التسميات

الأحد، 29 يوليو 2018

التباين البيئي وإشكالية المياه في الأقاليم الجافة وشبه الجافة ...


التباين البيئي وإشكالية المياه في الأقاليم الجافة وشبه الجافة


( التجربة الجزائرية )  


الأستاذ المساعد الدكتور

لحسن فرطاس

جامعة سطيف - الجزائر





مجلة آداب البصرة - العدد (27) - 2013 - ص ص 337 - 356

العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الخامس لكلية الآداب لسنة ۲۰۱۳


   تعد المياه من الثروات الإستراتيجية والنادرة على المستوى الإقليمي والمحلي مما يستوجب دراية علمية وترشيد استغلال مصادر المياه المتاحة.

   تتميز جغرافية الجزائر بالتباين البيئي، من إقليم شمالي رطب بغطاء نباتي متنوع إلى هضاب عليا بالداخل ذات مناخ شبه جاف إلى جنوب صحراوي جاف، هذا المعطى الطبيعي فرض على الدولة الجزائرية الدخول في مشاريع وطنية لتحويل المياه من الشمال نحو الأراضي الداخلية "برنامج التحويلات الكبرى" قصد توفير مياه الشرب للسكان وري مساحات واسعة من الأراضي والمحافظة على التوازن الإقليمي لمختلف التراب الوطني ، برامج من شأنها تصحيح الفوارق الطبيعية في توزيع الثروة المائية بين مختلف الأقاليم لمواجهة التحديات الطبيعية ( مشكلة الجفاف و الترمل ) والاقتصادية في توفير الغذاء في ظل الاحتياجات السكانية المتنامية.

  لا يمكن للتجربة الجزائرية أن تكون نموذجاً مجرداً لكونها تجربة تخضع للمعطيات الطبيعية والاقتصادية والسكانية للبلد، إلا أن المستوي القيمي للتجربة يظهر من خلال النظرة الشمولية لتسيير المياه و تنويع الخيارات في مصادر الثروة المائية المتجددة منها وغير المتجددة ومتابعة الآثار البيئية التي تترتب عن استغلال الموارد .

The Environmental Discrepancy and the water Problem

in the Semi – Arid and Arid Regions

( The Algerian Sample )

Assit. Prof. Luhasan Frtaas ( Ph.D )

University of Staif – Algeria

Abstract: 

Water is considered as a scarce and strategic wealth on the territorial and local scale.

   This necessitates and requires scientific knowledge about the effective use in the exploitation of water resources that are available

The geography of Algeria is characterized by an environmental diversity: northern cool or humid climate, a varying green cover to the high hills’ inland areas where exists the dry or near arid climate and the southern desert (arid) climate in the Sahara . 

  This natural gift has imposed on the Algeria government making different national projects which aim at transferring waters from the north toward the inland towns (the big water transfers’ programmes) in order to provide the inhabitants with drinkable waters, also irrigate vast areas and preservethe national territorial balance .

   These programmes are supposed to correct the natural differences in the distribution of waters’ resources to face the natural and economical challenges in the supply of food that can fulfill the increasing needs of the inhabitants. 

   The Algerian experience cannot be a unique sample since it is submitted to the economical and natural circumstances of the country.

But the assessing level of the experience appears in the global vision of the use (management) of waters the various choices in the sources of waters energy whether they are renewable or non- renewable and the follow up of the ecological impacts that result from the exploitation of the materials. 


للقراءة والتحميل    اضغط هنا 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا