التسميات

الخميس، 26 أكتوبر 2017

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في دراسة مورفومترية وهيدرولوجية بعض وديان الهضبة الأولي بالجبل الأخضر – شمال شرق ليبيا


تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية 

في دراسة مورفومترية وهيدرولوجية

بعض وديان الهضبة الأولي 

بالجبل الأخضر – شمال شرق ليبيا

د. علي محمد الفيتوري

قسم الموارد والبيئة - كلية الآداب والعلوم المرج

جامعة بنغازي – ليبيا



الملخص

   هناك العديد من الصعوبات في الحصول علي المعلومات الهيدرولوجية الخاصة بالوديان الجافة بمنطقة الدراسة لقلة المعلومات ولعدم وجود محطات هيدرومترية، ولكن بفضل التقنيات الحديثة التى أهمها نظم المعلومات الجغرافية ودورها في معالجة نماذج الارتفاعات الرقمية (DEM) التي تساعد في تحديد حدود الأحواض المائية وشبكة مجاري الأودية وحساب بعد ذلك المتغيرات الهيدرولوجية.


   تهدف الدراسة إلى بناء قاعدة معلومات للخصائص المورفومترية والهيدرولوجية لبعض أحواض الأودية الجافة الموجودة على الهضبة الأولي بالجبل الأخضر وذلك من خلال تحليل نموذج الارتفاع الرقمي(DEM)، باستخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية (Arc GIS v. 9.3) والتى تمكنا بالخروج بعدد كبير من المتغيرات والقياسات المورفومترية والتى من خلالها يمكن معرفة هيدرولوجية الأحواض والميزانية المائية لها وذلك بعد معرفة كميات الأمطار المتساقطة علي المنطقة ومعدل التبخر اليومي ومعرفة نوعية التربة ومدي قابليتها للتسرب وامتصاص مياه الأمطار وطبوغرافية المنطقة ومسارات الأودية ونوعية انحدارها.

  وبدراسة الميزانية الهيدرولوجية في أحواض التصريف على أساس أكبر كمية مطر سقطت في يوم واحد تبين أن جملة الأمطار الساقطة علي الأحواض بلغت 74675 مليون مم3 بمتوسط عام قدرة 5333.9 مليون م3، وبلغت كمية الفواقد عن طريق التبخر 53411 مليون م3، بمتوسط عام قدره 3815.1 مليون م3، ونتيجة للفرق بين قمة المطر وقمة الفواقد بالإضافة إلى اختلاف غزارة وطول فترة سقوط الأمطار مع معدلات التسرب كل هذا يسمح بصافي جريان وصل إلى 20996.3 مليون م3 من المياه وبمتوسط عام قدره 1499.7 مليون م3، تبعاً لأكبر كمية مطر سقطت في يوم واحد.

   توصلت الدراسة إلى أن أحواض تصريف منطقة الدراسة تتميز بوجود مصدر مائى متجدد يجرى في مجاري أحواض تصريفها على شكل جريان سيلي يمكن استخدامها في سد احتياجات السكان، والإسهام في دفع مجالات التنمية في مختلف المجالات. وستقدم الدراسة مقترحات ونتائج تساعد في الإستفادة من مياه السيول من ناحية وحجزها للحد من الآثار السلبية التى تنتج عنها من ناحية أخرى. 

للقراءة والتحميل اضغط هنا أو اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا