من أقصاها وذلك في عام 1958م. ولقد نشطت الصحافة بوجه عام والصحافة البريطانية بوجه خاص في الكتابة عن تلك الرحلة في ذلك الوقت.

    (1/488)

    29- يوري جاجارين Youri Gagarine
    هو أول رجل فضاء في العالم، من مواليد 1934م، روسي الجنسية أطلقه الاتحاد السوفيتي إلى الفضاء في 12 أبريل 1961م في سفينة الفضاء فوستك 1 Vostock"1" وقد دامت رحلته في الفضاء 88 دقيقة أتمت فيه السفينة دورة كاملة حول الأرض وعادت بسلام.

    (1/488)

    30- نيل أرمسترونغ Neil Armstrong
    رائد فضاء أمريكي "مواليد 1924م" وهو أول آدمي يخطو فوق القمر، انطلقت به سفينة الفضاء الأمريكية أبوللو 11 في 16 يوليو 1969م إلى القمر مع زميليه إدوين آلدرين، ومايكل كولينز، وفي 19 يوليو كانت السفينة تدور حول القمر، وفي الساعة الواحدة والعشرين وعشرين دقيقة هبطت المركبة Lem المخصصة لحمل رجال الفضاء على سطح القمر، ووضع أرمسترونغ قدمه فوق تربة القمر في منطقة "بحر الهدوء".

    (1/488)

    31- الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
    هو أول رائد فضاء عربي مسلم، ولد بالرياض في 27 يونيو 1956م، وهو نجل سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وحفيد الملك

    (1/488)

    عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه، تخرج الأمير سلطان من جامعة دنفر الأمريكية بولاية كولورادو متخصصا في وسائل الإعلام، وله خبرة في قيادة الطائرات؛ حيث سجل ما يزيد على 1000 ساعة طيران، واجتاز جميع اختبارات اللياقة البدنية الخاصة برواد الفضاء. انطلق الأمير سلطان في صباح الاثنين 17 يونيو 1985م 29 من رمضان 1405هـ" مع المركبة الفضائية ديسكفري في رحلتها أي جي بصحبة ستة رواد آخرين، واستمرت الرحلة "7 أيام"و "38" دقيقة و"50 ثانية" قطعت فيها 4.6 مليون كم، وأتمت 112 دورة حول الأرض على ارتفاع 360كم فوق سطح البحر، وبسرعة وصلت إلى 30 ألف كم في الساعة، وفي يوم 24 يونيو 1985م هبطت ديسكفري بسلام في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.
    (1/489)

    32- معمر بن عمر معمر
    عالم بحار سعودي من مواليد الدمام 1369 هـ "1949م" حصل على دكتوراه في علوم البحار من جامعة كاليفورنيا 1406 هـ "1985م". شارك في كثير من البعثات والرحلات البحرية في البحر الأحمر والمحيط الهندى والمحيط الأطلسي والمحيط الهادي، واكتسب شهرة كبيرة كأول عربي مسلم يرتاد منطقة القطب الجنوبي "أنتاركتكا" في الرحلة التي استغرقت ثمانية شهور "1989-1990م"، تلك الرحلة التي رشحته لها كلية علوم البحار بجامعة الملك عبد العزيز للمشاركة في الفريق العلمي السعودي في هذه البعثة الاستكشافية، والتي ضمت علماء ومستكشفين من سبع دول مختلفة.

    (1/489)

    حقائق عن قارات العالم
    ...
    __________
    1 world almanac, 2000, p. 878.

    (1/490)

    أنهار العالم التي يزيد طولها على 2000كم
    ...
    ثالثا: أنهار العامل التي يزيد طولها على 2000 كم حسب القارات

    (1/491)

    المقاييس
    مدخل
    ...
    رابعًا: المقاييس
    تعود معظم المقاييس المستخدمة حاليا إلي فرنسا أو بريطانيا، وعلى سبيل المثال تخيرت فرنسا 1795م وحدة لقياس الأطوال أسمتها المتر، وكان المتر يساوي جزءا من أربعين مليون جزء من محيط الكرة الأرضية، كما اختارت فرنسا وحدة الجرام في الوزن ويساوي كتلة 1 سم3 من الماء، وفي 1960م عقد المؤتمر الحادي عشر للأوزان والمقادير، وقد اتفق فيه على نظام عالمي يدعى " Systeme International D,Unites "SI
    بأنه يقوم على عدد ثابت من الوحدات الأساسية للقياس منها المتر للطول، والثانية للزمن، والجرام للوزن، وقد أقر المؤتمر كذلك بعض مقاطع تلحق في أول الكلمات لتدل على المضاعفات، ومنها:
    بوتا × 10 24، زيتا × 10 21، اكسا × 10 18 × بيتا × 10 15، تيرا × 10 12، وغيغا × 10 9، وميغا × 10 6، وكيلو × 10 3، وهكيتو × 10 2، وديكا × 10 1.
    وحدات القياس الطولية التي استخدمت في التراث الإسلامي
    المرحلة 96000 ذراع شرعي1 = 72000 ذراع هاشمي 48000 ذراع إسلام بولي
    البريد 48000 ذراع "2/1 مرحلة" = 36000 ذراع هاشي 24000 ذراع إسلام بولي
    الفرسخ 12000 ذراع = 3000 ذراع هاشمي 2000 ذراع إسلام بولي
    الميل العربي 4000 ذراع = 3000 ذراع هاشمي 2000 ذراع إسلام بولي
    القصبة 8 ذراع = 6 أذرع هاشمي 4 ذراع إسلام بولي
    الباع 4 ذراع = 3 أذرع هاشمي 2 ذراع إسلام بولي
    الذراع = 3 قدم= 6 قبضات = 24 أصبعا = 144 حبة شعير.
    __________
    1 الذراع الشرعي= 49.3 سم.

    (1/492)

    أهم المقاييس المستخدمة حاليا
    1- الأطوال:
    البوصة =2.5 سنتيمتر
    القدم =30 سنتيمترا
    الياردة =0.91 متر
    القامة "مقياس بحري" =6 قدم
    القامة =1.82 متر
    الميل =1.609 كيلو متر
    المتر =100 سم
    السنتيمتر =10 ملليمترات
    المتر =1.09361 ياردة
    الكيلو متر =1000 متر
    الكيلو متر =0.62137 ميل
    السنتيمتر =0.3937 بوصة
    البوصة =2.540 سنتيمتر
    القدم =0.3048 متر
    المتر =3.281 قدم
    العقدة =سرعة تقدر بـ 1852 متر في الساعة
    = ميل بحري =1.143 ميل.
    السنة الضوئية =هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة بسرعة
    186326 ميل في الثانية أو 300 ألف كم في الثانية.
    السنة الضوئية =5878310400000 ميل
    =6× 10 12 كم
    =970000000000 كم
    الفرسخ النجمي =3.26 سنة ضوئية تقريبا

    (1/493)

    2- المساحات:
    القدم المربع =144 بوصة
    الياردة المربعة =9 قدم مربع
    الميل المربع =640 أكر "الأكر أصغر من الفدان"
    الميل2 =2.58999 كيلو متر مربع
    الكيلو متر المربع =100 هكتار
    الأكر =0.40468 هكتار
    الأكر =4050 مترا مربعا
    الفدان =4200 متر
    الهكتار =10000 متر مربع
    البوصة المربعة =645.16 ملليمتر مربع
    القدم المربع =0.0929 متر مربع
    الياردة المربعة =0.83613 متر مربع
    المتر المربع =1.19599 ياردة مربعة

    (1/494)

    3- الأوزان والأحجام:
    الطن المتري =1000 كيلو غرام
    الكيلو غرام =1000 غرام
    الأونس =28 غراما
    طن البترول =7.4 برميل
    بالة القطن =750 رطلا
    الضريبة من الأرز =945 كيلو غراما
    الطن =2240 رطلا
    البوشل =60 رطلا من القمح
    =65 رطلا من الشعير
    =39 رطلا من الشوفان
    =60 رطلا من الذرة

    (1/494)

    الأردب =150 كيلو غراما من القمح
    =120 كيلو غراما من الشعير
    =155 كيلو غراما من الفول
    =140 كيلو غراما من الذرة
    المتر المكعب =1000 ليتر
    الليتر =0.22 غالون
    الليتر =2.1 بنت
    الليتر =1.06 كوارت
    الغالون =4.5 لتر
    البوصة المكعبة =16.387 سنتيمتر مكعب
    الياردة المكعبة =27 قدما مكعبا

    (1/495)

    قائمة الأشكال والخرائط
    (1/496)

    المراجع
    أهم المراجع العربية
    ...
    المراجع
    أولًا: أهم المراجع العربية
    1- إبراهيم أحمد رزقانة وزملاؤه، الجغرافيا الطبيعية، القاهرة، دار النهضة العربية، 1967.
    2- أحمد سوسة، العراق في الخوارط القديمة، بغداد، المجمع العلمي العراقي، 1959م.
    3- أحمد سوسة، الشريف الإدريسي في الجغرافيا العربية، بغداد، مكتبة صبري، 1974م.
    4- أحمد نبيل أبو خطوة، عربي في الفضاء، الشركة السعودية.
    5- إغناطيوس يوليانوفتش كراتشكوفسكي، تاريخ الأدب الجغرافي العربي، ترجمة صلاح الدين هاشم، القاهرة، مطبوعات جامعة الدول العربية، 1961م.
    6- برنامج الأمم المتحدة للبيئة، حالة البيئة في العالم، 1989م
    7- حسن سيد أحمد أبو العينين، كوكب الأرض، بيروت، دار النهضة العربية، 1970م.
    8- خالد محمد العنقري، "الاستشعار عن بُعد"، دار المريخ للنشر، الرياض، 1986.

    (1/501)

    9- روبرت إلين، كيف تنفذ العالم، ترجمة علي علي البنا، زين الدين عبد المقصود، الكويت، 1986م.
    10- رمزي زكي، المشكلة السكانية، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1984م.
    11- زين الدين عبد المقصود، أبحاث في مشاكل البيئة، الإسكندرية منشأة المعارف، د. ت
    12- زين العابدين متولي، قصة الأوزون، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1999م
    13- طه عثمان الفرا، محمد محمود محمدين، الشمس في حياة الإنسان، الرياض، مكتبة دار العلوم، 1976م.
    14- طه عثمان الفرا، "توازن البيئة"، الرياض: مجلة كلية الملك خالد العسكرية، العدد الثاني والعشرون، ذو القعدة 1408هـ-يونيو 1988م.
    15- طه عثمان الفرا، "توازن البيئة"، الرياض: مجلة كلية الملك خالد العسكرية، العدد الثالث والعشرون.
    16- طه عثمان الفرا، محمد اوجل، "المذنبات ومذنب هالي"، الرياض, مجلة كلية الملك خالد العسكرية، العدد الحادي عشر، صفر 1406هـ أكتوبر 1985م.
    17- عبد الرزاق عباس حسين، الإطار النظري للجغرافيا، بغداد, 1970م.
    18- عبد العزيز طريح شرف، الجغرافيا الطبيعية، أشكال سطح الأرض، الإسكندرية: مؤسسة الثقافة الجامعية، 1977م.
    19- فتحي أبو عيانة، جغرافية السكان, الإسكندرية، 1986م.
    20- محمد أحمد محمود جمعة، تلوث البيئة والإشعاع والأمان، مكتبة الخريجي، الرياض، 1405هـ 1985م.

    (1/502)

    21- محمد السيد أرناؤوط، الإنسان وتلوث البيئة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1999م، القاهرة.
    22- محمد صبحي عبد الحكيم، ماهر عبد الحميد الليثي، علم الخرائط، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1969م.
    23- محمد عبد القادر الفقي، البيئة مشاكلها وقضاياها وحمايتها من التلوث، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1999م.
    24- محمد محمود محمدين، التراث الجغرافي الإسلامي، دار العلوم، الرياض، 1404هـ.
    25- محمد محمود محمدين، أصول الجغرافيا الزراعية ومجالاتها، دار الخريجي الرياض، 1406هـ.
    26- محمد محمود محمدين، الجغرافيا والجغرافيون، دار الخريجي، الرياض، 1412هـ.
    27- محمد محمود محمدين، أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية-دراسة في الدلالة وأنماط الاشتقاق، الرياض، 1413هـ.
    28- مكتب التربية العربي لدول الخليج، الإنسان والبيئة، الرياض، 1411هـ.
    29- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مرجع في التعليم البيئي تونس، 1987م.
    30- يوسف توني، معجم المصطلحات الجغرافية، القاهرة، دار الفكر العربي.

    (1/503)

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:
    - Abell, George O., Explortation of the Universe, "New York: Holt Rinehart and Winston, 1975"
    - David Briggs and Peter Smithson, Fundamentals of Physical Geog.
    London1986
    - Davis, W, Morris, Geographical Essays "New York: Dover Publications,
    Inx., 1954"
    Donald Steila etal. Earth and Man, U,.S.A John Wiley and Sons,
    Ins., 1981
    - Ellson M.A., The Sun and its influence "London:1959"
    -Greenhood. David, Mapping " Chicago: The Universty of Chicago
    Press 1965
    - Huntington E, Principles of Human Geog., London, 1951
    -James Preston E. and Kline, Hibberd V,B,.A Geography of Man Wasltham, Massachusetts: Blaisdell Publishing Comany, 1966
    , Jim Norwine and Thomas D. Anderson, Geography as Human Ecology? Univ/ Press of America, 1980
    - Larousse, Astronomy, Mark R. Morrise, 1986
    - Monkhouse, F.J., Dicitonary of Geography "Chicago: Aldine Atherton,
    Inc., 1970
    - Poulnin, N. Introduction to Plant Geography "Longmans, 1960"
    - Raisz, Erwin, General Cartography "New York: MxGraw Hill Book Company Inc., 1983"
    - Sharaf, Torayah, A Short History of Geographical Discovery "Alexandria:
    M. Zaki El-Mahdy, 1963"
    - Spencer Edgar Winston, Geology-A Survey of Earth Science "New York: Thomas Y. Crowell Company, 1976"
    - Stamp, Dudley, Applied. Ceography "London: Penguin Books, 1976

    (1/504)

    - strahler, arthur the earth science "new york: harper and row publishers, 1963".
    - srtahler, arthur and alan h. stahler, elements of physical geopgraphy "new york: hohn wiley and sons, 1979".
    - thrower, norman j. w., maps and man "new jersey, enlleweed cliffs: prentice hall, inc. 1972".
    - van dorn, william g., oeeanography and seamanship "new york: dodd, mead, 1974".
    - wyatt, stanley and kaler, james, principles of astronomy, "boston: allyn and bacon, inc., 1974".
    - zim, herbert s., stars, "new york: golden press, 1975".

    (1/505)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا