التسميات

الأربعاء، 16 أغسطس 2017

رحلة حنون والطواف حول الأرجاء الليبية وراء أعمدة هرقل ...


رحلة حنون

والطواف حول الأرجاء الليبية وراء أعمدة هرقل

The Voyage of Hannon

Around the Libyan parts of the earth, beyond the pillars of Heracles





عبدالمنعم المحجوب


منشورات مجلة لسان العرب - دار تانيت للنشر والدراسات

الطبعة الثانية

2016م
«أبحرنا على عجل ..وبمرور أربعة أياماكتشفنا في الليل أرضاً تنتشر فيها النيران،كانت نارٌ في وسطها أكثر علوّاً وأكبر بدت كأنها تلامس النجوم .كانت هضبة كبيرة تدعى عربة الآلهة .» حنون
  «ارتاد حنون ورفاقه ألفين وستمائة ميل في هذه الرحلة، وقد تكون السفن الفينيقية وصلت إلى ساحل السنغال، أو سيراليون، أو ربما زاروا غامبيا، أو غابون. وإن وصف البركان الذي يرد في نص الرحلة قد يكون وصفاً لبركان جبل كاكوليما Kakulima في غينيا، أو لبركان آخر في جبال الكاميرون. ولا نعرف كيف سجّل الفينيقيون وصولهم إلى خط الاستواء جنوباً، كما لا نعرف على وجد الدقة ما إذا كان استيطان الفينيقيين هذه المحطات قد استمر ليؤسسوا مدناً أخرى غاب عنّا تاريخها ومسار أحداثها» (ص 39). دار تانيت للنشر والدراسات ومجلة لسان العرب - 2012.

  " قام إ. كوري I. P. Cory بنشر نص رحلة حنون في لندن سنة 1828 في كناش بعنوان: "الشذرات العتيقة" The Ancient Fragments، ثم قام كونستانتينوس سيمونيدس Konstantinos Simonides بنشر ترجمة ثانية له في لندن سنة 1864 بعنوان: "طواف حنّون ملك القرطاجيين، حول الأرجاء اللوبية من الأرض وراء أعمدة هرقل"، وقام عبدالمنعم المحجوب بنشر نص هذه الرحلة باللغة العربية سنة 2012 بالاعتماد على الترجمتين السابقتين مع دراسة مقارنة وتذييل عن المدن الليبوفينيقية التي وردت في نصّ الطّواف.

- الثانية نشرها كونستانتينوس سيمونيدس Konstantinos.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا