التسميات

آخر المواضيع

الأحد، 24 سبتمبر 2017

ميناء العقبة ودوره اللوجستي في المنطقة - د. جبر محمود حسن النابلسي ...


ميناء العقبة ودوره اللوجستي في المنطقة

د. جبر محمود حسن النابلسي

أستاذ مساعد

جامعة البلقاء التطبيقية

كلية العقبة الجامعية 

2016
 
 
الملخص
    كثر الحديث في السنوات الأخيرة عن المفهوم اللوجستي وأهميته في تحقيق القيمة المضافة للسلعة أو الخدمة المقدمة بشكل عام , وفي مجال الموانئ بشكل خاص , متناسين أن جذور هذا النظام ومكوناته موجودة منذ القدم حيث طبق المفهوم اللوجستي لدى الجيوش , واستعملتها من خلال ما يسمى بعمليات الإمداد والتزويد , ثم توسع هذا المفهوم ليشمل عمليات التبادل التجاري بين الدول ومن بين عناصرها الأساسية عمليات النقل للبضائع والخدمات المقدمة من الموانئ , وبذلك يتحقق مفهوم خلق المنفعة المكانية والزمانية , والمؤثرة في خلق القيمة المضافة .

   لذلك حظي قطاع النقل بوجه عام والنقل البحري بشكل خاص بأهمية كبيرة ؛ لأن قطاع النقل مع الموانئ يشكلان حلقات رئيسية في سلسلة منظومة التوريد اللوجستي الذي يُعنى بنقل البضائع من المنتج إلى المستهلك وبخاصة في أعقاب تطور صناعة النقل البحري  الذي استلزم أن يواكبه تطور مماثل واستعداد من جانب الموانئ لمواجهة هذا التطور, سيما وأن الكثير من الموانئ أصبحت تشكل رافداً اقتصاديا لدولها وإذا كان للموانئ هذه الأهميه فإن ميناء العقبة يصبح أكثر أهمية لما له من خصوصيه تميزه على غيره من الموانئ من حيث الأهميه الاقتصاديه للأردن فهو المنفذ البحري الوحيد الذي يطل به الأردن على موانئ العالم , وكذا (تامين صادراته ومستورداته , بالإضافه لما يتميز به ميناء العقبه من ميزه نسبيه على موانئ الدول المجاوره بالنسبه لمستورداتها من البضائع عن طريقه, وبخاصه البضائع القادمه من الشرق الأقصى لما لذلك من توفير في المسافه البحريه المقطوعه للوصول لموانئ هذه الدول, وأيضا لتلافي دفع رسوم قناة السويس .
 
  أولا : الاطار المنهجي للدراسة
  1. تمهيد :
      تعد الموانئ أحد الروافد الاقتصادية الهامة التي تساهم في دعم وتطوير ونمو الاقتصاد الوطني , وذلك بما تدره من عوائد اقتصادية واجتماعية بطريق مباشر وغير مباشر , واذا كان للموانئ هذه الأهمية فإن ميناء العقبه يصبح أكثر أهمية لما له من خصوصية خاصة تميزه عن غيره من الموانئ من حيث الأهمية الاقتصادية للدولة الأردنية , وللمناطق المجاورة , فميناء العقبه هو المنفذ البحري الوحيد الذي تطل به المملكة الاردنية الهاشمية على موانئ العالم , وللعقبة دورآ تاريخيآ منذ القدم في حركة التجارة ,  فالعقبة تشكل محطة رئيسية وحلقة وصل بين قارتي آسيا وإفريقيا , وبين المشرق العربي والمغرب العربي , حيث كانت تسير قوافل التجارة القديمة من اليمن والجزيرة العربية مرورآ بالعقبه , ومتجة الى كل من مصر ودول شمال إفريقيا , واخرى تذهب الى بلاد الشام وغيرها , ثم عاد ميناء العقبة ليمارس هذا الدور اللوجستي من خلال اعتماده من قبل دول المنطقة لعبور بضائع الترانزيت , وخاصة البضائع القادمه من الشرق الأقصى , يضاف الى ذلك خدماته التي يقدمها لعبور المسافرين من خلال خط العقب’ / نويبع , والمساهمة في تنشيط حركة السياحة البينية بين الدول العربية. 
  1. أهمية الدراسه
    تنبع أهمية الدراسة من كونها تلقي الضوء على الأهمية اللوجستية لميناء العقبة قديمآ وحديثآ من حيث تميز موقعه الجغرافي بين قارتي آسيا وإفريقيا , كما أنه حلقة وصل للربط بين المشرق العربي والمغرب العربي وهذا ما جعل ميناء العقبه مؤهلا لإقامة مشاريع مشتركة بين دول المنطقة  
  1. أهداف الدراسه
       تهدف هذه الدراسة الى بيان الآتي :
    _  دور ميناء العقبه لوجستيا على المستوى المحلي
    _ دور ميناء العقبه التنافسي مع موانئ الدول المجاوره
    _  اثر الموقع الجغرافي لوجستيا بالتاثير على دول المنطقه
    _  هذه الاهميه لمتخذ القرار الاردني للاستفاده من هذه الميزه التنافسيه محليا واقليميا 
  1. أسلوب الدراسه
إعتمد الباحث في دراسته لهذا الموضوع على الأسلوب الوصفي الإستقرائي التحليلي الذي استمده من المنهج الوصفي , والذي يحتاجه هذا النوع من الدراسه , حيث تم الرجوع الى معظم المراجع والكتابات التي اهتمت بهذا الموضوع , وكذا الندوات العلميه , وأية وسائل اخرى استلزمتها هذه الدراسه كالنشرات الاحصائيه . 
ثانيا : المفهوم اللوجستي بشكل عام وللموانئ بشكل خاص
بدأ الفكر اللوجستي منذ وجد الإنسان على ظهر الارض , إذ كان بحاجه الى تصريف منتجاته او الاحتفاظ بجزء منها لإستخدامها في غير موسمها , من هنا ظهرت أهمية النقل والتخزين باعتبارهما أساس المضمون اللوجستي (حيث يمثل النقل ما بين ثلث الى ثلثين من إجمالي تكاليف اللوجستيات على مستوى كافة منشئات الأعمال )1
وفي هذا الإطار يمكن تعريف اللوجستيات ( بأنها مجموعه من الأنشطه الوظيفية التي تتكرر مرات عديدة يتم من خلالها تحويل المواد الخام الى منتجات  تامة الصنع , وذات قيمة مضافة في عيون المستهلكين )2
وفي إطار هذا المفهوم فإن الهدف العام من اللوجستيات هو تحسين التدفق المادي من المنتج الى المستهلك .
أما بالنسبة لمفهوم اللوجستيات في مجال الموانئ , فقد تمحور موضوع لوجستيات الموانئ باعتبارها حلقة وصل في سلسلة التوريد , وبخاصه في أعقاب زيادة الإعتماد على النقل متعدد الوسائط والنقل بالحاويات التي أصبحت فيها السفن الكبيرة تقطع مسافات طويلة إذ تتم بعد ذلك عمليات التفريغ للبضائع المنقولة في الموانئ , ومن ثم يتم فرزها وشحنها بوسائل النقل المختلفة , إما بالشاحنات , أو السكه الحديد أو بالطائرات , وذلك على بشكل طرود تصل الى المستهلك .        
إن الفوائد التي يمكن تحقيقها من خلال الخدمات اللوجستية التى تقدمها الموانئ كثيرة , إلا أن ذلك يلقي عبئآ كبيرآ على إدارة الموانئ , حيث تحتاج لإجراء عمليات التخطيط للتغلب على عدد كبير من القضايا , مثل إيجاد حلول لعملية تكدس البضائع و التخزين و كذلك زيادة عدد السفن و تراكيها مما يؤدي الى دفع غرامات تأخير او نتيجة لتفريغ و فرز بضائع الحاويات , و هكذا على شكل طرود , و من ثم شحنها و هذه عملية مكلفة و تحتاج الى عمالة كثيرة.
وتعالج إدارة الموانئ هذه المسائل من خلال عمليات التخطيط الإستراتيجي  التى تعتمد على برامج لتحسيين مستوى اللوجستيات التي يمكن استخدامها في اتخاذ القرارات التي تتعلق بلوجستيات الميناء.
ثالثا :  إستراتيجية الموانئ لتحقيق المفهوم اللوجستي من خلال المنافسه 
لقد تطورت الخدمات التي تقدمها الموانئ من مجرد أن تكون مركزا لحركة نقل و تداول البضائع و الركاب الى مركز لتقديم أنشطة لوجستية متكاملة تعمل على خلق قيمة مضافة للعملاء المتعاملين مع الموانئ , ومن هنا  أدركت العديد من الموانئ الى ضرورة العمل على تطوير نفسها لتصبح خدماتها إحدى الحلقات الرئيسية في منظومة النقل الدولي.
وعلى هذا الأساس أصبحت الموانئ تنقسم الى ثلاثة أقسام :
الموانئ التقليدية :- و يشتمل على مجموعة من الموانئ ما زالت تلتزم بالنمط التقليدي و المفهوم القديم لعملها , الذي يشتمل على الشحن والتفريغ للبضائع , بالإضافة للخدمات الملاحية المساعدة , من رشاد و قطر و مناولة و تموين مياه و وقود و تخزين للبضائع , و هذه الأنشطة أصبحت لا تلبي متطلبات العملاء كما أنها لا تضيف اي خدمات مضافة تؤدي الى جذب المزيد من العملاء , أو الخطوط الملاحية أو الإستثمارات
الموانئ المتطوره :- موانئ عملت على تطوير نفسها لتتواكب مع حركة و تطور النقل البحري و التوسع الكبير في حركة التجارة الدولية , و بالذات التجارة المنقولة بواسطة السفن و التي أصبحت تشكل( نسبة تزيد على 85% من حجم التجارة الدولية)3 . هذه الموانئ عملت على تقديم قائمة من الخدمات اللوجستية الأساسية البسيطه من خلال التوسع في بناء الأرصفة , والمستودعات , وإستخدام أدوات مناولة حديثة وخاصة في مناولة الحاويات , كما تم حوسبة الأعمال المينائية وإستخدام نظام النافذة الواحدة , ووجود خدمات الأسواق الحره والمصارف وشركات التأمين.
الموانئ المتطورة لوجستيآ وإلكتونيآ :- هذه الموانئ لم تكتفي بتقديم الخدمات التقليديه كما في النوع الأول أو القيام بعمليات التطوير لتواكب التطوير في مجال النقل البحري أو للمحافظة على عملائها كما في النوع الثاني لكن موانئ هذا النوع لم تكتفي بذلك بل عملت على تقديم قائمة كبيره تغطي كافة الأنشطه اللوجستيه ذات القيمة المضافة , لتشمل الأنشطة الصناعية مثل الصناعات التحويلية و التجميعة , و الأنشطة التجارية , كما تعمل كمراكز لتوزيع  البضائع , و إقامة المناطق الحرة و مراكز خدمات مالية و تأمينية , و مراكز معلومات.
تتميز هذه الموانئ بأنها تقدم للعميل كافة احتياجاته في ظل نظام العولمة و التنافس الشديد , الذي اتسع دائرة وسائله والأشكال لخلق القيمة المضافة للموانئ الحديثة المتطورة , تميزت هذه الموانئ بأن اصبحت مراكز للإنتاج الصناعي وأنشطة الخدمات ذات القيمة المضافة الناتجة عن عمليات المناولة , و توطين المصانع , و مراكز الخدمة المتكاملة بالإضافة لكونها أصبحت قاعدة مركزية لتبادل المعلومات الإلكترونية و نقطة التقاء للأنشطة اللوجستية المتكاملة.
  1. مجالات التنافس بين الموانئ:
المنافسة هى محاولة إستقطاب مزيد من المتعاملين مع المنظمة للحفاظ على المتعاملين الدائمين. والمنافسة فى مجال الموانئ تعنى الحصول على المزيد من الخطوط  الملاحية الداخلية أو الخارجية التى تؤم الميناء , كما أنها تعنى الحصول على مزيد من كميات البضائع العابرة – الترانزيت – أو الأقطرمة إلى الدول المجاورة.
وبالمقابل فإن الأطراف المتعاملة مع الميناء من مستوردين ومصدرين وشركات ملاحية وتخليص ونقل وأطراف أخرى ذات علاقة بعمل الميناء يبحثون عن أفضل السبل لتنشيط حركة التجارة العالمية , من خلال رفع كفاءة الإنتاج وخدمات النقل , وعمليات توزيع البضائع , وهذه الجهود لابد لها أن تتضافر معا لتحقيق هذه الغاية من خلال مجموعة من العمليات والتى تتمثل فى الآتي4:
  • تقليل واختصار وقت نقل البضائع حيث يؤدى ذلك إلى تقليل كلفة تشغيل الرحلة الواحدة.
  • تقليل وقت تخزين البضائع.
  • تقليل وقت حزم البضائع.
  • تحقيق نظام متكامل لتأمين سلامة وصول البضائع خلال عمليات النقل.
  • وجود نظام معلومات متكامل يربط كافة الجهات المعنية فى سلسلة واحدة مترابطة.
 
(( لقد اظهرت العديد من الدراسات والبحوث اللوجستيه والإقتصادية أن الآثار غير المباشرة لمناولة البضائع تتجاوز النتائج المباشره لتشغيل الميناء في النظام القديم لأكثر  من 200% من حيث القيمة المضافة وأكثر من 300% من حيث توفير فرص العماله ))5 
نخلص الى أن تعريف لوجستيات إدارة الموانئ هو عباره عن كافة الخدمات التي يمكن لإدارة الموانئ ان توفرها لإستقبال المزيد من الخطوط الملاحية والمزيد من الاستثمارات التي تخلق قيمة مضافة لعمليات تفريغ وشحن وتخزين البضائع  
 
رابعا : البعد الجغرافي والتاريخي لميناء العقبة وأثرهما اللوجستي محليآ واقليميآ  
  1. البعد الجغرافي لميناء العقبة
تقع مدينة العقبة على خط عرض 29,5 شمالا وعلى خط طول 35 شرقا على الطرف الشمالي الشرقي لراس خليج العقبه , كما يقع على طرفه الشمالي الغربي مدينة ام رشراش (ايلات) , ويمتد الساحل الأردني من الشمال الى الجنوب حتى الحدود السعوديه مسافة 20 كيلو على الساحل الشرقي لخليج العقبه , ويبعد مسافة 7كم عن الساحل الغربي , حيث مدينة ايلات ومنطقة طابا , وساحل سيناء المصري , كما ويتصل جنوبا مع الحدود السعودية , وعلى بعد أمتار من مدينة حقل السعودية , ويتصل مع مدينة ايلات وفي مواجهة منتجع طابا المصري .
هذا الموقع اللوجستي الفريد من نوعه جعله يحظى باهتمام خاص من الحكومة الاردنية , التي سارعت بإصدار قرار جعل العقبه منطقة اقتصادية خاصة , تتمتع بمزايا المناطق الحرة , للعمل على جذب الإستثمارات لخلق بيئه لوجستيه تخدم الاقتصاد الوطني محليآ , وتخدم تجارة الترانزيت والأقطرمه مع الدول المجاورة . 
  1. البعد التاريخي
تعد مدينة العقبه من المدن ذات الشهرة التجارية والاستراتيجية على مر العصور , فقد قامت على أنقاض وخرائب مدينة ايلا الشهيرة , ( حيث ورد ذكرها في التوراة في سفر الملوك الأول عدد 26 في الكلام عن سليمان الحكيم , وذلك في سنة 1010-970ق م , ثم سكنها النبطيون واليونان)6 ثم آلت إلى العرب الذين كانت قوافلهم تتجه من الجزيرة العربية على ساحل البحر الأحمر في خليج العقبه مارة من مدينة العقبة باعتبارها محطة رئيسية للتجارة , ثم الإتجاه الى بلاد الشام , وكانت الرحلة الثانية تسير بنفس الإتجاه , مارة بالعقبه الى مصر , كما كانت قوافل الشام المتجهة الى مصر تمر في البتراء في مدينة العقبه ’ وبقي الوضع على ما هو عليه الى ان جاء الإسلام حيث فتحت على عهد الخليفة عمر بن الخطاب , وأصبحت بالإضافه الى مركزها التجاري محطة رئيسية على طريق الحج الى بيت الله الحرام , (ثم أصبحت منزلآ لبني أميه وأكثرهم موالي عثمان بن عفان , حيث كانوا سعاة للحج ’ كما غزاها الصليبيون في القرن الثاني عشر الميلادي , حيث تم طردهم  من قبل صلاح الدين الأيوبي , حيث ألحقت العقبة بالحجاز عام 1, 892 وفي عام 1916 أعلنت الثوره العربية الكبرى , وتم الإستيلاء على مدينة العقبه في تموز عام 1917 وتم إلحاقها بالأردن في حزيران من عام 1925)7
كما أصبحت مدينة العقبه في عهد الاحتلال البرطاني مركزا استراتيجيا لقواتها إبان الحرب العالمية الثانية إلى أن حصلت الأردن على استقلالها عام 1946 وأصبح ينظر إلى العقبه على أنها المنفذ الوحيد للأردن الذي تطل منه على موانئ دول العالم , وتصدر من خلاله مواردها الطبيعيه الى دول العالم .
وهكذا نجد أن مدينة العقبه كانت على مر العصور والأزمان , تمثل البوابة الرئيسية التي تربط المشرق العربي بالمغرب العربي , وتربط آسيا بإفريقيا إلى أن جاء الإحتلال الصهيوني عام 1948, واستطاع أن يفصل أجزاءً في المشرق العربي عن المغرب العربي , وذلك بوجود مدينة إيلات وأصبح التنقل بين أجزاء الوطن العربي الواحد لا يتم إلا من خلال البحر أو الجو , مما أدى إلى صعوبة الإنتقال للسلع والمنتجات بين الدول العربية نتيجة إرتفاع تكلفة الشحن في هذه الوسائل , ومن هنا جاء التفكير لإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الإحتلال على أن يتم ربط مدينة العقبه بالبر المصري في أقرب نقطه على الساحل الغربي لخليج العقبه , وتم اختيار موقع نويبع لهذا الغرض , وهي منطقة سياحية تبعد مسافة 67 كيلو عن ميناء العقبه ’ لم يكن هذا الإختيار هو الافضل إنما ظروف النزاع حول طابا آنذاك بين مصر وإسرائيل هي التي فرضت هذا الاختيار , فموقع طابا هو الأفضل ذلك لأن المسافه بين ميناء العقبه ومنطقة طابا هو 7 كيلو متر فقط , وهذا الربط بدوره سيوفر مسافة 60 كيلو بحراً , بالإضافه إلى 50 كيلو براً للمتجهين لمدينة القاهره . .
لقد كان السبب إحتلال إسرائيل لفلسطين عام 1948 والإستيلاء على موانئها التي كانت منفذاً لتأمين إحتياجات الأردن المختلفة , من هنا أدركت الحكومة الاردنية ضرورة وجود البديل وبخاصة بعد إكتشاف الفوسفات وأملاح البحر الميت التي كانت تصدر عبر ميناء بيروت .
في عام 1952 صدرت الإراده الملكية السامية بتأسيس ميناء العقبة ليكون منفذ الأردن الذي تطل به على موانئ العالم , سيما وإن نواة الميناء كانت موجودةً برصيف صغير للمواعين , أنشأته القوات البريطانية الموجودة في الأردن , حيث كان هذا الرصيف يقوم بتفريغ المعدات العسكرية والمواد الغذائية .
لقد بدأ التوسع التدريجي في بناء الأرصفة والمستودعات حسب الحاجه وتطور الحركة البحرية حيث وصل العدد الحالي للأرصفه 29 رصيفاً يخدم كافة عمليات المناولة من صب سائل وصب جاف وبضاعة عامه وحاويات ورورو وسفن للركاب . وقدبلغت أطوال هذه الأرصفة بحدود 4 كيلو متر , وبغاطس يتراوح ما بين 11 إلى 24 متر , وتستقبل سفن ما بين 84000 طن لسفن البضاعه العامه والحاويات و 406000 طن للبترول , كما يوجد أعداد كافيه من المستودعات والهناجر والساحات يمكنها إستقبال 32 مليون طن سنوياً . بالإضافة الى ذلك فهناك توسعات جديده إلى الجنوب بالقرب من الحدود السعودية تشمل إنشاء 6 أرصفه و 4 مستودعات ومستودع حبوب بطاقة 100000 طن , ومنزلق بحري لصيانة القطع البحرية , بالإضافة لمرافق أخرى كل هذه التوسعات كانت لمواجهة الزيادة المتطردة في حجم المناولة محلياً واقليمياً
وفي ما يتعلق بمدى إرتباط ميناء العقبه بدول المنطقة , فإن أرقام إحصائيات المناولة الخاصة بدول المنطقة عبر ميناء العقبة ومدى تأثرها بالظروف الإقتصادية والساسية لدول المنطقه حيث نلاحظ ما يلي :(7)
_ أنه في أعقاب حرب 67 بين مصر وإسرائيل وإغلاق قناة السويس إنخفض حجم المناوله من 1,25% مليون طن ليصل الى 382 الف طن في عام 70
_ إرتفع حجم المناوله بعد حرب 73 ليصل إلى 3 مليون طن عام 76
_ أيضا إرتفع حجم المناولة في أثناء الحرب العراقية الايرانية ليصل إلى 11,7 مليون طن في عام 1982 بعد أن كان 6,6 مليون طن عام 1980
_ إرتفع هذا الرقم تدريجيا ليصل إلى 10 مليون طن عام 1987 حيث كانت مستوردات العراق تشكل نسبة 76% من إجمالي المستوردات عبر ميناء العقبه .
_ إنخفض حجم المناولة في أثناء الغزو العراقي للكويت والحصار المفروض على العراق ليصل إلى 10,6 مليون طن في عام 1994 , وهو ما يمثل حجم مناولة البضائع الأردنية فقط .
من ذلك يتضح مدى إرتباط ميناء العقبه بدول المنطقه , وتاثره سلباً أو إيجاباً بما يحدث من ظروف سياسية أو إقتصادية بها . 
خامساً : الميزة اللوجستية لميناء العقبه بالنسبة للمنطقه  
نظراً لما تتمتع به العقبة من موقع جغرافي ولوجستي متميز حيث تتجاور العقبة مع ثلاث دول يفصل بينهما أمتار حدودية ولأن المدينة تحتضن  الميناء ويشكل جزء منها.
في خطوة استباقية لمواجهة متطلبات مرحلة التطور في وسائل النقل البحري والطلب المتزايد على هذه الخدمة من قبل العملاء داخل المملكة , وكذلك من قبل الدول المجاورة , فقد أصدرت الحكومة الأردنية بتاريخ 25/2/2001 تحويل العقبة إلى منطقة اقتصادية خاصة ومركزاً لوجستياً جاذبا للإستثمار من قبل المستثمرين الأردنيين أو أبناء الدول المجاورة0، كما أن العقبة منذ القدم وحتى الآن تعتبر حلقة الربط والوصل بين كل من قارتي آسيا وإفريقيا ويبن المشرق العربي والمغرب العربي.
ومن الناحية الإقتصادية , فإن ميناء العقبة هو المنفذ البحري الوحيد الذي يطل به الأردن على موانئ العالم , كما أنه البوابة الرئيسية لتصدير الأردن لمنتجاته من الفوسفات والأسمدة والبوتاس وغيرها، كما أن معظم المستوردات تتم عن طريق ميناء العقبة.
أما بالنسبة لما يتمتع به ميناء العقبة من ميزة نسبية على غيره من الموانئ المجاورة من خلال موقعه اللوجستي , فيتمثل في أنه الميناء الذي يحقق وفورات في نقل البضائع القادمة من الشرق الأقصى الى كل من سوريا ولبنان وفلسطين والعراق , نظراً لإختصار المسافات البحرية الى هذه الدول , بالإضافة لتوفير رسوم عبور قناة السويس أيضاً بالإضافة لما تتمتع به بضائع الترانزيت من تخفيضات في التعرفة المينائية , وكذلك رخص عمليات النقل بالشاحنات الاردنية. وذلك كما يبينه جدول كلفة نقل البضاعه والحاويه من الشرق الأقصى إلى كل من عمان ودمشق وبيروت وبغداد (7) , والذي يظهر نسبياً إنخفاض تكلفة المناولة عبر ميناء العقبه إلى هذه الدول 
 

جدول رقم (1) الخاص بكلفة نقل البضاعه والحاويه عبر ميناء العقبه للدول المجاوره .
  مراكز تفريغ البضاعة
  عماندمشقبيروتبغداد
الموانئالمنطقةطنحاويةطنحاويةطنحاويةطنحاوية
العقبةالشرق الأقصي961992100211210522571112418
دول أوروبا8521039022239523681012529
بيروتالشرق الأقصي11427569823009121001624138
دول أوروبا5917354312703910701073108
اللاذقيةالشرق الأقصي1112783100243312824901613205
دول أوروبا9119835016337816901112405
أسدودالشرق الأقصي1142484140271915529442394204
دول أوروبا71152497176911219941963254
 
     الميناء الأرخص لإستقبال البضائع من الشرق الاقصى
     الميناء الأرخص لإستقبال البضائع من دول أوروبا

 
 

يتمتع ميناء العقبة أيضا بمزايا أخرى وهو قدرته على المناوله من خلال امكانياته المتطورة في أدوات المناولة من شفاطات وغارفات للحبوب ومناولة الزيوت بمشتقاتها , وكذالك البضاعه العامه والمكيسات , وهو ما تبينه الأرقام التالية (2) 
بضائع مكيسة6000 طن / يوم
فوسفات50000 طن / يوم
اسمنت5000 طن / يوم
بضائع مختلفة3000 طن / يوم
مواشي15000 رأس / اليوم
حبوب18000 طن / يوم
سيارات3000 سيارة / يوم
نفط18000 طن / يوم

 
 

كما يتم عبر ميناء العقبة ربط المشرق العربي بالمغرب العربي من خلال الجسر العربي للملاحه الذي يسير رحلات منتظمة بعبارات وقوارب سريعه إلى ميناء نويبع على الجانب المصري , والذي يعمل على نقل الركاب العرب والحجاج والمعتمرين والسياح ومعظم دول المنطقة عبر هذا الخط.
وحتى يصبح ميناء العقبه قادرا على مواجهة التحديات في المنطقه , وتفعيلا لذلك وخروجا من تحت عباءة التشريعات والانظمه الحكوميه , فقد اوكلت الحكومه لشركه هولنديه تشغيل محطة الحاويات , كما اوكلت الخدمات البحريه لشركة ائتلاف عربي كل ذلك مصحوباً بسرعة الانجاز واستخدام نظام النافدة الواحدة في كل من الميناء ودائرة الجمارك من أجل انهاء المعاملات بالسرعة اللازمة لعمليات شحن وتفريغ وتخزين وتحميل البضائع.
 
المنطقة الاقتصادية الخاصة
و بقصد أن يكون لميناء العقبة دوراً لوجستياً في المنطقة فقد كان قرار جعل العقبة منطقة اقتصادية خاصة بمثابة خلق لمجموعة مزايا المناطق الحرة والتي يتوفر لها مجموعة من التشريعات والحوافز الجاذبة للاستثمار ومنها (13)
  • ضرائب منخفضة على الدخل .
  • عدم تحصيل ضرائب محلية .
  • إعفاءات من الرسوم على كل البضائع الواردة للمنطقة الحرة .
  • عدم وجود قيود على تحويلات النقل . 
  • استخدام وسائل تكنولوجية حديثة في الرقابة الجمركية وباقي الأنشطة مثل جمركة الحاوية والتخليص الجمركي . 
  ومن ضمن المزايا التي يتمتع بها ميناء العقبة واعتبارها مركزاً لوجستيا بالنسبة للداخل ولدول المنطقة انه يرتبط بشبكة طرق دولية مع مدن المملكة , ومع كل من سوريا ولبنان والعراق والسعودية وحتى تركيا، كما يتوفر أسطول من الشاحنات بالإضافة لوجود مطار دولي تهبط به اكبر الطائرات من طراز بونج 747 وطائرة الشحن العملاقة .
  كما يتواجد في منطقة الميناء مجموعة من المصانع مثل مصانع الأسمدة الكيماوية ومشتقاتها , وأيضا ما يتعلق بالبوتاس ومنتجات البحر الميت من الأملاح الأخرى ومصنعاً لتعبئة الأرز وتغليفه وتوزيعه.
كما يتوفر مجموعة من الأنشطة داخل المنطقة الحرة مع وجود مستودعات داخل الميناء لتخزين الحبوب وذات سعة مرتفعة، وكذلك مستودعات للزيوت النباتية، ومستودعات تبريد لحفظ اللحوم والمواد الغذائية.
  كل ذلك يجعل من ميناء العقبة القدرة على منافسة الموانئ المجاورة لما يمتلكه من مقومات بنية تحتية وأدوات مناولة متطورة تجعله قادراً على مناولة ما يزيد عن 32 مليون طن.
سادسا : اتفاقيات التعاون اللوجستي بين دول المنطقة عبر ميناء العقبة
لقد كان لموقع ميناء العقبة أثرا كبيرا في توقيع عدداً من الاتفاقيات بين الأردن , و الدول المجاورة , والاستفادة من هذا الموقع اللوجستي الذي يعمل على خلق المنفعة المكانية والزمانيه في نفس الوقت , وبالتالي تحقيق القيمة المضافة تبعا لذلك , وكانت اولى هذه الاتفاقيات :
1) الجسر العربي للملاحة
تم افتتاح هذا الخط البحري بتاريخ 25/4/1985 , وحضر الافتتاح كل من المغفور له جلالة الملك الحسين , والرئيس المصري وجلالة السلطان قابوس , حيث يعتبر الجسر العربي الاردني المصري من اكبر الانجازات الاقتصادية المشتركة التي تمت بين الأردن ومصر , تم الاتفاق على تسيير خط عبارات منتظم يربط ميناء العقبة بميناء نويبع ، على أن تساهم كل دوله بعبارة من طرفها ، ويتم اقتسام عائد الخط مناصفة بين الدولتين ، هذا وقد مثل الأردن في ذلك الخطوط البحرية الوطنية الاردنيه ، ومثل مصر الشركة المصرية للملاحة البحرية ، كما تم الاتفاق بين الدولتين على تشغيل خط حافلات منتظم بين عمان والقاهرة ، و مثل الأردن في الخط شركة النقليات السياحية الأردنية ( جت ) ، ومثل مصر شركة الاتحاد العربي للنقل البري ’ ثم انضمت العراق لاتفاقية الخط الملاحي الذي أطلق عليه فيما بعد اسم شركة الجسر العربي للملاحة ، ولقد وفر هذا الخط زمنا قدره 12 ساعة مقارنة بخط العقبة السويس السابق بالإضافة الى توفير للجهد الذي يتحمله المسافر في أثناء تلك الرحلة .
وبالاطلاع على الجدول رقم 1 الملحق والخاص بحركة نقل الركاب والسيارات والبضائع عبر هذا الخط منذ عام 1986 وحتى عام 2004 يمكن ملاحظة الآتي (14)
  • إن الخط استقطب كافة المسافرين السابقين على خط العقبة / السويس
  • أضاف هذا الخط نوعيه جديدة من المسافرين الذين يرغبون بالتنقل بسياراتهم وأمتعتهم
  • سمح هذا الخط بظهور الرحلات المنتظمة بين عمان والقاهرة والعكس
  • سهل هذا الخط انتقال السلع والخدمات بين كل من مصر والأردن
  • شجع هذا الخط حركة تجارة الترانزيت بين دول المشرق العربي والمغرب العربي وخاصة بين مصر ودول الخليج
  • تنمو حركة الركاب تنمو بمعدل 11% سنويا والسيارات بمعدل 15% والبضائع بنسبة 26% وذلك بالعشر سنوات الأولى حتى نهاية عام 1994 ، وهو عام ذروة النقل عبر هذا الخط حيث بلغ عدد الركاب 1,34مليون راكب و 86 ألف سيارة وشحن 300 ألف طن من البضائع .
  • تمثل حركة الترانزيت عبر هذا الخط 50% من حجم تجارة الترانزيت عبر ميناء العقبة لعام 2004 على هذا الخط ، كذلك يبين الجدول رقم 2 الملحق الجنسيات المختلفة المستخدمة لهذا الخط ونسبة كل منها إلى المجموع العام وذلك من العام 1992 إلى عام 2003 حيث يمكن ملاحظة الآتي :
  • تستخدم هذا الخط معظم رعايا الدول العربية وبنسب مختلفة ومجموعها يشكل نسبة 97% كما توزع النسبة الباقية على الدول الأخرى ، وفي مقدمتها دول منطقة آسيا ويشكلون نسبة 2%
  • أما ما يتعلق برعايا الدول العربية نلاحظ إن رعايا جمهورية مصر العربية يشكلون نسبة 83% من مجموع رعايا الدول العربية تليها سوريا بنسبة 8,2% ثم فلسطين بنسبة 3,8% فالسعودية 2% والعراق 1% . 
2 ) اتفاقية الربط الكهربائي الثماني
في شهر آذار 1993 تم توقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين دول المنطقة من خلال ميناء العقبة بواسطة كيبل بحري بطول 13 كيلو يربط كل من مصر والأردن للاستفادة من الطاقة الفائضة في كل من الدولتين ، وقد اشترك في هذه الاتفاقية كل من العراق وسوريا ولبنان وتركيا وفلسطين وليبيا بالإضافة للأردن ومصر
  1. ) اتفاقية نقل الغاز
تم توقيع اتفاقية نقل الغاز المصري عبر ميناء العقبة إلى الأردن بتاريخ 2/7/2014  لتزويده بما يحتاج إليه لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية حيث سيتم لاحقا الاستفادة من هذا الخط للدول المجاورة . 
  1. ( اتفاقية مد أنبوب بترول من الحقول العراقية إلى ميناء العقبة
    حيث تم توقيع هذه الاتفاية بتاريخ 9/4/2013 بين الاردن ومصر وهذا المشوع سيحقق قيمة مضافة لكل من الأردن والعراق وقد بوشر بالفعل العمل بتمديد هذا الخط .
الخاتمة
يتضح مما تمّ استعراضه في ه\ه الدراسة مدى أهمية ميناء العقبة ودوره محليا وإقليميا ؛ من حيث تميز الموقع جغرافيا مما يؤهله لأن يلعب دورا في حركة التجارة البينية بين دول المنطقة ، إضافة إلى حركة السياحة وتنقل الأفراد ، كما يمكن إقامة المشاريع المشتركة بين دول المنطقة من خلال إقامة منطقة حرة مشتركة ، وهويتطلبالآتي :
  1. تهيئة المنطقة من حيث البنية التحتية ، وتوسعات أفقية ورأسية وخاصة في مجال الحاويات .
  2. تحسين التشريعات لجذب الاستثمارات .
  3. إقامة مركز لوجستي لنقل وتوزيع الحاويات والبضائع المختلفة ، إضافة غلى تقديم كافة الخدمات الأخرى.
  4. العمل على تشغيل خط السكة الحديدية لنقل البضائع والحاويات مما يؤدي إلى توفير في خدمة الشحن .
  5. إنشاء مركز للاتصالات لخدمة السفن وأطقمها والمتعاملين مع الميناء.
  6. تزويد الميناء بأدوات المناولة الحديثة ، وخاصة في مجال الحاويات.
  7. تقديم المزيد من الحوافزللتجارة العابرة –ترانزيت والأقطرمة- . 
    حركة السفن والركاب عبر ميناء العقبة خلال الفترة  1990 - 2014 
    NO. OF PASSENGERS    عدد الركاب   NO. & KINDS  OF SHIPS      عدد وأنواع السفن 
     
     
    GRAND TOTALإجمالي الركابTOURISTSسواحNUWAIBE/AQABAالعقبة  / نويبعالمجموعأخرى ومتنوعة        
    المجموع  الكليمغادرقادممغادرقادممغادرقادمTOTALMISCELLA-صب سائلصب جافسواحركابروروحاوياتعامه 
    TOTAL PASS.DEPARTUREARRIVALDEPARTUREARRIVALDEPARTUREARRIVALSHIPSNEOUSLIQUID BULKDRY BULKCRUISEPASSENGERSRO-ROCONTAINERSG.C.YEAR
    54096325402928693445101451712089282417632693662263095511193784241162014
    72692038128234563811432111445226696123118628857721726211212224214441302013
    9253544897024356521000379988338966533576930837625326810714553574511162012
    81075442452238623269894712763546283149562892571873331131318315497722011
    91493748749642744174121744384133753530032902411903131511259318533972010
    92361448278344083147531474784352523933532900532202381321312296569802009
    119784159203660580540191412705518455645353024342023471031688195362932008
    120456262329958126353715537445695845275192941482093418615891933541212007
    13754117011116743004408444208657027630092288486185347631557183378852006
    921722473950447772204302049445352042727829332142523613913082044431122005
    879534445239434295107601078143447942351428883002293852012022214221092004
    6776163589673186492900294835606731570126941231813501511512634841272003
    646678339627307051474646133348813024382789198933142712572395181432002
    67434334427833006510630106633336483194022673311582347911352135161272001
    6385423448662936761376013436331106280240250533654221969512125101252000
    7056263599803456461519714685344783330961235145261171948571694331141999
    73323537862735460814899148673637283397412608536511676410861374451221998
    863565461889401676175131743244437638424429974665322314414081354161521997
    1107343566967540376162261627155074152410527354744420711112461113781641996
    11754625956915797719612971658607957005523825045321161948993271791995
    13640846960466680387530749368851666054524856114820735962733372121994
    125992061539464452664926198608902638328249159637196301002713282311993
    121163556127965035646693444556610646912243042538239171145662332671992
    86781940736746045221922640714846022620753599622211008421491981991
    86038555000531038057165711544289304669222229659269219281163002331990
                     
                   المصدر : قسم الإحصاء والحاسوب /مؤسسة الموانئ 
 
 حمله من هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا