التسميات

الاثنين، 14 أغسطس 2017

التصنيف الإقليمي المناخي "النطاقي" The Zonal Classification ...


التصنيف الإقليمي المناخي "النطاقي" The Zonal Classification:
  يعتبر تصنيف التربة على أساس الأقاليم المناخية وما تتميز به من حياة نباتية طبيعية خاصة من أحدث التصنيفات العامة، وهو كذلك من أكثر التصنيفات استخداما في الوقت الحاضر، وقد كان الباحث الروسي جلينكا(1) "Glinka" من أول الباحثين الذين وجهوا النظر إلى وجود علاقة قوية بين توزيع الأنواع الرئيسية للتربة وبين الأقاليم المناخية، فقد لاحظ في أوروبا مثلا أن تربة البودزول "Podzol" تمتد في شمال القارة في نطاق يتفق مع نطاق المناخ البارد الرطب نسبيا، الذي تسود فيه الغابات الصنوبرية، وأنه إلى الجنوب من ذلك يمتد نطاق آخر تسود فيه التربة البنية، وهو مناخ دافئ في فصل الصيف وتتكون نباتاته الطبيعية من غابات نفضية، ثم إلى الجنوب من ذلك توجد التربة السوداء المعروفة باسم تشرنوزيم "Chernozem" في مناطق الحشائش "الإستبس" التي يسودها مناخ شبه جاف شديد الحرارة في فصل الصيف.
   وفي نفس الوقت الذي لاحظ جلينكا، وجود علاقة قوية بين توزيع التربة في أوروبا وبين الأقاليم المناخية بها لاحظ بعض الباحثين في أمريكا أن نفس العلاقة تقريبا موجودة بين أنواع التربة الرئيسية في هذه القارة وبين النطاقات المناخية بها. وبعد ذلك تبين أن علاقات مشابهة موجودة كذلك في جهات أخرى من العالم، ولذلك فقد أصبح من المتفق عليه تقريبا أن تصنيف التربة على أساس المناخ أفضل من تصنيفها على أساس نوع الصخر الأصلي أو اللون.
   والواقع أن تأثير المناخ على عمليات تكوين التربة وتطورها "Pedological processes" يظهر في نواح كثيرة، فالمناخ هو الذي يتحكم في تجوية الصخور وفي عمليات الإذابة والتصفية وفي عمليات تحلل المواد العضوية وفي كثير من العمليات الجيومورفولوجية التي تؤدي إلى جرف التربة أو نقلها وترسيبها وهكذا.
_______________
(1) clinka، K.D. the great soil groups of the world and their development، translated by marbut edwatds brothers" 1927.
المصدر : عبد العزيز طريح شرف ،  الجغرافية المناخية والنباتية ، ص ص 535-536 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا