التسميات

الأحد، 6 أغسطس 2017

الموقع الجغرافي لمدينتي أور وأريدو في ضوء تحديد مجرى نهر الفرات القديم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ...


الموقع الجغرافي لمدينتي أور وأريدو 

في ضوء تحديد مجرى نهر الفرات القديم 

باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

أ.م.د. رحيم حميد عبد ثامرالعبدان 

م.م.سحر عبد الله إبراهيم المحارب

جامعة ذي قار - كلية الآداب - قسم الجغرافية




بحث منشور في مجلة كلية التربية - جامعة ذي قار المجلد الثاني العدد 4 لسنة 2102 :

المستخلص :

  ارتبطت المدن العراقية في نشأتها مع المجاري النهرية ،وقد كانت هذه المجاري تغير مواقعها من مكان لآخر، مما يؤدي إلى تغير واندثار المدن القديمة ،ونشوء مدن جديدة .لقد وصفت مدينة أور على أنها تقع على ساحل الخليج العربي ،والبعض أكد أنها تقع على نهر الفرات ، أما مدينة أريدو فالبعض يذكر أنها تقع على حافة الهضبة الصحراوية الرملية ،وربما كان يمر بها أو يغذيها فرع من نهر الفرات ،بعد أن يمر النهر بمدينة أور. لقد جاءت هذه الدراسة لتكشف عن حقيقة الموقع الجغرافي لتلك المدينتين . 

   تم في هذه الدراسة تحديد المجرى القديم لنهر الفرات في طوره الأول من خلال الاعتماد على تقنية الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، إذ تم تحليل وتفسير الصور الفضائية مقياس 1 : 100.000 بعد أن تم تحسينها وتصنيفها بطريقتي التصنيف الموجه والغير الموجه، وربطها بإحداثيات الشبكة التربيعية ومطابقتها مع الخرائط الطبوغرافية مقياس 1 :100.000 التي أدخلت هي الأخرى إلى برامج نظم المعلومات ،وتم تصحيحها هندسياً. رسمت من الخرائط الطبوغرافية الخرائط الرقمية، التي تمثلت برسم خارطة خطوط الكفاف (الكنتور) وخارطة المواقع الأثرية وخارطة الشبكة النهرية لمنطقة الدراسة ، فضلاً عن الخرائط الجيولوجية ،مقياس 1 : 250.000. وقد تبين من خلال تفسير وتحليل الصور الفضائية ومقارنتها مع الخرائط الرقمية الكنتورية والأثرية والشبكة النهرية والخرائط الجيولوجية ،إن مجرى نهر الفرات كان يجري إلى الغرب من مجراه الحالي ،ابتداء من جنوب مدينة السماوه ،متجها نحو منخفض أريدو(الصليبات) وقد كانت أريدو تقع في جهة الساحل الشمالي الشرقي من المنخفض ،في حين أن مدينة أور تبعد نحو 24 كم شرق منخفض أريدو . لقد كان أغلب الباحثين يعتقدون إن نهر الفرات يمر بمدينة أور، والبعض يذكر أنها تقع على ساحل البحر (الخليج العربي)  ولكن الواقع خالف ذلك ،إذ تبين إن نهر الفرات كان يجري إلى الغرب من مجراه الحالي، ويصب في ثم يخرج منه متجها نحو الجنوب الشرقي باتجاه منخفض هور الحمار. وقد كان لهذا المنخفض (أريدو) دور كبير في الموقع الجغرافي لتلك المدينتين في مختلف المجالات عبر المدد التاريخية.

The Geographical Places for UR and AREADO according to the ancient determination courses of Euphrates by using Geographical Information system and remote sensing

Abstract 

  The ancient Iraq towns in their early growth started with the rivers courses but these courses change from place to another .As a result of such change some towns were vanished and others were appeared. cording to some description UR was lain near the coast of the Arab Gulf and some assured that it was lain near Euphrates river .in though Areado was a description as a town lay on the deserted sanded plateau or may be a tributary of Euphrates passed in it . So that their study is designed to present the real geographical places of those towns.

  It is accomplished to determine the ancient courses of those rivers in its initial growth . so it is based on the remote sensing technique and GIS in analyzing and explanting the satellite images of 100000 measurement after improving and classifying them throughout the guided classification and relating them by the coordinate systems and to correspond them with the topographical maps in 1: 100000 measurement and by using information systems programs . Also correcting them in the engineering method .as they are drawn from the digital geographical maps where they are represented by contort lines and the archaeological maps ,the river net maps of the places of this study.

  Thus ,it is clear from the analysis and explaining of the satellite images and comparing them with the previous mentioned maps ,that is ,the course of Euphrates was flown to the west of its recent flowing of the beginning from the south of ALSamawa city to the low of Areado (depression AL-Sulaibia) where Areado was line in the north east coast from that depression where UR was far about 24 km in the east of ARIDO .Many of researches think that Euphrates was passed by UR ,while others think that it was lain near the sea (Arab Gulf ) The real fact in apart from those research .as it is shown that Euphrates was flown towards the west al its recent course and it was flown in ARIDO (low land) and then come out to the south east towards AL-HAMAR marsh faint .Hence the faint of ARIDO had a great role in the geographical position of those towns in the different fields through the different historical period . 

النص الكامل : للقراءة والتحميل اضغط هنا أو هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا