التسميات

الثلاثاء، 31 يوليو 2018

إستراتيجيات إعادة الإعمار بعد الحروب والكوارث في فلسطين ...


إستراتيجيات إعادة الإعمار بعد الحروب


والكوارث في فلسطين


إعداد

معاذ "محمد بشير" مدحت الطاهر


إشراف

الدكتور حسن القاضي


قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجسـتير فـي هندسـة العمارة بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين.

2011م



فهرس المحتويات

الرقم الموضوع الصفحة

الإهداء ج

الشكر والتقدير د

الإقرار هـ

فهرس المحتويات و

فهرس الصور والأشكال ط

فهرس الملاحق م

الملخص ن

الفصل الاول: الاطار النظري ومنهجية الدراسة 1

1-1المقدمة 

2-1 مشكلة الدراسة 

3-1 أهمية الدراسة ومبرراتها 3

4-1 الدراسة أهداف 

5-1 خطة ومنهجية الدراسة 4

6-1 مصادر المعلومات 

7-1 الدراسات السابقة 

8-1 ملخص الفصول الدراسية 7

الفصل الثاني: الكوارث واعادة الاعمار 8

1-2 الكوارث 

1-1-2 تعريف الكارثة 

2-1-2 أسباب زيادة تأثير الكوارث على البيئة الحضرية 10

3-1-2 الكوارث أنواع 

4-1-2 مراحل تطور الكارثة وآلية عملها 12

5-1-2 العوامل التي يعتمد عليها حجم تأثير الكارثة 13

6-1-2 الاستجابة للكوارث 

7-1-2 أثر الكوارث والحروب على البيئة الحضرية 15

8-1-2 إطار عمل هيوغو 

ز

2-2 اعادة الاعمار بعد الحروب والكوارث 17

1-2-2 مفهوم استراتيجيات إعادة الإعمار 17

2-2-2 مبادئ استراتيجيات اعادة الاعمار 18

3-2-2 إعداد وتطبيق إستراتيجية لإعادة الإعمار 19

4-2-2 الإطار الزمني العام لإستراتيجية إدارة الكارثة وإعادة الإعمار 20

3-2 تقييم الاضرار والاحتياجات بعد الكارثة أو الحرب 23

1-3-2 مراحل تقييم الاضرار والاحتياجات بعد الكارثة 23

2-3-2 أنواع التقييم والمسوحات بعد الكوارث 24

4-2 اتجاهات العمارة بعد الكارثة أو الحرب 25

5-2 إعادة اعمار البنية الفيزيائية (بناء الإسكان والمباني بعد الكارثة) 28

1-5-2 المنازل المؤقتة (منازل متنقلة أو ثابتة مؤقتة) 28

2-5-2 إعادة إصلاح البيوت المتضررة 31

3-5-2  بناء بيوت جديدة 

4-5-2 إعادة البناء الذاتي 

6-2 الاستدامة الحضرية في عمليات اعادة الاعمار بعد الكوارث 34

7-2 نماذج تطبيق مشاريع إعادة الاعمار بعد الكوارث 35

1-7-2 نموذج المقاولين 

2-7-2 نموذج البناء الذاتي 

3-7-2 إعادة البناء التعاوني 

8-2 الجهات الفاعلة في عمليات إعادة الإعمار 37

الفصل الثالث: حالات دراسية في مجال اعادة الاعمار 39

1-3 مدينة وارسوـ بولندا 40

1-1-3 نتائج وآثار التدمير في وارسو في أعقاب الحرب 41

2-1-3 إعادة الإعمار في وارسو 43

3-1-3 استراتيجية اعادة اعمار وارسو 46

2-3 حارة حريك - بيروت 48

1-2-3 نتائج وآثار حرب تموز على حارة حريك في بيروت 49

2-2-3 إعادة البناء وإعداد المخططات 51 

ح


3-2-3 مبادئ إعادة الإعمار كما حددتها الوثيقة 52

 طريقة العمل وتنفيذه

اعداد المخططات 

6-2-3 تقييم (ونتائج) اعادة اعمار حارة حريك 61

الفصل الرابع: الكوارث واعادة الاعمار في فلسطين 62

1-4 الكوارث في فلسطين 63

2-4 أنواع النسيج العمراني في فلسطين 66

3-4 التدمير المنظم والمتعمد للبيئة الحضرية الفلسطينية 68

4-4 تدمير التراث الثقافي في فلسطين 69

5-4 ألاهمية الرمزية لإعادة الإعمار في فلسطين 71

6-4 واقع التعامل مع الكوارث واعادة الاعمار في فلسطين 72

7-4 حالات دراسية من الدمار واعادة الاعمار في فلسطين 76

اجتياح مخيم  جنين  

 اجتياح مدينة  نابلس  

الفصل الخامس: الاستراتيجية المقترحـة لادارة الكـوارث واعـادة

102 الاعمار في فلسطين

1-5 الأهداف الاستراتيجية  

2-5 العمليات الواجب القيام بها من اجل اعداد خطط ادارة الكوارث 104

3-5 الإطار العام لإستراتيجية إعادة الأعمار في فلسطين 105

1-3-5 مرحلة ما قبل الكارثة 106

110 الكارثة اثناء مرحلة 2-3-5

3-3-5 مرحلة ما بعد الكارثة 111

الفصل السادس: النتائج والتوصيات 116

1-6 النتائج 117

 2-6 التوصيات 119

قائمة المصادر والمراجع 122

الملاحق 128

b Abstract


استراتيجيات إعادة الإعمار بعد الحروب والكوارث في فلسطين

إعداد

معاذ "محمد بشير" الطاهر

إشراف

د. حسن القاضي

الملخص

تناقش هذه الدراسة استراتيجيات إعادة الاعمار بعد الحروب والكوارث الواجب إتباعها في فلسطين، لما لها من أهمية خاصة على الصعيد الوطني والإنساني في الوقت الحاضر، حيث تعرضُ المفاهيم النظرية لإعادة الاعمار، وتتناول مجموعة من التجارب العالمية والمحلية في هذا المجال.

وتهدف الدراسة بشكل أساسي إلى إلقاء الضوء على تجارب إعادة الاعمار في فلسطين، وتقييمها من خلال مقارنتها مع تجارب الدول الأخرى والرجوع إلى الإطار النظري للخروج بإستراتيجية متكاملة لإعادة الاعمار في فلسطين، وذلك لتحقيق فعالية أكبر في المستقبل لمواجهة الكوارث، والقيام بأعباء إعادة الإعمار بشكل شامل يؤدي إلى تحقيق نتائج أفضل للإنسان والمكان، خاصة أن فلسطين مازالت تحت الاحتلال وتتعرض مدنها إلى عمليات مستمرة من التدمير المبرمج، إضافة إلى احتمال حدوث الكوارث الطبيعية فيها كأي مكان أخر في العالم. 

ولتحقيق هذه الاهداف تم مراجعة بعض المفاهيم النظرية المتعلقة بإعادة الاعمار بعد الحروب والكوارث إلى جانب دراسة تجارب الدول الأخرى في هذه المجال، ومقارنتها مع التجارب الفلسطينية، ومن ثم الخروج بإستراتيجية تنظم عمليات إعادة الإعمار فيما بعدها، وقد ارتكزت الدراسة في منهجيتها بشكل رئيسي على المنهج التاريخي والوصفي والتحليلي للوصول إلى هذه الإستراتيجية، كما تم استخدام مجموعة من أدوات البحث العلمي مثل المقابلات والاستبيانات لتحقيق هذا الهدف. 

وخلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات بناء على الدراسة النظرية والحالات الدراسية المختلفة التي مثلت أرضية لإعداد استراتيجية لإعادة الإعمار، مستفيدة من تجارب الغير وتقييم التجارب المحلية، لتجنب الأخطاء السابقة وتعزيز الصواب بناء على هذه التوصيات المستخلصة. 


An- Najah National University

Faculty of Graduate Studies

Post- War and Disaster Reconstruction

Strategies in Palestine

By

Muath “Muhamad Basher” Tahir

Supervisor

Dr. Hasan AL- Qadi

This Thesis is Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements

for the Degree of Master of Architecture Engineering, Faculty of

Graduate Studies, An-Najah National University, Nablus, Palestine.


2011 



Post- War and Disaster Reconstruction Strategies in Palestine

By

Muath “Muhamad Basher” Tahir

Supervisor

Dr. Hasan AL- Qadi

Abstract 

  The study discusses the post war and disaster reconstruction strategies in Palestine, as it has a particular importance at the national and humanitarian level in the present and future time; the study presents the theoretical concepts of the reconstruction after disasters and deals with some international and local case studies and experiences in this field. 

   The study aims primarily to shed light on the post war and disaster reconstruction experience in Palestine, and evaluate them by comparing with the experiences of other countries and based on the theoretical framework in order to attain acomprehensive reconstruction strategy in Palestine this help to achieve greater effectiveness in the future to face disaster and carry out all the responsibility of reconstruction work to get better outcomes for the people and place, especially that Palestine is still under occupation, and exposed to Israel systemic destruction processes as well as the possibility of natural disasters such as earthquakes. 

   To achieve the objective of this study some theoretical concepts concerning the reconstruction after disasters have been reviewed as well as some experiences from other countries in this field And then compare them with the Palestinian case study, in order to prepare a proper strategy to be implemented in Palestine, which will raise the level of post disaster management and reconstruction, the study based on the descriptive and analytical methodology using a combination of research tools such as interviews and questionnaires. 

   The findings of this study formed in a set of conclusions, recommendations and proposed strategies in order to improve the reality in the ground and avoid the past mistakes.


الفصل السادس 

النتائج والتوصيات

1-6 النتائج  

  في ضوء التحليل والدراسة في الفصول السابقة، يمكن الخروج بمجموعة من النتـائج، أهم هذه النتائج هي:

1. لا تزال فلسطين معرضه للكوارث كغيرها من الدول العالم وإن أشد آثار هذه الكوارث تدميراً للبيئة العمرانية هي الزلازل وإن حدوثها يكون بوتيرة متكررة بشكل منتظم، إضافة العمليات الحربية الاسرائيلية.

2. محاولة الاحتلال تدمير التاريخ والهوية الفلسطينية بشكل متعمد وطمس المعالم التي تروي قصة المكان وتشهد على تاريخ الأرض والجذور الفلسطينية فيها.

3. يوجد في فلسطين مجموعه متنوعة من الأنسجة الحضرية والتي تكونت نتيجة ظروف مختلفة كالمناطق التاريخية والمخيمات والمناطق الحديثة ومراكز القرى وكل نسيج له أهميه ورمزيه ودلالاته مما يتطلب التفكير بشكل مفصل في كل نسيج.

4. ضعف السلطة الفلسطينية الرسمية وخاصة في أوقات الصراع أو الاجتياجات مع الجانب الإسرائيلي حيث تكون هدف بالنسبة له وبالتالي عدم قدرتها على القيام بواجبات الإغاثة أو عمليات إعاده الأعمار.

5. بالنظر إلى الحالات الدراسية المختلفة (مخيم جنين، مدينة نابلس) يتبين وجود عدد كبير من العاملين في مجالات إعادة الإعمار (المؤسسات الحكومية والوزارات) والمؤسسات الغير حكومية والمؤسسات الأهلية إضافة إلى عدد من اللجان الشعبية، والمؤسسات الأهلية والمقاولين، مع عدم وجود تنسيق كبير بين هذه الجهات.

6. عدم وجود خطة إستراتيجية أدى إلى عدم وجود تنظيم أو تنسيق بين الجهات الفاعلة والعاملة في مجال إعادة الأعمار بالإضافة إلى عدم توحيد نظام عمليات إعادة الإعمار، بل تفاوت من مكان إلى آخر.

7. أدت بعض عمليات إعادة الإعمار إلى تجاهل جزء كبير من التاريخ والهوية الفلسطينية حيث تم التركيز على الحاجات الأساسية للسكان (بالطعام والشراب والمأوى) على حساب باقي عناصر البيئة الحضرية، وذلك بسبب حجم العمل الكبير في وقت قصير وعدم وجودة خطة استراتيجية للتعامل مع إعادة الإعمار بعد الكوارث.

8. التركيز على بعض الجوانب وإهمال جوانب أخرى مهمة، كالجانب الاقتصادي والثقافي والاجتماعي في عمليات إعادة الإعمار حيث لم تكن عمليات إعادة الإعمار شاملة لكل جوانب البيئة الحضرية أو أنها لم تكن واضحة بشكل كبير بسبب العمل السريع وقلة الوقت.

9. لم يكن هناك وجود لجهود منظمه تأخذ العبر والدروس من الكوارث السابقة وتعمل على الإعداد لمواجهة وتقليل الأخطار في المستقبل وتقويه البيئة الحضرية في مواجهة الكوارث.

10. عدم وجود برامج توعيه بشكل منظم وممنهج يشمل كافه الوطن وكافة القطاعات.

11. عدم وجود عنوان رئيسي يهتم بقضايا الكوارث والاستعداد لها وإعادة الإعمار فيما بعدها.

12. عدم وضع اعتبارات السلامة العامة بشكل شامل إضافة إلى عدم وضع اعتبارات الاستدامة وتحقيق الاستدامه الحضرية في عمليات إعادة الإعمار.

13. تشابه حالات داخل فلسطين مع حالات كثيرة من دول العالم مما يؤدي إلى إعطاء فكرة وتصور جيد عن الكارثة وتأثيرها وعملية إدارتها وإعادة الإعمار فيما بعدها.

14. عدم توفر العديد من الخبراء ذوي الاختصاصات المختلفة المهتمين بهذا المجال والقادرين على القيام باعباء التخطيط والعمل.

2-6 التوصيات  

  بالارتكاز على مجموعة النتائج السابقة والمعلومات السابقة في الفصول الدراسية، يمكن الخروج بمجموعة من التوصيات على النحو التالي:

1. توصيات خاصة على مستوى الدولة:

- اعتماد الاستراتيجية المقترحة لإدارة الكوارث وإعادة الإعمار، على المستوى الوطني، وكل ما فيها من تفاصيل تتعلق بكل مراحل إدارة الكوارث وإعادة الإعمار.

- إنشاء مركز أو هيئة وطنية فاعلة من أجل الاهتمام بموضوع الكوارث تعمل على التنسيق والدراسة والإعداد، وتكون بمثابة عنوان رئيسي في هذا المجال.

- العمل على تقوية المجتمع في مواجهة الكوارث.

- إنشاء هيئه لإدارة التشريعات وإعداد السياسات والتشريعات اللازمة، من أجل توفير مايلزم من التشريعات وتطويرها.

- إعداد الدراسات من أجل تقليل الأخطار والمواجهة.

- إعطاء دور فاعل قوي لمؤسسات المجتمع المدني ودعمها وتقويتها في فترة قبل الكارثة، من خلال التدريب وإعطاءها دور في أوقات ماقبل الكوارث.

- تشمل عمليه الاستعداد للكوارث مجموعه من العمليات المتتابعة والمرتبطة يبعضها البعض وتستمر بشكل حلقي (عملية تحليل، إعداد سياسات، تنظيم، وضع قوانين، تطبيق ومن ثم تقييم.

- توعية المجتمع وتزويد الناس بصوره مسبقة عن الكوارث و طبيعتها مما يؤدي إلى تقويه مواجهتها وعدم شعورهم بالصدمة المطلقة ف أثنائها بل كما زاد درجه وعيهم واستعدادهم بها كلما زادت ثقتهم في أثناء حدوثها ومواجهتها.

- توجيه عمليات إعادة الإعمار نحو الاستدامة الحضرية.

2. توصيات خاصة بالبلديات:

- وضع استراتيجية للتعامل مع الكوارث وإدارة إعادة الإعمار، ضمن إطار الاستراتيجية الوطنية التي تم التوصية باعتمادها في هذه الدراسة.

- العمل على أرشفة الواقع وخاصة في المدن التاريخية.

- العمل على تعديل القوانين وخاصة قوانين ترخيص المباني لتكون أكثر قوة في مواجهة الكوارث، ووضع متطلبات سلامة عامة ذات معايير عالية، ومراقبة تنفيذها.

- العمل على توعية المواطنين بشكل أكبر ليكونوا قادرين على مواجهة الكوارث ولكي يتصرفوا بمسؤلية بشكل أكبر.

- إدماج عمليات الاستعداد للكوارث ضمن خطط التطوير المستقبلي،أي أن تكون ضمن عمليات وبرامج التطوير الحضري المستدام.

- وضع متطلبات الاستدامة سواء في عمليات الاستعداد في مراحل ماقبل الكارثة، وعمليات إعادة الإعمار.

- عدم الإكتفاء بوضع الاستراتيجيات اللوائح الفنية والعمل على المتابعة الحثيثة والتأكد من التطبيق و التنفيذ الملائم.

3. توصيات خاصة بمراكز الأبحاث:

- من أجل مواجهة أفضل للكوارث لابد من فهم طبيعتها وآلية عملها. - من أجل التعامل مع الكوارث في أي منطقه لابد من فهم هذه المنطقة وطبيعيه الكوارث المعرض لها وتاريخ الكوارث فيها وأكثرها تكراراً ومقدار حجم الاضرار الناتجة عنها.

- لابد من فهم البيئة الحضرية في المنطقة من أجل تقويتها ومن ثم عمليه إعادة إعمار أفضل ويشمل هذا الفهم كل جوانب البيئة الحضرية (العوامل الاجتماعية، والاقتصادية، السياسية، والثقافية، وتأثير الكوارث عليها).

4. توصيات خاصة بالمجتمع المحلي:

- قيام المجتمع بدور فاعل سواء في مرحلة ماقبل الكارثة أو مابعدها عن طريق الوعي والشعور بالمسؤلية، والمشاركة الفاعلة والايجابية.

- فهم طبيعة وأهمية التراث التاريخي والحضاري في فلسطين وأهمية المحافطة عليه وكافة الرموز ذات العلاقة بتاريخ الشعب الفلسطيني.

5. توصيات خاصة بمؤسسات المجتمع المدني:

- العمل على تحمل مسؤولية أكبر سواء في عمليات الاستعداد والوقاية لمواجهة الكوارث وإعادة الغعمار بعد الكارثة كل حسب تخصصه.

- التركيز على المستويين القصير والطويل الأمد وعدم التركيز على جانب على حساب جوانب أخرى (كالتركيز على الاحتياجات الطارئة والعاجلة قصيرة المدى، وإهمال الاحتياجات على المدى البعيد).

- العمل على توثيق التجارب وتبادل الخبرات.

- الاهتمام باخذ تغذية راجعة من أجل تعزيز الصواب وتجنب الأخطاء.

- تحمل جانب من العبء في توعية المواطن والجهات الفاعلة.

- أن تعمل على حفظ التراث والتاريخ والهوية الفلسطينية من خلال مشاريع إعادة الإعمار.

- أن تعمل بشكل متكامل وتنسيق سواء مع الحكومة أو مع لعضها البعض أو مع جميع الجهات الفاعلة في عمليات الاستعداد للكوارث وإعادة الإعمار.

- في أوقات الكوارث تكون السلطات الرسمية ضعيفة أو غير موجودة لذلك لابد أن تستعد مؤسسات المجتمع المدني لتحمل المسؤولية إلى جانب الحكومة أو تحمل المسؤولية كاملة.




للقراءة والتحميل       اضغط هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا