التسميات

السبت، 18 أبريل 2020

تحليل جغرافي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة الأنبار: دراسة في جغرافية النقل - استبرق محمد عبدالله حسين القيسي - رسالة ماجستير 2013م


تحليل جغرافي لمحطات تعبئة الوقود 


في محافظة الأنبار

(دراسة في جغرافية النقل)

رسالة تقدم بها:

استبرق محمد عبدالله حسين القيسي

إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب في الجغرافية 



بإشراف

الأستاذ الدكتور

خضير عباس خزعل التميمي


1434هـ - 2013م 


ثبت المحتويــات
الموضـــــــوع
الصفحة
الآية
أ
الإهداء
ب
شكر وثناء
ت
الإقرارات
ث-ج-ح-خ
قائمة المحتويات
  د- ذ- ر
قائمة الخرائط
  ز- س
قائمة الجداول
ش- ص   
قائمة الأشكال
ص
المستخلص
     ض- ط
المقدمة                                                                                 
1
                الفصل الأول: الإطار النظري ومفاهيم جغرافية النقل :
2-24
                    المبحث الأول:  الإطـار النظري
3- 14
1.    مشكلة الدراسة.
3
2.    فرضية الدراسة.
3
3.    مبررات الدراسة.
4
4.    أهداف الدراسة.
4
5.    تحديد منطقة الدراسة.
 4
6.    دراسات سابقة.
5-9
7.    منهج البحث ومجتمع الدراسة
9-12
8.    المصطلحات والمفاهيم الأساسية في الدراسة.
12-13
9.    تنظيم الدراسة.
13
10.                      مراحل العمل في الدراسة.
13-14
المبحث الثاني: مفاهيم في جغرافية النقل .
15-24
الفصل الثاني: التوزيع الجغرافي لمحطات تعبئة الوقود (عينة الدراسة) والعوامل المؤثرة في توزيع وتشغيل هذه المحطـات :
25-51
تمهيد
26
المبحث الأول: العوامل المؤثرة في توزيع وتشغيل محطات تعبئة الوقود.
27-43
أولا: العوامل الطبيعية:
   27-36
1.    الموقع الجغرافي.
27
2.    السطح والتربة.
29-31
3.    المناخ.
31-36
                                                                                                       أ‌-       درجة الحرارة.
31-32
                                                                                                    ب‌-    الأمطار.
33-34
                                                                                                     ج‌-     الرياح.
34-36
ثانياً: العوامل البشرية:
38-40
1.    حجم السكان.
38-40
2.    النقل.
41
3.    التوجيه الحكومي.
42- 43
4.    رأس المال.
43
         المبحث الثاني: التوزيع الجغرافي لمحطات تعبئة الوقود(عينة الدراسة):
44-51
أولاً: توزيع  محطات تعبئة الوقود(عينة الدراسة) على أساس الوحدات الإدارية.
44-47
ثانيا: توزيع  محطات تعبئة الوقود(عينة الدراسة) على أساس الملكية.
48
ثالثاً: توزيع  محطات تعبئة الوقود(عينة الدراسة) على أساس نوع الطريق.
50
رابعاً: توزيع  محطات تعبئة الوقود(عينة الدراسة) على أساس عرض الطريق.
50-51
الفصل الثالث: بنــيـة وخصائص محطــــــات تعبــئة الوقـــود (عينة الدراسة) :
52-89
تمهيد
53
المبحث الأول: مساحة محطات تعبئة الوقود وطاقتها الاستيعابية من السيارات.
54-59
أولاً: مساحة محطات  تعبئة الوقود.
54-57
ثانيا: الطاقة الاستيعابية للمحطات من السيارات.
58-59
المبحث الثاني: عدد خزانات الوقود، وطاقتها الخزنية.
60-67
أولاً:الطاقة الخزنية لمحطات الوقود من البنزين.
60- 63
ثانياً: الطاقة الخزنية لمحطات الوقود من الديزل.
64-65
ثالثاً: الطاقة الخزنية لمحطات الوقود من النفط.
66-67
المبحث الثالث: عدد مضخات وأرصفة الوقود:
68- 79
أولاً: عدد مضخات الوقود.
68-75
ثانيا: عدد أرصفة المضخات.
76- 79
المبحث الرابع: كمية الصرف اليومي من الوقود بأنواعه:
80-88
أولاً: كمية الصرف اليومي من وقود البنزين.
80- 83
ثانياً: كمية الصرف اليومي من وقود الديزل.
84- 85
ثالثاً: كمية الصرف اليومي من وقود النفط الأبيض.
86- 88
الفصل الرابع:  كفاءة محطات تعبئة الوقود (عينة الدراسة):
89
تمهيد
90
المبحث الأول: كفاءة محطات تعبئة الوقود(عينة الدراسة) على أساس الضوابط المهنية والبيئية.
91-102
أولاً: الكفاءة على أساس الضوابط المهنية.
91-98
ثانياً:  الكفاءة على أساس الضوابط البيئية.
99-102
المبحث الثاني: كفاءة محطات تعبئة الوقود (عينة الدراسة) وفق      الخصائص الكمية.
103-110
الفصل الخامس: نظرية صفوف الانتظار وتطبيقاتها على محطات تعبئة الوقود                ( عينة الدراسة )
111-139
            تمهيد   
112
            المبحث الأول : الأساس النظري لنظرية صفوف الانتظار
113-120
أولاً: أنظمة صفوف الانتظار
113-114
ثانياً: نماذج صفوف الانتظار
114-117
ثالثاً: الصيغة الرياضية للنظرية
118
            المبحث الثاني: تطبيقات النظرية على محطات (عينة الدراسة)
121-139
الاستنتاجات والتوصيات.
140-142
المصادر والمراجع
143-147
الاستبانه
148-150
ملخص الرسالة باللغة الانكليزية.
a-b



المستخلص 

   تعد محطات تعبئة الوقود من المرافق الخدمية الحيوية في محافظة الأنبار، إذ تنتشر داخل المدن وعلى الطرق السريعة من أجل تزوَد المركبات والشاحنات بما تحتاجه من وقود لتشغيل محركاتها، لذا فقد تناولت الدراسة الموسومة بـ(تحليل جغرافي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة الأنبار- دراسة في جغرافية النقل). من أجل الكشف عن التوزيع الجغرافي لهذه المحطات والعوامل المؤثرة فيها، ومدى كفاءتها للقيام بمهامها، لذا فقد تنوعت المناهج التي اتبعها الباحث انسجاماً مع طبيعة هذه الموضوعات، فقد استعان بالمنهج الوصفي عند مناقشته العوامل المؤثرة في إنشاء محطات تعبئة الوقود، والمنهج التحليلي الكمي في أغلب أجزاء الرسالة. 

  احتوت الرسالة في مضمونها على مقدمة، وخمسة فصول، ضمت في طياتها العديد من الجداول والخرائط والأشكال، وأهم الاستنتاجات والتوصيات. 

  فقد تناول الفصل الأول الإطار النظري ومفاهيم جغرافية النقل بمبحثين: 

ضم المبحث الأول: الاطار النظري. 

وعالج المبحث الثاني: مفاهيم في جغرافية النقل. 

  في حين تناول الفصل الثاني التوزيع الجغرافي لمحطات تعبئة الوقود( عينة الدراسة)، والعوامل المؤثرة في توزيع وتشغيل هذه المحطات، جاد في مبحثين: 

تناول المبحث الأول: العوامل المؤثرة في توزيع وتشغيل المحطات. 

بينما ضم المبحث الثاني: التوزيع الجغرافي لمحطات تعبئة الوقود. 

أما الفصل الثالث: فقد عالج بنية وخصائص محطات تعبئة الوقود ( عينة الدراسة ) في محافظة الانبار بأربعة مباحث: 

تناول المبحث الأول: مساحة محطات تعبئة الوقود وطاقتها الاستيعابية من السيارات. 

 بينما ضم المبحث الثاني عدد خزانات الوقود وطاقتها الخزنية. 

وتناول المبحث الثالث: عدد مضخات وأرصفة الوقود. 

واستعرض المبحث الرابع: كمية الصرف اليومي من الوقود بأنواعه. 

 وتناول الفصل الرابع كفاءة محطات تعبئة الوقود (عينة الدراسة ) في محافظة الأنبار، وكان في مبحثين: 

المبحث الأول: كفاءة محطات تعبئة الوقود على أساس الضوابط المهنية والبيئية. 

والمبحث الثاني: كفاءة محطات تعبئة الوقود على أساس الخصائص الكمية. 

   أما الفصل الخامس فقد عالج نظرية صفوف الانتظار وتطبيقاتها على محطات تعبئة الوقود (عينة الدراسة ). 

وانتهت الرسالة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات ، كان أهمها 

- العلاقة بين محطات تعبئة الوقود في محافظة الأنبار والعوامل الجغرافية 

- اتسم التوزيع الجغرافي لمحطات تعبئة الوقود بالكثافة العددية , فهي كافية لسد حاجة السكان مقروناً بتوفير المنتوج. 

- عدم تطبيق إجراءات الشعار الموسوم ( السلامة أولاً ) تطبيقاً صحيحاً . 

    لذا ينبغي أن يكون توزيع محطات تعبئة الوقود توزيعاً علمياً مدروساً مع حجم السكان ، والتأكيد على تطبيق شعار (السلامة أولاً) حرفياً وبشكل صارم لما لموضوع السلامة من أهمية عظمى كونها تتعامل مع أخطر المواد اشتعالاً . 


Geographical Analysis for Fuel Stations in Anbar cooverements


(A study in Transportation Geography)



Presented By

Istabraq M. Abdullah Hussein Alqayssi



To the Council of college of Education for human - sciences University of Diyala as apart of achieving the Master grade in Transportation Geography


Under the Supervision of:

Prof. Dr. Kudayer A. Khazaal



1434 H. 2013 C.


Abstract

   The fuel stations are considered one of the important service faculties in Anbar coovrements, they are spreading inside the city and at the sides of the high ways for supplying the vehicles and the trucks with fuel, thus the study entitled (Geographical Analysis for Fuel Stations in Anbar coovrements - a study in transportation geography) is treating this issue. In order to display the geographical distribution of these fuel stations and the effective factors which may effect theme, and there ability to perform their job, so the procedures followed by the researcher is varied to harmonize with the nature of this subjects, thus the researcher make use of the subjective method of research in discussing the effective factors in establishing the fuel stations, and the analytical method in the other part of this research. 

  The research is composed of an introduction, five chapter and a list of the main conclusions and recommendation. The first chapter consists of the two parts: the first part deals with the modern scientific method of the geographic research , and the second part deals with a transportation concepts. The second chapter deals with the geographical distribution of fuel stations and the effective factors which may effect in distributing and operating these stations, and this section is consists of two parts: the first part deals with the effective factors which effect in distributing and operating these stations, while the second part deals with the geographical distribution of the fuel stations. 

  The third chapter consists of four parts focusing on the structure and the features of the fuel stations. The fourth chapter consists of two parts; focusing upon the ability of the fuel stations in Anbar coovrements. The fifth chapter deals with the theory of waiting ranges and apply it on the fuel stations in Anbar coovrements. The research ends with a list of conclusions and recommendations. 

The researcher 

المقدمة

  يعد نظام النقل من العمليات المهمة والمكملة للإنتاج الاقتصادي والتنمية الشاملة، سواء على مستوى المدينة أو الدولة، ولهذا فإن مدى تطور ورقي الدولة يكمن بما تمتلكه من شبكة نقل حديثة ومتطورة في أنماطها المختلفة (البرية، الجوية، البحرية) فهي تعد بمثابة عصب الحياة للنشاط الاقتصادي ، والحجر الأساس في تنفيذ العديد من المشاريع الاقتصادية والخدمية، فهي حلقة وصل بين مراكز الإنتاج من جهة، ومراكز الاستهلاك والتوزيع من جهة أخرى. وعليه فان المجتمع بكامل قطاعاته يحتاج إلى النقل، وبما أنه نظام متكامل ومترابط لا يحقق المنفعة للمجتمع إلا بتكامل الخدمات، فالحاجة إلى الوقود هي مكملة للحاجة إلى وسائل النقل، والحاجة إلى وسائل النقل هي مكملة للحاجة إلى نظام النقل بشكل عام. 

  وبفضل تطور وسائل النقل البري ولا سيما النقل بالسيارة الذي أصبح عاملاً مهما داخل المدينة لميزته وسهولته بنقل الأفراد والسلع من الباب الى الباب. 

  ولكون محافظة الأنبار تمثل البوابة الغربية للعراق، والمساحة الكبيرة التي تبلغ (138288) كم2، وعدد سكانها البالغ (1,388,288) نسمة عام 2011. فإن دراسة محطات تعبئة الوقود فيها تلعب دوراً بارزاً في تطور نظام النقل سواء لسكان المحافظة على نحو خاص، أو لسكان المحافظات العراقية المسافرين من خلالها إلى الدول المجاورة على نحو عام، لذلك من الطبيعي أن يرتبط توزيع محطات تعبئة الوقود مع طرق النقل، فهما مكملان بعضهما للآخر. 


الاستنتاجات 

   ظهر من خلال دراسة (تحليل جغرافي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة الأنبار – دراسة في جغرافية النقل)، تمكن الباحث من الوصول الى مجموعة استنتاجات تتعلق بجوانبها كافة، وهي كالآتي: 

1- هناك علاقة بين محطات تعبئة الوقود في محافظة الأنبار والعوامل الجغرافية ، كونها عاملاً مهما في امتداد شبكة الطرق البرية أولاً، وتوزيع محطات تعبئة الوقود على طول امتدادها ثانياً. 

2- اتسم التوزيع الجغرافي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة الأنبار بالكثافة العددية، فهي كافية لسد الحاجة السكانية مقروناً بتوفير المنتوج باستمرار. 

3- أظهرت الدراسة الميدانية أن هناك عجزا في توفير وقود (الديزل) نتيجة الطلب المتزايد عليه من مختلف الأنشطة الاقتصادية (الزراعية، الصناعية، الخدمية). 

4- تمتاز محطات تعبئة الوقود باتساع مساحتها في جميع أقضية المحافظة وهذا يرجع إلى المساحة الكبيرة للمحافظة البالغة (138288) كم2. 

5- عدم تطبيق إجراءات الشعار الموسوم بـ (السلامة أولاً) تطبيقاً صحيحاً في أغلب محطات تعبئة الوقود. 

6- أظهرت نتائج دراسة كفاءة توزيع محطات تعبئة الوقود على أساس الخصائص الكمية وعلى وفق نتائج تحليل المربعات القياسية أن نمط التوزيع عشوائي وعلى نحو متكتل، وأظهرت النتائج وفق تحليل تقنية صلة الجوار أنَّ التوزيع متقارب ويتجه نحو العشوائي. 

7- اتضح من الدراسة الميدانية أن بعض محطات تعبئة الوقود في المحافظة لم تلتزم بتطبيق الضوابط المهنية والبيئية بنسبة(36./.) و(56./.) على التوالي، وهذا يعود إلى أنّ معظم هذه المحطات تم تشييدها قبل وضع هذه الضوابط؟ 

8- إذ أظهر ومن خلال تطبيق نظرية صفوف الانتظار على محطات تعبئة الوقود في المحافظة أن بعض المحطات لا تزيد فيها كمية الصرف اليومي من وقود البنزين على (3000) لتراً، كما في محطة (الحازم، علوش، الخليل، ضفاف الفرات) في قضاء القائم، في حين بلغت كمية الصرف اليومي في بعض المحطات (60000- 70000) لتر كما في محطة الرمادي القديمة في قضاء الرمادي، والفردوس في قضاء الفلوجة. 


التوصيات 

1. إعادة التوازن على مستوى المحافظة عند منح الموافقات على تشييد محطات تعبئة الوقود، آخذين بنظر الاعتبار الحاجة السكانية وامتداد شبكة الطرق البرية وخاصة الرابطة مع الدول المجاورة. 

2. ضرورة تعزيز دور الرقابة والتفتيش لما لهذا العنصر من أهمية اساسية توفر كافة مقومات النجاح لها إذ لوحظ وجود خلل في نقل وتسويق المنتجات النفطية. 

3. ضرورة العمل بمعايير وزارة النفط والبيئة والجهات ذات العلاقة. 

4. أما الحل الأمثل لنجاح توفير المنتجات النفطية بشكل مستمر وبمرونة عالية هي أن تكون هناك انتاج للمشتقات النفطية ضمن مصفى يقع في محافظة الأنبار. 

5. التأكيد على تطبيق شعار (السلامة أولاً) حرفياً وبشكل صارم لما لموضوع السلامة من أهمية عظمى كونها تتعامل مع أخطر المواد قابليةً للاشتعال. 

6. من الضروري تطوير وتأهيل محطات تعبئة الوقود وإظهارها بالمظهر اللائق كونها واجهات حضارية تعكس رقي وتقدم المحافظة. 

7. ينبغي أن يكون توزيع محطات تعبئة الوقود توزيعا علميا مدروسا مع حجم السكان والنمو الاقتصادي والاجتماعي للمحافظة. 

8. رفع كفاءة العاملين بمحطات تعبئة الوقود والعمل بالوازع الثقافي والديني لديهم. 


المصادر والمراجع 

القرآن الكريم. 

أولا: الكتب: 

1- ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن زكريا، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الفكر، 1979. 

2- ادلر، هانز اي ، التخطيط في قطاع ومشاريع النقل، ترجمة: كمال عبد القادر ولي، وزارة التخطيط، بغداد، 1970. 

3- بارزن، عمانوئيل وآخرون، العمليات التصادفية، بغداد، دار الكتب للطباعة والنشر، 1989. 

4- بن منظور، محمد بن مكرم الأفريقي المصري، لسان العرب، دار صادر، بيروت (بلا تاريخ). 

5- بردينسون، ريتشارد، تطبيقات عملية على بحوث العمليات (سلسلة شوم)، ترجمة حسين الغباري، محمد إبراهيم يونس، دار الدولة للنشر والتوزيع، 1990. 

6- جابر، عدنان شمخي؛ وحسن، ضوية سلمان، مقدمة في بحوث العمليات، مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1988. 

7- جزاع، عبد ذياب، بحوث العمليات، مطبعة التعليم العالي، بغداد، 1957. 

8- حديد , أحمد سعيد ، وفاضل باقر الحسني ، علم المناخ ، مطبعة جامعة بغداد، 1984م. 

9- خير، صفوح، البحث الجغرافي مناهجه وأساليبه، دار المريخ للنشر، السعودية، 1990. 

10- رسول، أحمد حبيب ، النقل والتجارة الدولية، دراسة في الجغرافية الاقتصادية، مطبعة الحوادث، بغداد، 1981. 

11- السامرائي، أحمد حسون و فضيل، عبد خليل، جغرافية النقل والتجارة الدولية، دار الحكمة للطباعة والنشر، الموصل، 1990. 

12- السماك، محمد أزهر سعيد ، الموارد الاقتصادية بمنظور القرن الحادي والعشرين، دار ابن الأثير للطباعة والنشر، الموصل، 2012. 

13- السماك، محمد أزهر وآخرون، جغرافية النقل بين المنهجية والتطبيق، دار اليازودي العالمية للنشر والتوزيع، الأردن، عمان، 2011. 

14- الشواورة، علي سالم إحميدان ، جغرافية النقل وتطورها، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، ط/1، 2012. 

15- الطائي، حميد، أصول صناعة السياحة، مؤسسة الوراق للنشر، ط/1، 2001. 

16- الطاهر، نعيم والياس، سراب ، مبادئ السياحة، سلسلة السياحة والفندقة، (بلا تاريخ). 

17- طعماس، يوسف يحيى والعبادي عبد العزيز محمد حبيب ، جغرافية النقل والتجارة الدولية، جامعة بغداد، بيت الحكمة، 1987. 

18- عشماوي، سعد الدين، تنظيم وإدارة النقل، مكتبة عين شمس، القاهرة، 1975. 

19- غالب، سعدي علي ، جغرافية النقل والتجارة، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1987. 

20- الفالح، هشام عبد الرحمن ، أهمية النقل ودوره في التخطيط العمراني، مركز البحوث، الرياض , ( بلا تاريخ ) . 

21- محمد، علي موسى والحمادي، محمد، فلسفة الجغرافية، مكتبة الأنوار، دمشق، 1980. 

ثانيا: الرسائل والأطروحات الجامعية : 

1- أحمد، عمار شهاب، تطبيقات لنظرية صفوف الانتظار في المستشفى التعليمي لكلية طب الأسنان- جامعة بغداد، رسالة ماجستير ، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 2007. (غير منشورة ) 

2- البياتي، هشام صلاح محسن، النقل البحري في دولة قطر- دراسة في جغرافية النقل، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2006. (غير منشورة ) 

3- الجنابي، أحمد صباح مرضي عقل، أثر طرق النقل البري على نمو المستوطنات البشرية في محافظة بابل، رسالة ماجستير، كلية الآداب- جامعة بغداد، 2003. (غير منشورة ) 

4- الجنابي، عبد الزهرة علي، واقع واتجاهات التوطن الصناعي في اقليم الفرات الأوسط من العراق، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1996. (غير منشورة ) 

5- حسين، مشتاق طالب، استخدام صفوف الانتظار في تقييم مراكز الصيانة في الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 2003. (غير منشورة ) 

6- حمزة، جمال حامد رشيد، كفاءة شبكة الطرق البرية في محافظة الأنبار (دراسة في جغرافية النقل)، أطروحة دكتوراه، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، 2008. (غير منشورة ) 

7- الدليمي، رجاء خليل أحمد، أثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني لمدينة بعقوبة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة ديالى، 2005. (غير منشورة ) 

8- الدليمي، طالب مدب خلف ، التحليل الجغرافي لمشكلة النقل والتخزين في الشركة العامة لصناعة الزجاج والسيراميك في الرمادي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأنبار، 2008. (غير منشورة ) 

9- الدليمي، مهند عبد حماد، الطرق الدولية في محافظة الأنبار، رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة الأنبار، 2007. 

10- الدليمي، وداد حماد مخلف، الأهمية الجيوبولتكية لمحافظة الأنبار- دراسة في الجغرافية السياسية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأنبار، 2010. (غير منشورة ) 

11- الراوي، حسين علي، تحليل جغرافي لامكانات الانتاج الزراعي في محافظة الأنبار، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1982. (غير منشورة ) 

12- الراوي، مهيب كامل فليح ، دور شبكات الطرق في تفعيل علاقات الترابط المكاني للمستقرات البشرية في محافظة الأنبار، رسالة ماجستير, معهد التخطيط الحضري والاقليمي، جامعة بغداد، 2006.)غير منشورة ) 

13- الرحبي، محمد شرتوح، كفاءة التوزيع المكاني لمراكز الاستيطان في محافظة نينوى، اطروحة دكتوراه، كلية الآداب- جامعة بغداد، 1990. (غير منشورة ) 

14- السرحان، زينب عباس موسى ، شبكة النقل وأثرها في التنمية الزراعية في محافظة بابل، رسالة ماجستير، كلية التربية ، جامعة بابل، 2009. (غير منشورة ) 

15- سلمان، أحمد حسن، تطور نظام الخدمة في دائرة جنسية الدجيل بالدمج بين شبكات صفوف الانتظار وسلاسل ماركوف، رسالة ماجستير، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 2011. (غير منشورة ) 

16- عبد العباس، كفاية عبدالله ، الخدمات الصناعية لمدينة البصرة، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1991. (غير منشورة ) 

17- علي، أحمد حامد ، الاعتبارات السوقية لطرق النقل البري في قوة الوطن العربي، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الموصل، 1996. (غير منشورة ). 

18- القحطاني، علي محمد: التلوث البيئي الناتج عن محطات الوقود في مدينة الدمام، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض, ( بلا تاريخ ). (غير منشورة ) 

19- المحمدي، لطيف حسن عبدالله، التحليل المكاني لاستعمالات الأرض لأغراض النقل في مدينة الرمادي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأنبار، 2005. (غير منشورة ) 

ثالثاً: التقارير والنشرات الرسمية: 

1- جمهورية العراق، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، دائرة التنمية الإقليمية والمحلية، شعبة التخطيط، محافظة الأنبار، الواقع الشهري في محافظة الأنبار، دراسة تحليلية للسنوات (1997- 2010). 

2- جمهورية العراق، وزارة الداخلية، مديرية مرور محافظة الأنبار، شعبة الحاسبة، 2011. (غير منشورة ) 

3- جمهورية العراق، وزارة الصحة، دائرة حماية وتحسين البيئة، التشريعات البيئية، قانون حماية وتحسين البيئة رقم (3) لسنة 1988. 

4- جمهورية العراق، وزارة النفط، شركة توزيع المنتجات النفطية، ضوابط إنشاء محطات تعبئة الوقود، منشورات مطبوعة، 1985. 

5- الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية، قسم المناخ، بيانات غير منشورة. 


رابعاً: المجلات والدوريات: 

1- حسن، صالح فليح، حركة النقل داخل المدينة، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد 12، 1981. 

2- خزعل، خضير عباس، خصائص توزيع محطات تعبئة الوقود على طريق بغداد- كركوك، مجلة الفتح، كلية التربية الاساسية، جامعة ديالى، العدد 41، 2009. 

3- خزعل، خضير عباس، دور الطرق المعبدة في نمط التوزيع المكاني للمستوطنات الريفية في قضاء خانقين، مجلة البحوث الجغرافية، كلية التربية للبنات، جامعة الكوفة، العدد 13، 2010. 

4- زهدي، ناهدة محمد، ملاحظات حول قطاع النقل وأشكاله المختلفة، مجلة النفط والتنمية، العدد 12، بغداد، 1978. 

5- السرياني، محمد محمود، السمات العامة لمراكز الاستيطان الريفي في منطقة الباحة، وحدة الترجمة والبحث، الجمعية الجغرافية الكويتية، 1988. 

6- شلش، علي حسين، القارية سمة أساسية في مناخ العراق، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد 21، مطبعة العاني- بغداد، 1987. 


تحميل من 

↲      mediafire


↲         top4top



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا