التسميات

الأحد، 13 أكتوبر 2019

المفهوم الجغرافي: الثنائية في الجغرافيا - رشيد وريت


الثنائية في الجغرافيا 


  رشيد وريت - المفهوم الجغرافي -  ص 11- 12

   نتيجة لتطور العلوم وزيادة المعلومات الجغرافية الخاصة بالإنسان و الأرض ظهرت بصورة واضحة الثنائية في الجغرافية، ونجد من الباحثين من فصل بين الجغرافيا الطبيعية و مثيلتها البشرية، و فرق بين المظهر الحضاري و ما يتصل به من دراسة الجغرافية الحضارية و بين دراسة الجغرافية الطبيعية .

  ويشمل القسم الأول: دراسة السكن والسكان، ووسائل النقل والإنتاج الصناعي و الزراعي والمعدني. وبصفة عامة الاستغلال الاقتصادي للأرض والمظاهر المادية الملحوظة الناتجة عن تفاعل الإنسان مع البيئة.

  ويرتبط بهذه المظاهر المادية الملموسة بعض النواحي الحضارية و السياسية التي هي جزء لا يتجزأ من الاستقرار البشري.

  أما القسم الثاني: فيضم دراسة المناخ و مظاهر التضاريس المختلفة و التربة والثروات المعدنية و المياه الباطنية و النباتات و الحياة بجميع مظاهرها.

  وفي الواقع أن هذا التقسيم كان من نتيجة التخصص الدقيق الذي صاحب التقدم العلمي السريع إبان العصر الحديث، غير هذا التطرف في هذا التخصص يفقد و حدة الجغرافيا.

  ونخلص إلى أن الجغرافيا الحديثة تتميز بالازدواجية. فالجغرافيا كما سبق الذكر تشتمل على قسمين كبيرين هما الجغرافيا الطبيعية و الجغرافيا البشرية، ولكل منهما فروعه الخاصة به.

  ورغم تعدد الفروع بالجغرافيا إلا أنها تتسم بالترابط و التكامل و ذلك بفضل المحور الذي تدور حوله وهو بيئة الإنسان و أنشطته، عكس العلوم الأخرى. أي أن فروعها ليست هناك أية علاقة بين الواحدة و الأخرى؛ هذه الميزة التي تختلف فيها الجغرافيا عن العلوم الأخرى.

  من خلال ما سبق نستنتج أن الجغرافيا هي العلم الذي يصف و يحلل التحولات المكانية للظواهر البشرية و الطبيعية على سطح الأرض و ترتبط الجغرافيا بالأرض و علومها كما ترتبط أيضا بالعلوم الإنسانية. وباعتبارها مادة تأليفية تتناول عدد كبير من المواضيع المتفاعلة و الغير قارة في الزمان والمكان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا