التسميات

الجمعة، 13 أكتوبر 2017

أهمية أسلوب المعاينة في الدراسات الإحصائية : دراسة تطبيقية حول الحوكمة في الجامعة الجزائرية من خلال سبر للآراء جامعة فرحات عباس – سطيف -



أهمية أسلوب المعاينة في الدراسات الإحصائية 

دراسة تطبيقية حول الحوكمة في الجامعة الجزائرية

من خلال سبر للآراء جامعة فرحات عباس – سطيف -

مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات نيل شهادة الماجستير

في علوم التسيير تخصص: تقنيات كمية

قسم علوم التسيير

كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير

جـامعـة فـرحـات عبـاس – سطيـف - الجزائر

إعداد الطالبة: مقيدش نزيهة

إشراف الدكتور: بن فرحات ساعد 

السنة الجامعية: 2009-2010





الملخص

   تُعتبر الدراسة التي تضمنتها المذكرة محاولة لإبراز أهمية المعاينة في دراسة بعض مبادئ الحوكمة الجامعية من خلال سبر لآراء عينة من طلبة جامعة فرحات عباس.

   تضمن الإطار النظري لهذه الدراسة محورين، المحور الأول خاص بالبيانات الإحصائية، تطرق إلى أهمية البيانات الإحصائية وأساليب وطرق جمعها بصفة عامة وأسلوب المعاينة وأداة الإستبيان بصفة خاصة، أما المحور الثاني فخُصص لموضوع الحوكمة وخصوصياتها في مؤسسات التعليم العالي كمجال من مجالات تطبيق المعاينة مع التركيز على الطالب بوصفه المنتَج النهائي للجامعة والحلقة المحورية للتعليم العالي.

   في إطار حدود البحث ركزنا على أهم مبادئ الحوكمة الجامعية من جانب الطالب، والمتمثلة في الرضا، التفاعل (العلاقات-المشاركة)، الثقة، الفعالية، الطموحات المستقبلية.

  من خلال تطبيقنا لأسلوب معاينة الحصص في دراسة المبادئ السابقة الذكر، تحصلنا على قاعدة بيانات دقيقة ذات معنوية إحصائية، توصلنا من خلالها أن تطبيق الحوكمة في جامعة فرحات عباس، يتطلب طالباً راض عن محيطه البيداغوجي، متفاعل داخل محيطه الجامعي، واثق في الهيئات المكونة للجامعة، فعال في تحصيله الدراسي، واثق في مستقبله المهني من خلال دراسته الجامعية.

الكلمات المفتاحية البيانات الإحصائية، المعاينة، معاينة الحصص، الإستبيان، سبر الآراء، الحوكمة، مبادئ الحوكمة، الحوكمة الجامعية.

 Résumé :

  Dans ce travail de recherche, on a essayé, à travers un sondage d’opinion, de montrer l’importance des méthodes d’échantillonnage dans l’étude de quelques principes de la gouvernance universitaire. 

  La partie théorique de la présente étude s’articule autour de deux axes, à savoir, les donnés statistiques et la gouvernance universitaire. D’une manière générale, nous avons souligné l’importance des donnés statistiques, leurs modes de collecte et surtout les méthodes d’échantillonnage et le questionnaire en tant qu’outil de collecte des donnés. En ce qui concerne le deuxième axe, nous avons abordé le sujet de la gouvernance et leurs particularités dans les établissements de l’enseignement supérieur, tout en focalisant sur l’étudiant, considéré comme le produit final et l’objectif principal de l’université. 

  Nous avons axé notre travail de recherche sur les principes de gouvernance les plus importants au regard des étudiants : satisfaction, interaction (relations-partenariat), confiance, efficacité et ambitions. 

  Dans ce sens, nous avons mené un sondage d’opinion, qui nous a permis de générer une base de données significatif, et nous a conduit à conclure que l’instauration de gouvernance à l’université Ferhat Abbas est conditionné par la satisfaction des besoins et attentes pédagogiques de l’étudiant, l’interaction avec son environnement, la confiance dans les structures de son université, l’efficacité de sa formation et son optimisme quant à son avenir professionnel. 

Mots clés : Données statistiques, Echantillonnage, méthode des quotas, questionnaire, sondage d'opinion, gouvernance, principes de gouvernance, gouvernance universitaire.

للقراءة والتحميل اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا