دراسة تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية
لمشروع توصيل الغاز الطبيعي لإحدى عشر محافظة مصرية
محافظة سوهاج (أكتوبر 2016)
الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس)
المشاركون في إعداد التقرير
شركة الخدمات البترولية للسلامة والبيئة ( بتروسيف)
شركة أكوكنسرف للحلول البيئية
ملخص تنفيذي مدينة جرجا / محافظة سوهاجالملخص التنفيذي
- مقدمة
لدى الحكومة المصرية أولويات عاجلة تتمثل في زيادة استخدام الغاز الطبيعي للمنازل من خلال توصيل 1.2مليون عميل منزلي سنوياً بشبكة توزيع الغاز، وذلك لاستبدال غاز البترول المسال والذى يكلف الدولة مبالغ كبيرة للدعم والذى يتم استيراده بكميات كبيرة.
وتقوم الحكومة المصرية بتنفيذ برنامج للتوسع في توصيل الغاز الطبيعي إلى 1.5 مليون عميل منزلي إضافي على مدار الأربع سنوات القادمة. ويعد المشروع المعروض في هذه الدراسة جزءًُ من مشروع متكامل و يشمل مد الشبكة وما يصاحبها من أعمال البنية الأساسية لتوصيلها إلى ـ 1.5 مليون أسرة في 11 محافظة خلال الفترة من 2016 إلى 2019 بمساعدة البنك الدولي عن طريق قرض تصل قيمته إلى 500 مليون دولار أمريكي، والوكالة الفرنسية للتنمية بتمويل يصل إلى 70 مليون يورو. وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع ككل بحوالي 850 مليون دولار أمريكي.
وتتمثل أهداف دراسة تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية فيما يلي:
- وصف مكونات المشروع والأنشطة ذات الصلة بتقييم الآثار البيئية والاجتماعية
- تحديد المتطلبات القانونية والفنية ذات الصلة على المستويين المحلي والدولي وتلبيتها.
- وصف الأوضاع البيئية والاجتماعية الراهنة.
- عرض بدائل المشروع المختلفة وبديل عدم إقامة المشروع.
- تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية المحتملة للمشروع في مناطق تنفيذه.
- وضع خطة للإدارة والمتابعة البيئية والاجتماعية لتخفيف التأثيرات السلبية طبقا للقوانين البيئة ذات الصلة.
- توثيق وتحديد الاهتمامات البيئية والاجتماعية لدى الفئات المعنية والتي تم ذكرها في جلسات المشورة المجتمعية.
نظرا إلى أن المشروع يتضمن تنفيذ أنشطة في مناطق مختلفة في أحد عشر محافظة، اتفقت الأطراف المختلفة في هذا المشروع على إعداد دراسة تقييم التأثيرات البيئية محددة لكل منطقة بالمحافظة التى تتبعها. وقد مثلت دراستي تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية الإطارية 2013 والدراسة الاجتماعية التكميلية الإطارية الدليل الإرشادي لهذه الدراسة المحددة للشبكات ومحطة تخفيض الضغط في مدينة جرجا في محافظة سوهاج. ويشتمل المشروع الخاص بمدينة جرجا على إنشاء محطة تخفيض الضغط بسعة 10000 متر مكعب/ساعة في مركز جرجا. وسوف يتم توصيل 31.5 ألف عميل منزلى خلال 3 سنوات: 12 ألف في السنة الأولى و 12960 في السنة الثانية و 6540 في السنة الثالثة. وتتولى شركة غاز الأقاليم (ريجاس) تنفيذ المشروع في مدينة جرجا.
- وصف المشروع
1-2 خلفية عامة
يتم معالجة الغاز الطبيعي وضخه في خطوط انابيب الضغط العالي من خلال الشبكة القومية للغازات الطبيعية حيث يصل مستوى الضغط إلى 70 بار. ويتم تخفيض الضغط إلى 7 بار من خلال محطات تخفيض الضغط .حيث يتم إضافة مادة الرائحة والتي بدورها تغذى شبكات التوزيع في المناطق السكنية لكي يتم تيسير مهمة تمييز الغاز1. ثم يتم تخفيض الضغط إلى 100 ملى بار من خلال المنظمات بالشبكة المحلية وذلك قبل تخفيضها إلى 20 ملى بار للاستخدام المنزلى . بالإضافة إلى أعمال الحفر ووضع المواسير، هناك أنشطة أخرى خلال مرحلة التنفيذ وهى أعمال التركيبات الخارجية والداخلية للمنازل. وتحويل الأجهزة لتتناسب مع الغاز الطبيعي بدلا من الغاز المسال.
2-2 أنشطة العمل الخاصة بالمشروع
في مدينة جرجا، سوف يتم توصيل 15 متر مواسير فيما بين المأخذ من الشبكة القومية (70 بار) و محطة تخفيض الضغط.
2-2-2 محطة تخفيض الضغط
تتكون محطة تخفيض الضغط من معدات يمكنها أن تعمل على تخفيض الضغط بشكل أتوماتيكي وتنظم الضغط في المواسير الفرعية أو الرئيسية التي تم التوصيل عليها. ويتضمن ذلك المواسير والأجهزة المساعدة مثل الصمامات، وحدة التحكم، وحدات اللحام ومعدات التهوية.
فيما يتعلق بمدخل محطة تخفيض الضغط في جرجا يتراوح الضغط ما بين (18-70 بار) وضغط المخرج يصل إلى 7 بار و نسبة تدفق قصوى تصل إلى 10,000 متر مكعب في الساعة.
3-2-2 خط التغذية الرئيسى / شبكة التغذية الرئيسية (نظام 7 بار – "100 بولى أيثلين)
بالنسبة لنظام خطوط توزيع الغاز الذى يعمل عند ضغط أعلى من ضغط الخدمة القياسي للمنازل. في مثل هذا النظام، يجب توفير منظم الخدمة للتحكم في ضغط الغاز..
يتم استخدام البولي ايثيلين فى تصنيع خطوط التغذية الرئيسية، بشكل أساسي،بحد أقصى ضغط التشغيل (MOP) أقل من 7 بار.
4-2-2 شبكات التوزيع "المنظمات و شبكات البولي إيثلين 80)
تعتبر شبكة توزيع الغاز والتي يتم بها استخدام غاز ذو ضغط مماثل لما يتم ضخه في خطوط الغاز الرئيسية والفرعية ويوازى ذلك الضغط في عدادات العملاء. في هذا النظام، هناك منظم للخدمة وهذا المنظم لا يستخدم بشكل فردى.
وقد تم إنشاء شبكة التوزيع باستخدام مواسير مصنعة من مادة البولي إيثلين والتي يضخ بها الغازبحد أقصى 100 ملى بار.
تتكون شبكة توزيع الغاز من خطوط الصلب والتي يتم توصيلها من خطوط الخدمة الفردية إلى الخطوط الرأسية في المباني متعددة الأدوار. والتي يمكن توصيلها إلى مستوى كل طابق من الطوابق. إضافة إلى مواسير الخدمة التي تم توصيلها إلى العداد والأجهزة التي يتم تشغيلها بالغاز في كل طابق من طوابق المبنى.
التوصيلات الداخلية عبارة عن ماسورة تصل بين منظم تخفيض الضغط/ على مستوى المركز و مخرج العداد (25 ملى بار) إلى أجهزة العميل داخل شقته.
6-2-2 التحويلات
تتضمن التحويلات زيادة قطر الفوهات في الأجهزة التي تعمل بالغاز الطبيعي كوقود بدلا من الغاز المسال وأنواع الوقود الأخرى.
- الإطار القانوني والتشريعي للمشروع
القوانين البيئية والاجتماعية في مصر
- القانون رقم 217 لسنة 1980 والخاص بالغاز الطبيعي ولائحته التنفيذية رقم 820/ 1996
- قانون البيئة المصري رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته رقم 9/2009 وقانون 105/2015 . واللائحة التنفيذية رقم 338 لسنة 1995 والتعديلات رقم 1741 لسنة 2005 والتي تم تعديلها بالقرار الوزاري رقم 1095 لعام 2011 و 710 / 2012 والقرار الوزاري رقم 964/2015 و القرار الوزاري رقم 26/2016.
- قانون النظافة العامة رقم 38/1967
- قانون مياه الصرف رقم 93/1962
- القانون 117/1983 بشأن حماية الآثار
- قانون تنظيم المرور والتحويلات المرورية
- قانون المرور رقم 66/1973 والمعدل بقانون رقم 121/2008 الخاص بتنظيم المرور.
- قانون رقم 140/1956 عن استخدامات وغلق الطرق العامة
- قانون رقم 84/1968 الخاص بالطرق العامة
- بيئة العمل و الصحة والسلامة المهنية
- فقرة 43-45 من قانون 4/1994، جودة الهواء، الضوضاء، الوطأة الحرارية وحماية العمال
- قانون رقم 12/2003 الخاص بسلامة العمال والقوى العاملة
- إصدار رقم 5 الخاص بالصحة والسلامة المهنية
- قرار وزير العمل رقم 48/1967
- قرار وزير العمل رقم 55/1983
- قرار وزير العمل رقم 91/1985
- قرار وزير الصناعة رقم 91/1985
- قرار وزير العمل رقم 116/1991
تم تفعيل ثلاث سياسات حمائية للمشروع ككل وهى: السياسة التشغيلية OP 4.01 - التقييم البيئي السياسة التشغيلية OP 4.11 - الموارد الثقافية المادية والسياسة التشغيلية OP 4.12 – إعادة التوطين القسري وإجراءات البنك للأعلام عن المشروعات17.50 BP.
وتنطبق السياسات التشغيلية 4.01، 4.12 و 17.5 على المشروع. إلا أن السياسة التشغيلية 4.12 لن تنطبق على الأراضي التي تم الحصول عليها في مدينة جرجا وذلك نظرا لأن عملية الاستحواذ على الأراضي لمحطة تخفيض الضغط تمت بالتراضي بناء على رغبة البائع والشاري ولن تعبر أي خطوط غاز أي أراضي زراعية في جرجا ومن ثم لن يكون هناك أي تعويضات للأراضي.
- بديل عدم إقامة المشروع
من المتوقع أن يؤدي مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل هذا إلى العديد من المنافع الاقتصادية والاجتماعية فيما يتعلق بتوفير مصدر أكثر استقرارا للطاقة و تحقيق وفر في استهلاك الغازات البترولية المسالة وتعزيز الأمن والسلامة في استخدام الطاقة والاستفادة منها.
إلا أن مسألة عدم إقامة المشروع ليست محبذة بالفعل لدى الشعب المصري حيث أنها تحرمه وتحرم الحكومة المصرية أيضا من الميزات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية أيضا والتي يرد تفصيلها في القسم 5-1.
بدائل الطاقة
- الاستمرار في استخدام الغازات البترولية المسالة: إتاحة الغاز الطبيعي في المواسير ليحل محل الغازات البترولية المسالة سوف يساعد على الاستغناء عن الدعم وتقليل الواردات. والمشروع المزمع أيضا من شأنه تحسين أمن وسلامة استخدام الغاز بما أنه سيتم فرض المتابعة والرصد الصارمة على الأجهزة المستخدمة ، كما أن عملية التركيبات يتولاها مجموعة من العمالة التي تمتلك الخبرات والمؤهلات اللازمة لذلك، ونفس الشيء أيضا بالنسبة للعاملين الذين سوف يتولون عمليات الاستجابة للطوارئ. في حال لم يتم عمل التركيبات الخاصة بالغازات البترولية المسالة من خلال عاملين مدربين على ذلك فإن ذلك يؤدي إلى إمكانية جعل هذه التركيبات غير آمنة وبالتالي يغدو استخدام الغاز الطبيعي غير آمن
- التحويل إلى طاقة كهربية: البديل الثاني هو تحويل كافة المنازل لاستخدام الكهرباء في جميع تطبيقات الامداد بالطاقة. مما يعني أنه سيكون هناك حاجة إلى انشاء محطات كهرباء إضافية لمواكبة الطلب المتزايد من جراء استخدام الطاقة الكهربية في المنازل. التي من المرجح أيضا أن تعمل أيضا باستخدام الغاز الطبيعي. كما أن عمليات الهدر والفقدان في نقل وتوزيع الطاقة الكهربية تكون أعلى بكثير من مثيلاتها باستخدام الغاز الطبيعي وهو الأمر الذي من شأنه أن يضيف إلى عدم الجدوى الكلية في الاعتماد على الطاقة الكهربائية.
- استخدام مصادر الطاقة المتجددة: لا يمثل سوق الطاقة المتجددة بديلا عمليا، ذا جدوى كافية، أو رخيصا لإمداد نحو 1.5 مليون منزل بالطاقة الكهربية في هذه المرحلة الزمنية على الأقل في مصر؛ والغازات الحيوية تتطلب كميات كبيرة جدا من المخلفات الزراعية والمنزلية؛ بينما لاتزال الألواح والسخانات الشمسية في مراحلها التجريبية.
إن بدائل الطاقة لا تؤمن اختيارات محبذة لشبكة الغاز الطبيعي المزمع إنشائها وتطويرها.
إن تكلفة توصيل تركيبات الغاز الطبيعي في المتوسط تصل إلى نحو 5600 جنيه مصري يساهم العملاء منها بـ1700 جنيه لأن التوصيلات مدعومة بشكل قوي للغاية من الحكومة المصرية. ويمكن أن يتم سداد هذا المبلغ إما كاملا أو على أقساط في خلال مدة معينة من الزمن. وهناك أنواع مختلفة من التقسيط متاحة لجميع أفراد المجتمع.
هذا، وتقوم الحكومة المصرية بالتفاوض مع الهيئات الممولة للمشروع بغية تأمين دعم إضافي للفقراء والمهمشين؛ والحكومة تقدم أيضا أنظمة سداد بتسهيلات من خلال أنظمة التقسيط المختلفة. وفيما يلي عرض لأنواع التقسيط الرئيسة: 138 جنيه مصري/شهر لمدة 12 شهر؛ 74 جنيه مصري/شهر لمدة 24 شهر، 52 جنيه مصري/شهر لمدة 36 شهر، 42 جنيه مصري/شهر لمدة 48 شهر، 35 جنيه مصري/شهر لمدة 60 شهر، 31 جنيه مصري/شهر لمدة 72 شهر، و28 جنيه مصري/شهر لمدة 84 شهر.
- التأثيرات البيئية الاجتماعية ووسائل التخفيف والحد منها
إن المميزات والفوائد البيئية والاجتماعية لاستبدال مصادر الوقود المنزلي من اسطوانات الغازات البترولية المسالة إلى الغاز الطبيعي هي متعددة؛ فعلى المستوى السكني، سيؤدي المشروع المزمع إلى تعزيز الأمن والأمان وتقليل الصعوبات البدنية والاجتماعية والمالية، وأيضا إلى تأمين واستمرارية واردات الوقود للمنازل. على الصعيد الوطني، فإن المشروع من شأنه أن يدعم ويعزز الاستفادة من موارد الغاز الطبيعي المصرية ويقلل من أعباء الدعم والاستيراد.
فإن تحليلا مستفيضا للتأثيرات البيئية والاجتماعية يغدو ذا أهمية في هذا المقام للمساهمة في وضع خطة إدارية ورقابية مفصلة والتي من شأنها تقليل التأثيرات السلبية للمشروع إلى الحد الأدنى وتعظيم إيجابياته إلى أقصى درجة ممكنة.
كما أنه في خلال تقييم التأثيرات السلبية سوف يتم التفرقة بين كل من مرحلة الإنشاءات ومرحلة التشغيل
التأثيرات الإيجابية
- خلال مرحلة الإنشاء
فرص عمل مباشرة للعمالة الماهرة ومتوسطى المهارة
من المتوقع أن يؤدي المشروع إلى توفير فرص عمل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر؛ فبناء على المشروعات المماثلة التي تم تنفيذها مؤخرا من قبل الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة التوزيع المحلية، سوف يصل عدد العمالة اليومية في المتوسط خلال ساعات الذروة إلى نحو 150 عاملا في 6 مواقع في كافة أنحاء مدينة جرجا، ويمكن أن يتم تأمين نسبة من هؤلاء العاملين المؤقتين من خلال مواطنى محافظة سوهاج وفقا للمهارات المطلوبة وللاستراتيجيات المتبعة من قبل المقاولين في تأمين قوة العمالة الخاصة بهم.
كما سيتم تأمين وظائف مؤقتة إضافية من خلال أعمال البناء والتشييد (على مدار 5-6 شهور) في موقع محطة تخفيض الضغط.
وبغية تعظيم فرص العمل والتوظيف للمجتمعات المحلية، يتوقع أن يكون هناك حاجة لتدريب العمالة من ذوي الخبرة المحدودة؛ وهذا التدريب العملي من شأنه أيضا أن يضيف إلى فرص العمل للعمالة المحلية سواء لأعمال البناء المؤقتة أو لمرحلة التشغيل الطويلة الأمد إذا كانت متاحة.
- خلال مرحلة التشغيل
- كما أشرنا في الفصل التمهيدي، تلعب النساء دورا أساسيا في الأعمال المنزلية المتصلة بالتعامل مع الغازات البترولية المسالة وتواجه الصعوبات الناجمة عن نقص هذه الغازات. ولكونهن الطرف الأشد تأثرا بنقص الإمدادات من الغازات المسالة، فالمتوقع أن يقدم المشروع المزمع للغاز الطبيعي منافع ومميزات كبيرة للنساء بصفة خاصة: وتتضمن تلك المنافع والمميزات على سبيل المثال لا الحصر: توفير مصادر نظيفة ومستمرة للوقود الأمن والذي لا يتطلب مجهود بدني وأيضا سعره مناسب للمستهلك. وأيضا فإن توفير الوقت هو من ضمن المنافع التي ستعم على النساء؛ كما أن استخدام مصدر موثوق للطاقة سوف يتيح للنساء إنجاز أعمالهن المنزلية في وقت أقل مما سيؤدي في نهاية المطاف إلى فتح المجال للاستفادة من الوقت المتوفر بشكل أفضل.
- توفير وقود بشكل دائم ويمكن الإعتماد عليه للاستخدام المنزلي.
- تقليل الإنفاق على استيراد الغازات المسالة والدعم الذي ينصرف في ذلك. سوف يتم تركيب 28457 وصلة غاز طبيعي في مدينة جرجا؛ ونظرا لأن كل منزل يستهلك 1.4 أسطوانة غاز مسال شهريا بالإضافة إلى أسطوانة لتسخين المياه. فإن الكمية الإجمالية المتوقع خفضها تقدر بنحو 68296.8 لتر من الغاز المسال شهريا لأغراض الطهى وتسخين المياه. وتبلغ قيمة الدعم على الغاز المسال 70 جنيها لكل أسطوانة غاز مسال. وبالتالي فإن الدعم الإجمالي الذي سوف يتم توفيره شهريا سوف يبلغ نحو 4780776 جنيها مصريا؛ وهذا سوف يؤدي إلى وفر إجمالي قدره 57369312 جنيها مصريا سنويا. وبالإضافة إلى ذلك، سيحدث وفر كبير في الطاقة نتيجة لاستبدال سخانات المياه الكهربائية بالسخانات التي تعمل بالغاز الطبيعي.
- مستوى تسرب وخطورة اندلاع حرائق أقل بكثير من الغاز المسال
- تحسن مستوى الحماية والأمان بسبب إنخفاض الضغط (20 ميللي بار) بالمقارنة بأسطوانات الغاز المسال
- المستفيدون سوف ينتفعوا من خدمة العملاء الجيدة واستجابة الطوارئ السريعة من قبل متخصصين وفنيين مؤهلين
- إزالة كافة الصعوبات التي كانت يعاني منها بعض المجموعات الخاصة مثل ذوي الاحتياجات الخاصة، النساء وكبار السن في التعامل مع أسطوانات الغاز المسال.
- الحد من احتمالات تشغيل الأطفال في توزيع أسطوانات الغاز المسال.
2-5 التأثيرات السلبية المتوقعة
1-2-5 منهجية تقييم التأثيرات السلبية
لتقييم الأثار السلبية لأنشطة المشروع على الصعيدين البيئي والاجتماعي، تم اعتماد طريقة شبه كمية قائمة على منهجية تقييم التأثير ليوبولد وفئات بوروز المدمجة ذات الصلة.
تم عرض مصفوفات التقييم المفصلة المذكورة في الملحق رقم 5. فيما يلي عرض لدرجات التصنيف الخاصة بتقييم الأثار السلبية ونتائجه: ويقدم الجدول التالي درجات تصنيف تقييمات الأثار السلبية وأهمية قيمة كل تأثير من هذه التأثيرات السلبية.
أهمية التأثير السلبي | تقييم التأثير | |
0-25 | لا يوجد: ليس هناك أثر؛ أو أنه لا يذكر | |
26-50 | أثر ضئيل (أقل القليل؛ أثر محدود على موقع العمل والمحيط المباشر) | |
51-75 | أثر متوسط (الأثار أكبر وأشد بيد أن وسائل التخفيف المناسبة تكون متاحة) | |
76-300 | أثر جسيم (تأثيرات شديدة/طويلة الأمد على المستوى المحلي والإقليمي والدولي أيضا؛ ويتم اعتماد وسائل تخفيف بدرجة كبيرة ولكنها لا تحقق النتائج المرجوة بشكل كامل. |
الجدول التالي يقدم نبذة مختصرة عن التأثيرات السلبية وإجراءات التخفيف المكافئة لها ضمن خطة الإدارة بالإضافة إلى خطة المتابعة المقترح تنفيذها.
3-5 مصفوفة الإدارة البيئية والاجتماعية خلال مرحلة الإنشاء
العامل المتأثر | الأثر | الإجراء التخفيفي | المهام والمسئوليات | |||
التنفيذ | الإشراف المباشر | الوسيلة | التكلفة التقديرية للإجراءات التخفيفية/الإشراف | |||
الأثر المتوسط | ||||||
حركة المرور المحلية وسهولة الوصول للموقع | الازدحام المروري(والضجيج والانبعاثات الهوائية المصاحبة) | أعمال الحفر خلال فترات غير الذروة يتم تقييد أعمال الحفر بمدد وتصاريح محددة ممنوحة من الوحدة المحلية وإدارة المرور | مقاولو الحفر |
| المقاول لديه تصريح ساري مشروط + إشراف ميداني | تكاليف المقاول
التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية
|
الإعلانات + التوقيعات التي تشير إلى المواقع/فترات الأعمال السابقة على بداية العمل الرئيسي |
|
| التأكيد على التضمين في العقد + الاشراف الميداني | |||
تطبيق حفر توجهي مستعرض تحت تعليمات مشددة متى أمكن لتجنب التأخير الشديد في المواصلات | المقاول |
| الإشراف الميداني | |||
إعادة التوجيه والتحويلات المرورية | إدارة المرور | إدارة المرور | الإشراف الميداني لكفاءة التحويلات المرورية
الشكاوى المستلمة من إدارة المرور
| لا تستدعى ميزانية إضافية | ||
إعادة تخطيط الطرق وإغلاق الحارات المرورية | سلاسة المرور | |||||
الأثر الضئيل | ||||||
نوعية الهواء الجوي | الانبعاثات المتزايدة من الغبار والملوثات الغازية | الرقابة على أعمال التندية والتكديس لنواتج الحفر/إعادة ردم المنطقة المحيطة | مقاول الحفر | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | البنود التعاقدية + الإشراف الميداني |
|
أعمال العزل والتغطية والنقل والتخلص من المواد المختزنة | البنود التعاقدية + الإشراف الميداني | |||||
الالتزام بالحدود القانونية للانبعاثات الهوائية من كافة المعدات المعنية | قياس وتوثيق الانبعاثات الخارجة من الآلات من خلال مراجعين نظاميين وطلب قياس الانبعاثات | |||||
| ارتفاع مستوى الضوضاء بما يجاوز الحدود المسموح بها للبنك الدولي وقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية | استخدام العمالة لسماعات وسدادات الأذن المعتمدة |
| إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | البنود التعاقدية + المشرفين (المراجعين) الميدانيين |
|
تجنب الأعمال التي تسبب الضوضاء ليلا كلما أمكن ذلك | استلام شكاوى الإشراف الميداني من الإدارة المحلية | |||||
| تلف المرافق التحتية الأمر الذى يؤدي إلى تسرب مياه للشرب أو مياه الصرف وأعطال في الاتصالات والكهرباء | التنسيق مع إدارات مياه الشرب ومياه الصرف والكهرباء والاتصالات للحصول على الخرائط/البيانات عن أعماق وترتيب المرافق التحتية متى كان ذلك متاحا | مقاول الحفر | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | إجراءات التنسيق الرسمي موقعة من ممثلين عن هيئات النفع العام
|
|
إذا كانت الخرائط/البيانات غير متاحة: يتم القيام بعمل فجوات /حفر تجريبية محدودة لاستكشاف وتحديد خطوط المرافق التحتية باستخدام كوابل راديو غير متداخلة وكاشفات أنابيب | مشرف إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية |
| ||||
إعداد وتحليل تقارير التلف من جراء الحوادث | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية |
| ||||
إصلاح وإعادة تشغيل المكونات التالفة |
|
| ||||
| تراكم النفايات الخطرة |
|
| إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | التسلسل الإداري المسئول عن الإشراف الميداني ومراجعة الإجراءات المعتمدة لتداول ونقل والتخلص الآمن من النفايات الخطرة. | بنود التكلفة ذات المغزى المتضمنة في عرض المقاول:
التحليل الكيمائي للنفايات الخطرة
الشاحنات من مورد مرخص
المعالجة قبل التخلص (إذا دعت الحاجة)
تكاليف التخلص الآمن من خلال مدفن الناصرية
التكلفة التقريبية للبنود السابقة (يتم مراجعتها عند تنفيذ المشروع): 8000 – 10000 جنيه مصري للطن |
| هيئة المياه + المقاول | الإشراف الميداني + مراجعة سجلات هيئة المياه والصرف الصحي |
| |||
|
| الإشراف الميداني | ||||
| تراكم النفايات غير الخطرة |
|
|
|
|
|
المجتمع المحلي | هدم الشوارع والأرصفة |
|
| الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي | الإشراف الميداني بالتنسيق مع وحدة التنمية المحلية بحسب الحاجة | متضمنة في ميزانية إعادة الرصف المعتمدة من شركات التوزيع المحلية أو مديرية الطرق والكباري |
الصحة والسلامة المهنية | الصحة والسلامة |
| مقاول الحفر |
| الإشراف الميداني |
|
المجتمعات والأعمال المحلية | عدم القدرة على الوصول للعمل بسبب التأخر في إعادة الشوارع إلى ما كانت عليه قبل الحفر |
| خلال عملية الحفر
| شركات التوزيع المحلية، الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (مسئول التنمية الاجتماعية) |
| بلا تكلفة إضافية |
صحة وسلامة المجتمع المحلي | تخوف على سلامة المستخدمين والمنازل (بسبب محدودية الوعي والاعتقادات الخاطئة) |
| خلال مرحلة التنفيذ
شركات التوزيع المحلية
| شركات التوزيع المحلية،الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (مسئول التنمية الاجتماعية) |
|
|
العامل المتأثر | التأثير | مؤشرات المتابعة | مسئولية المتابعة | معدل المتابعة | موقع المتابعة والرصد | أساليب المتابعة والرصد | التكاليف التقديرية للمتابعة |
حركة المرور المحلية وسهولة الوصول للموقع | التأثير على سيولة المرور ومعدل الوصول للمجتمع المحلي | الاشعارات الواردة من إدارة المرور | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | بشكل شهري خلال مرحلة الإنشاء | موقع الحفر | التوثيق في التقارير الشهرية لإدارة الصحة والسلامة والبيئة
سجل الشكاوى
| التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية |
نوعية الهواء الجوي | زيادة الانبعاثات الهوائية | نسب الهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون والعتامة | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | مرة واحدة قبل الإنشاء + مرة كل ستة شهور لكل مركبة | إدارة ترخيص المركبات | القياس وعمل تقرير عن انبعاثات العوادم الناتجة عن انشطة الحفر
سجل الشكاوى
| التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية |
مستويات الضوضاء المحيطة | ارتفاع مستوى الضوضاء بما يجاوز الحدود المسموح بها للبنك الدولي وقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذيه | شدة الضوضاء، زمن التعرض وتأثيرات الضوضاء | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | بصفة دورية خلال التفتيش على الموقع ومرة واحدة ليلا في كل منطقة سكنية أو او وعند المناطق الحساسة بيئيا مثل المستشفيات وما إلى ذلك. | موقع الحفر | قياس مستويات الضوضاء
سجل الشكاوى
| التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية |
الشكاوى من السكان المجاورين | إدارة الصحة والسلامة البيئة بشركات التوزيع المحلية | بصفة شهرية خلال مرحلة الإنشاء | موقع الحفر | التوثيق في التقارير الشهرية لإدارة الصحة والسلامة والبيئة | التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية | ||
سلامة المرافق التحتية | تلف المرافق التحتية والبنية التحتية | تقارير التنسيق الرسمية مع الجهات المعنية
توثيق الحوادث
| إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | بصفة شهرية خلال مرحلة الإنشاء | موقع الحفر | التوثيق في التقارير الشهرية لإدارة الصحة والسلامة والبيئة | التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية |
الشوارع (الوضع على الطبيعة) | توليد النفايات | ملاحظة أكوام القمامة المتكدسة | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | خلال الإنشاء
تقارير شهرية
| موقع الحفر | الملاحظة والتوثيق | التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية |
ملاحظة كميات المياه الناتجة عن نزح المياه (إن وجد) | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | خلال التنفيذتقارير شهرية | حول موقع الحفر | الملاحظة والتوثيق | التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية | ||
السلسلة الهرمية للمسئولية وتطبيق خطط ادارة النفايات | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | تقارير المناطق | موقع الحفر وفحص الوثائق | التفتيش الميداني ومراجعة المستندات | التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية | ||
المجتمع المحلي | تلفيات الشوارع |
| شركات التوزيع المحلية، الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية | أربع مرات سنويا، كل ثلاثة شهور | الأعمال الميدانية والمكتبية | لقوائم التحقق وسجلات الشكاوى | بلا تكلفة |
المجتمع المحلي | تخوف من سلامة المستخدمين ومنازلهم (بسبب المستوى المحدود للوعي وحالات سوء الفهم) |
| شركات التوزيع المحلية، الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية | متابعة ربع سنوية | المكتب | التقارير
الصور الضوئية
قوائم المشاركين
| بلا تكلفة |
5-5 مصفوفة الإدارة البيئية والاجتماعية خلال مرحلة التشغيل
الجدول رقم 3: : مصفوفة الإدارة البيئية والاجتماعية خلال مرحلة التشغيل
العامل المتأثر | الأثر | الإجراءات التخفيفية | مسئولية اتخاذ الإجراء | مسئولية الإشراف المباشر | وسيلة الإشراف | التكلفة التقديرية للإجراءات التخفيفية/ الإشراف |
| سلامة الشبكة |
| شركات التوزيع المحلية |
|
|
|
| عمليات الإصلاح والصيانة (للشبكات والمنازل) |
|
|
|
|
|
| تداول مادة الرائحة وعبواتها |
| طاقم عمل محطة تخفيض الضغط | إدارة الصحة والسلامة و البيئة بشركات التوزيع المحلية | مراجعة ربع سنوية لكل محطة تخفيض ضغط | يتم تضمين التكلفة في ميزانية محطة تخفيض الضغط الحالية |
| الضوضاء الناتجة عن محطة تخفيض الضغط |
| قسم التصميمات بشركات التوزيع المحلية | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | مراجعة تصميمات محطات خفض الضغط | التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية |
| المقاول | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | الإشراف الميداني على محطات تخفيض الضغط | تكاليف المقاول | ||
| التسربات والحرائق |
| استشاري مستقل | إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | مراجعة مستندات التقييم الكمي للمخاطر | التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية وتكاليف محطة تخفيض الضغط |
| المخاطر المحتملة نتيجة لتشغيل محطة تخفيض الضغط |
| المصمم | إدارة المشروعات بشركات التوزيع المحلي | تصميم محطات الخفض
مراجعة المستندات
| لا حاجة لميزانية إضافية |
| المصمم | المهندس/ قسم الكهرباء/إدارة المشروعات | الرسومات والتصميمات
مراجعة المستندات
| لا حاجة لميزانية إضافية | ||
| المصمم + شركات التوزيع المحلية | الإدارة الهندسية | مراجعة السياسات ودليل التشغيل | متضمنة في تكلفة إنشاء محطة تخفيض الضغط | ||
| شركات التوزيع المحلية | إدارة الصحة والسلامة البيئة بشركات التوزيع المحلية | التفتيش من قبل الشركة المسئولة عن التشغيل | ضمن تكاليف محطة تخفيض الضغط | ||
| المصمم | إدارة المشروعات بشركات التوزيع المحلية | التفتيش على المكونات ومراجعة مستندات التصميم | متضمنة في تكاليف محطة خفض الضغط | ||
| شركات التوزيع المحلية | الإدارة الهندسية | التفتيش على المعاملات الورقية والزيارات الميدانية | ليس هناك حاجة لميزانية إضافية | ||
| شركات التوزيع المحلية | إدارة الصحة والسلامة البيئة بشركات التوزيع المحلية | مراجعة التصميم والتنفيذ | تم تضمينها في تكلفة محطة تخفيض الطاقة | ||
| المصمم | إدارة المشروعات | مراجعة مستندات التصميم | التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية | ||
| شركات التوزيع المحلية | EGAS
الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي
| وفقا للتقييم الكمي للمخاطر | وفقا للتقييم الكمي للمخاطر | ||
أفراد المجتمع المعوزون اقتصاديا | الأعباء المالية على الأفراد المعوزين ماليا بداعي الأقساط المالية |
| يترو ترايد (الشركة المسئولة عن تحصيل رسوم الاستهلاك والاقساط) | الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية |
| بلا تكلفة |
موزعو الغاز المسال غير الرسميين | عملية خسارة موزعي الغاز المسال للدخل |
| شركة بوتاجاسكو | الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي | أنشطة مشاركة المعلومات مع بائعي الغاز المسال
الشكاوي المتلقاة منهم
| بلا تكلفة |
صحة وسلامة المجتمع | احتمال تسرب الغازات |
| شركات التوزيع المحلية | شركات التوزيع المحلية | الشكاوي المرفوعة بداعي التسربات الغازية | بلا تكلفة |
6-5 مصفوفة المتابعة والرصد البيئية والاجتماعية خلال مرحلة التشغيل
الجدول رقم 4:: مصفوفة المتابعة والرصد البيئية والاجتماعية خلال مرحلة التشغيل
الأثر | مؤشرات المتابعة | مسئولية المتابعة والرصد | تكرارية المتابعة والرصد | موقع المتابعة والرصد | أساليب المتابعة والرصد | التكاليف التقديرية للمتابعة |
سلامة شبكة الغاز |
| إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | عمليات تفتيش نصف سنوية وتجارب مجابهة الطوارئ السنوية | بطول الشبكة و في داخل وخارج المنازل |
| التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية |
الادارة الغير سليمة لمادة الرائحة خلال مرحلة التشغيل |
| إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | بمعدل ربع سنوي لكل محطة تخفيض ضغط | محطات تخفيض الضغط |
| التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية |
الضوضاء الناجمة عن تشغيل محطة تخفيض الضغط |
| إدارة الصحة والسلامة والبيئة بشركات التوزيع المحلية | بمعدل ربع سنوي لكل محطة تخفيض ضغط | محطات تخفيض الضغط |
| التكاليف الإدارية لشركات التوزيع المحلية |
الأعباء المالية على المعوزين اقتصاديا بسبب الأقساط |
| إدارة الصحة والسلامة البيئة بشركات التوزيع المحلية وبتروتريد والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي | بمعدل ربع سنوي | عمل إداري |
| بدون تكلفة |
التأثر السلبي على الموزعين غير الرسميين للغاز المسال |
| الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي، شركات التوزيع المحلية | بمعدل ربع سنوي | عمل إداري |
| بلا تكلفة |
احتمال تسرب الغاز |
| شركات التوزيع المحلية، الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي | أربع مرات سنويا، كل ثلاثة أشهر | عمل ميداني ومكتبي | سجل الشكاوىشركات التوزيع المحلية | بلا تكلفة |
6. تضمين الفئات المعنية والمشورة المجتمعية
يهدف فصل الاستشارات العامة إلى التنويه على أهم الأنشطة المشاركة المجتمعية التي حدثت كجزء من الإعداد لدراسات تقييم الأثر البيئي والاجتماعي ونتائجها. وفيما يلي نستعرض المجموعات الرئيسة التي تم استشارتها خلال دراسة تأثير البعد الاجتماعي والبيئي وأدوات المشاركة المستخدمة في ذلك.
الجدول رقم 6-1: ملخص الأنشطة الاستشارية في مدينة جرجا
المشاركون | العدد | الأساليب | التاريخ | |
خلال دراستي تقييم التأثيرات البيئة والاجتماعية وإطار سياسة إعادة التوطين | ذكر | أنثى | ||
مسئولين حكوميين | 3 | مقابلة متعمقة | ديسمبر 2013 | |
حكومية ومنظمات مجتمع مدني | 1 | مقابلة متعمقة | ||
أفراد مجتمع | 32 | 17 | استمارة استبيان | |
أفراد مجتمع | 8 | 8 | مجموعة مناقشة بؤرية | |
المجموع | 44 | 25 | ||
خلال دراسة الموقع المعينة | ذكر | أنثى | ||
مسئولين حكوميين | 5 | مقابلة متعمقة | سبتمبر وأكتوبر 2015 | |
مسئولين حكوميين وأعضاء منظمات غير حكومية | 1 | مقابلة متعمقة | ||
أفراد مجتمع | 10 | 9 | مجموعة مناقشة بؤرية | |
أفراد مجتمع | 62 | 36 | استمارة استبيان | |
جلسة استماع علنية لتقييم الأثر البيئي والاجتماعي على المستوى الحكومي. المستفيدين المحتملين، المسئولين الحكوميين، ممثلي منظمات المجتمع المدني (وقد حضر 20 شخصا من جرجا) | 89 | 33 | جلسة مشورة مجتمعية | الرابع عشر من فبراير 2016 |
المجموع | 167 | 78 |
1-6 النتائج الرئيسة لأنشطة التشاور في خلال مرحلة جمع البيانات
أعربت أغلب العينة التي تم مقابلتها إلى طلب شديد للغاية على المشروع. وقد أشارت أيضا إلى استعدادها لتوصيل الغاز الطبيعي بصرف النظر عن قدر النقود التي سوف ينفقونها. وقد أعربت نسبة 56.1% منهم عن استعدادهم لتوصيل الغاز نقدا. هذا المستوى المرتفع من الحماس من المجتمعات المحلية تجاه المشروع يرجع إلى ارتفاع مستوى الوعي بفوائد الغاز الطبيعي والصعوبات الحالية التي تواجهها المنازل لتأمين الغاز المسال.
الجدول رقم 6-2: نموذج من المواضيع الرئيسية التي تمت مناقشتها خلال عملية جمع البيانات ومرحلة تحديد الإطار وتحديد الهدف في جرجا
الموضوع | الأسئلة والتعليقات | الاجابات |
احتياطات الأمان للغاز الطبيعي | ما هي إجراءات الأمان الواجب الالتزام بها مع الغاز الطبيعي؟ هل يمثل خطر على المجتمع؟ ماذا عن انفجارات أنابيب الغاز المسال؟ | من الضروري أن نذكر أن الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي وشركات التوزيع المحلية تتبع وتعتمد أعلى معايير الأمان والسلامة. فهي تلتزم بتقديم التعليمات بشأن إجراءات الأمان وكذلك تقدم خطا ساخنا.
ويعتبر استخدام الغاز الطبيعي أكثر أمانا بكثير من الغاز المسال
|
أسباب عدم تركيب الغاز الطبيعي في بعض المناطق | لماذا لم تقم الشركة القابضة للغاز الطبيعي بتوفير الغاز الطبيعي لكافة سكان مدينة جرجا؟ | إن هناك مجموعة من المعايير الفنية والاقتصادية لاختيار المواقع والمباني التي يتم توصيل الغاز الطبيعي لها. فهي من أولويات الحكومة توصيل الغاز الطبيعي لأكبر قدر من المناطق ولكن هذا بطبيعة الحال يتم بناء على خطة زمنية. |
مشكلة الصرف الصحي في سوهاج وأسباب تركيب الصرف الصحي قبل الغاز الطبيعي | كافة المشاركين تقريبا كانوا تواقون للإبلاغ عن مشكلات مرتبطة بالصرف الصحي
ولكن عدم وجود صرف صحي لائق لا ينبغي أن يمنع من تركيب الغاز الطبيعي
| توصيلات الصرف الصحي هي حيوية بالنسبة للغاز الطبيعي؛ فالغاز الطبيعي ينبغي إدخاله كأخر شيء بما أن ماسورة الصرف الصحي تقع أسفل ماسورة الغاز الطبيعي. |
عدم توافر تكلفة التوصيل | 1700 جنيه هو مبلغ كبير ليتم سداده من قبل المواطنين البسطاء في جرجا | يستطيع كل فرد منهم السداد على أقساط. فيمكنك سداد 35 جنيه كقسط شهري وهذا يعادل اسطوانتي غاز مسال فالشركة القابضة تحاول دعم المعوزين ماليا من خلال تقديم مختلف أنماط السداد |
البنايات غير القانونية | بعض المباني المخالفة للقانون قد تم بناؤها في سوهاج. وقد سدت مداخل الشوارع كيف يمكن حل هذه المشكلة؟ | هذه المشكلة تندرج تحت مسئولية الوحدات الحكومية المحلية. |
المناقشات والمشاورات بخصوص الموقع كما ذكرنا آنفا قد تضمنت مجموعة كبيرة من الأشخاص من الفئات المعنية. وقد تضمن هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر: الأفراد/المنازل التي تأثرت بأنشطة المشروع، منظمات المجتمع المدني التي تمثل أصحاب المصلحة في المجتمع، أو الجهات النظامية والحكومية التي تلعب هي الأخرى دورا في تسهيل أو تنظيم تنفيذ بعض الأنشطة المعينة للمشروع.
فالرسالة الأساسية من فعاليات جلسات المشورة المجتمعية التي تم عرضها في هذا المشروع هي أن هناك قبول من جانب السكان والحكومة للمشروع ومساندتهما له قوية للغاية. وبعيدا عن المخاوف المحدودة فيما يتعلق بنقص الصرف الصحي، فإن غالبية السكان والحكومة كانوا يطالبون بسرعة تنفيذ المشروع وتوسيعه ليشمل مناطق إضافية.
(1) نظرا لأن الغاز الطبيعي مادة عديمة الرائحة فهناك احتياج لإضافة مادة الرائحة لتيسير مهمة السكان لرصد الغاز في حالة حدوث أي تسريبات في المناطق السكنية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق