جنوح الأحداث في المجتمع العماني
إعداد
دائرة الدراسات والمؤشرات الاجتماعية
بوزارة التنمية الاجتماعية
المديرية العامة للتخطيط والدراسات
مايو 2014
قائمة المحتويات
كلمة الوزارة................................................................................1
فهرس المحتويات..........................................................................2
ملخص الدراسة............................................................................3
الفصل الأول............................................................................. 4
المدخل إلى الدراسة....................................................................... 4
المقدمة................................................................................... 4
مشكلة الدراسة............................................................................ 5
أهمية الدراسة............................................................................. 7
أهداف الدراسة............................................................................ 8
أسئلة الدراسة............................................................................. 8
مفاهيم الدر اسة............................................................................ 9
حدود الدراسة............................................................................ 10
الفصل الثاني........................................................................... 11
الإطار النظري والدراسات السابقة........................................................ 11
دور وزارة التنمية الاجتماعية في رعاية الأحداث.......................................... 11
أدوار دائرة شؤون الأحداث.............................................................. 11
أهداف إدارة رعاية الأحداث.............................................................. 14
خطة دائرة شؤون الأحداث نحو تقويم ورعاية دار إصلاح الأحداث....................... 15
الأوساط الاجتماعية المؤثرة على انحراف الأحداث...................................... 18
أولا: دور الأسرة........................................................................ 19
ثانياً: المدرسة......................................................................... 20
ثالثاً: الحي السكني..................................................................... 20
رابعا: جماعة الرفاق (الأصدقاء)........................................................ 21
خامساً: المستوى الثقافي للأسرة......................................................... 22
سادساً: المستوى الاقتصادي للأسرة...................................................... 23
أهم النظريات المفسرة لجنوح الأحداث.................................................... 23
1- النظرية البنيوية الاجتماعية...................................................... 23
2- نظرية التبادل الاجتماعي........................................................ 24
3- نظرية الوصم................................................................... 24
الدراسات السابقة...................................................................... 25
مناقشة الدراسات السابقة................................................................ 2
الفصل الثالث........................................................................... 28
منهجية الدراسة وإجراءاتها..........................................................28
مجتمع الدراسة.......................................................................... 28
عينة البحث ............................................................................ 28
أدوات البحث............................................................................ 28
صدق المحكمين......................................................................... 29
إجراءات تطبيق أدوات الدراسة........................................................... 29
المعالجة الإحصائية.................................................................... 30
الفصل الرابع........................................................................... 31
نتائج الدراسة ومناقشتها............................................................... 31
نتائج السؤال الأول...................................................................... 31
نتائج السؤال الثاني...................................................................... 45
نتائج السؤال الثالث..................................................................... 52
نتائج السؤال الرابع....................................................................... 54
نتائج السؤال الخامس.................................................................... 5
نتائج السؤال السادس.................................................................... 62
الفصل الخامس......................................................................... 65
الخلاصة و الاستنتاجات................................................................. 65
التوصيات.............................................................................. 70
المقترحات.............................................................................. 70
المراجع................................................................................. 70
الملاحق............................................................................... 72
فريق البحث............................................................................. 9
الملخص
جنوح الأحداث في المجتمع العماني
اســتهدفت الدراســة الحاليــة معرفــة الخصــائص العامــة المميــزة للأحــداث الجــانحين فــي المجتمــع العمـاني، و تحديـد أهـم الأسـباب المرتبطـة بجنــوح الأحـداث فـي المجتمـع العمـاني، و تحديـد أنــواع الجرائم والجـنح وأكثرهـا انتشـارا للأحـداث فـي المجتمـع العمـاني، فضـلا عـن الكشـف عـن اتجاهـات الأحداث نحو العاملين في المؤسسات الإصلاحية والتعرف على وضـعهم داخـل هـذه المؤسسـات.
ولتحقيـق هـذه الأهـداف اســتخدم المـنهج الوصـفي الإحصـائي، وتــم اختيـار عينـة البحـث بطريقــة قصدية حجمهـا 69 حـدثا ، وتـم تحليـل اسـتبانات البحـث باسـتخدام عـددا مـن الأسـاليب الإحصـائية بواســطة حزمــة البــرامج الإحصــائية للعلــوم الاجتماعيــة (SPSS) .
وقــد أشــارت النتــائج أن نســبة الــذكور الأحــداث 78 % ونســبة الإنــاث 22% ،وأن 86 %مــن عينــة البحــث يقعــون فــي الفئــة العمرية من (13-18 سنة). كما أشارت النتائج إلى أن غالبية أفراد العينة من أسـر ذات مجتمـع اقتصادي متدن. وأن معظم جرائم الأحداث تتركز في جريمة السـرقة حيـث بلـغ نسـبتهم 60.9%. كمـا تبـين مـن نتـائج الدراسـة أن أسـباب انحـراف أفـراد العينـة حسـب اسـتجاباتهم يرجـع إلـى سـوء المعاملة في المنزل والتفرقة في المعاملة بين الأبناء، وفقدان لغة الحوار بـين الأبنـاء، وأن الحـدث فاقد للعاطفة الأبوية، وفاقد التوجيـه والإرشـاد.
وفـي هـذه النتـائج تـم تقـديم مجموعـة مـن التوصـيات أهمهـا تكثيـف البـرامج المتعلقـة بالأسـرة، وتفعيـل مبـدأ الحـوار والنقـاش بـين أفـراد الأسـرة الواحـدة، و متابعة الأبناء فيمن يصاحبون والمتابعة المستمرة لهم، و زيادة مراكز الاستشارات الأسرية والعمل على تفعيل دورها وتطويره بما يتناسب مع المتغيرات في مجال الأسرة والمجتمع.
للقراءة والتحميل اضغط هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق