التسميات

آخر المواضيع

الجمعة، 30 أغسطس 2019

تحليل كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة أبي الخصيب


تحليل كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة أبي الخصيب 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة البصرة 

كلية الآداب- قسم الجغرافيا 


تحليل كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة أبي الخصيب 


رسالة تقدم بها 

محمد خضير سلمان العلي 

إلى مجلس كلية الآداب - جامعة البصرة 

وهي جزء من متطلبات نيل درجه ماجستير آداب جغرافية 


بإشراف 

الأستاذ المساعد الدكتور 

عدنان عناد غياض العكيلي 


1435 هـ - 2014م




المسـتخلص

  تناولت الدراسة تحليل كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة أبي الخصيب الواقعة ما بين دائرتي عرض (-24 -30° و -27-30°) شمالاً وبين قوسي طول (َ81 -°48, َ53 -°47) شرقاً وبمساحة تبلغ (4914,291) هكتار تتوزع في 36 محلة سكنية وبحجم سكاني بلغ (124675) نسمة في سنة 2012م . وذلك عبر تحليل التوزيع المكاني للخدمات التعليمية باستخدام مربع كاي وقرينة صلة الجوار.


  وكما استعانت الدراسة بالدراسة الميدانية وعملية المسح الميداني التي شملت المؤسسات التعليمية والسكان . وتحديد كفاءة الخدمات التعليمية اعتماداً على عدد من المعايير التخطيطية العراقية المعتمدة وكذلك معياري سهولة الوصول ودرجة رضا السكان . 

  واشتملت الدراسة على أربعة فصول الفصل الأول، تناول الدليل النظري والتنظيمي للدراسة في حين تكون الفصل الثاني من مبحثين، تناول المبحث الأول التطور التاريخي للمدينة وخدماتها التعليمية، أما المبحث الثاني فقد درس الخصائص السكانية لمدينة أبي الخصيب وعلاقتها بالخدمات التعليمية. وكما اشتمل الفصل الثالث على مبحثين، الأول هو التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة أبي الخصيب والثاني التحليل الإحصائي للخدمات التعليمية في مدينة أبي الخصيب، بينما درس الفصل الرابع تحليل كفاءة الخدمات التعليمية في المدينة واحتياجاتها المستقبلية، وتكون من مبحثين كان المبحث الأول، هو قياس كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة أبي الخصيب، أما المبحث الثاني فقد تناول الاحتياجات المستقبلية للخدمات التعليمية في المدينة.

  أظهرت الدراسة إن هناك سوءاُ بتوزيع الخدمات التعليمية، إذ تركزت في القسم الشرقي من مدينة أبي الخصيب، وبذلك اثر على كفاءة الخدمة وحصول فرق واضح بين نطاق الخدمة الفعلية والافتراضية، مما أدى إلى حرمان محلات دون أخرى، وتحميل الطلبة أعباءً إضافية من أجل الوصول إلى تلك الخدمة .ولقلة الأبنية المدرسية أصبح هناك ضغط كبير عليها نتيجة استغلالها بمدارس عدة، ووضحت الدراسة أيضاً وجود فائض بأعداد الطلبة قياساً للمعيار المعتمد والطاقة الاستيعابية لتلك المدارس، وعلى ضوء ذلك تم تحديد احتياجات المدينة الحالية والمستقبلية من الخدمات التعليمية على مستوى المحلات السكنية البالغ عددها (36) محلة ولغاية عام 2017 م. 



Ministry of Higher Education and Scientific Research 

University of Basra

College of Arts , Department of Geography


The efficiency Analysis of educational services in Abu-Al kHasseeb city.


A thesis 

Submitted to the council of college of Arts in

Partial Fulfillment of the Requirements for the

Degree of Master of Arts in geography

By

Mohammed kHudaer salman AL-Ali 

Supervised by

Assistant professor Dr. 

Adnan Enad Ghaiyadh AL-Eqhaily

1435 A.H 2014 A.D 



ABSTRACT

   This study deals with efficiency of educational services in abu AL –Khaseeb ,A city situated between lattitudes 30◦ 24-_ 30◦ 27- north and longtitudes 48◦ 81-_47◦ 53-east.its area is 4914.291 hectares . it contains 36 locales .its population in 2012 was 124,675 .The study analyzes the spacial distribution of educational services by use of kai square method and neighbouring link context .The research depends on a field study and field survey of the educational institutions and population and identifies efficiency of the educational services depending on a number of Iraqi standard planning criteria and the two criteria of easiness of accessibility and degree of people,s satisfaction .

   The study consists of four chapters section one in chapter one presents the theoretical and organizational format of the study where as chapter two section one deals with the development through history of Abu Al-khaseeb and its educational services , section two talks about characterstics of population in Abu Al-khaseeb and their relation to educational services . The first section of chapter three deals with the special distribution of educational services in Abu Al- khaseeb where as section two of this chapter is a statstical analysis of educational services in the city . chapter four discusses the analysis of efficiency of educational services in Abu Al-khaseeb and its future needs in this concern . 

  In the first section of the chapter , the researcher highlights the measurement of the educational services in the city where as section two shows its future needs of these services .

  The study reveals in distribution of that there is a defeat the educational services .


  The study shows that the management of distribution of educational services is bad . These services are concentrated in the eastern side of abu Al –khaseeb and the road of Abu Al –khaseeb to Al-Aashar . That affect the efficiency of the service and there is a clear difference in the range of the actual and hypothetical service and this deprives some place of the services and place more burden on the students to get it . Also , because of the few numbers of school buildings, there is great pressure on them and the same buildings is occupied by many schools. The study also reveals that there are more students in these schools if measured against the depended standard and capacity . on light of these facts , the present and future needs of the education services as far as the 36 population locales in the city are concerned are estimated up to 2017.

الموضوع                         

الصفحة
إقرار الخبير العلمي
ب
إقرار الخبير اللغوي
ج
إقرار المشرف
د
الإهداء
ه
شكر و تقدير
و
المستخلص
ز-ح
قائمة المحتويات
ط-ن
قائمة الجداول
س-ق
قائمة الخرائط
ر-ش
قائمة الأشكال
ت
الفصل الأول: الدليل النظري و التنظيمي للدراسة
1-24
الدليل النظري و التنظيمي للدراسة
1
هدف الدراسة
2
أهمية الدراسة
2
مشكلة الدراسة
2
فرضيات الدراسة
2
الحدود المكانية و الزمانية للدراسة
3
منهجية الدراسة
6
وسائل و أدوات الدراسة
7
هيكلية الدراسة
10
الدراسات السابقة
11
الدراسات العامة
11
الدراسات الخاصة
13
مصطلحات الدراسة
18
الفصل الثاني : التطور التاريخي لمدينة أبي الخصيب و خدماتها التعليمية
25-56
التطور التاريخي لمدينة أبي الخصيب و خدماتها التعليمية
25
نشأة و تطور مدينة أبي الخصيب و تسميتها
25
ا-تسمية المدينة
25
ب-نشأة المدينة
26
مراحل نمو و توسع مدينة أبي الخصيب و خدماتها التعليمية
30
المرحلة الأولى  1500-1900
30
المرحلة الثانية 1901-1968
32
المرحلة الثالثة1969-1997
40
المرحلة الرابعة1998-2012
45
الفصل الثالث :الخصائص السكانية
57-84
بعض الخصائص السكانية في مدينة أبي الخصيب وعلاقتها بالخدمات التعليمية
57
النمو السكاني لمدينة أبي الخصيب
57
التركيب النوعي للسكان
62
التركيب النوعي حسب الفئات  العمرية
65
التركيب التعليمي للسكان
70
التوزيع الجغرافي لسكان مدينة أبي الخصيب و كثافتهم
72
التوزيع ألحجمي و النسبي للسكان
72
التوزيع الفعلي و نسبة التركز السكاني و التعليمي
77
الكثافة السكانية
80
الفصل الرابع: التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة آبي الخصيب
85-135
المبحث الأول
85
التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة آبي الخصيب
85
التوزيع المكاني لرياض الأطفال
85
توزيع رياض الأطفال
87
توزيع معلمات الرياض
88
توزيع شعب رياض الأطفال
88
التوزيع المكاني للمدارس الابتدائية
88
توزيع التلاميذ
89
توزيع المعلمين
92
توزيع الشعب الدراسية
93
توزيع مدارس التعليم الابتدائي حسب الأبنية المدرسية
93
التوزيع المكاني للتعليم الثانوي
97
التوزيع المكاني لمتغيرات خدمات المدارس المتوسطة
97
توزيع المدارس
97
توزيع الطلبة
100
توزيع المدرسين
101
توزيع الشعب
101
التوزيع بحسب الأبنية المدرسية
102
التوزيع المكاني لمتغيرات المرحلة الإعدادية
103
توزيع المدارس الإعدادية
103
توزيع الطلبة
105
توزيع المدرسين
105
توزيع الشعب
105
التوزيع المكاني للمدارس الثانوية
107
توزيع المدارس الثانوية
107
توزيع الطلبة
107
توزيع المدرسين
108
توزيع الشعب
111
توزيع المدارس الإعدادية و الثانوية حسب الأبنية المدرسية
111
التعليم المهني
114
توزيع المدارس
114
توزيع الطلبة
117
التوزيع المكاني لمعاهد إعداد المعلمين
117
توزيع المدارس
117
المبحث الثاني
118
التحليل الإحصائي للخدمات التعليمية في مدينة آبي الخصيب
118
الكشف عن التوزيع  الفعلي  للمدارس باستخدام مقياس مربع كاي (x)
118
الكشف عن التوزيع الفعلي للمدارس الابتدائية 
119
الكشف عن التوزيع المكاني للمدارس الثانوية
121
تحديد نمط التوزيع باستخدام قرينة صلة الجوار
123
نمط التوزيع المكاني لمؤسسات المدارس الابتدائية
124
نمط التوزيع المكاني لمؤسسات المدارس المتوسطة
128
نمط التوزيع المكاني لمؤسسات المدارس الإعدادية 
131
نمط التوزيع المكاني لمؤسسات المدارس الثانوية
133
الفصل الخامس: تحليل كفاءة خدمات التعليمية في مدينة أبي الخصيب واحتياجاتها المستقبلية
136-215
المبحث الأول : قياس كفاءة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة أبي الخصيب
137
رياض الأطفال
137
معيار الفائض بعدد أطفال الرياض
137
معيار طفل/شعبه
138
معيار طفل/معلم
138
معيار عدد السكان
138
معيار  نطاق التأثير
138
معيار المساحة
140
الصفات العمرانية لمباني رياض الأطفال
140
الاحتياجات الخدمية لرياض الأطفال
140
المدارس الابتدائية
141
معيار الفائض في عدد التلاميذ
141
معيار تلميذ-تلميذه/شعبه
145
معيار تلميذ-تلميذه/معلم
148
معيار عدد السكان
149
معيار نطاق التأثير
152
معيار المساحة
161
الصفات العمرانية للمدارس الابتدائية
164
المدارس الابتدائية حسب احتياجاتها
166
المدارس المتوسطة
170
معيار الفائض في عدد الطلبة
170
معيار طالب/شعبه
172
معيار طالب /مدرس
173
معيار عدد السكان
175
معيار نطاق التأثير
178
معيار المساحة
183
الصفات العمرانية لمدارس المرحلة المتوسطة
184
معيار الاحتياجات الخدمية لمدارس ألمرحله المتوسطة
186
 المدارس الإعدادية و الثانوي
188
معيار الفائض و العجز  في عدد الطلبة لمدارس البنين
188
معيار الفائض و العجز  في عدد الطلبة لمدارس البنات
188
معيار طالب/مدرس
190
معيار طالب/شعبه للمدارس الإعدادية والثانوية 
191
معيار الفائض في عدد السكان
192
معيار نطاق التأثير
195
معيار المساحة
199
معيار الحالة العمرانية
200
معيار المدارس حسب الاحتياجات الخدمية 
202
المعايير العامة
204
سهولة الوصول للخدمة التعليمية
204
رياض الأطفال
205
المدارس الابتدائية
205
المدارس المتوسطة
205
المدارس الإعدادية
205
المدارس الثانوية
206
درجة الرضا عن الخدمات التعليمية
206
المبحث الثاني:تقدير الاحتياجات المستقبلية من الخدمات التعليمية في مدينة أبي الخصيب
209
تقدير عدد سكان المدينة خلال المدة (2012-2017)
209
تقدير مساحة المدينة
211
تقدير الاحتياجات المستقبلية من الخدمات التعليمية
211
رياض الأطفال
211
المدارس الابتدائية 
212
المدارس المتوسطة
213
المدارس الإعدادية و الثانوية
215
الاستنتاجات
216-221
التوصيات
222-223
المصادر
224-234
الملاحق
235-250
المستخلص
A-B














الاسـتنتاجات

1- في العصر الحديث مرّت المدينة بأربع مراحل ، أهمها المرحلة الرابعة (1998-2012) التي توسعت فيها المدينة وبلغت مساحتها (4914،2) هكتار، وقد وصل مجموع المؤسسات التعليمية التي تم إنشاؤها في هذهِ المرحلة ودخول مدارس كانت خارج حدود المدينة وأصبحت ضمن حدودها بعد التوسع الذي حدث في عام 2002 إذ بلغت مجموعها (54) مدرسة بينها (37) مدرسة ابتدائية و(9) مدرسة متوسطة و(6) مدرسة ثانوية وإعدادية واحدة ومعهد لإعداد المعلمين. وكان نصيب مدارس الإناث (20) مدرسة ونصيب مدارس الذكور (31) مدرسة و (2) مدرسة مختلطة ، بينما كانت (13) مدرسة في المرحلة الثانية (1900-1968)، أما المرحلة الثالثة (1969-1997) فقد أضيفت (10) مدارس، وبذلك أصبح مجموع المدارس (77) مدرسة، وألغيت مدرسة أبي مغيرة في محلة أبي مغيرة سنة 1934، وبذلك فقد أصبح المجموع الكلي للمدارس (76) مدرسة تخدم مدينة أبي الخصيب، وكانت نسبة المؤسسات التعليمية التي تم إنشاؤها في هذهِ المرحلة (71%) من إجمالي المؤسسات التعليمية في مدينة أبي الخصيب .


2- بلغ أجمالي سكان مدينة أبي الخصيب (124675) نسمة، واستناداً إلى الأسقاطات الإحصائية لسكانها لسنة 2012 بمعدل نمو يصل إلى (7،7%) للمدة بين (1997-2012) الأمر الذي انعكس بوضوح على تباين الكثافة بين محلاتها المختلفة، إذ نجد أن محلات (الصنكر، وبلد سلطان، وأهل عيد وبلد سلطان الشرقية، وبلد وباب رمانة) ذات كثافة سكانية عالية بينما نجد هناك محلة واحدة ذات كثافة عالية جداً وهي محلة أبو خفيف، وذلك يعود إلى صغر حجم المحلات. وبالرغم من الكثافة العالية لم نجد أية مؤسسة تعليمية مقابل تلك الكثافة المرتفعة ويعود السبب الأساس لذلك إلى سوء التخطيط في إنشاء تلك الخدمات .

3- من خلال تحليل التوزيع المكاني للخدمات التعليمية ومن خلال استخدام مربع كاي وجد أن هناك اختلافاً جوهرياً بين التوزيع الحقيقي للمدارس وبين التوزيع النظري المتوقع لها ودلّل ذلك الاختبار اختلاف التوزيع الفعلي للمدارس عن التوزيع المثالي، وباستخدام قرينة صلة الجوار وجد أن هذا التوزيع قد اتخذ نمطاً متقارباً بالنسبة للمدارس الابتدائية لكنه أقرب للعشوائي وكذلك في المدارس الثانوية والاعدادية، وهذا أدى إلى تركز المؤسسات التعليمية في محلات معينة في المناطق القديمة وخلو محلات أخرى من المدارس وهذا الجانب له انعكاساته السلبية في زمن الوصول إلى تلك المؤسسات.

4- تبين أن الأبنية المدرسية غير كافية في منطقة الدراسة  مما أدى الى ظهور الدوام الثنائي والثلاثي وأحياناً الرباعي، فهناك عجز مقداره (45) بناية لسد الحاجة الحالية لكي نتخلص من ازدواجية وثلاثية الدوام في المدارس بواقع (28) بناية للمدارس الابتدائية و (17) بناية للمدارس الثانوية. وهذا النقص في عدد الأبنية ولّد آثاراً سلبية بالضغط على الأبنية المدرسية وخدماتها ومرافقها، الأمر الذي أدى الى زيادة نسبة الإشغال للمدارس الابتدائية التي حلّت ضيفاً مع بعضها في نفس البناية، والتي وصلت (2،2) مدرسة / بناية، بينما بلغت نسبة الإشغال للمدارس الابتدائية التي حلت ضيفاً مع المدارس الثانوية (1،5) مدرسة/ بناية، أما المدارس الثانوية التي حلت ضيفاً مع المدارس الابتدائية فإن نسبة الإشغال تحددت بـ (1،1) مدرسة/ بناية، والتي حلّت ضيفاً مع بعضها بلغت (2،2) مدرس / بناية.


5- أن جميع المدارس في مدينة أبي الخصيب تعاني من حالات النقص في خدمات التبريد عدا مدرسة واحدة وهي اعدادية أبي الخصيب للبنين وكذلك المختبرات بجميع أنواعها ومعظم المدارس تعاني نقصاً في خدمات الإسعاف وساحات الألعاب والحدائق والمكتبات وانعدمت فيها خدمات الهاتف وقاعات الاحتفالات، أما خدمات الكهرباء والخدمات الصحية والحوانيت فهي متوفرة في جميع المدارس ولكن تختلف جودتها من مدرسة إلى أخرى. كما أن بعض مدارس منطقة الدراسة تم تجديدها وإعادة ترميمها.


6- إن بعض مدارس المدينة فيها إمكانية التوسع وكانت حصة الممكن (47) مؤسسة وغير الممكن (27) مدرسة لبناء صفوف إضافية وغرف للمدرسين ومختبرات والبعض الآخر لا توجد فيها إمكانية التوسع لصغير مساحة المدرسة، وبعض المدارس فيها إمكانية التوسع ولكن حالتها العمرانية رديئة وتحتاج إلى إزالة وإعادة بناء .


7- اعتمد معيار المساحة أو ما يعرف بنطاق الخدمة ولجميع المراحل الدراسية (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، فقد وجد تداخل بين الخدمة نتيجة لوقوع المدارس في البناية نفسها أو أن تكون المدارس متقاربة المباني، وأحياناً يخرج نطاق خدمة بعض المدارس خارج حدود المدينة، ففي المحلات القديمة فقد تركزت المدارس وفيها تداخل في نطاق الخدمة، أما المحلات الجديدة لا توجد فيها أية خدمات ولا يصل نطاق الخدمة للمدارس إليها، مما يدفع بالتلاميذ والطلبة إلى السير وقطع مسافات طويلة لبلوغ الخدمات التعليمية أو استخدام وسائط النقل المختلفة لبلوغ تلك الخدمات .


8- أظهرت نتائج الاستبيان وتحليل مناطق الخدمات التعليمية أن الزمن المستغرق للوصول (11-15) دقيقة هو الحد المتوسط الأعلى للوصول الى الخدمة التعليمية. وكانت نسبة السكان الذين يصلون إلى المدارس المتوسطة ضمن هذا الوقت (46،3%)، أما أعلى نسبة فإن الوقت (5-10) دقيقة هو الأعلى وبلغت نسبة التلاميذ الذين يصلون إلى المدارس الابتدائية ضمن هذا الوقت هو الأعلى إذ بلغت (39،9%).

9- أظهرت نتائج الاستبيان أن هناك نوعاً من درجة الرضا عن الخدمات التعليمية بلغت (65،3%) في حين كانت نسبة عدم الرضا (34،7%).

10- قد أثبتت المعايير التخطيطية المعتمدة مثل معيار (الفائض في عدد الطلبة ، والحجم السكاني ، ومعيار المسافة) إن هناك نقصاً في عدد المدارس بأنواعها المختلفة، ولكن هذا العدد يختلف من معيار إلى آخر.

11- تقدر احتياجات مدينة أبي الخصيب الحالية من الخدمات التعليمية بواقع (23) روضة أطفال و (11) مدرسة متوسطة و (13) مدرسة بين إعدادية وثانوية .

  أما ما يخص المدارس الابتدائية يوجد فائض في عدد المدارس وهذا يستند إلى الحجم السكاني الكلي لسكان المدينة البالغ (124675) نسمة لسنة 2012كسنة أساس، أما إذا أخذ على أساس سكان كل محلة لاختلفت النتيجة .

12- تقدر الحاجة المستقبلية لمدينة أبي الخصيب من الخدمات التعليمية، وبالاستناد إلى معيار حجم السكان وتوقعاته المستقبلية لسنوات الهدف ووفقاً لمعدل التغير السنوي أتضح أن سكان مدينة أبي الخصيب في سنة الهدف [2017] يصل إلى [152405] نسمة ومن المتوقع أن تصل مساحة المدينة في السنة ذاتها إلى [60،04] كم2 أي بزيادة [10،9]كم2 عن مساحة المدينة لسنة 2012 على أساس ثبات معدل النمو السنوي لسكان المدينة وبذلك ستجتاج المدينة إلى خدمات تتناسب مع الحجم السكاني المتوقع والتي تقدر بحاجة المدينة من رياض الأطفال إلى (30) روضة تشغل مساحة تصل إلى (105000) م2 أي بفارق (7) روضة ومساحة (21000) م2 بين سنتي الأساس والهدف. بينما سجلت الحاجة للمدارس الابتدائية بـ(60) مدرسة وإلى مساحة (300000-420000) م2 بين سنتي الأساس والهدف. بينما بلغت الحاجة للمدارس المتوسطة إلى (30) مدرسة وإلى مساحة (240000-300000) م2، أي بفارق (17) مدرسة ومساحة (136000-170000) م2 بين سنتي الأساس والهدف ومن جانب المدارس الإعدادية والثانوية تبلغ الحاجة إلى (30) مدرسة في سنة الهدف أي بفارق (19) مدرسة ومساحة (190000-285000) م2.

13- قلة ورش التدريب في الساعات العملية في إعدادية أبي الخصيب المهنية مع قلة الأجهزة المستخدمة للتدريب وقدمها إذ أدى ذلك إلى تركيز تعليم الطلبة بشكل أساسي على الدراسة النظرية فقط .

التوصيـات

توصى الدراسة بما يأتي :-

1- للوصول إلى خدمات تعليمية متميزة فعلى مديرية تربية محافظة البصرة ومديرية تربية أبي الخصيب دراسة ما جاء في هذهِ الدراسة من توصيات ومقترحات.

2- القيام بإجراء تعداد سكاني وعلى مستوى المحلات وذلك للوقوف على حجم السكان في كل محلة ومعرفة الفئات العمرية ضمن التعليم الإلزامي وحاجة كل محلة للخدمات التعليمية بشكل دقيق ومفصل.

3- أن يكون هناك ورشة عمل بين مديرية تربية أبي الخصيب وبلدية أبي الخصيب لدراسة واقع حاجة التربية من مساحات لبناء مدارس جديدة وتوفيرها للحاجات الحالية والمستقبلية من الخدمات التعليمية.

4- بناء مدارس مختلفة في كل محلة سكنية بالاعتماد على عدد السكان في تلك المحلات وبحسب المعايير المعتمدة، أو بين المحلات بالنسبة للمدارس المتوسطة والإعدادية وضمن نطاق الخدمة المثالية المعتمدة.

5- بناء رياض أطفال في كل محلة لأن مدينة أبي الخصيب تكاد تنعدم فيها هذهِ الخدمة ، مع مراعاة عدد السكان للمحلات السكنية.

6- فك الازدواج الموجود حالياً في المدارس والثانوية ذات الدوام الثلاثي والرباعي أحياناً بإنشاء مدارس جديدة، ومن ثم التفكير بإزالة المدارس القريبة منها وإعادة بنائها .

7- الاعتماد على البناء العمودي لاستثمار الأرض مع المحافظة على خدماتها .

8- توفير الخدمات التي تحتاجها المدارس من أجهزة تبريد وتوفير المياه الصالحة للشرب، ودورة المياه الصحية وتوفير مختبرات ومرسم ومكتبات وساحة العاب وحدائق.

9- توفير قاعات العاب مختلفة مكيفة لرياض الأطفال .

10- توفير ورش فنية وصناعية للتدريب في الإعدادية المهنية وذلك لتطوير قابلياتهم المهنية لرفد الدراسة النظرية.

11- النظر بإعادة التعيين في الملاكات الحديثة لا سيما الإناث بحيث تكون من مدينة أبي الخصيب لأن الإناث يخضعن الى نظام التبعية الزوجية إذ يتم تعيين إناث من خارج مدينة أبي الخصيب وبحسب هذا النظام ينتقلن إلى مناطق سكانهم فيحدث ذلك خللاً في الملاكات الموجودة في المدارس التابعة إلى المدينة .

الكتب 

(1) القران الكريم

1- ابن الأثير , عز الدين أبي الحسن علي بن محمد، الكامل في التأريخ، ج6 ، دار الكتب العلمية، بيروت ، 2006.

2- أبو صبحة , كايد عثمان ، جغرافية المدن ، ط3 ، دار وائل للنشر، عمان ، 2010.

3- أبو عيانة , فتحي محمد ، جغرافية السكان ، دار النهضة العربية، بيروت ، 2000م .  
4- أبو غريبة , سمية محمد شاكر جمعة، معلمة الروضة، عمان : المؤلف ، 2009.

5-أحمد ,إبراهيم خليل، تطور التعليم الوطني في العراق(1869-1932، مركز دراسات الخليج العربي ،البصــرة ، 1982.

6- أداموف , الكسندر ، ولاية البصرة في ماضيها وحاضــرها، ترجمة هاشم صالح التكريتي، دار الوراق ، بيروت ،2009.

7- أداموف , الكسندر.- ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها ، ج2.- ترجمــة هاشم صالح التكريتي، مركز دراسات الخليج العربي، البصرة ، 1989.

8- البصري , عبد الله بن عيسى بن إسماعيل، تأريخ مدينة البصرة ، مركز دراسات الخليج العربي، البصرة ، 1986.

9- البغدادي ، فصيح بن السيد صبغة الله بن الحيدري، أحوال البصرة، مطبعة دار البصري ، بغــداد ،1961.

10- البغدادي , مصطفى محمد، دراسة منهجية عن علاقة علم الجغرافيا بالخدمات، المؤلف ، القاهــرة ،1994.

11- البلاذري , أحمد بن يحيى ، فتوح البلدان ، المكتبة الكبرى ،القاهــرة ، 1959.

12- التميمي ,حميد احمد حمدان ،البصرة في عهد الاحتلال البريطاني 1914- 1921 ، مطبعة الرشاد، بغداد ، 1979.

13-الجوهري ,يسري، المضمون البشري في الجغرافيا، مطبعة الإشعاع للطباعة والنشروالتوزيع ،الإسكندرية ، 1999.

14- حسانين , سيد أبو بكر، مقدمة في الخدمة الاجتماعية، منشورات الجامعــة الليبية، طرابلس [ليبيا] 1974.

15- الحسن ,أحسان محمد ، موسوعة علم الاجتماع ، الدار العربية للموسوعات، بيروت ، 1999.

16- حسن , عبد علي ، عبد مخور الريحاني ، جغرافية السكان ، الجامعة ،جامعة البصرة، 1986.

17- الخريف , رشود بن محمد ، السكان المفاهيم والأساليب والتطبيقات ، جامعة الملك سـعود ،الرياض ، 2003.

18- خير , صفوح ، الجغرافية : موضوعها ومناهجها وأهدافها، دار الفكر المعاصــر ، بيروت 2000.

19- الدليمي ,خلف حسين علي، التخطيط الحضري ، أسس ومفاهيم ، دار العلمية الدوليـة للنشر ،عمان ، 2002.

20- الدليمي , خلف حسين علي، تخطيط الخدمات المجتمعية والبنيــــة التحتية أسس ، معايير ، تقنيات، دار صفاء للنشر والتوزيع ،عمان ، 2009.

21- الراوي , خاشع محمود ، المدخل إلى الإحصاء ، جامعة الموصل ،الموصل ، 1984.

22- الربيعي , داود جاسم ، نظم الري في محافظة البصرة، (موسوعة البصرة الحضارية : القسم الجغرافي)، جامعة البصرة ،البصرة ، 1989.

23- السعدي , عباس فاضل ، جغرافية السكان ، الجامعة، بغداد ، 1997 .

24- السعدي , عباس فاضل، جغرافية السكان ، ج1 ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، بغداد ، 2002 .

25- السعيد,صبحي أحمد ،نمط التوزيع المكاني والتركيب الوظيفي لمركز الاستيطان البشـــري في منطق نجد ، جامعة الملك سعود ،الرياض, 1989 .

26- شحاتة, نعمان ، الأساليب الكمية في الجغرافية، ط2، دار صنعاء للنشر والتوزيع ، عمان، 2002.

27- شريف , السيد عبد القادر، التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة، ط2، دارالفكر العربي، القاهرة ، 2004.

28- الشمري , عماد مطير، الجغرافية السكانية ، أسس وتطبيقات، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ،2012.

29- الشمري , عماد مطير خليف ، جغرافية السكان الأسس والأركان في التطبيق، مطبعة ذات العماد ،طرابلس[ليبيا] ، 2011.

30- شهاب , بهيجة أحمد ، المدخل إلى الخدمة الاجتماعية ، دار الكتب للنشر بجامعة الموصل ، الموصل، 1982.

31- الطيف , بشير إبراهيم , محسن عبد علي ، رياض كاظم الجميلي، خدمات المدن ، دراسـة في الجغرافية التنموية ، المؤسسة الحديثة للكتاب، بيروت ، 2009.

32- عزيز , مكي ورياض السعدي ، جغرافية السكان ، الجامعة، بغداد ، 1984.

33- عطوي ,عبد الله ، جغرافية السكان ، دار النهضة العربية ،بيروت ، 2001.

34- العباسي , عبد القادر باش أعيان، موسوعة تأريخ البصرة ، ج1 خطط البصرة، شركة التأيمس، بغــداد ، 1970.

35- العيسى ,علاء لازم ، المجمل في تأريخ البصرة ، دار الشـــؤون الثقافية العامة ،بغداد ، 2010.

36- عبيد , ماجد بهاء الدين السيد ، حزامة جودت ، وقفة مع الخدمة الاجتماعية ، دار صنعاء للنشر والتوزيع ،عمان ، 2008.

37- العثمان , باسم عبد العزيز عمر، مناهج البحث الجغرافي وتطبيقاته في الجغرافية البشرية، دار السياب، لندن, 2009 .

38- العمر , مضر خليل ، الإحصاء الجغرافي، جامعة البصرة ،البصرة ، 1989.

39- غنيم ,عثمان محمد ، تخطيط استخدام الأرض الريفي و الحضري، ط2 ، دار صفاء للنشر و التوزيع ،عمان ، 2008 .

40- فوزي عيد سهاونة ، موسى عبودة سمحة ، جغرافية السكان ، دار وائل للنشر، عمان ، 2007.

41- الفرحان , يحيى ، موسى سمحة ، عبد الفتاح لطفي، البيئة والموارد والسكان العربي ، ط3، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات ،القاهرة ، 2011.

42- الكاتب ، محمد طارق ، شط العرب وشط البصرة والتأريخ ، الموانيء العراقيـة ،البصرة ،1971.

43- لوريمر ، ج . ج، دليل الخليج ، القســـم الجغرافي ، ج3، د.ن ، د.ت، الدوحة

44- المظفر , محسن عبد الصاحب ، عمر الهاشمي يوسف، جغرافية المدن ، مبادئ وأسس ومنهـج ونظريات وتحليلات مكانية ، دار صنعاء للنشر والتوزيع ،عمان ، 2010.

45- مارون , يوسف، طرائق التعليم بين النظرية والممارسة ، في ضوء الاتجاهات التربويــة... المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس [لبنان] ، 2008.

46- المصري ,أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم أبن منظور الأفريقي ، لسان العرب ، ج12 ، دار صادر، بيروت ، 1990.

47- مصطفى , صلاح عبد الهادي، البصرة في العصر العباسي الأول، موســــوعة البصرة الحضارية، المحور ألتأريخي، جامعة البصرة، البصرة ، 1989.

48- المدامغة , مصطفى كاظم ، نصوص من الوثائق العثمانية عن تأريخ البصرة ، مركز دراسات الخليج العربي، البصرة ، 1982.

49- محمد الخال ، تأريخ الإمارة الافراسيابية، مطبعـــة المجمع العلمي العراقي، بغداد ، 1961.

50- المصطفى , حسين علي عبيد ، البصرة في مطلع العهد العثماني ، دراســة في التأريخ الاجتماعي والعمراني 1546- 1668م، دار تموز، دمشق ، 2012 .

51- المشهداني, محمود حسن ، عبد الرزاق محمد ألبطحي ، إبراهيم محمد حسون القصاب، الإحصاء الجغرافي، جامعة بغداد ، بغداد ، 1979. 

52- مجيد , تحسين حميد، تأريخ البصرة من مقتل المتوكل حتى التسلط البويهي (موسوعة البصرة الحضارية).

53- النبهاني , محمد خليفة بن حمد ، التحفة النبهانية ، ج9 البصرة ، المطبعة المحمودية، مصر 1342هـ [1921م] .

54- ناصر ,محمد ، من القرية إلى بغداد...فالعالم ، مذكرات الدكتور محمد ناصر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد ، 2000.

55- إلهيتي, صبري فارس ، صالح فليح حسن، جغرافية المدن، جامعة بغداد ،بغداد ، 1985.

56- إلهيتي , صبري فارس ، التخطيط الحضري ، دار اليازوري ،عمان ، 2009.

57- ياسين صالح العبود ،أبو الخصيب في ماضيها القريب ، ط 1 ، د.م : دن , 2013 م.

58- اليوسف ,خلود عبد اللطيف ، البصرة في العهد الحميدي ، دراســة في الأوضاع العمرانية والإدارية ، المؤلف ،البصرة ، 2010 .

الرسائل و الاطاريح

1- أحمد, وفاء محمد ، تحليل وتخطيط الخدمات التعليميـــة في منطقة بغداد الجديـــدة ، رسالة ماجستير، ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد ، 1997.

2- باقي ,جمعة علي داي، جغرافية التعليم الابتدائي في محافظات (الســليمانية واربيل ودهوك)،أطروحةدكتوراه - كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، 2006 .

3- البدري ,ندى إبراهيم ظاهر، وظيفة التعليم العام في الجانب الشرقي من بغداد ،دراسـة فـي جغرافية المدن ، رسالة ماجستير، كلية الآداب ،جامعة بغداد ، 2004 .

4- الجبوري , حاتم حمود حسن، تحليل واقع التوزيع للخدمات التعليمية في مدينة الكاظمية ، دراسة في جغرافية المدن، رسالة ماجستير، كلية التربية- أبن رشد ،جامعة بغداد ، 2006.

5- الجبوري, حسون عبود دبعون، التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الديوانية ،دراسة في جغرافية المدن، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة القادسية ، 2005 .

6- الجميلي, رياض كاظم سلمان، كفاءة التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية (التعليمية والصحيـة والترفيهية) في مدينة كربلاء، أطروحة دكتوراه، كلية التربية (أبن رشد)، جامعة بغداد ، 2007 .

7- الجوراني , حميد عطية عبد الحسين، التوزيع الجغرافي للصناعات الأساسية في محافظة البصرة وأثرها في التنمية الإقليمية ، دراسة في الجغرافية الصناعية،رسالة ماجستير، كلية الآداب،جامعة البصرة ، 2002.

8- حمدان , سوسن صبيح ، مدينة أبي الخصيب ، دراسة في جغرافية المدن ،رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة البصرة ، 1997 .

9- الخشالي , ندى جميل مهدي، الوظيفة التعليمية لمدينة بعقوبة، رسالة ماجستير، كلية التربية ،الجامعة المستنصرية، 2004 .

10- الزهيري , قاسم مهاوي خلاوي، الكفاءة الوظيفية لمدينة العمارة ، أطروحة دكتوراه ، كلية الآداب،جامعة البصرة ، 1998.

11- سرحان , بسام عبد العزيز احمد ،المعايير التخطيطية في تطوير المدارس ،حاله دراسية لمحافظة رام الله و البيرة،رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا-فلسطين، جامعة النجاح الوطنية ،2002.

12- السـهلاني ,تحسين جاسم شنان، تقييم كفاءة الخدمات التعليمية والصحية والترفيهية في مدينــة الناصرية، أطروحة دكتوراه، كلية التربية ،جامعة البصرة ، 2010 .

13- السهلاني, سميع جلاب منسي، كفاءة التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية (التعليمية والصحيــة والترفيهية) في مدينة الشطرة، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة ، 2013 

14- السويدي , مصطفى عبد الله، تباين التوزيع الجغرافي لسكان محافظات الفرات الأوسط حسب تعداد 1987 دراســة كارتوكرافية- سكانية، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب ،جامعة البصرة ، 1996 .

15- شاوي ,فوزية جاسم ،تحليل كفاءة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية باستخدام نظم المعلومـات المكانية، دبلوم عالي، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ،جامعة بغداد ، 2009 .

16- الطائفي, إيناس غازي محمد علي، السكان والتعليم في المملكة العربية السعودية، دراســـة لخصائص السكان وتطور التعليم 1380-1405هـ الموافق 1960-1985م، رســـالة ماجستير، ، كلية الآداب، جامعة الأردنية ، 1988 .

17- عباس ، باسم حمزة، تأريــخ التربية والتعليم في البصرة 1921-1958، رســـالة ماجستير كلية الآداب ،جامعة البصرة ، 1992.

18- عبد المجيد, لبنى رياض، أبو الخصيب (1921-1958) دراســـة تاريخية في الأوضاع الاقتصادية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة البصرة ، 2005.

19- عبود , سلمان مغامس، استعمالات الأرض التعليمية وتباينها المساحي في مدينة البصرة 1977-2007، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب ،جامعة البصرة -2012 . 

20- العكيلي,عدنان عناد غياض، التوزيع الجغرافي لسكان محافظة البصرة للفترة 1977-1997،أطروحة دكتوراه، كلية الآداب ،جامعة البصرة ، 2001.

21- العيداني, عباس عبد الحسن كاظم ، تباين التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية في مدينـــة البصرة، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب ،جامعة البصرة ، 2002 .

22- غرابيه , خليف مصطفى حسن، التحليل المكاني للخدمات في مدينة أربد الإدارية، التعليميــة ، الصحية ، الترويجية ، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة بغداد ، 1995 .

23- الغريباوي ، رعد عبد الحسين محمد، كفاءة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينــة 

السماوة، رسالةدكتوراه، كلية الآداب ،جامعة البصرة ، 2012 .

24- القصاب ,عمر عبد الله إسماعيل، تصميم خرائط التوزيع المكاني للمدارس الإعدادية في مدينـة الموصل ، دراسة في نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، دبلوم عالي، كلية التربية ، جامعة الموصل، 2005.

25- القطراني , حسين علي عبيد، الزبير في العهد العثمــاني 979هـ-1333هـ ، 1571م-1914 ،رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة , 1988 . 

26- مشافي , عوني عبد الهادي عثمان، تحليل وتقييم الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية والترفيهيـة في محافظة نابلس، رسالة ماجستير، كلية الدراســـات العليا- فلسطين ،جامعة النجاح الوطنية، 2008 .

27- المولى, طارق جمعة علي، استخدام الخارطة في تقييم مستوى الخدمات لمدينة الزبير ، دراسـة حضرية- خرائطية، رسالة ماجستير، كلية الآداب،جامعة البصرة ، 1999 .

28- اليوسف , خلود عبد اللطيف، البصـــرة في العصر الحميدي 1876-1908، رسـالة ماجستير، كلية الآداب ،جامعة البصرة ، 1992.

29- اليوسف, خلود عبد اللطيف، الحياة الثقافية في البصرة ، من خلال الصحافة البصرية 1908-1914، أطروحةدكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة ,1998 .

المقابلات الشخصية

(1) مقابلة مع الست سهيلة كاظم عواد مديرة المعهد سابقاً بتاريخ 9/1/2013 ومن أرشيف المعهد في مديرية تربية أبي الخصيب .

(2) مقابلة شخصية مع السيد عبد الإمام باقر وهو من سكنة السبيليات بتأريخ 13/1/2013

(3) مقابلة شخصية مع كبار السن في محلة نهر خور بتاريخ 15/1/2011

(4) مقابلة شخصية مع السيد حسن الكامل بتاريخ 19/1/2013 .

(5) مقابلة شخصية مع أستاذ محمود عبد الكريم درويش مدير مدرسة البواسق سابقاً وأستاذ أحمـد علوان مدير مدرسة الرازي سابقاً بتاريخ 10/2/2013 

الدوائر الرسمية

1- الجمهورية العراقية, وزارة التخطيط- الجهاز المركزي للإحصاء.- تعداد السكان العام لمحافظة البصرة لســنة 1957 .- بغداد : مطبعة الجهاز ، 1958 .

2- الجمهورية العراقية ، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعة الإحصائية السنوية لسنة 1965، بغداد ، 1969

3- الجمهورية العراقية , وزارة التخطيط- الجهاز المركزي للإحصاء.- نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1977 لمحافظة البصرة.- بغداد : الجهاز ، 1978 .

4- الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء، نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1997 لمحافظة البصرة.- بغداد : الجهاز ، 1998.

5- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء، نتائج التعداد العام للسكان لسنة 2012.

6- جمهورية العراق،وزارةالتخطيط،الهيئة العليا للتعداد العام للسكان و المساكن،الإدارة التنفيذية للتعداد،التعداد العام للسكان و المساكن،خلاصة نتائج تعداد المباني و المنشئات و الأسر لعام 2012-البصرة ،2013.

7- جمهورية العراق , وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، مديرية إحصاء محافظة البصرة ، إسقاطات السكان لعام 2012م.

8- جمهورية العراق- وزارة التربية- المديرية العامة لتربية محافظة البصرة- قسم التخطيط التربوي- شعبة الإحصاء-الكراس الإحصائي للعام الدراسي 2011-2012.

9- جمهورية العراق , وزارة التربية ، المديرية العامة للتخطيط التربوي ، قسم التوثيق والدراسات.- الإطار العام لمشروع خطة تطوير التعليم المتوسط : القسم الأول.- بغداد : الوزارة ، 1972.

10- جمهورية العراق , وزاره التربية ،مديرية تربية محافظة البصرة،قسم التخطيط_شعبةألأبنية المدرسية.

11- محافظة البصرة.- دليل البصرة بالأرقام.- البصرة : المحافظة ، 2012.

12- المديرية العامة للتخطيط العمراني- قسم التخطيط الجنوبي العمراني في البصرة .

13- مديرية بلدية أبي الخصيب / قســـم التخطيط / الخريطة الأساس لمدينة أبي الخصيب 1996.

14- مديرية تربية أبي الخصيب ، أوليات معهد المعلمات المسائي أبي الخصيب الملغى.

15- المركز التمويني الرئيسي لمحافظة البصرة .

16- المملكة العراقية ، وزارة الشؤون الاجتماعية ، مديرية النفوس العامة ، إحصاء السكان لسنة 1947، 

الدوريات

1- البازي , حامد.- البصرة كما هي.- مجلة التاجر ، س2 ، ع13 (1968).

2- الربيعي , داود جاسم وعبد الجليل عبد الواحد.- نظام الإرواء والتصـــريف في قضاء أبي الخصيب .- مجلة كلية الآداب ، س15 ، ع17 (1981).

3- عبد الواحد , عبد الجليل وداود جاسم الربيعي.- قضاء أبي الخصيب : دراســة في جغرافية السكان.- مجلة الآداب ، ع (16) ، جامعة البصرة ، 1980.

4- العثمان , باسم عبد العزيز.- الهرم السـكاني لسلطنة عمان حســب تعداد عام 1993 : الخصائص والمؤشرات.- مجلة كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية (جامعة قطر) ، ع24 (2001).

مصادر أجنبية

1- Mehta, Anouy , Aparna Bhatia, Ameetachatterjee.- Improving health and Education service delivery in India through public- private patens ships Mandaluyony; Asian development bank, 2010.

2- Northam Ray, Urban geography.- New York ; Kohn Wiley and sons, 1979.

3- U.N.demographic year book, 1980.- Newyork, 1981. 

4- U.N. Department of international economic and social affairsmethod for comprehensive planning ,VI : New York , 1989.



للتحميل اضغط      هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا