التسميات

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

ﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻨﻅﻡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺭﺍﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻭﺩﻴﺔ ...


ﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻨﻅﻡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺭﺍﻓﻴﺔ

ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻭﺩﻴﺔ 

ﺩ. ﻓﻭﺯﻱ ﺴﻌﻴﺩ ﻋﺒﺩ ﷲ ﻜﺒﺎﺭﻩ 

ﻗﺴﻡ ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ ﺍﻟﺤﻀﺭﻱ ﻭﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻲ 

ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ 

ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻙ ﻓﻴﺼل ﺒﺎﻟﺩﻤﺎﻡ



الملخص

   تم تقييم استخدام نظم المعلومات الجغرافية في المملكة العربية السعودية من حيث الأجهزة والبرامج التشغيلية والتطبيقية والمعلومات والخرائط والموظفين وذلك بارسال استبيان إلى جميع المستخدمين والبالغ عددهم ٨٠ مستخدم. وقد تم الرد على ٣٠ استباناً بعد تعبئتها الأمر الذي يوحي بأن أكثر من ٣٧,٥٪ من الجهات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية يستخدمون نظم المعلومات الجغرافية. كما أن الأجهزة الشخصية وبرامج وندوز ٢٠٠٠ وبرامج شركة ازري والإنترجراف هما أكثر الأجهزة والبرامج استخداماً. أما بالنسبة للمعلومات والخرائط والتطبيقات، فإن المعلومات التخطيطية والبلدية والخرائط الرقمية المأخوذة من مصورات الجوية هي الأكثر استخداماً في معظم هذه الجهات، هذا بالإضافة إلى توفر عدد كبير من المدراء ومدراء الأقسام.

  وتوصي الدراسة بإعداد المعايير والمواصفات اللازمة للاستفادة من النظم المتوفرة وتطويرها ودراسة جدوها الإقتصادية نظراً للتطور السريع الذي تشهدة هذه الأنظم محلياً ودولياً.

Abstract

  A survey study was conducted to evaluate the use of GIS in the Kingdom of Saudi Arabia. A questionnaire was mailed to a total of 80 agencies to evaluate the use of hardware, operating software, application software, data, maps, and personnel. Thirty questionnaires were returned, a percent of 35.5%, which showed that PCs, Windows 2000, and ESRI and INTERGRAPH software were the most common used. Planning and municipal data, and airphoto maps were the most common available and used data and maps. Also the study showed that most of the personnel available were managers, or department mangers. 

  Although, the number and use of GIS in the Kingdom has been increased from three to thirty in last ten years, the study recommend that GIS standards and specifications are so urgently needed in order to use available GIS properly. Due to the rapid development in GIS at the local and international levels, further studies are needed in order to evaluate the efficiency and effectiveness of GIS in the Kingdom. 

الخلاصة

   تقارن الدول النامية بالدول المتقدمة بعدد ونوعية الأبحاث التي تنتجها هذه الدول، حيث أن الدول المتقدمة توفر لديها الأبحاث التطبيقية التي توفر المعلومات وتساعد أصحاب القرارات في إتخاذ قرارات تساعد على التنمية والتطوير. وفي المملكة العربية السعودية ومع توفر مراكز الأبحاث والدعم السخي من هذه المراكز للأبحاث والدراسات، فقد تم إنجاز هذا البحث لتوفير المعلومات والتوصيات التي سوف تساعد المسؤولين في إتخاذ قرارات مناسبة وجدية في استخدام وتطوير نظم المعلومات الجغرافية في جميع التطبيقات وعلى جميع المستويات. وقد أوضحت هذه الدراسة على الزيادة في العدد والنوعية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية في المملكة وذلك بسبب التطور التقني والمعلوماتي والنهضة العلمية التي شهدتها المملكة في الثلاثة العقود الماضية. وتجدر الإشارة إلى وجود بعض المعوقات والصعوبات التي قد تواجه المستخدمين في المستقبل مثل دقة المعلومات وتفاصيلها ونوعية البرامج والمعلومات للتمكن من تبادلها واستخدامها بطريقة أفضل دون تكرار في عمل الخرائط أو جمع المعلومات. أي أن الحاجة ملحة لعمل دراسات وأبحاث مستفيضة في تحديد نوعيات الأجهزة والبرامج والمعلومات والخرائط من حيث الدقة والنوعية والمحتوى والبرامج التدريبية لزيادة استخدام نظم المعلومات الجغرافية في المملكة العربية السعودية بنسب تنافس النسب المتوفرة في الدول المتقدمة. 


للقراءة والتحميل اضغط هنا أو اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا