التسميات

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019

النقل بالسيارات في مدينة الناصرية - دراسة في النقل الحضري



النقل بالسيارات في مدينة الناصرية 

دراسة في النقل الحضري 



رسالة تقدم بها 

حيدر عبد الكريم سالم الجبوري 

إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة البصرة وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب في الجغرافيا 


بإشراف 

الأستاذ المساعد الدكتور 

عبد الرحمن جري مردان الحويدر 


1436هـ 2015م




 

المحتويات
الآية القرآنية
 الإهداء
إقرار المشرف
إقرار لجنة المناقشة
شكر وتقدير
فهرس المحتويات
فهرس الجداول
فهرس الخرائط
فهرس الإشكال
فهرس الصور
المــــقدمة
الفصل الأول :- التطور التأريخي للنقل بالسيارات في مدينة الناصرية
اولا ً – التطور التأريخي للشوارع مدينة الناصرية .
المرحلة المورفولوجية الاولى 1869 – 1957
المرحلة المورفولوجية الثانية 1958-1977
المرحلة المورفولوجية الثالثة 1978-1991
المرحلة المورفولوجية الرابعة 1991-2013
ثانياً.  التطور التاريخي لأعداد السيارات في مدينة الناصرية
المرحلة المورفولوجية الاولى 1921  – 1991
 2 – المرحلة المورفولوجية الثانية (1992 -2013 )
الفصل الثاني : العوامل الجغرافية المؤثرة النقل بالسيارات في مدينة الناصرية
اولاً:- العوامل الطبيعي
أ-  الموقع
 ب .الموضع
1. التركيب الجيولوجي
2. السطح
3 . التربة
أ-  تربة كتوف الانهار
ب - تربة أحواض الانهار
4. المناخ
أ - درجة الحرارة
ب -الامطار
ج – الرياح
5. الموارد المائية
أ- المياه السطحية (الانهار)
ب – المياه الجوفية
ثانياً – العوامل البشرية
1.الخصائص السكانية
أ- حجم ونمو السكان
ب- تركيب السكان
 ج-التوزيع المكاني للسكان
2. العوامل الاقتصادية
3.العوامل الاجتماعية
4 . توزيع استعمالات الارض
أ- الاستعمالات السكنية
ب_ الاستعمالات التجارية
ج – الاستعمالات الصناعية
د – الاستعمالات المجتمعية (الخدمية )
1. الاستعمالات التعليمية
2.الاستعملات الصحية
3.الاستعمالات الادارية
4 .الاستعمالات الترفيهية
5.الاستعملات الدينية
الفصل الثالث : استعمالات الارض لأغراض النقل بالسيارات في مدينة الناصرية
أولاً – شبكة شوارع المدينة انماطها واصنافها
1. تصنيف الشوارع حسب شكل خطة المدينة
أ- النمط الشبكي
ب – النمط الشعاعي
2 . تصنيف شوارع المدينة حسب مستواها
أ – الشوارع الرئيسية
ب – الشوارع الثانوية
ج –الشوارع المحلية
3 . تصنيف شوارع المدينة حسب وظيفتها
 أ – الشوارع التجارية
ب – الشوارع السكنية
ج – الشوارع الصناعية
د –الشوارع الترفيهية
 ثانياً - التقاطعات
 ثالثاً – الجسور والمجسرات
 رابعاً – مرائب السيارات
1 . مجمعات النقل (المرائب )
2. مجمعات انتظار السيارات
خامساً – محطات تعبئة الوقود
 سادساً – اثاث الشارع
1. الارصفة
2.المكونات الظلية
3. اشارات المرور الضوئية
4 .العلامات المرورية
الفصل الرابع:  التحليل المكاني لواقع حركة النقل بالسيارات في مدينة الناصرية
أولا .حركة السيارات في شوارع وتقاطعات مدينة الناصرية
أ – حركة السيارات في شوارع المدينة
1. شارع النصر
2.شارع ابراهيم الخليل (ع)
3 – شارع الحبوبي
4 – شارع النيل
5 – شارع الكاظمي
6 شارع النهر
7. شارع الامام علي  (ع)
8. شارع المرتضى
9 . شارع الشيباني
ب- حركة السيارات في تقاطعات مدينة الناصرية
1. تقاطع البهو
2. تقاطع الرايات
3.تقاطع الاسكان الصناعي
3 .تقاطع البشائر
4 .تقاطع الازدهار
ثانياً – أنماط النقل بالسيارات في مدينة الناصرية
1- النقل بالسيارات الخاصة
2- النقل بالسيارات العامة
اولاً – نمط النقل الخارجي
أ0 النقل بين مدينة الناصرية والمدن الاخرى
ب. النقل بين مدينة الناصرية ومراكز الوحدات الادارية لمحافظة ذي قار
ثانياً - نمط النقل الداخلي
النتائج
المقترحات
المصادر والمراجع
الملاحق
ملخص إنكليزي

المقدمة


  تعدّ السيارات من أكثر وسائل النقل نشاطاً في المدن، وإن التطور في صناعتها من حيث السرعة والمرونة والاستجابة العالية التي تتصف بها من خلال نقل الاشخاص والبضائع ، جعل منها واحدة من أهم وسائل النقل بالمدن ، وقد لا نكون مجافين للحقيقة كثيراً إذا قلنا أنها اصبحت الوسيلة الأكثر شيوعا في معظم مدن العالم ، نتيجة الزيادة المستمرة في أعدادها، وإقبال الأفراد المتزايد على شرائها . 

  لقد بات واضحاً لا يمكن نجاح أي مدينة في أداء وظائفها المختلفة من دون وجود هذه الوسيلة المهمة في المدينة ، فأهمية النقل في المدينة ، كالشرايين في جسم الانسان، إذ لا يمكن للمدن ان تنمو او تتطور من دون وجود النقل . ولكن اليوم أصبحت هذه الوسيلة مشكلة كبير داخل المدينة ، فالسيارات في منطقة الدراسة أصبحت تغطي أكثر من نصف شوارعها بصورة مضطردة في كل يوم، نتيجة ما تمثله منطقة الدراسة التي تعد المركز الرئيس للتسوق ولتقديم الخدمات في محافظة ذي قار ، فضلاً عن الزيادة في أعداد سكان مدينة الناصرية وارتفاع مستواهم المعيشي ، جعل إمكانية اقتناء السيارة في الكثير منهم بسهولة، مما أدى إلى زيادة أعـدادها يوماً بعـد يوم , ومـن ثم زيادة معـدل الرحلات التي يقـوم بها السـكان لمختلف الأغـراض التي تتـولد من اجلها الرحـلات في المدينة أو خـارجها , كل هذه انعكس سـلباً على اسـتعمالات الأرض لأغـراض النقـل في منطقة الدراسـة , بما فيها مـن شـوارع وتقاطعـات ومـرافق خـدمية خاصة بالنقـل . وأصبحت تلك الاسـتعمالات غيـر قـادرة على أداء وظيفتها بشـكل كفـوء في استيعاب الاعداد المتزايدة من السيارات, لاسيما أن هذه الاستعمالات نشأت في مدة لم تأخـذ بنظر الاعتبار الـزيادة الكبيـرة غيـر المتـوقعة في أعـداد السيارات مما ترتب عليها ارتفاع كثافة مرورية على شبكة شوارعها واستعمالات أرضها وعدم قدرة تلك الشوارع على استيعاب تلك السيارات لاسيما بعد عام 2003 م ، ولدت مجموعة من المشكلات داخل المدينة ، ومن أهمها الازدحام والحوادث المرورية ، فضلاً عن زيادتها فقد أسهمت في حدوث أضرار بليغة في البيئة والانسان من خلال ارتفاع مستويات التلوث البيئي والضوضائي الناتج عنها . 


مشكلة الدراسة . 

يمكن صياغة مشكلة البحث بالشكل الآتي : 

1- ما أسباب زيادة في أعداد السيارات في مدينة الناصرية وهل هي منسجمة مع الشوارع وعدد السكان. 

2- هل للعوامل الجغرافية بشقيها الطبيعي والبشري أثر في النقل بالسيارات في مدينة الناصرية . 

3- هـل استعمالات الأرض الخاصة بالنقل تتناسب مع أعداد السيارات المتزايدة بين الحين والآخـر في المدينة . 

4- هل الطاقة التصميمية لشبكة الشوارع والتقاطعات في المدينة تتناسب مع حركة النقل بالسيارات فيها. 

5- ماهي أنماط النقل في المدينة ودرجة كفائتها ؟ مع توضيح الخطوط التي تحظى بأعلى نسبة من الركاب المنقولين يوميا من خلال رحلاتهم اليومية . 

فرضية الدراسة 

  صيغت فرضية البحث اعتماداً على ما يراه الباحث منسجما مع المشكلة المطروحة وهي كالآتي : 

1. هنالك ارتباط ذو دلالة إحصائية بين الزيادة في أعداد السيارات والتزايد السكاني ومستوى الدخل . 

2. تؤدي العـوامل الجغـرافية دوراً مهماً في التأثير في النقل بالسيارات في مدينة الناصرية . 

3. لا تتناسب المرافق الخدمية الخاصة بالنقـل مع أعـداد السيارات المتـزايدة بين الحين والآخـر في المدينة . 

4. لا تتناسـب الطاقة التصميمية لشـبكة الشوارع في المدينة مـع حـركة النقـل بالسيارات فيها، مما جعلها تعاني من أزمة مرورية كبيرة داخل المدينة . 

5. تتم أغلب الرحلات اليومية لمختلف الأغراض بواسطة سيارات خاصة من دون الاعتماد على سيارات النقل العام ، مما ساهم بشكل كبير بتفاقم مشكلة الازدحامات المرورية . 

هدف الدراسة 

  تهدف الدراسة إلى لتقييم واقع حركة النقل بالسيارات في مدينة الناصرية ، وذلك من خلال تتبع تطور التأريخي للنقل بالسيارات منذ بداية دخولها حتى الوقت الحالي من خلال معرفة تطور الشوارع وأعداد السيارات . فضلاً عن دراسة وتحليل العوامل الجغرافية المؤثرة في النقل بالسيارات. ثم تقييم كفاءة استعمالات الأرض لأغراض النقل بالسيارات في المدينة وتوزيعها على الحيز الحضري . فضلا عن دراسة وتقييم واقع حركة النقل بالسيارات في مدينة الناصرية من خلال رصد تلك الحركة في أهم الشوارع وتقاطعات المدينة والتي سيتم من خلالها معرفة كفاءتها . ويمكن من خلال هذه الدراسة في وضع المقترحات والحلول اللازمة لتحسين واقع النقل بالمدينة . 

حدود الدراسة 

  تتحدد منطقة الدراسة مكانياً بمدينة الناصرية والواقعة في الجنوب الغربي من محافظة ذي قار وتمتد بين دائرتي عرض (530,9َ9 -531,1َ0) شمالاً ، وبين قوسي طول (َ20, 546 – 546,2َ9) شرقاً . و تعد منطقة الدراسة من أهم مدن محافظة ذي قار باعتبارها المركز الإداري للمحافظة, فضلاً عن تركز السُكان فيها إذ بلغ عدد سكانها (505341) نسمة عام 2013م ، أما مساحتها فقد بلغت (9430) هكتاراً تتضمن (49) حياً سكنياً بحسب تصنيف مديرية بلدية الناصرية وخمسة قطاعات خـريطة (1) . اما حدودها الزمانية فقد امتدت الحدود الزمانية للدراسة منذ نشأتها عام 1869 م لغرض تغطية البعد التأريخي للدراسة واستمرت لغاية عام 2014م . 

مبررات الدراسة 

1. عدم وجود دراسات سابقة عن هذا الموضوع لمنطقة الدراسة سواء منها الماجستير أو الدكتوراه. 

2. رغبة الطالب في دراسة هذه الظاهرة البشرية ، إذ أنها تمثل الواقع التي تعيشه ومشاهدة ما تعانيه مدينة الناصرية من مشاكل في قطاع النقل . 

3. تكمن مبررات الدراسة وراء الأهمية الكبيرة لموضوع النقل الحضري ، والذي تأتي أهميته نظرا لاشغاله مساحة مهمة من ارض المدينة من خلال المرائب ومواقف المركبات ومحطات تعبئة الوقود والشوارع وتوزيعها ، التي تؤثر بشكل مباشر في بنية المدينة ، فضلاً عن ما يمثله من حلقة الوصل التي تربط استعمالات الأرض داخل المدينة وتجعلها أكثر تفاعلا ,لذا جاءت هذه الدراسة لتبين واقع النقل الحضري( بالسيارات) في مدينة الناصرية وبأسلوب التحليل الجغرافي في عملية توضيح وتحليل تأثير النقل في التغير الذي يحدثه داخل المدينة وتحديد المشكلات التي تعاني منها لاسيما في مجال النقل . 

4. امكانية الاستفادة منها من المعنيين وأصحاب القرار ، في ايجاد الحلول للمشكلات التي تعاني منها منظومة النقل الحضري . 

منهجية الدراسة 

   تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج التأريخي عند دراسة المراحل المورفولوجية التي مرت بها المدينة ، والتي من خلالها نمت وتوسعت لتتبلور بشكلها الحالي ،وعلى المنهج الوصفي لتحليل الملامح العامة للشبكة النقل الحضري والحركة المرورية فيها، اما المنهج التحليلي فقد تم الأخذ به لغرض تحليل العلاقات المكانية لمتغيرات الدراسة والمشكلات الناجمة عنها والكشف عن ارتباطاتها المكانية .وكذلك تم التعويل على المنهج التطبيقي المعاصر باستعمال برنامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لغرض ايجاد الحلول التطبيقية لموضوع الدراسة وإنتاج الخرائط التي تبين موقع المدينة وواقع شبكة الشوارع داخل المدينة. 

خـــريطة (1) 

الأحياء السـكنية في مدينـة الناصرية حسـب القطاعات عام 2013

 


المصدر : الباحث اعتماداً على 

جمهورية العراق , وزارة البـلديات والأشـغال العامة , مديـرية بلـدية الناصرية ,خريطة التصـميم الأسـاس لمدينة الناصرية لعام 2013 م . مقياس 40000:1. 

مراحل الدراسة 

  إن إعداد الدراسة مرت بعدة مراحل وهي كالآتي :- 

1. المرحلة الأولى: وهي المرحلة التي تم بموجبها تحديد مشكلة البحث ومنطقة الدراسة . وذلك من خلال الاطلاع على بعض الكتب والمجلات والأطاريح ورسائل الماجستير . 

2. المرحلة الثانية: مرحلة جمع المعلومات والبيانات والخرائط والصور الجوية عن منطقة الدراسة . وقد اشتمل على جمع الكتب والرسائل والاطاريح والدوريات ذات الصلة بموضوع الدراسـة , فضلاً عن المطبوعات الحكومية التي تشمل الإحصائيات والبيانات المنشورة وغير المنشورة .وكذلك تم جمع مجموعة ليست بالقليلة من الخرائط المتباينة في المقايس الرسم لمدينة الناصرية، فضلاً عن الصور الجوية والتي من خلالها الاعتماد على نظم المعلومات الجغرافية (G I S) والتي من خلاله تم قياس مساحات واطوال استعمالات الأرض الحضرية في المدينة، ومن ضمنها استعمالات النقل . 

3.المرحلة الثالثة : أسلوب المسح الميداني التي تم الحصول على البيانات من خلال الدراسة الميدانية التي تمثل أداه مهمة في جمع المعلومات ،فقد استغرقت الدراسة الميدانية مدة خمسة شهور ، وكان شهر (تشرين الأول والثاني وكانون الأول من عام 2013 وكانون الثاني من عام 2014 ، لإجراء عمليات تعداد المرور في نقاط الرصد البالغ عددها (14) موقعاً ،وتم ذلك من خلال الذروة الصباحية من الساعة (7,30-8,30) والمسائية من الساعة (2,30-3,30) للأيام الاعتيادية والعطل . في حين جاء شهر (شباط) من سنة 2014 ، لإجراء المسح بالعينة وشارك في عملية المسح الميداني من فريق مكون من (7) اشخاص مدرباً من قبل الباحث ،واعتمد الباحث في حصوله على البيانات والمعلومات في دراسته الميدانية على المسوحات والأساليب الاتية:- 

أ . المسح الشامل لجميع استعمالات الأرض المخصصة لأغراض النقل والمتمثلة بالمرائب والمواقف ومبيت السيارات وكذلك محطات التعبئة والعلامات والإشارات المرورية ،اضافة للمعلومات التي تم الحصول عليها من مديرية بلدية الناصرية وهيئة النقل الخاص في المدينة ،فضلاً عن المقابلات الشخصية مع مسؤولو المرائب وسائقي السيارات . 

ب . مسح إنسيابية المرور على شبكة الشوارع التي تعاني ازدحاماً مروريأ كبيرا ، وعددها تسعة شوارع وعن طريق هذه الشوارع سيتم معرفة حجم المرور الكلي ، فضلاً عن دراسة الطاقة التصميمية لكل شارع . 

ج . مسح إنسيابية المرور في أهم التقاطعات في المدينة والتي تعاني ازدحاماً مروريأ والبالغ عددها خمسة تقاطعات ، ومن خلال هذه التقاطعات سيتم معرفة معدل حجم المرور الآلي ، فضلاً عن دراسة الطاقة التصميمية لكل تقاطع ومعرفة كفائتة. مع تمثيل كل تقاطع بمخططات توضح معدل حجم المرور في الذروة الصباحية والمسائية للأيام الاعتيادية والعطل . 

د . مسح شامل لجميع خطوط النقل الداخلي والخارجي . 

ه . أسلوب المسح بالعينة: تم إعداد استمارة استبيان تتضمن (17) سؤالاً ، الملحق (1،2 ) تضمنت الأسئلة العامة (9 اسئلة ) واسئلة عن الرحلات (8 أسئلة ) . اذ تم اعتماد المسح الأسري وبواقع (1855) اسرة ، وبنسـبة 3% مـن مجموع الأسـر في منطقة الدراسـة البالغة عددها (61832) أسره . 

4. المرحلة الرابعة: اسلوب تصنيف البيانات وتمثيلها . أذ تم تصنيف هذه البيانات وفق جداول تمثل كل ظاهرة ،وتمثيلها تلك الجداول او الظواهر بأشكال بيانية عن طريق استعمال الحاسوب ، فضلاً عن التمثيل الخرائطي . 

5 . المرحلة الخامسة: مرحلة دراسة البيانات وتحليلها ، ومن خلال هذه المرحلة سيتم دراسة وتحليل الجداول والخرائط والاشكال التي تم أعدادها من خلال العلاقات المكانية لتلك الظواهر ، كما تم الكشف عن العلاقات المتبادلة بين المتغيرات المؤثرة في الرحلات اليومية بين قطاعات مدينة الناصرية سواء كانت متولدة ام منجذبة . 

هيكلية الدراسة 

  اقتضت طبيعة الـدراسـة أن تنتظم في أربعة فصول ,والتي تضم في طياتها الكثير من خرائط التوزيعات والجداول والصور والأشكال لمختلف الظواهر الجغرافية . كما تضمنت المقـدمة والتي تشمل مشكلة الدراسة وفرضيتها وحدود الدراسة واهدافها ومبرراتها ومنهجيها وهيكليتها فضلاً عن المعوقات التي واجهت الباحث. 

  تناول الفصـل الأول التطور التاريخي للنقل بالسيارات في مدينة الناصرية من خلال المراحل المختلفة التي مرت بها المدينة منذ نشأتها وصولاً إلى الوقت الحاضر 2013 ، بدأ من دراسة التطور العمراني لمدينة الناصرية ،بالاعتماد على عدة معايير منها التطور العمراني للمدينة ونمط شوارعها وكذلك تتبع استعمالات الارض المخصصة لأغراض النقل ،فضلاً عن دراسة تطور التاريخي لأعداد المركبات من بداية دخولها حتى مدة الدراسة . 

  أختص الفصل الثاني دراسة العوامل الجغـرافية ( الطبيعية والبشـرية ) المؤثرة في حركة النقـل بالسيارات في منطقـة الـدراسـة وتمثلت بالعوامل الطبيعية التي شملت الموقع ، فضلاً عن الموضع الذي تمثل بالسطح والتركيب الجيلوجي والتربة وعناصر المناخ والموارد المائية .اما بالنسبة للعوامل البشرية المؤثرة في حركة النقل بالسيارات ، والتي تمثلت بنمو السكان وتركيبهم النوعي والعمري . كما تم دراسة العوامل الاقتصادية والاجتماعية ، فضلاً عن دراسة توزيع استعمالات الارض واثرها على النقل بالسيارات . وجاء الفصل الثالث دراسة استعمالات الأرض لأغـراض النقـل بالسيارات في مدينة الناصرية والتي تمثلت بالشوارع والتقاطعات والجسور والمجسرات ومرائب السيارات ومحطات تعبئة الـوقود , فضـلاً عـن تجهيزات الشـارع ، وتعد هذه الاستعمالات احد اهداف جغرافية النقل الحضري في دراسة النقل داخل المدينة. والذي لا يمكن ان تتم دراسته بصورة سليمة بدون معرفة استعمالات الارض الحضرية ،ومن ضمنها استعمالات النقل من حيث توزيعها وطبيعة علاقتها المكانية القائمة معها ،فضلاً عن تقويم كفاءتها الوظيفية .وكرس الفصل الـرابع والأخير تحليل واقـع حـركة النقل بالسيارات على شبكة النقـل في المدينة, فضـلاً عن دراسـة أنماط النقـل في المدينة. وكانت الدراسة الميدانية الوسيلة الرئيسة لاستقصاء المعلومات اللازمة لهذه الفصل ،التي تضمنت مسحاً شاملاً لأهم الشوارع والتقاطعات وأنماط النقل الحضري . كما تضمنت الـدراسة مجموعة من الاسـتنتاجات والمقتـرحات ، فضلاً عن قائمة المحتويات والمصـادر والمـلاحـق وأخيراً خـلاصـة باللغـة الانكليـزية . 

المشكلات والمعوقات 

واجهت الدراسة مجموعة من المعوقات والتي تمثلت بالاَتي:- 

1. عدم تعاون بعض الجهات الرسمية في تزويدي بالمعلومات والبيانات التي يتطلبها موضوع الدراسة ، فاضطررت إلى اكمال النقص من الدراسة الميدانية أو استثمار نظم المعلومات الجغرافية لإكمالها ،فضلاً عن عدم وجود خرائط تفصيلية لمنطقة الدراسة ، وعليه فقد اعتمدت على عدد من الخرائط ، من مصادر جغرافية ، لتوثيق تطور شبكة الشوارع فيها . 

2. سعة موضوع الدراسة وتشعبه ، الذي استنزف المال والجهد والوقت . من أجل الحصول على البيانات وكذلك لإنجاز الدراسة الميدانية . 

3. تباين المعلومات والبيانات المقدمة من بعض الدوائر الحكومية ، بل ضمن الدائرة نفسها . مما أربك عمل الباحث . واضطررت للتحقق منها إما عن طريق الدراسة الميدانية ونظم المعلومات الجغرافية . أو من المقابلات الشخصية . 

4. كما واجهت الباحث بعض المشكلات أثناء عملية مسح وتعداد المرور في شوارع المدينة ،فضلاً عن عدم وجود دراسات شاملة ومتخصصة حول موضوع الدراسة، ولاسيما عدم وجود تسميات لشبكات الشوارع . مما دفع بالباحث الى الاعتماد على ما هو متوفر من أبحاث ودراسات لها علاقة بموضوع البحث، فضلاً عن الاعتماد الكلي على أسلوب المسح الميداني في منطقة الدراسة وعلى المشاهدة والمقابلات الشخصية ، وهذه المصادر مهدت الطريق لإتمام هذه الدراسة .
Cars transportation in Al- Nasiriyah city 

A Study in Urban Transport 



A Thesis 

Submitted to the Council of the College of 

Education as Partial Fulfillment of the 

Requirements for the Degree of M.A in Geography 



by
Haider Abdul-Karim Salim Al-Juburi 



Supervised by 

Asst.Prof. 
Abdul Rahman Jery Mardan Al-Howaider 


2015 A.D 1436 A.H. 

Abstract 

functions without him having a means of transport, and is a vehicle transport is more active means of transport in the cities as a result of what Enjoy the flexibility and speed of movement in all parts of the city and the outside perimeter cars .add important role and key in movement and transport of persons within the cities, and those cars have grown in importance after the recent expansion of cities and Trami edges and work away from the housing places. as any city rely in the conduct of life affairs on available where transport systems, the more of these systems was high density and flow of good based on the balanced networks whenever the economic, demographic and environmental returns good at the level of the city, the importance of transport in the city, such as the importance of the arteries in the human body, including the city of Nasiriyah represent the main center for shopping and to provide services, has begun to suffer from a high density in the number of cars entering it, and the pressure intense traffic on the streets and parking lots, and the high density of shoppers and pedestrians. Comparing the existing road network in the city, where the number of cars. 

It is sufficient and that the network is no longer able to absorb these numbers, which are increasing geometric progression manner. 

Hence, the current street became unable to carry so much of the massive use of those numbers of different cars types, sizes and weights, resulting in a high percentage of traffic jams, as well as traffic accidents in the city, as well as the increase contributed to the occurrence of serious damage to the environment through high degrees of air pollution and noise pollution. In spite of this, it only means for transport that lead a good job through their ability to transport people in normal days, or in events, along with transport large loads of goods from both in terms of industrial or agricultural activities, and over time became unable to perform its mission efficiently, resulting in lower vehicle speed, especially when the morning rush hour in the city. 

In spite of the significant expansion that has occurred on some of the uses for transport, networks of streets and parking spaces ground, those uses, particularly street networks still suffer from the problem of traffic jams. Hence, the purpose of this study aims to address the subject of motor transport in the city of Nasiriyah in urban transport study to assess the efficiency of the reality of motor transport in the city of Nasiriyah. but before going into detail has to be to point out the content provided, which included the research problem and hypothesis and the aim of the research, as well as the rationale and methodology of the study along with the study method and structure. The purpose of achieving the desired objectives have necessitated scientific necessity divide the study into four chapters, the first chapter discusses the study of the historical development of transport in the city of Nasiriyah through this chapter review of the reality of the urban development of the city of Nasiriyah, depending on several stages from the beginning of the emergence of the city of Nasiriyah (1869) till duration of the study, and there turned out to political and economic factors have contributed to the emergence of the city and develop transport services which, as well as the study of the evolution of the number of cars in the city and rates of growth, as seen in (1915) of the first entry of cars in the city of Nasiriyah, this is a British forces military vehicles that do There is a civil car in city 

While consisted Chapter III evaluation of the efficiency of land use for the purposes of transport in the city, which include streets, bridges, filling stations and positions of the various vehicles and analyse the reality of vehicles and patterns and kits other transport movement. 

The clear from the study ranked the uses intended for the transfer of the land is second only to residential use, formed space (1248) hectares (13%) of the total overall land use in the study area, despite the importance of this use came in second place after residential use in Nasiriyah, but he suffered a severe shortage of such use when compared to what it says planners and geographers Van uses the land for the purposes of transport between sets (20-30%) of urban land in the city, and this is proved by the study that all these uses incompetent and unable to accommodate the large number of cars in the city. 

While Chapter IV touched the spatial analysis of the reality of car traffic through the study of the reality of the daily traffic of cars rate and compared with the design capacity of these streets, as well as shed light on the patterns of transport within the city. 

It was found through this chapter that all the streets networks suffer low efficiency and its inability to withstand the increasing number of automobiles. 

As well as this study can help to provide a background contribute to finding solutions to the root of the problem and contribute to the development of appropriate solutions to solve the problems caused by the movement of vehicles and suggestions can be on its way to reach a proper and comprehensive planning, which is consistent with the contemporary development of civilization. 


الـــنـتائـــج 

توصل الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت بالآتي :- 

1. لقد مرت مدينة الناصرية بمراحل تـاريخية مختلفة منذ بداية نشأتها عام 1869م حتى الوقت الحاضر 2013 م تطـورت فيها شبكات الشوارع وتوسعت مساحتها وتطورت فيها استعمالات أرضها لا سيما استعمالات النقل ، فضلاً عن تطور في أعداد السيارات حتى وصلت إلى (48128) مركبة لعام 2013 . 

2. تؤثر العوامل الجغرافية المتمثلة بالطبيعية والبشرية في واقع حركة السيارات وشبكات الشوارع في المدينة بصورة مباشرة او غير مباشرة ،او الاثنين معاً ، كما هو الحال في العوامل الطبيعية بأستثناء بعض عناصر المناخ مثل الرياح وظواهر الجو الغبارية التي تؤثر في كثافة حركة السيارات، في حين لا يقتصر أثر العوامل البشرية على درجة تشغيل ذلك الاستعمال ، بل إنَّ بعض الإجراءات والسلوكيات أثرت سلباً بسبب زيادة كثافة حركة السيارات وتقليص سعة الشوارع والتجاوزات عليها وغيره . 

3. يعد التركيب الجيولوجي لمدينة الناصرية عاملاً ايجابياً في مد شبكات النقل والمرافق الخدمية الخاصة به باتجاهات عديدة منها , على الرغم من أنها تتطلب صيانة دورية بين الحين والأخر. 

4. لطبيعة السطح وانحداره التدريجي أثر ايجابي في الاتساع المساحي للمدينة , ومن ثم سهولة مد شبكات النقل وإنشاء المرافق الخدمية الخاصة بها لربط أطراف المدينة بمركزها , فضلاً عن سهولة ربطها بالمناطق المحيطة بها 

5. تشكل عناصر المناخ عاملاً سلبياً في النقـل بالسيارات في منطقة الدراسـة ،ولا سيما تأثيرها السلبي على شبكة الشوارع ، فالتباين الحراري صيفاً أثر على تماسك الطبقة الإسفلتية وتعرضها للتميع نهاراً وتقلصها ليلاً ، مما يؤدي إلى تمزق الجزء العلوي لها وتكوين الأخاديد والتشققات ، فضلاً عن تأثير درجة الحرارة المرتفعة على السيارة نفسها وإطاراتها. كما إن الأمطار وعلى الرغم من قلة سقوطها إلا أن سقوطها بغزاره في فترات متباينة يشكل عائقاً في حركة المرور ، ويعود ذلك إلى تجمع مياه الأمطار في نهر الشارع لعدم وجود شبكة تصريف مياه الأمطار ، كما تؤثر العواصف الترابية في فصل الربيع والصيف على حركة المرور وتؤدي إلى تدني مستوى الرؤيا وإعاقة حركة السير. 

6. بسبب ما تتصف به تربة المدينة من خصائص ، فإن عملية مد شبكات النقل وبناء المرافق الخدمية الخاصة به تكون مكلفة اقتصادياً , فضلاً عن عمليات الصيانة التي تتطلبها بين الحين والآخـر . 

7. على الرغم من أهمية الموارد المائية السطحية في المدينة , إلا أنها تقف عقبة أمام امتداد الشوارع وحركة السيارات عليها , لكونها حواجز طبيعية تعترض امتداد تلك الشبكات , الأمر الذي يتطلب إنشاء العديد من الجسور على امتداد الشوارع التي تتقاطع مع هذه المجاري المائية . 

8.يسهم النمو المتزايد للسكان في الاتساع المساحي للمدينة , وما يرافق ذلك من التوسع في بناء شبكة النقل لربط اجزاء المدينة بعضها بالبعض الآخر، فضلاً عن زيادة في طلب الرحلات . 

9.يعد توزيع استعمالات الأرض في المدينة احد العوامل البشرية المهمة التي تؤثر في النقل بالسيارات في منطقة الدراسة من حيث قدرتها على تولد الرحلات أو جذبها , فالمحلات السكنية تشكل مناطق مهمة لتولد الرحلات في حين تشكل الاستعمالات الأخرى مناطق لجذب العديد من الرحلات . 

10. توصلت الدراسة ان استعمالات الارض لأغراض النقل بلغت مساحة ( 1248 ) هكتـاراً , بنسـبة (13%) مـن مجمـل اسـتعمالات الأرض الكليـة في منطقة الدراسة ،على الرغم من أهمية هذا الاستعمال قد جاء بالمرتبة الثانية بعد الاستعمال السكني في الناصرية، الا انه يعاني نقصاً حاداً في هذه الاستعمال مما أثر على واقع النقل في المدينة . 

11. أتضح بعد مناقشة شبكة الشوارع في مدينة الناصرية بوجود نمطين الشعاعي والشبكي أما بالنسبة إلى أصناف الشوارع فقد تم إخضاعها إلى تصنيفان ووفقاً لمعايير معينة , فالأول هو التصنيف المورفولوجي الذي تم تحديد ثلاث رتب لشوارع المدينة بموجبه وهي الرئيسة التي تؤثر بشكل كبير على انسيابية المرور في المدينة ومن ثم الثانوية والمحلية , أما التصنيف الوظيفي، فقد قسم شوارع المدينة إلى تجارية وسكنية وترفيهية وصناعي . 

12. بلغ عدد الشوارع الرئيسة في منطقة الدراسة 15 شاعاً ،وبأطوال 38,1 كم ،في حين بلغ عدد الشوارع الثانوية 31 شارعاً بأطوال بلغت 41,9 كم . أما عدد الشوارع المحلية 80 شارعاً في حين وبلغ مجموع أطوالها 80 كم . 

13. كثرة التقاطعات في مدينة الناصرية مع عدم مراعاة التدرج الهرمي في توزيع شبكة شوارعها , إذ تلتقي الكثير من الشوارع المحلية بالشوارع الرئيسة . 

14. توجد في منطقة الدراسة 12 جسر ومجسر ،يتكون 34 مساراً على الرغم من كثرة تواجدها إلا أنها اغلبها غير كفؤه في استيعاب أعداد السيارات . 

15. توجد في منطقة الدراسة 3 مرائب رئيسية بمساحة تبلغ 44403 م2, بواقع 1777 فضاءً ، في حين بلغ عدد المرائب انتظار السيارات في مدينة الناصرية 36 مرائباً, بمساحة تبلغ (75898) م2 وبواقع (3036) فضاءاً .وأوجدت الدراسة ان عدد المرأب لا تتوافق مع أعداد كبيرة للسيارات ، وخصوصاً مرائب انتظار السيارات ،مما يضطر اصحاب السيارات إلى ترك سياراتهم على جانبي الشارع مما ولد ازدحام ارباك في حالة السير . 

16. أظهرت الدراسة الميدانية أن مكونات أثاث الشارع المتمثلة بالأرصفة والإشارات الضوئية والعلامات المرورية ذات كفاءة ضعيفة وخاصة الأرصفة مشغولة الأرصفة من قبل أصحاب المحلات والباعة المتجولين ، فضلاً عن وقوف بعض أصحاب المركبات بشكل عشوائي على تلك الأرصفة مما يتسبب في نزول المشاة إلى نهر الشارع ،مما ادى ذلك حدوث ازدحامات مرورية كبيرة خصوصا في شوارع المنطقة التجارية مثل شارع النيل والحبوبي وشارع عشرين وغيرها. 

17. عدم تناسب المواقف والمرائب وعشوائية بعضها وعدم مطابقتها للمواصفات من ناحية التصميم ومخالفة وتجاوز الكثير منها على خط السير والمرور داخل المدينة مع أعداد السيارات الداخلة من وإلى المدينة. 

18. عدم قدرة شبكة الشوارع في مدينة الناصرية على استيعاب الزخم المروري الكبير الناتج عن ارتفاع أعداد السيارات فيها . فقد تبين من الدراسة الميدانية ارتفاع حجم المرور فيها بما يزيد عن الطاقة التصميمية لها . وتزداد المشكلة خلال الذروة الصباحية للأيام الاعتيادية. 

19. عدم كفاءة تقاطعات شوارع منطقة الدراسة بسبب زيادة معدل حجم المرور فيها . وقد سجل اكبر حجم مروري في تقاطع البهو خلال الذروة الصباحية للأيام الاعتيادية بلغ 8602 سيارة / ساعة , تمثل 9201مركبة قياسية / ساعة . بمعدل حجم مروري بلغ1,5, مما يدل على انسياب مضطرب وسرعات قلية جداً تقترب من الصفر في التقاطع. 

20. بلغ عدد خطوط النقل الخارجي بين المحافظات المجاورة 9خطوط , تعمل عليها 877 سيارة تقوم بنقل ما معدله 10646 راكباً يومياً .اما عدد الخطوط النقل الخارجي بين مدينة الناصرية ومراكز الوحدات الإدارية لمحافظة ذي قار بلغ 14 خطاً ، تعمل عليه 965، تقوم بنقل ما معدله 18332 راكباً يومياً في حين بلغ عدد خطوط النقل الداخلي 17خطاً تعمل عليها 514 سيارة , تنقل معدلاً 26836 راكباً يومياً .


المقتــرحـات 

في ضوء نتائج الحالية أستطاع الباحث ان يضع بعض المقترحات التي يراها ضرورية وهي : 

1. تحسين كفاءة شبكة الشوارع الحالية من خلال توسيعها بما يتلاءم مع معدل حجم المرور فيها , مع الأخذ بنظر الاعتبار التطورات المستقبلية ، ولاسيما شوارع مركز المدينة كشارع الحبوبي وشارع النيل . 

2. وضع ضوابط متشددة حيال استيراد السيارات ودخولها الى منطقة الدراسة بكافة أنواعها وأحجامها وموديلاتها ،وذلك لمواجهة التزايد العددي الحالي والمستقبلي ،وبما ينسجم مع شبكة شوارع المدينة . 

3. ضرورة إعادة النظر في توزيع استعمالات الارض في مدينة الناصرية لكي لا ينمو استعمال على حساب استعمال اَخر والعمل على خلق توازن بين هذه الاستعمالات على المعايير الدولية حول نسبة مساحة كل استعمال منها لاسيما لأغراض النقل الذي يعاني من عجز يصل ال نصف قيمة المعيار الدولي الذي ينص على أن يكون 25-30% من مساحة المدينة الكلية . 

4. إنشاء مجموعة من الجسور التي تربط جانبي المدينة الايسر والايمن واستبدال بعض الجسور الحالية بجسور أخرى أكثر اتساعاً , كما هو الحال في جسر النصر الذي يتسع لسيارة واحدة لذهاب وأخرى للإياب . 

5. إقامة عدد من المجسرات في التقاطعات التي تزداد فيها حركة السيارات كما في تقاطع البهو والرايات والاسكان وغيرها. 

6. الصيانة الدورية والمستمرة لشبكات الشوارع المدينة سواء كانت شوارع رئيسة ام ثانوية للحفاظ بذلك على أنسيابية حركة المرور داخل المدينة والتأكيد على توسيعها وانشاء اخرى جديدة قادرة على استيعاب هذا الكم الكبير من المركبات الداخلة إلى منطقة الدراسة . 

7. إنشاء عدد من المرائب الكافية لاستيعاب أعداد السيارات العاملة على مختلف خطوط النقل الداخلي والخارجي بعيداً عن مركز المدينة . 

8. نقل بعض المرائب الموجودة بالقرب من المنطقة التجارية المركزية التي تتسبب في زيادة حجم المرور في الشوارع القريبة منها كمرآب الحبوبي , ولاسيما انها غير مخصصة لاستعمالات النقـل . 

9. إلغاء ساحات انطلاق السيارت في المدينة والاستعاضة عنها بالمرائب لكونها مخصصة لاستعمالات أخرى , فضلاً عن مساحتها الغير كافية لاستيعاب السيارات العاملة على مختلف خطوط النقل فيها . 

10. إنشاء مجموعة من مرائب انتظار السيارات المتعددة الطوابق التي تستوعب أعداداً كبيرة من السيارات ولا تشغل إلا مساحة قليلة من المدينة ولاسيما بالقرب من المنطقة التجارية المركزية . 

11. إنشاء عدد من محطات تعبئة الـوقود مع الأخـذ بنظر الاعتبار ان تكون بعيدة عن مركز المدينة. 

12. ضرورة صيانة المرافق الخدمية وتطويرها لاسيما الإشارات الضوئية ومواقف انتظار الأشخاص وكسوة الشارع وتزويد شبكة الشوارع بشكة لتصريف المياه . 

13. الحـد من ظاهرة التغير الوظيفي للشوارع السكنية إلى شوارع تجارية التي شهدتها المدينة خـلال السنوات الماضية , لأنها تتسبب في حـدوث الازدحام المروري وتتطلب إنشاء مواقف لانتظار المركبات بالقرب منها لتقلل من وقوف السيارات في الشـوارع ذاتها . 

14. قيام الجهات ذات العلاقة بإجراءات قانونية للحد من انتشار الباعة المتجولين والبضائع المعروضة على الأرضية في الشوارع التي تعاني من أزدحامات مرورية بهدف توفير أماكن للمارة والحفاظ على جمالية المدينة . 

15. إعادة تـوزيع المـؤسسات الخـدمية في المدينـة كالمـؤسسات الإداريـة التي تستقطب أعـداداً كبيرة من سكان المدينة وسكان إقليمها بعيداً عن مركز المدينة , كما في دائرة كاتب العدل ودار العـدالة ومبنى المحـافظة . فضـلا عـن إنشاء بعض المـؤسسات الصحيـة كالمسـتشفيات والمراكز الصحية المتخصصة في أطراف المدينة وإنشـاء مـراكز أخـرى في مختلف الوحدات الإدارية لمحافظة ذي قار لتقليل الضغط على المـؤسسات المـوجودة في مركز المدينة ومن ثم تقليل معدل حجم المـرور فيها . 

16. إعادة النظر في تصميم بعض التقاطعات التي تحدث فيها الاختناقات لاسيما تقاطع البهو تقاطع الرايات والاسكان الصناعي ،او التعويض عنها بمجسرات تقلل من نسبة الازدحامات المرورية . 

17. إن العدد الكبير للسيارات في المدينة ،التي تتباين من حيث الحجم والنوع ، يخلق ارباكاً لحركة النقل في المدينة ،ويتمخض عنه الكثير من المشاكل التي تأتي في مقدمتها ارتفاع كثافة النقل ،لاسيما في بعض الشوارع ،ولمعالجة مثل هذه المشكلة ينبغي التأكد على أنواع معينة من السيارات لتكون العمود الفقري في عملية النقل لغالبية السكان في المدينة ،لا سيما لا صحاب الدخل المحدود الذين يمثلون الغالبية .وان خير وسيلة هو الاعتماد على سيارات الباص 40 راكب ،لهذا الغرض ،لأنها تؤدي على نقل عدد كبير من السكان في عدد قليل جداً من السيارات ،مقارنتا مع السيارات الصغيرة الحجم ،مما يؤدي بالتالي الى تخفيف كثافة حركة النقل .لا سيما بين مناطق السكن ذات الكثافة السكانية العالية وبين مناطق تولد الرحلات الرئيسة لأغراض العمل والتسوق . Yضافة الى حث جميع المؤسسات الحكومية الموجودة في المدينة على النقل الجماعي بإعطاء حافلات خاصة لكل دائرة ،لتساهم وبشكل كبير في التقليل في عدد المركبات المتحركة على مختلف شوارع المدينة، لا سيما خلال اوقات الذروة الصباحية والمسائية . 


المصادر 

أولاً : الكتب العربية 

القران الكريم . 

1. أبو العينين ، حسن ، أصول الجغرافية المناخية ، دار النهضة العربية ، ط3 ، بيروت ، 1985. 

2. ابو سمور ،حسن وحامد الخطيب ، جغرافية الموارد المائية ، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، 1999 . 

3. ابو عياش ، عبد الاله ، ازمة المدينة العربية ، وكالة المطبوعات ، الكويت ، الطبعة الاولى ، 1980. 

4. اديث وائي، أيف بيروز، (العراق) دراسة في علاقاته الخارجية وتطوراته الداخلية، ترجمة عبد المجيد القيسي، جـ1، ط1، الدار العربية للموسوعات، 1989. 

5. إسماعيل، احمد علي ، دراسات في جغرافية المدن، ط2، مطبعة سعيد رأفت، مصر 1982. 

6. الاشعب ، خالص حسني ، مورفولوجية المدينة العربية ، معهد البحوث والدراسات العربية ، مؤسسة الخليج للطباعة والنشر ، الكويت ، 1982 

7. الاشعب ، خالص وصباح محمود ، مورفولوجية المدينة العربية ، مطبعة جامعة بغداد ، بغداد ، 1983. 

8. إلهيتي، صبري فارس وصالح فليح حسن، جغرافية المدن ، دار الكتب للطباعة ، 1986. 

9. باقر ، طة ،مقدمة في تاريخ الحضارة القديمة ، ج1 ،مطبعة شركة التجارة ، بغداد ،1955. 

10. البرازي ، نوري خليلو ابراهيم عبد الجبار المشهداني ، الجغرافية الزراعية ، ط1 ، دار المعرفة للطباعة ، بغداد 1979. 

11. بروتون ، مايكل جي ، مدخل للتخطيط النقل ،ترجمة الدكتور عماد الهاشمي ، مؤسسة المعاهد الفنية ، بغداد 1979. 

12. الجنابي ، صلاح حميد , جغرافية الحضر ، مطابع جامعة الموصل ، الموصل ، 1987. 

13. الجنابي ، هاشم خضير ،مدينة دهوك – دراسة في جغرافية المدن ،مطابع جامعة الموصل ،جامعة الموصل ، 1985. 

14. الجوهري, يسرى ، الجغرافية المناخية, مطبعة شباب الجامعة, الإسكندرية, 1987 . 

15. الحسني ، عبد الرزاق ، العراق قديما وحديثا ، ط3، مطبعة العرفان ، صيدا، 1958. 

16. حسين ، عبد الرزاق عباس، جغرافية المدن ، مطبعة اسعد ، بغداد ، 1977. 

17. حمدان ،جمال ،جغرافية المدن ، القاهرة ،سنة الطبع ومكان الطبع غير موجود . 

18. الخشاب ، وفيق حسن واحمد سعيد حديد ،الموارد المائية في العراق ، ،مطبعة جامعة بغداد ،بغداد 1983 . 

19. خطاب ، عادل عبد الله ، جغرافية المدن ،ط 1 ،مطابع التعليم العالي ، بغداد ، 1990 . 

20. الخلف ، جاسم محمد ، جغرافية العراق الطبيعية والبشرية والاقتصادية ، ط3 ، دار المعرفة ، القاهرة ، 1965 . 

21. خلف ، حسن علي ، تاريخ مدينة الناصرية (دراسة تاريخية سياسية)،دار المرتضى للطباعة والتوزيع والنشر، بغداد،2005 . 

22. داغر ،جورج ،تنظيم وتخطيط المدن ،اصدارات جامعة حلب ،1967 . 

23. رياض ، محمد ، جغرافية النقل ،دار النهضة العربية للطباعة والنشر ،بيروت ،1972 

24. سالم ، محمود توفيق, هندسة الطرق والمطارات, الجزء الثاني, دار الراتب الجامعية, مصر, 1985. 

25. سالم ،محمود توفيق ،هندسة النقل ،دار الراتب الجامعية ،1985 . 

26. السعدي ، سعدي علي غالب وصلاح حميد الجنابي ، جغرافية العراق الإقليمية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، الموصل ، 1992. 

27. السعدي ، عباس فاضل ،جغرافية السكان ،الجزء الاول ،مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، بغداد ،2002 . 

28. سلمان ، محمد عصفور, العراق في عهد مدحت باشا (1869- 1872), دار مصر مرتضى للكتاب العراقي, بغداد, 2010 

29. السماك ، محمد ازهر ،وأخرون ،العراق دراسة اقليمية ،ج2 ،جامعة الموصل ،مطبعة الجامعة ،1985 . 

30. شريف ، ابراهيم ، الجغرافية الصناعية ،جامعة بغداد ، بغداد ، 1981 . 

31. الشلش ، علي حسين ، مناخ العراق ، ترجمة ماجد السيد ولي وعبد الإلة رزوقي كربل ، جامعة الصرة ، 1988. 

32. الشلش ، علي حسين, جغرافية التربة, مطبعة جامعة البصرة, البصرة, 1981. 

33. الشواورة ، علي سالم ،جغرافية المدن ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ،عمان ،2012 . 

34. صفر ، زين العابدين علي ، تخطيط النقل الحضري ، ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ،2000 . 

35. عبد الكريم ،ماجد مطر ، العوامل المؤثرة في تغيير النسيج الحضري لمدينة النجف الأشرف ، ط1 ، مطبعة دار دجلة ، بغداد ،2010 . 

36. عبد الواحد ،عبد الحميد ، مقدمة في تخطيط الحضري ،ط 1 ،مؤسسة العهد للطباعة ،الدوحة ، 1986 . 

37. عفيفي ، احمد كمال الدين ، دراسات في التخطيط العمراني ،ط 1 ،الامارات العربية المتحدة ، 1988 . 

38. القرعاوي ، نجاح بنت مقبل, شبكة الطرق البرية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية, ط1, مكتبة التوبة, الرياض, 1996 . 

39. لالنكي, كاثلين ام، تصنيع العراق, ترجمة محمد حامد الطائي, وخطاب العاني, بغداد, دار المتنبي, 1963 . 

40. لبيب ،علي ،جغرافية السكان الثابت والمتحول ،ط1 ،دار العربية للعلوم ،بيروت ،2004. 

41. مجموعة باحثين عراقيين ،العراق في التاريخ، دار الحرية للطباعة ، بغداد،1983 . 

42. محمد ، صباح محمود , أسس ومشكلات التخطيط الحضري والإقليمي , مطبعة فنون , بغداد , 1988. 

43. الهيتي ، مازن عبد الرحمن ، جغرافية المدن والتحضر اسس ومفاهيم ،الطبعة الاولى ،مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ،عمان ،2014 . 


ثانياً : الرسائل والأطاريح الجامعية 

1. أبو العز ، محمد صفي الدين, جغرافية النقل البري في العراق , الجزء الأول , أطروحة دكتوراه , كلية الآداب , جامعة القاهرة , 1978. 

2. أحمـــد ، زيـــاد وهـــاب ، تحليـل بيئـي للعوامل الجغرافية المؤثرة في كميـة ونوعية المتساقطات الجـوية في محافظة ذي قــــار ، رسالة ماجستير ،كلية التربية ،جامعة البصرة ،2007 . 

3. الاسدي، اسعد عباس هندي، النقل بالسيارات على الطرق الخارجية في محافظة البصرة، رسالة ماجستير، كلية التربية – جامعة البصرة، 2001. 

4. البياتي ، هشام صلاح محسن, النقل في محافظة واسط وأثره في التنمية الإقليمية , رسالة ماجستير , كلية التربية , الجامعة المستنصرية , 2002 . 

5. الجميلي ، رياض كاظم سلمان, كفاءة التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية (التعليمية والصحية والترفيهية) في مدينة كربلاء, أطروحة دكتوراه, كلية التربية(ابن رشد), جامعة بغداد, 2007 . 

6. الجنابي ،صلاح حميد ، التغير في استعمالات الارض حول المدينة العراقية ، اطروحة دكتوراه ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1977 ، 

7. الحجامي ، عادل مكي عطية ، التحليل الجغرافي للوظيفـة السكـنية في مـدينة الـناصرية للمدة 1869-2005 ، أطروحة دكتوراه ،جامعة البصرة ، كلية الآداب ،2006 . 

8. الحلفي إبراهيم حاجم لازم ، الحــوادث المـروريـة فــي مدينـة البـصرة للمــدة من 2003 -2009 ،رسالة ماجستير ، كلية التربية ،جامعة البصرة ،2011 . 

9. الحويدر ، عبد الرحمن جري مردان، تحليل جغرافي للنقل بالسيارات في مدينة الحلة، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية ،جامعة البصرة،2010. 

10. الخالدي ، هدى عبد القادر ،تقييم كفاءة شبكة النقل في منطقة المحمودية (دراسة في قوة الجذب وعدد الرحلات المتولدة) رسالة ماجستير ،المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي ،جامعة بغداد ، 2005 . 

11. الدليمي ، رجاء خليل احمد ،اثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني لمدينة بعقوبة ،رسالة ماجستير ، كلية التربية ،جامعة ديالى ، 2005 . 

12. الراوي ،عبد الناصر شاهر ،دور النقل في البناء الوظيفي والعمراني للمدن ،اطروحة دكتوراه ،كلية الآداب ،جامعة بغداد ،1995. 

13. رحيم ،نجم عبد الله ،الخصائص الفيزيائية والكيميائية لتربة محافظة ذي قار وتأثيراتها في الانتاج الزراعي ،أطروحة دكتوراه ،كلية الآداب ، جامعة البصرة ،2006 . 

14. الزيادي , صلاح مهدي عريبي ، اسـتعمالات الأرض لأغـراض النقل في مدينة العمارة دراسة في جغـرافية المدن , أطروحة دكتوراه , كلية التربية , جامعة البصرة , 2009 . 

15. الساكني, عبير يحيى احمد ، تطور خدمات طريق بغداد- حلة- كجزء من طريق رقم(8) للمدة من(1970-1997), رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة بغداد،1998. 

16. السكيني , حميد غالب عجيل , النقل في مدينة البصرة دراسة في النقل الحضري , أطروحة دكتوراه , كلية الآداب , جامعة البصرة , 1998 . 

17. السكيني , حميد غالب عجيل, تطور النقل بالسيارات في العراق 1950 – 1980 , رسالة ماجستير , كلية التربية , جامعة البصرة , 1988 . 

18. السهلاني ، تحسين جاسم شنان ، تقويم كفاءة الخدمات التعليمية والصحية والترفيهية في مدينة الناصرية ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية ،جامعة البصرة ،2010 . 

19. السهلاني ، سميع جلاب منسي ، تحليل جغرافي للحراك السكني في مدينة الناصرية للمدة (1997-2007) ،رسالة ماجستير ،كلية الآداب ، جامعة البصرة ، 2009 

20. الشمري ، خالد جواد سلمان ،استعمالات الارض في ناحية الزبيدية ،رسالة ماجستير ، كلية التربية (ابن الرشد) ، جامعة بغداد ،2005. 

21. الشهابي , محمد حميد عباس , استعمالات الأرض لأغراض النقل في مدينة النجف , رسالة ماجستير , كلية التربية , الجامعة المستنصرية , 2002 

22. صفر ، زين العابدين علي , النقل في مدينة كركوك , أطروحة دكتوراه , كلية الآداب, جامعة بغداد , 1996. 

23. العامري ،رافد موسى عبد حسون ، أثر النقل الحضري في بناء الوظيفي والتوسع العمراني لمدينة الديوانية ،رسالة ماجستير ،كلية الآداب ،جامعة القادسية ،2007 . 

24. عباس ، إبراهيم ناجي ، دور الجغرافي في تحديد اتجاهات التوسع العمراني لمدينة الديوانية ، رسالة ماجستير، كلية الآداب ، جامعة القادسية ،2001 . 

25. عباس ، بشرى فاضل ،تنظيم الفضائي لعقد نهايات الجسور في مركز مدينة بغداد ،رسالة ماجستير ،مركز التخطيط الحضري والأقليمي ،جامعة بغداد ،2001 م . 

26. عبد الواحد ، حيدر عبد الهادي ، دراسة تأثير استعمالات الأرض على تقييم شبكة الطرق في اعداد التصميم الأساس للمدينة ، رسالة ماجستير ،المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، 2010 . 

27. عبهول، عبد الله شاتي ، مجلس الاعمار في العراق (1950-1958) ، رسالة ماجستير ،كلية الآداب ، جامعة بغداد ،1983 

28. عجاج ، داوود سليم داوود, النقل في مدينة الموصل , أطروحة دكتوراه ،كلية التربية, جامعة الموصل,1997م 

29. العجيلي ، محمد صالح ربيع , التحليل المكاني لاستعمالات الأرض لأغراض النقل داخل مدينة بغداد, أطروحة دكتوراه ،كلية التربية, الجامعة المستنصرية , 1995م 

30. علي ، حسين كامل عبد ،النقل في مدينة السماوة (دراسة في جغرافية الحضر) ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب، جامعة القادسية ،2014 . 

31. عناد ، منتهى طعيمه , التوزيع المكاني لمحطات الوقود في مدينة بغداد دراسة في جغرافية النقل , رسالة ماجستير , كلية التربية للبنات – جامعة بغداد , 2003 . 

32. العيداني, عباس عبد الحسن كاظم ، تباين التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية في مدينة البصرة , أطروحة دكتوراه , كلية الآداب , جامعة البصرة , 2002 . 

33. غالب، سعدي علي ، جغرافية النقل البري في العراق، اطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1987 

34. الفقيه ، نجاة حسن حسن ، الدور الوظيفي لشبكة النقل الحضري في مدينة صنعاء ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية ابن الرشد ، جامعة بغداد،1999 . 

35. الكعبي ، مرتضى مظفر سهر ، الزحف العمراني لمدينة شط العرب على الأراضي الزراعية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، رسالة ماجستير ،كلية التربية ،جامعة البصرة ،2013. 

36. المالكي ، عبد الله سالم ،ظاهرة التذرية الريحية في محافظتي ذي قار والبصرة دراسة جغرافية ،اطروحة دكتوراه ،كلية الآداب ،جامعة البصرة ،1999 . 

37. محمد ، محمود إسماعيل ،السمات التخطيطية لمنظومة النقل الحضري في مدينة الفلوجة ،اطروحة دكتوراه ،معهد التخيط الحظري والاقليمي ،جامعة بغداد ،2011 . 

38. الخواجة ، عبد الكريم عبد المجيد ،الطلب على مواقف السيارات في مدينة النجف القديمة ،رسالة ماجستير ،مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا ،جامعة بغداد ،1985 . 

39. معروف , بشار فؤاد عباس , أثر النشاط البشري في التباين الزماني والمكاني لتلوث مياه شط الحلة دراسة تحليلية في جغرافية البيئة , رسالة ماجستير , كلية التربية , جامعة بابل , 2008 . 


ثالثاً : الدوريات والمجلات 

1. الأسدي ، صلاح هاشم و تحسين جاسم السهلاني ، قياس كفاءة الخدمات الصحية في مدينة الناصرية ،مجلة أداب البصرة ، العدد 68، 2014 . 

2. اسماعيل ، غازي سعد الله ، دور المناخ في تخطيط المدن ، مجلة الاستاذ ، العدد الثاني ، مطبعة الرشاد ، بغداد ،1989. 

3. البغدادي ، عبد الصاحب ناجي وعبد جود حسن عزيز ،المخطط الاساس ومعايير استعمالات الارض ،مجلة أداب البصرة ،العدد 35 ،2002 . 

4. البلداوي ، عبد الحميد عبد المجيد ، تخطيط النقل العام في بغداد بين الواقع والطموح ،مجلة النفط والتنمية ،العدد 7 ، 1980 . 

5. التميمي ، خضير عباس خزعل ومحمد عطية محمد العزاوي ،خصائص النقل في مدينة المقدادية ، مجلة ديالى، العدد 55 ،2011 . 

6. جعفر ، علي طالب ،الضوابط الطبيعية لمحافظة ديالى وأثرها على النقل ،مجلة ديالى ،جامعة ديالى ،العدد 53 ، 2011. 

7. الجنابي ، صلاح حميد ، المدينة دائرة في المركب الحضري، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد (16), مطبعة العاني،بغداد ، 1985. 

8. الحجامي ، عادل مكي عطية ، الازدحام المروري في المنطقة التجارية المركزية لمدينة الناصرية أسبابه وطرق معالجته ، مجلة أبحاث البصرة (العلوم الانسانية) مجلد36 ، العدد 2 ، 2011 . 

9. الحجامي ،عادل مكي عطية ، التبدّل الوظيفي و العمراني لشارع الحبوبي في مدينة الناصرية ، مجلة أبحاث البصرة ، الإنسانيات ، الجزء الثاني ـ العدد 28 ، 2003. 

10. حسن ، سوزان عبد ،أثر تصميم طرق المشاة في توفير بيئة مريحة للأنسان ،مجلة المخطط والتنمية ،العدد 22 ،2010 . 

11. حسن ، صالح فليح ،حركة النقل داخل المدن ،مجلة الجمعية العراقية الجغرافية ،العدد 12 ،سنة 1981 . 

12. خطاب ، عادل عبد الله ،أثر استعمالات الارض على الحركة والنقل في مدينة بغداد ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية , العدد 22 , مطبعة العاني , بغداد , 1988 . 

13. رشيد ، جمال حامد ،حركة وسائل النقل وأثرها على مدينة الخالدية ، مجلة ديالى ، العدد 52 ، 2011 . 

14. السريح ،عبدالحسين جواد, إقليم المدينة والتخطيط الإقليمي , مجلة كلية التربية , جامعة البصرة , العدد 1 , 1979 . 

15. سعيد ، علي لفتة ،تقييم كفاءة استعمالات الارض الحضرية في مدينة المشخاب ،مجلة القادسية للعلوم الانسانية ،المجلد 15 ،العدد1 ،2012 . 

16. السكيني، حميد غالب عجيل ،المتغيرات المناخية وانعكاساتها على حركة النقل في الطرق البرية (دراسة تطبيقية عن العراق) ، مجلة ابحاث البصرة ،جامعة البصرة ،العدد 21 ، 1999 . 

17. طاهر ، صبيح يوسف, تحليل جغرافي لملامح الاستقطاب الحضري في مدينة الموصل, الجمعية الجغرافية العراقية, العدد 26, مطبعة العاني, بغداد, 1991 . 

18. الطائي ، محمد حامد ، تحديد أقسام سطح العراق، مجلة الجمعية الجغرافية، المجلد الخامس، مطبعة أسعد،1969 . 

19. عبد الكريم ، ماجد مطر ، العوامل المؤثرة في تغيير النسيج الحضري لمدينة النجف الأشرف ، الطبعة الأولى ، مطبعة دار دجلة ، 2010 . 

20. عبد الله، ماهر ناصر ، دور الفضاء الحضري في تشكيل المدينة العراقية المعاصرة ، مجلة أوروك ،المجلد 3 ،العدد4 ،2010 . 

21. عبده , سعيد , جغرافية النقل الحضري مفهومها ميدانها مناهجها , مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية , تصدر عن قسم الجغرافيا بجامعة الكويت , العدد 321 , 2007 . 

22. غالب ، سعدي علي ،اثر التكوينات السطحية على النقل البري في العراق ، مجلة النفط والتنمية ،السنة السادسة ، العدد (11-12) ،1981 . 

23. كربل ، عبد الاله رزوقي ، خصائص التربة وتوزيعها الجغرافي في محافظة بابل ، مجلة كلية الآداب ، جامعة البصرة ، 1971 . 

24. محمد ، صباح محمود , النقل الحضري دراسة في استعمالات الأرض , مجلة كلية التربية , الجامعة المستنصرية , العدد1, 1999. 

25. منشد ، فيصل عبد ، تقييم كفاءة الخدمات الصحية في محافظة البصرة ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد ٤٣ ، لسنة ٢٠٠٠ . 

26. الهزال ، يوسف محمد ومنعم نصيف المزوعي ، دراسة الشدة والاستمرارية الامطار العراق ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ،العدد 52 ،2002 . 

27. الهيتي ،صالح فليح ،حركة النقل داخل المدن ،مجلة الجمعية العراقية الجغرافية ،العدد 12،مطبعة العاني ،بغداد ،1981 . 

28. ولي ، ماجد السيد, العواصف الترابية في العراق واحوالها, مجلة الجمعية الجغرافية العراقية, المجلد الثالث عشر، مطبعة العاني ،بغداد,1982. 

رابعاً : النشرات الإحصاءات والحكومية 

1. برنامج Arc view (302) ، الصادر من معهد البيئة الأمريكية (Esri)، 2004. 

2. الجمهورية العراقية ، وزارة الداخلية ، مديرية النفوس العامة المجموعة الاحصائية للتسجيل عام 1957، لوائي الديوانية والناصرية ، مطبعة العاني ، بغداد ، 1958 . 

3. الجمهورية العراقية ، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، نتائج التعداد العام للسكان عام 1977،1987 ،1990، 1997 ، دار الحرية للطباعة ، بغداد ،1997 . 

4. جمهورية العراق ، وزارة التخطيط والتعاون الانمائي ، الجهاز المركزي للاحصاء، مديرية إحصاء ذي قار، المجموعة الاحصائية السنوية 2007، بغداد ، ،2007 . 

5. جمهورية العراق , وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي , الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات , مديرية إحصاء ذي قار , النتائج الأولية لترقيم المباني وحصر السكان لعام 2009 . 

6. جمهورية العراق , وزارة النقل والمواصلات ، الهيأة العامـة للأنـواء الجوية والرصد الزلزالي ، قسـم المناخ ،بيانات غير منشـورة ، 2010. 

7. جمهورية العراق , وزارة النقل والمواصلات ، الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية ، قسم المناخ ، بيانات غير منشورة ، بغداد ، 2010م. 

8. جمهورية العراق, وزارة الداخلية , مديرية المرور العامة , مديرية مرور ذي قار , بيانات غير منشورة للأعوام 2013 . 

9. جمهورية العراق ،وزارة الموارد المائية، مديرية الموارد المائية في محافظة ذي قار، قسم التصميم ،2010. 

10. جمهورية العراق , الهيأة العامة للمساحة , خريطة العراق الإدارية , مطبعـة المساحة , بغـداد , 2010. 


11. جمهورية العراق , وزارة البلديات والأشغال العامة , مديرية التخطيط العمراني في ذي قار, الشعبة الفنية , بيانات غير منشورة , 2010 . 

12. جمهورية العراق ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، هيئة المعاهد التقنية ، المعهد التقني في الناصرية ، قاعدة بيانات المعهد ، بيانات غير منشورة للعام الدراسي 2013 . 

13. جمهورية العراق ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة الامام الصادق ، قسم التسجيل ، سجلات الطلبة للعام الدراسي 2013 . 

14. جمهورية العراق , وزارة النقل والمواصلات , الهيأة العامـة لإدارة النقل الخاص في محافظـة ذي قار بيانات غير منشورة , 2013 . 

15. جمهورية العراق , وزارة النفط , الشركة العامة لتوزيع المنتجات النفطية في محافظة ذي قار, قسـم الحاسبة, بيانات غير منشورة , 2013 . 

16. جمهورية العراق , وزارة الصحة , دائـرة صحـة ذي قار , شعبة التخطيط , قسم الإحصاء ،بيانات غيـر منشورة ،2013. 

17. جمهورية العراق , وزارة الداخلية , مديرية مرور ذي قار , شعبة الإحصاء , بيانات غير منشورة , 2013 . 

18. جمهورية العراق , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , رئاسة جامعة ذي قار , قسم الإحصاء , بيانات غير منشورة , 2013 . 

19. جمهورية العراق , وزارة التـربية , مديرية تربية الناصرية، قسم التخطيط ،شعبة الإحصاء ، بيانات غير منشورة , 2013 . 

20. جمهورية العراق , وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي , الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات , مديرية إحصاء ذي قار , بيانات غير منشورة 2013 . 

21.جمهورية العراق , وزارة البلديات والأشغال العامة , مديرية بلدية الناصرية, شعبة Gis, بيانات غير منشورة 2013. 

22. جمهورية العراق , وزارة البلديات والأشـغال العامة , مديرية بلدية الناصرية , شعبة هنـدسة المرور , بيانات غيـر منشـورة , 2013 . 

23. جمهورية العراق , وزارة الأوقاف الشؤون الدينية , مديرية الوقف الشـيعي في محافظة ذي قار , بيانات غير منشورة , 2013. 

24. جمهورية العراق , وزارة الأوقاف الشؤون الدينية , مديـرية الوقف السـني في محافظة ذي قار , بيانات غيـر منشـورة , 2013 . 

25. جمهورية العراق , وزارة الإسكان والتعمير , مديرية الطرق والجسور في محافظة ذي قار , الشعبة الفنية , بيانات غير منشورة 2013 . 


خامساً : المقابلات الشخصية. 

1. مقابلة شخصية مع الأستاذ محمد علي جبار عليخ ، مواليد ( 1948) ، تأريخ المقابلة ، ( 9 / 12 / 2013 ) م . 

2. مقابلة شخصية مع , مدير هندسة المرور في بلدية الناصرية بتاريخ (11/2/2014 ) م 


سادساً: المصادر الأجنبية 

(1)- Carter ,H. ," The Study of Urban Geograph "3rd,ed,Edward 

Arnold,Suffolk,1981. 

(2) . John I Clark , population Geography , Second Edition pergamon press Let , London , 1972. 

(3) . Michae , E , Eliot, "Transportation Geography ,comment and Readings" New York ,1973 . 

(4) Mahmood .I. mutib , water Balance and Irrgation Development in Euphrates River Basin in Iraq .M. phil Dissertation CSRD in SSS , Jawaher Nehru University India,1990 . 

(5)- Ministry of Reconstruction and Housing , state corporation for Roads and Bridges ,Planning and Designs Department studies section , High way 

Design Manual , lraq 2005. 

(6)- Tarancik , Roger ,''finding lost space'' van nostrand company ,New York,1986 ,p9 . 


سابعاً: المواقع الالكترونية 


2005..Com. (2) ht t//: www . land use impacts on transport , 

www.momra.gor.sa .(3) (4).http://209.118.90.140/MapMartBingMaps/map.aspx?Category=SatelliteImagerygoogle.as . 


للتحميل اضغط   هنا  أو  هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا