التسميات

الأربعاء، 21 مارس 2018

المظاهر المورفولوجية ...

الباب الثالث

المظاهر المورفولوجية


مورفولوجيا التربة Soil Morphology
  يهتم علم المورفولوجى بوصف التربة بحالتها الطبيعية الحاضرة كجزء من القشرة الأرضيةفهو يشمل وصف الطبيعة الجغرافية لسطح التربة ووصف الوحدات الأرضيةفدراسة المورفولوجى تتناول دراسة الصفات الخارجية للتربة External properties كالانحدار والميل والأشكال الأرضيةيلى ذلك محاولة ربط هذه الصفات الخارجية بالصفات الداخليةInternal propertiesأى تركيب وخواص الوحدات الأرضية ممثلة فى القطاع الأرضى.وسوف نتناول فى هذا الفصل دراسة أهم هذه الصفات.

المظاهر المورفولوجية الخارجية
الانحدار Relief
   يقسم الانحدار تبعا لذعدة اعتبارات أهمها الموقع الفزيوجرافىالأشكال الأرضيةالمحيطةوحسب اعتبارات تكوين التربة (Soil Survery Stuf, 1981)وفيما يلى وصف مختصر لكل نوع :
  تقسيم الانحدار حسب الموقع الفزيوجرافى Physiographic Position
-1  الأراضى المرتفعة Uplands . كالجبال والتلال وهى أراضى أولية ومتبقية.

-2 أراضى الشرفات العالية High Terracesوهى أراضى خارج الوادى وهى ذات مناسيب متدرجة ومرتفعة عن الوادىوهى عادة أراضى ثانوية منولة.
-3 أراضى الشرفات المنخفضة Low Terraces وهى أراضى خارج الوادى مباشرة فهى ذات منسوب مرتفع قليلا عن الوادى وهى أيضا أراضى منقولة ولكنها أقل ارتفاعا.
-4 أراضى الوادى Valleyوهى الأراضى التى تشغل موقع الوديانفهى عادة أراضى ثانوية منقولة شبه مستوية الى قليلة الانحدار.
-5 أراضى الأحواض المنخفضة Basinsوهى الأراضى التى تشغل الأماكن المنخفضةوهى ثانوية ثقيلة رديئة الصرف.

تقسيم الانحدار حسب الأشكال الأرضية Landforms
-1 أراضى مستوية وشبه مستوية Flat or Almost Flatوهى أراضى لا يوجد بينها اختلافات تذكر فى المنسوب بحد أقصى متر للأراضى المستوية, 2-5 أمتار للشبه المستوية.

-2 أراضى متموجة Undulatingوهى أراضى ذات تموجات بسيطة متباعدة ويتراوح فرق المنسوب بينها ما بين 5-15 مترا ونسبة الميل 4-6% .

-3 أراضى متعرجة Rollingوهى أراضى ذات تموجات شديدة متقاربة يتراوح فرق النسوب بينها ما بين 60-120 مترا ونيبة الميل 6-14%.

-4 أراضى تلية Hillyوهى أراضى عالية يتراوح فرق المنسوب بينها ما بين 90-180 متراونسبة الميل 11-25%.

-5  أراضى منحدرة Steepوهى أراضى مستوية الى شبه مستويةمنحذرة ونسبة الميل بها 30-45%.

-6 أراضى شديدة الانحدار Very Steepوهى كالسابقة ولكن نسبة الميل أكبر من 45%.

-7  أراضى جبلية Mountainousوهى أراضى ذات فروق كبيرة فى المنسوب أكثر من 180 مترا ونسبة الميل أكثر من 23%.

الميل Slope
     يعتبر الميل جزءا من الانحدار العامالا أنه نظرا لأهميته فانه يمكن اعتباره كعامل مستقلوالميل كغيره من خواص التربة الهامة يتوقف مدلول اختلافاته النسبية على باقى خواص التربةلذا فانه يوجد اهتمام خاص بالميل فى الدراسات التفصيلية على المستوى الأقل من السلسلة الأرضية Soil  seriesحيث تدرس الاختلافات بدقة أكبر.
  ويعبر عن الميل اما بقياس زاوية الميل Slop angle بين نقطتين مثل اج وهى الزاوية المحصورة بين المستوى الأفقى ب ج وخط الميل اج (شكل 63). وتقاس عادة باستعمال ميزان اليد Abney hand level.
  كذلك يحسب النيل كنسبة مئوية Percent Slopeاذا كانت المسافة بين النقطتين أ,ج فى المستوى الأفقى هى 50 متراوفرق المنسوب بينهما هو أب ويساوى 10 أمتار فان :
                                   أب       10
نسبة الميل Slop Ratio = ─── = ── = 5:1
                                   ب ج    50

                                         أ ب
النسبة المئوية للميل Slope = ─── × 100=20%
                                         ب ج

  ومن الهام جدا فى وصف الميل ألا نركز فقط على زاوية الميل ونغفل باقى مظاهر الميل وهى شكل الميلطولهاتجاههموقعهونماذجهوذلك لما لها من تأثير تطبيقى على كل من معدل وكمية جريان الماء باصرف السطحىتعرض التربة للتعريةواستخدام الميكنة الزراعية(شكلا 64, 65).
أقسام الميل  Slope Classes
   يقسم الميل لعدة أقسام تشمل مدى واسعا من الاختلافاتكما وصف الميل كميل بسيط  أو ميل مركبوميل محدب أو ميل مقعركل ذلك لاعطاء هذه الأقساممرونة كافية تناسب ظروف التربة بالحقل شكلا 64,65),وعادة ما تستعمل اصطلاحات الانحدار البسيط فى الوصفالا أنه قد نحتاج لوصف الميل المركب فى بعض المساحات مثل مناطق الكثبان الرملية والمناطق ذات الطبوغرافية الوعرةوفيما يلى أقسام الميل حسب النظام المريكى وهو الأكثر شيوعا فى دراسة التربة (Soil Survey Staff, 1981):
- القسم الأول Class Aويشمل الأراضى المستوية وشبه المستويةحيث الجريان السطحى للماء بطيئا الى بطئ جداولا يشكل الميل أية خطورة على استعمال الميكنة الزراعية أو على التعرية بالماء الا فى حالة ما اذا كانت أطوال الميول كبيرة جدا والأرض ذات قابلية كبيرة للتعرية.

القسم الثانى Class bويشمل الأراضى القليلة التموج الى متموجة أو قليلة الميلحيث الجريان السطحى بطيئا الى متوسطويمكن استعمال الميكنة الزراعية بدون صعوبةوأراضى هذا القسم تختلف كثيرا فى قابليتها للتعرية حسب تأثير عوامل التعرية الأخرى خلاف الميل.
القسم الثالث Class cأراضى متعرجة قليلا الى متعرجة أو مائلة نوعا الى شديدة الميلذات جريان سطحى متوسط الى سريعوقد تواجه صعوبة فى استعمال الميكنة الزراعية بالنسبة للآلات الثقيلةوهى تختلف كثيرا فى درجة التعرية حسب عوامل التربة الأخرى.
القسم الرابع Class Dوهى من الأراضى شديدة الميل جدا حيث الجريان السطحى سريعا الى سريع جدا ويمكن استعمال أغلب الآلات الزراعية ولكن بصعوبة وتزداد فى حالة الميل المركبوهذا النوع يناسب المراعى.
القسم الخامس Class Eوهى أرض زائدة الميل أو شديدة التليةحيث الجريان السطحى سريعا جدا ويمكن استخدام الآلات الزراعية الخفيفة فقطوهذه الأراضى تستبعد عادة ال اذا كانت ذات خصوبة عالية جدا فيمكن زراعتها بستين وحشائش.
القسم السادس Class Fوهى أراضى أكثر وعورة من السابقةوهى عادة غير منفذة للماء مثل الراضى الحجرية Lithosols.
بعض الأشكال الأرضية Land Forms
الكثبان الرملية Sand Dunes
   إن عمليات التعرية بواسطة الرياح تعتبر من العوامل الهامة فى تشكيل مظاهر سطح التربة خصوصا بامناطق الجافة وشبه الجافةوعمليات التعرية فى أماكن معينة يقابلها عمليات ترسيب فى أماكن أخرى عندما تقل سرعة الرياح ولا تقوى على استمرار حمل المواد العالقة بهاوتحمل الرياح كميات هائلة من الأتربة فعلى سبيل المثال بلغت كمية التربة التى سقطت على جزر الكنارى عام 1863م حوالى 10 ملاين طنكما تستطيع الرياح أن تنقل مواد التربة لمسافات بعيدة تزيد على 2500 كمويتوقف أقطار الحبيبات التى تستطيع الرياح أن تحملها على سرعة هذه الرياحفاذا كانت سرعتها 20 متر/ثانية فانها يمكنها نقل حبيبات الرمل الخشن حتى قطر 0.5 سموأهم الرواسب الريحية هى الكثبان الرملية Sand dunes ورواسب السافى Loessوتراكم الكثبان الرملية يأخذ أشكالا مختلفة تتوقف على عوامل كثيرة وأهمها المظاهر الفزيوجرافية السائدة بالمنطقةكمية الرمال المحمولة بالرياحوالغطاء النباتىوالشكل يبين توزيع الكثبان الرملية بشبه الجزيرة العربية.
   وتتكون الكثبان الرملية عموما من حبيبات فى حجم الرملوحيث ان معدن الكوارتز هو المعدن السائد فى هذا الحجم من الحبيبات فانه ليس غريبا أن معظم تركيب مواد الكثبان الرملية يتكون من معدن الكوارتزواذا وجدت معادن اخرى سائدة فى هذا الحجم من الحبيبات فانها تدخل فى تركيب الكثبانومثال ذلك فى جزيرة برمودا تتركب الكثبان من حبيبات كالسيت أتت بها الرياح من الشاطئوفى منطقة الآجام على شاطئ الخليج العربى بالسعوديةومنطقة تاورغاء على ساحل البحر المتوسط بليبياوفى نيومكسيكو بأمريكا توجد كثبان مكونة أساسا من حبيبات جبسية (ملاحظات للمؤلف). وفى مناطق كثيرة تتكون الكثبان الرملية من حبيبات السلت أو الطين المتجمعة فى أحجام الرمل.
ويتفاوت ارتفاع الكثبان الرملية حسب ظروف تكوينهاوعموما فهو يتراوح بين 20 الى 30 مترا عند شاطئ البلطيقوبين 50 الى 100 متر بفرنسا على شاطئ المحيط الأطلسىوبين 150 الى 200 متر على ساحل البحر المتوسط والصحراء الكبرى بمصر والربع الخالى بالسعودية وأيضا فى السودانوفى الصحراء داخل الوادى يحدث انتقال بطئ للكثبان قد تصل سرعته الى حوالى 15 مترا فى السنة ويكون فى اتجاه الرياح واستمراريتها وتوافر الرمال المفككة وانتقالها من الجهة المقابلة للرياح الى الجانب البعيد عن اتجاه الرياحأما انتقال الكثبان الشاطئية فغالبا ما يحدث بسرعة كبيرة قد تصل الى 2-3 أمتار فى اليوم للكثبان الصغيرة أما الكثبان الكبيرة فتتحرك بسرعة 1-20 مترا فى السنةوعند تحرك الكثبان تدريجيا مع اتجاه الرياح فانها تترك مكانها لتترسب به كثبان جديدة وبمرور الزمن فانه يتكون سلسلة من الكثبان الرملية.
  وقد تؤدى حركة الكثبان الى اندثار مناطق زراعية أو سكانية شاسعة كما حدث من اندثار لحضارات قديمة سابقةوتنقل الرياح الرمال الى مسافات بعيدةفمثلا تصل الى ايطاليا أتربة حمراء قادمة من أفريقيا وتسقط على صورة أمطار من الأتربة الحمراء لذا فهى تسمى بالأمطار الدموية Blood rainsوقد ثبت أيضا وصول أتربة الصحراء الكبرى الى ألمانيا وغرب أوربا (Sparks, 1975). ويستعان فى التغلب على مشكلة انتقال الكثبان الرمليةبتثبيتها بعدة طرق منها الرزراعة بنباتات تتحمل العطش أو برشها بمواد مثبتة مثل الأسفلت .
أنواع الكثبان الرملية
 الكثبان الهلالية Crescent Dunes or Barchansوهى تجمعات من الرمال تتراكم عندما تكون الرياح ذات اتجاه واحد ثابت تقريباويبدأ ترسيبها فى اتجاه عمودى على اتجاه الرياح عندما تقل سرعتها ولا تقوى على حمل الرمالوهى تمتد للأمام فى اتجاه الرياح بانحدار خفيف Windward slopeوينعكس انحدارها بتأثير الجاذبية الأرضية ويصبح حادا من الناحية المظاهرة لاتجاه الرياح Leeward slopeوتعرف منطقة التحول فى الميل بقمة الكثيبوهى تأخذ شكلا هلاليا Crescent ويتراوح ارتفاعها بين الى 15 مترا وقد يزيد على 30 متراوكثيرا ما توجد تموجات خفيفة Ripple marks ارتفاعها عدة سنتيمترات فوق سطح الكثبان ناتجة بتأثير حركة الرياح فوقها.
   هذا وقد تمتد أذرع الكثبان فى اتجاه معين وتتصل البرخان ببعضها عند زيادة كثافة الرمال المحملة بالرياح مكونة ما يسمى بالبرخان المتصل Linked barchansكما قد تتداخل عدة كثبان هلالية معا مكونة شكل نجمة وتعرف بالكثبان النجمية Star dunes.
الغرود أو الكثبان الطولية Longitudinal (Seif) Dunes  : وهى كثبان رملية تأخذ شكل خطوط طويلة كالسيوف موازية لاتجاه الرياحوهى تتكون عندما يكون للرياح اتجاه واحد سائدالا أن حركة الرياح الأفقية تكون مصحوبة بصعود وهبوط تيارات هوائية نتيجة عدم تساوى ارتفاع حرارة سطح الرمل  غير المنتظمويتراوح ارتفاعها بين الى 30 مترا والمسافة بينهما متساوية تقريباوتمتد لمسافات كبيرة تصل الى مئات الكيلومتراتكما فى غرب الربع الخالى بالسعوديةوبصحراء مصر الغربية من الواحات البحرية حتى جنوب الواحات الخارجة كما فى غرد أبو المحاريق.
الكثبان الرملية المستعرضة Transverse Dunes  :  ووتكون نتيجة تداخل الكثبان الهلالية أو الطولية عند زيادة كمية الرمال المحمولة بالرياحوتكون من الكثافة بحيث ان الحواض المغلقة بينها تكون ذات غطاء رملى سميك.
الكثبان الهرمية Pyramidal dunes  : وهى تجمعات رملية فى أشكال هرمية ناتجة من تداخل الموجات الهوائية المحملة بالرمال بانعكاسها على جوانب الجبال.
الكثبان الشبيهة بخلايا النحل Ridgy Honeycombed Sands  : وهى تتكون بالمناطق التى تسود بها التيارات الهوائية الصاعدة والتى تتداخل مع الرياح السائدة المحملة بالرمال من وسط المنطقةوينتج عن ذلك تكوين تجمعات من الكثبان تأخذ شكل خلايا النحل حيث تتكون خطوط مرتفعة فى اتجاه الرياح السائدة وتتشابك بخطوط عرضية من الترسيبات الرملية بالمنخفضاتوهذا النوع غير شائع الا أن المؤلف لاحظ وجوده فى بعض مناطق وسط المملكة العربية السعودية.
الكثبان الرملية المتسلقة والهابطة Climbing and Falling Dunes  : وهذه تتكون عندما تعترض الرياح المحملة بالرمال ميول جانبية للتلال أو الجبال فتقل سرعتها فجائيا وترسب الرمال الخشنة أولا فى اتجاه هبوب الرياح والرمال الكثر نعومة فى الاتجاه المعاكسوقد لاحظ المؤلف وجود هذا النوع فى كثير من مناطق المملكة العربية السعودية وعلى سبيل المثال وادى ديراب جنوب الرياض وأيضا بمنطقة الزاوية غرب طرابلس بليبيا وصفاقس بتونس.
الظلال الرملية Sand Shadows  : عند مرور الرياح المحملة بالرمال على عائق بارز مثل صخرة كبيرة فانها تنحرف فى اتجاهين على جانبى الصخرة وتحدث دوامة وتقل سرعة الرياح  فتترسب الرمال فى خطين متوازيين فى اتجاه الرياح ويلتحمان بمرور الزمن.
الكراديد الرملية Hummocks  :  وهى مظهر شائع خصوصا بالمناطق ذات معدلات الأمطار التى تسمح بوجود غطاء نباتى متفرق من الحشائش والأعشابحيث تصطدم بها الرياح المحملة بالرمال وترسب حولها الرمال فى شكل كومات متفرقة غالبا ما يقل ارتفاعها عن متر وتعرف بالكراديد الرمليةوهىمنتشرة فى كثير من المناطق الساحلية مثل الساحل الشمالى بمصر وليبيا وجنوب فرنسا وايطاليا وساحل الخليج العربى ومنطقة جالفستون بتكساس Galvestone على خليج المكسيك (ملاحظات للمؤلف.
الرمال الشاطئية Coastal or Shoreline Dunes  : تحمل الرياح التى تهب من جهة البحر رمالا شاطئية تترسب فى شكل كثبان طولية موازية للشاطئويحدث لها تثبيت بوساطة النباتات الساحليةوكثيرا ما تكون هذه الرمال من النوع البطروخى Oolitic sand وتتماسك بمرور الزمنومن أمثلتها الكثبان الساحلية بالساحل الشمالى الغربى بين السكندرية ومطروح بمصر.
رواسب السافى Loess  : هذه الرواسب تقوم بتهذيب أسطح المنحدرات والوديان وتجعل سطحها مستوياوهى رواسب متجانسة مسامية من السلت الجيرى تترسب كأغطية مسطحة وقد يزيد سمكها على 30 متراوقد يخترقها أخاديد ذات حوائط قائمةوالتركيب المعدنى لرواسب اللويس يتكون أساسا من معادن الكوارتز والميكا والكالسيتوتبدو حبيبات هذه المعادن بمظهر جديد مشيرة بذلك الى حدوث عمليات تجوية كيميائية بسيطة مثل حدوث تأكسد بسيط للحبيبات بعد ترسيبها مما يكسبها لونا أصفر ينعكس على لون هذه الترسيبات بأكملها.
   وقوام اللويس عادة طميى سلتى وغر متماسكولا يوجد به أى مظاهر لتكوين طبقات وهو ذو بناء كتلىالا أن اللويس الخشن الحبيبات ربما يتشكل فى طبقاتوعند تعرض اللويس للانهيار فان الجانب المنهار يكون رأسى غير متدرج.
   ويعتقد بعض العلماء أن أصل تكوين رواسب اللويس يتم أساسا بوساطة الرياح وقد بنى هذا الرأى على عدة حقائق منها أن الحبيبات المفردة ذات حجم دقيق يشابه الحبيبات المنقولة كمعلق بوساطة الرياحهذا بالاضافة الى أن هذه الترسيبات تمتد فوق مناطق ذات طبيعة جغرافية مختلفة مثل منحدرات التلال والوديان والسهولوتكون أغلبها فى مدى حجم واحد من الحبيبات كما أن أحرف الحبيبات تكون غير حادةكل ذلك يعطى دليلا على ترسيبها من الهواء (Ruhe, 1969). وهناك فريقا آخر يعتقد أنه نظرا لتشابه مترسبات اللويس فى بعض الأماكن بفتات الصخر المطحون ميكانيكيا بفعل الثلاجات فان اللويس تكون أساسا بوساطة الثلاجاتوان الرياح تكون مسؤلة فقط عن اعادة ترسيبها بعد نقلهاومما يدعم هذا الرأى أنتشار مترسبات اللويس بالمناطق التى كانت معرضة لفعل الثلاجات(Russell, 1940 and Fisk, 1951).
   والواقع أن كلا العاملين يشتركان فى ترسيب اللوس الا أن سيادة أحدهما تتوقف على ظروف الترسيب.
  وتنتشر رواسب اللوس بمناطق كثيرة من العالمفهى توجد بمساحات شاسعة شمال الصين يزيد سمكها على 300 متروتتكون أساسا من رواسب الرياح وتقوم المياه بدور ثانوى فى نقلها واعادة ترسيبها بمناطق سهول الفيض لذا فهى تجمع بين رواسب الرياح ورواسب المياهوفى أمريكا تكون رواسب اللوس غطاء من عشرات الألاف من الميال المربعة من جبال الروكى Rockt Mountains وتمتد شرقا حتى جبال الآباشAppalachian Mountainsكما تمتد أسفل وادى نهر المسيسبى حتى خليج المكسيك ويكون سمكها حوالى 30 مترا قرب المجرى ويقل تدريجيا للخارج وترسبت أثناء انخفاض مستوى الماء بالنهروهذه الرواسب متكونة بالنحر نتيجة ذوبان الجليد بأقصى الشمال ثم نقلها وترسيبها بالرياح كعامل ثانوىوتنتشر أيضا رواسب اللويس فى أوربا وروسيا والأرجنتين.
وفى استراليا توجد رواسب شبيهة باللويس ويغلب عليها القوام الطينى وتسمى (Bulter, 1956) Paranaوتعبر أراضى اللويس من أخصب الأراضى الزراعية فى العالم نظرا لاحتوائها على مخزون كبير من العناصرالغذائية وجودة نفاذيتها.

السهول التحاتية الصحراوية  Pediplains
  عند حدوث حركات \أرضية رافعة وخافضة بالأقاليم الصحراوية تتكون مرتفعات ذات حواف رأسية شديدة الانحدار Homoclinal ridgesتحصر بينها منخفضاتوبتعرض هذه المرتفعات لعمليات التحات الحراوى فان أحرفها تتآكل وتتسع زاوية ميل جوانبها مكونة ما يعرف بالبديمونت Pedimontوباسمرار عمليات تحات وتآكل الطبقات الصخرية المرتفعة فانها تاخذ فى التراجع ليحل محلها سهول تحاتية مغطاة بالفتات الصخرى المتساقط بالجاذبية مع الرواسب المجرفة بالمياهومناطق الانتقال بين البديمونت وهذه السهول تسمى بالبديمنت Pedimentومع استمرار اتساع السهل تحت أقدام المرتفعات يتكون ما يعرف بالسهول التحاتية الصحراويةPedi plains (Howard, 1942) وتتميز هذه السهول بطبيعة سطحها المنبسط والذى يتدرج فى الارتفاع للخارج تجاه حافات المرتفعات الصخرية المحيطة وتعرف عملية تكوين هذه السهول بعملية Pediplanation,وينتج عنها عدة أشكال مورفولوجية هامة مميزة للمناطق الصحراويةوهى نوعان الأول هدمى Degradationalوالثانى بنائى  Aggregational.

أولاالأشكال المورفولوجية الهدمية Degradational Landforms
منحدرات التعرية النشطة Pedimont  : هى منحدرات تربط المرتفعات ذات التعرية النشيطة بالمنخفضات التى تستقبل نواتج التعرية من كسر وفتات الصخور ومواد التربةفهى ظاهرة مورفولوجية تمثل سطح الانتقال بين المرتفعات والمنخفضات.
مؤخرة منحدرات التعرية Pediment  : وهو الامتداد المنبسط من مؤخرة ميل البيديمونت والذى يفصلها عن ظهر المرتفعات تغير مفاجئ فى زاوية الميلاذن فهى المناطق المتاثرة بتصريف الماء والترسيب من المرتفعات تجاه الوادى أو السهل التحاتى.
الجبال الانفرادية المنعزلة Inselberges  : وهى بقايا المرتفعات الصخرية والتى لم تتأثر بعمليات التحات الصحراوى التى تتسبب فى تراجع المرتفعات تاركة ورائها الجزاء الأكثر مقاومة فى شكل جبال انفرادية متفرقةوهى توجد بمناطق متفرقة بالمحيط الخارجى للسهول التحاتية.
المائدة الصخرية Mesa  : هى هضاب صغيرة المساحة ذات جوانب شديدة الانحدار وتتكون عند تعرض السهول الساحلية المتكونة فوق صخور الحجر الرملى لعمليات تعرية مائيةفتتقطع طبقات الحجر الرملى بوساطة مجارى مائية تاركة هذه الهضاب التى تشبه المائدة .
الأعمدة الصحراوية Buttee  : عندما تزداد التعرية بحيث يصبح ارتفاع المائدة الصخرية أكبر من امتداد سطحها العلوى فانها تأخذ شكل الأعمدة أو الشواهد الصخرية .
أحرف الطبقات المائلة Cuesta  : هى عبارة عن أحرف طبقات صخرية صلبة متعاقبة فوق طبقات لينة وتعرضت لحركة رفع بسيطة فحدث بها ميل تدريجى بسيط مقوس فى شكل الضلعوظهرت حافة الطبقات المائلة فى الاتجاه المرتفع خارج سطح التربة.
حفر البالوعات Sinkholes  : تنتشر هذه الظاهرة فى المناطق الجيرية الرطبة ومناطق الترسيبات التبخيرية للجبسومظهرها المورفولوجى عبارة عن وجود حفر مخروطية منتشرة بسطح التربة لأسفل باتساع أقل من متر الى عدة أمتاروقد تتصل حفرتان أو أكثر لتكوين حفرة كبيرة يمتد قطرها لعشرات الأمتاركما قد يزيد عددها على 10000 حفرة بالهكتار (Thornbury, 1969). وفى دراسة للمؤلف وجد أن هذه الظاهرة منتشرة بأراضى السباخات الساحلية والداخليةكما فى مناطق ساحل الخليج العربى مثل سبخة صفوى والآجام والسعلول بالسعوديةوبرارى سيدى غازى بشمال الدلتا بمصرومنطقة تاورغاء بليبياكذلك بالسبخات الداخلية بالقصيم بالسعوديةوسبها بليبياوقد اتضح أن قطاع تربة هذه المناطق يشترك فى وجود طبقات سطحية مسامية من الكربونات أو الجبس فوق طبقات طينية ثقيلة غير منفذة Impervious Layersوقد تم التوصل الى الدورة البيدوجينية لظاهرة حفر البالوعاتفبتعرض التربة لتغيرات درجة الحرارة وتبادل الجفاف و الترطيب تتشقق الطبقات السطحية وتعمل كممرات لتصريف الماء بسرعة لأسفل واذابة الأملاح فتتسع الشقوق مكونة فوهات أو حفر البالوعات (Youssef, 1985)ويتجمع الماء المرشح بالتدريج فوق الطبقة شبه المنفذة مكونا مستوى ماء أرضىوتتكون ممرات تتشعب تجاه الصرف الطبيعى للمنطقةويساعد على سرعة حدوث هذه الظاهرة ملوحة التربة والمياه وتتشبع التربة بكاتيون الكالسيوم مما يحافظ على بناء التربة وبالتالى سرعة رشحها للماء (Youssef, 1985).
ثانياالأشكال المورفولوجية البنائية Aggregational Landforms
المراوح الترسيبية Alluviall  : إن عملية الجريان السطحى للماء حاملا ممعه فتات الصخور ومواد التربة المعراة أسفل انحدار البديومنت والبديمنت ينتج عنها تكوين مجارى تصريف سطحى للماء عبارة عن قنوات متشعبة اشعاعيةوهذه القنوات تتسع أسفل انحدار تختفى معالمها بالسهول المنخفضةوهى تأخذ شكل المروحة أو المخروطلذا تسمى بالمراوح الترسيبية حيث يحدث أثناء انتقال المواد المعراة من أعلى المنحدر سواء بالجاذبية أو بالجرف مع المياهعملية ترسيب لهذه المواد وتدريجها Sorting على قاع وجوانب القنواتفكسر الأحجار والمكونات الخشنة تترسب أولا أعلى المنحدرات ثم تتدرج فى النعومة الى أسفلويتراوح اتساع المراوح بين عدة مئات من الأمتار الى عشرات الكيلومتراتوهى تبدأ بزاوية ميل كبيرة أعلى المنحدر بين الى 10 درجات ثم تقل تدريجيا حتى مؤخرة الانحدار الى أقل من درجةوقد تمتد هذه المراوح بالوديان مكونة سهول فيض ترسيبية Alluvial floodplains أو مصاطب Terraces.
سهل ترسيب المراوح المتداخلة Pajada  : عندما تكون الظروف مناسبة لتكوين المراوح الترسيبية فانها تتسع ويحدث تداخل جانبى بينها واندماجها مكونة سهلا ترسيبيا مائلا يسمى بالباجاداونتيجة لهذا التداخل فان مظاهر السطح تتميز بالتموج فى الاتجاه الجانبىوتنتهى الباجادا بمسطحات ذات مواد ترسيبية ناعمة وسبخات بالنخفضات (Mabbutt, 1977).
السبخات Playa  : وهى مسطحات منخفضة كامتداد طبيعى للبديمنت أو الباجاداوفى حالة وجود مستوى ماء أرضى أو حدوث رخات من الأمطار فان المياه تتجمع بالمنخفضات بما تستخلصه من أملاح أو تجرفة من مواد ناعمةوفى المناطق الحارة الجافة فان المياه سريعا ما تجف تاركة طبقات ملحية متبادلة مع مواد التربة الناعمة (Maxon and Anderson, 1936)وبمرور الزمن تتكون بحيرات متسعة ضحلة تكون رطبة فى الفترات الممطرة يتبعها فترات جفاف لمدد طويلةفتتشقق الطبقات الملحية السطحية وتتقشر وغالبا ما يبيض لونهاويسمى هذا المظهر المورفولوجى بالبلايا أو السبخاتوهناك نوعان من السبخات هما السبخات الساحليةCoastal Playaوالسبخات الداخلية Inland Playaويمثل النوع الأول السبخات المنتشرة بساحل الخليج العربى بين الجبيل والقطيف بالسعودية وساحل البحر الحمر مثل المنطقة بين ينبع وجدةوالامتداد الداخلى لسواحل البحيرات شمال دلتا النيل بمصروالناطق الساحلية شرق مصراته بليبياوخليج جالفستون بأمريكاومن أمثلة السبخات الداخلية بعض مناطق الوديان المنخفضة بالقصيم بالسعودية والجفرة بلبيا وسمالوط ووادى النطرون بمصر ووادى الموت بكاليفورنيا .
اختيار مكان حفر القطاع The S. site description
   لدراسة موروفولوجيا الأرض يجب اختيار آمنة حفر القطاعات بدقة مع ملاحظة طرق الرى والصرف وكذا طبوغرافيتهاثم تعمل جثات بالمثقاب حول المكان المختارللتأكد من دقة اختيار موقع الحفركما يجب أن يكون العمق ثابت فى جنيع القطاعاتوعادة يصل العمق الى مستوى مادة الأصل أو الى مستوى الماء الأرضىوينصح Clarcks (1957) بالملاحظات التالية عند عمل وفحص القطاع الأرضى :
1)     أن تكون الحفرة مستطيلة وتسمح الفاحص ليجلس بها أثناء الفحص.
2)     أن تتهيأ الحفرة بحيث يكون لها منزل متدرج وأن يقع الضؤ المباشر على أرضيتهاكما أن يكون الفحص على الجانبين المستطيلينكما فى الشكل التالى.
جيوجه الموقع المختار بحيث يقع الضوء المباشر على أرضيتها وجوانبها الضيقة وبذلك لا يقع على جانبى الفحص الضوء المنتشر.
ديجب أن يتم الفحص فى القطاع الحديث الحفرولكن حيث أن بعض الأختبارات كالبناءالمقاومة يفضل فحصها بعد الجفاف النسبى للأرض  لذا فان الحفرة تترك بعد فتحها بعض الوقت حتى تجف جفافا نسبيا ثم يفحص البناء والمقاوة فى جانب ويكشط الجانب الآخر لفحصه فى حالة حديثه Feresh appearance ليجرى عليه بقية الأختباراتوقد يلاقى الفاحص صعوبة فى ذلك فى حالة ارتفاع مستوى الماء الأرضىولذا فعليه نزح المياه المتجمعة فى الحفرة أولا بأول بمضخةأو أن يأخذ نموذج حتى للقطاع S. Monolith للفحص المعمل بعد جفافه.

تكوين القطاع الأرضى ونضجه :
   يعرف القطاع الأرضى بأنه من الطبقة الممتدة من سطح الأرض الى مادة الأصل كما فى حالة الأراضى المحلية Sedentary s. أو الى مستوى الماء الأرضى كما فى حالة الأراضى الرسوبية Sedementary S. كما فى أراضى الأقليم المصرى الرسوبية.
   ومن المعلوم أن قطاع الأرض هو الصورة الحقيقية التى تروى للمشتغل بالأراضى تاريخ حياة الأرض من حيث التغيرات التى حدثت عليها أثناء تقدمها وتكوينها وعلى ذلك يجب أن يكون الباحث طبيعيا فى قياسه ومشاهداته فى الأرض وبالتالى حكمه عليها كما يجب أن يلم بطرق القياس والمشاهدة وطرق عرضه لجميع هذه النتائج ..., واستغلالهالذلك يتحتم عليه ربط نتائج دراسته فى الحقل مع تلك فى المعمل لاعطاء الحكم الصحيح على الأرض التى يدرسهايضاف الى ذلك النظرية التى ذكرها Dokuchiev وتتلخص فى أن الأرض لا تسمى كذلك الا اذا كان ينمو عيها نباتات حيث تختلط بقاياها بفتات الصخور والمعادن الأصليةوعلى ذلك يجب أن يدخل الباحث فى اعتباره حالة نمو النباتات على الأرضفمثلا الصخور الحديثة التفتت newly weathered rooksالرمال الصحراويةالرمال البحرية Sea sand لا يمكن تقدمها لتكوين الأرض نظرا لعم وجود بقايا نباتية بها وعلى ذلك لا يمكن اطلاق اسم أرض عليها.
  يعتبر الماء أهم عامل فى تكوين القطاع الرضى حيث أن حركة الماء الرأسية تعمل على تكوين الآفاق المختلفةوهذه الآفاق عبارة عن طبقات تختلف عن بعضها البعض من حيث درجة التفتت والانحلال لمادة الأصل وكذا فى توزيع حجوم الحبيبات الأرضية وفى نوع وكمية المادة العضوية وفى مقدار القلويات الأرضية فى تأثير الأرض S. pH. 
  وتقسم القطاعات الأرضية الى مجموعتين كبيرتين هما :
1)     قطاعات وراثية Genetic horizons وهى التى تتكون تحت تاثير عوامل تكوين الأراضى مثل أراضى Desert, Prarie, Podsols.
2)     قطاعات جيولوجية Geologic prof. Strata.وهى التى تتكون من رواسب جيولوجية ولا علاقة لها بعوامل التكوين ويصعب تمييزالآفاق بها.
نقل المواد Material translocation
  تنقل المواد المتحضرة فى الأرض اما نقلا ميكانيكيا أو كيميائيا وتختلف المواد المنقولة فى الحالتين عن بعضها البعض كما يلى :
1)     النقل الميكانيكى Mechanical translocationوفيها تنقل المواد الغروية الى أسفل كاطين والدبال.
2)     النقل الكيميائى Chemical translocationوفيها تنقل نواتج تحلل المواد العضوية واحماض السلسيك والقواعد المتبادلة الذائبة نسبيا مثل " " ," " , والأملاح الذائبةوهذه المواد تتحرك فى صورة محاليل غالبا أو غروية دقيقة.
أثر النقل الميكانيكى Rousults of mechanical Eluviation
1-  تكوين Texture profile حيث يكون قوام أفق A أخف من أفق B
-2  تكوين clay pans كنتيجة لعمليات التفرة فى أفق A ثم التجمع والترسيب فى أفق B.
-3  تكوين Organic profile تحت تأثير نوع المزروعات النامية.
-4 تكوين Structure حيث يختلف حالات بناء كل أفق عن غيره لظروف النقل.
-5 تكوين Gley profile حيث يتكون نتيجة لارتفاع مستوى الماء الأرضى قرب السطح.
    وتقاس درجة نضج الرض S. maturity بعمر الأرض  فكلما اذداد عمر الأرض Time Factor كلما اذداد عمق القطاع وكلما اذداد وضوح آفاقه وتكوينها Clarityوتسم الأراضى حسب درجة نضجها الى :
1) أرض حديثة Recent S.  : وهى الأرض التى يكون لها قطاع غير محدد الآفاق أى أن عمليات النقل والترسيب فى البداية نظرا لأن عمليات التعرية أيضا فى البداية.
(2  أرض صغيرة Young S.  : وهى الأرض التى لها قطاع وكانت الطبقة التحت السطحية مندمجة قليلا حيث أن ذلك ابتداء تكوين أفق B وذلك لتراكم كثير من الطين.
(3  أرض غير ناضجة Immature S.  : وهى الأرض ذات القطاع وبها أفق تحت السطح مندمج الى حد ما نتيجة لازدياد تراكم الطين به.
(4  أرض متوسطة النضج Semi mature S.  : وهى الأرض ذات القطاع والتى وضح بها تكوين أفق B حيث يصير مندمج لتراكم الطين به بكثرة.
(5 الأرض الناضجة Mature S.=Climax S.  : حيث أنها الأرض التى صارت متزنة مع الوسط ووصلت بها درجة التعرية الى نهايتهاوصاربها أفق B واضح تماما لتراكم الطين الغروى والأكاسيد السداسية وتكون فيه طبقات صماء وتكوينات جديدة مختلفة.
    ولوصول الأرض الى حالة النضج يلزم لها شروط خاصة :
1)     عدم وجود حالة Erosion نشطة.
2)     عدم تغير فى ظروف الصرف Drainage.
جعدم تغير فى الانبات Vegetation.
   أى عدم تغير أى ظرف طارئ يغير من اتجاه تكوين الأرض تحت الظروف العادية.
   أى عدم تغير أى ظرف طارئ يغير من تكوين الأرض الخاصة بالمنطقة وكلما ازداد عمر الأرض كلما ازداد عمق القطاع وازداد وضوح آفاقه.
(1)     تقسيم القطاع إلى آفاق The profile horizons
  يقسم القطاع عادة الى الآفاق التالية من أعلى الى أسفل A, B, C وفيما يلى كروكى لآفاق قطاع نموذجى فى أرض ناضجة فى منطقة باردة رطبة.

F=A0 منطقة سقوط الأوراقعبارة عن مادة عضوية طازجة.
F=A1 منطقة الدبالعبارة عن مادة عضوية فى طريق التحلل.     
أفق A F=A2 منطقة الغسيل  بيضاء اللون خشنة القوام فقيرة الغرويات.    
                    أفق غسيل                         
B Ca منطقة تراكم الكربونات الثنائية.
أفق B أفق الترسيب
B H منطقة تراكم الدبال يختلط به قليل من الأكاسيد السداسية.والتكوينات الجديدة
B S منطقة تراكم الأكاسيد السداسيةيختلط بها قليل من الدبال.
Bc منطقة الانتقال

أفق A : Eluvial  عبارة عن الطبقة السطحية التى تتأثر بالتأثيرات المناخية المختلفة وهو الأفق الذى تفقد منه الأملاح الذائبة بالصرف  ويفقد منه أيضا الحبيبات الغروية من طين وأكاسيد سداسية بالنقل الميكانيكىMechanical down wash لذا فهو أفق صلبأما فى الأراضى القلوية فيسمى هذا الأفق بالطبقة السطحية Surface Layer وذلك لأنه فى هذه الحالة لا يحدث غسيل أى لا يفقد منه شئ وتسمى Squamose
عادة يسمى الأفق A الى تحت آفاق Sub-horizons A1, A2,A3 ....الخ وتسمى كل منطقة من هذه الأخيرة Zoneوعندما يغطى أفق A بطبقة الأوراق المتساقطة  تسمى هذه الطبقة A0 أو Leaf Litter أو Leaf mould أو Forna.
أفق Billuvial  أى أفق التراكم والترسيب Accumulation للمواد الهابطة من أفق A ويقسم الى تحت آفاق ويرمز لها B1, B2, B3....الخ Bca, Bh, Bs, Bc ....الخ.
ويطلق عادة على منطقة تذبذب الماء الأرضى G=Gely zone حيث تكون هذه الطبقة متماسكة بدرجة كبيرة أو قليلة وقوامها ثقيل ولونه رمادى وقد يكون أخضر مزرق كنتيجة لعمليات الاختزال لعدم توافر الهواء الأرضى فى هذه المنطقة.وعادة تميز عملية Gleiation فى الطبقات التى يتعاقب فيها الجفاف والابتلال حسب ارتفاع وانخفاض مستوى الماء الأرضى.
أفق C : Substratumوهو أفق مادة الأصل.
   وعادة يكون ترتيب الآفاق من أعلى الى أسفل بنظام A, B, C كما يحدث فى المناطق الرطبة الباردة Podsols وقد يكون القطاع B,C كما فى حالة القطاع المكشوط Truncated حيث يزال أفق A نتيجة Erosion أوRun offوقد يكون القطاع A, B, C كما فى أراضى المناطق الرطبة الحارة Lateritesأما فى المناطق الصحراوية فيكون القطاع A, C حيث لا يتكون B نظرا لعدم حدوث عمليا تالنقل والغسيل ولو أن هناك رأى يقول أن قطاع الأراضى الصحراوية B, C على أن B نتيجة تراكم المواد المفتتة طبيعيا من الصخر الأصلى.
أما فى الأراضى النصف جافة فيكون القطاع A,C حيث يكون أفق A عميق كما فى أراضى Chernosems أو يكون A, B ,C فى المناطق الملحية حيث أن أفق B عبارة عن طبقة تراكم الأملاح الذائبة.
  أحيانا يسمى الأفق (A-C) كما يحدث فى الأراضى المتكونة على الحجر الجيرى الناعم Soft Limestone حيث يتحلل الصخر الأصلى معطيا أفقى A, C فقط.؟
  أما B فلا يتكون لغنى مادة الأصل فى " " . وفى هذهذا لحالة نجد أن " " تزيد كميا وحجما بالتدريج من أعلى لأسفل الحالة التى يصعب معها تحديد أفق (A-C) أى متوسط أفقى A,C مثال ذلك يحدث فى أراضىSkeletalRendzinas.
مادة الأصل Parent material
  تعرف مادة الأصل علميا بأنها الحالة الأولى للأرض Initial state وقد تكون الأرض متكونة من مادة الأصل التى تحتها أو لا علاقة لها بهالذلك فانه من الأهمية بمكان فحص علاقة الأرض بما تحتها من صخور-وعادة تكون من مادة الأصل عبارة عن أحد الصخور التالية :
1-  صخور نارية حامضية أو قاعدية.
-2 شست اوتييس.
-3  طين جيرى الى غير جيرى.
-4  طين أحمر الى سلتى.
-5   رمل جيرى الى غير جيرى.
-6   حجر رملى يحتوى أو لا يحتوى على جير.
-7  حجر جيرى صلب أو رخو أو طباشير.
-8-       Peat.
   وتقسم مادة أصل الأراضى الرسوبية النهرية Alluvium عادة الى :
1)     رواسب نهرية قديمة تحتوى أولا تحتوى على جير.
(2     رواسب نهرية حديثة تحتوى أو لا تحتوى على جير.
  وكما سبق ذكره فى تكوين الأراضى فان مواد الأصل هذه تتكون بفعل الثلاجات أو المياه الجارية أو الجاذبية أو الرياح.
أنواع القطاع الأرضى :
  يطلق على القطاع الأرضى عدة اصطلاحات حسب حالته كما هو موضح فيما يلى :
1-    القطاع الأقليمى Regional profile
    وهو الذى تكون صفاته مميزة لمنطقة جغرافية Geographic region.
2-    القطاع النموذجى Typical profile
   قطاع مثل S. series أو S. type مخصوصة The standard of the type or series وعند عمل مثل هذا القطاع يجب دراسته بحذر كما تدرس عدة قطاعات محيطة به وتدرس أيضا كما تعمل قطاعات حول المنطقة بالبريمة وذلك للتأكد من ايجاد الوصف الدقيق للقطاع النموذجى مع معرفة مدى التغير الطفيف له.
3-    القطاع الطبيعى Normal profile
   عبارة عن القطاع الذى تكون فى الظروف (الطبيعية التى سادتسادت أثناء عمليات تكوينه.
4-    القطاع الغير الطبيعى Abnormal profile
   هو قطاع يختلف فى صفاته عن القطاع الطبيعى أو المميز للمنطقة وذلك نظرا لتغير ظروف التعرية المفروضةويدخل تحت هذا القطاع المكشوط لحدوث عملية erosion سبب فى ازالة الغطاء النباتى أو لحدوث تغيير فى ظروف صرف المنطقة أو أى عامل آخر سبب تغيير فى ظروف عمليات التعرية.
(2)     التكوينات الجديدة New formations
  يطلق اصطلاح التكوينات الجديدة على الأجسام الخاصة Concretions ولاطبقات الصماء pans وتوجد هذه التكوينات عادة فى أفق B  كذلك يطلق هذا الاصطلاح على الأملاح المتزهرة على سطح الأرض أو حواف الشقوق والبتون نتيجة لعملية التزهير.
1)     الأجسام Concretions
  عبارة عن مركبات حلومنتفو حيث توجد فى حجوم وألوان مختلفة.
   أما مركبات حلو فتوجد فى أفق B من طبقة ortstein فى أراضى Podsol اما مركبات الحديد فتوجد على هيئة حبيبات ore or grains فى أراضى المناطق الرطبة المعتدلة والحارةكما توجد فى صورة بقع صفراء بنيةeyes or dots من ح من فى الأراضى الطينية الثقيلة ذات مستوى الماء الأرضى المرتفع  وتوجد مركبات ح فو حيث يكون الحديد متأدرت ومختزل فى الأرضى الغدقة بتغير ظروف التهويةوتوجد مركبات " " على شكل بقع بيضاءفى قطاعات أراضى التشرنوزيم بروسيا وأمريكا وأراضى القطن السوداء بافريقيا وكذا توجد فى أراضى Loess.

   بالطبقات الصماء PANS
  عبارة عن طبقات مندمجة ومتماسكة وتوجد عادة فى منطقة تذبذب الماء الأرضى وتقسم الى طبقات صماء طينية Glay pansطبقات صماء حديدية Iron pans وطبقات صماء جيريةCalcareous pans.
1-     الطبقات الطينيةالصماء Soft pans=Clay pans
  عبارة عن طبقات غنية جدا فى طين على درجة كبيرة من التعرية Highly weathered وملتصقة ذاتيا بدون وجود مواد لاحمةواذاذ بللت وشكلت باليد تصير عجينة لزجةوعند تكسير هذه الطبقة آليا وبللت عادت ثانية الى ما كانت عليهوجود هذه الطبقات يعرقل حركة الماء وانتشار الجذور وقد تسبب وجود مستوى ما أرضى معلق.يكثر وجود مثل هذه الطبقات فى الأراضى النهرية الرسوبية ويحتمل وجودها فى أراضى الأقليم المصرى الرسوبية.
2-     الطبقات الحديدية الصماء Hard pans = Iron pans
  تشبه الطبقة الصخرية وهى عبارة عن أفق تركم الأكاسيد السداسية واندماجهاوتتكون هذه الطبقة فى جميع الأجواء من Podsols الى Lateritesهذه الطبقة ملتحمةجدا وصلبة ولا تتعجن عند الابتلال ووجودها يعرقل رشح الماء وانتشار الجذوروعند تكسيرها آليا لا تعود الى حالتها الأولى وتسمى Iron pans عادة بـ True hard pans.
3-     الطبقات الجيرية Calcareous pans
  تتكون نتيجة ترسيب  " " فى بعض الآفاق السطحية يكثر وجودها فى المناطق الجافة والنصف جافة كنتيجة لعدم تمام الصرف.
جقد يعتبر الجزء المتزهر من الأملاح الذائبة على سطح الأرض والتى تنتج من تفاعلات المحلول الأرضىضمن المكونات الجديدة فى الأرض وتقسم حسب درجة تركيزها على سطح الأرض كما يلى :
1) تزهر Efflorescenceفى حالة ظهور الأملاح على حواف الشقوق وعلى البتون وتكون ناعمة الملمس.
2) عندما يزداد تراكمها على السطح وعلى القطع الأرضية تسمى Dendrites.
3) قشرة Crustsاذا زاد التراكم حتى تكون قشرة الأملاح.
4) قنوات وعروق Tubes or Vionsاذا ترسبت الأملاح فى قنوات الجذور الميته كما يحدث فى الأراضى الطينية الثقيلةأما اذا تراكم الدبال المغسول فى هذه القنوات فتسمى عروق دبالية Humus tubes.
(3)   درجة انتشار الجذور وبقايا الحياء :
Distribution of roots&organism remains
   من النقط الهامة فى دراسة مورفولوجيا الأرض ملاحظة حالة النباتات النامية عليها سواء البرية منها أو الطبيعية حيث أن ذلك يعطى فكرة عن مدى خصوبتها علاوة على ذلك يجب فهم مدى انتشار الجذور فى طبقات الأرض المختلفة حيث أنه فى الأرض العادية الخالية من الطبقات الصماء والملوحة ومستوى الماء الأرضى المرتفع نجد أن الجذور تنتشر انتشارا طبيعيا فى طبقات الأرض مما يكون سببا فى الانتاج العالىولوصف حالة الجذور يجب ذكر اسم النبات ونوع جذره (وتدى-ليفى-درنىثم وصف كمية الجذور ودرجة انتشارها (منتشرةكثيفةمتوسطةقليلةوكذلك سمكها (كبيرمتوسطصغيردقيق).
  وأخيرا يجب ملاحظة بقايا الكائنات الحية من قواقع وثقوب الديدان الأرضية وخلافة حيث أن القواقع تدل على أن هناك رواسب بحرية اما ثقوب الديدان الأرضية فتعطى فكرة عن مدى تعمقها فى الأرض  فكلما كانت عميقة دل ذلك على ملائمة حالة التهوية فى الأرض الى عمق كبير.
(4)   الصرف ومستوى الماء الأرضى Drainage 7 W.T. Level
  فى الواقع أن هذه الدراسة تتصل بعدة عوامل منها قوام وبناء الأرض وكذا التكوينات الجديدة علاوة على ارتفاعها أو انخفاضها عن سطح البحر ثم طبوغرافيتها المحليةفرشح الماء Drainage يتوقف على عدة عوامل منها المناخ المحلى للمنطقة Local climate وكثافة النمو على الأرض ومادة الأصل الموجودة أسفل القطاع Substratum من حيث نفاذيتها ودرجة تشبعها بالماء اذا كان التشبع دائم أو متقطع على مدار السنة وأخيرا قوام وبناء الأرض.
وبالتالى تتوقف ظروف التهوية على مدى تشبع الأرض بالماء وعليه تتوقف حالة الأكسدة والاختزالومن ثم حالة اللونوتقسم حالة صرف الأرض عموما الى :
1) صرف سريع Excessive draiageحيث فيه يغوص الماء بسرعة فى الأرض وبذلك لا تحتفظ بالناء اللازم لنمو المحاصيل كما يشاهد ذلك فى الأراضى الرمليةواذا وجدت طبقة صماء تحت التربة الرملية فقد يحدث تطبيل سطحى مؤقت فى الأرض Temporary water logging سرعان ما يختفى بعد فترة.
 (2  صرف طبيعى Free drainage= perfect D.فى هذه الحالة تكون الأرض مناسبة لنمو المزروعات حيث يغيض الماء الزائد حاملا معه الأملاح الذائبة الى المصارف وذلك مع الاحتفاظ بكمية من المياه تلائم نمو النبات وتكون التهوية جيدة.وهنا لا تظهر أى بقع ذات ألوان مختلفة على سطح الأرضكما تكون مركبات الحديد مؤكسدة معطية الأرض ذلك اللون البنى المحمر وينعكس ذلك على زيادة انتشار المجموع الجذرىواذا حدث تطبيل مؤقت فى الأرض كما يحدث عادة عقب الرى سرعان ما يزول بالرشح بعد فترة.
جصرف غير مناسب poor drainage = imperfect D.فى هذه الحالة تكون التهوية محدودة وغير تامة ويتبع ذلك اختزال لمركبات الحديد فتعطى الألوان الزرقاء والخضراء ويقتصر البنى المحمر على الطبقة السطحية فقطكما أن هناك ظروف مواتية لتكوين أفق Gley عند منطقة التذبذب الماء الأرضى ويتحسن صرف مثل هذه الأراضى يتعمق اللون البنى المحمر ويصلح حالها تدريجيا.
دصرف معدوم V.P. drainage = Impoded D.  هنا تكون الأرض عديمة الرشح وتكون الظروف مواتية لتكوين طبقات صماء غير منفذة وتكون سببا فى تكوين مستوى ماء أرضى منعزل Perched W.T. وتزداد عمليات اختزال مركبات الحديد فيصير اللون مزرق أو مخضر  كذلك تغسل مركبات الحديد (اذا وجد دبال حامضىالى المصارف فتفقد من أراضى بودزول المستقعات Marsh podsols وتمتاز بالألوان الشاحبة المزرقة والمخضرة.
   وحسب قول Kostiakov(1945) بأن ملوحة الأرض وغداقتها Water Logging عاملان متلازمان وعلى ذلك فان مستوى الماء الأرضى المرتفع يسبب عادة تكوين أراضى ملحية وقلوية.
(5)  عمق القطاع :
  يختلف عمق القطاع الأرضى الواحد حسب اختلاف الصفات المدروسة كما يلى اذا كان الغرض دراسة توزيع المادة العضوية فتكون الدراسة حتى عمق قدم
وإذا كان الغرض دراسة توزيع الطين فتكون الدراسة حتى عمق قدم
وإذا كان الغرض دراسة توزيعالمجمعات الأكبر من الطين فتكون الدراسة حتى عمق قدم
وإذا كان الغرض دراسة توزيع أكاسيد الحديد المنفردة فتكون الدراسة حتى عمق قدم
وإذا كان الغرض دراسة توزيع الجير فتكون الدراسة حتى عمق 10 قدم
  لذلك يجب مراعاة العمق المناسب للدراسة المطلوبةوالأساس فى ذلك يرجع الى تحديد عمق القطاع يجب أن يكون للعمق الذى تثبت فيه الصفة المدروسة أى لا تتغير بزيادة التعمق.
طرقة تحضير نماذج القطاعات الأرضية S. Monolith
1)     تحضير بعض البلدان كأمريكا وروسيا بعض النماذج التى تمثل القطاعات الأرضة لتظل سجلا أقرب الى الطبيعةهذه النماذج عبارة عن أعمدة من الرض بنظامها الطبيعى ويحتاج تحضير هذه النماذج الى خبرة ودقة حتى تكون أقرب الى الطبيعة.
   ويحضر بحفر حفرة الىالقطاع المراد أخذهثم يحضر عمود من الأرض بنحتهحتى يصبح له ثلاث جوانب اما الجانب الرابع الذى لا يزال ملتصقا بالأرض فيترك دون نحتثم يؤتى بصندوق خشبى متين ويركب على عمود التربة تماما وهنا يتم قطع الجانب الرابع حيث يسوى سطحه تماماويراعى أن يكون أحد جوانب الصندوق من الزجاج لتسهيل الرؤية وبالتالى دراسة القطاع من حيث عمق الطبقات وترتيبها ولونها ....... الخ.
2)     وقد يستعاض عن عمل النموذج السابق شرحه باستعمال مادة مرنة عليها مادة لزجة كالفراء وتلصق على واجهة القطاع وبعد تمام الجفاف تنزع بما عليها من الأرض وبذلك تظهر صفات القطاع المورفولوجية.
عيب هذا النموذج هو التغير الطفيف فى لون الأرض بطول مدة الحفظ.
جولقد أوجد G. Darby طريقة مبسطة ضمن الطرق البصرية Visual aids حيث يستعمل فيها عجين من المصيص ولو أن عمق القطاع فى هذه الطريقة لا يزيد عن 50 سم ويتلخص طريقة التحضير فيما يلى:
1- يختار المكان المناسب لأخذ القطاعثم تحفر حفرة لعمق حوالى 60 سم من السطح مع جمل أحد جوانبها رأسيا وناعماثم يؤتى بكريك حاد سلاحة حوالى 50 سم تقطع به طبقة من الأرض رأسيا بسمك 5- 7.5 سم ثم تخفض يد الكريك الى أسفل لكى يرتفع السلاح بما عليه لأعلى ثم توضع طعة خشبية عاى فتحة الحفرة لترتكز عليه العينة والكريك ثم تذهب جوانب العينة.
2- حضر عجينة لينة من المصيص وشبع بها قطعة شاش ثم لف العينة والسلاح سوياوكرر عملية اللف حتى تصير العينة مافوفة تماماثم اتركها لتجف حوالى ساعةثم اقلب العينة بحيث يصير السلاح لأعلى واقطع الشاش من عليه وخلصه من العينة بحذر.
3- فالوجه الذى كان ملاصقا للسلاح بين صفات القطاع الى هذا العمق القصير.
(بلون الأرض
  ويعتبر اللون من أهم الصفات المميزة للأراضى حيث أن لكل أرض لونا مميزاوكذلك لكل أفق من آفاق القطاع الواحدفقد يكون القطاع كله متساويا فى لون جميع طبقاته Equally coloured وفى العادة تكون هناك فروقا واضحة فى الوان الآفاق المختلفة فى القطاع Unequally colouredوقد يكون الأفق الواحد مبقعا spotted أو معقرا viend وربما يرجع ذلك الى تغير محلى فى قوام الأرض فى الأفق الواحدوعموما فان لون الأرض يعطى فكرة عن حالة التهوية والحرارة والرطوبة فى الأرض نفسها وبالتالى كدليل على مدى خصوبتهاوالعوامل التى تتحكم فى لون الأرض بصفة هامة هى المادة العضويةمركبات الحديدأكاسيد المنجنيزارتفاع نسب بعض المكونات عن غيرهاوأخيرا مقدار الرطوبة الموجودة فى الأرض حيث أن لون الأرض المبتلة هو اللون الحىأى أن المتحكم فى لون التربة بصفة عامة هما عاملى المناخ ومادة الأصل ثم المادة العضوية.
وفيما يلى ملخص للعوامل المؤثرة على لون الأرض :
1)   المادة العضوية Organic matterحيث تعطى الوانا مختلفة مثل اللون الأسودالبنىالرمادى حسب الظروف.
2)     الجزء المعدنى Mineral materialsوتشمل هذه المركبات التالية :
-1 الحديد الأحمرالبرتقالىالأصفرالبنىالأزرقالأخضر ويرجع ذلك الى درجة الأكسدة والتأدرت لمركبات الحديد.
    عندما تكون الأرض غنية فى أكاسيد الحديديك فى وجود ظروف صرف  وبالتالى التهوية ملائمةنجد أن اللون يصير محمر او قريب من لون الصدأاما اذا كانت الأرضتحتوى على نسبة من الرطوبة باسمرار لضعف حالة الصرف مثلا فان أكاسيد الحديديك تزداد تأدرتها وبالتالى يصير لونها مصفرا.
 أما إذا كانت هذه الأرض غدقة Water Legged فان التهوية تكون محدودة  جدا فيحدث اختزال لأكاسيد الحديديك إلى حديدوز الذى يكسب الأرض اللون الأزرق والأخضر.
2-     الكالسيومالمغنسيومالصوديومالبوتاسيومالوان بيضاء.
-3     الألومنيوم الوان بيضاء.
-4     المنجنيزالألوان السوداء أو البنية.
    ويلاحظ أن الألوان تتبع مناخ المنطقة حيث يسود كلا من اللونين البنى والأصفر فى الناطق الباردة الرطبةاللن الأحمر فى المناطق الحارة والنصف حارة الرطبةأما اللون الوردى مثل اللون الوردى مثل اللون Terra rose فيعتبر حالة الانتقال فيما بين البنى والأصفر من جهة والأحمر من جهة أخرى.
عند وصف اللون اللون ظاهريا فى الحقل يجب مراعاة عدة نقطحيث أنه قد يميز Type عن آخر على أساس اختلاف الألوانوتتلخص هذه النقط فيما يلى :
أزاوية سقوط أشعة الشمس على جانب القطاع ولذا فيفضل رصد اللون فى الضوء المنتشر ولا يرصد من الجانب الذى تسقط عليه الأشعة سقوطا مباشرا خوفا من ظاهرتى انعكاس الضوء وامتصاصه.
بيجب أن يكون الرصد فى الثلث الوسطى للنهاروذلك لأن الرصد فى الصباح يختلف عنه بعض الظهرفقد لوحظ أن الأراضى الحمراء يكون لونها أكثر احمرارابعد الظهر عنه فى الصباح.
جمكان وقوف الراصد عند فحصه للون القطاع حيث يجب أن يتخذ موضعا أمام جانب القطاع المراد فحصه كما يجب أن يكون فى مستواه.
دمقدار الرطوبة الأرضية فقد لوحظ أن اللون المبتل هو اللون الحى لذا يجب تقدير اللون للأرض وهى جافة هوائيا وكذا وهى مبتلةوفى الحقل  يجب تقدير اللون المبتل أيضا لأن من الخطأ الانتظار حتى جفاف العينة هوائيا.
ولقد لوحظ أن الأرض المبتلة يأخذ لونها القاتم نسبيا فى القلة تدريجيا مائلا الى اللون الفاتح عند تجفيفهاوتظهر هذه الصفة بوضوح عند ابتداء دخول الهواء فى الأرض أى عند نقطة الانحراف Point of inflexionولقد اقترح Clarcks رصد لون الأرض وهى عند نقطة الالتصاق Stickly point مع مراعاة بناء وقوام الأرض.
هـقوام وبناء الأرض لما أثر واضح على لون الأرض فيجب اعتبارها عند الرصد كما يجب أن يكون رصد الألوان الأرضية فى جانب من القطاع الحديث الفتح.
   وعادة يختبر لون الأرض فى الحقل بالنظر وهذا يحتاج الى خبرة طويلة ثم يقدر باستعمال الخرائط الملونة Ostwald Bideway colour charts وحديثا استعمل خرائط Munsell S. colour charts وفى هذه الأخيرة يقدر عند استعمالها متغيرات ثلاث التى تغير فى اللون الواحد وهى Value, Hue,chroma وهذه المتغيرات تعطى بارتباطها جميع الألوان وعدها 675 لون.
Hue فتدل على طول موجة اللون السائد للأرض مثل تمييز اللون الأحمر من اللون الأصفر المحمراللون الأصفر المحمر عن اللون الأصفر وهكذا.
Value : Brillianceوتدل على كمية الضوء أو درجة الوضوح بالنسبة الى اللون الأبيض النقى أى درجة تركز ال Hue.
Chroma عبارة عن درجة نقاوة الموجة الضوئية السائدة Hue- أى نقاوة اللون السائد أى الانحراف عن الألوان البيضاء أو الرمادية.
يوصف اللون باسم الهيو درجات المانسيل لكل أفق أو طبقة ويكتب وصف اللون الجاف أولا ثم المبتل ثانياانظر العملى.
  يقدر لون القطاع فى الحقل كل أفق على حدة كما يجب رصد لون طبق الحراثPlough Layer ويتراوح عمقها ما بين 12,15 سم بمفردها.
  هناك طريقة أخرى لتقدير لون الأرض فى المعمل حيث تقارن بجهاز الوان عبارة عن أربعة أقراص كل واحد منها له لون خاص وهذه الألوان هى الأبيض والأسود والأحمر والأصفرويمكن زيادة أو نقص المقدار المعرض من كل لون وبادارة هذهذ الأقراص بسرعة خاصة تعطى اللون المساوى للون الأرض.
لون أراضى مصر النهرية الرسوبية :
  أساس لون الأرض المصرية الرسوبية هو اللون البنى Brown وينحرف هذا اللون تبعا للظروف التالية :
أولا إلى اللون الأسود لزيادة نسبة الطين والمادة العضوية.
ثانيا إلى اللون المحمر لجودة التهوية داخل الأرض وبالتالى جودة الصرف.
ثالثا إلى اللون الرمادى الفاتح كما عند شاطىء النيل نظرا لارتفاع الرمل الناعم.
رابعا إلى اللون الأصفر لزيادة الرم الخشن كما هو الحال على حدود الصحراء الغربية.
خامسا إلى اللون الفاتح لزيادة نسبة CaCO3 كما فى أراضى السفوح.
  وفيما يلى يوضح الألوان الثلاث الأساسية للأراضى بصفة عامة ومدى تداخلها.
(جقوام الأرض
S. TEXTURE
  قوام الأرض عبارة عن حجوم (أقطارالحبيبات المعدنية المختلفة المكونة للأرض وعلى أساس أقطار هذه الحبيبات تقسم الى محاميع مختلفة ويطلق عادة على هذه المجاميع الأسماء التالية الحصىالرمل الخشنالرمل الناعمالسلتالطينوتوجد عدة تقاسيم Scales لهذه المجاميع وأهمها مبنية حسب الأقطار بالملليمتر.
التقسيم الدولى                       تقسيم قسم الزراعة بأمريكا        تقسيم مكاتب الأراضى                                                                                                                                 والطرق بأمريكا   
(International).              (U.S.Dept of Agric.)   (U.S. Breaw of soils &Puplic roads Admin                                                                         )     
طين > 0,002                       > 0,002                     > 0,005     
سلت 0,02- 0,002                0,05- 0,002                0,05- 0,005
رمل ناعم 0,2  0,02           2- 0,05                        0,25- 0,05                                 
رمل خشن 2- 0,2                  2- 0,05                       2- 0,25
حصى < 2                           <2                               <2
  وعلى حسب أقطار هذه الحبيبات يتوقف مقدار هذه الحبيبات يتوقف مقدار السطح النوعى الداخلى للأرض Inner Specifie surface وعلى السطح النوعى الداخلى للأرض تتوقف كثير من الصفات الأرضية فمثلا يصغر قطر الحبيبات يزداد عددها فى الحجم الواحد من الأرض وبالتالى يزداد سطحها النوعى الداخلى وعليه تتوقف العلاقات المائية للأرض Soil- water relation وكذلك تزداد قوة التماسك وحالة الصرف وكذا التفاعلات السطحية Surface activity للحبيبات الدقيقة من تبادل كاتيونى وخلافه.
وعادة تحدد أنواع S. Types المختلفة فى الـS.Series الواحد على حسب قوام الطبقة السطحية.
أما أهمية مجموعة الحصى Gravel فانهات تتلخص فى معرفة كميته وشكله وحجمه لأن ذذلك له أهمية خاصة فى دراسة تكوين الأراضى ومادة الأصل.
عادة يكون قوام كل أفق مختلف عن الأفق الآخر فى القطاع الواحدففى المناطق الرطبة ونصف الرطبة والمعتدلة يكون قوام طبقة تحت التربة أنعم منه فى الطبقة السطحية Fine textured ويطق عادة على مثل هذه القطاعات Texture profile.
  وتتلخص أسس تكوينها فى أنها تتكون عادة على مادة أصل مفككة فعندما تأخذ مثل هذه الأرض فى التقدم يزداد تعرية الطبقة السطحية ويتكون الطين الذى ينقل مع الماء الى أسفل حيث يترسب الطبقة التالية.
   أو قد تكون سرعة تحلل صخور ومعادن الطبقة التحت السطحية أسرع منه فى الطبقة السطحية وبذلك يزداد تكون الطين فى الطبقة التحت السطحية عنه فى الطبقة السطحيةوالنتيجة النهائية للطريقتين زيادة نسبة الطين فى الطبقة التحت سطحية أى تكوين أفق B كما فى الماطق الجافة حيث تحتفظ طبقة تحت السطح برطوبة أعلى نسبيا.
    ويقدر القوام عادة عن طريق التحليل الميكانيكى بطرقه المختلفة ودراسة النتائجأما عن طريق مثلث القوام أو عن طريق منحنيات التجمع Summation curves أما فى الحقل فانه يعتمد فى تقدير القوام على ملمسها وذلك بفرك عينة من الأرض بين السبابة والابهام وهذا يحتاج الى خبرة ومران.
  وفيما يلى ملخصا لأهم النقط الواجب مراعاتها عند تقدير القوام فى الحقل للأراضى المختلفة.
1) الأرض الرملية Sand=S. : حبيبات مفككة ومفردة يمكن روءيتها بالعين والشعور بها عند ضغط قبضة منها تتماسك ثم لا تلبث أن تتفككتحتوى على أكثر من 70%  رمل وأقل من 10% طين.
2) الأرض الطميية الرملية Sandy loam= SL. : بها رمل كثير وقليل من السلت والطين مما يساعدها على التماسك الى حد ماويمكن تمييز حبيبات الرمل بها بالملمسوبالعينواذا رطبت بالماء أمكن عمل عجينة منها تتكسر لأقل مؤثر عند نقلها من يد لأخرىتحتوى على 20  25 %طين.
3)الأرض الطميية Leam= L.. : عبارة عن أرض تحتوى على الرمل والسلت والطين بحيث لا تتغلب صفات أحداها على الأخرىناعمة الملمس وعند ترطيبها بالماء تكون ليونتها متوسطة لكنها تتفتت عند الجفاف واذا بللت يمكن عمل عجينة منها تسهل معاملتها أكثر من السابقة.
4) الأرض الطميية السلتية Silt Loam =Sl.. : أرض بها أكثر من 30% سلت وبها رمل كثير وقليل من الطينوهى جافة تظهر متماسكة لكن سرعان ما تتفتت فى اليد وعند ترطيبها بالماء وبرمها يمكن عمل اسطوانة رفيعة منها تتكسر الى قطع غير منتظمة الأطوال.
5) الأرض الطميية الطينية Clay Loam = CL..  : تربة ناعمة القوام ومتماسكة فى هيئة كتل صلبة وذلك فى حالة جفافها لكن عند بلها وفركها تعطى عجينة مندمجة Cold وعند برمها تعطى اسطوانة أرفع من السابقة تنكسر بسرعة أيضا تحتوى على 30- 50 % طين.
6) الأرض الطينية Clay =O.. : تربة ناعمة القوام جدا وهى جافة تكون كتل صلبة وعند فركها تكون ناعمة جدا  ملمسها صابونى وهى مبتلة وكذلك تكون مرنة لصقة عند برمها تعطى اسطوانة رقيقة وطويلة.
وقد يفرق فى القوام الواحد بين الثقيل Heavyخفيف Light فمثلا يقال Heavy clay loamLightclay loam.
7) أرض جيرية Calcareous- تحتوى على 20- 40 % CaCO3 تتماسك عند الجفافواذا احتوت على نسبة عالية من المادة العضوية يصير لونها مسودا.
(دالبناء الأرضى والمقاومة
S. Structure & Cnsistency

   يعرف البناء الأرضى بأنه نظام تجاور الحبيبات الأرضية S. particals او نظام بناء المجمعات الأرضية S. aggrecgates ونظام تجاورها وتلاحمها لتعطى شكل البناء الأرض الخاص.
  ودراسة البناء الأرضى تجرى على مرحلة عامةMacro ثم مرحلة دقيقةMicro تستعمل فيها الميكروسكوبات الخاصة فى فحص القطاعات الدقيقة Thin section.
  ولبناء الأرض أهمية قصوى فى دراسة الأرض حيث أنه محصلة resultant خواص الأرض الطبيعية والكيميائية والحيوية وله علاقة وثيقة بالانتاج.
  ويتوقف البناء الأرضى على عدة عوامل أهمها كمية الطين ونوعه والمواد العضوية والمعدنية والأملاح الذائبة وكذا الكاتيونات المتبادلة على الطينكما أنه له أثر هام فى مسامية الأرض وبالتالى التهوية والعلاقات المائية ودرجة التماسك والمقاومة S. Consistencyوعادة تكون الطبقة السطحية من القطاع الأرضى غير واضحة البناء نظرا لعمليات الخدمة والزراعة ولكن كلما تعمقنا الى أسفل يزداد البناء الأرضى وضوحا حيث يسمى القطاع فى هذه الحالة Structural profile.
  ولقد قام عدة علماء ببحث البناء الأرضى منهم MitscherlichShamacherHilgardBaverوكانت طريقة فحص العالم Hilgrad للبناء الأرض هى تجفيف حجم من الأرض من الماء ثم ملء الفراغات البينيةبشمع البرافين السائل وتركة يتجمدثم عمل شرائح منها بعد ذلك فحص شكل البناء تحت الميكروسكوب.
  ولقد ميز Zakhrov ثلاثة أشكال رئيسية للبناء الأرضى تتلخص فيما يلى :
االمكعبى Cubical. : حيث تكون المحاور الأفقية والرأسية متساوية.
بالهرمى Prismatic. : حيث يكون المحور الرأسى أطول من الأفقى.
جالطبقى : Platy.  : حيث يكون المحور الرأسى أقصر من الأفقى.
   وعند فحص البناء الأرضى فى القطاع يكون من حيث الترتيب الطبيعى للحبيبات أو المجمعات وهى بحالتها الطبيعية فى الحقل أى غير مفككةوكذا تفحص المجمعات من حيث شكلها العام وحجمها ونظام تجاورها وأخيرا درجة الوضوحوتقسم دراسة المجمعات الأرضية Peds= Structural aggregates أولا الى Types وذلك حسب الشكل العام ثم الى Classes حسب حجمها وأخيرا الى Grades وذلك حسب درجة وضوحها اما بالحقل اى فى التربة نفسها أو فى المعمل.
  ولوصف بناء الأرض عادة هناك وصف فى الحقل ووصف آخر أى تحديد تام لها وذلك يكون فى المعمل.
  أما الوصف فى الحقل فهناك أربعة اصطلاحات لوصف البناء تتلخص فيما يلى :
اعديمة البناء Structureless.
   حيث لا توجد مستويات انفصال بين أجزاء الأرض المختلفة أولا توجد مجمعات بل حبيبات مفردة كالرمل مثلا أو Massive.
بضعيفة البناء Weak.
  عبارة عن مجعات متكونة الى درجة بسيطة وتتميز فى الشكل بسرعة عند المعاملة أو النقل مثلا.
جمتوسط البناء Moderate.
   عبارة عن مجمعات تامة التكوين وواضحة وتتحمل المعاملة أو النقل أو عند خدمة الأرض.
دقوية البناء Strong.
   عبارة عن مجمعات متكونة تماما تلتصق الى حد ما بما يجاورها من المجمعات الأخرى ولكن يمكن فصلها عن بعضها بدون أدنى تغير فى شكل أو نظام المجمعة نفسها.
  أما عند دراسة البناء دراسة دقيقة فيكون ذلك فى المعمل وعادة يقسم البناء الأرض عمليا الى ثلاثة مجاميع على حسب وجود أو هدم البناء الأرض كما يلى :
المجموعة الأولى :
  عديمة البناء Structureless وذلك بسبب قلة الطين والمادة العضوية ويدخل تحت هذه المجموعة الأنواع التالية من البناء الأرضى :
1الحبيبات المفردة Single grained.
  حبيبات مفردة غير متماسكة كما هو الحال فى التربة الرطبة.
2) غير محددة البناء Massive.
  الحبيبات ليس لها شكل محدد فى البناء وقد توجد فى أى نوع من الأرض على الرغم من اختلاف القوام.
3) عديمة الشكل Amorphous.
  حيث تكون الأرض غنية فى الحبيبات الدقيقة المفردة ولذا لا توجد مجمعات أرضية مميزة.
المجموعة الثانية  :
  لها بناء واضح With structure وهذا النظام يوجد فى الأرض المتقدمة Well developped المحتوية على طين وغرويات أرضية ويدخل تحت هذه المجموعة ما يلى :
1) Cloddy:   حيث تكون المجاميع غير منتظمة وذات زوايا مختلفة وقطرها حوالى سم وأكثر فى القطر وهى صلبة جدا.
2) متكتل Adobe:  تربة وهى جافة تتشقق الى كتل مكعبة غير منتظمة وتكون الشقوق واسعة وعميقة ويتراوح قطر الكتل بين 20- 50 سم وهذه التربة عادة ثقيلة القوام Heavy textured وهى تحتوى على نسبة عالية من الطين الغروى ويدخل ضمن هذه المجموعة التربة المصرية الرسوبية.
3) العمودى Columner: حيث تبدو فيه المجمعات الأرضية فى صورة أعمدة رأسية تنفصل عن بعضها البعض بتشققات عمودية بينما تنكسر هذه الأعمدة فى قشور رققيقة أفقية.
4) المحبب Granular:   مجاميع أميل الى الاستدارة وأقطارها لا تزيد عن سم فى القطرتماسكها متوسط.
5) متفتت Crumb: مجاميع مساميةتماسكها متوسط أو ناعمغير منتظمة لا يزيد قطرها عن 3سم وتشبه فتات الخبز.
6) سداسى Honey comb:  تترتب الحبيبات فى اشكال خماسية أو سداسية بينها فواصل أو شروخ دقيقة ويبدو عادة على سطح التربة.
7) الطبقى أو القشرى Laminated or Crusted: وفيه تترتب الحبيبات فى صورة صفائح رقيقة لا يزيد سمكها عن سم وتكون أفقية أو فى وضع متوازى لسطح التربةوتحدث هذه الظاهرة فى التربة القلوية Alkali soilحيث تنفصل الطبقة السطحية من أفق A مكونا صفائح مقصرة وتتشقق التربة القلوية المصربة بصفائح صغيرة الأضلاع من 3- 5 سم غير منتظم الشكل وهو سهل التمييز اذ يشبه شقف الفخار ولا يزيد سمكها عن سنتيمترات قليلةويلاحظ أن اللحام فى التربة القلوية يرجع الى وجود كميات كبيرة من الألاح المتأدرتة خصوصا الصوديوم وهذا ما يعيق عملية رشح الماء.
المجموعة الثالثة :
  ذات بناء مهدوم Structure destroyed ويكون ذلك لسبب وجود قلوية زائدة فى الأرض ويدخل تحت هذه المجموعة البناء المندمج Puddled حيث تصل نسبة الفراغات البينية الى الحد الأدنى وهو 26% كتلة ويتكون هذا النظام أحيانا عند سوء الخدمة أو زيادة القلوية حيث يحدث انتشار للحبيبات الدقيقة مما يغير نظام بنائها الأصلى.
ملاحظة :
  يطلق أصطلاح S.Tilth على بناء الأرض المكتسبة نتيجة العمليات الزراعية من حرث وعزيق وخلافه " " هذا البناء ب “Artificial structure through oultivation”.
تتلخص دراسة البناء الأرضى فى عدة طرق :
أولا ايجاد نسبة المجمعات الأرضية الثابتة فى الماء Water stable aggregates وذلك عن طريق النخل الجاف والمبتل Wet & dry sieving وكذا تقدير معامل البناء Structure factor حسبLemmerman (1934).
ثانيا : طريقة غير مباشرة وذلك بتقدير المسامية فى الأرض حيث أنه بزيادة درجة التحبيب فى الأرض تزيد مساميتها والعكس بالعكس.
المسامية Porosity
  معلوم أن للأرض حجمانحجم ظاهرى Apparent Volume حجم حقيقى Real Vol. ولذا فلها كثافتانالكثافة الظاهرية Apparent density= Volume weight= Bluk density.
  وهذه عبارة عن كثافة الأرض بما فيها من فراغات بينية وهى عبارة عن الوزن الجاف لحجم من الأرض وهى بحالتها الطبيعية على هذا الحجم ولقد وجد أن هذه الكثافة تتراوح فيما بين 1.1- 1.6  فى الأراضى العادية القوام فى حين أنها تصل الى 1.3- 1.7 فى الأراضى الرمليةوالكثافة الحقيقية لمادة الحبيبات نفسها Particles density= Real density ويجب عند أخذ العينات لتقدير المسامية عدم تغيير بنائها الطبيعى على قدر الامكان ويتضمن مقرر طبيعة الأراضى الطرق المتبعة لأخذ العينات.
  ويهمنا فى هذا المقام أن نذكر طريقة حساب النسبة المئوية للمسافات البنية حجما حيث أن ذلك يستعمل فى حساب الغذاء النباتى فى الأرض وخصوصا المادة العضوية :
                                                   الكثافة الظاهرية
النسبة المئوية للجزء الصلب من حجم التربة ────────  ×100
                                                   الكثافة الحقيقية

                                            الكثافة الظاهرية
وتكون نسبة الفراغات بالحجم= 100- (───────── × 100)
                                           الكثافة الحقيقية
وبناء على ما سبق يمكن حساب كتلة طبقة المحراث أى بعمق 15 سم للفدان كما يلى:
كتلة طبقة المحراث فى فدان أرض عادية =  4200 × 100 × 100 × 15 × 1.35×1/1000=850.0 طن
كتلة طبقة المحراث فى فدان أرض رملية =4200× 100×100×10×1.5×1/1000= 360طن
  باعتبار أن عمق طبقة سلاح المحراث 15 سم فى الأرض العادية, 10 سم فى الأرض الرمليةوتعتبر دراسة البناء فى أراضى الاقليم المصرى الرسوبية فى طور الابتداء فى حين أن هذه الدراسة لها أهميتها القصوى نظرا للارتباط الوثيق فيما بين البناء الأرضى ودرجة الخصوبة بصفة عامة.
  ولقد وجد (فتحىع)(1958- 1961) أنه يمكن تقدير معامل البناء Structure factor للأراضى الرسوبية بالاقليم المصرى حيث جمع 35 عينة سطحية لعمق قدم واحد من جهات متفرقةوتماثل هذه العينات أراضى متباينة فى درجة الخصوبة. ومن ذلك يمكننا معرفة الحد الذى يجب عنده اضافة مواد محسنة للأرضكما يمكن الاعتماد على هذا المعامل فى حصر الأراضى الى حد كبير.
خامسا من نتائج هذه الأبحاث لوحظ أن أثر الكالسيوم المتبادل على زيادة معامل تكون واضحة حتى حوالى معامل بناء 50- 60. أما فوق ذلك فان زيادة الكالسيوم الزائب هى التى تزيد من هذا المعاملوبالطبع هذا لا يأتى الا بالتسميد العضوى والجير وذلك مع جودة الصرف.
(×) معامل البناء Structure factor
  أوجد هذا المعامل العالم Lemmermann منذ حوالى 1943 ويتوقف مقداره على نسبة مجمعات الطين الثابتة فى الماء water stable aggregates الى تلك الغير ثابتة water unstable والتى تتفكك عند رجها فى الماء الى حبيباتها الأوليةولتقدير هذا المعامل يقدر ما يلى :
أالنسبة المئوية للطين بعد عمل تفرقة تامة.
بالنسبة المئوية للطين بدون عمل تفرقة بل يكتفى بغسلها من الأملاح الذائبة بالماء المقطر حتى تصير خالية منها.
                          اب
ثم تحسب النسبة هكذا ──── × 100
                          ا
   ويتراوح هذا المقدار فيما بين صفر, 100- فكلما قرب مقدار عامل الأرض من الحد الأدنى يجب تحاشى التسميد بأسمدة تحتوى على صوديوم كما يجب ريها بنظام سليموكلما كان مقدار المعامل قريب من الحد الأعلى كلما كانت الأرض سليمة وجيدة الخواص ولا يخشى من الأسمدة المحتوية على الصوديوم.
المقاومة Consistency
  تعرف هذه الصفة بأنها درجة التصافى حبيبات أو مجمعات الأرض لبعضها وهى عبارة عن درجة مقاومة الأرض أى المجمعات الأرضية للقوى التى تعمل على تفكيكهاوتختلف هذه الخاصية لطبقات القطاع المختلفة ولها علاقة بالصفات التالية المسامية Perosityالتماسك Compactnessاللحام Cementationوأخيرا بدرجة الرطوبة الأرضية.
وتختبر فى الحقل بضغط قطعة من الأرض بين الأصابع وتوصف حسب أحد الدرجات الستة التالية :
(1) مفككة Loose 
  حيث تكون التربة عبارة عن حبيبات أو مجمعات صغيرة تنفصل عن بعضها البعض أو متماسكة تماسكا ضعيفا متصل نسبة المسافات البينية فى هذه الأرض الى الحد الأعلى وعلى ذلك فالقوة اللازمة لفركها ضئيلة.
(2) ناعمة Soft  
  وهى عبارة عن التربة التى تصير ناعمة الملمس عند فركها بين الأصابع.
(3) قابلة للفرك Friable
 حيث تتفكك مجاميع مثل هذه الأرض بقوة متوسطة ولكن يمكن تنعيمها بزيادة القوةوتعطى هذه التربة عند الفرك مجمعات CrumbGranular.
(4) مصمتة Compact
     تربة مندمجة صلبة ولكن مع عدم وجود مواد لاحمةوتقاوم الفرك والتفكك ويرمز لها عادة Slight com و Very com و Compact.
(5) لصقة Sticky
   وهى تربة عند ابتلالها تلتصق بالأجسام Adhesive حيث أنها تلتصق أكثر مما تتمسك مع بعضها البعض Cohesive وعندماتجف تصير متماسكة.
(6) ملتحمة Indurated-
   وهى عبارة عن تربة على شكل كتل صلبة بحيث يصعب تنعيمها أو فركهاوتشبه الصخر عند جفافها.

(النفاذية
Permeabilit
  تعرف النفاذية بأنها مقدار سرعة رشح الماء خلال القطاع الأرضى وتختلف هذه السرعة حسب التكوين الميكانيكى للأرض ونوع الطين الموجود وحالة تجمعه فى صورة مجمعات فقد وجد أن الطين الصفحائى Platy shaped يقلل من النفاذية  كما أن الأرض المهدومة البناء Puddled قليلة النفاذية أيضاوعلى حسب سرعة الرشح فى الأرض تتوقف مدى صلاحيتها للزراعة ولمشروعات الصرف المغطى Tile drainageولمقارنة الرشح يقدر ما يسمى بمعامل النفاذية Permeability Coefficient ويعرف بأنه سرعة تدفق الماء Water flow خلال عمود من التربة طوله الوحدة ومساحة مقطعه الوحدة وتحت ضغط عمود من الماء طوله الوحدةUnit head water فى وحدة الزمنويقدر هذا المعامل فى التربة المشبعة.
   وتقدر النفاذية بعدة طرق سواء فى الحقل أو فى المعمل باحدى الطرق التالية :
افى الحقل
1- قياس مباشر للنفاذية فى القطاع الأرضى جملةوأساس هذه الطريقة مبنى على قياس كمية الماء المترشحة فى بئر قياسى عليه طلمبة ماصة Based on pumpel well data.
2- قياس مباشر لنفاذية طبقة خاصة من طبقات التربة وذلك بواسطة وضع مواسير صغيرة أو Piecometers أو ثقب يعمل بمثقاب Auger hole فى وسط كل طبقة من الأرض.
بفى المعمل :
وذلك بواسطة Permeameters للعينة وهى بحالتها الطبيعية فى الحقل حيث تؤخذ على هيئة اسطوانة core أو على هيئة تربة مفككة.
جوهناك طريقة غير مباشرة : وذلك بتقدير النفاذية على أساس الصفات الطبيعية والكيميائية للأرض وذلك على أساس ان النفاذية تتوقف كلية على قوام التربة وبنائها ونظام المجمعات وحجم الحبيبات الموجودة وكذا على نوع الطين الموجودولكن هذه الطريقة بصورتها هذه تحتاج الى دقةولذا فان وجود العلاقات المدروسة بين صفات التربة المختلفة وسرعة نقل وتحرك الماء مما يزيد من دقة هذه الطريقة.
  لكل طريقة من هذه الطرق السابقة مزاياها وخطأها وكذا درجة دقتهاوأختيار أى الطرق لتقدير النفاذية فى الأرض يتوقف على حسب الظروف المناسبة للحالة القائمة والظروف السائدة.
وإليك طريقة مبسطة لتقدير معامل النفاذية فى المعمل على التربة الناعمة وتتلخص فيما يلى :
   تحضير أنبوبة زجاجية طولها حوالى 30 سم مفتوحة من أعلى ذات قطر حوالى سم وليكن مساحة مقطعها (مسم مربع مسحوبة من طرفها السفلى على شكل قمع له ساق طويلة يوضع فى قاع الأنبوبة قطعة من الصوف الزجاجى Glass wool فوقها رمل خشن الى ارتفاع حوالى سمبعدها توضع التربة مع طرق الأنبوبة بانتظام وتكون اضافة التربة قليلا مع الطرق المستمر حتى تأخذ نظام التزاحم وعندما يصل طول عمود التربة الى حوالى 15 سم تثبت الأنبوبة فى حامل خاص ويقاس طول عمود التربة بالسنتيمتر وليكن (لسمتعمل علامة على الأنبوبة على ارتفاع معلوم من سطح التربة وليكن هذا ارتفاع على مسافة (دسم ثم يوضع ماء مقطر الى العلامة مع الاحتفاظ بثبات طول عمود الماء باستمرار وعندما يبدأ رشح الماء (الذى يعرف بسقوط أو نقطةيستقبل المترشح الذى ينزل فى زمن معلوم (نساعة مثلا فى كأس وتقدر كميته ولتكن (كسم مكعب ويجب استعمال الجزء الأول من الماء المترشح.
  وتتناسب كمية الماء المترشح تناسبا طرديا مع الزمن ومقطع الأنبوبة وطول عمود الماء من فوق التربةكما تتناسب عكسيا مع طول عمود التربة أى أن العلاققة يمكن توضيحها كما يلى :
         ن × م × د
ك──────── × معامل النفاذية
              ل
حيث أن لكل تربة معامل نفاذية خاص بها.
                         ك × ل
معامل النفاذية ──────  سم/ساعة
                      ن × م × د
  ولقد اتبع  Conservation Service Soil بالولايات المتحدة المريكية التحديد والأوصاف التالية للرشح فى Soli Mapping.
Permeability    Permeabiay          Percolation rate in inches                            
     Class.            index                     hour through saturated
Undistrubed cores   under ½
Very slow             1                                Less than 0.05
Slow                      2                                 0.5 to 0.2
Moderately slow  3                                 0.3 to 0.8
Modrate                4                                 0.8 to 2.5
Modrately rapid   5                                  2.5 to 5.0
Rapid                     6                                 5.0 to 10.0
Very rapid            7                              more than 10.0

أوجد شفيق وفتحى 1964 علاقة النفاذية بنسبة الطين فى أراضى مصر النهرية الرسوبية  فظهرت علاقة خط مستقيم سالبة ويمكن تمثيلها بالمعادلة التالية :
لو معامل النفاذية سم/يوم= 3.187- 0.0565 طين %.
الصرف المغطى Title Drainage.
   هى إحدى طرق صرف الأراضىولقد أدخلت منذ سنوات قليلةفى أراضى الاقليم المصرى الرسوبية كما تشمل مشروعات التنمية الأقتصادية لمصر تعميمها فى كل أراضيه الرسوبيةويجب قبل تنفيذ هذا المشروع فى أى منطقة اجراء أبحاث على قطاعات أراضى هذه المنطقة وتتلخص أهم النقط الواجب مراعاتها فى هذه الأبحاث ما يلى :
1-     رشح الأرض ونفاذيتهاويتوقف الرشح على عدة نقط أهمها :
اظروف النطقة من حيث مستواها بالنسبة لسطح البحر ووجود المجارى المائية المخترقة لهذه المنطقة.
بنوع الطبقات السفلى من القطاع.
جدرجة تشبع الطبقات السفلى بالماء ومستوى الماء الأرضى وهل هذه الطبقات مشبعة الماء أو غير مشبعة به ولو كانت مشبعة فهل هذا تشبع دائم أو متقطع Permanent or intermittent saturation.
2- قوام وبناء كل طبقة من طبقات القطاع وكذا سمك كل طبقة ومدى نفاذيتها.
3- الطبقات الصماء وعمقها من السطح وهل هى مستمرة أو متقطعة فى المساحةالمراد صرفها Problem area.
ومن هذه المعلومات يمكن وضع التصميمات الملائمة لكل منطقة يراد صرفها بطريقة الصرف المغطى.
   وفيما يلى شكل يوضح تأثير المصارف المغطاة على صرف الأراضى :
   ففى الأراضى الثقيلة القوام يأخذ مستوى الماء الأرضى وضعه الجديد بعد بضعة سنوات من وضع شبكة المواسيرويلاحظ أن أثر هذا النوع من الصرف يظهر بوضوح فوق المواسير مباشرة ثم يأخذ الأثر فى الوضوح تدريجيا فيما بين المواسير وبعضها.
ملاحظة يقصد بالصرف الرأسى Vertical drainago هو سحب الناء الموجود تحت طبقة الرمل والحصى وهذه العملية ثبت أنها تخفض من مستوى الماء الأرضى القريبالمياة الناتجة يمكن استعمالها فى الرى.

حمله 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا