التسميات

الجمعة، 16 مارس 2018

الظروف الهيدروجيولوجية لخزانات المياه الجوفية غرب مكحول، شمال العراق ...



الظروف الهيدروجيولوجية لخزانات المياه الجوفية

غرب مكحول، شمال العراق 

صبار عبد الله صالح ، سجی سامي محمد ، سوسن حميد الهزاع 

قسم علوم الأرض التطبيقية، كلية العلوم ،جامعة تكريت، تكريت، العراق

 

مجلة تكريت للعلوم الصرفة، المجلد 22 - العدد 5 - 2017 - ص ص 130 - 140:


الملخص 

   تم دراسة هيدروجيولوجية منطقة غرب مكحول وتبين من خلال الاعتماد على الوصف الليثولوجي للآبار وتجارب الضخ الاختباري التي أجريت أثناء فترة الدراسة أن المكمن المائي هو من النوع المحصور ويقع ضمن ترسبات تکوین انجانة الذي يعد الخزان الرئيس. من خلال تحليل معطيات الضخ الاختباري تم حساب الخصائص الهيدروليكية لهذا المكمن والمتمثلة ب (الناقلية ومعامل الخزن والتوصيلية الهيدروليكية) ورسمت خارطة المستويات وحركة المياه الجوفية، وتبين أن إتجاه الحركة المياه الجوفية يبدأ من الجزء الشمالي الشرقي للمنطقة باتجاه الجزء الجنوبي الغربي، وهذا الاتجاه يتوافق مع اتجاه شبكة التصريف السطحية والميل الطوبوغرافي للأرض. 

كلمات مفتاحية: الظروف الهيدروجيولوجية، غرب مكحول، الناقلية، معامل الخزن، والتوصيلية الهيدروليكية 


10- الاستنتاجات

1. لعبت جيولوجية المنطقة دورا أساسيا في صياغة النظام للمنطقة والاهم من ذلك تباين الخواص الهيدروليكية للصخور الخازنة الهيدروجيولوجي، فرسوبيات تكوين انجانة (الحجر الرملي و الحجر والناقلة للمياه الجوفية. | الطيني و الحجر الغريني) الذي يغطي معظم منطقة الدراسة إن التصريف الطبيعي للمياه الجوفية يمثل مجموع التصاريف في تقريبا، عملت كخزان جوفي من النوع المحصور.

2. تحكمت الظواهر التركيبية والمتمثلة بطيه مكحول المحدبة بتحديد الحدود الهيدروجيولوجية للمنطقة، والتي تمثل خط تقسيم المياه ومن قانون دارسي فان السطحية وحافة منطقة التغذية.

3. من معطيات الآبار التي خضعت للضخ الاختباري لغرض التقييم إذ أن الهيدروليكي يبدو أن الخزان المائي الذي تم التعامل معه على أنه : التوصيلية الهيدروليكية م/ يوم، حسبت قيمة K من خلال تجارب الضخ الاختباري بطرق ثايس وجاكوب وثايس لعودة المنسوب في خزان واحد متمثل بترسبات تکوین انجانة ومن نوع الخزان أربعة آبار منتخبة ومن ثم استخرجت القيمة من خلال المعدلات المحصور، هو في الحقيقة مكون من مجموعة خزانات مائية (Aquigroup) ، بسبب وجود وحدات صخرية نفاذة متمثلة بالطبقات الرملية وأخرى غير نفاذة وتتمثل بالطبقات الطينية.

4. إن الاتجاه العام لحركة المياه الجوفية يكون من الجزء الشمالي الشرقي للمنطقة باتجاه الجزء الجنوبي الغربي مع اتجاه شبكة التصريف السطحية والميل الطوبوغرافي للأرض.

التوصيات: 

إن الحاجة المستمرة للمياه تدعو لوضع الخطط لادارة مصادر المياه، خصوصا مع وجود التحديات البيئية التي أدت إلى زيادة في معدلات التصحر، إذ خرجت الدراسة ببعض التوصيات والتي يمكن الإستفادة منها في الدراسات المستقبلية وكالآتيك

1. الاهتمام بحفر الآبار المائية في الجزء الشرقي والشمالي الشرقي من إن الحاجة المستمرة للمياه تدعو لوضع الخطط لادارة مصادر المياه، منطقة الدراسة والتي تمثل منطقة التغذية للحصول على نوعية مياه خصوصا مع وجود التحديات البيئية التي أدت إلى زيادة في معدلات جيده وكذلك لتكامل توزيع الأبار على المنطقة. التصحر، إذ خرجت الدراسة ببعض التوصيات والتي يمكن الاستفادة 

2. إجراء التحاليل الكيميائية النماذج المائية والمتمثلة بالعناصر منها في الدراسات المستقبلية وكالاتي الرئيسية والثانوية والثقيلة. 

3. القيام بدراسة طباقية وتركيبية مفصلة للمنطقة. 



Hydrogeological Conditions of Groundwater Aquifers/ West Makhul, North Iraq 

Sabar Abdallah Saleh , Saja Sami Mohammed, Sawsan Hameed Al-Hazaa 

Department of Applied Geology, College of Science, Tikrit University, Tikrit, Iraq 

Abstract 

  The lithological description of drilled wells and pumping test analysis used to determine the hydrogeological conditions of the west Makhul area, the main ground water aquifer in the area represented by unconfined aquifer within the sediments of Injana Formation, the hydraulic properties of this aquifer (Transmissivity, Storage coefficient, Hydraulic conductivity) were estimated by pumping test, the flow net of ground water was plotted, it reflected that the ground water flow direction from the northeastern to the southwestern which compatible with the general direction of surface drainage system and general slope. 

Keywords: Hydrogeological Conditions, West Makhul, Transmissivity, Storage Coefficient, Hydraulic conductivity

للقراءة والتحميل 



هناك تعليق واحد:

  1. شركة غسيل خزانات بمكة
    ان اردت الحصول على تنظيف خزانات بمكة بأعلى مستوى من الدقة والاتقان عليك الاستعانة بنا وسوف نساعدك في اسرع وقت ممكن من اجل ان تستخدم مياه نظيفة تماما و نحن شركة غسيل خزانات بمكة تقدم لك الخدمات المختلفة بأستخدام افضل المعدات المخصصة في غسل جميع انواع خزانات المياه
    تنظيف خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا